الاثنين، يناير 28، 2013

فاتح مصر يقدم الحل لما يحدث لمصر


من بين ما توقفت امامه طويلا تعقيب داهية العرب عمرو بن العاص علي ما قاله نبينا المعصوم في حديثه الكريم " تقوم الساعة والروم أكثر الناس" ..فعندما روي المستورد القرشي ما سمعه من رسول الله علي عمرو بن العاص قال له"لئن قلت ما قلت ان فيهم لخصالا اربعا وهي انهم لأحلم الناس عند فتنة ..وأسرعهم افاقة بعد مصيبة ..وأوشكهم كرة بعد فرة ..وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف ..وخامسة حسنة وجميلة "وأمنعهم من ظلم الملوك" والحديث وتعقيب عمرو ورد في صحيح مسلم .
والحقيقة اني رأيت في تفسير حكيم وداهية العرب بن العاص ما يوجب ان نتفهمه ونتوقف عنده كثيرا خاصة اننا أحوج ما نكون هذه الايام الي هذا التفسير البديع من حكمة ابن العاص التي كشفتها بصيرته واستشرافه للمستقبل منذ اكثر من اربعة عشر قرنا.
والروم في عصر بن العاص هم الغرب في عصرنا بمن فيهم الامريكان الذين هم امتدادا طبيعيا لنفس الثقافة الغربية وتقريبا نفس الشعوب التي نزحت من اوروبا واستعمرت امريكا منذ اكثر من مائتي عام.
وما وصف به ابن العاص الغرب يظهر اعجابه "المستحق" بالقيم التي جعلت من الغرب قوة باقية الي زماننا هذا مثلت بالنسبة للعرب والمسلمين تحديا ضخما علي مر القرون وقوة ضاغطة ما زالت تحاصرنا وتستقوي علي معظم ارجاء المعمورة.
واول ما رآه ابن العاص في اسباب قوة الغرب هو "أحلمهم عند فتنة" وهو ما اشد ما نحتاجه اليوم كي تتماسك جبهتنا الداخلية التي ان اصابها عور فالنتيجة الحتمية هي التفكيك والتفتيت ما يسهل للاعداء النيل منا "وهو ما نوشك ان نقع فيه الان".
والخصلة الحميدة الثانية التي رصدها ابن العاص"اسرعهم افاقة بعد مصيبة" فلا يستسلمون كثيرا للبكاء علي مااصابهم من جلل وسرعان ما يبدأون في البناء بعد الهدم وهو ما بدا واضحا بعد الحرب العالمية الثانية فسرعان ما قامت اوروبا التي انهكتها الحرب الضروس الي الوقوف علي قدميها بسرعة وخلال سنوات معدودات.
وربما يري البعض في الخصلة الثالثة مديحا لهم في الشجاعة "أوشكهم كرة بعد فرة" فهم لا يتوقفون عن الاستعداد للحرب والانفاق عليها سواء بالتكنولوجيا الحديثة او بالامكانيات التي تجعلهم قادرين علي الانتصار مجددا وهو ما حدث في الاندلس حتي بعد اقامة العرب والمسلمين فيها لما يزيد عن ثمانية قرون .
والخصلة الرابعه وهي "خيرهم لمسكين ويتيم وضعيف" ورأينا ذلك وما نزال نراه في كثرة عملهم في المجالات الخيرية وحب كثير من اثريائهم التبرع لهذه الجمعيات الاهلية التي تهتم بالفقراء واليتامي والمرضي لدرجة ان بيل جيتس تبرع بكل حصيلته من العمل علي مدار سنوات لهذه الجمعيات وهو ما نشر مؤخرا.
اما الخصلة التي وصفها ابن العاص ب"الحسنة الجميلة " فهي "أمنعهم من ظلم الملوك" وهي الديمقراطية التي يتعذر علينا ادراكها في بلاد العرب ويتمتع بها شعوبهم و نلهث نحن وراءها ولا نمسك في نهاية النفق دائما الا سرابا ووهما ..فنادرا ما تجد لديهم من يتعبد شعوبهم ويجسم علي انفاسهم عقودا طويلة كما يحدث لدينا .
ابن العاص تفهم بحكمته مغزي حديث نبينا المعصوم الذي لا ينطق عن الهوي وساق المولي عز وجل علي لسانه هذا التفسير المحكم للحديث الشريف لعلنا نفهم في اخر الزمان ما لم نتفهمه وتأبي عقولنا علي استيعابه حتي بعد ان اشار اليها محمد عبده منذ اكثر من قرن من الزمان وقال"رأيت –يقصد في الغرب-اسلاما بلا مسلمين" ..فمتي -يا قوم- نصبح مسلمين بالاسلام "يا رب نفهم ".

أنظمة BSD


BSD نظام تشغيل يشبه لينكس من حيث الأساس، حيث أن لينكس وBSD وأنظمة يونكس المختلفة كلها تتبع معايير موحدة لإنشاء أنظمة التشغيل، هذه المعايير تجعل عملية استخدام هذه الأنظمة المختلفة أمراً سهلاً إذ الفروقات بينها ليست بالكبيرة، أنظمة BSD تختلف عن لينكس في أنها عبارة عن نواة وأدوات ونظام تشغيل متكامل تم برمجته من قبل مجموعة من المبرمجين، وهناك ثلاث نسخ مشهورة لنظام BSD، الأكثر شهرة بينها والأكثر استخداماً لمزودات الموقع هو FreeBSD، وهو نظام يهدف إلى تقديم أعلى أداء ممكن، وموقع Yahoo يعتمد على هذا النظام.
النسخة الثانية منه هي OpenBSD وهو النظام آمن جداً، فقد تم اكتشاف ثغرة واحدة فيه خلال السنوات الثمان الماضية، ويركز هذا النظام على جانب الأمن فمبرمجوه لا يضيفون أي خصائص جديدة ولا يقدمون إصداراته الجديدة إلا بعد التأكد من أنها آمنة وغير قابلة للاختراق، إن كان الأمن هاجسك فاستعمل هذا النظام، لكن انتبه إلى أن الأمن العالي يعني صعوبة أكبر في تثبيت وإعداد النظام، وأعتقد أن هدفنا هو التعلم فلن تكون هذه مشكلة لنا، لكن إن كنت في مؤسسة أو تريد إنشاء موقعك بأسرع وقت فلا تستخدم هذا النظام إلا بعد أن تتقنه تماماً.
النسخة الثالثة هي NetBSD وهذه النسخة هدفها أن تعمل على أكبر قدر ممكن من الأجهزة والمعالجات، وهي تعمل على الكثير من الأجهزة، قم بزيارة الموقع واطلع على الأجهزة والمعالجات الغريبة التي ربما لم تسمع بها من قبل، هذا النظام يمكنه أن يعمل على أجهزة بالم، أو جهاز PlayStation2 من سوني أو في أجهزة قديمة انقرضت ولم يعد أحد ينتجها، حقيقة ليس لدي أدنى فكرة عن فعالية استخدام هذا النظام كمزود للمواقع
هناك نسخ أخرى من BSD أقل شهرة بشكل عام البرامج المتوفرة لنظم BSD أقل من البرامج المتوفرة لنظام لينكس، لكن في حالتنا نحن الراغبين في إنشاء مزود للمواقع سنجد أن كل أو معظم البرامج التي تعمل في نظام لينكس لإنشاء مزود ستعمل دون أي مشاكل في أنظمة BSD، أنظمة BSD بشكل عام أكثر أمناً وثباتاً حتى من لينكس، ولا يعني ذلك أن لينكس سيء بل هو نظام ثابت وآمن، وعندما أقول بشكل عام فأنا أعني أن الأمر نسبي فلا تأخذوا ما أقوله هنا على أنه الحقيقة الكاملة.

الأحد، يناير 27، 2013

المدونه العربيه لأخبار التقنيه و التكنولوجيا

عنوان الموقع:

مجلة ويندوز (الشرق الأوسط)

مجلة ويندوز (الشرق الأوسط) تصدر عن مجموعة .ITP Digital Ltd وهي إحدى المجلات المتخصصة تقدم المجلة آخر الأخبار فيما يتعلق بالكمبيوتر الشخصي وملحقاته، كما تقدم تقارير دورية، ومعلومات عن الأجهزة والبرامج للمستخدم العادي وللشركات الصغيرة.
http://www.itp.com/magazines/current.php?magid=2







السبت، يناير 26، 2013

المفضلة

المفضلة هي القائمة التي تستطيع أن تخزن فيها المواقع والصفحات التي تعتاد زيارتها باستمرار بدلا من كتابة عناوينها أو البحث عنها عبر الأدلة ومحركات البحث في كل مرة، وأكثر من هذا أنك تستطيع تنظيم هذه المواقع والصفحات في مجلدات تنشؤها حسب رغبتك واحتياجك لسرعة الوصول إلى العنوان المخزن عند الحاجة.
لإضافة رابط موقع أو صفحة إلى المفضلة؛ اتبع الخطوات التالية:
1. اذهب إلى الرابط المطلوب وقف عليه.
2. اضغط على مفتاح التطبيقات لعرض قائمة السياق.
3. تحرك بالضغط على مفتاح السهم الأسفل للوصول إلى صندوق "إضافة إلى المفضلة" وافتحه بالضغط على مفتاح الإدخال.
4. تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "إضافة" ونشطه بالضغط على مفتاح المسافة.
1. بعد الفتح على قائمة السياق تستطيع الضغط على حرف الضاد للوصول السريع إلى صندوق الإضافة وفتحه، هذا إن كنت تستخدم الواجهة العربية.
2. تستطيع تعديل اسم الرابط ومكان تخزينه من خلال صندوق الإضافة، كما تستطيع إنشاء مجلد جديد داخل المفضلة وحفظ الرابط فيه.
تنظيم المفضلة:
تستطيع إنشاء المزيد من المجلدات داخل المفضلة، كما تستطيع نقل الروابط وإعادة تسميتها أو حتى حذفها من خلال صندوق حواري خاص بتنظيم المفضلة، وهو ما سنقوم في الفقرات التالية بشرحه.
(ا) الوصول إلى صندوق تنظيم المفضلة:
للوصول إلى صندوق الحوار الخاص بتنظيم المفضلة؛ اتبع الخطوات التالية:
1) افتح مستعرض الإنترنت Internet Explorer.
2) انقر على مفتاح القوائم Alt لعرض شريط القوائم.
3) تحرك بالنقر على أحد مفتاحي السهمين الجانبيين الأيمن أو الأيسر للوصول إلى قائمة المفضلة.
4) تحرك بالسهم الأسفل للوصول إلى صندوق "تنظيم المفضلة" وافتحه بالضغط على مفتاح الإدخال.
(ب) إنشاء مجلد جديد:
لإنشاء مجلد جديد؛ اتبع الخطوات التالية:
1. اذهب إلى صندوق تنظيم المفضلة وافتحه.
2. تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "مجلد جديد" ونشطه بالضغط على مفتاح المسافة.
3. اكتب اسم المجلد واضغط على مفتاح الإدخال لإتمام عملية الإنشاء.
تستطيع إنشاء مجلد داخل أحد المجلدات المنشأة قبلا، وذلك بالذهاب إليه في الشجرة وفتحه، ومن ثم إتمام باقي الخطوات كما ذكرناها هنا، مع ملاحظة أنه يجب أن يحتوي المجلد الذي نريد تضمين المجلد الجديد فيه على عنصرا مخزنا من قبل.
(ج) نقل الروابط:
تستطيع نقل الروابط والمجلدات من مجلد إلى آخر؛ باتباع الخطوات التالية:
1) اذهب إلى صندوق تنظيم المفضلة وافتحه بالضغط على مفتاح الإدخال.
2) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى شجرة العناصر..
3) استخدم مفاتيح الأسهم لاستعراض عناصر الشجرة، وعند اللوصول إلى المجلد أو الرابط المطلوب قف عليه.
4) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "نقل" ونشطه بالضغط على مفتاح الإدخال.
5) تحرك بالضغط على مفاتيح الأسهم داخل العرض الشجري للوصول إلى المجلد الذي تريد نقل المجلد أو الرابط إليه وافتحه.
6) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر موافق ونشطه بالضغط على مفتاح الإدخال.
(د) إعادة تسمية العناصر:
لإإعادة تسمية الروابط والمجلدات؛ اتبع الخطوات التالية:
1) اذهب إلى صندوق تنظيم المفضلة وافتحه بالضغط على مفتاح الإدخال.
2) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى شجرة العناصر..
3) استخدم مفاتيح الأسهم لاستعراض عناصر الشجرة، وعند اللوصول إلى المجلد أو الرابط المطلوب قف عليه.
4) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "إعادة التسمية" ونشطه بالضغط على مفتاح الإدخال.
5) اكتب الاسم الجديد في مربع التحرير واضغط على مفتاح الإدخال.
(ه) حذف العناصر:
لحذف أحد الروابط أو المجلدات؛ اتبع الخطوات التالية:
1) اذهب إلى صندوق تنظيم المفضلة وافتحه بالضغط على مفتاح الإدخال.
2) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى شجرة العناصر..
3) استخدم مفاتيح الأسهم لاستعراض عناصر الشجرة، وعند اللوصول إلى المجلد أو الرابط المطلوب قف عليه.
4) تحرك بالضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "حذف" ونشطه بالضغط على مفتاح الإدخال.
5) وافق على الرسالة التأكيدية لإتمام عملية الحذف، أو اضغط على مفتاح الانتقال للوصول إلى الزر "لا" ونشطه بالضغط على مفتاح المسافة للتراجع عن الإجراء والخروج.

كيف يصاب جھازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟

الطريقة الأولى :
أن يصلك ملف التجسس من خلال شخص عبر المحادثة أو الشات وھي أن يرسل لك أحد الھاكر صورة أو ملف يحتوي على الباتش أو التروجان !
ولابد أن تعلم أنھ بإمكان الھاكر أن يغرز الباتش في صورة أو ملف فلا تستطيع معرفتھ إلا باستخدام برنامج كشف الباتش أو الفيروسات حيث تشاھد الصورة أو الملف بشكل طبيعي ولا تعلم أنھ يحتوي على باتش أو فيروس ربما يجعل جھازك عبارة عن شوارع يدخلھا الھاكر والمتطفلون !
الطريقة الثانية :
أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماھية الشخص المرسل فتقوم بتنزيل الملف المرفق مع الرسالة ومن ثم فتحھ وأنت لا تعلم أنھ سيجعل الجميع يدخلون إلى جھازك ويتطفلون عليك ..
الطريقة الثالثة :
أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماھية الشخص المرسل و يقول أدخل على الرابط التالى فتقوم بالدخول و من ثم الأصابة بملف الباتش.
الطريقة الرابعة :
إنزال برامج أو ملفات من مواقع مشبوھة مثل المواقع الغير أخلاقيه أو المواقع التي تساعد على تعليم التجسس !
الطريقة الخامسة:
الدخول إلى مواقع مشبوھة مثل المواقع الغير أخلاقية حيث أنھ بمجرد دخولك إلى هذه المواقع فإنھ يتم تنزيل الملف في جھازك بواسطة كوكيز لا تدري عنھا !!
حيث يقوم أصحاب مثل ھذه المواقع بتفخيخ الصفحات فعندما يرغب أحد الزوار في الدخول إلى ھذه الصفحات تقوم صفحات الموقع بإصدار أمر بتنزيل ملف التجسس في جھازك !

قارئ الأعمدة Bar Code

 يستخدم هذا الجهاز في المحال التجارية لقراءة الأرقام الموجودة على المنتجات في شكل أعمدة،حيث يقوم بتوجيه حزمة ضوئية إلى العمود ومن ثم يتم إعطاؤه رقما بناء على هيئته.

عصا التحكم Joy Stick


هي عصا إلكترونية تحتوي على أزرار خاصة يمكن بواسطتها التحكم بالألعاب، فعند تحريكها تتم عملية التحرك على الشاشة، وعند الضغط على أزرارها يتم تنفيذ الأمر المطلوب.

القلم الضوئي Light Pen


هو قلم إلكتروني خاص يستخدم لإدخال البيانات وتنفيذ الأوامر، وغالبا ما يستخدم هذا القلم في الرسم بتمريره على قاعدة خاصة (Tabelt) يمكن ربطها بالحاسب سلكيا أو لا سلكيا حسب النوع.

الحاسب الكفي Pocket PC أو المساعد الرقمي الشخصي (PDA)


وهو حاسوب بحجم الكف يمكن حمله في الجيب، وقد يأتي مدمجا بأجهزة المحمول المتقدمة.
يعمل الحاسب الكفي تحت نظام التشغيل ويندوز سي إي (Windows ce) كما يعمل تحت نظام التشغيل ماكنتوش (Macintosh) ونظام التشغيل لينكس (Linux) وهو يتمتع بإمكانات الحاسب المكتبي الحديث

الحاسب اللوحي Tablet PC


هو نوع من الحاسبات المحمولة لا يتضمن لوحة مفاتيح تقليدية وإنما تحتوي واجهته على لوحة افتراضية خاصة يمكن من خلالها إدخال النصوص والأوامر عن طريق اللمس بأطراف الأصابع، كما يمكن الكتابة على الشاشة باستخدام قلم إلكتروني في بعض منتجاته.

إختصارات لوحة المفاتيح مع ويندوز8


qزر الويندوز + Q فتح رمز "البحث" للبحث في التطبيقات
زر الويندوز + W فتح رمز البحث للبحث عن إعدادات
زر الويندوز + C فتح قائمة الاختصارات الجانبية ( Charms Menu )
زر الويندوز + Tab للتبديل بين قائمة البرامج التي تعمل في الخلفية
زر الويندوز + Print Screen تصوير الشاشة وحفظها تلقائياً في مجلد الصور
زر الويندوز + F للبحث في الملفات
زر الويندوز + I فتح قائمة الإعدادات
زر الويندوز + H الانتقال إلى إعدادات المشاركة
زر الويندوز + K فتح رمز "الأجهزة"
زر الويندوز + X قائمة أهم أدوات وإعدادات النظام الهامة
زر الويندوز + T فتح صور مصغرة للبرامج المفتوحة في شريط المهام
زر الويندوز + E فتح مستعرض الملفات
زر الويندوز + R فتح نافذة التشغيل Run
زر الويندوز + Pause Break فتح نافذة خصائص النظام
زر الويندوز + D الانتقال الي سطح المكتب wwd
زر الويندوز + Z إظهار الأوامر المتوفرة في التطبيق
زر الويندوز + J
التبديل بين التطبيق الرئيسي والتطبيق المصغر
Esc
إنهاء المهمة الحالية أو الخروج منها

الجمعة، يناير 25، 2013

موقع للكتب

موقع للكتب فى مجالات

موقع وراثه

موقع وراثه

دليل الجامعات و المدارس العالميه

دليل الجامعات و المدارس العالميه

مجلتى العلوم و التقدم العلمى

علامات يوم القيامه

موقع الدكتوره روديس

موقع الدكتوره روديس :

كيف تصرف الرسل والأنبياء والأولياء في أزماتهم؟

(1)من وسائل التنمية البشرية استعراض النماذج الإنسانية الناجحة، ومراقبة تصرفاتهم وسلوكهم في لحظات الضعف والأزمات، واستنباط الوسائل التي سلكوها أو كتبت لهم للخروج من هذه الأزمات. وتصنيف هذه السمات، ثم تعميمها في صورة ضوابط عامة تصلح للإنسان في كل مكان.
وإذا استعرضنا تلك النماذج وجدناها محصورة في ميادين دنيوية؛ فهي إما رجال أعمال مشتغلون بالمال والأعمال، وإما مشهورون في عالم الرياضة أو التمثيل أو الغناء أو ... إلخ.
وإذا كان هناك شيء إيجابي في استعراض هؤلاء يتمثل في استنباط وسائل النجاح فهناك شيء سلبي قد يفوق هذا الإيجاب.
ما هو؟
هذا الشيء يتمثل في الصعود الدنيوي، هذا الصعود الذي لا يربطك بدين بل بقيم إيجابية في الحياة، ولا يقربك من ربك.
وماذا في ذلك؟
فيه أنه يحبسك في سجن الغفلة ويتركك مع الأسباب وحدها.
وهل هناك بديل؟
نعم.
كيف؟
أحاول هنا نقل النماذج الإنسانية التي تقف على قمة عالم الإنسان، نماذج كل لحظة معهم نجاح وتفوق مهما كانت اللحظة التي تختارها لهم.
من هم؟
إنهم الرسل والأنبياء والأولياء.
ماذا كانوا يفعلون عند أزماتهم؟ هل تختلف وسائلهم؟ أم تتفق وتنحصر في بند واحد؟
إنهم بدءا من أبينا آدم وأمنا حواء، وانتهاء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومرورا بما بين البدء والمنتهى- ينتهجون شيئا واحدا.
ما هو؟
الالتجاء إلى الله تعالى؛ فهم عباد، والعبد دائما يلجأ إلى معبوده عند الأزمات.
وهذا المعنى لا تنقله لنا تلك النماذج التي تختارها التنمية البشرية، وهذا يوقعنا في شيء يفزعنا.
ما هو؟
إنهم يعظمون الإنسان بعيدا عن ربه، وليست هناك عظمة بعيدا عن الله تعالى.
تعالوا لنستعرض بعضا من هذه النماذج التي تقف على قمة بني آدم استعراضا عاما؛ فالمهم أن نعيش مع الآيات لا مع كلام التحليل في مختلف جوانب الحياة لنرى عبودية العبد ونصرة الرب المعبود.
وسيكون هذا الاستعراض في جانبين: أولهما في التمثل، والآخر في التعجل.
(2)
الجانب الأول- التمثل
أ- نبدأ مع بدء البشرية، مع آدم وحواء عندما نجح الشيطان في إغوائهما فأرداهما في أزمة المعصية.
ماذا فعلا؟
قال تعالى في سورة [الأعراف: 20- 22]: {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
ب- وإذا كان هذا مع أزمة المعصية بعد الوقوع فيها فإن سيدنا يوسف التجأ إلى ربه قبل الوقوع في أزمة المعصية.
كيف؟
قال تعالى في سورة [يوسف: 33، 34]: {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ (33) فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
ج- وليست الأزمات الواردة في القرآن الكريم عن هؤلاء الرموز في المعصية فقط، بل في عالم الحياة بكل ما فيها.
كيف؟
ها هو سيدنا يعقوب عليه السلام يعاني أزمة فقد الابن الحبيب إلى القلب، فماذا فعل؟
يقول تعالى في سورة [يوسف: 83 - 86]: {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (83) وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (85) قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (86)}.
د- وإذا كان فقد الابن مصيبة كبرى وأزمة عظمى فإن فقد السكن والأهل والوطن مصيبة أكبر ومصيبة أعظم، وهذه المصيبة وقع فيها سيدنا موسى عليه السلام، فماذا فعل؟
يقول تعالى في سورة [القصص: 24-28]:{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28)} [القصص: 25 - 28]}.
هـ- وتعيش السيدة مريم عليها السلام أزمة الاتهام الذي يكون واقع المتهِم أقوى من واقع المتهَم، فكيف كان الحل؟
قال تعال في سورة [مريم: 26]: {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا}.
و- وليس هذا الموقف الأول والأخير في حياة السيدة مريم.
كيف؟
هناك موقف آخر رأت فيه السيدة مريم نفسها مع رجل في خلوتها، فماذا فعلت؟
قال تعالى في سورة [مريم: 17 - 19]:{اتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا}.
ز- وإذا كان الموقف الأخير مع السيدة مريم موقفا فرديا فإن سيدنا موسى وقف مع قومه الذين فزعوا عندما رأوا فرعون وجنوده موقفا جماعيا.
ماذا قال سيدنا موسى؟
قال تعالى في سورة [الشعراء: 61 - 66]: {لَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ}.
ح- ولم يختلف موقف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الموقف المشابه لموقف سيدنا موسى.
كيف؟
في رحلة الهجرة، وعند تأزم الموقف- ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لسيدنا أبي بكر رضي الله عنه؟
قال تعالى في سورة [التوبة: 40]: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
ط- ويعيش سيدنا نوح أزمة عدم الاستجابة الفاعلة، فماذا يفعل؟
قال تعالى في سورة [القمر: 9 - 16]: {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14) وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (15) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ}.
ي- ويعيش سيدنا زكريا زمنا تكون فيه أزمة عدم استجابة الحياة الزوجية للإنجاب، فماذ فعل عندما هزه موقف السيدة مريم ورزقها؟
قال تعالى في سورة [آل عمران: 37- 38]: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37) هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.
وقال تعالى في سورة [الأنبياء: 89، 90]: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}.
وقال تعالى في سورة [مريم: 1 - 7]: {كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا}.
ك- وإذا كانت أزمة سيدنا زكريا عدم وجود الولد فقد كانت أزمة سيدنا أيوب ذهاب الولد والمال والصحة، فماذا فعل؟
قال تعالى في سورة [الأنبياء: 83، 84]: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}.
الجانب الآخر- التسرع
أ- وعلى الرغم من أنهم قمة النماذج الإنسانية فقد يفعل أحدهم فعلا قبل أن يؤذن له فتكون الأزمة التي ترده إلى ربه ومعبوده.
كيف؟
قال تعالى عن سيدنا يونس في سورة [الأنبياء: 86 - 88]: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}.
ب- وإذا كان موقف سيدنا يونس أنتجه عدم استجابة قومه فإن موقف سيدنا يوسف أنتجته لحظة، فماذا حدث له وهو من رسل الله عز وجل؟
قال تعالى في سورة [يوسف: 42]: {وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ}.
ج- وقد عاش سيدنا سليمان لحظة لسبب آخر، فماذا فعل؟
قال تعالى في سورة [ص: 31 - 33]: {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ}.
(3)
بعد هذه الجولة التي عشنا فيها مع رسل الله تعالى وأنبيائه وأوليائه في قرآنه الكريم- أدعو الله تعالى أن يهدينا سواء السبيل، وأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء أبصارنا وذهاب أحزاننا وهمومنا، وأن نجد فيه ما ينفعنا في دنيانا وميولنا وتخصصاتنا وحياتنا.
اللهم، آمين!

الأربعاء، يناير 23، 2013

DSLAM

نتكلم عن كلمة ديسلام (DSLAM) وهى اختصار لـ Digital Subscriber Line Access Multiplexer
كلاً منا يمتلك خدمة adsl او يستخدمها أو حتى يسمع عنها
وخطوط الـ adsl هى خدمة انترنت محملة على خطوط الهاتف ويقوم بعملية الدمج هذه جهاز يسمى ديسلام يتم وضعه فى مركز خدمة التليفونات بالمنطقة ( السنترال) وتوصل اليه خطوط الهاتف من جهه ثم تخرج من الجهه الاخرى خطوط adsl ويخدم الديسلام الشبكة الداخلية للمدن على مسافة تصل فى بعض الاحيان الى عشرة كيلومترات وقد تزيد عن هذا حسب نوعية الكابلات الأرضية المستخدمة فى الشبكة الأرضية او نوعية الديسلام
ويتم التحكم فى هذا الديسلام عن طريق النت باستخدام رقم ip خاص به ومستخدم وكلمة سر  وتتم تحديد السرعات المستخدمة للعميل من الديسلام ويستطيع الديسلام ان يقدم خدمة من 512 k الى 8M وتوجد منه انواع عديدة على سبيل المثال لا الحصر ( dlink – cisco – paradyne- hawawy- c-com
وتوجد هذه الانواع بـ 16 و 24 و 48 و 96  مخرج
 فكرة مبسطة عن ديسلام DLINK 16 مخرج
نضع فى المستكشف لدينا رقم الاى بى الخاص به والذى يكون افراضيا 10.90.90.90
تظهر امامنا خانة اليوزر والباسورد يتم وضعهم والوضع الافتراضى له
User : Admin , Pass : admin مع ملاحظة الفرق A , a
تظهر لنا الصفحة التى توضح مميزات الديسلام و خصائصة

معنى الرساله التى تظهر عند فتح الكمبيوتر Boot Disk Failure


أحيانا تظهر لنا هذه الرسالة عند تشغيل الكمبيوتر ثم يتوقف اداءه عند هذه الرسالة و لا يستكمل البدء.
هذه الرسالة دليل على بعض الاعطال ، غالبا ما تكون :
1- لا يوجد قرص صلب ( هارد ديسك ) متصل بالكمبيوتر أو هناك تلف ما بالهارد ديسك فيجب لحل هذه المشكلة اصلاح الهارد ديسك او استبداله باخر جديد
2- في حال سلامة الهارد ديسك و التأكد من ذلك و مع ذلك تظهر هذه الرسالة وقتها يجب ان نتأكد من ان كابل الطاقة (الباور) موصل جيدا بالهارد ديسك.
3- في حالة توصيل كابل الباور جيدا و مع ذلك تظهر لنا الرسالة ايضاً ، من الممكن وقتها ان يكون المشكلة في كابل المعلومات (الداتا) نقوم باستبداله ثم بعد ذلك يتم تشغيل الكمبيوتر مرة اخرى و ننظر الى النتيجة.
4- من النادر ان تكون المشكلة من (Boot Menu) و لكن تأكد من ان اختيار الـ (Boot) هو الهارد ديسك ، مع العلم ان فتح (Boot Menu) يختلف من جهاز الى اخر قد يكون من F12 أو F11 أو Esc .. الخ
و معنى (Boot) اي الاقلاع ، بمعنى انك تختار على سبيل المثال ان يكون الاقلاع اولا من Hard Disk أو من CD/DVD أو من الفلاش ميموري.
هذه هي الاعطال الشائعة عند ظهور هذه الرسالة اثناء بدء تشغيل الكمبيوتر
Boot Disk Failure Insert System Disk and Press Enter



التحكم بالضغط المستعصى

 أن التحكم بالضغط يتم بهرمونات تفرز من الغدة الكظرية ومن الكلى ومن الاعصاب الطرفية للجهاز العصبي اللااردي السمبتاوي في جسم الانسان الذي يمتد جزء منه من الدماغ على شكل سلسلتين موازيتين للعمود الفقري.... وكان حلم العلماء ان يجدوا طريقة يتحكمون بها بالضغط بغير الادوية فمن أول التجارب (قبل 40 سنة) كان قطع تلك السلسلة sympathectomyوعلى الرغم من فاعليتها في التحكم بالضغط الا انها سببت هبوط الضغط أحيانا واضطراب الامعاء ونوع معين من العجز الجنسي.
 ان الضغط المستعصي له اسباب متعدده أقلها انتشارا هو زيادة افراز اعصاب الكلى ولكن اكثرها شيوعا هو عدم انتظام المريض على ادويته وتقصير الطبيب في اعطاء الجرعات الكافية للدواء او استخدام ادوية متضاربة في الاداء او وجود اسباب ثانوية للضغط يجب علاجها مثل ورم الغدة الكظرية او زيادة حجمها او تضيق الشريان الكلوي او قصور الكلي او ضعف او نشاط الغدة الدرقية او استخدام ادوية ترفع الضغط مثل ادوية المفاصل او الكحول او بعض ادوية الشقيقة او ادوية مضادة للهستامين.
وبدأت عمليات الكي الكهربائي للأعصاب في اماكن مختلفة في الاوعية الدموية رغبة في التحكم في امراض القلب المختلفة منذ 13 سنة على شكل تجارب علمية في جامعة اوكلاهوما ...ومرت تلك الدراسات بمراحل حتى ظهرت اخر دراسة مشهورة اجريت على 50 مريضا تسمى simplicityII التي دار حولها نقاش كثير في اجتماع جمعية القلب الامريكية الاخير مابين متحمس أو متحفظ يحتاج الى مزيد من الدراسات في هذا الموضوع ومن ضمن هؤلاء بعض المشرفين على تلك الدراسة (prof.m.azizi ) حيث ان وجهة نظر المتحفظين ان الدراسة صغيرة جدا (50 مريضا فقط تلقوا الكي الكهربائي،وكان الطبيب والمريض على علم بالاجراء مما يؤثر احصائيا على النتائج ولم تتم متابعتهم أكثر من ستة اشهر) فالدراسة أيدت ماقبلها وفتحت المجال لكثير من الاسئلة العلمية التي تحتاج الى اجابات بدراسات اخرى مستقبلية.
ومن المهم في أي طريقة حديثة لعلاج الضغط ان تثبت انها تقلل من جلطات القلب والدماغ والوفيات،حيث ان بعض دراسات الضغط مثل altitude وغيرها انخفض الضغط في المرضى ولكن لم يحم الكلى والشرايين بل زادت جلطات الدماغ... ولذلك أوصت جمعية الضغط الاوروبية في توصياتها الأخيرة بالتريث واجراء مزيد من الدراسات العلمية (حتى تتضح الصورة لهذا التدخل العلاجي بشكل أوضح بمزيد من الدراسات العلمية يجب ان يجرى فقط على المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط وفي مراكز ضغط متخصصة في علاج امراض الضغط J Hypertens. 2012;30:837-841 )
ماهي شروط اتلاف اعصاب الكلى للمساعدة في التحكم بالضغط؟
1. ان يكون الضغط غير متحكم فيه اكبر من أو يساوي 160 (في غير مريض السكر) او 150 (في مريض السكر) في قياسات العيادة بالاضافة الى ان يكون متوسط الضغط على مدى 24 ساعة بجهاز مراقبة الضغط المحمول اكثر من او يساوي 135 على 85لأن قياسات العيادة يدخل فيها مجموعة من المرضى الذين يرتفع ضغطهم بمجرد زيارة الطبيب 20% white coat hypnوهذا هو شرط جمعية القلب الالمانية DGK
2. ان يكون المريض على ثلاثة ادوية على الاقل منها مدر البول بأعلى الجرعات التي يمكن استخدامها في ذلك المريض على حسب اداء الكلى سواء من مجموعة الثيازايد او اللازكس وهناك دراسات حالية تدرس فاعليتها بعد اضافة دواء الالداكتون كدواء رابع.
3. ان يكون المريض معروفا أنه منتظم على الأدوية وملتزم بنظام الحمية وانزال الوزن والابتعاد عن التدخين ولا يستخدم ادوية ترفع الضغط.
4. الا يكون المريض لديه سبب اخر لارتفاع ضغطه مثل الضغط الثانوي وعدم الانتظام على أدويته او عدم استخدام الدواء الصحيح بالجرعات الصحيحة.
5. ان يكون مقياس الشريانين الكلويين اطول من 20 ملمترا طولا واربعة ملمترات عرضا بدون تضيق في أي منهما والا يكون هناك شريانان مزدوجان لنفس الكلية (أو ألا يكون اعرض من 3 ملم) كما يحدث في بعض الحالات وان يكون هناك كليتان للمريض.
6. أن تكون وظيفة الكلى طبيعية.(معدل الفلترة أكثر من 45مل في الدقيقة).
7. الا يكون المريض أقل من 18 سنة أو أكبر من 80 سنة.
8. الا تكون المريضة حاملا.
9. ان يعلم المريض ان العملية مازالت تحت البحث العلمي ولم توافق عليها حتى تاريخه هيئة الدواء والغذاء الامريكية كوسيلة لعلاج للضغط.
10.ان يعلم المريض ان المضاعفات المحتملة هي ألم خلال العملية قد يحتاج الى تخدير عام او هبوط في نبضات القلب يحتاج الى ادوية مثل الاتروبين وكذلك فتق في جدار الشريان الكلوى في حالة واحدة من كل خمسين حالة.
11. اشترطت جمعية الضغط الاوروبيةESH ان يكون الطبيب المتخصص بعلاج الضغط الذي يقرر حاجة المريض للكي الكهربائي غير الطبيب الذي يقوم بإجرائها خوفا من شحّ النفس وتأثيره على قرارات الطبيب conflict of interest
ماهي نسبة مرضى الضغط الذين تنطبق عليهم الشروط أعلاه؟
في إحدى مستشفيات باريس التخصصية الكبرى التي تتضمن وحدة متخصصة لعلاج امراض الضغط لم تنطبق الشروط الا على 1.5% من مجموع مرضى الضغط J Am Coll Cardiol. 2012;60(23):2422-2424 وهذه النسبة بلا شك ستكون أقل في المراكز الطبية العامة.
الخلاصة: ويتضح مما سبق ان كي الشريانين الكلويين لإتلاف الاعصاب في جدارهما ليست خيرا محضا ولا شرا محضا....وهي كذلك ليست الحل السحري لمرض الضغط ولا تغني المريض عن استخدام الادوية نهائيا ولا تغنيه عن متابعة ضغطه ومراجعة طبيبه وتنطبق على شريحة صغيرة جدا من مرضى الضغط لاتتعدى1.5% من مرضى الضغط ككل ولكي لا تتكرر قصة زرع الدعامات في شرايين الكلى ثم اثبتت الدراسات لاحقا عدم فاعليتها فنحن نحتاج الى مزيد من الدراسات الطبية المحكمة التي تجعل تلك الطريقة علاجا للضغط لاتحوم حوله الشكوك.

الثلاثاء، يناير 22، 2013

اول نظام تشغيل مصري 100%


قام مجموعة من المطورين المصريين بإطلاق Spinux وهو اول نظام تشغيل مصري 100% ، وكان في البداية مبني على توزيعة ليونكس Debian ، ولكن سرعان ما قاموا بتطوير نواه محسنة (LS Kernel).
ويعتبر هذا النظام خليط بن linux و hurd و lightning speed وتم إدراجها من الاصدار RC2-Build211 ثم بدأوا في التشجيع على استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر وخصوصا في العالم العربي، والذي إذا انتقل الي تشغيل هذه البرمجيات سيوفر الكثير من الملايين من بدائلها المدفوعة، والتي تكلف الحكومات الملايين سنويا.
وتم إدراج نظام تشفير ++XOR لزيادة الأمان في النظام، حيث انه يقوم بالتشفير عن طريق تقنية bit-4096 مما يجعل الاختراق أمر شبه مستحيل.
مميزات هذا النظام:
سريع – سهل – مجاني – مستقر – آمن
متطلبات التشغيل للنظام بسيطة جدا وهي
معالج : 500MHz
ذاكرة عشوائية : 256MB
مساحة :9GB من القرص الصلب (1GB SWAP)
بالإضافة إلي أنه محمل عليه مسبقا الكثر من البرامج الاساسية لتشغيل اغلب انواع الملفات والوسائط المتعددة ومتصفح الانترنت وغيرها.
قم بإنزال نسخة من هذا النظام الجديد من الرابط التالي http://sphinux.org/download.php

تقنية NFC خاصية "الاتصال عن طريق التقارب"

تقنية NFC وهي خاصية "الاتصال عن طريق التقارب" أو "Near Field Communication" و ترجمتها الحرفية "الاتصال قصير المدي" هي خاصية تتيح لجهازين علي مسافة 10 سم أن يتبادلا معلومات معينة.
قدمت شركات نوكيا و فيليبس و سوني الفكرة لأول مرة سنة 2004، و صدر أول جهاز محمول يحمل تلك الخاصية سنة 2006 من إنتاج شركة نوكيا (جهاز 6131). و كان سامسونج نيكساس هو أول جهاز أندرويد يقدم هذه التكنولوجيا عام 2010.
تبادل المعلومات عن قرب كان ممكنا من قبل عن طريق تكنولوجيا "bluetooth". لكن أهم ما يمميز خاصية "NFC" أنها أكثر أمانا، لأن مداها قصير للغاية فمن الصعب جدا أن يتم اختراق جهازك دون رغبتك (إلا لو قام لص المعلومات بالالتصاق بك شخصيا).
من أهم مميزات هذه الخاصية أيضاً السرعة البالغة في الاتصال بين جهازين، فالاتصال لا يحتاج أي تدخل من المستخدم. بمجرد أن يدخل جهازان بهما هذه الخاصية في مجال الاتصال (مسافة 10 سم) يبدأ تبادل المعلومات مباشرة، كما أن هذه النوعية من الاتصال لا تحتاج إلي مصدر طاقة.
فيديو للتوضيح أكثر : http://www.youtube.com/watch?v=q87oIVIYbCM
من التطبيقات الملهمة في هذا المجال، استخدام الهاتف المحمول كبطاقة ذكية تسمح لك باستخدام الخدمات العامة أو سداد الفواتير. تخيل مثلا، أن يتم الاتصال بين جهازك المغلق و شريحة ذكية غير متصلة بأي مصدر كهربائي و موضوعة بعناية أمام الكاشير في مطعمك المفضل لتتمكن من سداد فاتورة غدائك الفاخر في لحظات و بدون أي عناء.


أسباب سثوط الويندوزو كيفية تلافيها ؟

الفيروسات
احد اكبر واخطر الاسباب في بطئ الكمبيوتر هي الفيروسات وعدم الاهتمام بتنظيف الجهاز بشكل دوري او استخدام برامج مكافحة فيروسات ضعيفه او عدم تحديثها باستمرار
الهارد ديسك
احيانا يكون الهارد مصاب بباد سيكتور والباد سيكتور تعريفه بشكل مبسط ومختصر هو جزء او اجزاء تكون تالفه في الميديا وهناك نوعان من الباد سيكتور النوع الاول وهو الباد سيكتور الوهمي وعلاجه يكون بسيط باذن الله والنوع الثانى هو الباد سيكتور الحقيقي وهذا النوع علاجه صعب جداا ويفشل علاجه في اغلب الاحوال والباد سيكتور يتسبب في العديد من المشاكل على سبيل المثال ضياع بعض الملفات وتهنيج الويندوز والجهاز وانهيار النظام وبطئ في استخدام الجهاز والكثير من المشاكل الاخرى
انقطاع الكهرباء
الاغلاق الخاطئ
درجة حرارة الكيسه والبروسيسور
ايضا من اسباب تهنيج وبطئ الكمبيوتر احيانا درجة الحراره المرتفعه لذلك يجب الاهتمام بدرجة الحراره وتركيب مراوح جيده وتنظيف الجهاز والكيسه بالكامل من الاتربه والغبار باستخدام بلاور ( مضخه هواء قويه )
كيفية تفادي حدوث الباد سيكتور ؟
دائما نقول ان الوقايه خير من العلاج اسباب الباد سيكتور كثيره ولتفاديها يجب مراعاة الاتي
عدم تحريك الهارد ابدا اثناء التشغيل
تجنب وقوع او اصطدام الهارد حتى ولو بشكل بسيط نهائيا
انقطاع التيار المفاجئ بشكل متكرر والكمبيوتر يعمل احيانا كثير يسبب باد سيكتور
الباور صبلاي الذي لا يعمل بكفائه او يقطع في التيار او الذي لا يقوم باخراج الفولتات بشكل منتظم يمكن ان يتسبب في باد سيكتور
قدم عمر الهارد ديسك ايضا له دور في ذلك
كثرة عمل الفورمات دون داعي ايضا احيانا يتسبب في الباد سيكتور
كابلات باور الهارد التالفه او التي تهتز تتسبب في قطع ووصل التيار بشكل متكرر وتتسبب في الباد سيكتور
نسخه الويندوز
استخدام نسخ ويندوز معدله ومجهولة المصدر
وعن تجربة بدل ما نعمل Boot من السيدي وفورمات للنظام فيه وسيلة أحسن ,
من Run
sfc /scannow
وأدخل اسطوانه الويندوز XP ف السى دى روم وأترك الجهاز
اى ملف ناقص فى السيستم بيتم عمل كوبى له من الاسطوانه ووضعه فى السيستم
أومن خلال F8 يمكنك الاحتفاظ بالنسخه مالم يكون الجهاز مصاب باحد الفيروسات خصوصا من نوع الدوده كالجيفو Jeefo32 او Jeefo.a على سبيل المثال لانك ستسترجع النسخه وهى مصابه
الأمر الأهم بعد تشغيل الجهاز هو عدم تحميل نظام ويندوز

الجمعة، يناير 18، 2013

مكبة التاريخ

فن الإتصال مع الآخرين و التحكم فى الذات

قصص قصيره مسموعه


المفتاح قصة قصيرة للدكتور / نبيل فاروق
أداء صوتى : لمياء عثمان
عمل فنى : لمياء عثمان
http://www.youtube.com/watch?v=wa98_YFwY9U
سنة واحدة قصة قصيرة للدكتور / نبيل فاروق
أداء صوتى : لمياء عثمان
عمل فنى : لمياء عثمان
http://www.youtube.com/watch?v=aieg-A3sRmY


إلتهاب اللوزتين

اللوزتان عقدتان لمفاويتان تقعان أعلى الحلق في القسم الخلفي من الفم ويمكن رؤيتها عند فتح الفم. تعملان في الحالة الطبيعية على تصفية الجراثيم والبكتيريا الأخرى ومنع دخولها للجسم وتسببها في المرض ولهذا تتعرض اللوزتان للالتهاب بشكل متكرر عند الأطفال وقد تترافق مع التهاب البلعوم. يعمل النسيج اللمفاوي على جدار البلعوم الخلفي كخط دفاعي ضد الالتهاب، لكنه قد يصبح مركزا مسببا لالتهاب حاد أو مزمن.
استئصال اللوزتين لايمنع أمراض البرد
ينجم التهاب اللوزتين الحاد عن الفيروسات أو الجراثيم ويتسبب الالتهاب الجرثومي في 30% من الحالات عن الجراثيم العقدية في حين يظهر في 7% من الحالات عن جراثيم أخرى.
الأعراض
1.ألم الحلق يستمر أكثر من 48 ساعة وقد يكون شديداً.
2.صعوبة البلع التي قد تمنع الطفل حتى من شرب السوائل.
3. ارتفاع درجة الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية وتترافق مع القشعريرة أحياناً.
4.الصداع والضعف العام ونقص الشهية وتغير الصوت.
5.قد يشتكي المصاب من الغثيان والإقياء وألم البطن.
6. ألم في المفاصل.
ًعلامات المرض عند فحص الطفل
1. تضخم اللوزتين التي قد تكون شديدة جداً.
2.احمرار اللوزتين مع وجود بقع بيضاء قيحية عليهما.
3. تضخم العقد اللمفاوية حول الرقبة مع الألم عند لمسها.
التشخيص يتم بسهولة بفحص الفم مع استخدام خافض اللسان حيث تشاهد اللوزتان المتضخمتان مع وجود احمرار فيهما وبقع بيضاء قيحية أحياناً وقد نجد احمراراً مرافقا في البلعوم . تأكيد سبب الالتهاب يحتاج إجراء مسحة البلعوم.. حيث تؤخذ عينة من الطبقة المخاطية السطحية في البلعوم أو اللوزتين ويتم زراعتها لملاحظة نمو البكتيريا المسببة كما ومعرفة نوع المضاد الحيوي المؤثر على تلك البكتيريا.
الوقاية
تنتشر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب اللوزتين من شخص لآخر بسهولة. ويمكن خفض خطر انتقال العدوى عن طريق تجنب التعرض للشخص المصاب بالتهاب اللوزتين أو التهاب الحلق. وينبغي أن تكون أكواب الشرب وأواني الأكل غير مشتركة كما يجب غسلها بالماء الحار والصابون قبل إعادة استخدامها. واستبدال فرشاة الأسنان القديمة لمنع الإصابة مرة أخرى. كما ينبغي غسل اليدين بشكل متكرر، لمنع انتشار العدوى للآخرين.
المضاعفات
قد تحدث مضاعفات هامة نتيجة للإصابة بالتهاب اللوزتين وهي:
1.امتداد الالتهاب إلى المنطقة حول اللوزة وتشكيل مايدعى الخراج.
2.الجفاف عند الطفل بسبب عدم قدرته على البلع أو احساسه بألم عند البلع.
3.انسداد المجري التنفسي.
4.قد تحدث مضاعفات تالية للإصابة بالجراثيم العقدية وهي الحمى الروماتيزمية والتهاب الكبد والكليتين .
العلاج
1. يحتاج التهاب اللوزتين الناجم عن الجراثيم العقدية إلى المعالجة بالمضادات الحيوية مثل البنسلين أو الأمبسلين أو الارتيرومايسين في حال وجود حساسية من البنيسيلين كما يمكن استعمال بعض مركبات السيكلوسبورين حسب قرار الطبيب وفي حالة المعالجة عن طريق الفم فيجب أن تستمر المدة العلاجية لمدة أسبوع الى عشرة أيام وذلك حتى نتخلص من الجراثيم العقدية في البلعوم واللوزتين بشكل كامل.
2.إعطاء خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفن.
3.الغرغرة بالماء الدافئ والملح للاطفال الاكبر سنا
4.إعطاء السوائل بكثرة.
5.الراحة.
6.الابتعاد عن المشروبات الباردة
\لحمى أحد أعراض التهاب اللوزتين لابد من التنبية إلى ضرورة عدم إيقاف الدواء بمجرد انخفاض الحرارة أو تحسن الأعراض الذي يحدث بعد يومين الى ثلاثة أيام من البدء بالمعالجة.
كما انه من المهم عدم البدء في المضاد الحيوي الا بعد استشارة الطبيب اولا لان الطبيب يستطيع بمساعدة الفحوصات اللازمة الى تحديد الميكروب المسبب وبالتالي تحديد المضاد الحيوي المؤثر ومن جهة اخرى لان استعمال المضاد الحيوي في غير حاجته كما في بعض حالات الالتهابات الفيروسية ليس له استطباب او فائدة في علاج تلك الحالات بل ان مضاره قد تكون اكبر حيث قد يتسبب في مقاومة الميكروبات لتلك الانواع من المضادات الحيوية عند استعمالها في التهابات قادمة قد يكون الطفل في حاجة لاستخدامها.
قد تصاب اللوزتان بالتهاب مزمن مسببة بعض الأعراض المزعجة مثل رائحة النفس الكريهة والألم عند البلع والاحساس بالجفاف في الحلق وأحياناً تضخم اللوزتين والتنفس من الفم.
الاستطبابات الفعلية لاستئصال اللوزتين قليلة وكثيراً ما يتذمر الأهل من التهاب اللوزتين المتكرر وينسون أن اللوزتين جزء من مناعة الطفل وأن التهابها من الامور الطبيعية التي من الممكن ان يتعرض له اي طفل لكن قد نلجأ لاستئصال اللوزتين في الحالات التالية:
1. انسداد الفم وصعوبة البلع المستمرة الناجمة عن تضخم اللوزتين الشديدة.
2.الخراج حول اللوزة المتكرر.
3.التهاب العقد اللمفاوية القيحي المتكرر حول الرقبة.
4.الشك بوجود ورم في اللوزتين خاصة عند تضخم لوزة واحد فقط أو حدوث التضخم بشكل سريع جدآ.
5. تكرار التهاب اللوز 4 مرات سنويا لمدة سنتين متتاليتين أو أكثر من 6 مرات سنويا لمدة سنة واحدة
6.تكون سوائل خلف طبلة الأذن والتهابات الأذن المتكررة
7.تضخم اللوز مسببا صعوبة تنفس أو اختناق الطفل وترافق ذلك مع تضخم اللحمية وتقطع التنفس المتكرر أثناء النوم
8.تضخم اللوز مسببا مشاكل في نمو الفك والأسنان
هناك استطبابات غير حقيقية لاستئصال اللوزتين وأهم تلك الأسباب:
1.اللوزتان كبيرتا الحجم مع التهابات غير متكررة بالتوارد الذي ذكرناه سابقا.
2.تكرار التهاب الحلق أو الزكام حيث أن استئصال اللوزتين لا يقلل من نسبة حدوث الالتهابات التنفسية العلوية الفيروسية.
3.التهاب البلعوم البكتيري او الفيروسي المتكرر.
4.التهاب الأذن الوسطى المتكرر.
5.عدم تحمل الألم
6.الضغط الشديد من الوالدين الذين يصران أحياناً على ضرورة استئصال اللوزتين.
7.أسباب أخرى مختلفة مثل: نقص الشهية أو الربو أو التهاب الأنف التحسسي أو رائحة النفس الكريهة.
مضاعفات الجراحة
1.جفاف الحلق لمدة 5أيام غالبا.
2.ألم الأذن والتهاب الحنجرة.
3.رائحة النفس الكريهة.
4.قد يحدث أحياناً نزيف دموي متوسط.
يترافق التهاب اللوزتين في كثير من الاحيان بتضخم اللحمية وهي عبارة عن مجموعة نسيج اسفنجي تساعد في حماية الطفل من الإصابة بالأمراض. توجد اللحمية في تجويف الأنف فوق سقف الفم و تحافظ على صحة الجسم من خلال محاصرة البكتيريا الضارة والفيروسات ومنعها من دخول الجسم. لكن في بعض الأحيان، يمكن لهذه اللحمية أن تتضخم، مما قد يوقع الطفل في مشاكل صحية عديدة. تضخم اللحمية يتسبب في انسداد الانف. هناك العديد من العوارض التي تظهر على الطفل المصاب باللحمية، منها: صعوبة التنفس، التنفس عن طريق الفم، التكلم بصوت مختلف، التوقف عن التنفس لبضع ثوان أثناء النوم، الشخير، التهاب الأذن الوسطى. العلاج الأفضل لتضخم اللحمية هو التدخل الجراحي لاستئصالها.

البابايا


يحتوي على فيتامين (أ) وهي فاكهة خفيفه ولذيذه ومنخفضة السعرات الحرارية ,فيتامين (أ) له تأثير مضادات للأكسدة ، وهويحمي الجلد من التلف ويحافظ على شبابه. ومن المعروف أيضا أنه يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
يحتاج جسمك إلى 200 جرام من فيتامين (أ)
معلومه: الجزء القريب من البذور هوالأغنى بالمواد الغذائية لذا يجب عدم التخلص منه

تأثير الدواء على شهية الطعام


العوامل التي تنظم وتحكم عملية التغذية ووزن الجسم:
الوزن المعتدل والمقبول للجسم ناتج عن حصول توازن بين الطاقة المكتسبة (تناول الغذاء)والمهدورة (سعرات حرارية ناتجة عن حرق الغذاء)، وان هذا التوازن يحكمه وينظمه عدة عوامل معقدة ، مسؤول عنها الجهاز العصبي . وان أي اختلال في هذا التوازن يمكن أن يؤدي بالجسم إلى اعتلالات استقلابية تؤدي به إلى الضعف العام الناتج عن قلة التغذية (cachexia) ، أو إلى زيادة غير طبيعية في وزن الجسم ((obesity . عملية البدء في التغذية وأنتهاؤها واقعة تحت تأثير اشارات عصبية تتجمع في منطقة تحت المهاد (hypothalamus) ،وأن تجارب الاثارة الكهربائية أو تخريب منطقة تحت المهاد أو بعضا منها ، دلت على وجود ما يسمى بمركز الشبع ( satiety center) ومركز التغذية (feeding center) . كما لوحظ أيضا أن الإكثار من تناول الطعام (hyperphagia) يمكن عمله إما بتخريب مركز الشبع أو إثارة مركز التغذية ، وأن التقليل من تناول الطعام (hypophagia) ممكن ملاحظته على الكائن الحي وظهور علامات المجاعة – بالرغم من توفر الغذاء – عند تخريب مركز التغذية أو إثارة مركز الشبع .
العديد من التغيرات التي تحصل في سلوكيات التغذية والتي تنبثق من منطقة تحت المهاد تكون عن طريق الجهاز العصبي الذاتي (autonomic nervous system)مما ينتج عنه اختلالات في استجابة الهرمونات البنكرياسية ، وزيادة أو نقص في الاستجابة لعمليات الهدم والبناء . ولهذا فان مركز الشبع يثبط عن طريق الأعصاب الأدرينالية نوع ألفا (α -adrenergic nerves) ، ويثار عن طريق السيروتونين(serotonin) ، وفي المقابل فان مركز التغذية يثبط بواسطة الأعصاب الأدرينالية نوع بيتا (β -adrenergic nerves) ، ويثار بواسطة مادة الدوبامين (dopamine) .
ولقد لوحظ بان إثارة مستقبلات المسكنات المركزية الموجودة أصلا في جسم الإنسان والتي يطلق عليها الأندورفيينات (endorphines) ، تعمل على زيادة الشهية تجاه الطعام ، وأن مثل هذه المستقبلات لوحظ وجودها في نهاية الأعصاب التي تطلق مادة الدوبامين ، وهذا يفسر لنا تأثير المواد المخدرة مثل المورفين ومشتقاته على زيادة الشهية تجاه الطعام . يجب الإشارة إلى أن هناك عوامل أخرى تتدخل في سلوكيات التغذية ، منها العوامل النفسية ، والوراثية ، والاجتماعية ، والبيئية ، إضافة إلى تأثير الأدوية مدار البحث.
الأدوية التي تؤثر على شهية الطعام (effects of drugs on appetite)
يمكن للأدوية أن تؤثر على تناول الأغذية من خلال تأثيراتها الجانبية المرافقة لاستخداماتها الطبية ، أو أن يوصف الدواء بشكل مقصود لمعالجة بعض الاضطرابات الغذائية ، كالبدانة ، أو الضعف العام . حيث تعطى الأدوية المثبطة للشهية للمساعدة على تخفيف وزن الجسم الزائد ، وتعطى الأدوية المنبهة للشهية لزيادة تناول المواد الغذائية في حالة الضعف الجسمي .

السيرة منذ ولادة الرسول حتى الدعوة السرية


هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي يصل نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم -عليهما الصلاة والسلام.
جده هاشم وحكاية الثريد:
كان عمرو بن عبد مناف الجد الأكبر للرسول صلى الله عليه وسلم رجلا كريمًا فقد حدث في عصره أن نزل القحط بالناس، فلم يجدوا ما يأكلون، وكادوا يموتون جوعًا، وبدأ كل إنسان يفكر في نجاة نفسه فقط، فالذي عنده طعام يحرص عليه ويحجبه عن الناس، فذهب عمرو إلى بيته وأخرج ما عنده من الطعام، وأخذ يهشم الثريد (أي: يكسر الخبز في المرق) لقومه ويطعمهم، فسموه (هاشمًا)؛ لأنه كريم يهشم ثريده للناس جميعًا.
وعندما ضاق الرزق في مكة أراد هاشم أن يخفف عن أهلها، فسافر إلى الشام صيفًا، وإلى اليمن شتاء؛ من أجل التجارة، فكان أول من علَّم الناس هاتين الرحلتين، وفي إحدى الرحلات، وبينما هاشم في طريقه للشام مر بيثرب، فتزوج سلمى بنت عمرو إحدى نساء بني النجار، وتركها وهي حامل بابنه عبد المطلب لتلد بين أهلها الذين اشترطوا عليه ذلك عند زواجه منها.
جده عبدالمطلب وحكاية الكنز:
كان عبد المطلب بن هاشم جد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يسقي الحجيج الذين يأتون للطواف حول الكعبة، ويقوم على رعاية بيت الله الحرام فالتف الناس حوله، فكان زعيمهم وأشرفهم، وكان عبدالمطلب يتمنى لو عرف مكان بئر زمزم ليحفرها؛ لأنها كانت قد ردمت بمرور السنين، ولم يَعُد أحد يعرف مكانها، فرأى في منامه ذات ليلة مكان بئر زمزم، فأخبر قومه بذلك ولكنهم لم يصدقوه، فبدأ عبدالمطلب في حفر البئر هو وابنه الحارث، والناس يسخرون منهما، وبينما هما يحفران، تفجر الماء من تحت أقدامهما، والتف الناس حول البئر مسرورين، وظن عبدالمطلب أنهم سيشكرونه، لكنه فوجئ بهم ينازعونه امتلاك البئر، فشعر بالظلم والضعف لأنه ليس له أبناء إلا الحارث، وهو لا يستطيع نصرته، فإذا به يرفع يديه إلى السماء، ويدعو الله أن يرزقه عشرة أبناء من الذكور، ونذر أن يذبح أحدهم تقربًا لله.
حكاية الأبناء العشرة :
استجاب الله دعوة عبد المطلب، فرزقه عشرة أولاد، وشعر عبدالمطلب بالفرحة فقد تحقق رجاؤه، ورزق بأولاد سيكونون له سندًا وعونًا، لكن فرحته لم تستمر طويلا؛ فقد تذكر النذر الذي قطعه على نفسه، فعليه أن يذبح واحدًا من أولاده، فكر عبدالمطلب طويلا، ثم ترك الاختيار لله تعالى، فأجرى قرعة بين أولاده، فخرجت القرعة على عبدالله أصغر أولاده وأحبهم إلى قلبه، فأصبح
عبد المطلب في حيرة؛ أيذبح ولده الحبيب أم يعصى الله ولا يفي بنذره؟
فاستشار قومه، فأشاروا عليه بأن يعيد القرعة، فأعادها مرارًا، لكن القدر كان يختار عبدالله في كل مرة، فازداد قلق عبدالمطلب، فأشارت عليه كاهنة بأن يفتدي ولده بالإبل، فيجري القرعة بين عبدالله وعشرة من الإبل، ويظل يضاعف عددها، حتى تستقر القرعة على الإبل بدلا من ولده، فعمل عبدالمطلب بنصيحة الكاهنة، واستمر في مضاعفة عدد الإبل حتى بلغت مائة بعير، وعندئذ وقعت القرعة عليها، فذبحها فداء لعبد الله، وفرحت مكة كلها بنجاة عبد الله، وذبح له والده مائة ناقة فداءً له، وازداد عبد المطلب حبًّا لولده، وغمره بعطفه ورعايته.
أبوه عبدالله وزواجه المبارك من السيدة آمنة:
كان عبد الله أكرم شباب قريش أخلاقًا، وأجملهم منظرًا، وأراد والده
عبد المطلب أن يزوجه، فاختار له زوجة صالحة، هي السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة أطهر نساء بني زهرة، وسيدة نسائهم، والسيدة آمنة تلتقي في نسبها مع عبدالله والد النبي صلى الله عليه وسلم في كلاب بن مرة، وتمر الأيام، ويخرج عبدالله في تجارة إلى الشام، بعد أن ترك زوجته آمنة حاملا ولحكمة يعلمها الله، مات عبد الله قبل أن يرى وليده.
حكاية الفيل:
وذات يوم، استيقظ أهل مكة على خبر أصابهم بالفزع والرعب، فقد جاء ملك اليمن أبرهة الأشرم الحبشي بجيش كبير، يتقدمه فيل ضخم، يريد هدم الكعبة حتى يتحول الحجيج إلى كنيسته التي بناها في اليمن، وأنفق عليها
أموالا كثيرة، واقترب الجيش من بيت الله الحرام، وظهر الخوف والهلع على وجوه أهل مكة، والتف الناس حول عبدالمطلب الذي قال لأبرهة بلسان الواثق من نصر الله تعالى: (للبيت رب يحميه).
فازداد أبرهة عنادًا، وأصرَّ على هدم الكعبة، فوجه الفيل الضخم نحوها، فلما اقترب منها أدار الفيل ظهره ولم يتحرك،، وأرسل الله طيورًا من السماء تحمل حجارة صغيرة، لكنها شديدة صلبة، ألقت بها فوق رءوس جنود أبرهة فقتلتهم وأهلكتهم. قال تعالى: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل . ألم يجعل كيدهم في تضليل . وأرسل عليهم طيرًا أبابيل . ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول} [الفيل] وفي هذا العام ولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
\في يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول الذي يوافق عام (175م) ولدت السيدة آمنة بنت وهب زوجة عبد الله بن عبد المطلب غلامًا جميلا، مشرق الوجه، وخرجت ثويبة الأسلمية خادمة أبي لهب -عم النبي صلى الله عليه وسلم- تهرول إلى سيدها أبي لهب، ووجهها ينطق بالسعادة، وما كادت تصل إليه حتى همست له بالبشرى، فتهلل وجهه، وقال لها من فرط سروره:
اذهبي فأنت حرة! وأسرع عبد المطلب إلى بيت ابنه عبد الله ثم خرج حاملا الوليد الجديد، ودخل به الكعبة مسرورًا كأنه يحمل على يديه كلَّ نعيم
الدنيا، وأخذ يضمه إلى صدره ويقبله في حنان بالغ، ويشكر الله ويدعوه، وألهمه الله أن يطلق على حفيده اسم محمد.
حكاية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم:
جاءت المرضعات من قبيلة بني سعد إلى مكة؛ ليأخذن الأطفال الرُّضَّع إلى البادية حتى ينشئوا هناك أقوياء فصحاء، قادرين على مواجهة أعباء الحياة، وكانت كل مرضعة تبحث عن رضيع من أسرة غنية ووالده حي؛ ليعطيها مالاً كثيرًا، لذلك رفضت كل المرضعات أن يأخذن محمدًا صلى الله عليه وسلم لأنه يتيم، وأخذته السيدة حليمة السعدية لأنها لم تجد رضيعًا غيره، وعاش محمد صلى الله عليه وسلم في قبيلة بني سعد، فكان خيرًا وبركة على حليمة وأهلها، حيث اخضرَّت أرضهم بعد الجدب والجفاف، وجرى اللبن في ضروع الإبل.