السبت، سبتمبر 02، 2017

وسائل التفاعل مع الحاسب الآلى

على الرغم من أن الحاسب الآلى آلة إلا إنه لغة حوار ووسائل تفاعل معه يجب التعرف عليها :
وهي خمس وسائل :
الوسيلة الأولى : cheeked boxes : صناديق التصويب وهي اشبه بسؤال ضع علامة صح أو خطأ ويتم التحرك فيما بينها بمفتاح tab فإذا أردت التعليم على أحد منها فعليك الضغط على مسطرة المسافات وإذا لم ترغب في الموافقة على أحد منها فعليك إزالة العلامة من عليه وذلك أيضاً بالضغط على مسطرة المسفات .
الوسيلة الثانية :compo boxes : صناديق الاختيار من متعدد : وتكون غالباً ما تنتشر في الشبكة الدولية العنكبوتية وتكون في عمل بريد لك وتكون في خيار اختيار الدولة فيتم اختيار ما تريد من خيارات بالهسم الأسفل .
الوسيلة الثالثة :edit boxes وهي صناديق الكتابة فإذا احتجنا للكتابة في أى مربع حوار فإننا نكتب في هذا الصندوق المخصص للكتابة .
الوسيلة الرابعة :radio buttons : وهذا الخيار لا يدعم إلا اختيار الواحد فقط مثل محطات الراديو ويظهر في مربع حوار تثبيت البرامج عندما نريد الموافقة على اتفاقية الترخيص الخاصة بالبرنامج .
الوسيلة الخامسة :buttons :الأزرار : ومنها أنواع عديدة ومنها :
النوع الأول ok button : زر الموافقة ووظيفته تأكيد ما اخترت من خيارات داخل الحوار وإغلاق الحوار بعد الموافقة :
النوع الثاني :applaiy button زر الموافقة مع الابقاء على مربع حوار مفتوح تحسباً لوجود تعديل آخر داخل خيارات مربع الحوار المفتوح .
النوع الثالث :canssel button زر الالغاء عندما تريد الغاء الموافقة على خيارات معينة وتريد إغلاق الحوار فعليك الضغط عليه ويحل محله مفتاح الهروب escape
النوع الرابع :next button : زر المتابعة : يكون موجود في مربع حوار تثبيت البرامج لكي ينتقل من خطوة إلى خطوة داخل مراحل تثبيت البرنامج .
النوع الخامس :finsh and close button : زر انهاء الحوار ويعلمك بأنك انهيت كل مراحل مثلاً تثبيت البرنامج بنجاح .