الخميس، يناير 23، 2014

الأربعاء، يناير 22، 2014

مدونة كمبيونت

مدونه كمبيونت للكمبيوتر بها دروس تقنيه و عنوانها هو:
http://copnt.blogspot.com/

الفشل الكلوى

يعرف الفشل الكلوي (Renal failure) على انه قصور كامل في وظائف الكلي عندما تقل كفاءة الكليتين عن 15% من حجم وظيفتها وهو ما يعرف بالفشل الكلوي المزمن.
وتتعدد اسباب الاصابة بالفشل الكلوي لكن من اهمها إرتفاع ضغط الدم وداء السكري بالإضافة الى السمنة والتدخين وانسدادات المسالك البولية الناجمة عن الحصوة وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن المضاعفات الكلوية لداء السكري تحدث بنسبة 50% لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع الأول، بينما لا تتجاوز 10% لدى المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
داء السكري وداء ارتفاع ضغط الدم يشكلان نسبة 73 % من مسببات الفشل الكلوي مشيرًا ان كلية الإنسان هي أعظم مرشح ومنظم للسائل الحيوي في العالم، إذ تحتوي على مليون وحدة تنقية تسمى النيفرونات، وهي ذات تصاميم عجيبة تمكّن العلماء من كشف كثير من أسرار تركيبها وآليات عملها وهم يعملون جاهدين لصنع مرشحات صناعية لأجهزة غسيل الكلى تحاكي النيفرونات في عملها.
الكلية أيضا تتحكم في : نسب الكالسيوم والفوسفات في الجسم، إنتاج الدم، خلايا الدم الحمراء، تحويل فيتامين (د) إلى الصيغة النشطة، التحكم في مستوى حموضة الدم وجعلها مناسبة للحياة وفي حال (الفشل الكلوي) فان الفضلات والسموم (البولينا ) تتجمع في الدم.
وان العمل الأساسي والرئيسي للكلى هو التخلص من الفضلات والسموم وزيادة الماء باستمرار لتبقى خلايا الجسم والسوائل حولها في حالة كيميائية طبيعية ومناسبة للحياة، والمحافظة على التوازن الحامضي القاعدي للدم بحيث تجعل الأس الهيدروجيني (ph) في الدم عند مستوى (7.4) وذلك بإعادة امتصاص الصوديوم والبوتاسيوم والبيكربونات والفوسفات. وفي مثل هذا الوسط تقوم الخلايا بمختلف عملياتها الحيوية على أكمل وجه، أما إذا زاد أو نقص الأس الهيدروجيني عن هذا الرقم السحري فإن عمل الخلايا يبدأ بالاختلال تدريجيا وإذا ما تجاوزت قيمته (7.8) أو قلت عن (6.8) فإن الخلايا تتوقف عن العمل وبالتالي موت الإنسان. كما تحافظ الكلية على التأثير الأسموزي للدم وإحداث التوازن بين المحتوى الملحي للدم والمحتوى الملحي للخلايا وإخراج الكميات الزائدة منه. وتستلم الكليتان ما نسبته عشرين بالمائة من الدم الذي يضخه القلب وذلك لتنقيته من الفضلات الضارة وتعالج الكليتان في اليوم الواحد ما يقرب من 180 لتراً من الدم، وتخرج ما معدله لتر ونصف لتر من البول في اليوم.
وأعراض ارتفاع نسبة البولينا في الدم في عدة نقاط تتمثل في الاعياء، الضعف، الغثيان والقيء، فقدان الشهية مع نقص الوزن، حكة وطفح جلدي، آلام في العظام، ضيق في التنفس مع تجمع للسوائل في الجسم، فقدان للتركيز، وصرع أو إغماء. وبالنتيجة فان هذه الاعراض تفقد الكلية قدرتها على العمل كفلتر ليخلص الجسم من الفضلات والسموم الناجمة عن هضم الطعام خاصة الطعام الذي يحتوي على بروتين، بوتاسيوم، صوديوم، فوسفور، وسوائل.
وقال: يحصل الفشل الكلوي نتيجة تجمع الفضلات والسوائل في الجسم، عندها يحتاج الانسان الى تدخل طبي لمساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والسوائل المتجمعة، ويحتاج المريض إلى الديلزة؛ الغسيل الكلوي الدموي أو البريتوني بطريقة مستمرة منظمة وإلى أدوية معينة.
وينصح مرضى الفشل الكلوي بضرورة التحكم في كمية الطعام ونوعيته ليكون كافيًا ومناسبًا للحفاظ على الوزن المناسب للمريض، مع اعطائه كمية ونوعية مناسبة من الطعام تكفي لنشاطه اليومي، مع إضافة الفيتامينات اللازمة والضرورية للمريض معوضا عن بعض الفيتامينات التي قد يفقدها خلال الغسيل.

نصائح للمبتدئين عند شراء حاسب آلى

كلما طالت فترة استخدام الجهاز الإلكتروني سواء إن كان هاتف محمول أو كمبيوتر لوحي أو كاميرا رقمية، كلما كان ذلك أفضل بالنسبة للبيئة. العوامل التي تؤثر على العمر الافتراضي للأجهزة الإلكترونية تتباين ما بين القدرة على تغيير بطارياتها في حالة تلفها وتوافر برامج التحديث الخاصة بها ووجود أنظمة ضمان طويلة المدى لصيانتها إذا ما تعرضت لأي أعطال أثناء استخدامها. إن الكمبيوترات المحمولة أفضل للبيئة من الكمبيوترات المكتبية لأنها تستهلك قدرا أقل من الطاقة، الطابعات والشاشات كثيرا ما تعرض للبيع مع شهادات جودة تشير إلى قدرة هذه الأجهزة على ترشيد الطاقة واحتوائها على مستويات منخفضة من المواد الضارة بالصحة، ولكن هذه الشهادات لا تتوافر مع الكمبيوترات المحمولة أو اللوحية ولا الهواتف الذكية. ومن النصائح التي يمكن اتباعها لترشيد الطاقة فصل الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة عن مصادر الكهرباء في حالة عدم استخدامها حيث أن الكمبيوتر المكتبي، وبخاصة من الطرازات القديمة، يمكنه استهلاك ما بين 2 إلى 15 وات من الطاقة في حالة تركه في وضعية الاستعداد. وتستهلك بعض أجهزة الراوتر المزودة بخاصية الشبكات المحلية اللاسلكية (واي فاي) وأجهزة العرض الضوئي وطابعات الليزر أكثر من عشرة وات أثناء تركها في وضعية الاستعداد. إن توفير الطاقة أثناء استخدام الكمبيوترات المحمولة أو المكتبية يتطلب تنشيط وضعية الاستعداد بالنسبة للقرص الصلب الخاص بالجهاز. ويمكن القيام بهذا الإجراء من خلال قوائم إعدادات الطاقة على الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز. وينصح الخبراء المستخدم ببيع الأجهزة الإلكترونية القديمة والمستهلكة حيث أنها تحتوي على كثير من المكونات الثمينة التي يمكن الاستفادة منها مرة أخرى. ويحظر التخلص من الأجهزة الإلكترونية القديمة عن طريق إلقائها في سلة المهملات حيث أنها تحتوي على مواد ضارة بالبيئة ينبغي التخلص منها بأسلوب معين لتلافي الأضرار التي يمكن أن تتسبب فيها.
مع اتجاه كثير من المستخدمين إلى شراء الكمبيوتر المحمول، بدأت أهمية الكمبيوترات المكتبية في التراجع، وهو ما يدفع الكثيرين إلى التساؤل بشأن الاستفادة التي يمكن أن يحققوها من شاشات الكمبيوتر القديمة غير المستخدمة.
وفي الحقيقة، هناك كثير من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها للاستفادة من الشاشة القديمة بدءا من استخدامها كبديل عن شاشة الكمبيوتر المحمول وانتهاء بالاستعانة بها كبديل للتليفزيون.
وعند استخدام الشاشة القديمة كبديل عن شاشة الكمبيوتر المحمول، تتحقق بعض الفوائد الصحية الواضحة من بينها على سبيل المثال أن المستخدم لن يضطر إلى النظر لأسفل بشكل دائم لمطالعة شاشة الكمبيوتر المحمول وهو ما يؤثر سلبا على الظهر والعينين، وهذا ينطبق بصفة خاصة على الأشخاص الذين يضطرون للجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوترات المحمولة.
ويستطيع الأشخاص الذين يستخدمون كمبيوترات محمولة ذات شاشات صغيرة الحجم ويريدون الحصول على رؤية أفضل الاستعاضة عنها بشاشات الكمبيوتر القديمة وبخاصة إذا ما كانت كبيرة الحجم.
إن أسعار الشاشات قد انخفضت بشكل عام ، وعادة ما تعمل جميع الشاشات الحديثة بتقنية الصورة شديدة الوضوح.
وعندما يتوجه المستهلك لشراء شاشة جديدة، سوف يجد أمامه ثلاث تقنيات مختلفة للمفاضلة بينها وهي (تي.إن) و(أي.بي.إس) و(بي.في.إيه/إم.في.إيه).
وجدير بالذكر أن تقنية (تي.إي) هي أقدم التقنيات المتاحة وتتيح سرعة في رد الفعل وثبات في الصورة أثناء الانتقال بين المشاهد، ولكن من مشكلاتها سوء معدل التباين وضيق زاوية الرؤية.
ورغم أن الشاشات التي تعمل بتقنية (أي.بي.إس) عادة ما تكون أغلى ثمنا، إلا أنها تتيح معدل تباين مرتفع وألوان واضحة ، وهناك أنواع أحدث من شاشات (أي.بي.إس) توفر سرعة استجابة عالية تجعلها تصلح لألعاب الفيديو فضلا عن جودة الرؤية من مختلف زوايا المشاهدة.
أما الشاشات التي تعمل بتقنية (بي.في.إيه) ، فهي توفر أفضل معدل تباين من جميع الزوايا، وإن كانت تظل أقل من الشاشات التي تعمل بتقنية (تي.أن) من حيث سرعة الاستجابة. ولابد أولا من تحديد الغرض من شراء الشاشة قبل الشراء ويوضح "إذا كنت تريد شاشة لمجرد مطالعة البيانات، فلا داعي للانشغال بسرعة الاستجابة" ، أما هواة العاب الفيديو ومشاهدة الأفلام ذات الصورة شديدة الوضوح ، فيتعين عليهم الانشغال بسرعة الاستجابة التي ينبغي ألا تزيد عن ثلاثة أو أربعة مللي ثانية.

الأحد، يناير 19، 2014

موقع لتعلم البرمجه عن بعد

مواقع تعلّم البرمجة عن بعد



موقع code.org



أهم ما يميز الموقع هو عدم احتياج الزائر الى خبرة سابقة في البرمجة.







مواقع تعلّم البرمجة عن بعد



موقع code.org



أهم ما يميز الموقع هو عدم احتياج الزائر الى خبرة سابقة في البرمجة.




موقع code.org
أهم ما يميز الموقع هو عدم احتياج الزائر الى خبرة سابقة في البرمجة.
































الشاشه الزرقاء و أسبابها

شاشة الموت او الشاشة الزرقاء او Blue Screen هي مشكلة شائعة بين مستخدمي ويندوز وغالباً وبشكل مؤكد أن هذه المشكلة واجهتك من قبل. وبشكل واضح شاشة الموت الزرقاء تظهر لك عندما يحدث خطأ في جهازك ويعجز الويندوز عن الاستمرار وتجاوز او اصلاح هذا الخطأ وبذلك تظهر هذه الشاشة ثم يعاد تشغيل الجهاز وبذلك قد تسبب في فقد جلسة عمل او ما كنت تقوم به علي الجهاز. وبالتأكيد مشكلة الشاشة الزرقاء ليست كغيرها من المشاكل والتي قد تتجاوزها ولكنها تتسبب في انهيار النظام والويندوز بشكل كامل. وهذه المشكلة تكون بسبب برنامج قمت بتثبيته او احد مكونات الجهاز من حيث تركيبها بشكل خاطئ او التعريف الخاص بها. مستخدمي ويندوز 8 في بداية صدور الاصدار اعتقدوا أن مشكلة الشاشة الزرقاء قد انتهت ولكن سرعان ما ظهرت لهم مرة اخري ولكن في شكل جديد. لذلك دعونا من خلال هذا الموضوع أن نقوم باستعراض هذه المشكلة بشكل مختصر ولكن في نفس الوقت مفصل حتي نتخلص تماماً من هذه المشكلة.
مشكلة شاشة الموقت الزرقاء تحدث بسبب مشاكل في الهاردوير وهي قطع الجهاز او مشاكل تعريفات قطع الجهاز. والسبب هنا أن جميع المشاكل الاخري سيقوم الويندوز بتجاوزها ويعمل بشكل طبيعي ولكن مشاكل الهاردوير لن يتمكن الويندوز من تجاوزها. وسيكون كل ما هو قادر علي القيام به هو ظهور الشاشة الزرقاء ثم اعادة التشغيل وربما في بعض الاحيان يتم اعادة تشغيل الجهاز بدون ظهور الشاشة الزرقاء ايضاً!. ويقوم الويندوز بانشاء ملف يحتوي علي معلومات عن هذه المشكلة ويتم حفظة علي جهازك ويمكنك مشاكلة معلومات عن هذا الخطأ والتي تساعدك في حل هذه المشكلة. ويمكنك استخدام برنامج NirSoft’s BlueScreenView لمشاهدة هذه المعلومات بشكل مميز ، حيث أن هذا البرنامج يقوم بعرض جميع المشاكل التي حدثت لك مع الشاشة الزرقاء مع الاوقات والخطأ الذي حدث.
وكل ما عليك الان هو أن تقوم بالبحث عن الخطأ الذي ظهر لك علي الشاشة الزرقاء او في البرنامج ، فكما نعلم أن الشاشة الزرقاء تقوم باعادة التشغيل بشكل تلقائي وربما لا تتمكن من كتابة الخطأ لديك ، لذلك ياتي هذا البرنامج ليعرض لك الخطأ وهنا كل ما عليك هو البحث عن هذا الخطأ علي Google. وبذلك تتمكن من تحديد سبب المشكلة. فاذا كان السبب تعريف فعليك بحذف احدث تعريف قمت بتثبيته علي جهازك. وان كان السبب قطعة في الجهاز فتقوم بازالة احدث قطعة قمت بتركيبها. وبذلك تتمكن من حل المشكلة بسهولة.
حلول اخري لمشكلة الشاشة الزرقاء
اذا لم تتمكن من تحديد المشكلة كما ذكرنا بالاعلي فالحلول بالاسفل والخطوات ربما تساعدك في حل مشكلة الشاشة الزرقاء ، ولكن لاحظ انه من الافضل أن تقوم بالحل بالاعلي اولاً.
• استخدام خاصية استعادة النظام System Restore : يمكنك استخدام خاصية استعادة النظام لاستعادة الجهاز الي نقطة في الماضي. فاذا كانت مشكلة الشاشة الزرقاء قد حدثت لك مؤخراً ولم تتعرف علي ما قمت به مؤخراً وسبب لك هذه المشكلة فيمكنك استعادة النظام الي نقطة في الماضي من خلال هذه الخاصية. وسبق وقمنا بشرح هذه الخاصة من خلال موضوع استعادة نظام System Restore في الويندوز فيمكنك مراجعته.
• تحديث التعريفات علي جهازك : غالباً مشكلة الشاشة الزرقاء تحدث بسبب تثبيت التعريفات بشكل خاطئ ، لذلك يمكنك تحديث التعريفات علي جهازك سواء بالطريقة اليدوية من خلال موضوع التأكد من تعريفات الجهاز او بشكل آلي من خلال برامج تحديث التعريفات.
• فحص جهازك من الفيروسات : بالتأكيد قد تحدث مشكلة الشاشة الزرقاء بسبب الفيروسات ، فهناك فيروسات تقوم بالتحكم في الجهاز وتسبب مشاكل مما يجعل الويندوز غير قادر علي الاستمرار في العمل. ويمكنك الاستعانة بموضوع ازالة الفيروسات من الكمبيوتر.
• اذا قمت بتثبيت تعريف مسبقاً او تثبيت برنامج وسبب هذه المشكلة ولكن لا يمكنك حذفه بسبب أن الشاشة الزرقاء تعمل مع بداية التشغيل ولا تستطيع الاستمرار في ذلك. فيمكنك الدخول الي الويندوز من خلال الوضع الامن Safe Mode ثم تقوم بحذف التعريف او البرنامج. بحيث اذا لم يكن لديك امكانية لاصلاح المشكلة من النظام العادي فيمكنك الدخول الي الوضع الامن والبدأ في اصلاح المشكلة.
• اعادة تثبيت ويندوز : بالتأكيد هذا اخر الحلول ويجب عليك التأكد اولاً أن المشكلة ليست من قطعة قمت بتركيبها مؤخراً في جهازك لان هذه الحالة لن يصلح معك اعادة تثبيت ويندوز في اصلاح المشكلة. ويمكنك ايضاً استخدام خاصية Reset في ويندوز 8.
مشكلة الشاشة الزرقاء هي مشكلة مزعجة للغاية بالنسبة لمستخدمي نظام ويندوز. ولكن اعتقد أن الشاشة الزرقاء لويندوز اكس بي كانت هي الاسوء علي الاطلاع ، فالشكل الخاص بها كان نوعاً ما سئ ومزعج ولكن بالنسبة لويندوز 8 اصبح اجمل وبتصميم رائع. بالتأكيد في كل الاحوال هي مشكلة ولكن اعتقد أن الشكل يحدث فرق ايضاً. ولكن بشكل عام اعتقد أن الحلول بالاعلي ستقوم بحل المشكلة لديك بسهولة اذا ما قمت باتباعها بشكل دقيق

الهندسه الإجتماعيه Social engineering

الهندسة الاجتماعية هي عبارة عن مجموعة من التقنيات المستخدمة لجعل الناس يقومون بعمل ما أو يفضون بمعلومات سرية. تـُستخدم الهندسة الاجتماعية أحياناً ضمن احتيال الإنترنت لتحقيق الغرض المنشود من الضحية، حيث أن الهدف الأساسي للهندسة الاجتماعية هو طرح أسئلة بسيطة أو تافهة (عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني مع انتحال شخصية ذي سلطة أو ذات عمل يسمح له يطرح هكذا أسئلة دون إثارة الشبهات).بحيث يظهر أن مرسل الرسالة هو شخص ذو منصب معين (كمدير شركة أو عضو في فريق صيانة بريد الوب)، وقد تطلب “رسالةالخداع” من المستخدم معلومات عن حسابه متذرعة بحجة ما فينخدع المستخدم
بذلك ويستجيب لطلبه

السبت، يناير 11، 2014

موقع الجديد فى عالم التقنيه

موقع الجديد فى عالم التقنيه يعرض للجديد فى مجال الأجهزه و أنظمة التشغيل و محركات البحث عنوان الموقع هو:
http://www.aljadeed.com/

الجمعة، يناير 10، 2014

هل هاتفك مخترق أم لا ؟

انتشار الهواتف المحمولة الذكية واعتماد البشر عليها فتح الباب أمام هواة الاختراق والقراصنة إلى تطوير برمجيات خبيثة لسرقة البيانات أو الصور أو حتى أرقام الحسابات الائتمانية منها، وهذا ما قد يغفله الكثير من مستخدمي الهواتف بالرغم من أن اكتثاف هذه الثغرات ليست بالصعوبة الكبيرة
أهم الطرق التي تمكن المستفيد العادي من الإجابة على السؤال الأهم هل هاتفي مخترق؟
أول طرق معرفة هل الهاتف مخترق هي متابعة فاتورة الهاتف الشهرية بشكل دقيق، فارتفاع مبلغ الفاتورة بدون وجود مسبب رئيسي يعني أن الهاتف مصاب ببرمجيات خبيثة نسبة عالية جداً، حيث أن أسلوب البرمجيات الخبيثة يعتمد على استخدام الإنترنت بشكل عالٍ جداً وذلك لارسال بيانات صاحب الهاتف إلى مطور البرنامج الخبيث، وربما يقوم البرنامج الخبيث أحياناً بإجراء اتصالات هاتفية تجسسية على صاحب الجهاز، لذا من المهم جداً مراقبة الفاتورة من ناحيتين الأولى تفقد الأرقام التي تم الاتصال بها والتأكد من عدم وجود أرقام غريبة أو دولية في الفاتورة، وثانياً تفقد استهلاك الإنترنت وحزم البيانات التي يتم ارسالها من الهاتف. والجدير بالذكر أن شركات الاتصالات أصبحت توفر في الوقت الراهن برمجيات خاصة بها تمكن صاحب الهاتف المحمول الذكي من معرفة الارقام التي تم الاتصال بها على مدار اليوم، وأيضاً ترتبط مع دفتر العنواين في الهاتف لعرض قائمة الارقام باسماء أصحابها المخزنين في دفتر العناوين وهذا يسهل بشكل كبير على صاحب الجهاز طريقة معرفة الارقام الغريبة. أيضاً لابد من تحميل برنامج لمتابعة استهلاك الإنترنت وليس فقط على شبكة الهاتف بل حتى عند الارتباط بالشبكات اللاسلكية لأن هذا يمكن صاحب الجهاز من معرفة سلوك هاتفه أثناء فترة عدم الاستخدام، حيث أن هناك من يفضل باقات الإنترنت المفتوحة وهذا النوع من الباقات لا يتيح معرفة استهلاك الإنترنت من خلال الفاتورة، ووجود استهلاك عالٍ وغير مبرر في حالات عدم استخدام الهاتف يعني أن هناك برامج تعمل في الخلفية قد يكون صاحب الجهاز فعل استخدامها من قبل، أو أن يكون هناك برنامج خبيث يعمل باستمرار على الجهاز. وجود برمجيات تعمل في الخلفية يؤدي في أغلب الأحياء إلى بطء الجهاز، ولكن صاحب الجهاز لا يعلم عن سبب هذا التراجع في أداء جهازة، وقد يقوم بإعادة تشغيل الجهاز من أجل رفع قدرة وأداء الجهاز، لذا من المهم تفقد قائمة البرمجيات التي تعمل في الخلفية فهذا يعد من الأمور المهمة التي يجب على صاحب الهاتف متابعتها بشكل مستمر ليأمن ضرر البرمجيات الخبيثة، وعند وجود برمجيات من هذا النوع لابد من حذفها وفحص الجهاز بشكل يضمن عدم وجود هذه البرمجيات. ومن الأمور التي تحدد وجود برمجيات خبيثة في الجهاز غير البطيء في الأداء هو وجود برمجيات تعمل بدون تدخلٍ من صاحب الجهاز، أو تغلق بدون تدخل منه أيضاً، وهذه نقطة مهمة يجب أخذها بالاعتبار. يعكف أغلب مستخدمي الهواتف على شحن هواتفهم باستمرار، وهذا عامل غير إيجابي، فلابد لصاحب الجهاز أن يراقب استهلاك البطارية بدقة، فنفاذ البطارية بسرعة دليل على أمرين وهما إما أن يكون هناك استهلاكاً مرتفعاً للجهاز، أو أن يكون هناك برمجيات خبيثة متصلة بالإنترنت على نحو دائم، لذا من الأمور المهمة التي يجب على صاحب الجهاز متابعتها هي مدة استهلاك البطارية، فإذا كانت البطارية تنفذ بسرعة بدون وجود مقنع من استخدام عالٍ من صاحب الجهاز لخصائصه، أو زيادة عدد مرات شحن الهاتف في اليوم فهذا دليل واضح على وجود برمجيات خبيثة. وهناك أمر آخر ومهم وهو من أين تأتي البرمجيات الخبيثة، وهذا الشيء يحدث في الغالب من تركيب برمجيات خبيثة من متجر التطبيقات بشكل مباشر ومن مستخدم الجهاز ذاته، لذا من المهم وجود برنامج لفحص البرمجيات والتأكد من خلوها من البرمجيات الخبيثة قبل تحميلها من المتجر. أيضاً لابد من أخذ الحيطة والحذر من مواقع الإنترنت وخصوصاً المواقع المشبوهة، فالإنترنت تعج بالكثير من هذه الروابط التي تحمل برمجيات خبيثة على هاتف المستفيد بدون اشعاره بذلك، ووجود برنامج لمكافة الفيروسات يساعد في الحماية من ذلك.
وأخيراً يجدر بصاحب الجهاز عدم استخدام الطرق غير القانونية للحصول على البرمجيات أو فك حماية الجهاز لأن هذا بالتأكيد سيؤدي إلى أن يقع صاحب الجهاز في معضلة البرمجيات الخبيثة، وستكون النتائج غير جيدة لأن الهاتف المحمول يختلف عن الحاسب المكتبئ في أنه يحمل الكثير من الأمور الخاصة من صور وعناوين، لذا تفقد وفحص الهاتف المحمول بين فترة وأخرى يعني المحافظة على الخصوصية.

شرح برنامج orbit downloader

الواى فاى و القدره على الإنجاب

دراسة حديثة حذرت من مغبة استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمرتبطة لاسلكياً «الواي - فاي» بشبكة الانترنت والتي أصبحت لا غنى عنها في حياتنا اليومية. حيث اتضح احتمال وجود علاقة بينها وبين تأخر الحمل هذا الاستخدام يُعرض الإنسان للترددات الكهرومغناطيسية الناتجة عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والتي يمتصها الجسم بدوره وخاصة المنطقة التناسلية لقربها من جهاز الكمبيوتر بحكم وضعه على الركبتين فيعرضها للترددات الكهرومغناطيسية العالية بالإضافة إلى انبعاث الحرارة التي على المدى الطويل تبطئ وظيفة الإنجاب عند الذكور، ويُعزى انخفاض الخصوبة إلى التعرض المباشر وغير المباشر لعوامل بيئية مثل الترددات العالية للموجات الكهرومغناطيسية
ولا يحتاج للخوف من قبل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمرتبطة لاسلكياً «الواي - فاي»، ولكن الإسراف وعدم الاستخدام بالشكل الصحيح يجعلنا نحتاج لتوعية مستخدمي هذه الأجهزة من باب الوقاية خير من العلاج، ومثل تلك الدراسات تحتاج لمتابعة وإعادة إجرائها حسب طبيعة وبيئة كل مجتمع مع الأخذ بالاعتبار الفوارق في كل شيء، وأطفالنا بحاجة لمعرفة ما قد يصابون به لا قدّر لله إذا أسرفوا في التعامل مع بعض الأجهزة الالكترونية، لذا فنحن من خلال مثل تلك النتائج المنشورة في بعض الدول نستفيد من نتائجها .

طريقة برايل

طريقة برايل
http://www.youtube.com/embed/jnNzstrT9sk
طريقة برايل هي طريقة تتكون من عدد من الخلايا وتحتوي كل خلية على عمودين يتكون كل عمود من ثـــلاثــــــة نقاط بارزة يستطيع الكفيف أن يقرأها من خلال تلمسها بأطراف أنامله أرقام النقاط في العمود الأول من الخلية هي 1-2-3 من أعـــلى إلى أسفــــل وأرقام النقاط في العمود الثاني من الخلية 4-5-6 من أعلى إلى أسفل أيضا ويتكون كل حرف أو كلمة أو عدد أو علامة ترقيم أو علامة إعراب
أو حرف موسيقي من تكوين خــــاص لهذه الحروف البارزة ويمكن الكتابة بطريقة برايل عن طريق آلة برايل وهي آلة تشبه آلة الطباعة العادية أو من خلال الحاسوب الذي يقوم بتحويل الكتابة العادية إلى طريقة برايل و ما يسمى ببرنامج قارئ الشاشة ( فيجو )
كما يمكن استخدام قلم ذو سن معدني مدبب يقوم بكتابة الحروف من خلال ثقـوب في الورقة بواسطة لوحة معدنية أو خشبية محفور بها عدد من خلايا برايل ويقوم بقراءة الكتابة بعد قلب الورقة من الخلف

نشر الوعى بين الكبار فى كيفية إستثمار التكنولوجيا لإثراء حياة الأطفال و نموهم


يتفاخر عالم اليوم بعصر الإنترنت والاتصالات ومجتمع المعلومات، حيث حدثت قفزات كبيرة في عالم الاتصالات بدأت باستخدام البرقية ووصلت إلى الفيس بوك وتدوينات تويتر وصدى جوجل. وقد أدى هذا التطور إلى قصر المسافة بين الأطفال والعلم والتكنولوجيا حتى باتوا ينافسون الكبار في اقتناء وشراء الأجهزة التكنولوجية الحديثة التي تشكّل بالنسبة لهم متطلبات أساسية في حياتهم اليومية؛ الأمر الذي يستوجب تربية جديدة مغايرة تماما للتربية التي لا تزال سائدة في مجتمعاتنا ولم تترك المكان للتربية الحديثة والمعاصرة إلاّ في نطاق ضيّق.
ولما كان أطفال اليوم بناة الغد، وصناع المستقبل، فلا يمكن تركهم يتأثرون بكل ما يدور حولهم من متغيرات، دون أن يستثمر هذا التغيير، في إعداد قدراتهم وتنمية مداركهم ومواهبهم، بما يتناسب مع الطموح الذي يُدْفَعُون إليه نتيجة هذه التكنولوجيا التي صارت سلاح التقدم في شتى المجالات، فلا حياة بلا تقنية، ولا مستقبل بدونها. وإذا كانت الآلات والأجهزة أحد شقي التكنولوجيا، فإن الشق الأعظم منها هو التفكير، باعتبار أن التكنولوجيا ما هي إلا منظومة متكاملة في إطار واحد تجمع بين الإنسان، والآلة، والأفكار، لذا يجب توفير النصيب الأعظم منها لأطفالنا في الحاضر والمستقبل.
ونظراً لإدراك الأسرة لأهمية أن يكون في مقدور أطفالهم استخدام أنظمة التكنولوجيا وأجهزته الرقمية، ليحققوا نجاحات كبيرة خلال سنوات الدراسة، فإنّهم من جهة يرغبون في أن يجيد أطفالهم التعامل مع تقنية تكنولوجيا المعلومات، غير أنهم في الوقت نفسه لا يستطيعون التغاضي عن الشعور بالخوف على أطفالهم من هذه التقنية، والتحدي الحقيقي الذي يواجه الأهل، يكمن في إيجاد وسيلة لمساعدة أطفالهم على الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، إلى جانب ضمان أن يعيشوا طفولتهم بشكل كامل وآمن.
ومن ثم تستهدف هذه المقالة التعرف على الدور المؤثر لتكنولوجيا التعليم والمعلومات في التربية بشكل عام وتربية الطفل العربي بشكل خاص، ومميزات جيل المعلوماتية، وأهداف تكنولوجيا تعليم الطفل العربي، والآثار السلبية الناجمة عن استخدام التكنولوجيا والمعلوماتية على حياة الطفل، بالإضافة إلى دور الأسرة وتحديداً دور الوالدين في حماية أطفالهم من الآثار السلبية الناجمة عن التقنية، ثم تحديد دور المدرسة والمجتمع والدولة في تعزيز تربية الطفل في مجتمع المعلومات.
فكيف ندعوهم إلى تلك المسؤوليات؟ وكيف نساهم في حصولهم على التقنية التي تمكنهم من مخاطبة العالم، بلغة مفهومة وبقوة توازي قوة الآخرين؟ وما نصيبهم من تقنية العصر، وما دورنا في إتاحة الفرصة لهم بالتزود بتلك التقنية ومفرداتها؟ وهل نحن جادون في جعل أبنائنا قادرين على اقتحام ساحة المستقبل، وهم أكثر ثقة وطمأنينة أم أننا نتخوف أكثر من الجوانب السلبية للتكنولوجيا دون وضع أي اعتبار للجوانب الإيجابية لها؟.
مميزات جيل المعلوماتية:
ما الذي يميّز جيل المعلوماتية؟ أصبحت الأجهزة الرقمية والإلكترونية جزءاً من حياة الأطفال. وما يميّز جيل المعلوماتية عن غيره من الأجيال هو التعرّف المبكر على التكنولوجيا، والقدرة على استخدام التقنية لإنتاج مجموعة متنوعة من المحتويات. انطلاقا من هنا، يدرك الخبراء فائدة استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا المتطورة، وقيمتها في نموهم الذهني والنفسي. فبرامج الكمبيوتر المعلوماتية، والوسائل التقنية الأخرى المتعددة، تفتح آفاقاً جديدة أمام الأطفال لم تكن متوافرة من قبل.
دور الوالدين في حماية أطفالهم من أخطار شبكة الإنترنت:
نظراً لإدراك الوالدين أهمية أن يكون في مقدور أطفالهم استخدام أنظمة التكنولوجيا وأجهزتها الرقمية، ليحققوا نجاحات كبيرة خلال سنوات الدراسة، فإنّهم من جهة يرغبون في أن يجيد أطفالهم التعامل مع هذه الأجهزة، لكنهم في الوقت نفسه لا يستطيعون التغاضي عن الشعور بالخوف على أطفالهم من هذه الأجهزة، خصوصاً في استخدام أطفالهم برامج المحادثة chatting التي تشكل خطراً حقيقياً ومؤكداً على الأطفال. أمّا التحدي الحقيقي الذي يواجه الأهل، يكمن في إيجاد وسيلة لمساعدة أطفالهم على الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، إلى جانب ضمان أن يعيشوا طفولتهم بشكل كامل، وذلك بألا يتوقفوا عن اللعب وعن القيام بأنشطة ضرورية لنموهم، وعن قراءة الكتب، وعن التعلم وفق أساليب التربية التقليدية المجربة والحقيقية.
إنّ من مسؤولية الأهل تعليم أطفالهم أهمية دخول عالم التكنولوجيا بفعالية وأمان. ومن ثم يجب على الوالدين تجاه أطفالهم ما يلي:
توعيتهم بضرورة عدم الكشف عن معلوماتهم الشخصية عبر الإنترنت لأي فرد، وبيان المخاطر التي يمكن أن تترتب على ذلك.
إقناعهم بضرورة إحاطتهم بأية محاولة للتهديد أو الإزعاج يتعرضون لها على شبكة الإنترنت.
استخدام خدمة الإنترنت النظيف من خلال بعض البرمجيات التي تحظر دخول المواقع التي ترد فيها كلمات مشبوهة مثل: جنس، ومخدرات، وإرهاب، وغيرها من الكلمات المفتاحية، ومن هذه البرامج: (CyberPatrol , SurfWatch).
مراقبة تصرفاتهم عند استخدام الإنترنت، ومنعهم من دخول المواقع الإباحية أو المشبوهة، من خلال وضع جهاز الحاسب الآلي في مكان واضح للعيان.
عدم شراء أجهزة حاسب تحتوي على كاميرات، ومنع أطفالهم من شراء كاميرات منفصلة، أو من استخدامها في حال كانت متوفرة بالمنزل.
مسح أي صور شخصية خاصة لأفراد الأسرة من أجهزة الحاسب، وحفظها في وسائط تخزين خارجية.
عدم مقابلة أي شخص تم التعرف عليه من خلال شبكة الإنترنت، والذي يمكن أن يغري الطفل ببيع بعض الألعاب الإلكترونية، أو تبادل أشرطتها، أو الأفلام.
متابعة ما يصل للطفل من رسائل على البريد الإلكتروني بشكل مستمر، وعدم ترك الحرية للطفل بالإطلاع على بريده بمفرده، ومنعه من الاشتراك في المجموعات البريدية.
مراقبة ما تراه أعين الأطفال، وتوجيههم نحو البرامج ذات القيم العالية.
أهداف تكنولوجيا تعليم الطفل العربي:
لقد أصدرت ” اليونيسكو” دراسة بعنوان: ”التعليم ذلك الكنز المكنون” وبلورت هذه الدراسة غايات التعليم العربي إلي أربعة غايات أساسية فيما يخصّ تربية الطفل العربي وصيغت إلى أربعة أهداف أساسية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات كما يلي:
وقد أيقنت كل المجتمعات ضرورة اللجوء إلى تكنولوجيا المعلومات لمواجهة ظاهرة الانفجار المعرفي، وهو ما يستوجب إكساب الطفل العربي القدرة على التعلّم الذاتي مدى الحياة، والتعامل المباشر مع مصادر المعرفة دون وسيط بشري في هيئة مدرّسٍ أو كتاب مدرسيٍّ. ويتطلب ذلك إكساب الطفل مهارات البحث والإبحار في الشبكة العالمية ”الإنترنت”، حيث تسهم تكنولوجيا المعلومات الحديثة بصورة فعّالة في إكْساب الطفل القدرة على توظيف معارفه عمليا.
فعالية تكنولوجيا التعليم والمعلومات كوسائط تثقيف حديثة للطفل العربي:
إيجابيات استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنمية القدرات الذهنية.
فعالية الكمبيوتر نفسه بصفته أداة مثْلى لمواجهة ظواهر التعقّد، بما يوفّره من إمكانات هائلة للسيطرة على الكمّ الهائل من البيانات والعلاقات.
أن الألعاب الإلكترونية تساعد على تنمية التفكير المتوازي، حيث يواجه الطفل اللاعبُ عدّةَ مواقف، عليه أن يتعامل معها في ذات الوقت.
أن تكنولوجيا المعلومات توفّر إمكانات عديدة لتجسيد المفاهيم المجرّدة ؛ حتى يسهل استيعاب الطفل لها.
أن الإنترنيت توفّـر فضاءات رحبة في التعلّم والاكتشاف والتواصل مع الغير في مناطق أخرى من الكرة الأرضية، وكذلك اختيار صحة الأفكار والفروض، وإيجاد الحلول المختلفة للقضايا المطروحة، وصياغة تلك الحلول بوسائل اتصالية مختلفة قد تكون لغة شفوية، وقد تكون بيانية، وقد تكون رسومية، وقد تكون لغة مكتوبة.
استخدام تكنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات التواصل.
توفر العديد من مجالات التعليم وتعلّم اللغة الأم واللغات الأجنبية.
تكوين وتثقيف الطفل في التعامل مع الرمزية والتشكيلية، حيث تتيح تكنولوجيا المعلومات وسائل عديدة لعرْض تقنيات عديدة لقراءة الرسوم، والخرائط، وتنمية الإبداع والتذوّق التشكيلي والأدبي.
أن تكنولوجيا المعلومات توفّر وسائل عديدة لتنمية المواهب الفنية لدى الطفل في جميع مجالات الفنون: أدبا وتشكيلا وموسيقى.
إتاحة شبكة الإنترنيت فرصة الإبحار عبر مواقع عديدة خاصة بالطفولة، تزخر بنوافذ الثقافة العامة بما في ذلك مساعدة الطفل على المساهمة العملية، وتغذية هذه المواقع بما عنده وبما جادت به قريحته.الطفل في هذه الحالات مبدع، والإنترنيت يمكّنه من نشْر أفكاره.
التوسّع في استخدام الكمبيوتر واستثمار تكنولوجيا المعلومات من شأنه شحْذ موهبة الطفل المبدع، وتشجيعه على البحث والاكتشاف، ومواصلة التجريب، وإعادة المحاولة.
الطفل في كلّ هذه الحالات هو مبْحرٌ في تكنولوجيا المعلومات من خلال وسائطها المختلفة، وباحث ومكتشف للمعرفة في إطارها المتجاوز لبيئته المحلية الضيّقة، وهو مبدعٌ للحلول والأفكار، بعبارة أوضح هو منتجٌ للثقافة.
أطفالنا والتكنولوجيا: ضرورة الرقابة والاختيار:
تطوّر عالم التكنولوجيا وتعددت وسائله بشكل كبير جدّاً خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح أطفال هذا الجيل مفتونين بعالم الكمبيوتر غير المحدود والمغري، الأمر الذي يطرح تحديات كبيرة على الأهل. فتجد الطفل الصغير قد أصبح في مقدوره استخدام أي جهاز إلكتروني مهما يكن متطوراً. فيدخل إلى برامج الألعاب في أي جهاز خلوي، وإتقان أي لعبة مدرجة ضمن برنامجه. وإدارة جهاز "I Pad"، والتنقل بين البرامج التلفزيونية العديدة، وانتقاء ما يعجبه منها.
ويرفض بعض الأهل السماح لأطفالهم الصغار بالجلوس أمام أي شاشة، سواء أكانت شاشة تلفزيون أم كمبيوتر، أم أي جهاز إلكتروني آخر، قبل أن يبلغوا سن الثلاث سنوات، وذلك تبعاً لنصيحة العلماء المتخصصين في تربية الأطفال، والذين يعتقدون أنّ الطفل لا يجني أي فائدة من الوقت الذي يقضيه أمام الشاشات.
وقد أظهرت دراسة أجريت حديثاً على أطفال في إحدى الدول المتقدمة، تتراوح أعمارهم بين أربع وخمس سنوات، أنّ الأطفال يقضون سبع ساعات ونصف الساعة يومياً أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، أي بزيادة ساعة وسبع عشرة دقيقة أكثر مما كان يفعل الأطفال في العمر نفسه قبل خمس سنوات. ومن المستغرب أكثر أنّ الدراسة نفسها أظهرت أن بعض الأطفال، ممن لا تزيد أعمارهم على السنتين، يقضون نحو ساعتين يومياً أمام شاشة جهاز إلكتروني. ولو أجريت مثل هذه الدراسة على أطفالنا، لربّما جاءت النتيجة مقاربة لهذه النتيجة، وخصوصاً إذا تناولت أطفال الطبقة المتوسطة. فنتيجة لانتشار هذه الأجهزة انتشارا واسعاً بين البالغين من أفراد هذه الطبقة، تعلم الأطفال استخدامها من خلال اللعب بها. مثلاً، اكتشف والد أحد الأطفال في إحدى الدول العربية، أن طفله البالغ ثلاث سنوات من العمر، استطاع أن يلتقط صوراً له ولزوجته على جهازه الخلوي. ونظراً لأن معظم هذه الأجهزة متنقلة، أصبح من السهل على الأطفال استخدامها في أي مكان يوجدون فيه: الباص المدرسة، الشارع، الملعب، وحتى في غرف نومهم. ففي أيامنا هذه، أصبحت الأجهزة الرقمية والإلكترونية جزءاً من حياة الأطفال.
ونظراً لإدراك الأهل أهمية أن يكون في مقدور أطفالهم استخدام أنظمة التكنولوجيا وأجهزته الرقمية، ليحققوا نجاحات كبيرة في المدرسة وفي دراستهم الجامعية مستقبلاً، فإنّهم من جهة يرغبون في أن يجيد أطفالهم التعامل مع هذه الأجهزة، لكنهم في الوقت عينه لا يستطيعون التغاضي عن الشعور بالخوف على أطفالهم من هذه الأجهزة، خصوصاً خوفهم من استخدام أطفالهم برامج المحادثة (الشات) التي تشكل خطراً حقيقياً ومؤكداً على الأطفال.
أمّا التحدي الحقيقي الذي يواجه الأهل، فهو إيجاد وسيلة لمساعدة أطفالهم على الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، إلى جانب ضمان أن يعيشوا طفولتهم بشكل كامل، وذلك بألا يتوقفوا عن اللعب وعن القيام بأنشطة ضرورية لنموهم، وعن قراءة الكتب، وعن التعلم وفق أساليب التربية التقليدية المجربة والحقيقية.
· لقد قارن التربيون بين تأثير سماع الطفل قصصاً يقرؤها له الأهل، وتأثير سماع القصص نفسها مسجلة على شريط فيديو أو على "الكتاب الذكي" (وهو كمبيوتر صغير مسجل عليه قصص قصيرة يستطيع الطفل الإستماع لها بنقرة صغيرة على الشاشة بقلم خاص). فلاحظوا أنّ الجزء من دماغه المتعلق بالأحاسيس وبحل المسائل، ينمو بشكل أسرع في الحالة الأولى مما في الحالة الثانية، وأن قدرته على التركيز والإستيعاب تزداد أيضاً. من هنا ضرورة أن لا يصبح إستخدام الطفل التكنولوجيا بديلاً عن الأنشطة الأخرى الضرورية لنموه. وإذا إستخدم الأهل التكنولوجيا المناسبة لسن طفلهم، فسيتعلم أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تكون أداة تساعده على التعلم. ولتحقيق هذا الهدف، يمكنهم حفز ذهنه، ولذك عن طريق توقيف جهاز الفيديو أو برنامج اللعب، وسؤاله مثلاً: "ما الذي سيحصل في إعتقادك؟"، أو الإشارة إلى شيء ما على الشاشة والطلب منه التركيز عليه لفترة محدودة، ثمّ تغطيته وطرح أسئلة عليه تتعلق بهذا الشيء.
وجهات نظر:
وعلى الرغم من النتائج حول التأثير السلبي لإستخدام التكنولوجيا دون الأنشطة الأخرى في نمو الطفل، لايزال بعض الأطفال المغرمين جدّاً بالتكنولوجيا المتطورة يعتقدون أنّ السماح لأطفالهم الصغار بدخول هذا العالم هو بمثابة إستثمار في مستقبلهم، لذا يقومون بشراء جهاز إلكتروني لطفلهم بعد عيد ميلاده الأوّل، ولا يبالون إن أمضى الطفل جُل وقته في اللعب على الجهاز.
ليس هناك إتفاق بين المختصين بشؤون الطفولة حول تأثير التكنولوجيا الإلكترونية في صحة الطفل ونموه العقلي. فالبعض منهم، ممن يبدون قلقهم من إنغماس الأطفال وإنجذابهم نحو الأجهزة التقنية، يربط بين الوقت الذي يقضيه هؤلاء الأطفال أمام الشاشات، وبعض الظواهر الصحية والسلوكية لديهم، مثل البدانة المفرطة، والصعوبة في التركيز والإنتباه، والأداء العلمي الضعيف، والعدائية الزائدة. والأهم من هذا، يعتقد هؤلاء أنّ التكنولوجيا والأجهزة الرقمية تسرق الأطفال من حاجتهم إلى النشاط الخلاق، كحاجة أساسية وضرورية جدّاً لنموهم. ومن جهة أخرى، هناك من يعتقد، من خبراء تربية الأطفال أنّ التكنولوجيا تجعل التعليم مسلياً وممتعاً للأطفال، وتفسح المجال لهم للإستكشاف ولحل أي مسألة صعبة، من دون محاولة إستخدام عقولهم.
وبشكل عام، ينصح التربويون الأهل بأن يحددوا الوقت الذي يمضيه طفلهم أمام الشاشات، إلى جانب إهتمامهم بنوعية البرامج التي يشاهدها. فمحتوى برامج الكمبيوتر، أو التلفزيون، هو الذي يجعل من التكنولوجيا أداة تثقيفية. فالبرامج المدروسة جيِّداً، والمخططة بطريقة علمية، يمكن أن تُحسّن مهارات الطفل الأدبية والحسابية، وترفع من درجة إستعداده للتعلم.
أمّا بالنسبة إلى الأطفال الذين لا يزالون في عمر السنتين، فالجدل لا يزال قائماً حول تأثير التكنولوجيا الإلكترونية فيهم وفي الأطفال الذين تزيد أعمارهم قليلاً عنهم. فقد يتعلم الطفل في هذا العمر حرفاً يراه على الجهاز الخليوي، تماماً كما يتعلمه لو كان مكتوباً على ورقة. ومع ذلك، لم يتوصل التربويون بعدُ إلى توافق حول ما إذا كان الأطفال الصغار يتعلمون أشياء أخرى عن طريق الأجهزة الإلكترونية لا يستطيعون تعلمها من مصادر أخرى، وما هي النتائج بعيدة المدى لأسلوب التعلم بإستخدام التكنولوجيا في هذه السن المبكرة.
ضرورة التنظيم:
المهم ليس التكنولوجيا، إذ إنها في حد ذاتها ليست هل المشكلة، بل المهم هو كيف نستخدمها، وكيف ننظم طريقة وأوقات إستخدامها؟، نوعية مختارة من الوسائل التقنية تتناسب وسنه، وأن تساعده على التفكير في ما رآه وسمع، وأن تحرص على أن لا يكون ذلك على حساب واجبه المدرسي أو نشاطه الجسدي أو علاقته بالعائلة أو بالأصدقاء، لا على حساب تنمية مهاراته الإجتماعية. وإذا كان الطفل صغيراً، يفضّل أن تلعب الأُم، أو تشاهد مع طفلها، ما تنتقيه من برامج، ثمّ تناقشه في ما يراه. فهناك كمبيوترات صغيرة مخصصة للأطفال، بسيطة ومسلية، يمكنها أن تستعملها مع طفلها عندما يكون جالساً في حضنها، حيث يستطيع الطفل ممارسة كتابة أحرف أو أرقام، ورسم بعض الصور، فتستمع هي وطفلها بالوقت الذي يمضيانه معاً.
الإستخدام الآمن للتكنولوجيا:
يدرك الخبراء فائدة إستخدام الطفل أجهزة التكنولوجيا المتطورة، وقيمتها فنموه الذهني والنفسي. فمجرد معرفة الطفل كيفية إستخدام الكمبيوتر يكسبه ثقة بقدراته. فبرامج الكمبيوتر المعلوماتية، والوسائل التقنية الأخرى المتعددة، تفتح آفاقاً أمام الأطفال لم تكن متوافرة من قبل، إذ أصبح في مقدور الطفل، وبنقرة إصبع، أن يرى كيف يخرج النحل من الشرنقة، وكيف تتفتح الأزهار، وكيف تُحلب البقرة، وكيف ترضع صغار الحيوانات من أُمّهاتها. كما أن في إمكانه أن يتعرف إلى أنماط عيش أخرى لأطفال من سنه، وعلى أسلوب حياتهم. وبنقرتين على الشاشة، يمكنه أن يدخل أيّ متحف ويشاهد روائع الماضي وآثاره.
تقنية المعلومات في مكتبات الأطفال:
تمثل تقنية المعلومات أهمية كبيرة، لدورها الرئيس في تسهيل الحصول على المعلومات بشكل دقيق وسريع، وإذا كان استخدام تلك التقنية الحديثة في المكتبات بشكل عام أصبح ضرورة حتمية تدعو إليها احتياجات المستفيدين في هذا العصر، فإن الاهتمام بإدخال "تقنيات المعلومات الحديثة " في مكتبات الأطفال يمثل أهمية أكبر، ولعل ما يبرر هذا القول ما تتميز به مكتبات الأطفال من طبيعة المواد التي تقتنيها ونوعيات الخدمات والأنشطة التي تقدمها.
ولا ريب أن استخدام "تقنيات المعلومات الحديثة "يمثل جانبا مهما من التحولات الإيجابية في توفير المعلومات المناسبة والشاملة في المكتبات الأطفال وتنظيم وإتاحة أوعية معلوماتها للأطفال بشكل يسهل معه استرجاعها واستخدامها".
إذا كنا بحاجة إلى الإعداد المتكامل للتعامل مع البيئة الإلكترونية السائدة في عصر المعلومات فمن الأولى أن نبدأ بأول مكتبة يتعامل معها الفرد في حياته، فالطفل الذي يتعود منذ الصغر على استخدام تقنيات المعلومات الحديثة سيصبح دون أدنى شك مستخدما أفضل في مراحل عمره المختلفة مستقبلا. كما أن إتاحة فرص استخدام تلك التقنيات للطفل مبكرا تضيف بعدا آخر لأهمية تبنيها ألا وهو المردود الإيجابي على قدرة الطفل على التعليم الذاتي بحيث يصل إلى مرحله يمكنه الاستفادة منها معتمدا على نفسه
الأطفال وتكنولوجيا التعليم.. إيجابيات أم سلبيات؟
في عالمنا الصغير المعاصر، بدأت مفاهيم التكنولوجية تحاصرنا من كل جانب، وتفرض علينا في كثير من الأحيان، الاعتماد عليها بشكل يثير جملة من المخاوف والآمال، التي قد ترافق أي جديد في حياتنا اليومية. وفيما نخطو خطواتنا الأولى على طريق أتمتة (أو إدخال التقنية) في الكثير من أوجه نشاطاتنا اليومية، يبرز التساؤل واسعاً أمام إمكانية استخدام التقنية في التربية والتعليم، وإقحام أطفالنا وأبنائنا منذ صغرهم في هذا العالم الواسع الرحب.
إرشادات تحمي أطفالنا في عصر المعلوماتية:
لا أحد ينكر أهمية استخدام الإنترنت؛ ولكن في الوقت نفسه له أخطار كبيـــرة نــواجهها ويواجهها أطفــالنا خلال عملهم المباشر على الإنترنت، ومن ثم يقع على عاتقنا مسؤولية إرشاد أطفالنا وتوعيتهم لهذه المخاطر ليتمكنوا من حماية أنفسهم. هناك شبه إجماع بين الأطباء والمتخصصين في مجال أبحاث الطفولة على ألا تزيد فترة مشاهدة الطفل أو اللعب على الكمبيوتر أكثر من ساعة يوميًا.
الآثار السلبية لاستخدام التكنولوجيا:
أضرار جسيمة خطيرة على النظر؛ حيث التعرض لمجالات الأشعة الكهرومغناطيسية تؤدي إلى ضعف شديد في النظر.
أضرار جسيمة خطيرة على المخ، أكدت الأبحاث أن مشاهدة التلفاز لفترة طويلة يضر بالدوائر الكهربائية بالدماغ ويؤدي إلى إفراز مواد كيمائية جديدة وخطيرة فيه، و وجد العلماء أن الإشعاع المنبعث من التلفاز يزيد من نشاط النصف الأيمن من الدماغ على حساب النصف الأيسر، الأمر الذي يؤدي إلى تشويش الطفل وإضعاف انتباهه وتركيزه ومستوى احتماله، ويجعله عرضةً للإحباط والكآبة، كما يسبب تراجعًا ملحوظاً في ذاكرته وقدرته على التحليل والسيطرة على عواطفه، كما أن الاستثارة الزائدة للمخ الصغير في بعض برامج التلفاز أو الكمبيوتر مثل الرسوم المتحركة ومواد الفيديو الخاطفة سريعة الإيقاع والصاخبة تُرْهِق خلايا المخ وتعيق النموَّ السوي لها، والمشكلة أن مثل هذه البرامج تعيق استفادة المخ بالمؤثرات ذات الإيقاع العادي في باقي نشاطات الحياة.
على المستوى العام للصحة أثبتت الدراسات أن كثيرًا من الأطفال الذين يفرطون في مشاهدة التلفاز لمدة ساعتين فأكثر يتعرضون للإصابة بالكوليسترول، والإدمان على التدخين، وتدني في القوة البدنية، إضافة إلى السمنة الزائدة.
الأضرار النفسية والاجتماعية؛ أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يفرطون في مشاهدة التلفاز أو اللعب على الكمبيوتر يتميزون بالعنف والأنانية، فضلاً عن الإعاقة العقلية والاجتماعية، والسرعة الشديدة لاستجابة الألعاب على الكمبيوتر تجعله يتعرض إلى الوحدة والفراغ النفسي، وعرضة للكآبة والإحباط، والفساد الخلقي والديني.
دور الدولة في تعزيز تربية الطفل في مجتمع المعلومات:
لقد خرجت المناهج الدراسية في الدول المتقدمة من ثقافة التلقين المعتمدة على حشو الذاكرة بمعلومات يعجز الطفل عن توظيفها والانتفاع بها في حياته اليومية الحاضرة والمستقبلية، إلى ثقافة الإبداع والابتكار، ولن يتأتى ذلك إلا بعدة أمور، منها على سبيل المثال لا الحصر:
توفير الإمكانيات التي تجعل الطفل قادرًا على استيعاب ثورة المعلومات التي يعيشها، والتقدم التكنولوجي المتلاحق، وتضعه في مواقف تجعله إيجابياً، مثل رأيه في المتغيرات السريعة التي تحدث لعالم اليوم، وموقفـــه منها، وكيف يمكن إعداده لمواجهـــة هذا التحـــدي الذي فرض عليه؟.
البدء مبكرًا في إعداد الطفولة لمواجهة هذه التحديات، فطفل هذا العصـر يعيش عالم ثورة المعلومات؛ لذلك يجب ألا يعتمـد فقط على المدرسة في تلقي العلوم والمعلومـات؛ بل يجب أن يكون لديـه القدرة على التعليم الذاتي المستمر خارج المدرسـة، وزيادة المعلومات العامة خارج الكتب المدرسية، وأن يدرب فكره على التفكير العلمي المنطقي، يجب أن يشب الطفل معتزًّا بنفسه متقبلاً للغير، مدربًا على أي حوار، متقبلاً لكل وجهات النظر والتفكير فيها بموضوعية، بعيدًا عن التعصب.
إعداد برامج تعليمية وتربوية مكثفة، على أن تتضمن تلك البرامج تصميم الأنشطة التي تؤدي إلى كشف قدرات الأبناء وإعطائهم الفرص المتعددة، لتحقيق ذاتهم وتشكيل قدراتهم.
نشر وعي بين الكبار في كيفية استثمار ما تمتلكه التكنولوجيا فكرًا وأداةً لإثراء حياة أطفالنا وتعزيز تطورهم ونموهم.
المراجع:
http://www.darululoom-deoband.com/arabic/magazine/tmp/1326694266fix4sub1file.htm#_edn1
http://www.balagh.com/pages/tex.php?tid=559
http://www.lahaonline.com/articles/view/37586.htm
http://www.digitalqatar.qa/2012/01/05/1934
http://burnews.com/articles-action-show-id-6168.htm
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=69645
http://www.teknotel.info/index.php?option=com_content&view=article&id=151:2012-03-15-17-25-06&catid=32&Itemid=89
http://informatics.gov.sa/old/details.php?id=330
http://informatics.gov.sa/old/details.php?id=125

الكتاب المسموع كليله و دمنه

كتاب كليله و دمنه بصوت الأستاذ محمد عطيه

الأربعاء، يناير 08، 2014

الصفحات المهتمة بالكورسات و المنح و التخصصات المختلفة

For Scholarships http://on.fb.me/Ukqyd2
What is TOEFL and TOEFL Courses http://on.fb.me/YKtRLk
What is GMAT and GMAT Course http://on.fb.me/SNZkLI
What is GRE and GRE Courses http://on.fb.me/TsVkf8
for more course : http://on.fb.me/UptvFF
Free Courses : http://on.fb.me/Stum8h
Linguistics Books http://on.fb.me/WgKS2g
Dictionaries and Glossaries Directory http://on.fb.me/PM5cWs
Translation Books http://on.fb.me/U4m3PD
Legal and Political Dictionaries http://on.fb.me/Yw5bqx
Philosophy Dictonaries http://on.fb.me/PRIaxp
Arabic Dictionaries http://on.fb.me/Yw5KAE
Dictionaries of Financial and Business http://on.fb.me/Pyc9Jq
Directory of Sociology Dictionaries http://on.fb.me/U4qo5n
Psychology Dictionaries http://on.fb.me/StU6kV
MEDICAL DICTIONARY http://on.fb.me/UudBd4

كورسات لغات

كورسات لغات
English Course http://on.fb.me/Z7BMlY
Grammar Books http://on.fb.me/SOBQpH
French Courses http://on.fb.me/S1dG7s
Italian Courses http://on.fb.me/SPsidl
Spanish courses http://on.fb.me/VVEOGp

كتاب هلاك و دمار أمريكا فى نبؤات الكتب السماويه الثلاث

الكتاب تأليف هشام عبد الحميد يعرض للأحاديث النبويه و القرآن الكريم و ما يتوافق معها من نصوص فى التوراه و الإنجيل عن ما ينتظر أمريكا
رابط الكتاب
http://hianet.techno-zone.net/t6054-topic#9014