الأربعاء، نوفمبر 07، 2012

كيف أعرف أني خزنت الأطعمة بالشكل الصحيح؟


مع العائلة الكبيرة، يبقى احتمال قضاء وقت طويل في المطبخ كبيراً أيضاً. ونحن لا نقصد بذلك الطبخ فقط، وإنما أيضاً ترتيب المطبخ والأطعمة بشكل يحافظ عليها سليمة، صحية وبأفضل جودة. وهنا، يسعدنا جداً أن نتشارك معك بعض الإرشادات حول كيفية تنظيم وتخزين طعامك في المطبخ:
أمور عامة يمكنك القيام بها
- خزّني داخل الخزائن الأطعمة غير القابلة للفساد أو التلف مثل الأطعمة المعلّبة، الحبوب، الأطعمة المجفّفة مثل الشوربات، الحليب البودرة، المعكرونة غير الطازجة في العلب، الأطعمة المخزّنة في المراطبين/العبوات الزجاجية مثل معجون الطماطم، المخلل، الخلّ، الملح، السكر، الطحين، الحليب المعقم المعالج بحرارة عالية،الحليب المكثف المحلى المختوم،، التوابل والصلصات.
- الأطعمة المخزّنة في أماكن جافة، مثل الأرز، البقوليات الجافة والطحين، يجب أن تبقى في عبوات محكمة الإغلاق أو عبوات زجاجية لتفادي تكوّن البكتيريا أو دخول الحشرات. خزّني طعامك الجاف دوماً في أماكن مظلمة ذات حرارة معتدلة. الأمر ذاته ينطبق على الأطعمة المعلّبة أيضاً.
- ضعي الطعام القابل للتلف مباشرة في الثلاجة مثل الحليب، البيض، الأجبان، الألبان، اللحوم، الخضار... وثلّجي الأطعمة المثلّجة فوراً اللحوم، السمك، الدجاج، المثلجات، الخضار المثلجة وغيرها. احرصي على تخزين الطعام النيء والمطبوخ على حدى داخل الثلاجة.
أمور تتعلق بأطعمة معيّنة ينصح بالقيام بها:
- الطحين: خزّنيه في عبوة محكمة الإغلاق على رف أو داخل الخزانة. إذا كان الطقس حاراً ورطباً، يوصى بشراء الطحين بكميات صغيرة وتخزينه في الثلاجة. للطحين ذا القمح الكامل، يجب ابقاءه في الثلاجة طوال السنة لتفادي النكهات غير المرغوب بها.
- السكر: خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة وليبقى ناعماً، ضعيه في كيس بلاستيك محكم الإغلاق أو في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم.
- الخبز: ليبقى طازجاً، خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف. لكن إذا كان الطقس حاراً ورطباً، خزّنيه في الثلاجة لتأخير التلف من الفطريات.
- الخضار: بإمكانك تخزين معظم الخضار في درج ثلاجتك باستثناء:
 البصل الجاف، البطاطا والثوم التي يجب تخزينها في مكان بارد وجاف. اشتريها بكميات صغيرة لأنها قد تنبت فيها جذوراً.
 الطماطم، الموز، الأفوكادو والشمام التي يمكن أن تخزّن بدرجة حرارة الغرفة. يمكنك نقلها إلى الثلاجة حين تبلغ معدل النضج الذي تريدينه.
خزّني التفاح في مكان بارد، لكن أنقليه إلى الثلاجة إذا كان الطقس حاراً ورطباً.
أمور عليك تفادي القيام بها
- تخزين الأطعمة تحت مغسلة المطبخ.
- تخزين الأطعمة مع المنتجات الكيمائية.
- وضع الأطعمة على الأرض.
- تخزين الأطعمة الجافة قرب الفرن لأنها لا تدوم طويلاً إذا تعرّضت للحرارة المرتفعة.
- شراء علب أو كراتين ممزقة.
وها أنت تحافظين بطريقة أفضل على نكهة الطعام، أطعمة طازجة، والأهم سلامة الطعام. وفي اليوم التالي وبعده... تفتحين خزائن مطبخك والبراد والثلاجة وتحتارين، يوماً بعد يوم، ماذا ستحضّرين أوتطبخين للغذاء أو العشاء يا ترى... فأنت الآن لديك كل ما تحتاجين أمامك، حاضراً بين يديك.

الثلاثاء، نوفمبر 06، 2012

أين تذهب الملفات المحذوفة وكيفية حذفها نهائيا ؟

نبذة عن الملفات المحذوفة وآلية عملها
هل لاحظت عند قيامك بفرمتة قسم من أقسام الهارديسك ,أن جزء من حجم الهارديسك قد اختفى ؟ بمعنى : عندما تكون سعة الهارديسك 40 جيجا مثلاً فبعد الفورمات مباشرة تجدها قد أصبحت 39 أو 38 جيجا! إذن أين ذهبت 2 جيجا ؟ من هنا تبدأ الإجابة على هذا السؤال :
تفسيرها :يقوم الحاسب عند الفرمتة بحجز نسبة معينة من الهارديسك ( القرص الصلب ) بحسب حجمه, نستطيع أن نسميها ( الفهرس ) وذلك لأمور منها
حفظ عناوين للملفات المحفوظة على نفس القرص الصلب
حفظ معلومات عن هذه الملفات ,الحجم والنوع , الخصائص
حفظ البيانات عن القرص الصلب نفسه
 بيانات أخرى
فعند قيامك بحفظ ملف على القرص الصلب فإن الحاسب يقوم بأمور منها :
1 -كتابة الملف على القرص الصلب بشكل متصل أو مجزأ( في مكان واحد أو عدة أماكن ) وهو السبب الذي نستخدم من أجله إلغاء التجزئة
(Defragmenter )
2 - عمل عنوان له في المنطقة المخفية من الهارديسك( الفهرس ) وذلك لسرعة الوصول إلى الملف وبياناته مثل الاختصار على سطح المكتب .
3 - منع الكتابة على السكتورات (Secteurs) المكتوب عليها الملف .وهذه المنطقة المخفية ( الفهرس ) هي التي تعطيك جميع البيانات كما ذكرت لك سابقاً إما عن القرص الصلب أو الملفات المخزنة على ذات القرص .فعندما تقوم بحذف الملف فإن القرص الصلب لا يحذف الملف تماما بل يقوم بحذف عنوانه وخصائصه من ( الفهرس ) فلا يبقى لديه حصانة تمنع من الكتابة عليه , ويبقى متواجدا في مكانه الحقيقي إلى أن تتم الكتابة عليه من قبل أي ملف أو برنامج , لذلك فإن برامج الاستعادة تقوم بالبحث في الهارديسك كاملا وتقوم بالربط بين أجزاء الملفات المجزأة الموجودة أصلاً في الهارد والمحذوفة اسماً من الفهرس , لذلك تأخذ وقتا كبيرا في ذلك ولكن إذا تمت الكتابة على الملف فإن جميع البرامج تخفق في استعادته .لأجل ذلك يمكن استعادة الملف المحذوف بسهولة لأنه موجود أصلاً .لماذا لا يقوم الحاسب بمسح البرنامج مع العنوان كاملا ( من جذوره ) ؟
لأمور مهمة أهمها : الحفاظ على سلامة سطح الهارديسك
من كثرة الكتابة عليه لأن الحذف الحقيقي هو كتابة على الملف , لذلك تتم المحافظة عليه بهذه الطريقة كذلك الشأن بالنسبة  للفورمات ,فعند قيامك بفرمتة أحد أجزاء الهارديسك تجد أن الفورمات لا تستغرق أكثر من ثوان معدودة مهما كان حجم الهارد
لماذا ؟
لنفس السبب فهو يقوم بحذف الفهرس فقط وتبقى جميع الملفات متواجدة ولكن لا يراها حتى الحاسب ولا يقرأها إلا عن طريق وسيط هو برنامج الاستعادة . وهذه هي الفورمات البسيطة .
أما الفورمات الثقيلة فهي عن طريق الدوس وتأخذ وقتا طويلا بحسب حجم الهارد لأنها تمر على جميع سكتورات الهارد وتقوم بالكتابة عليها وتعديلها .لذلك لا ينصح بها دائما لتأثيرها على الهارد في حين الإكثار منها .لذلك تجد أن برامج الحذف المتخصصة تقوم عند الحذف بالتأخر في الحذف وذلك لأنها تكتب على الملف الأساسي في الهارد
الأن كيفية حذفها نهائيا من القرص الصلب
أولا نقوم بفتح Run من قائمة إبدأالأن نكتب هذا الأمر فيه
cipher /w:c
ملاحضة : C = القرص الصلب لديك
إن كان لك عدة أقراص فيمكنك تغيير الحرف C إلى إسم قرصك
تخرج لنا نافدة الدوس , أتركها تعمل عملها
ويفضل أن تغلق جميع البرامج المفتوحه31KB تستغرق هذه العملية من 10 دقائق إلى 15 دقيقة
فضلا عن حذف الملفات نهائيا ستربح مساحة جيدة من القرص الصلب .

الأحد، نوفمبر 04، 2012

التحميل من موقع الفورشيرد

خطوات التحميل من موقع www.4shared.com
الخطوة الأولى : قم بالدخول إلى الموقع وذلك بعد دخولك أى متصفح ترغب فيه ثم اضغط على المفاتيح الآتية :f6 or f4 or alt +d لكي تصل إلى شريط عنوان كتابة المواقع ثم اكتب فيه 4shared.com ثم اضغط على مفتاح الإدراج enter .
الخطوة الثانية : قم بالبحث عن الملف المراد تنزيله ثم اضغط على مفتاح enter .
الخطوة الثالثة : بعد إجاد الملف اضغط على حرف h حتي تجد اسم الملف ثم تحرك بالسهم الأسفل حتي تجد كلمة download تحميل واضغط عليها بمفتاح neter .
الخطوة الرابعة : ستفتح لك صفحة أخري تحرك بحرف h مرتين ثم اضغط على download مرة أخري .
الخطوة الخامسة : ستفتح لك صفحة أخري تحرك حتي تسمع اسم الملف ثم تحرك بالسهم الأسفل ستجد كلمة resumaple download لا اعرف معناها ثم يكون عندك جدول في اختيار نوع التحميل تحرك بالسهم الأسفل حتي تمسع كلمة free download تحميل مجاني اضغط عليها بمفتاح enter وانتظر حتي تفتح الصفحة ثم ستظهر لك نافذة بداية التحميل اضغط على مفتاحي alt +ب لكي تصل إلى بداية التحميل زر واضغط عليه .

Everyday Practical Electronics

Everyday Practical Electronics (EPE) is the No.1 UK magazine for electronics technology & computer projects. EPE is the worlds premier hobbyist magazine   for electronics and computer enthusiasts, http://rapidgator.net/file/829963/EPE_04_2012.pdf.html

الجمعة، نوفمبر 02، 2012

العصى البيضاء

أنواع  العصي البيضاء
1-العصا الرمزية
وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل .
2- العصا الإرشادية
وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط ، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل ،وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم .
3- العصا الطويلة
وهي أكثر العصي استعمالا في التنقل والترحال بصورة مستقلة ، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري ، ومن ثم فان طولها يختلف من إنسان لآخر ، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقة قبل الاصطدام بها وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون ، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي .
4- عصا السير العادية
ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرون دون أن يكون لها مواصفات خاصة ، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحيانا .
5- عصا هبل
وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير وتستخدم في الأرضيات الغير مناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية ، و ينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري .
6- العصا الالكترونية
وهي عصاه الكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة لاكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمطاروتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص

أسباب الأعاصير علميا

من الزاوية العلمية تتأثر الأعاصير بشتى العوامل الفيزيائية مثل درجة حرارة سطح البحر وقوة الرياح وبخار الماء والاستقرار الجوي.
ويخضع اختيار أسماء الأعاصير لقواعد محددة، يجري اعتمادها. وهناك ست قوائم لألقاب أعلام تم إعدادها من قبل مركز الأعاصير في ميامي بولاية فلوريدا، ليختار من بينها الاسم الذي يطلق على أعاصير منطقة شمال المحيط الأطلسي.
ويعاد استخدام نفس قوائم الأسماء كل ست سنوات. بيد أن الأعاصير التي تؤدي لأضرار بالغة يستغنى عن أسمائها نهائياً. ولن تتكرر، على سبيل المثال، أسماء مثل "ساندي" و"كاترينا" و"ريتا و"ميتش".
وقد بدأ مكتب الطقس الأميركي إعطاء الأعاصير في شمال المحيط الهادي أسماء نساء في العام 1953، قبل أن يعدل الأمر لإضافة أسماء الرجال أيضاً عام 1979.
في المقابل لم يبدأ إطلاق أسماء على الأعاصير في شمال المحيط الهندي سوى في العام 2004.
والإعصار أشبه بآلة حرارية تضخ الحرارة في المحيط وتعود لتوزعها في الجو. وبالتالي فإن الربط بين ارتفاع حرارة الأرض، وازدياد عدد الأعاصير يعد وجهة نظر تبسيطية كما يرى بعض العلماء.
والأكثر من ذلك، يرى العلماء أن ارتفاع حرارة الأرض يؤدي أيضاَ إلى تعزيز ظاهرة التقاء تيارين هوائيين بطريقة أفقية. وباعتبار أن هذين التيارين يتحركان في اتجاهات مختلفة وعلى علو مختلف، فإنه بمقدورهما "كسر" العواصف الصغيرة قبل أن يكبر حجمها.
 عزت بعض الدراسات سبب زيادة عدد الأعاصير إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. ويقول باحثون من المركز الوطني الأمريكي للأبحاث الجوية إن عدد الأعاصير في المحيط الأطلسي زاد موسمياً إلى المثلين خلال القرن الأخير. وأشاروا إلى أن ذلك عائد إلى حد ما لارتفاع درجة حرارة المسطحات المائية، وتغيّر أنماط الرياح الناجم عن ارتفاع حرارة الأرض خلال ال100 عام الماضية.
وأياً يكن الأمر، فثمة معطى جغرافي قائم، لا يُغيّر من حقيقة وجوده تباين الرؤى حول العوامل المسببة له. وإن جميع دول العالم المطلة على البحار والأنهار تجد نفسها اليوم معنية بأخذ أكبر قدر ممكن من الحيطة والاستعدادات لمواجهة الأعاصير والفيضانات الموسمية منها والطارئة.

الثلاثاء، أكتوبر 30، 2012

كيف تستعيد حسابك على الفيس بوك ؟

هذا السؤال كثيرا ما نتعرض له وهو تعرض اصحاب الحسابات على الفيس بوك من اغلاق حسابه لاسباب متعددة والنتيجة واحدة حساب معطل.وللاجابة على هذا التساؤل عن سبل استرجاح حسابه على الفيس بوك ؟
البعض منا قد يلجأ الى التسجيل بالفيس بوك من جديد والبعض يكرر محاولات مستميتة قد يصيبها النجاح وقد تفشل الا اننا سنعرض طريقة سهلة وبسيطة كمحاولة اخيرة لاستعادة حسابنا المغلق او المعطل
وبمكنك اتباع الخطوات التالية :
- قم بارسال رساله بريد الكتروني الى العنوان التالي
appeals+dy7ttp5@facebook.com
واستخدم النص التالى كما هو عن طريق القص واللصق
والنص كالتالي :
*Hello
*i have a problem in my facebook when i login it sa
*Your account has been disabled by an administrato
*i want to know why i am disabled please
*and when i can login back
*i hope that you can help me
*and i thank you for any answer you will give it to me
*bye
تأكد من ان عنون الرسالة فارغ ولا تكتب فيه إي شيء.
- قم بارسال الرسالة من عنوان بريدك الالكتروني الذي تم ايقافه من العمل والمستخدم فى حسابك على موقع الفيس بوك
عادة ما يصلك رد من اداره الموقع موضح بها سبب ايقاف حسابك مع رابط فى الرسالة لاعاده تفعيل حسابك مره اخرى !
بعد ذلك سيصلك رد من اداره الموقع في غضون ايام
مبينا فيها سبب ايقافك ورابط لاعاده تفعيل حسابك مره اخرى !

elector electronics

Elektor Electronics" - a popular magazine on electronic components and circuitry. On a magazine site it is possible to find additional materials to articles (insertions of controllers, drawings of printed-circuit boards)


http://hianet.techno-zone.net/t5511-topic#8442  

أثر أفلام الكرتون على الصغار و الكبار

ومن أهم آثار أفلام الكرتون على الهوية ما يأتي:
أ- التمرد على القيم:
يُمثل التمرد على القيم جزءاً من الثقافة الغربية، فكل جيل ينبغي أن يتمرد على قيم الأجيال السابقة؛ حتى تتصارع البشرية وتسير في الاتجاه الصحيح، حسب ما يتصورون، وهكذا يرون الحياة. وقد انعكست هذه الفلسفة على صناعة الكرتون، فتجد في كل أفلام الكرتون تقريباً إشارة إلى التمرد على القيم السائدة؛ لأن الفضيلة الأولى في الغرب هي الحرية، أما في بلادنا فالعدل هو الفضيلة الأولى، فبناء على ذلك لابد عندهم من التمرد على القيم؛ لأن الحرية تقتضي أن يتخلص الناس من كل قيد، ولو كان قيم الأمة ..! وهذا الأمر لا يناسب بيئتنا، فنحن نقوم بتنميط أجيالنا على الفضائل، وننطلق في ثقافتنا وتربيتنا الإسلامية من الغيْريَّة، وليس من الذاتية، بينما هم ينطلقون من الذاتية؛ أي: (أنا أولاً، وبعد تحقيق ذاتي أسأل عن الناس..)
أما في التربية الإسلامية فالمهم أن تحس بغيرك، وآخر شيء أن تهتم بنفسك..فتربيتنا غيْرية، والتربية الغربية ذاتية.. فجاءت أفلام الكرتون، وغيرها من أعمال (الميديا) وفَتحت لنا خروقاً واسعة في التربية؛ بسبب ما تحمله من فيروسات الغزو الثقافي والفكري والاجتماعي.
ومن الأعمال التي ظهر فيها التمرد على قيم الأمة ما يأتي:
1.القناع (musk)فهذا العمل انتشر بين الأطفال وشاع، وهو يسيء إلى القيم، ففيه أشياء محرجة، مثلاً يصدر البطل أصواتاً منكرة، ويشمم الناس رائحة جواربه، ويقوم بأفعال فيها نوع من الحرج اجتماعياً، كإخراج الريح، وغير ذلك من الأفعال المحرجة اجتماعياً، فتجد هذا العمل يستخف فيها، ويحطم كل الحواجز.. وأنصح المربين ألا يتركوا أبناءهم يتابعون هذا العمل، على الرغم من كونه مضحكاً يُقَدَّم بثوب تهريجي جداً، لكن في النهاية يَنْكُتُ نكتاً سوداء في قلوب الأطفال، ويحطم القيم أيضاً..
2.ريميفيه أيضاً تحطيم للقيم، فالأسرة في قيمنا أهم لبنة اجتماعية، وريمي([1]) الذي يبحث عن أمه بكل ما يستطيع، ويعرض المسلسل أحداثاً مأساوية تواجهه في سبيل ذلك، وعندمايلتقي بها يتركها، ويبحث عن شيء جديد.. فأين قيمة الأسرة؟! وإذا كان طوال الحلقات يبحث عن أمه، ثم عندما يجدها يعرض عنها.. فما الذي يبحث عنه إذاً..؟؟
إنه يبحث عن شيء آخر، سأذكره بعد قليل
ب- ترسيخ حق اليهود:
في الشهر الرابع عام1996صدرت مقالة([2]) في أمريكا بمناسبة مرور خمسين سنة على تشكيل (توم وجيري)، وهما شخصيتان أنتجتهما شركة (تيرنر) اليهودية. وقال كاتب المقالة اليهودي: صَنَعْنا توم وجيري؛ لأننا كنا نريد أن نُكرس حق اليهود في فلسطين.
إنهم يريدون من وراء توم وجيري أن يُروِّجوا لقضية حق اليهود في فلسطين، وذلك من خلال التأثير على اللاشعور؛ فكل الناس يُفضلون صاحب البيت، ولا يفضلون الوافد، وهم أرادوا المشاهد باللاوعي أن يتقبل الوافد ويقدمه على صاحب البيت، وما الذي يربيه الناس في بيوتهم، القط أم الفأر..؟
طبعاً القط، لكن أرادوا أن يقدموا الفأر بصورة أفضل؛ ماكر، ذكي، شيطان، عفريت، يصنع المقالِب بصاحب الأرض، الذي هو القط، وحتى أصبح أصحاب البيت يطردون القط.!!
فهم يريدون أن يكرسوا هذه القضية، وهذا من كلامهم، فقال: كنا نريد أن نكرس أحقية الوافد على صاحب الدار من خلال التركيز في اللاشعور على هذه القضية..
وأظن أنه يصعب أن يصل الشيطان إلى مثل هذا التفكير..!!
ج- البحث عن الأرض بصيغة الأم:
وهذه الفكرة من العقائد اليهودية التي تبث في أفلام الكرتون، ففي كتبهم الدينية: \"إن أمّكم الأرض.. \" يعنون بذلك الأرض المقدسة!!لذلك كان الذي يبحث عنه ريمي الولد ليس الأم، بل الأرض، فكم من عام وهو يبحث عن أمه!!
(بمبم) يبحث عن أمه، (زينة ونحول) يبحث البطل عن أمه، (بيل وسباستيان) يبحث عن أمه.وعندما يلتقي معظم هؤلاء بأمهم الجسدية يتركونها.. إذاً مَن هي الأم..؟؟ إنها الأرض.!!
لقد كان هذا الأمر يُغرس في ثقافة أبناء الغرب، في اللاوعي، في اللاشعور، وهو الذي أسهم في صبغ العقل الغربي بالنزعة المتصهينة، أفرز المحافظين الجدد، فهم لم يأتوا من فراغ.
إنها تربية متأصلة عاشت عليها أجيال وأجيال، وطغت حتى وصلت إلى أن تكون صبغة للفكر والثقافة الغربية، وانعكست دعماً بلا حدود للدولة الغاصبة في فلسطين المحتلة، فليس الأمر كما نتصوره ببساطة، لا.. إنه عمق تربوي، قد ضرب جذوره في أصل العقل الغربي، يتجاوز التصرفات الانطباعية، وأظن أن من عنده هذا التخطيط العميق سيسود..الثاني:
إن الكثير من المؤسسات التي اهتمت بدوبلاج الكرتون، وتعريبه، لم تُعرِّبِ الأخلاق.. إذ يأتي الفيلم كما هو في بيئته، وتقوم (الاستوديوهات) في المنطقة العربية بعملية الدبلجة؛ أي: إضافة صوت عربي بدل الصوت الغربي، وتكون مهمتهم أنهم عربوا الصوت ولم يعربواالأخلاق ولا الفكرة.. فلا تزال تغزونا هذه الأفكار.فالخلل جاء من ناحيتين: المنشأ بداية، ثم من عملية الدبلجة والتعريب التي كانت قاصرة.. كانت غير دقيقة.. كانت مشوهة في الغالب..لذلك نجد ما نجده من التناقضات عامة.
دور أفلام الكرتون السلبي في الأخلاق:
أ- التعري:
ذكرنا فيما سبق أن أفلام الكرتون تمثل بيئة غير بيئتنا، وتحاكي الظروف الاجتماعية لتلك البيئة، وحالة التعري المنتشرة في الغرب إلى درجة أنها صارت عرفاً لديهم، هذه الحالة لاتجد لها أصولاً في منطقتنا.
ومهما انفتحت المنطقة العربية والإسلامية فلن تصل إلى حالة التعري التي في الغرب، وستبقى محصورة في وسط معين لا يمكن أن تتجاوزه، أما في الغرب فهي بلا حدود..!!
هذا العرف الغربي انعكس في أفلام الكرتون على بصورة واضحة، وسأعرض لبعضٍ من التطبيقات المشهورة فمن ذلك:
1.المسلسل المشهور (ساسوكي) الذي حمل مشاهد كثيرة من التعري، فهو ينسجم وثقافتهم العَلمانية لينقل حياة الحمامات كما هي إلى الأطفال.
2.المسلسل (فلنستون) الحجريون أيضاً يحاكي نفس القضية، في لباس شخصياته وحركاتها، فهو متناغم مع البيئة التي أنتجته، ولا يتوافق مع واقعنا..
3.المسلسل (موكا موكا) فقد عرض لمشاهد فاضحة من الإثارة، ولست أشك في أنه قد تجاوز حدود المقبول اجتماعياً حتى في بلد منشئه.
ومن الجدير بالذكر أن خطاً من خطوط إنتاج الأفلام الجنسية الإباحية أصبح يعتمد على أسلوب الرسوم الكرتونية، وله شركات متخصصة ترعاه.!
ب- علاقات الصداقة:
وأعني بها ما يسمى علاقات الحب(friendboy)، وهذا النوع من العلاقات بين المراهقين والمراهقات قد انتقل إلى كثير من المجتمعات العربية والإسلامية، وربما صار ظاهرة اجتماعية في بعض شرائح المجتمع، ولو تحت أسماء أخرى.
والتربويون في المدارس يحسون بآثار ذلك السلبية على الطلبة والطالبات، ولاسيما في المدارس المختلطة.. وهذا لاشك من آثار الغزو الأخلاقي.
إنَّ تركيبنا الاجتماعي يختلف عن الغرب تماماً، فنحن لدينا نوع من الانضباط الأخلاقي، ولست أقول إن الغرب ليس لديه أخلاق، إن لديه أخلاقاً وقيماً، وهذا أمر يقيني، ولكن منظومته الأخلاقية تصدر عن رؤيته وتصوره، تماماً كما أن لنا منظومة أخلاقية تصدر عن منظورنا ومفهومنا، الذي ينطلق من منهج الغيب، الذي يضبط سلوك الإنسان وعلاقته مع الإنسان، وعلاقة الإنسان مع الله، والإنسان مع الكون، والإنسان مع الحياة.وأساس الخلاف بين الرؤيتين أننا بوصفنا مسلمين نؤمن بمنهج الشهادة (المحسوس، المادي) إضافة إلى منهج الغيب، بينما لا يؤمنون هم إلا بمنهج الشهادة، وهذا المنهج يَنْظِم العلاقة بالمادة، ولا يستقيم ذلك أن يكون مرتكزاً للرؤية الأخلاقية؛ لأن الأخلاق قضايا نفسية.. قضايا وجدانية.. وهي لا يمكن أن تضبط بالمنهج التجريبي، إنما ينظمها منهج الوحي، ومن هنا أصبح بيننا وبينهم تباين في الرؤية، لأنهم بَنَوا تصورهم للتربية الأخلاقية، والتربية الجنسية على أساس من المبادئ والمنطلقات المادية.
ومن الأعمال الكرتونية التي تظهر فيها علاقات الحب جزءاً أساسياً من تركيبها الدرامي الأعمال الآتية:
1.كرات التنين « دراغون بول » يقوم العمل على علاقات حب غرامية تفسد الأطفال.
2.كونان المحقق الشهير أيضاً يقوم على علاقة غرامية تشكل قصة رديفة لقصص التحقيق المشوقة.
3.البوكيمون، قبل الحديث عن العلاقات الغرامية في هذا العمل ينبغي أن أعلق على ما تناقله الناس من الشائعات حوله، فقد شاع أن أسماء أبطال العمل هي ألفاظ من الكفر، وأنها شتمٌ لله سبحانه وتعالى باللغة العبرية!! وهذا غير صحيح، ولا في أي لغة من لغات العالم!!
إن كلمة (بوكيمون) تعني وحش الجيب، وهي مشتقة من (بوكيت مونستر): (بوكيت: جيب) ، (مونستر: وحش) فأخذوا نصف الكلمة الأولى ونصف الأخرى وجمعوهما، وقالوا: (بوكيمون)، ومثل ذلك مسلسل (ديجيمون) الذي يعني (ديجيتال مونستر) أي: وحوش الديجيتال، وشركات الدوبلاج عربته وسمَّته أبطال الديجيتال..
لقد أثار هذا العمل منافسة تجارية بين شركة (سوني بلاي ستيشن) الشركة التي صنعته ونجحت اقتصادياً، وشركة أخرى يملكها رجل أعمال يهودي تضررت بهذا العمل هي (والت ديزني)، فأرادت أن تقف في وجه نجاحه، فأشاعت حوله هذه الشائعات.
إنني أعلم أن البوكيمون ليس لنا في الأصل، ولا يناسبنا.. وأنا لا أشجع هذا العمل، ولكنني أريد أن أتكلم بموضوعية:
إن قصة هذا المسلسل نبعت من حاجة لدى صانعيه، فالجميع يعلم أن اليابان خرجت مهزومة بعد الحرب العالمية الثانية، ومُنعت من العناية بالجيش والجوانب العسكرية، ومع تقدم الزمن خشي اليابانيون أن تموت الروح العسكرية عندهم؛ لأنها إذا ماتت فالمفاهيم الوطنية تموت معها، إذ لا يوجد جيش يحمي الوطن بالمعنى الدقيق، بل جيش للخدمات الإنسانية فقط، جيش مع الأمم المتحدة، مع الطوارئ.. فخاف اليابانيون أن تضعف عملية الولاء للوطن، فابتكروا البوكيمون..
والبوكيمون يقوم على أساس استثمار اليَرقات في الطبيعة، وتحويلها إلى أسلحة، وكأنهم يقولون: إذا منعتنا أمريكا من الأسلحة فنستطيع بقدراتنا العلمية واهتمامنا بالهندسة الوراثية أن نصنع أسلحة من اليَرقات الموجودة في الطبيعة.هذه فكرة البوكيمون.. وهي فكرة تخدم عملية التربية الوطنية في اليابان.
والعجب أن تصدر الفتاوى، ويتورط المشايخ والعلماء، ويقولوا: البوكيمون فيلم يهودي ..!!
وحقيقة الأمر كما بينت أن هذا العمل أصبح ينافس شركة(والت ديزني)وهي شركة أمريكية، فقامت بعمل دعائي ضد شركة(Sony)، فأشاعت في العالم كله أنه ضد الدين، ومع العلم أنه فيلم فيه ثقافة بوذية، ولكنهم أشاعوا في الهند أنه ضد البوذية، وقد رأيتُ في النسخة الأصلية الكثيْر من العبادات والطقوس البوذية، التي امتلأ العمل بها، فهو فيلم فيه عبادات بوذية، ومع ذلك كانت الشائعة في الهند أنه ضد البوذية، وكانت الشائعة في أمريكا أن هذا ضد المسيحية، وكانت الشائعة عندنا أن هذا ضد الإسلام.. وأنه فيلم يهودي..!!!
وأما ما يتعلق بالفساد الأخلاقي في هذا العمل فهو كثرة ما فيه من العلاقات الغرامية، وهذا في حقيقة الأمر له مسوِّغاته عند اليابانيين، فإن لدى اليابان مشاكل اجتماعية، منها شدة حياء الذكور، قياساً على الإناث.! فالعملية عندهم معكوسة، فالذين يستحيون هم الذكور؛ فكان لابد من إقامة علاقات تكسر الحياء لدى الذكور، وقد رأيتُ العملَ قبل أن يُسوَّق، وكان فيه قضايا صارخة في العلاقات الجنسية بين الذكور والإناث، والإناث هن اللاتي يشجعن الذكور على هذه العلاقات.!!
فهذه الجرأة من الإناث تخدم نوعاً من التوعية التربوية حسب تصورهم، لذلك قاموا بزيادة جرعة جرأة الفتيات على الشباب؛ من أجل أن يتنشط الشباب ويكونوا أكثر تجاوباً مع الإناث، فهذا ما يتصورون.!!
فإذاً هم يحلون مشكلاتهم فيما يتصورون، وحسب ما يرون، ولم يدخلونا في حسابهم أصلاً.
إن المشكلة ليست في البوكيمون، ولا فيمَن صنعه، ولا من صنع غيره من الأعمال التي ننتقدها، بل فيمن يعرضه على حاله كما جاء من بلد المنشأ، فهذا العمل ونحوه لم يُوجِّهْه صانعوه لنا، ولكننا بسبب إفراطنا في الإيمان بنظرية المؤامرة نتصور أن العالم متوجه إلينا يريد أن يغزونا في الأخلاق.. وحقيقة الأمر أن أكثر مَن في العالمَ بشكل عام لا يحسون بوجودنا.
إننا في حاجة إلى أن نوجد حلاً لمشكلة إعلام الطفل، وعلى رأس ذلك إيجاد الكرتون المحلي البديل.