Digital Clock and Date

الأربعاء، يونيو 25، 2014

ميزة البحث المتطور Facebook Graph Search


فيس بوك لم يعد كما كان أبداً من حيث الشكل ولا الخصائص ولا الإمكانيات، ففي كل فترة قصيرة نجد تحديثاً جديداً للموقع يجعله أكثر احترافية وأكثر نضجاً، ربما في بعض الأحيان نعترض في البداية على بعض التغيي...رات، ولكن مع الاستخدام نعتاد عليها ونألفها، ثم تتغير مرة أخرى بعدما اعتدنا عليها، فنعترض، ثم نعتاد عليها، ثم تتغير، ثم.. إلخ، حتى اعتدنا أخيراً على “عدم التعود” وتقبل التغيير المستمر في الموقع.
ومن أبرز الإضافات التي تم تعميمها على المستخدمين منذ فترة هي ميزة Graph Search، وهو شريط بحث متطور عن شريط البحث المعتاد، ويحل محله، ولا تستطيع استخدامه إلا لو كانت لغة الموقع الإنجليزية وتستخدمه من خلال متصفح الإنترنت الخاص بأجهزة الكومبيوتر، فلن تستطيع استخدام هذه الميزة عن متصفح الهاتف مثلاً أو حتى عن طريق تطبيق الفيس بوك على أنظمة التشغيل المختلفة.
وشريط البحث هذا يقدم مميزات رائعة فعلاً وسهل الاستخدام لأقصى الحدود، ويتم تطويره باستمرار لتحسين نتائج البحث وإضافة إمكانيات جديدة داخل البحث، ومع ذلك فمن خلال استطلاعي لعدد من يستخدمون مميزات هذا الشريط أجد أن الكثير من المستخدمين لا يزالون يستخدمون طرق وجمل البحث التقليدية رغم امتلاكهم لشريط البحث الجديد، ولا يستخدمون إمكانياته الرائعة التي يوفرها رغم سهولة استخدامها المتناهية.
ففكرة البحث من خلال هذا الشريط الجديد قائمة على كتابة جمل صحيحة باللغة الإنجليزية ذات معنى وتؤدي لإظهار نتائج بحث متعلقة بما تبحث عنه فعلاً، فمثلاً إن أردت البحث عن صديق لك يسمى John ويعيش في العاصمة البريطانية لندن، فلن تحتاج للبحث سوى ترجمة هذا الكلام للإنجليزية الصحيحة فقط، فتكتب في شريط البحث مثلاً:
People named “John” who live in London, United Kingdom
أليس الأمر سهلاً بالفعل؟ ماذا لو أنك مثلاً تريد أن تخصص النوع “ذكر” وتعلم أنه يبلغ من العمر 25 عاماً؟ فقط صغ الجملة السابقة لتكون كالآتي:
Men who are 25 years old and are named “John” and live in London, United Kingdom
وتستطيع وضع متغيرات أخرى كالمدينة الحالية ومكان المولد والمدرسة أو الجامعة ومكان العمل والديانة، وأشياء أخرى كثيرة، بل تصور أنك ممكن أن تذهب ببحثك إلى أبعد من ذلك، فلترى مثلاً هذا البحث:
People who follow my friends of friends who like and live in
فهذا البحث ستكون نتيجته عبارة عن قائمة الأشخاص الذين ضغطوا على زر المتابعة لأصدقاء أصدقائك وفي نفس الوقت هم أعضاء في صفحة أراجيك ويقطنون بالإسكندرية، شيء رائع أليس كذلك؟
تعال لنجرب بحثاً جديداً، ماذا عن الصور؟ أريد أن أبحث عن الصور التي وضعتها صفحة أراجيك قبل عام 2013 وقمت أنا بالتعليق عليها، فماذا سأكتب لهذا البحث؟ رائع أنت فهمت الطريقة بسهولة، بالفعل سأكتب هذا:
Photos by before 2013 commented on by me
ولابد أن تراعي الفرق بين Photos by و Photos of فالأولى معناها الصور التي وضعتها الصفحة بنفسها، أما الثانية فمعناها الصور التي وضعها أشخاص أخرون ثم عملوا tag للصفحة في هذه الصور، وينطبق هذا أيضاً على الفيديوهات، ويجدر الإشارة إلى أن فيس بوك يساعدك لإكمال جملة البحث باقتراحات يقدمها لك فور الشروع في الكتابة حتى لا تتحجج بإنجليزيتك الضعيفة
وتستطيع أيضاً البحث عن العديد من الأشياء الأخرى، مثل الألعاب والموسيقى والأفلام والأماكن بأنواعها كالمطاعم والمتاحف والمتنزهات وهلم جراً، فأنا فعلاً أحيي فيس بوك على هذه الميزة الجميلة والتي كانت من أحسن الإضافات للموقع منذ نشأته وحتى هذه اللحظة، فنتائج البحث أصبحت الآن أكثر دقة، والبحث نفسه أصبح أوسع وأشمل ومرن للغاية
لابد لك عزيزي القارئ من أن تدرس بيئة عملك جيداً حتى تعلم مميزات هذه البيئة وكيف تستخدم هذه المميزات الاستخدام الأمثل، فتسهل عليك عملك وتقتصد من وقتك لتستفيد به في عمل أشياء مفيدة أخرى.
والآن إن كنت لم تجرب هذه الميزة فأذهب حالاً وجربها وقل لي رأيك، أما إن كنت تستخدمها بالفعل فشاركني برأيك أيضاً، هل فعلاً هذه الميزة مفيدة بالنسبة لك