Digital Clock and Date

الاثنين، أغسطس 26، 2013

كيف تدير شبكتك؟

أولاً: إذا كنت تريد برنامج لإدارة الشبكات من وجهة نظر الأنظمة العاملة عليها يعني نظام لإدارة ومتابعة دومين (أو مجموعة) ضخم به عدد كبير من الأجهزة العاملة بأنظمة مايكروسوفت وتريد نظام يساعد في عملية مراقبة الأجهزة والتحكم فيها عن بعد Remote Control وتنفيذ عمليات الإدارة Administration وتثبيت البرامج علي الأجهزة بطرق عدة وعمل احصائيات عن الأجهزة وغيرها من المهام الإدارية التي لا تتوافر في الدومين فيمكنك استخدام SMS 2.0 من مايكروسوفت وهو أكثر من رائع، حيث يمكنك من السيطرة التامة علي الأجهزة التي تتولي إدارتها سواء كانت في دومين أو لا. وأعتقد أن استخدام نظام SMS بالتكامل مع دومين يعمل بنظام Windows 2000 Advanced Sever أو Windows 2003 Server يمنح المسئول عن الشبكة قدرة تامة لإدارة الشبكة ببراعة تامة ويعمل هذا الزوج علي منح المسئول عن الشبكة سيطرة غير محدودة علي الأجهزة التي يتولى إدارتها.
ثانياً: إذا كنت تريد برنامج لإدارة الشبكة من وجهة نظر الأجهزة الشبكية يعني سويتشات وروترات يكون لديك خيرات متعددة:
Cisco Works 2000 وهو عبارة عن مجموعة متكاملة من البرامج الإدارية المستقلة التي يمكنك شراء إحداها أو شراء المجموعة بصورة متكاملة. وتتضمن المجموعة برنامج لإدارة وصلات وان WAN Links وبنامج لإدارة الشبكات المحلية LANs وبرنامج لإدارة الشبكات اللاسلكية وغيرها من البرامج الفرعية الرائعة. كما تساعد هذه البرامج غير المحترفين أو المبتدئين في ضبط إعدادات العناصر الشبكية من سويتشات وراوترات بصورة سهلة.
HP OpenView بيئة إدارية متكاملة لإدارة العناصر الشبكية المختلفة وكذلك الأنظمة علي الأجهزة مثل UNIX و Windows إلا أنها تحتاج لخبرة وكذلك يجب تلقي تدريب جيد علي استخدامها للوصول للاستخدام الجيد لها. ومن أهم مميزات HP OpenView هو القدرة علي التعامل مع العناصر الشبكية المنتجة من قبل منتجين مختلفين إلا أن ذلك يكون علي حساب العمق الإداري للعناصر.
توجد العديد من البرامج الإدارية الأخرى من شركات متعددة وأرشح لك بعض برامج شركة Fulke Networks التي تتميز أيضاً بأن أنظمتها مستقلة مثل Cisco Works يعنى يمكنك اختيار البرنامج الذي تحتاج إليه أو أن تثبت برنامج في مكان وآخر في جهاز بمكان آخر. ويمكنك زيارة موقع الشركة علي العنوان التالي:
حيث يمكنك الحصول علي نسخ تجريبية من جمع البرامج الإدارية تقريباً وستصاب بالدهشة عندما تكتشف إمكانيات هذه البرامج الصغيرة في الحجم الرائعة في الإمكانيات