Digital Clock and Date

الجمعة، مارس 14، 2014

تحميل التعريفات لأى جهاز كمبيوتر


مشكلة تعريفات الكمبيوتر هي مشكلة تواجهه كل مستخدمي الكمبيوتر وبالاخص المستخدمين المبتدئين او من لا يملكون الخبرة الكافية في التعامل مع الكمبيوتر ، وتعريفات الكمبيوتر تكون هي تعريفات مكونات الجهاز بحيث تسمح للويندوز بالتعرف علي مكونات جهازك من كارت الشاشة وكارت الصوت وغيرها من المكونات. وان لم تملك هذه التعريفات فـلن تتمكن من تشغيل الصوت او كارت الشاشة .. الخ ، وغالباً يأتي مع كل مكون لجهازك اسطوانة تعريفات خاصة به ولكن قد تفقد هذه الاسطوانة او لا تأتي من الاساس وعندها تبدأ المشكلة ، لكن لا تقلق لاننا من خلال هذا الموضوع سوف نقوم بعرض كل الطرق الممكنة والبرامج والوسائل التي تمكنك من تحميل التعريف الصحيح لجهازك بسهولة.
في البداية قد قمنا من قبل باستعراض موضوع التأكد من أن تعريفات الجهاز تعمل بشكل صحيح ، وقمنا من خلاله بعرض كيفية الكشف عن ما اذا كانت تعريفات الجهاز لديك تعمل بالشكل المطلوب ام لا
1 - تحميل التعريفات لاي لابتوب
البعض بكل اسف يعتقد بأن تحميل التعريفات لجهاز لابتوب هو امر صعب للغاية ، ولكن علي العكس تماماً ، تحميل التعريفات لجهاز لابتوب اسهل كثيراً من جهاز الكمبيوتر ، لان في جهاز الكمبيوتر انت تحتاج الي تحميل التعريفات لكل مكون سواء كارت شاشة وكارت صوت وغيرها ، ولكن في جهاز اللابتوب انت لا تحتاج الا أن تعرف نوع الجهاز والموديل الخاص به ثم تقوم بتحميل التعريفات بسهولة. فكل ماركة لابتوب لها موقع علي الانترنت ويضم التعريفات لكل الاجهزة الخاصة بها.
كيف يمكنك معرفة الماركة والموديل الخاص بالـ لابتوب لديك
تقوم بالضغط كليك يمين علي My Computer ثم Properties ، ثم سيظهر لك الماركة والموديل
كل ما تحتاج اليه هو الـ Manufactures لكي نعرف الماركة وغالباً ستجد اللوجو الخاص بها ، والـ Model ويجب عليك كتابته في ورقة لديك لانه هو ما سنحصل علي التعريفات من خلاله ، وايضاً معرفة نوع النظام لديك ويندوز 7 او ويندوز 8 او اكس بي والنوع سواء 64 بت او 32 بت. وهذه هي كل المعلومات التي تحتاج اليها.
البدأ في البحث عن التعريفات وتحميلها بسهولة
جميع ماركات اللابتوب لديها مواقع رسمية علي شبكة الانترنت ، وكل هذه المواقع تحتوي علي التعريفات لكل موديل وكل نظام ، وكل ما عليك هو اتباع الخطوات بالاسفل بمنتهي الدقة :
1. قم بالدخول علي محرك البحث جوجل ، ثم قم بكتابة ماركة اللابتوب ولتكن HP سيظهر لك الموقع الرسمي كاول موقع ، فتقوم بالدخول اليه.
2. بعد الدخول الي الموقع الرسمي ، كل ما عليك الان هو البحث عن كلمة مشابهه للكلمات التالية ، "Downloads" "Software Downloads" "Driver Downloads" "Drivers" "Drivers and Firmware" "Drivers and Software" ، وغيرها من الكلمات سواء تحتوي علي Downloads او علي Drivers ، وبالتطبيق علي موقع HP ، فستلاحظ Support & Drivers اعلي الموقع
3. ثم بعد ذلك كما تلاحظ ايضاً نقوم بالضغط علي Drivers & Software ، وهنا لاحظ معي جيداً انا اقوم بالبحث عن كلمات محددة واقوم بالضغط عليها فموقع HP هنا هو مجرد مثال ينطبق علي موقع اي ماركة اخري.
4. والان يظهر لك مربع بحث حتي تقوم بكتابة الموديل الخاص باللابتوب ويظهر لك التعريفات بسهولة ، وايضاً اصبحت مواقع ماركات اللابتوب بالاخص توفر خيار رائع وهو عبارة عن برنامج صغير تقوم بتحميله فيقوم هو بشكل آلي بالتعرف علي موديل اللابتوب لديك ويقوم بتحميل التعريفات بسهولة.
5. لاحظ فهنا يمكنك كتابة في المربع الاول موديل اللابتوب ويظهر لكل فتقوم بالضغط عليه ثم تختار نوع النظام لديك سواء ويندوز 7 او 8 ، ثم تظهر لك التعريفات وتقوم بتحميلها بسهولة ، واذا قمت بالضغط علي Start Now فيظهر لك خيار تحميل برنامج صغير الحجم وبعد تحميله تقوم بتشغيله فيبدأ بشكل آلي بالتعرف علي مكونات جهازك ويظهر لك خيار تحميل التعريفات بمنتهي السهولة.
برامج صغيرة الحجم للتعرف علي موديل جهازك بشكل آلي من المواقع الرسمية
المواقع الرسمية لماركات اللاب توب تقوم بتوفير برامج صغيرة الحجم تعمل بشكل آلي بحيث تقوم بالتعرف علي موديل ونوع جهازك بشكل كامل مما يتيح لك امكانية البحث عن التعريفات بدقة في الموقع الرسمي وتحميلها والاكثر من ذلك أن بعض هذه البرامج تقوم ايضاً وبشكل آلي بتوفير التعريفات اللازمة بدون اي تدخل منك. ولكن بمجرد معرفة الاسم الكامل لجهاز اللابتوب من ماركة وموديل وسيريال فيكون الامر سهل عليك بأن تجد التعريفات بسهولة.
1. لابتوب توشيبا
2. لابتوب HP ( تقوم بالضغط علي Install بداخل الصفحة )
3. لابتوب Dell
4. لابتوب Acer ( هنا هذا ليس برنامج ولكنه عبارة عن صفحة تقوم باختيار نوع الجهاز لديك والموديل ونظام التشغيل بسهولة فيظهر لك التعريفات )
5. لابتوب سامسونج
6. لابتوب ASUS ( تقوم بالضغط علي start اسفل "Model Automatic Detection" لتحديد موديل جهازك بشكل آلي )
7. لابتوب Lenovo ( تقوم باختيار الموديل ونظام التشغيل ثم تقوم بتحميل التعريفات بسهولة )
2 - افضل برنامج لتحميل التعريفات
هناك بالفعل برامج تقوم بالتعرف علي مكونات جهازك وتقوم بتحميل التعريفات بسهولة وبعضها مجاني والبعض الاخر مدفوع ، ولكن يجب توضيح امر هام ، اكبر مشكلة تواجهك في التعريفات هي معرفة المكون ونوعة تحديداً ثم تقوم بكتابته علي جوجل فيظهر لك التعريف وتقوم بتحميله بسهولة ، فاصعب ما يواجهك هو معرفة اسم الكارت او المكون ، سواء كارت الشاشة او كارت الصوت او كارت الـ Lan ، ثم تقوم بالبحث ثم التحميل بسهولة. البرامج بالاسفل رائعة للتعرف علي ما تحتاج الي تعريفه في جهازك بالاضافة الي توفير النوع الخاص به.
1. برنامج Device Doctor : برنامج مميز يقوم بتحديد مكونات جهازك بدقة ويقوم بعرض التعريفات الخاصة بها لك لكي تقوم بتحميلها ، وايضاً التعريفات التي يوجد لها تحديث يقوم ايضاً بتحديدها وتحميلها ، ويقوم بتحديد مكونات جهازك الغير معرفة ويقوم بتوفير رابط تحميل للتعريف الخاص بها. برنامج رائع ومجانيhttp://devicedoctor.com/
2. برنامج Driver Max : هو برنامج يقوم بالبحث عن وتحديد التعريفات التي يحتاجها جهازك وايضاً تحديث التعريفات الموجود بالفعل ، وهو برنامج رائع.
3. برنامج Driver Easy : هو برنامج لا يختلف كثيراً عن البرامج بالاعلي بحيث يمكنك من خلاله تحميل التعريفات لجهازك وتحديث التعريفات http://www.drivereasy.com/
3 - تحميل التعريفات لاي جهاز كمبيوتر
ربما يكون تحميل التعريفات لاي جهاز كمبيوتر صعب نوعاً ما ، خاصتاً انك ستحتاج الي تحميل التعريفات لكل جهاز داخل الكمبيوتر سواء كارت الشاشة او الصوت وغيرها ولكن يجب عليك تحديد ما يحتاج الي تعريف اولاً من خلال التأكد من تعريفات الجهاز ، وتقوم بتحديد ما يحتاج الي تعريف تمهيداً للبحث عنه وتحميله.
التأكد من ان تعرفات الجهاز تعمل بشكل صحيح
ان كنت من مستخدمي ويندوز 7 ، فـ لن تحتاج الي تعريف اي من الكروت سواء كارت الشاشة او الصوت او غيرها ، فـ ويندوز 7 لا يحتاج الي تعريفات ، اما ان كنت من مستخدمي ويندوز اكس بي فانت بحاجة الي تثبيت التعريفات علي جهازك ، ولكن قد يحدث خطأ ما في التعريفات او انك تريد التأكد علي سبيل المثال ،، من ان الجهاز قد تعرف علي كارت الشاشة؟ ، فـهنا انت بحاجة الي الفحص والتأكد.
يُمَكِنك Device Manager ( مدير الاجهزة ) من :-
1. تحديد ما اذا كان الهارد وير او الجهاز المتصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك متصل ويعمل بشكل صحيح ام لا.
2. تغيير اعدادت الهاردوير.
3. تحديد تعريفات الجهاز بالنسبة لكل جهاز ومعرفه معلومات عن كل تعريف جهاز.
4. تغيير الاعدادت المتقدمة والخصائص لكل جهاز.
5. تثبيت احدث تعريفات للاجهزة.
6. تعطيل وتمكين وحذف الاجهزة.
بشكل عام وما يهمنا الان هو ان مدير الاجهزة يقوم بفحص الحالة الخاص بالهاردوير وتحديث تعريفات الاجهزة علي جهاز الكمبيوتر. ولكن بالنسبة للمستخدمين المتقدمين فيقومون باستخدامه لخصائص اخري.
كيفية الوصول لـ Device Manager ( مدير الاجهزة )
قم بالضغط كليك يمين علي My Computer ، ثم قم بالضغط علي Manage ، ثم قم بالضغط علي Device manager، تقوم بالضغط علي علامة الـ (+) لكي تظهر قائمة منسدلة بها جميع الاجهزة التي تحتاج الي تعريفات ويكون عليها علامة الاستفهام باللون الاصفر.
والان وبعد الاطلاع ومعرفة الاجهزة التي لم يتم تثبيت تعريفات لها بعد ( التي لم يتعرف عليها الجهاز ) ، فان كانت لديك اسطوانة تعريفات او التعريفات علي الجهاز ، فقم بتثبيت التعريفات ، اما ان لم يكن لديك هذه التعريفات فانتقل للخطوة القادمة.
البحث عن تعريفات الهاردوير علي شبكة الانترنت باحترافية
البحث عن تعريفات الهاردوير قد يكون صعباً وقد يكون سهلاً ، سهلاً ان كنت علي علم بنوع الكارت ، وصعب ان كنت لا تعلم نوع الكارت ، فان كان لديك نوع الكارت بالكامل فقم بالذهاب الي جوجل وابحث عن "Download .... Driver" وتقوم بكتابة نوع الكارت بدلاً من النقط ثم تقوم بالتحميل بسهولة ، او تقوم بالذهاب لموقع الشركة التي قامت بتصنيع هذا الكارت وتقوم ايضاً بتحميل التعريفات منها ، ولكن ان كنت لا تعرف نوع الكارت فعليك اولاً تحديد نوع الكارت والامر ليس صعباً .
قم بالضغط علي Device Manager ثم كليك يمين علي الهاردوير الغير معرفه ( عليها علامة استفهام باللون الاصفر ) ثم Properties ثم Details .
الان قم باختيار من القائمة المنسدلة "Device Instance ID" ، والان علينا تحديد الـ vendor ID ، و الـ Device ID
والان يمكنك الدخول الي هذا الموقع http://devid.info/en، ثم تقوم بكتابة الـ Device ID ، ثم تقوم بالضغط علي Search فيظهر لك التعريفات للتحميل ونوع الكارت ايضاً ، او يمكنك استخدام موقع http://www.pcidatabase.com/ للبحث عن النوع بواسطة الـ vendor ID ، او الـ Device ID .
الان لا اعتقد ان الحصول علي التعريفات او معرفة نوع الكارت بالنسبة لويندوز اكس بي مازال صعب فقط قم بتطبيق الخطوات بالاعلي وسوف تنجح في تعريف اي كارت علي جهازك باذن الله ، والان ننتقل الي ويندوز 7 .
تثبيت تعريفات الهاردوير من علي شبكة الانترنت اتوماتيكياً ( في ويندوز 7 )
علي الرغم من ان ويندوز 7 يقوم بتعريف الهاردوير بشكل ذاتي الا ان في بعض الاحيان قد لا يتعرف علي بعض الاجهزة كالـطابعة علي سبيل المثال ان كانت من نوع قديم نسبياً ، ولكن مع ويندوز 7 دائما لا يوجد اي مشكلة ! ، فببساطة يمكنك ان تقوم بتحديث هذه الاجهزة اتوماتيكياً وبدون اي جهد منك ، قم بالضغط كليك يمين علي الـجهاز الذي يحتاج الي تعريف وتقوم باختيار "Update Driver"
Search automatically for updted driver software
ثم انتظر حتي يتم التحديث بنجاح
ان كنت علي علم باسم ونوع الكارت لديك فستقوم بسهولة بكتابته متبوعاً بكلمة Download علي محرك البحث جوجل وتقوم بالدخول لاول نتيجة وتحميل التعريف وانتهي الامر ، ولكن ان لم تكن علي علم بنوعة فهنا الامر صعب قليلاً ، ولكن ايضاً لدينا ادوات رسمية من الشركات المصنعة يمكنها أن تتعرف علي مكونات جهازك وتتيح لك امكانية تحميل التعريفات الخاصة به.
1. برنامج The Intel® Driver Update Utility: http://www.intel.com/p/en_US/support/detect?iid=dc_iduu
2. : الاداة الخاصة بشركة Intel والتي تقوم بشكل آلي بتحديد ما يحتاج الي تعريف علي جهازك وتقوم بتوفير رابط لتحميله بشكل مباشر ، ولكن ستحتاج الي تحميل وتثبيت الجافا http://java.com/en/download/ علي جهازك ، ثم تقوم بالدخول الي الاداة ، ثم تقوم بالضغط علي "Check your system for the latest updates" ثم تنتظر قليلاً ، وستظهر لك صفحة.
3. بالنسبة لـ AMD ، فيمكن استخدام هذا البرنامج الرسمي ، ثم يتم تشغيله AMD Driver Autodetect حيث يقوم بتحديد نوع كارت الشاشة لديك ونظام التشغيل ويقوم بتحميل التعريف بشكل مباشر.
4 - تحميل قرص التعريفات الخاص بتعريف اي جهاز كمبيوتر
قرص DriverPack Solution /http://drp.su/download.htm هو عبارة عن قرص بمساحة 4.4 جيجا ! ، ولكنه قرص عبقري بالتأكيد ، فانت تقوم بحرقه علي ديفيدي ثم تشغيله ويقوم بشكل آلي بتحديد ما يحتاج الي تعريف علي جهازك وبدون الحاجة للانترنت ويقوم بتعريفه بسهولة ، حيث يضم هذا القرص تعريفات لاغلب اجهزة اللابتوب وايضاً لاجزاء الكمبيوتر وغيرها. قرص رائع ولكن بسبب المساحة الكبيرة فربما لن يتمكن الجميع من تحميله.
5 - افضل المواقع لتحميل التعريفات لجهازك
هناك مواقع تعتبر محركات بحث خاصة بالتعريفات ، فتقوم بالدخول اليها ثم تقوم بكتابة التعريف الذي تريد وستجد رابط تحميل له بسهولة ، وبدون الحاجة للبحث علي جوجل عن التعريف ، وهناك العديد من هذه المواقع ولكن سنقوم الان باستعراض مجموعة منهم والافضل وايضاً المجانية تماماً:
• موقع Driverguide.com
• موقع Magicdriver.com
• موقع Techspot.com/drivers
• موقع Driversbay.com
• موقع Soft32.com/windows/drivers
• موقع Driverzone.com
• موقع Driverskit.com
• موقع Driverzone.co
• موقع Driverskit.com