الثلاثاء، نوفمبر 11، 2014

تطبيق Fing

تطبيق Fing هو تطبيق للايفون والاندرويد يمكنك من عرض ومتابعة الاجهزة المتصلة بالوايفي او الوايرلس لديك. حيث يعرض لك بشكل مستمر الاجهزة المتصلة بالوايفي الخاص بك مع اي بي هذه الاجهزة وايضاً نوع الاجهزة. وقد قمنا من قبل بعرض عدةطرق لمعرفة من المتصل بالواى فاى على الكمبيوتر لديك ، ولكن اليوم يمكنك القيام بهذه المهمة من الهاتف ايضاً من خلال تطبيق Fing المجاني للهاتف سواء اندرويد او ايفون مع مميزات رائعة نقوم باستعراضها من خلال سطور هذا الموضوع.

تطبيق Fing هو احد التطبيقات المميزة الجديدة والتي تمكنك من مشاهدة قائمة بالاجهزة المتصلة لشبكة الوايرلس لديك. بالاضافة الي عرضها مع الاي بي واسماء الاجهزة ونوع الاجهزة. وهذا يعتبر هام لتتاكد من انه لا يوجد من قام باختراق الويفي لديك. وايضاً لتتعرف علي الاجهزة المتصلة بالوايرلس لديك. ومع امكانية معرفة نوع الجهاز سواء هاتف واسم الجهاز ايضاً ، سيكون الامر رائع. التطبيق مميز وممتلئ بالمميزات والخواص ويستحق التجربة.  تحميل التطبيق للاندرويد https://play.google.com/store/apps/details?id=com.overlook.android.fing
 للايفون https://itunes.apple.com/us/app/fing-network-scanner/id430921107?mt=8

الاثنين، نوفمبر 10، 2014

المذاكره الإلكترونيه

  تعد التقنية بما فيها من أجهزة وتطبيقات عاملاً مساعداً بل ومهم لمساعدة الطلاب على أداء واجباتهم المدرسية، أو المذاكرة واستعراض الموسوعات العلمية أو القواميس التي تجد ثقة عالية لدى أولياء الأمور قبل الطلاب من أجل أداء المهام المدرسية، ولكن هذا الأمر قد يعرض الأبناء للعديد من المخاطر التي يغفل عنها أولياء الأمور، فهم في الغالب لا يدققون على ماذا يفعل الأبناء على الإنترنت عندما يكون الأمر متعلقاً في الدراسة.
أن الطلاب قد يجدون محتوى غير مرغوب به (محتوى اباحي، انحراف عقائدي، تعاطي الممنوعات، الحث على الانتحار) يتوفر بدون أن يتكبد الطلاب أي عناء في البحث عنه، وهذا الأمر من شأنه أن يؤثر على تفكير الأبناء أو الاخلال بشخصياتهم، مما يحتم على الآباء ضرورة الاهتمام بالأبناء عند الاستذكار من خلال الإنترنت والتواجد معهم لضبط العملية التربوية.
ومن أهم الطرق التي تساعد على الحفاظ على الأطفال من الأخطار الموجودة في الإنترنت هي التقليل من وقت استخدامها، وهذا سينعكس بالشكل الأيجابي لهم، وتوفير نشاط بديل يعوض الوقت الذي استقطع من الإنترنت مثل الأنشطة الرياضية، فغالب الدراسات تشير إلى أن الأطفال يقضون أكثر من الوقت المخصص لهم في تصفح الإنترنت، وربما استقطعوا من الوقت الذي تخصصه الأسر للبحث عن المعلومات التعليمية من خلال الإنترنت في الدردشة أو تصفح شبكة فيسبوك الاجتماعية.
ضرورة أن تكون ضوابط استخدام الإنترنت للأطفال صارمة جداً، حتى ولو كان الاستخدام للمذاكرة، فمن المهم جداً ضبط الوقت الذي يقضيه الأطفال على الإنترنت، ولكن لابد من التحدث إلى الأبناء من منطلق أبوي عن هذه الأمور قبل فرض الضوابط، مع ضرورة توضيح الهدف لهم، وتبيان أن تحديد الفترات الزمنية لاستخدام الإنترنت ما هو إلا محاولة لمساعدتهم وليس عقاباً لهم، وهذا من شأنه أن يحافظ على العلاقة الأبوية بين الأطفال ووالديهم، ويساهم في تعزيز مبدأ الثقة بينهم.
 ضرورة أن يتحكم أولياء الأمور بمحتوى الإنترنت، من خلال استخدام تطبيقات معينة تساعد على ذلك، وقبل ذلك وضع قواعد وأطر عامة للمحتوى الذي يمكن للأطفال تصفحه من خلال الإنترنت، وتوضيح الأسباب الحقيقية التي دعت إلى فرض هذا الإجراء على الأبناء من أجل زيادة عامل الثقة، مع ضرورة أن تتغير هذه الضوابط مع تغير العمر.
وتعتبر مواقع تبادل البيانات الشخصية على الإنترنت من أهم وأبرز المواقع التي يجب حجبها عن الأطفال، مع ضرورة تصنيف الألعاب في الإنترنت إلى فئات قياساً على مضمونها، ومن ثم تحديد العمل المناسب لكل فئة، وبعد ذلك مشاركة هذا الأمر مع الأطفال.
ويشير التقدير إلى ضرورة أن يقدم الآباء معلومات لأبنائهم حول كيفية حماية أنفسهم من تهديدات الإنترنت، مع توضيح دقيق لقواعد استخدام الإنترنت والسلوك الذي ينبغي على الأبناء اتباعه عند الستخدام الإنترنت، بالإضافة إلى تكريس مفهوم النقاش في هذه المواضيع لكي تزيد ثقة الأبناء بالآباء ولا يشعر الأبناء أنهم في محل شبهه أو مراقبة من آبائهم.
كما يجب على الآباء توعية أبنائهم تجاه المعلومات الشخصية والخاصة مثل أرقام الهواتف وعنوان المنزل وأرقام البطاقات البنكية والصور، وعدم ارسالها إلى الغرباء من خلال الإنترنت، بالإضافة إلى عدم قبول الصداقات من الغرباء وعدم الدخول في مكالمات فيديوية بدون اشعار الآباء بذلك، مع الحرص على عدم نشر هذه المعلومات على صفحات مواقع الشبكات الاجتماعية، والتوضيح لهم بأن نشر مثل هذه المعلومات من شأن أن يجلب الكثير من المشاكل على كافة أفراد الأسرة.
 ضرورة عد الثقة في رسائل البريد الإلكتروني التي تتضمن عروضاً ترويجية أو تقديم بضائع مجانية أو خصومات أو زيادة الشهرة، وحذف تلك الرسائل وعدم الضغط على الروابط التي توجد داخل هذه الرسائل لأنها في الغالب تحتوي على مواقع خبيثة أو فيروسات قد تسبب الخلل في أجهزة الأبناء، مع ضرورة توعية الأبناء بذلك لكي لا يكونوا ضحية لمجرمي الإنترنت.
 ضرورة أن يساهم الطفل في المبادرة إلى ابلاغ والديه عند وقوع أي من تلك المشاكل أو التهديدات، أو وصول رسائل لا تشعر الطفل بالارتياح، أو تلقيه ازعاج من بعض الأفراد على الإنترنت، ومساهمة الطفل بالإبلاغ عن هذه الحوادث لا تأتي إلا بعد زيادة وعي الطفل وزيادة ثقته بنفسه بوالديه، وهذا يحتاج عملاً كبيراً من قبل أولياء الأمور لكي تعالج هذه الأمور بشكل مبكر.
 أن الإنترنت موجودة في كل الأجهزة مثل التلفاز والألعاب الإلكترونية، والهواتف المحمولة الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والمكتبية، وإلغاء الإنترنت من جهاز لا يعني إلغائه من جميع الأجهزة، لذا على الآباء الإنتباه إلى ذلك، وفي حالة كانت لدى الطفل لهفة في البحث عن أي أجهزة متصلة بالإنترنت، فمن المهم أن يبحث الآباء عن الدوافع الموجودة لدى الطفل لاستخدام الإنترنت بدلاً من اللعب أو لقاء الأصدقاء.

الأحد، نوفمبر 09، 2014

هل نحن مأمورون بالخلافه؟

الخلافه

من مسائل الإجماع التي أجمع عليها الصحابة ومن تبعهم من أهل السنة والجماعة أن الخلافة في قريش ولا تكون إلا في قريش.
ففي يوم السقيفة في اجتماع الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أقروا أن الخلافة في قريش وبناء على ذلك لم يختاروا أميراً للأنصار وأميراً للمهاجرين ووقع إجماعهم على سيدنا أبو بكر الصديق القرشي ليكون خليفة لكلاهما.
واستدلوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام مسلم في ...
صحيحه، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم".
قال الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم عند هذا الحديث: "هذا الحديث وأشباهه دليل ظاهر على أن الخلافة مختصة بقريش، لا يجوز عقدها لأحد غيرهم، وعلى هذا انعقد الإجماع في زمن الصحابة، فكذلك من بعدهم".
وفي رواية الإمام البخاري عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان".
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخلافة في قريش".
وهذا أصل جوهري بين أهل السنة وغيرهم من الفرق خصوصاً الخوارج، حيث أن الخوارج فارقوا هذا الإجماع ومن أصول مذهبهم أن الخلافة عندهم تنعقد لأي أحد حتى لو كان غير عربياً وحتى لو كان عبداً مملوكاً! وذلك حتى يحللوا لأنفسهم السيطرة على حكم المسلمين بغير حق.
قال القاضي: اشتراط كونه قرشيا هو مذهب العلماء كافة، وقد احتج به أبو بكر وعمر - رضي الله عنهم - على الأنصار يوم السقيفة، فلم ينكره أحد ، قال القاضي: وقد عدها العلماء في مسائل الإجماع، ولم ينقل عن أحد من السلف فيها قول ولا فعل يخالف ما ذكرنا، وكذلك من بعدهم في جميع الأعصار، قال: ولا اعتداد بقول النظام ومن وافقه من الخوارج وأهل البدع أنه يجوز كونه من غير قريش، ولا بسخافة ضرار بن عمرو في قوله: إن غير القريشي من النبط وغيرهم يقدم على القرشي لهوان خلعه إن عرض منه أمر، وهذا الذي قاله من باطل القول وزخرفه مع ما هو عليه من مخالفة إجماع المسلمين.
وحين تقرأ في أي من كتب الفرق والملل والنحل تجد المصنف يذكر دوماً هذا الأصل كأحد الفروق بين أهل السنة وغيرهم.
ومن المعلوم عند أهل العلم وطلبته أن الإجماع لا يُنقض بمثله، بمعنى لو حدث إجماع في عهد الصحابة والأولين من السلف الصالح على مسألة، وحدث إجماع في عهد لاحق على حكم آخر في نفس المسألة فإن الحكم اللاحق باطل لا يكون الإجماع فيه إجماعاً، لأن الإجماع إذا حدث عند الأولين لا يُنقض بمثله عند المتأخرين.
واحتج الخوارج على صحة ما ذهبوا إليه بقوله تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وقول رسول الله: "لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى".
لكن احتجاجهم ليس في محله، لأن النبي اختص بني شيبة بمفاتيح الكعبة وقال لا يأخذها منهم إلا ظالم، وهي حق لهم حتى قيام الساعة، وهذه من الأفضال والكرامات التي يمنحها الله لمن شاء من عباده في الدنيا وليس فيها نقض لكون الأفضلية بالتقوى لأن أفضلية التقوى المقصود بها في الحساب الأخروي فلا نسب ولا مال ولا جاه ينفع حينئذ بل فقط العمل الصالح والتقوى والقلب السليم.
أما الأفضلية في الدنيا فنجدها حولنا في كل مكان، فيمن منحه الله الصحة أو الجمال أو الجاه أو العلم أو المال أو الأولاد أو العمل أو الأهل أو الحسب والنسب وغير ذلك من متاع الحياة الدنيا مما يفضل فيه الناس بعضهم على بعض، ويقول الله تعالى: "ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم"، والحكمة في ذلك حتى يختبر الله الناس من يحمد ويشكر على هذه النعم .. ومن يحسد ويسخط ويكفر صاحب النعمة .. ومن تلهيه هذه الملذات والنعم عن ذكر الله .. ومن يتكبر ويصيبه الغرور بهذا الرزق .. ومن يستخدم هذه النعم في معصية الله ومن يستخدمها في طاعته .. ومن يرضى ويُسلم ويخضع لقضاء الله وحكمته وقدره .. ومن يعلم أن كل رزقه من عند الله وأنه قادر على المنع كما هو قادر على العطاء .. ومن يضمر الخير لعباد الله ويقر بأفضلية البعض على البعض .. ومن يضمر الشر والبغض ويرى نفسه أفضل من الجميع وأحق منهم بالخير .. حتى يكون كل شخص شاهداً على حال نفسه يوم العرض على الرحمن.
ومن هذا الباب قوله تعالى: "ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى".
وفي متون العقيدة أيضاً ستجد دوماً أن أهل السنة يذكرون في باب الإمامة إجماع المسلمين على أن الخلافة في قريش للتمييز بينهم وبين الخوارج وغيرهم من الفرق التي خالفت هذا الأصل، ففي متن العقيدة الصلاحية يقول الناظم الفقيه البرمكي في باب الإمامة:
العادِلُ السَّويُّ في الصفاتِ ... السالِمُ الذاتِ منَ الآفاتِ
القُرَشيُّ المسلمُ الأريبُ ... البالغُ المجتهدُ اللبيبُ
هُوَ الإمامُ الواجبُ المُبايعَةْ ... والحقُّ في التقليدِ مَعْ مَنْ بايعَهْ
فهذِهِ شرائطُ الإمامةْ ... سبعٌ تدبَّرْها تكُنْ علاَّمَةْ
وقد ذكر المستشرق سكاون بلنت في كتابه مستقبل الإسلام هذا الأصل ونقله عن المسلمين وقال لما أتى العثماني سليم الأول لينصب نفسه خليفة للمسلمين عارض المسلمون ذلك بشدة عوامهم وفقهائهم وحدث اختلاف شديد لأنه ليس قرشياً بل عثماني ولا تصح خلافته، وذلك لأن سلاطين الأتراك كانوا يلقبون أنفسهم "خليفة المسلمين"، وجوز فقهاء الحنفية أن يكون سليم الأول خليفة لأن الأحناف تساهلوا في هذا الأصل ولأن الدولة العثمانية كانت على المذهب الحنفي، بينما عارض الشافعية والمالكية ذلك بشدة في ذلك الوقت، ورفضوا منح ملوك الدولة العثمانية لقب الخليفة بل بعضهم رفض خلافتهم بالقلب دون الخروج عليهم.
فحتى المستشرقين يعرفون هذا الأصل ويعرفون ديننا، ومما يدل على أن المخابرات الأمريكية تتلاعب بالعرب والمسلمين ويعرفون ديننا أكثر من كثير منا، أنهم أتوا بمجهول سجن في جوانتانامو وجندته المخابرات الأمريكية ثم قالوا عليه أنه قرشي!! حتى يخدعوا جهال المسلمين بأنه هو الخليفة المزعوم، فيقتل ومن تبعه من السفهاء المسلمين ويدمر بلادهم. عن
#داعش نتحدث.
وعلم الأنساب علم عريق ليس كل من هب ودب ينسب لنفسه لعائلة ما، فأنساب العائلات والقبائل العربية محفوظ وهناك خبراء قائمين على حفظ هذا العلم حتى يومنا هذا، وقد قالوا أن الماريونيت الذي صنعته أمريكا ليس بقرشي.
ولم تنعقد خلافة المسلمين من الشرق للغرب لأحد غير قرشياً وهذا من معجزات ودلائل النبوة.
ونوضح هنا مسألة مهمة حتى لا يحدث لبس، أننا نذكر هذا الأصل من شروط من يكون خليفة لأمة المسلمين وينصب خليفة عليهم كلهم، والأمر يختلف في حال حكام المسلمين وملوكهم في كل قطر الذين لم ينسبوا الخلافة لأنفسهم ولم تنعقد الإمامة العامة من كل المسلمين لهم، فحكام المسلمين وملوكهم يجوز أن يكونوا من غير قريش،
لكن الخلافة وانعقاد الأمة كلها على خليفة واحد لا تتم إلا على قرشي وقد أثبت التاريخ ذلك، ولا يملك هذا الأمر في آخر الزمان إلا قرشي من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما جاءت بذلك الأخبار المتواترة.
وصلى الله على سيدنا النبي وصحبه وآله وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

موقع جوجل لتعليم تكنولوجيا المعلومات