الخميس، يونيو 02، 2011

تقنيات عام 2011

حاسب آلي لكبار السن
 قام المصمم (Ryan Klinger) بطرح فكرة حاسب محمول تناسب احتياجات كبار السن. فالجهاز مزود بلوحة مفاتيح كبيرة وملصقات إرشادية واضحة تبين لكبير السن وظيفة كل ملحق بالجهاز.
محمول قابل للطي (مرة أخرى)
ففكرة حاسوب (Flexbook) ليست بجديدة، لكن الجديد فيها هي المادة المصنوعة منها والتي تعطيها إمكانية طيها المضاعف لتصبح حاسب محمول مرة وحاسب لوحي مرة أخرى.
حاسوب محمول بقطع متحركة
نكاد نستخدم وبشكل يومي الأجهزة الحاسوبية المحمولة والهواتف النقالة وأجهزة التخزين الخارجية كل على حدة، لكن ماذا لو استطعنا دمج قدرات هذه الأجهزة في جهاز مثل فكرة جهاز (Bento)؟!
تتمثل فكرة الجهاز في صندوق حاسوبي يحتوي على مكونات يمكن تركيبها لتكوين حاسوب متكامل أو نزعها لتعمل كوحدات منفصلة بوظائف محددة.

برنامج (eReading)

يختلف ذوي صعوبات التعلم في طريقة تفكيرهم وتعلمهم واستيعابهم للمعلومات عن أقرانهم من الأسوياء، فهم في حاجة للمساعدة ممن حولهم لتجاوز هذه العقبة،  و مع ظهور الوسائل التقنية المساندة والمخصصة لاحتياجات ذوي صعوبات التعلم بدأت مشكلة التعلم في الانحسار وبدأ ذوي صعوبات التعلم بالاستفادة من طاقاتهم الكامنة بفضل تلك الوسائل.
ومن المعروف أن جهاز الايباد اللوحي وخصائصه المتعددة مدعومة بمتجر للبرامج التعليمية المختلفة عن طريق متجر الايتونز، قد جعلت منه محط أنظار مصممي البرامج التعليمية المساندة لذوي صعوبات التعلم. فهناك العديد من البرامج لتعليم القراءة والمخصصة لذوي صعوبات التعلم صممت خصيصا للذين يعانون من العسر القرائي واضطرابات معالجة اللغة. ومنها برنامج (eReading) والذي يوفر قصص تعليمية مدعمة بوظائف متعددة مثل إمكانية قراءة القصص بسرعة معينة، وإظهار معينات بصرية لتبسيط الكلمات. بالإضافة إلى أن كل صفحة في القصة تتيح للقارئ ميزات معينة مثل إيقاف الصوت وتظليل الكلمات خلال القراءة.
يذكر أن البرنامج متوفر في متجر الآيتونز وبمبلغ زهيد لا يتجاوز 2 دولار، ويمكن تحميله على جهاز الايباد أو الايفون.

كيف غيرت الإنترنت حياة جيل اليوم؟

 إن أهم المهارات التي ينبغي أن يحققها الطفل حلت محلها مهارات رقمية، وبذلك كله يعيشون – وربما نشجعهم نحن على ذلك بانشغالنا عنهم - حياة افتراضية داخل الشاشات لنقتل فيهم نزعاتهم التطورية، ونحد من قدراتهم على اكتساب مهارات النطق والكلام، فهم يتعودون على الحلول السريعة والجوائز السهلة المترتبة على التواصل مع التقنية ومن ثم لا يتعلمون كيف يستثمرون الجهد العاطفي اللازم لتحقيق علاقات حقيقية، وهذه التصرفات تأتي منهم بكل عفوية فالأطفال بطبعهم مغامرون وسريعو الحفظ ويحبون التجربة، لذا هم تعلموها وألفوها، وفي المقابل؛ تجدهم ومع صغر سنهم يستخدمون الألعاب الإلكترونية بتعامل احترافي في اختيار القوائم التي تهمهم واللعب أونلاين مع أطفال آخرين في مناطق بعيدة عنهم حول العالم. غير أن الصورة تختلف تماماً عندما يتعلق الأمر بكل ما له صلة بالحياة الحقيقية إذ أن 48% فقط منهم يعرفون عناوين منازلهم بينما تمكن ثلثهم فقط من كتابة أسمائهم الأولى والثانية.
 مع أن جيلنا الخليط ما بين التقليدية والتقنية سيستطيع التعامل مع هذا الجيل القادم تقنياً؛ إلا أننا حتما سنجد منهم الكثير مما يثيرنا، وما يبعث فينا الرغبة في اللهاث خلفهم، وقد يكون التغيير الذي لاحظناه في مناهج التعليم على مستوى العالم بمثابة الاستعداد والمواكبة لهذا الجيل الذي لا يرى في استخدام الورقة والسبورة والطباشير شيئاً مثيراً له، ولن يفتخر بأن يشتري علبة أدوات هندسية صغيرة لكي يرسم الأشكال الهندسية وهو يعلم أنه يستطيع رسمها عن طريق جهاز الكمبيوتر.
إن الثورة التقنية تتسارع من حولنا، والتواصل والانفتاح حول العالم صرنا نلمسه بشكل واقعي، والمستقبل لجيل التقنية وليس لجيلنا نحن، وعندما يدخل أطفالنا في سن الشباب ويكونون هم جيل التقنية سنعلم وقتها ثمار ما سيجنونه هم

بArcThemALبرنامج أرشفة يحقق الضغط المتعدد للملفات والمجلدات

برنامج أرشفة ، يحقق الضغط المتعدد للملفات والمجلدات، كما يدعم صيغ الضغط بنمط UPX, ZIP و 7Z.. يصلح للمستخدمين المبتدئين والمحترفين، كما يستطيع التعامل مع قائمة عريضة من أشكال الأرشفة والضغط مثل 7Z, APM, ARJ, BZIP2, CAB, CHM, CPIO, DEB, DMG, FAT, GZIP, HFS, ISO, LZH, LZMA, LZMA2, MBR, MSI, MSLZ, NSIS, NTFS, RAR, RPM, SFX, TAR, UDF, UPX, VHD, WIM, XAR, XZ, Z, ZIP ، وغيرها كثير، وعلاوة على ذلك يمكن أن ينتج ملفات أرشفة قابلة للتنفيذ (EXE) .
البرنامج يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، ويخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة ، ويمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقعه على الإنترنت:
http://arcthemall.sourceforge.net

Clavierمنشئ للاختصارات ومفاتيح الاختزال

هذا البرنامج من أهم البرامج التي يحتاجها المستخدم الذي يرغب في اختصار الوقت، فهو عبارة عن منشئ للاختصارات ومفاتيح الاختزال، حيث يمكن عمل أي عدد من الاختصارات سواء للبرامج أو المهام، كما يتضمن البرنامج عرض لأهم الرموز الخاصة ذات الدلالة، مثل رموز العملات والرموز والصيغ الرياضية وغيرها، البرنامج يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة، ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً عبر موقعه على الإنترنت:
http://utilfr42.free.fr/util/Clavier.php

Gnumeric برنامج جداول إلكترونية ممتدة

هو برنامج جداول إلكترونية ممتدة ينتمي إلى عائلة سطح المكتب جنوم الذي يمثل أحد أشهر الواجهات الرسومية لأنظمة لينكس ويونكس، يشبه إلى حد بعيد عمل برنامج مايكروسوفت إكسل، يخضع لبنود رخصة جنو العمومية.. لديه القدرة على استيراد وتصدير البيانات مع مختلف البرامج بما في ذلك بيانات CSV ، مايكروسوفت إكسل ، HTML ، LaTeX، لوتس 1-2-3 ، وكواترو برو المفتوحة.
يعمل مع أنظمة ويندوز المختلفة، ويمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:
http://projects.gnome.org/gnumeric

الأربعاء، يونيو 01، 2011

وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً

  قال ابن الجوزي : (( ضاق بي أمر أوجب غما لازما دائما ، وأخذت أبالغ في الفكر في الخلاص من هذه الهموم بكل حيلة ، وبكل وجه ، فما رأيت طريقا
للخلاص .. فعرضت لي هذه الآية { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً } (الطلاق: من الآية2) ، فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل غم ، فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى فوجدت المخرج )) . والتقوى عرفها علماء الشريعة فقالوا: إنها صيانة الإنسان نفسه مما يوجب العقوبة من فعل أو ترك. وقسموها إلى مراتب: أولها: توقي الشرك. ثانيها: توقي الكبائر، ومنها الإصرار على الصغائر. ثالثها: ما أشار إليها حديث عطية السعدي عند أحمد، والبخاري في تاريخه، والترمذي وحسنه، وابن ماجة وابن أبي حاتم والحاكم وصححه، قال: قال رسول الله : " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذرا مما به بأس". وقال ابن مسعود في قوله تعالى:{ اتقوا الله حق تقاته} . (آل عمران:102) قال: أن يُطاع فلا يُعصى، ويذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر“. و( المتقون) جمع مُتَّقٍ، وهو دال على الاجتناب، لأنه مأخوذ من وقاه يقيه فاتقاه؛ بمعنى: جنبه يجنبه فاجتنبه.واستخدم مجازا في اجتناب ما يسخط الله . قال ابن عباس رضي الله عنهما: < المتقون: الذين يحذرون من الله وعقوبته .
وقد وصف الله المتقين فى كتابه قائلا :
- {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ> ( البقرة 3) .
- {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ } ( البقرة 177).
- { قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } (آل عمران 15) .
وقوله تعالى:{وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ *الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ*وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ*أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ*} ( آل عمران 33 – 36 ).
في سورة الطلاق وردت آيات كريمة :
- قوله تعالى:{ ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب } (الطلاق:2-3)
- قوله سبحانه: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } (الطلاق:3)
- قوله عز وجل: { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا } (الطلاق:4)
- قوله تعالى: { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا } (الطلاق:5)
ولنا مع هذه الآيات بضع وقفات:
1- أن الجزاء في ثلاث من هذه الآيات رُتب على تقوى الله؛ وتقوى
الله في معهود الشرع، فعل ما أمر الله به واجتناب ما نهى عنه، وهي رأس الأمر كله، وفي وصية رسول الله لبعض صحابته، قوله عليه الصلاة والسلام: ( اتق الله حيثما كنت ) رواه أحمد و الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .
2 - جاء قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } تكملة لأمر التقوى؛ فإذا كانت تقوى الله سبب لتفريج الكربات، ورفع الملمات، وكشف المهمات، فإن في توكل المسلم على ربه سبحانه، ويقينه أنه سبحانه يصرف عنه كل سوء وشر، ما يجعل له مخرجًا مما هو فيه، وييسر له من أسباب الرزق من حيث لا يدري؛ وأكد هذا المعنى ما جاء في الآية نفسها، وهو قوله تعالى: { إن الله بالغ أمره } أي: لا تستبعدوا وقوع ما وعدكم الله حين ترون أسباب ذلك مفقودة، فإن الله إذا أراد أمرًا يسر وهيأ أسبابه .وقد وردت عدة أحاديث تشد من أزر هذا المعنى؛ من ذلك ما رواه أبوذر رضي الله عنه، قال: قال النبي : ( إني لأعلم آية لو أخذ بها الناس لكفتهم )، ثم تلا قوله تعالى: { ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب }.وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : ( إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر ) .
3- أن الله سبحانه وعد عباده المتقين الواقفين عند حدوده، بأن يجعل لهم مخرجًا من الضائقات والكربات التي نزلت بهم؛ وقد شبَّه سبحانه ما هم فيه من الحرج بالمكان المغلق على المقيم فيه، وشبَّه ما يمنحهم الله به من اللطف وتيسير الأمور، بجعل منفذ في المكان المغلق، يتخلص منه المتضائق فيه .
4- في قوله تعالى سبحانه: { من حيث لا يحتسب } أي: من مكان لا يحتسب منه الرزق، أي لا يظن أنه يُرزق منه .
5 - تفيد الآيات المتقدمة، أن الممتثل لأمر الله والمتقي لما نهى الله عنه، يجعل الله له يسرًا فيما لحقه من عسر.
6-في قوله تعالى: { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا } أعيد التحريض هنا على التقوى مرة أخرى، ورتَّب عليه الوعد بما هو أعظم من الرزق، وتفريج الكربات، وذلك بتكفير السيئات، وتعظيم الأجر والثواب . ورد فى تفسير ابن كثير :
وَقَوْله تَعَالَى " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه يَجْعَل لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِب " أَيْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه فِيمَا أَمَرَهُ بِهِ وَتَرَكَ مَا نَهَاهُ عَنْهُ يَجْعَل لَهُ مِنْ أَمْرِهِ مَخْرَجًا وَيَرْزُقهُ مِنْ جِهَة لَا تَخْطِر بِبَالِهِ .
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد :عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ : جَعَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْلُو عَلَيَّ هَذِهِ الْآيَة " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّه يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ " حَتَّى فَرَغَ مِنْ الْآيَةِ ثُمَّ قَالَ ( يَا أَبَا ذَرٍّ لَوْ أَنَّ النَّاس كُلّهمْ أَخَذُوا بِهَا كَفَتْهُمْ ) وَقَالَ فَجَعَلَ يَتْلُوهَا وَيُرَدِّدُهَا عَلَيَّ حَتَّى نَعَسْت ثُمَّ قَالَ ( يَا أَبَا ذَرٍّ كَيْف تَصْنَع إِذَا أُخْرِجْت مِنْ الْمَدِينَة ؟ " قُلْت إِلَى السَّعَة وَالدَّعَة أَنْطَلِق فَأَكُون حَمَامَة مِنْ حَمَام مَكَّة قَالَ " كَيْف تَصْنَع إِذَا خَرَجْت مِنْ مَكَّة ؟ " قَالَ : قُلْت إِلَى السَّعَة وَالدَّعَة إِلَى الشَّام وَالْأَرْض الْمُقَدَّسَة
قَالَ " وَكَيْف تَصْنَع إِذَا أُخْرِجْت مِنْ الشَّام ؟ قُلْت إِذًا وَاَلَّذِي بَعَثَك بِالْحَقِّ أَضَع سَيْفِي عَلَى عَاتِقِي قَالَ " أَوَخَيْر مِنْ ذَلِكَ " قُلْت أَوَخَيْر مِنْ ذَلِكَ ؟
قَالَ " تَسْمَع وَتُطِيع وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا " وقال محمد بن إسحاق: جاء مالك الأشجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: له أسر ابني عوف. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرسل إليه أن رسول الله يأمرك أن تكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله". وكانوا قد شدوه بالقد فسقط القِد عنه، فخرج، فإذا هو بناقة لهم فركبها، فتغفل عنه العدو، فاستاق غنمهم، فجاء بها إلى أبيه، وهي أربعة آلاف شاة. فلم يفجأ أبويه إلا وهو ينادي بالباب، فإذا عوف قد ملأ الفناء إِبِلاً. فقص على أبيه أمره وأمر الإبل، فقال أبوه: قفا حتى آتي رسول الله فأسأله عنها. فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بخبر عوف وخبر الإبل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اصنع بها ما أحببت، ونـزل: {...وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لكل شَيْءٍ قَدْرًا } ( الطلاق 2- 3) وبعد: فإن التقوى مفتاح كل خير، وهي طريق إلى سعادة العبد في الدنيا والآخرة ، يكفيك في ذلك، قول الله عز وجل: { ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض} .وقال تعالى { إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون} ، { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا } ،{ واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين } . وكان من دعائه : ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ) رواه مسلم

مواعظ ابن قيم الجوزية

(1 )
إخواني : الذنوب تغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضرر الذنب استشعر الندم
(2)
يا صاحب الخطايا : أين الدموع الجارية ؟ يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟
( 3 )
أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور
( 4 )
اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك
( 5 )
أيها الغافل : ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم
( 6 )
واعجباً لك ! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب ، و أنت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب ، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك
( 7 )
يا من قد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! أما علمت أن النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجب عنها ، و الدمعة تطفيها
( 8 )
سلوا القبور عن سكانها ، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع
( 9 )
يا مُطالباً بأعماله ، يا مسئولاً عن أفعاله ، يا مكتوباً عليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب
( 10 )
إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجر جديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد
( 11 )
كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتي أمر الله و أنا نائم
( 12 )
من تصور زوال المحن و بقاء الثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ، و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب
( 13 )
عجباً لمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر على الصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .
( 14 )
قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من أين أقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل أدركتها ؟ قال لا فقال : واعجباً ! أنت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدرك شيئاً لم تطلبه
( 15 )
يُجمع الناس كلهم في صعيد ، و ينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، و كل عامل يغترف من مشربه
( 16 )
كم نظرة تحلو في العاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك في إطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام
( 17 )
يا طفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام
( 18 )
أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبين لك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة
( 19 )
تحب أولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارع أصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و أخيرا ، فتصدق عنهما إن كانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين
( 20 )
من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذ الروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و أهوال القبر لا تطاق

تحويل صيغ الملفات بدون برامج

مع تزايد سرعة الإنترنت وتطور المتصفحات ظهرت العديد من المواقع التي تقوم بنفس عمل البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر ومثال على ذلك، المواقع المخصصة لتحويل صيغ الملفات، وما يميز هذه المواقع أنها مجانية ولا تحتاج إلى تثبيت في جهاز الكمبيوتر، كل ما تحتاجه هو بريدك الإلكتروني والملف المراد تحويل صيغته. وفيما يلي مجموعة من أفضل المواقع في هذا المجال:
الموقع: You Convert Itأبرز مميزات الموقع:
1- إمكانية رفع 5 ملفات لتحويلها دفعة واحدة.
2- يدعم معظم أنواع الملفات (صوتيات، فيديو، مستندات .. إلخ).
3- يتضمن قسم خاص لتحويل الوحدات القياسية (مثلا: متر إلى كيلومتر).
4- يتضمن قسم خاص لتحميل الفيديو من المواقع (مثل Youtube) وتحويل صيغتها.
5- يتضمن قسم خاص لإرسال الملفات الكبيرة عبر البريد الإلكتروني.
6- موقع مجاني ولا يتطلب التسجيل.
http://www.youconvertit.com/ConvertFiles.aspx
الموقع: ZAMZAR
أبرز مميزات الموقع:
1- إمكانية تحويل صيغ الملفات التي يصل حجمها إلى 100 ميجابايت.
2- يدعم معظم أنواع الملفات (صوتيات، فيديو، مستندات .. إلخ).
3- يتضمن قسم خاص لتحميل الفيديو من المواقع (مثل Youtube) وتحويل صيغتها.
4- عند الاشتراك في الموقع بإمكانكم الحصول على مميزات إضافيه مثل سرعة تحويل الملفات وإمكانية تحويل ملفات كبيرة الحجم وغيرها من المميزات.
5- موقع مجاني ولا يتطلب التسجيل.
http://www.zamzar.com/
الموقع: Media Converter
أبرز مميزات الموقع:
1- إمكانية تحويل صيغ الملفات التي يصل حجمها إلى 100 ميجابايت.
2- يدعم معظم أنواع الملفات (صوتيات، فيديو، مستندات .. إلخ).
3- بإمكانكم تحويل 5 ملفات فقط في اليوم الواحد.
4- يتضمن قسم خاص لتحميل الفيديو من المواقع (مثل Youtube) وتحويل صيغتها.
4- عند الاشتراك في الموقع بإمكانكم الحصول على مميزات إضافيه مثل تحويل الملفات كبيرة الحجم وتحويل عدد غير محدود من الملفات يوميا وغيرها من المميزات.
5- لا يتطلب بريد إلكتروني.
6- السرعة في تحويل الملفات.
7- موقع مجاني ولا يتطلب التسجيل.
http://www.mediaconverter.org/
مواقع أخرى لتحويل صيغ الملفات:
http://www.freefileconvert.com/
http://media-convert.com/Arab/
(تحويل مستندات فقط)
http://www.cometdocs.com/

وسائل منع الحمل


قطع الجماع:
ويقصد به ايقاف الجماع قبل حدوث القدف داخل المهبل حيث يتعذر وصول النطاف للرحم وهذه الطريقة لمنع الحمل لا تزال وسيلة هامة للتحكم في الخصوبة في العالم النامي. وفعاليته تعتمد إلى حد كبير على قدرة الرجل على الانسحاب قبل القذف. وتقدر نسبة الفشل إلى ما يقرب من 4 ٪.
وتشمل المزايا بانها وسيلة طبيعية دون تكلفة مادية ولا تحتوي على مواد كيميائية وربما تقلل من حدوث انتقال الامراض الجنسية. وعيوبه تتمثل في احتمال الحمل عالية مع الاستخدام غير الصحيح أو غير المتناسق.
الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية احدى وسائل منع الحمل حيث يحدث انقطاع للطمث وتوقف نشاط المبيض خلال فترة الرضاعة والسبب يعود لارتفاع هرمون الحليب والذي بدوره يحبط تدفق هرمونات الغدة النخامية المحفزة للتبويض. مدة القمع هذه تختلف وتتأثر بمدة الرضاعة و الفترة التي تعقب الولادة. ولكن عند نزول الدورة بعد الولادة واثناء الرضاعة يجب استخدام وسيلة اضافية اخرى لمنع الحمل. والاستخدام المثالي للرضاعة الطبيعية لمنع الحمل خلال الستة اشهر من الرضاعة تؤدي لنتائج ايجابية و تكون نسبة حدوث الحمل تقريباً 0,5%. ومع الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل هناك فوائد عديدة منها عودة الرحم والاجهزة التناسلية لحجمها الطبيعي بوتيرة اسرع وكذلك يساعد المرأة على التخلص وبشكل اسرع من الوزن الزائد المكتسب اثناء الحمل. ولا يمكن استخدام الرضاعة كوسيلة لمنع الحمل اذا كانت المرأة تعاني من وجود التهاب فيروس الكبد الوبائي ج او مرض نقص المناعة المكتسب او في الحالات التي يستوجب منع الحمل بشكل مؤكد بسبب خطورة الحمل المفرطة على الأم مثل تدهور صحة الأم مثل امراض الكبد الحادة وارتفاع الضغط الرئوي وامراض القلب الشديدة.
وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية:
هي واحدة من أكثر الوسائل المستخدمة على نطاق واسع لتنظيم الخصوبة ، لا سيما لأولئك الذين لديهن معتقدات دينية أو ثقافية لا تسمح باستخدام أجهزة أو عقاقير لمنع الحمل. يتضمن هذا الأسلوب الامتناع الدوري للجماع محاولة لتجنب الجماع خلال فترة خصوبة المرأة ، التي هي في وقت قريب من الإباضة. وتقنيات لتحديد فترة الخصوبة وتشمل أسلوب التقويم وطريقة مخاط عنق الرحم ، او قياس حرارة الجسم التي ترتفع مقدار نصف درجة قبل حدوث الاباضة. ويستند أسلوب التقويم الدوري على 3 افتراضات على النحو التالي :
(1) البويضة البشرية قادرة على الاخصاب فقط لمدة 24 ساعة تقريبا بعد الإباضة
](2) الحيوانات المنوية يمكن أن تحتفظ بقدرتها على التخصيب فقط 48 ساعة بعد الجماع .
(3) الاباضة عادة تحدث من 12-16 يوما قبل بدء حدوث الحيض التالي. وفي هذه الطريقة يتم تسجيل لحيض لمدة 6 دورات متتالية لمعرفة فترة الاخصاب المتوقعة .
مخاط عنق الرحم ، تستطيع المرأة التنبؤ بفترة الاخصاب عن طريق التحديد الكمي لمخاط عنق الرحم والذي يزداد تدريجياً تحت تأثير هرمون الاستروجين وتصبح تدريجيا أكثر مرونة وغزارة الى ان يصل الى دروته و بعد ذلك يتناقص تدريجيا ويصبح جافاً وذلك تحت تأثير هرمون البروجسترون الذي الى موعد الدورة التالية ولمنع الحمل ينصح بالجماع بعد مرور 4 ايام من وصول مخاط عنق الرحم لقمة غزارته حتى الحيض.
وجميع هذه الوسائل غير مضمونة لمنع الحمل وذلك لصعوبة التأكد من موعود الاباضة خصوصاً لدى السيدات اللواتي لا يستطعن حساب موعد الدورة بدقة او اللواتي لديهن دورات حيضية غير منتظمة.
الواقي الذكري
وهو واحد من الحواجز الميكانيكية الأكثر استخداماً ، والواقي الذكري يوفر حماية أكثر فعالية من الأمراض المنقولة جنسيا. وقد زاد استخدام الواقي الذكري من 13,2 الى 18,9% بسبب الخوف من انتقال الامراض الجنسية. ونسبة فشل الواقي الذكري في منع الحمل تقدر بنسبة 3% عند الازواج الذين يستخدمونه بشكل ثابت وصحيح خلال السنة الاولى من الاستخدام وتشير التقديرات الى ان معدل الفشل الحقيقي حوالي 14% خلال السنة الاولى من الاستخدام النمودجي وهذا الاختلاف الملحوظ في معدلات الفشل يعكس أخطاء في الاستخدام وهذه الاخطاء تشمل عدم الالتزام بالاستخدام الصحيح مع كل اتصال وكذلك سوء الاستخدام وانزلاق الواقي او تشققه اثناء الاستعمال كما ان العديد من الازواج لا يشعرون بالارتياح اثناء استخدامة وبعض الحالات قد تسبب مادة اللاتكس المستخدمة في صناعة الواقي بحدوث حساسية. والواقي الذكري متوفر بسهولة وغير مكلف ماديا و يقي في نقل العديد من الامراض التناسلية الجنسية.
الواقي الانثوي : يمنع الحمل كحاجز امام مرور السائل المنوي في المهبل ولا يستخدم الواقي الانثوي بشكل شائع. وتقدر نسبة الفشل في منع الحمل بحوالي 15%.
الغشاء الحاجز ( Diaphragm)
هو عبارة عن غطاء سطحي من اللاتكس بقاعدة مرنة في حافته لتثبيته في المهبل وبمقاسات مختلفة ويحتوي على مادة كيميائية قاتلة للنطاف ويستخدم لمدة 6 ساعات فقط حيث يتم ازالته بعد 6 ساعات من الجماع. ونسبة الفشل عالية في استخدامه قد تصل الى 20% وقد يسبب التهابات متكررة في المسالك البولية . وأهم مميزاته انه لا يحتوي على هرمونات.
غطاء عنق الرحم
غطاء عنق الرحم على شكل كأس مصنوع من اللاتكس جهاز يوضع على عنق الرحم حيث ملء ثلث الغطاء بمبيد النطاف قبل الدراج وذلك 8 ساعات قبل الجماع ويمكن داخل المهبل لمدة 48 ساعة. ويعمل كحاجز لمنع مررور السائل المنوي للرحم وكذلك تقوم مبيدات النطاف بقتل الحيامن المنوية ونسبة الفشل في منع الحمل تقدر ب 9% في الفتيات اللواتي لم يسبق لهن الحمل اما اللواتي سبق لهن الحمل تبلغ نسبة الفشل 20%. ومن مشاكله قد يسبب تقرحات في عنق الرحم.
مبيدات النطاف: تقوم مبيدات النطاف المهبلية بتحطيم غشاء الخلية المنوية و تشمل هذه المبيدات تحاميل ورغاوي مهبلية وكذلك هلام وكريمات قاتلة للنطاف. ويجب وضعها في المهبل قبل كل جماع ومن فوائدها ايضاً تقلل من مخاطر الاصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيريه المسببة للأمراض التناسلية الجنسية وهي سهلة الاستعمال ومنخفضة التكلفة ونسبة فشلها في منع الحمل خلال السنة الاولى تقدر ب6%.