الثلاثاء، أبريل 30، 2013

paypal

 ما هو و كيف تستخدمه
باي بال ( https://www.paypal.com/ ) هي خدمة لنقل الأموال عن طريق الإنترنت من طرف لطرف آخر و يتم استخدامها بشكل رئيسي للتسوق الإلكتروني و الشراء الآمن عن طريق الإنترنت.
كيف أحصل على الخدمة وهل هي بطاقات أشتريها ؟
الكثير يذهب للمحلات يبحث عن بطاقات "Paypal", بي بال ليست بطاقات أو اشتراك, بي بال هي خدمة أو وسيط بين بطاقتك الائتمانية و الطرف المستلم للأموال, للحصول على الخدمة يجب أن يكون لديك التالي :
- بطاقة ائتمانية من بنك في دولة معتمدة, أغلب دول العالم معتمدة و كثير من الدول العربية معتمدة, إن لم تجد دولتك عند التسجيل فهذا يعني أنها غير معتمدة.
- التسجيل في الخدمة و اتباع الخطوات و من ثم إضافة معلومات بطاقتك الائتمانية.
- سيكون لديك اسم مستخدم و كلمة مرور و حساب في الخدمة.
بعد ذلك كل ما أردت الدفع لطرف آخر تستخدم باي بال بدلاً من بطاقتك الائتمانية, و يتم ذلك عن طريق الدخول لحسابك و الموافقة على أي عملية شراء أو تحويل أموال.
لماذا كل هذا الدوران ؟ لماذا لا أستخدم بطاقتي الائتمانية مباشرة ؟
نعم تستطيع عمل ذلك, ولكن ما يميز باي بال هو الأمان العالي, مثال :أنت ترغب بشراء قطعة الكترونية من موقع على الانترنت بقيمة 100 دولار, ستضع معلومات بطاقتك الائتمانية في الموقع و ترسل الـ 100 دولار للبائع, في أغلب الأحيان كل الأمور تكون على ما يرام, لكن إن كان الموقع غير موثوق أو أن معلومات بطاقتك الائتمانية سرقت فيستطيع السارق أو الموقع الغير موثوق استخدام بطاقتك بأي قيمة يرغب بها حتى حدها الائتماني.
لكن إذا استخدمت باي بال و دفعت 100 دولار فحتى و إن كان الموقع غير موثوق فهو لن يستطيع أبداً سحب أي مبالغ إضافية لأن البي بال لا يعمل بطريقة البطاقة الائتمانية وهي الدفع المباشر و إنما يجب عليك الموافقة على كل عملية عن طريق حسابك.
أضف إلى ذلك أن بي بال لا يظهر أي من معلوماتك الشخصية للبائع, فهو لا يظهر رقم حسابك أو اسمك أو رقم بطاقتك الائتمانية مما يزيد من الأمان و الخصوصية.
ما هي مميزات بي بال الأخرى ؟
بي بال ليس فقط وسيلة دفع ولكنه أيضاً وسيلة إيداع, بمعنى إن كنت صاحب سلعة على الانترنت أو حتى إن كنت ستبيع قطعة مستعملة على الانترنت و ترغب بوسيلة بسيطة و سهلة لاستقبال الأموال من المشتري, يمكن للمشتري إرسال الأموال لك مباشرة ملغياً عملية الإيداع الطويلة كل هذا يتم بخصوصية تامة للمشتري و البائع فمعلومات أي منهم لا تكون مكشوفة مثل الاسم و رقم الحساب وما إلى ذلك, هذه الخاصية فتحت مجالاً واسعاً لانتقال الأموال من فرد لفرد عن طريق الانترنت, حيث كان في السابق يجب أن تكون شركة و لديك سجلات و إثباتات حتى تستطيع استقبال الأموال عن طريق الانترنت, خدمة الإيداع ما زالت غير متوفرة في كل الدول العربية ولكنها بلا شك قادمة "بي بال يأخذ رسوم بسيطة من البائع عند استقبال أموال".
بي بال و الدول العربية ؟
لمعرفة ما هي خدمات بي بال المسموحة في دولتك, ابحث عن دولتك على الرابط التالي و شاهد ما هي الخدمات المقدمة :
https://www.paypal.com/cgi-bin/webscr?cmd=_display-country-functionality-outside
ستجد بعض أو كل هذه الخصائص :
Send : تعني بأنك قادر على إرسال الأموال إلى أي حساب بي بال في العالم "متوفر في أغلب الدول".
Receive : تعني أنك قادر على استقبال الأموال من أي حساب بي بال في العالم "نادر وجودها في الدول العربية".
Withdraw : تعني سحب أموال أو رصيد لك شخصياً وليس للدفع, خاصية لا تهمك و نادر وجودها في كثير من الدول.
ما هي المواقع التي تقبل الدفع عن طريق البي بال ؟
أغلب مواقع البيع على الانترنت تقدم الخدمة بل و تفضلها لأنها أسهل لهم في استقبال الأموال من البطاقات الائتمانية, و عدم وجودها في الموقع لا يعني أن الموقع غير موثوق و إنما يعني أن الموقع لم يقدمها لأسباب مالية أو إدارية, ولكن يندر عدم وجود الخدمة في مواقع البيع, أضف إلى ذلك ملايين المستخدمين الفرديين الذين يرسلون و يستقبلون الأموال عن طريق حساب البي بال.

الاثنين، أبريل 29، 2013

نفايات الهواتف الذكيه

 الهواتف الذكية تحتوي على كميات من المواد الكيميائية السامة التي تنطوي على خطورة على البيئة وصحة المستخدم مثل البرومين والزئبق.
 إن التحدي الذي يواجه الصناعة هو كيفية تصميم منتجات تحتوي على مواد كيميائية أكثر أمانا تؤدي نفس الوظائف.
وفي الوقت الذي تشهد فيه صناعة الهواتف المحمولة تحسنا على طريق إنتاج أجهزة تحتوي على مواد أقل سمية، فإن الهواتف القديمة التي تشق طريقها الآن إلى صناديق القمامة تحتوي على كميات أعلى بكثير من الكيماويات الضارة، وبالتالي فإذا لم يتم التخلص منها بشكل صحيح، فإن هذه المواد الخطرة قد تنبعث في الهواء أو تتسرب إلى باطن الأرض لتلوث المياه الجوفية والمحاصيل الزراعية.  بالإضافة إلى تأثيرها السيىء على البيئة، فإن هذه الكيماويات ترتبط أيضا بالعديد من الأمراض الخطيرة حيث إن البرومين والكلورين والرصاص والزئبق على سبيل المثال، وكلها مواد تدخل في صناعة مكونات الهواتف، تؤدي إلى تكوين الديوكسين وهي مادة خطيرة تؤثر على الصحة الإنجابية والنمو ويمكن أن تدمر الجهاز المناعي للجسم وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وينصح لهذه الأسباب بعدم الاحتفاظ بالهواتف الذكية القديمة في المنزل أو إعطائها للأطفال كي يلعبوا بها، بل لابد من إخراجها من المنزل في أسرع وقت، وتسليمها إلى الجهات المسؤولة عن إعادة تدوير الأجهزة الإليكترونية في حال توافر هذه الجهات، حيث إن هذه الخطوة تساعد في منع تسرب المواد الضارة إلى البيئة وتقلل من الحاجة إلى تعدين كميات إضافية من هذه المواد من باطن الأرض لاستخدامها في صناعة الإليكترونيات.

واجهه للفيس بوك على الهواتف الذكيه


وبعد أن كانت شبكة اجتماعية فقط تتيح التواصل من خلال موقع رسمي أو من خلال تطبيق على الهواتف المحمولة، غيرت فيسبوك من إستراتيجيتها لتنتقل إلى مرحلة التكامل مع الهواتف المحمولة الذكية، لتصبح هي روح الهاتف والعامل الأساسي المحرك له، إذ قدمت فيسبوك واجهتها المتكاملة Facebook Home والتي تتيح تحويل الهاتف المحمول إلى هاتف خاص بالفيسبوك يتيح التواصل مع الأصدقاء بسهولة ومعرفة آخر التحديثات والتعليقات مباشرة من خلال الشاشة الرئيسية للهاتف المحمول، وتحول جميع محتويات الهاتف إلى معلومات اجتماعية.
وتقدم فيسبوك واجهتها الجديدة على أنظمة الأندرويد فقط، وستكون متكاملة بشكل كامل مع هاتف HTC First ويعزى عدم طرح الواجهة على أجهزة أبل (آيفون، آيباد) إلى كون نظام التشغيل IOS نظام مغلق يمنع عمل الواجهة الجديدة بشكل احترافي مقارنة بنظام الأندرويد المفتوح،
ومن خلال الواجهة يستطيع المستخدم تحديث الحالة ومشاركة الصور بشكل سريع من خلال اختصارات خاصة، كما تظهر صور الأصدقاء الذين يتواصلون بشكل دائم مع المستخدم، ومن خلال الضغط على الصورة تبدأ عملية التواصل النصي مع الأصدقاء، كما ويمكن التواصل مع الأصدقاء من خلال شاشة منبثقة في أي تطبيق في الجهاز بدون مغادرته، بينما تظهر الصور المنشورة في الشبكة بشكل كامل ودقة عالية، وتتيح الواجهة صفحة خاصة بالتطبيقات المفضلة وتبويب لعرض جميع التطبيقات، بالإضافة إلى إمكانية تخطي وجهة فيسبوك والعودة إلى واجهة الهاتف المحمول الاعتيادية.
وطبقت فيسبوك من خلال واجهتها الجديد ذات المبادئ المستخدمة في شبكة انستغرام الاجتماعية المهتمة بنشر ومشاركة الصور، والتي استحوذت عليها فيسبوك منذ فترة، إذ أصبح بالإمكان الإعجاب بالصور من خلال الضغط مرتين على الصورة ذاتها.
وانطلقت موجه من الآراء التي تستهجن واجهة فيسبوك الجديدة لكونها تتكامل مع الهواتف النقالة ومن شأنها الحصول على معلومات أكثر عن الأعضاء وهذا قد يؤدي كشف الكثير من الأمور الخاصة بالمستخدم التي لا يريد أن يعرفها أحد، مما دعى إلى أن تعلن فيسبوك على أن الواجهة الجديدة لا تقوم بمراقبة أو جمع معلومات عن التطبيقات التي يستخدمها المستهلك ولا موقع الجغرافي إلا من خلال إعدادات الخصوصية التي عرفها ووافق عليها المستخدم في الموقع، وأكدت فيسبوك على أن المستهلك بالخيار في الإبقاء على الواجهة أو حذفها من الجهاز والعودة إلى واجهة الهاتف المحمول التقليدية.
والهواتف التي تدعم الواجهة الجديدة من فيسبوك هي جالكسي (اس 3، اس 4، نوت) وإتش تي سي (ون، ون إكس) بالإضافة إلى الحواسيب اللوحية العاملة بنظام أندرويد.



كيفية إستعادة كلمة السر المفقوده لبطاقة ذاكرة الهاتف المحمول

اولأ اصحاب اجهزة الجيل الأول والثاني
:MMC_Passwordبعد فك ضغط البرنامج نزل البرنامج على الهاتف وبعد تثبيت البرنامج على الموبايل.
إختر Option ثم Restore سوف يعرض لك كلمة السر الخاصة بالميمورى كارت الخاص بك.ملاحظة: إذا ظهرت لك كلمة Faild فهذا يعني أن الميموري كارد لا تحتوي على كلمة سر أو أن البرنامج عاجز عن إظهارها.
ثانيا: اصحاب هزاتف الجيل الثالث
:Y_Browser_088_2_3rdEdوثبته على جهازك
Y-Browser v0.88.2 متصفح الملفات تحديث جديد وميزات جديدة ويوجد به لغةعربية جيل ثالث
عند التثبيت سوف يطلب ملفات اختيارية اختار اللغة العربية فقط او اي لغة (تحتاج لكسر الحماية بالنسبة للجيل الثالث)
اذهب إلى قائمة هاتفك الرئيسيه وستجد مجلد جديد بداخله البرنامج
نقوم بفتح البرنامج بعد ذلك نقوم بفتح قرص C وسنجد مجلد باسم Sys نقوم بفتحه
سنجد بداخله مجلد باسم dataنقوم بفتحه
سنجد بداخله ملف باسم mmcstoreمن خيارات نختار ملف ومن ثم نختار فتح بواسطة بعد ذلك نختار **** viewerالان يفتح لك مستند نصي به الرقم السري
الطريقة تصلح فقط للاجهزة اللي ذاكرتها خارجية فقط
هذا البرنامج يعمل في حال كانت كلمة السر موضوعة بالجهاز نفسه وليس على جهاز اخر
اما اذا لم تفلح في فك كلمة السر بهذه البرامج توجه الى اي مركز صيانة حيث يوجد جهاز خاص لذلك

السبت، أبريل 27، 2013

الشبكات الاجتماعية و للقرصنة


يزداد عدد المستخدمين للهواتف الذكية كل يوم كونها أداة الاتصال اليومي، بالإضافة إلى كونها بدأت تطرق كل نواحي حياتنا، هذا الاقبال الكبير جعل مجرمي الإنترنت يشنون بدورهم هجمات بوتيرة مقلقة على أجهزة الهواتف الذكية، مما يشكل بطبيعة الحال خطرا يهدد الكثير من الشركات والمستخدمين.
الدليل الأكبر على هذا الخطر ظهور واحدة من أسرع البرمجيات الخبيثة نمواً تدعى “ Toll Fraud والتي تستخدم عن طريق رسائل SMS أو خدمة المراسلة والتي تستهدف هاتف الضحية من خلال وضع رسوم ضخمة على فاتورة هاتف المتلقي، ووفقاً لشركة mobile security فقد كشفت أن، 72 في المئة من البرمجيات الخبيثة التي قامت بالكشف عنها في عام 2012 هي من نوع Toll Fraud، والتي احتلت أعلى نسبة من بين البرمجيات الخبيثة التي تم رصدها خلال ذلك العام ، الامر الذي دعا الشركة للطلب من المستخدمين الفحص والاستعلام المنتظم لفاتورة الهاتف للتأكد من عدم وجود مبالغ غير صحيحة.
خطر التقنية في العام الحالي لم يتوقف عند هذا الحد فتزايد انتشار البريد المزعج في الهواتف النقالة يعتبر مشكلة أخرى وهذا يمكن أن يأتي على شكل رسائل نصية من مرسلين غير معروفين، أو عبر رسائل البريد الإلكتروني أو أي وسيلة اتصال أخرى على الهواتف الذكية، مما يستدعي أخذ الحذر والحيطة في التعامل بالهواتف الذكية، وذلك من خلال عدم فتح أو النقر على أي وصلات أو روابط أو رسائل البريد الإلكتروني من الأسماء والمصادر غير المعروفة، وعدم الرد على الرسائل النصية الواردة من أرقام مجهولة، وعدم مشاركة أو إعطاء أي معلومات خاصة إلا في حالة التأكد من هوية المتلقي.
وعندما يتعلق الأمر بالحصول على المعلومات الشخصية الخاصة، فإن الشبكات الاجتماعية تعتبر منجم ذهب للقراصنة، وعليه فقد قامت شركة "فيسبوك" ببذل قصارى جهدها لمكافحة سرقة الهوية وهجمات الخصوصية، ولكن ذلك لم يمنع مجرمي الانترنت من شن حرب مستميتة على شبكة الانترنت، وعلى مستخدمي المواقع عند وصول رسائل من الأصدقاء والاعلانات الدعائية للمنتجات التي تقدم روابط لأشياء مثل العينات مجانية.
ومما يساهم في انتشار هذه البرامج او الفيروسات تبادل الروابط بدون علم، وذلك عند قيام الاصدقاء بفتح الروابط ومشاركة الرسائل الخبيثة، وفي بعض الحالات، بمجرد معرفة حساب ما، يقوم المحتالون بالحصول على المعلومات الشخصية الخاصة بذلك الحساب من عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والعناوين الاخرى التي تمكنهم من الدخول إلى أكثر من حساب.
لذا فإن توخي الحذر عند تثبيت تطبيقات جديدة على أي شبكة اجتماعية أمر في غاية الأهمية، وعلى المستخدمين الحذر من صفحات تسجيل الدخول الوهمية التي يمكن استخدامها للحصول على معلومات شخصية، ويقوم المحتالون بإنشاء العديد من الصفحات الوهمية والتي ينبغي عدم الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل التي ترد من الأفراد الذين يدعون بأنهم من "فريق الأمن في فيسبوك"، Facebook Security Team .

الثلاثاء، أبريل 23، 2013

تقنية NFC

اصبحت تقنية NFC موجودة في العديد من الاجهزة الحديثة و خصوصا الهواتف الذكية الى جانب بعض الاجهزة اللوحية و الحواسب المحمولة .
ال NFC هي من الوسائل المستقبيلية للدفع و كلمات المرور و يمكن اعتبارها نسخة مطورة عن ال Qr Codes
كتعريف بسيط ال NFC هي من وسائل الاتصال بين الاجهزة في مسافة قريبة مثل تقنية الاشعة تحت الحمراء لكنها اكثر و اكثر تطوا.
العديد من الاجهزة تدعم ال NFC كاجهزة الاندرويد (Nexus 4 ; Galaxy Nexus ; Samsung galaxy s3 & s4 ; HTC ONE X) و بعض الاجهزة ذات النظام الوندووز فون و البلاك بيري لكن لحد الان لا يدعم اي جهاز آبل هذه التقنية.
من الاستعمالات المعروفة لهذه التقنية نجد :
الدفع حيث توجد بعض محطات الوقود و محطات ركن السيارات تدعم هذه التقنية حيث يكفي ان تقرب جهازك من الة ال NFC ليتم سحب المبلغ المحدد من حسابك البنكي بكل امان.
تبادل الملفات حيث تمكن هذه التقنية من تبادل و مشاركة الملفات بكل سهولة عن طريق ال NFC.
بالاضافة لهذه الاستعمالات يمكن لاي شخص ان يشتري اداة صغيرة على شكل قرص لاصق تسمى ال nfc tag حيث يمكن استعمالها لعدة مهام يتم اختيارها من طرف المستخدم كمثال على ذلك يمكنك وضع هذه الاداة بجانب سرير نومك و ضبط الاعدادت على ان يتم وضع هاتفك في النمط الصامت (Mute) كلما قربته من "اللصاقة" حيث انك عندما تقرب هاتفك يتم وضعه في النمط الصامت اوتوماتيكيا .ايضا يمكنك وضع لصاقة يتم ضبطها و تسجيل الرقم السري للشبكة اللاسلكية في منزلك حيث يمكن لصديقك بمجرد تقريب هاتفه من اللصاقة ان يتصل بالشبكة اللاسلكية.
ان هذه التقنية لا زالت في بداية المشوار فهي لا زالت قيد التطوير لتصبح من اكثر التقنيات اهمية في المستقبل

توزيعات لينكس بإصدارتها الجديده

توزيعات لينكس هي متنوعة و مختلفة تمنحك حرية اكثر في إختيار اي توزيعة تشعر بها اقرب إليك من حيث العمل عليها 
أوبونتو Ubuntu
هو من انظمة التشغيل الاكثر شعبية ، حيث انه يتميز بالسهولة في الإدارة عكس بعض توزيعات الاخرى ، مع اوبونتو ubuntu لست مجبرا على ان تكون محترفا في تسير انظمة لينكس او كذلكخبرة في سطور الاوامر لكي تستطيع إستعمال هذا النظام فهو يستهدف كل المستويات والفئات
آخر إصدار : Ubuntu 12.10 Quantal Quetzal
رابط التحميل: Ubuntu
Linux Mint
 مع إصداره الجديد في ديسمبر الماضي تحت إسم (نادية NADIA) تأتي هذه النسخة بعدة تحسينات فيما يخص إضافة عدة برامج مفيدة بالإضإفة إلى دمج الإصدار بعدة برامج تعريف للاجهزة الحديثة فلست مضطرا للبحث عن درايفرات الكاميرا او الطابعة او كذلك بطاقة الستلايت  فإن الإصدار قادر على ان يتعرف على اغلب الاجهزة .
آخر إصدار : (Linux mint 14 (Nadia
رابط تحميل Linux mint
Fedora
مايميز توزيعة فيدورا ان لها دعم فني كبير هذا مايجعل هذا النظام يوفره  تباث وكذلك حماية ،بالإضافة إلى انه مجاني عكس redhat .آخر إصدار من التوزيعة : (Fedora 17 (Beefy Miracle
رابط تحميل : Fedora 17
Mageia
 هذه التوزيعة هي مشتقة من توزيعة ماندريڤا Mandriva الشهيرة حيث تتميز هذه النسخة بالتباث ، يمكن ان تشغل على الحواسيب بكفائة عالية بالإضافة إلى يمكن إعدادها للعمل على السرڤرات ، كما انها مجانية .
آخر إصدار من التوزيعة : Mageia 2
رابط تحميل : Mageia
openSUSE
 هذه التوزيعة المشهورة بشعار الحرباء . opensuse هي توزيعة من شركة نوڤل noval ، حيث مايميز هذه النسخة انها اولا سهلة التعامل بالإضافة إلى انها صديقة المطورين ، وهذه من بين اهداف فريق عمل هذه النسخة . توزيعة opensuse تتميز بانها تتوفر على عدد كبير من البرامج التي قد تحتاجها اثناء العمل بالنسخة .
آخر إصدار من التوزيعة : openSUSE 12.2
رابط التحميل : openSUSE
Debian
توزيعة قديمة جدا وتأتي ب 20.000 برنامج وتطبيق للتحميل وهي تعد البنة الاساسية لتوزيعة ابونتو الشهيرة ، توزيعة debian تمكنك من القيام بعدة اعمال مكتبية بالإضافة إلى البرمجة بتشغيل بعض الالعاب كما انها تتميز بالسرعة والتباث يمكن إدارة النسخة من طرف المحترفين كما الهواة .
آخر إصدار من التوزيعة :Debian 6
تحميل التوزيعة : Debian




الاثنين، أبريل 22، 2013

كتاب محمد صانع الرجال للدكتور مصطفى محمود

كيفية استغلال اللابتوب كنقطة وصولAccess Point

 كيفية استغلال اللابتوب كنقطة وصول Access Point  بحيث تستطيع عمل شبكة لا سلكية تدعم معظم أجهزة الموبايلات الحديثة وأنظمة التشغيل الأخرى
ملحوظة: خاصية Ad-Hoc لا تدعمها أجهزة الأندرويد مثلا
 افتح ملف نصي text في أي مكان واكتب بداخله هذا الكود على سبيل المثال
netsh wlan set hostednetwork mode=allow ssid=friends key=zewailcityfriends123 keyUsage=persistent netsh wlan start hostednetwork
احفظ الملف باسم start.bat
وبهذه أنهينا الخطوات وباقي ملحوظة مهمة وهي أن نقوم بفتح الملف كمدير وليس كمستخدم بمعنى أن نقوم بعمل “كليك يمين” على الملف والضغط على “Run as administrator ” حتى يعمل الملف الدفعي بشكل صحيح
الأن اذا أردت أن تصنع ملف أخر لوقف الاتصال افتح ملف نصي جديد واكتب بداخله
netsh wlan start hostednetwork
احفظ الملف باسم stop.bat

الأحد، أبريل 21، 2013

Opera

فرض هذا المتصفح نفسه بقوة في عالم المتصفحات حتى أصبح أحد أقوى وأسرع متصفحات الإنترنت، يمتلك خصائص رائعة جداً، فهو متصفح مستقل له إعداداته الخاصة ولا يرتبط بمتصفح النظام بأي شيء، يلاقي الكثير من القبول لدى أكثر المستخدمين في أنظمة لينكس ويونيكس وويندوز وماكنتوش على حد سواء نظراً لسرعته الفائقة في التصفح من جانب، وجمال مظهره من جانب، إضافة إلى المرونة الشديدة التي يمتاز بها والبساطة المتناهية، كما ذكرت المتصفح مجاني تماماً Freeware ، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، إضافة إلى توفر إصدارات خاصة لأنظمة لينكس، حجمه صغير حوالي 10 ميغابايت ، ويمكن تحميله من موقعه على الإنترنت:
www.opera.com

برنامج Memory Booster

كثيراً ما يحدث معنا أن تتشتت ذاكرة نظام التشغيل ويندوز وتضيع ما بين التطبيقات، ولم يعد النظام قادراً على تشغيل أي شيء حتى يتم إطفاؤه وإعادة تشغيله من جديد، والسبب أن بعض البرامج تحتفظ بما حجزته من ذاكرة الرام، وليس لدى النظام القدرة في استعادة ذلك القدر، هذا البرنامج سيقوم بمهمة تجميع الأجزاء المشتتة من الرام من جديد وإعادتها لمواجهة أي مهام جديدة. فهو يبقى مستمراً بالعمل ويكرر هذه العملية كل عدة ثوان، أو بالوقت الذي تحدده أنت، حجم البرنامج حوالي 1.61 ميغابايت، يعمل مع مختلف إصدارات ويندوز. ويمكن الحصول على نسخة مجانية منه من موقعه على الإنترنت:
http://www.rizonesoft.com




أهم التهديدات التى تستهدف الأجهزه المحموله


من أهم أشكال التهديدات التي تستهدف الأجهزة المحمولة هي الرسائل النصية القصيرة التصيدية، وروابط الإنترنت المشبوهة، والبرامج المجانية التي تستهدف سرقة البيانات الشخصية أو معلومات بطاقات الائتمانية.
توجه ما نسبته 95% من هذه التهديدات نشاطها على نظام التشغيل أندرويد كونه منصة مفتوحة ومنتشرة بكثرة بين العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة.
 تم اكتشاف أساليب جديدة وأنواع حديثة من البرمجيات الخبيثة، حيث أظهرت برمجيات خبيثة من شأنها الانتقال من منصة الأندرويد إلى الحواسيب الشخصية مما يشكل تهديداً جديداً على البنية المعلوماتية.
وعلاوة على الانتشار الهائل لنظام أندرويد تعود سبب كثرة الإصابات بالبرمجيات الخبيثة إلى وجود إصدارات من النظام قديمة مثل النسخة 2.3 أقل أماناً ومنتشرة بين العديد من المستخدمين.
ولا يعتبر نظام التشغيل من أبل IOS بعيداً عن هذه التهديدات حيث وقع النظام ضحية لبعض البرامج المجانية التي تقوم بتسريب المعلومات الشخصية لملاك الأجهزة .

الأربعاء، أبريل 17، 2013

كتابة الرموز بالكيبورد


Alt + 0 1 6 2
لكتابة رمز المجموعة الخالية (¢)
Alt + 0 1 8 9
لكتابة الكسر (½)
Alt + 0 1 8 8
لكتابة الكسر (¼)
Alt + 0 1 9 0
لكتابة الكسر (¾)
Alt + 0 1 6 3
لكتابة رمز الزاوية (£)
Alt + 0 1 6 4
لكتابة رمز الزاوية (¤)
Alt + 0 1 6 5
لكتابة رمز الزاوية (¥)
Alt + 0 1 4 3 3
لكتابة الرمز (™)
Alt + 0 1 6 9
لكتابة الرمز (©)
Alt + 0 1 7 4
لكتابة الرمز (®)
Alt + 4 5 7
لكتابة الرمز ╔╔
Alt + 2 1 2
لكتابة الرمز ╘╘
Alt + 4 3 2
لكتابة الرمز ░░░░
Alt + 4 3 3
لكتابة الرمز ▒▒
Alt + 4 3 1 1
لكتابة الرمز ╫
Alt + 4 3 0 0
لكتابة الرمز ╠
Alt + 4 3 0
لكتابة الرمز «
Alt + 4 3 8
لكتابة الرمز ╢
Alt + 4 3 7
لكتابة الرمز ╡
Alt + 4 3 9
لكتابة الرمز ╖
Alt + 4 3 5
لكتابة الرمز │
Alt + 4 3 6
لكتابة الرمز ┤
Alt + 1 7 4
لكتابة الرمز «««
Alt + 4 3 1
لكتابة الرمز »»»
Alt + 8 8 8
لكتابة الرمز ╕ ╕
Alt + 9 9 9
لكتابة الرمز ☼☼
Alt + 7 7 7
لكتابة الرمز ○○
Alt + 6 6 6
لكتابة الرمز ◙ ◙
Alt + 4 4 4
لكتابة الرمز ╝ ╝
Alt + 2 2 2
لكتابة الرمز ▐▐
Alt + 9 6 6
لكتابة الرمز ╞
Alt + 9 8 4
لكتابة الرمز ╪
Alt + 7 8 9
لكتابة الرمز §§
Alt + 9 9 8
لكتابة الرمز µµµ
Alt + 5 4 2
لكتابة الرمز ▲▲▲
ملاحظة مهمة// في الاختصارات يجب عليك ضغط مفتاح Alt إلى ان تنتهي من
لكتابة جميع الأرقام ثم اترك الضغط عنه

الاثنين، أبريل 15، 2013

السب و القذف الإلكترونى


يعد "القذف الإلكتروني" جريمة معلوماتية، تستهدف بعض الأشخاص، من خلال ألفاظ تمس "الشرف" و"الكرامة"، وهو ناتج عن التقدم السريع في شتى المجالات العلمية، حيث صاحب هذا التقدم، تقدم آخر في مجال الجريمة، وهو ما يتطلب استحداث أنظمة وقوانين تتصدى لتلك التصرفات السلبية، والتي لا يفعلها سوى "ضعاف النفوس".
السب يكون بإسناد شخص صفة لغيره وكانت تلك الصفة تخدش الشرف والاعتبار والاحترام،أن القذف يمكن أن يكون بالقول أو الإشارة أو الكتابة، كما يمكن أن يكون في مواجهة المقذوف في مجلس أو مكان عام، أو في غيابه أمام الناس، أو عبر وسائل الإعلام المقروءة أو المسموعة أو المرئية، كما يمكن أن يكون عبر المواقع الالكترونية كالمنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية والبريد الالكتروني، كما أنه من الممكن أن يحدث عبر أجهزة الاتصالات كلمحمول والرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة، مشدداً على أن "القذف الالكتروني" هو جريمة من الجرائم المعلوماتية الناتجة عن التقدم السريع في شتى المجالات العلمية الذي يتميز به عصرنا الحاضر، فلقد صاحب هذا التقدم في مجال العلوم والتقنية واستخداماتها، تقدم آخر مواز في مجال الجريمة، الأمر الذي يتطلب استحداث أنظمة وقوانين أو تعديلها؛ للتصدي لتلك الجرائم.
 توجد مشكلة كبيرة تتعلق بعموم الجرائم المعلوماتية وهي مسألة الإثبات، فلو افترضنا أن شخصا قام بالتسجيل في أحد المنتديات على شبكة الانترنت منتحلاً اسماً وهمياً، ثم أرسل اتهاماً مشيناً لشخص محدد باسمه، فكيف يستطيع المجني عليه إثبات فعل الجاني؟، 
 أن تلك العبارات التي يضعها أصحاب المواقع الإلكترونية عند بداية التسجيل، وهي الالتزام بالآداب والبعد عن السب أو الشتم، لا تُقدم ولا تُؤخر، بل وليست مانعاً، مضيفةً أنها تحذير يُتيح الفعل المضاد.
 أن المشكلة تكمن في التهاون عن الإبلاغ عن الشخص المسيء، قد يكون المقذوف لا يعلم عن ذلك شيئاً، وهنا لابد أن يتواصل الجميع مع مكافحة الجرائم المعلوماتية.
أصحاب المواقع الإلكترونية يستطيعون كشف رقم "الآي بي" فقط لكل عضو، ولكن لا يوجد أي دليل على شخصية الكاتب لكشف هويته،من الممكن أن تتوصل مكافحة الجرائم المعلوماتية لهوية القاذف، أن من يتهم الناس دون أدلة هو شخص مشحون حدث بينه وبين شخص آخر خلاف أو موقف معين، وأراد تفريغ ما لديه من شحنات الغضب من خلال مواقع التواصل.
أن شخصية القاذف أو المُسيء للناس من الشخصيات المهزوزة غير المتوازنة وغير المستقرة، وهو يستخدم هذه الطريقة كنوع من التهرب؛ لأنه يشعر بنقص حاد في قدراته، ولأنه أصلاً لم يقتنع أن الإخفاق جزء من حياة الإنسان كما هو النجاح كذلك، وهذه إحدى الحيل النفسية التي تسمى ب"الإسقاط النفسي"، هذه الشخصية تعكس ما بداخلها من ضعف وقصور وتدهور وهبوط نفسي، وكلّما اشتدت الكلمات والعبارات في حدتها كان التدهور سريعاً وأكثر عنفاً، فهو ينتقل من مرحلة إلى مرحلة أشد منها، مع الاحتفاظ بخصائص تلك المرحلة السابقة، مبيناً أنه يستمر في عملية السب والشتم والتشهير بالآخرين بحجة محاربة الخطأ. هذه الجريمة تُعد نوعا من التنفيس وكمحاولة لجبر النقص الذي يشعر به تجاه نفسه وتجاه الآخرين والتقليل من شأنهم، وكأنه يريد بذلك الفعل أن يثبت لنفسه الوجود والتفوق والنجاح أمام غيره، بينما هو بعيد عنها كل البعد فالأضداد لا يجتمعون.



الجمعة، أبريل 12، 2013

أمراض القلب الخلقيه

اصابة الام بمرض السكري يزيد من نسبة اصابة الطفل بامراض القلب وايضاً اصابة الحامل بالحصبة الألمانية او تعاطيها لبعض الادوية مثل ادوية الصرع، دواء الوارفارين لمنع تجلط الدم يعرض الجنين الى تشوهات في القلب.
انواع التشوهات الخلقية في القلب
التشوهات الخلقية قد تكون بسيطة وقد تكون معقدة ولقد قسم العلماء هذه الامراض الى قسمين:
1) التشوهات الخلقية الغير مصاحبه بازرقاق ونقص في الأكسجين في الدم.
2) التشوهات الخلقية المصابة بازرقاق ونقص الاكسجين.
1) من امثلة القسم الأول :
-الثقب بين الأذينين: (ASD) وهذا غالباً موجود في وسط الحاجب الذي يفصل الأذنين الأيسر بالأذن الأيمن.والدم في هذه الحالة عندما يأتي الى الأذين الأيسر من الأوردة الرئوية يمر جزء منه خلال هذا الثقب إلى الأذين الأيمن.
فاذا كان الثقب صغيراً فلا يحدث عاده ضرر للقلب ويحتمل ان يغلق هذا الثقب من نفسه مع الوقت اما اذا كان الثقب متوسطاً او كبيراً فان كميه كبيره من الدم تعبر من خلاله وبذلك فإنه مع الوقت يزيد حجم الأذين الأيمن والبطين الأيمن والذي يؤدي الى زيادة الضغط في البطين الأيمن والشريان الرئوي.
الأعراض
صعوبة في التنفس في حالة الثقب الكبير اما في حالة الثقب الصغير فان المريض لايعاني من أي اعراض.... ويتم الكشف على المريض ويوجد في هذه الحالات صوت لغط في القلب يتم سماعه بسماعة الطبيب.
الفحوصات
يتم عمل اشعة سينية للقلب وتخطيط كهربائي واشعة صوتية للقلب والتي توضح التفاصيل الدقيقة للقلب ومكان وجود وكبر حجم الثقب وتأثيره على غرف القلب والصمامات و وجود أي تشوهات مصاحبة.
العلاج
في حالة كان الثقب كبير فيجب اغلاقه عن طريق القسطرة القلبية وذلك بادخال القسطار الى محل الثقب ثم ادخال جهاز خاص مناسب لحجم الثقب يلصق من اعلى وأسفل في الجدار الحاجز بين الاذينين وتبقى هذه المادة مدى الحياة ولا تسبب أي إضرار مستقبلاً، وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى عمل عملية جراحية قلب مفتوح وإغلاق الثقب بوضع نسيج حيواني وذلك إذا كان نوع الثقب غير مناسب لعمل القسطرة.
الوقت المناسب لإغلاق الثقب الكبير بالقسطرة هو عن عمر 4 سنوات وفي بعض الحالات يتم عمل القسطرة قبل هذا، وذلك بحاجة المريض ولمنع تدهور حالته الصحية
2- الثقب بين البطينين VSDوهذا أكثر التشوهات الخلقية انتشاراُ ويشكل مانسبتة 25% من إمراض القلب الخلقية.
والثقب قد يكون في اعلى الحجاب الحاجز بين البطينين او في منتصف الحاجب او في الأسفل، وهذا الثقب يجعل جزءاً من الدم في البطين الأيسر ينتقل الى البطين الأيمن ثم الى الشريان الرئوي والرئتين.
الثقب الصغير: في هذه الحالة يتم اكتشافه عن طريق السماعة بوجود صوت لغط في القلب، والمريض عادة لايعاني من اعراض قلبية وبعد التشخيص عن طريق الموجات فوق الصوتية فإن المريض عادة لايحتاج الى عملية جراحية او قسطرة للقلب، وانما يكتفي بمتابعته في عيادة القلب، إلا اذا كان الثقب قريباً جداً للصمام الأورطي وتسبب في ترجيع للصمام او خلل فانه يجب في هذه اغلاقه.
الثقب الكبير: إذا كان الثقب كبيراً فإن المريض يعاني من التهابات متكررة في الرئتين مع صعوبة في التنفس، وإذا لم يعالج فانه يؤدي إلى إعراض فشل القلب من سرعة التعرق والشعور بالإجهاد عند بذل أقل مجهود، ومع مرور الوقت يرتفع ضغط الدم الرئوي وبعد عمل الأشعة السينية فإن القلب يكون اكبر من حجمة الطبيعي والأشعة فوق الصوتية توضح مكان الثقب وحجمه وتأثيره على القلب وعلاج مثل هذه الثقوب عادة هو عن طريق العملية الجراحية، عملية قلب مفتوح لوضع نسيج حيواني مكان الثقب لإغلاقه ولو تأخر المريض في إجراء العملية فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى الرئتين ومن ثم ارتفاع في ضغط الدم الرئوي، واذا حدث ذلك فالمريض يحتاج إلى قسطرة للقلب لمعرفة مناسبة المريض للعملية الجراحية ام لا وفي بعض الحالات المتأخرة يكون ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي شديداً وتقل نسبة الأكسجين في الدم، ولايمكن عمل أي تدخل جراحي لعدم مناسبة الحالة. وللمعلومية فان المريض يحتاج إلى مضاد حيوي قبل عمل أي تدخل في الأسنان سواء كان الثقب صغيراً أو كبيراً، وذلك لمنع التهاب بكتيري بالنزول إلى القلب والذي قد يعمل التهاب داخل أنسجة القلب.
ج) القناة الشريانية المفتوحة (PDA)
وهي عبارة عن قناة تصل بين الشريان الأبهر (الأرطي) والشريان الرئوي، وهذه القناة تكون موجودة أثناء فترة الحمل لمرور الدم من الشريان الرئوي إلى الشريان الأبهر، وبعد الولادة في الحالات الطبيعية فإن مرور الدم يكون بالعكس من الشريان الأرطي إلى الشريان الرئوي بسبب انخفاض الضغط في الرئتين.
وفي أغلب الأطفال فإن القناة تنغلق بعد مرور يوم أو يومين من الولادة. وإذا استمرت مفتوحة فأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية في القلب ، وخصوصاً في الأطفال الخدج (الذين لم يكموا فترة الحمل 9 أشهر) ففي هذه الحالة فأن الدم الخارج من البطين الأيسر خلال الصمام الأورطي إلى الشريان الأورطي يمر جزء منه خلال هذه القناة المفتوحة إلى الشريان الرئوي، وبهذا فإن كمية كثيرة من الدم تذهب إلى الرئتين ومع مرور الوقت يؤدي إلى زيادة الدم الراجع إلى القلب عن طريق الأوردة الرئوية وإلى الأذين الأيسر، ويؤدي ذلك إلى توسع في الأذين الأيسر والبطين الأيسر في القلب وهبوط في عمل القلب.
الأعراض
المريض في وجود قناة شريانية كبيرة يعاني من صعوبة في التنفس وكحة مستمرة وقد يؤدي إلى التهابات متكررة بالرئتين تحتاج إلى تنويم عدة مرات داخل المستشفى في الأطفال الخدج تكون سرعة التنفس أعلى من المعدل الطبيعية وفرق بين ضغط الدم الانقباضي والأنبساطي كبير.
الأطفال مكتملى النمو القناة الشريانية المفتوحة يعتمد على حجمها ومقدار ضررها على القلب، فإذا كانت كبيرة فالعلاج قد يكون من خلال القسطرة القلبية وذلك بإدخال قسطار من خلال أوردة الفخذ إلى القلب ثم إدخال مادة معينة مصنوعة خصيصاً لإغلاق هذه القنوات المفتوحة وتوضع داخل القناة وتبقى دائماً في الجسم .. وبعض الحالات تحتاج عمليه جراحيه لأغلاق القناة أما إذا كانت القناة صغيرة فأن المريض عادة لا يعاني من أي أعراض مصاحبة ويجب عليه المتابعة في عيادة القلب لأنه في بعض الحالات القناة تغلق من نفسها مع مرور الوقت ولا تحتاج إلى تدخل جراحي أو تدخل عن طريق القسطرة القلبية.
أما العلاج في الأطفال الخدج فإن الطفل يعطى دواء الاندوميثاسين أو ايبوبروفين وهذا يساعد على إغلاق القناة الشريانية.

الثلاثاء، أبريل 09، 2013

أكثرالأخطاء شيوعاً والتي يجب على كل مستخدم تجنبها عند إستخدام اللابتوب

يضطر العديد من مستخدمي الكمبيوترات المحمولة "لاب توب" إلى تغيير البطارية أو شراء شاحن أخر أو عمل إعادة تهيئة للجهاز "فورمات"، بينما تستغرق العديد من الكمبيوترات الأخرى وقتاً طويلاً للإقلاع وبدء العمل عليها، وينتج عن ذلك أخطاء شائعة نقوم بها أثناء استخدامنا للجهاز دون أن نعرف مدى تأثيرها السلبي على الجهاز وأدائه،
أكثر هذه الأخطاء شيوعاً والتي يجب على كل مستخدم تجنبها:
1- يقوم العديد من المستخدمين بشحن بطارية اللاب توب لمدة طويلة، خاصة عند وضع الشاحن في الكهرباء أثناء تشغيله، مما يتسبب في تضخم البطارية، وإتلافها، ونجد أن كثير من المستخدمين يقومون بذلك، بينما لا يحتاج المستخدم البطارية إلا في حالة عدم تواجد "بريزة" كهربائية لوضع الشاحن بها، وغير ذلك فيمكن للمستخدم فصل البطارية عن الجهاز، وتشغيل اللاب توب بالشاحن.
2- ترك اللاب توب على وضعية sleep، أو hibernate، وعدم غلقه إغلاقًا تامًا، فكل ما تقوم به هاتين الوضعيتين هو وقف الرامات عن العمل، بينما تترك المعالج processor يعمل، مما يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز بسبب ترك المعالج يعمل لفترة طويلة دون توقف، وأفضل ما يتم عمله هو إنهاء التطبيقات وغلق الجهاز غلقًا تامًا، حتى يستريح الجهاز.3- النقر بقوة على التاتش باد، مما يؤدي إلى فقدها حساسيتها، التي هي العامل الرئيسي في تشغيلها، حيث يؤدي النقر عليها بقوة إلى إتلافها، واضطرار المستخدم إلى الاستعاضة عنها بالماوس، بينما كل ما يجب على المستخدم عمله، هو تحريك اليد على التاتش باد بلطف شديد، واستخدام زري الباد، اليمين واليسار، كذلك يجب ألا ينقر المستخدم على التاتش باد بيد ملوثة، حيث يضطر بعدها المستخدم أن يمسح مكان المنطقة التي تلوثت، مما يفقد الباد جزءًا آخر من حساسيتها.
4- يتكون جهاز اللاب توب من شاشة ولوحة مفاتيح، إلا أن بعض المستخدمين يحملون الجهاز أحيانًا من الكيبورد فقط، مما ينتج عنه التحميل الزائد على الشاشة، مما يؤدي إلى إتلاف الأسلاك شديدة الدقة، والتي يبلغ سمكها نصف مللي.
5- تحريك الشاشة للأمام والخلف باستمرار، حيث تحتوي المفاصل التي تربط الشاشة بلوحة المفاتيح على زمبرك "سوستة" تتحرك مع تحريك الشاشة، مما يؤثر على مكونات الجهاز hardware ويتسبب في إتلاف الشاشة تلفًا تامًا.
6- يجب أيضا على المستخدم تنظيف الجهاز باستمرار حتى لا تتراكم الأتربة داخل الجهاز، خاصة أن أجهزة اللاب توب تحتوي على فتحات كثيرة مثل فتحات السماعات، وفتحات التاتش باد، والفتحات المتعددة لأزراز لوجة المفاتيح، ويجب استخدام السوائل المخصصة لتنظيف الشاشة، وعدم استخدام أية مواد أخرى مثل العطور أو الكولونيا.
7- يجب تترك للجهاز منفذا يدخل منه الهواء، حتى لا ترتفع حرارة مكوناته الداخلية، حيث أن العديد من المستخدمين يعملون بأجهزة اللاب على الفراش أو على أجسامهم مما يؤدي إلى إغلاق مسامات التهوية الموجودة أسفل الجهاز، مما يتلف هذه المكونات سريعًا.
8- ترك مساحة مناسبة للسي drive C، وهو الدرايف الخاص لتهيئة البرامج، حيث يضطر بعض المستخدمين إلى إعادة تهيئة السي، حتى يتثنى لهم تهيئة برامج جديدة، لا يوجد لها مساحة، نتيجة عدم تركهم المساحة الكافية، وفي كافة الأحوال فمن الأفضل ألا تزيد هذه المساحة عن 100 جيجا، ولا تقل عن 30 جيجا.

السبت، أبريل 06، 2013

محرك بحثي طبي


 فكرة محرك البحث الطبي الجديد 
 تفتقت بعد أن لاحظ الباحثون أن الأطباء، وخاصة جيل الشباب، يلجؤون إلى الإنترنت عندما تواجههم أعراض أمراض غير عادية، والمشكلة التي يواجهونها هي أن الكثير من المعروض ليس له صلة بالموضوع، ومن ثم فإنهم يقلبون صفحات نتائج البحث لإيجاد ما يبحثون عنه.
 كما أن الموقع مصمم للبحث في عدد من قواعد البيانات المنتقاة للأمراض النادرة، بمعنى أن البحث الذي يمكن أن يستغرق ساعات إذا أُجري يدويا يستغرق ثواني معدودة بالمحرك الجديد.
الجدير ذكره ان هذا الموقع البحثي مجاني ومخصص فقط للمختصين من الأطباء

الجمعة، أبريل 05، 2013

هل يتأثر الغذاء بالأدوات التى يتم حفظه فيها ؟

يستعمل فى صناعة المواد البلاستيكية مركبات تسمى "Polymers" وهى تتكون من وحدات من مادة عضوية أو أكثر ذات وزن جزيئى كبير قابل للتشكيل، هناك خمسون نوعا من البوليمرات التى تدخل فى صناعة البلاستيك، يمكن تصنيفها الى مجموعتين رئيستين:
Thermplastic نوع من البلاستيك يكون صلبا على درجة الحرارة العادية ويمكن إذابته وإعادة تصنيعه مثل البولي بروبلين، والبولى اثيلين 2-Thermosetting نوع من البلاستيك لا ينصهر بالحرارة فلا يمكن إعادة تشكيله مثل ميلامين فورمالدهيد، فينول فورمالدهيد.
وقد ثبت علميا أن المواد المعبأة فى عبوات بلاستيكية تتأثر الى حد كبير بصفات المادة البلاستيكية وتندرج درجة التأثر بنوع خامة العبّوة، وطريقة تصنيعها، وتاريخها الإنتاجى، سماكة العبّوة، درجة النفاذية للغازات وبخار الماء، درجة النفاذية للضوء، انتقال بعض جزيئات اللدائن او المواد المضافة المستخدمة فى صناعتها الى الاغذية المحفوظة فيها، انتقال بقايا الالوان والاحبار المستخدمة فى الطباعة، وبقايا المثبّتات والمشحّمات والمواد اللاصقة.
وقد تمت دراسة هذه العوامل فى تلوث محتويات العبّوة وانتهت الى تحديد الكمية المسموح بها دوليا.
ولنعلم ان العبّوات الحافظة البلاستيكية هى مركبات كيميائية قابلة للاتحاد مع غيرها او التحلل او التفكك الكيميائى بفعل الحرارة او الرطوبة او الغازات فإذا تسربت إحدى المواد المشار إليها فى مكونات البلاستيك إلى داخل العبّوة فإن هذه المواد تذوب فى الغذاء، ويحصل تحول كيميائى او بيولوجى لمحتويات العبّوة يكون أحد الاسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض الخبيثة لا قدر الله، حيث ان تكرار استخدام العبّوات البلاستيكية يؤدى الى وجود متبقيات من مادة البلاستيك فى دمّ الإنسان التى تعد من المسببات لأخطر الأمراض.
كما أن المواد الدهنية يسهل نفاذها من الغذاء إلى العبّوة البلاستيكية ويتوقف هذا التسرّب على درجة الحرارة وطول فترة التخزين.
وتجدر الاشارة إلى أن المادة البلاستيكية عند درجة الحرارة العالية تنتج مركّبا كيميائيا صعب التحلّل فى شكل مادة الديوكسين المحرّمة دوليا. وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت مؤخرا فى تقرير لها أن نسبة مادة الديوكسين زادت مؤخرا فى ألبان الأمهات المرضعات التى تعد السبب الرئيسى وراء الارتفاع الكبير فى الامراض السرطانية.
وذكرت دراسات فى إحدى مجلات مستشفى جونز هوبكنز الدورية، أن عملية التسخين باستخدام مواد بلاستيكية يسبب مرض السرطان، وقد أوصت الدراسة بعدم تسخين الاوانى البلاستيكية فى المكروويف، إضافة إلى ذلك فقد شاع استخدام الغشاء البلاستيكى اللاصق للأغذية لدى ربات البيوت فى تغليف بعض الأغذية قبل حفظها فى الثلاجة، وقد حذّرت السلطات الصحيّة البريطانية من استخدام هذا النوع فى تغليف الأغية تفاديا لنقل بعض مكوناته إلى الطعام، خاصة عند احتوائه على الدهون كالجبن والزبد.
وهذه نصائح عامة لربات البيوت:
وضع الخبز وهو ساخن فى سلّة خاصة او كياس ورقية او كرتونية مصنوعة من مواد نظيفة وليس عليها احبار الطباعة.
عدم وضع الأغذية الساخنة فى أطباق بلاستيكية بما فيها المصنوعة من الميلامين تجنبا لحدوث تفاعلات بينهما وأفضليّة استخدام أدوات الطبخ المصنوعة من الخزف أو الزجاج.
تجنب استخدام العبّوات البلاستيكية التى قد تكون فيها المواد الملّونة غير ثابتة أو تتأثر بالأحماض والزيوت والحرارة فى حفظ الأغذية التى توضع فيها وعدم لف الأغذية بالغشاء البلاستيكى اللاصق قبل تسخينها داخل أفران الميكروويف.
تجنب تخليل الخضروات كاللفت والخيار والجزر داخل عبوات بلاستيكية ملٌونة.
يمكن استخدام بلاستيك عديد الايثيلين (PE) بنوعيه فى تعبئة الاغذية المحتوية على دهون كاللحوم والدواجن المبرّدة والمجمّدة والزبد.  
. تتأثر القيمة الغذائية للطعام بعدد من الأسباب، ولكن قد لا يخطر في بالنا أن اختيارنا للإناء قد يؤثر على القيمة الغذائية للطعام، سواء بإضافة المغذيات للطعام أو بإبطاء الفقدان الطبيعي للمغذيات في أثناء الطبخ أو بزيادة فقدان المواد المغذية أثناء عملية الطبخ ، كما تؤثر بعض الأواني في زيادة أو نقص النكهة والرائحة الطبيعية للطعام مما يؤثر على الاستساغة للطعام بحيث يكون أكثر أو أقل لذة، كما أن من الخطورة استخدام بعض المواد التي تدخل في صناعة بعض الأواني.
الألمونيوم
يتميز الألمونيوم بأنه خفيف الوزن وجيد التوصيل للحرارة ، وهذه مميزات مرغوبة لاستعمال هذا المعدن في الطبخ، لكن من عيوبه أنه يجعل كيماويات رائحة بعض الأطعمة أكثر نفاذًا (خاصةً في الخضروات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي والكرنب وما إلى ذلك، كما أنه يؤثر على بعض الأصناف الغذائية البيضاء (مثل القرنبيط أو البطاطس) فيتحول لونها إلى اللون الأصفر أو البني، ورغم بعض الدراسات التي توجه أصابع الاتهام إلى خطورة تأثير الألمونيوم على الصحة ومدى خطورة تسرب معدن الألمنيوم إلى الغذاء، إلا أن من الثابت علميا حتى الآن أن استخدام الأواني في الطبخ لا يزيد من احتمال الإصابة بداء الخرف (الزهايمر)، ورغم أن الأغذية الحمضية أو المالحة قد تزيد من تقشر الألومنيوم (مثل الطماطم أو الخل مثلاً) فإن كمية الألومنيوم التي نحصل عليها من هذه الأواني هي أقل مما نحصل عليه كل يوم طبيعيًا من الطعام والماء، ومع ذلك فإن من المفضل عدم استخدام أواني الألمنيوم في التعامل مع الأغذية الحامضية.
النحاس
تتميز الأواني النحاسية بأنها تسخن بشكل ثابت ومتساو، لذلك يستفاد من هذه الخاصية في صنع الكثير من الأواني النحاسية أو الستانليس بحيث تزود بطبقة من النحاس في أسفلها، غير أن النحاس معدن سام، ولذا تطلى الأواني النحاسية بطبقة من الألمنيوم أو الستانليس، لذلك إذا كنت تستخدم الأواني النحاسية في الطبخ، فيجب أن تتفحص الطبقة المبطنة للأواني بين آونة وأخرى فإذا كانت هذه الطبقة تالفة بحيث تستطيع رؤية النحاس البرتقالي ظاهرًا عبر الطبقة الفضية المبطنة، فعلينا أن نعيد طلاء الإناء أو الاستغناء عنه.
الفخار
تتميز أواني الطين المحروق أو الفخار (الطين البرتقالي اللون والذي يبدو شبيهًا بالطوب الأحمر) أن به مساماً ، ولذا فإن أواني الشوي والخبز المصنوعة من الفخار تسمح للبخار الزائد بالتسرب وتحتفظ بالكمية المناسبة فقط من الرطوبة لصنع بعض الأصناف الغذائية، لكن الأواني الفخارية المزينة فموضوعها مختلف. فدهان الفخار يجعلها أقل مسامية بحيث إن اللحم أو الدجاج الذي يطبخ في هذه الأواني يتبخر ويتأثر سطح الغذاء ليصبح مطبطبًا (مليئًا بالماء) وليس محمصًا. والأهم من ذلك والتي قد لايعيرها بعض الاشخاص اهتماما، هو أن بعض الأصباغ والألوان المستخدمة لدهان الفخار تحتوي على معدن الرصاص السام، وقد يلجأ إلى منع الرصاص من التسرب إلى الطعام وتثبيت الألوان باستخدام شوي الأواني في الفرن، ولكن إذا كانت الأفران أبرد مما يجب أو كان وقت الشوي في الفرن قصيرًا جدًا فإن بعض الرصاص قد يتسرب إلى الغذاء، خاصةً إذا كانت الأطعمة حامضة مثل عصير الفاكهة أو صلصة الطماطم أو الأطعمة المضاف إليها الخل.
ويمكن القول إن أواني الفخار المصنوعة في بعض الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا تعتبر آمنة عامةً غير أن علينا التزام جانب الحذر فإذا لم يحمل الإناء ملصقاً أو كتيبًا يؤكد بأنه يظل سليمًا لدى وضع أطعمة حامضة فيه فامتنع عن استعماله للطبخ أو حفظ الطعام كما يجب غسل الأطباق الخزفية باليد وعدم وضعها في غسالة الصحون حيث قد يؤدي إلى تآكل السطح المطلي للإناء.
الأواني المدهونة بالمينا
الأواني المدهونة بالمينا مصنوعة من المعدن المغطى بالبورسلان وهي أوانٍ من الصيني الصافي الشفاف وهذه الأواني تسخن ببطء أكبر وبشكل غير متساوٍ في جميع أجزائها مقارنة بالأواني المعدنية العادية والأواني المطلية بالمينا من النوع الجيد لا تتغير ألوانها ولا تتفاعل مع الطعام غير أن الممكن لسطحها أن يتشقق كما أنها تجرح أو تتقشر بسهولة باستخدام أدوات التحريك من بعض الأدوات غير تلك المصنوعة من الخشب أو البلاستيك فإذا رأيت أنها أخذت تتقشر في بعض أجزائها وأن المعدن أخذ يظهر فعليك أن تستغني عنها خوفًا من أن تدخل رقائق المعدن في طعامك.
الزجاج
الزجاج مادة محايدة لا تتفاعل مع الطعام غير أن علينا أن نتنبه له من ناحيتين:
لا تستعمل الأواني الزجاجية في فرن المايكروويف إذا كان الإناء مصنوعًا من الزجاج والمعدن ، إذ إن المعدن يمنع وصول الموجات الصغرية التي تسخن الطعام والأهم من ذلك أنه قد يسبب انفجارًا كهربائيًا يعطب الفرن ويفزعك، كما يعيب الأواني الزجاجية بأنها سريعة الكسر وقد يتناثر في جميع أجزاء المكان فإن كنت من الناس الذين تسقط الأواني من أيديهم تكرارًا فيجب تجاهل استخدام الزجاج
أواني الطبخ المصنوعة من الحديد
الأواني المصنوعة من معدن الحديد مثل تلك المصنوعة من الألومينيوم، لها مزايا مثالية فهي توصل الحرارة بشكل جيد وتبقى ساخنة إلى حد كبير لفترة أطول من الأواني الأخرى وهي سهلة التنظيف وتبقى صالحة للاستعمال لفترة طويلة، كما أنها تطلق أيونات الحديد إلى داخل الطعام وهو ما قد يحسّن من القيمة الغذائية.
وقد أجرى الباحثون في جامعة "تكساس تيك" في لوبوك أبحاثًا في عام 1985 قاموا خلالها بقياس محتوى الحديد في الأطعمة التي يتم طهيها في أوانٍ مصنوعة من الحديد. ومن بين ما تكشّف لهم أن لحم البقر الذي يطبخ على نار هادئة (ونسبة الحديد فيه هي 0.7 ملجم من الحديد في كل 100 جرام / 3.5 أونصة من اللحم النيئ) قد تحوي في النهاية ما يصل إلى 3.4 ملجم من الحديد في كل 100 جرام بعد طبخها لمدة تزيد قليلاً على ساعة واحده في وعاء مصنوع من الحديد، ولكن الأنباء غير السارة هي أن الحديد الذي يتقشر من الإناء قد يكون من النوع الذي لا يستطيع الجسم تمثيله، كما أن زيادة كمية الحديد ليست أمرًا جيداً بالضرورة فهو يشجع عملية الأكسدة (وهي عملية سيئة بالنسبة للجسم) وقد يؤدي إلى فائض في تخزين الحديد بالنسبة للذين يعانون من داء الصباغ الدموي (وهي حالة تزداد فيها كمية الحديد المتراكمة في الجسم مما يدمر الأعضاء الداخلية للجسم) وبعبارة أخرى يمكننا القول إن عملية الطبخ بالأواني المصنوعة من الحديد فكرة غير جيدة.
أوانٍ لا يلتصق بها الطعام
هناك أوانٍ تتميز بأن سطحها لا يلتصق بها الطعام مصنوعة من مادة خاصة تسمى اختصارًا PTFE بالإضافة إلى مواد كيميائية أخرى يدهن بها سطح الإناء، ومادام هذا السطح سليمًا وليست به خدوش فإنه لا يتفاعل مع الطعام.
تتميز هذه الأواني بأنها المفضلة لمن يتبعون أنظمة غذائية خفيفة إذ يمكن طبخ الطعام فيها دون أن تضاف إليه الدهون. غير أنها مكلفة أيضًا فهي غالية الثمن وتُخدش بسهولة، لذلك يجب الحرص باستمرار على استخدام الملاعق الخشبية والبلاستيكية لتحريك الطعام، ويدعي صانعو هذه الأواني بأن ليست هناك مشكلة أو آثار صحية من تسرب هذا الطلاء إلى الغذاء، إذ إن ابتلاع جزيئات صغيرة جدًا من الغلاف اللاصق فإنها ستمر عبر الجسم دون أن يهضمها. ، ويجب ان نعلم أن الأسطح غير اللاصقة إذا سخنت تسخينًا شديدًا تؤدي إلى انفصال السطح عن الإناء الملتصق به (أي الجوانب وقاع الإناء)، كما أنها قد تصدر أبخرة لا رائحة لها، فإذا كانت منطقة الطبخ غير جيدة التهوية فقد تصاب بحمى كثرة الأبخرة طويلة الأمد –وهي حمى مشابهة في أعراضها للأنفلونزا وإن كانت لا تحدث تأثيرات معروفة ، ولتلافي ذلك أحرص على إبقاء لهب الإناء معتدلاً وعلى فتح النوافذ أثناء الطبخ.
الستانليس ستيل
الستانليس ستيل هو خليط معدني (مادة مصنوعة من معدنين أو أكثر ) معظمه من الحديد، ومن أهم مزايا هذه الأواني هي الصلابة وقوة التحمل لفترة طويلة، أما عيوبها فهي سوء توصيل الحرارة ، كما أن المزيج المعدني في بعض الأواني يحوي مادة النيكل وهو معدن يتحسس منه العديد من الأشخاص، وأكثر مخاطر استخدام هذا المعدن هو عند تعرض إناء الستانليس ستيل لخدش عميق بحيث يكشف عن الطبقات الداخلية، حينها يجب أن نتخلص من هذه الأواني.
البلاستيك والورق
طبعاً لا يمكنك استخدام البلاستيك والورق على مواقد الغاز والكهرباء وهذه المواد التي تسمح للموجات الكهربائية المغناطيسية بالعبور عبرها إلى الطعام مخصصة للاستعمال في أفران المايكروويف غير أن عليك أن تحرص على استخدام الأواني التي تشير الملصقات الموجودة معها إلى أنها آمنة لدى استعمالها في أفران المايكروويف حيث إن أواني البلاستيك او الورق التي لا يرافقها مثل هذا الضمان قد يثبت أنها ضارة، كما أن الأوعية البلاستيكية التي لا تحوي ملصقاً يدل على أنها سليمة للاستخدام في أفران المايكروويف قد تتكسر لدى تعرضها للطاقة الكهربائية –المغناطيسية ، مما يؤدي إلى تسرب البلاستيك إلى داخل الطعام
الاوعية الورقية غير مضمونة الاستعمال في أفران المايكروويف حيث إن بعضها قد يحوي جزيئات معدنية دقيقة قد تحول دون وصول الموجات الصغيرة، كما أن بعضها مدهون بمادة شمعية خاصة تمنع من ترشح السوائل إلى الخارج، وقد تؤثر رائحتها عند استخدام الأغذية عالية الحرارة على نكهة الغذاء.

معانى الرموز على العبوات البلاستيكيه

كثيرا ما نجد رموزا منحوتة في قاع الزجاجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه المعدنية او الزجاجات التي تستعمل لتعبئة البرادات او حتى زجاجات الرضاعة للاطفال، القطع البلاستيكية المستعملة في تغليف الاغذية، ادوات التنظيف، اكياس التسوق والعاب الاطفال البلاستيكية، اليوم نستعرض نبذة عن معاني هذه العلامات وماهي العواقب الصحية المحتملة عند استعمال أي منها الاستعمال الخاطئ.
تشمل هذه الرموز والعلامات مثلثات وارقاما وحروفا. وجود المثلث بالاسهم المتتالية يعني ان القطعة قابلة للتدوير، ويوجد داخل المثلث رقم قد يكون أحد الارقام التالية (1 – 7) ويشير الى نوع المادة الكيميائية المصنعة منها تلك القطعة في حين تشير الحروف الى اختصار المادة الكيميائية المكون الاساسي للقطعة البلاستيكية، وهنا نستعرض هذه الانواع السبعة ومأمونية كل منها خاصة على الاطفال والقطع التي تخصهم سواء زجاجات الرضاعة او الالعاب او غيرها ونبدأ بالنوع الاول:
الرمز "PET" يعني مركب "البولي ايثيلين تريفثاليت" ومن خواصه انه يعطي البلاستيك القوة والمتانة كما انه يعمل كحاجز قوي ضد تسرب الغاز او الرطوبة ومن استخداماته المتكررة بعض قوارير المياه، المشروبات الغازية، علب الفول السوداني او المربي.
وقد أثبتت الدراسات العديدة ان تحرر ولو كميات ضئيلة من البلاستيك المصنوع من هذا النوع انه امن ولا يشكل خطرا على الصحة في الظروف العادية.
بصفة عامة الملوثات الغذائية الكيميائية قد تصل إلى الغذاء أثناء عملية الإنتاج أو التداول حيث تمثل خطورة على صحة مستهلك الغذاء في حالة استهلاكه وقد أخذ هذا النوع من التلوث أبعاداً هائلة في السنوات الأخيرة، والذي تطور ليصبح ملوثاً عاماً للطبيعة برمتها لاتساع نطاق آثاره على نحو لا يمكن التنبؤ به أحياناً، لما يتصف به من انتشار بطئ مستتر ومتواصل.
الرمز "PE-HD" يعني مركب "البولي ايثيلين عالي الكثافة" ويحمل تقريبا نفس خواص المركب الاول ويظهر فيه البلاستيك بلون ثلجي "غير شفاف" ويستعمل في انابيب المياه، زجاجات العصير، الحليب وتستعمل احيانا لزجاجات الشامبو، ولم يعرف عن هذا النوع انه تسبب في مشاكل صحية.
المركب الثالث هو "بولي فينيل كلورايد" يتميز بالشفافية ووضوح المحتوي بالاضافة الى القوة والمتانة ويستخدم لزجاجات العصير، انابيب السباكة، تغطية اللحوم والاجبان كما يستخدم في العاب الاطفال يعتبر من اكثر المواد المستخدمة في تصنيع القطع البلاستيكية لتدني اسعاره، المركب في طبيعته من المركبات السامة ومايزيد الامر سوءا ان تلك المادة غير قابلة للتحلل مما قد يشكل كارثة على البيئة، بالرغم من ذلك فان المنتجات البلاستيكية التي يرجع اصلها الى هذا المركب لم تحمل أي قلق واضح لمشاكل قد تطال صحة الانسان خلال السنوات الماضية.
المركب الرابع وهو "بولي ايثيلين منخفض الكثافة" وتتميز بسهولة المعالجة، القوة، المتانة والمرونة وسهولة الختم كما انها تعمل حاجزا للرطوبة، وتستعمل في أكياس المواد الغذائية المجمدة، الزجاجات القابلة للعصر، على سبيل المثال العسل، وهو آمن نسبيا.
المركب الخامس "بولي بروبيلين" ويتصف بالقوة والمتانة، ومقاومة الحرارة والمواد الكيماوية والزيوت وحاجز للرطوبة، وتستخدم لعلب الزبادي وبعض الاكواب ويعتبر من المركبات الأكثر أمانا.
المركب السادس "بولي ستيرين" ويستخدم لصناعة بعض الاكواب والصحون والملاعق والسكاكين البلاستيكية، هذا المركب غير امن وقد أفادت التقارير ان مجموعة " الستيرين" سامة للرئتين والكبد عند تجربته على الفئران. اما بخصوص ما اثير عن هذا المركب وعلاقته بالسرطان فلم تصنف أي من المنظمات الصحية العالمية هذا المركب كمسرطن.
وبالرغم من ذلك ووفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان أفادت التقارير الصادرة منها ان من الاحتمال ان يكون لهذا المركب تأثير مسرطن على الانسان ولكنها لم تصنفه كمادة مسرطنة. ويدعم ذلك أيضا السلطات الدولية لسلامة الأغذية وهيئة الغذاء والدواء الامريكية التي تعتبر"الستايرين" أنه آمن للاستخدام، وليس هناك أي خطر على صحة الإنسان.
ومع ذلك، ينبغي على المستهلكين تجنب استخدام عبوات " البوليسترين "للطعام الساخن والزيوت في هذا النوع من العبوات.
المركب السابع يعني "resins other"ويقصد به "بولي كاربونيت" ويستخدم في زجاجات الرضاعة للأطفال. قوارير تعبئة المياه وقد تشمل ايضا مركب "بيسفينول أ" او مايرمز له ب"BPA" وهو من المركبات غير الآمنة كما لا ينصح بتعريضه الى مأكولات او مشروبات ساخنة، قد يوجد بعض القطع البلاستيكية التي تحمل الرمز 7 في حين تكون خالية من المركب الاخير وخاصة في الزجاجات البلاستيكية المخصصة للرضاعة حيث تعتبر في هذه الحالة اقل ضررا.
البدائل المقترحة تتضمن استخدام قوارير الزجاج عندما يكون ذلك ممكنا وتجنب العلب البلاستيكية عند وجود بدائل أخرى، ولا سيما فيما يتعلق بالقطع البلاستيكية التي تعطى للاطفال في مرحلة التسنين، المنتجات الخشبية أيضا قد تكون قد تكون خطيرة اذا لم يتم اختبارها بدقة واذا تم استيرادها من دول لم تكن خاضعة لرقابة صارمة.

الخميس، أبريل 04، 2013

جهاز غادر

 جهاز غادر سيأخذنا خطوة كبيرة نحو عالم تتم فيه مراقبة وتسجيل ومعالجة وتحليل كل شيء من خلال شبكة كمبيوتر عملاقة، والجهاز المقصود يبدو إلى حد كبير أنه لا ضرر منه، حيث يأخذ شكل كمبيوتر محمول صغير يتم تركيبه في إطار نظارات حيث تعرض البيانات على شاشة صغيرة للغاية فوق عينيك مباشرة. كما يمكنه بشكل سري التسجيل بالصوت والصورة حيث يتيح للمستخدم مشاهدة وسماع كل شيء.علاوة على ذلك فإن الجهاز يستطيع القيام بكل وظائف الهاتف الذكي من تصفح الإنترنت إلى كتابة الرسائل الإلكترونية باستخدام الأوامر الصوتية وتشغيله من خلال عدد قليل من الأزرار وهو ما يتناسب مع إمكانية استخدامه بصورة سرية عن طريق سماعات الرأس.
وقرب الشاشة الصغيرة من العين يعني أن البيانات عليها يمكن أن تعرض بالكامل في مجال رؤية المستخدم. كما يمكن تنشيط الشاشة والتحكم فيها من خلال حركات بسيطة للعين. إذا يمكن تنشيط الشاشة بالنظر بالعين ومجرد حركة بسيطة من الرأس تسمح لك بالتنقل بين البرامج المختلفة على الجهاز.



إستخدام شاشات الكمبيوتر القديمه

هناك كثير من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها للاستفادة من الشاشة القديمة بدءا من استخدامها كبديل عن شاشة الكمبيوتر المحمول وانتهاء بالاستعانة بها كبديل للتليفزيون.
وعند استخدام الشاشة القديمة كبديل عن شاشة الكمبيوتر المحمول، تتحقق بعض الفوائد الصحية الواضحة من بينها على سبيل المثال أن المستخدم لن يضطر إلى النظر لأسفل بشكل دائم لمطالعة شاشة الكمبيوتر المحمول وهو ما يؤثر سلبا على الظهر والعينين، وهذا ينطبق بصفة خاصة على الأشخاص الذين يضطرون للجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوترات المحمولة.
ويستطيع الأشخاص الذين يستخدمون كمبيوترات محمولة ذات شاشات صغيرة الحجم ويريدون الحصول على رؤية أفضل الاستعاضة عنها بشاشات الكمبيوتر القديمة وبخاصة إذا ما كانت كبيرة الحجم. وعادة ما تعمل جميع الشاشات الحديثة بتقنية الصورة شديدة الوضوح.
وعندما يتوجه المستهلك لشراء شاشة جديدة، سوف يجد أمامه ثلاث تقنيات مختلفة للمفاضلة بينها وهي (تي.إن) و(أي.بي.إس) و(بي.في.إيه/إم.في.إيه).
وجدير بالذكر أن تقنية (تي.إي) هي أقدم التقنيات المتاحة وتتيح سرعة في رد الفعل وثبات في الصورة أثناء الانتقال بين المشاهد، ولكن من مشكلاتها سوء معدل التباين وضيق زاوية الرؤية.
ورغم أن الشاشات التي تعمل بتقنية (أي.بي.إس) عادة ما تكون أغلى ثمنا، إلا أنها تتيح معدل تباين مرتفع وألوان واضحة ، وهناك أنواع أحدث من شاشات (أي.بي.إس) توفر سرعة استجابة عالية تجعلها تصلح لألعاب الفيديو فضلا عن جودة الرؤية من مختلف زوايا المشاهدة.
أما الشاشات التي تعمل بتقنية (بي.في.إيه) ، فهي توفر أفضل معدل تباين من جميع الزوايا، وإن كانت تظل أقل من الشاشات التي تعمل بتقنية (تي.أن) من حيث سرعة الاستجابة.
ويقول شتيل إنه لابد أولا من تحديد الغرض من شراء الشاشة قبل الشراء ويوضح "إذا كنت تريد شاشة لمجرد مطالعة البيانات، فلا داعي للانشغال بسرعة الاستجابة" ، أما هواة العاب الفيديو ومشاهدة الأفلام ذات الصورة شديدة الوضوح ، فيتعين عليهم الانشغال بسرعة الاستجابة التي ينبغي ألا تزيد عن ثلاثة أو أربعة مللي ثانية.

تحديث الجافا

يمكن استخدام آخر تحديثات برنامج «جافا» لمنع خطر أمني شديد عنه، ولذلك تنصح شركة أوراكل المستخدمين بتنزيل التحديث على النسخة 11 من البرنامج «جافا 7» في أقرب وقت ممكن.
يشار إلى أن تطبيقات وبرامج جافا موجودة في معظم أجهزة الكمبيوتر، وهناك كثير من البرامج والمواقع الالكترونية التي لاتعمل بدونها. ويمكن تنزيل التحديث من موقع شركة أوراكل أو عبر خاصية التحديث التلقائي .
وكان خبراء أمن الكمبيوتر حذروا من أن ترك برنامج «جافا» بدون تحديث يمكن أن يسمح للقراصنة بدس فيروس في أجهزة الكمبيوتر ونصحوا المستخدمين بإبطال برنامج جاف مؤقتا في المتصفح. وقامت شركة أوراكل بتغيير ضبط الخواص الامنية لكي لا يتم مستقبلا بدء تطبيق غير موقع من قبل المستخدم والذي قد يختبئ خلفه أحد القراصنة، في العمل تلقائيا. وبدلا من ذلك، يتعين على المستخدم تأكيد رغبته في تشغيل التطبيق بالنقر على «تأكيد».



هجوم على برنامج لتدوين الملاحظات

يجب على مستخدمي برنامج "ايفرنوت" لتدوين الملاحظات على شبكة الإنترنت، تغيير كلمة المرور لحساباتهم بأسرع وقت ممكن بعد هجوم الكتروني تعرض له البرنامج مؤخرا. وتقول شركة إيفرنوت إنه منذ الهجوم، تم تلقائيا إرسال تعليمات بذلك للمستخدمين .
وتمكن قراصنة الكمبيوتر من الحصول على معلومات مثل اسم المستخدم والبريد الإلكتروني وكلمات المرور. وعلى الرغم من هذا، فإن كلمات المرور كانت في صورتها المشفرة ولم يستطع القراصنة من الوصول إلى حسابات العملاء وبيانات بطاقات الائتمان. وأيا كانت كلمة المرور الجديدة التي سيتم اختيارها سيتحتم على العميل تحديثها في كافة تطبيقات إيفرنوت التي يستخدمها العميل.



الألفعاب السحابيه

السحابة الإلكترونية انتشر مفهومها على أنها مخصصة لحفظ البيانات واسترجعها في أي وقت تشاء، وأيضاً حفظ الملفات كبيرة الحجم لأن من شأنها المساعدة في عدم فقدان البيانات، وسهولة الحصول عليها من أي مكان، والآن بدأ مفهوم الحوسبة السحابية يتغير بشكل أكبر ليشمل مجالات جديدة كان آخرها الألعاب الإلكترونية.
تتطلب هذه الألعاب في العادة وجود أجهزة ذات مواصفات تقنية عالية من أجل الحصول على تجربة لعب مميزة، إذ تمتاز بضرورة وجود معالجات قوية للمحافظة على سرعة التنقل في اللعب، ومعالجات رسومية بدقة عالية من أجل الحصول على جودة صور عالية .
وتكمن فكرة الألعاب السحابية في عدم الحاجة إلى أجهزة ذات مواصفات عالية من قبل المستخدم، حيث يستطيع تجربة اللعب من خلال أي نوع من الأجهزة سواءً كان هاتفا محمولا أو ذكيا أو حاسوبا شخصيا أو لوحيا، وتقوم أغلب الشركات التي تقدم هذه الخدمات في توفير أعداد كبيرة من خوادم الانترنت عالية الأداء، تقوم هذه الخوادم بتشغيل الألعاب، وينحصر دور جهاز المستخدم في عرض شاشة اللعب فقط وإتاحة إمكانية إرسال أوامر اللعب إلى الأجهزة الخادمة.
وتبقى سرعة الإنترنت هي العامل الرئيسي والمهم لمثل هذه الألعاب إذ يتطلب العمل على الألعاب السحابية وجود اتصال بالإنترنت عالي السرعة، حتى لا يكون اللعب محاولة عبثية للاستمتاع ومسببا رئيسيا للملل، ولا يستفيد المستخدم من الميزة التفاعلية للألعاب.
وتكمن الميزة الأساسية للألعاب السحابية في أن المستخدم لا يحتاج إلى شراء أجهزة باهظة الثمن لممارسة اللعب، إذ تكفي أجهزة محدودة المواصفات لأداء المهمة، وأيضاً من الممكن ممارسة اللعب عن طريق الأجهزة الذكية الحديثة مثل التلفزيونات وغيرها، وأيضاً تتحمل الشركة المشغلة للألعاب مسئولية تحديث الإصدارات المختلفة للألعاب، وتوفير مساحات التخزين المناسبة، وحفظ تقدم المستخدم في اللعب لكي يستطيع الدخول من أي مكان في العالم أو من أي جهاز وممارسة اللعب من ذات المكان الذي توقف فيه.
وتتيح الألعاب السحابية ميزة اللعب الجماعي بين عدداً من المستفيدين من الممكن أن يكونوا أصدقاء أو لا تربطهم علاقة، وهذا يتيح تجربة جديدة وممتعة، ويتيح للاعب فرصة اختيار من سيلعب معه، أو تكوين فرق خاصة تشترك في ذات الميول والأهواء.
هذه المميزات تواجه بالعديد من التحديات كعدم وجود وسائل مختلفة حالياً لإصدار الأوامر للألعاب وخصوصاً إذا كان اللعب يمارس عن طريق الهواتف النقالة، وهذا يؤدي إلى صعوبة في طريقة التعامل مع اللعبة، وأيضاً المسافة بين اللاعب والخادم الذي عليه اللعبة من شأنه أن يؤدي إلى تأخير زمن الوصول للحركة التالية في اللعبة.
الألعاب السحابية بدأت في الاستحواذ على نسبة من استخدام الإنترنت، يدعم ذلك زيادة سرعات الإنترنت لأنها هي العامل الرئيسي والمهم في نجاح عملية اللعب، ويبقى السؤال الأهم والأبرز وهو ما مصير أجهزة اللعب المختلفة الموجودة حالياً في السوق؟، فانتشار مثل هذه الألعاب من شأنه أن يوقف مبيعات هذه الأجهزة، خصوصاً وأن مفهوم اللعب الرقمي تغير كثيراً في السنوات الأخيرة، فبعد اللعب ببساطة من خلال الإنترنت جاءت الألعاب من خلال الهواتف المحمولة الذكية واستقطعت نسبة من سوق الألعاب، والآن تأتي الألعاب السحابية بمفاهيمها المختلفة وخصائصها المتطورة