الثلاثاء، أكتوبر 30، 2012

كيف تستعيد حسابك على الفيس بوك ؟

هذا السؤال كثيرا ما نتعرض له وهو تعرض اصحاب الحسابات على الفيس بوك من اغلاق حسابه لاسباب متعددة والنتيجة واحدة حساب معطل.وللاجابة على هذا التساؤل عن سبل استرجاح حسابه على الفيس بوك ؟
البعض منا قد يلجأ الى التسجيل بالفيس بوك من جديد والبعض يكرر محاولات مستميتة قد يصيبها النجاح وقد تفشل الا اننا سنعرض طريقة سهلة وبسيطة كمحاولة اخيرة لاستعادة حسابنا المغلق او المعطل
وبمكنك اتباع الخطوات التالية :
- قم بارسال رساله بريد الكتروني الى العنوان التالي
appeals+dy7ttp5@facebook.com
واستخدم النص التالى كما هو عن طريق القص واللصق
والنص كالتالي :
*Hello
*i have a problem in my facebook when i login it sa
*Your account has been disabled by an administrato
*i want to know why i am disabled please
*and when i can login back
*i hope that you can help me
*and i thank you for any answer you will give it to me
*bye
تأكد من ان عنون الرسالة فارغ ولا تكتب فيه إي شيء.
- قم بارسال الرسالة من عنوان بريدك الالكتروني الذي تم ايقافه من العمل والمستخدم فى حسابك على موقع الفيس بوك
عادة ما يصلك رد من اداره الموقع موضح بها سبب ايقاف حسابك مع رابط فى الرسالة لاعاده تفعيل حسابك مره اخرى !
بعد ذلك سيصلك رد من اداره الموقع في غضون ايام
مبينا فيها سبب ايقافك ورابط لاعاده تفعيل حسابك مره اخرى !

elector electronics

Elektor Electronics" - a popular magazine on electronic components and circuitry. On a magazine site it is possible to find additional materials to articles (insertions of controllers, drawings of printed-circuit boards)


http://hianet.techno-zone.net/t5511-topic#8442  

أثر أفلام الكرتون على الصغار و الكبار

ومن أهم آثار أفلام الكرتون على الهوية ما يأتي:
أ- التمرد على القيم:
يُمثل التمرد على القيم جزءاً من الثقافة الغربية، فكل جيل ينبغي أن يتمرد على قيم الأجيال السابقة؛ حتى تتصارع البشرية وتسير في الاتجاه الصحيح، حسب ما يتصورون، وهكذا يرون الحياة. وقد انعكست هذه الفلسفة على صناعة الكرتون، فتجد في كل أفلام الكرتون تقريباً إشارة إلى التمرد على القيم السائدة؛ لأن الفضيلة الأولى في الغرب هي الحرية، أما في بلادنا فالعدل هو الفضيلة الأولى، فبناء على ذلك لابد عندهم من التمرد على القيم؛ لأن الحرية تقتضي أن يتخلص الناس من كل قيد، ولو كان قيم الأمة ..! وهذا الأمر لا يناسب بيئتنا، فنحن نقوم بتنميط أجيالنا على الفضائل، وننطلق في ثقافتنا وتربيتنا الإسلامية من الغيْريَّة، وليس من الذاتية، بينما هم ينطلقون من الذاتية؛ أي: (أنا أولاً، وبعد تحقيق ذاتي أسأل عن الناس..)
أما في التربية الإسلامية فالمهم أن تحس بغيرك، وآخر شيء أن تهتم بنفسك..فتربيتنا غيْرية، والتربية الغربية ذاتية.. فجاءت أفلام الكرتون، وغيرها من أعمال (الميديا) وفَتحت لنا خروقاً واسعة في التربية؛ بسبب ما تحمله من فيروسات الغزو الثقافي والفكري والاجتماعي.
ومن الأعمال التي ظهر فيها التمرد على قيم الأمة ما يأتي:
1.القناع (musk)فهذا العمل انتشر بين الأطفال وشاع، وهو يسيء إلى القيم، ففيه أشياء محرجة، مثلاً يصدر البطل أصواتاً منكرة، ويشمم الناس رائحة جواربه، ويقوم بأفعال فيها نوع من الحرج اجتماعياً، كإخراج الريح، وغير ذلك من الأفعال المحرجة اجتماعياً، فتجد هذا العمل يستخف فيها، ويحطم كل الحواجز.. وأنصح المربين ألا يتركوا أبناءهم يتابعون هذا العمل، على الرغم من كونه مضحكاً يُقَدَّم بثوب تهريجي جداً، لكن في النهاية يَنْكُتُ نكتاً سوداء في قلوب الأطفال، ويحطم القيم أيضاً..
2.ريميفيه أيضاً تحطيم للقيم، فالأسرة في قيمنا أهم لبنة اجتماعية، وريمي([1]) الذي يبحث عن أمه بكل ما يستطيع، ويعرض المسلسل أحداثاً مأساوية تواجهه في سبيل ذلك، وعندمايلتقي بها يتركها، ويبحث عن شيء جديد.. فأين قيمة الأسرة؟! وإذا كان طوال الحلقات يبحث عن أمه، ثم عندما يجدها يعرض عنها.. فما الذي يبحث عنه إذاً..؟؟
إنه يبحث عن شيء آخر، سأذكره بعد قليل
ب- ترسيخ حق اليهود:
في الشهر الرابع عام1996صدرت مقالة([2]) في أمريكا بمناسبة مرور خمسين سنة على تشكيل (توم وجيري)، وهما شخصيتان أنتجتهما شركة (تيرنر) اليهودية. وقال كاتب المقالة اليهودي: صَنَعْنا توم وجيري؛ لأننا كنا نريد أن نُكرس حق اليهود في فلسطين.
إنهم يريدون من وراء توم وجيري أن يُروِّجوا لقضية حق اليهود في فلسطين، وذلك من خلال التأثير على اللاشعور؛ فكل الناس يُفضلون صاحب البيت، ولا يفضلون الوافد، وهم أرادوا المشاهد باللاوعي أن يتقبل الوافد ويقدمه على صاحب البيت، وما الذي يربيه الناس في بيوتهم، القط أم الفأر..؟
طبعاً القط، لكن أرادوا أن يقدموا الفأر بصورة أفضل؛ ماكر، ذكي، شيطان، عفريت، يصنع المقالِب بصاحب الأرض، الذي هو القط، وحتى أصبح أصحاب البيت يطردون القط.!!
فهم يريدون أن يكرسوا هذه القضية، وهذا من كلامهم، فقال: كنا نريد أن نكرس أحقية الوافد على صاحب الدار من خلال التركيز في اللاشعور على هذه القضية..
وأظن أنه يصعب أن يصل الشيطان إلى مثل هذا التفكير..!!
ج- البحث عن الأرض بصيغة الأم:
وهذه الفكرة من العقائد اليهودية التي تبث في أفلام الكرتون، ففي كتبهم الدينية: \"إن أمّكم الأرض.. \" يعنون بذلك الأرض المقدسة!!لذلك كان الذي يبحث عنه ريمي الولد ليس الأم، بل الأرض، فكم من عام وهو يبحث عن أمه!!
(بمبم) يبحث عن أمه، (زينة ونحول) يبحث البطل عن أمه، (بيل وسباستيان) يبحث عن أمه.وعندما يلتقي معظم هؤلاء بأمهم الجسدية يتركونها.. إذاً مَن هي الأم..؟؟ إنها الأرض.!!
لقد كان هذا الأمر يُغرس في ثقافة أبناء الغرب، في اللاوعي، في اللاشعور، وهو الذي أسهم في صبغ العقل الغربي بالنزعة المتصهينة، أفرز المحافظين الجدد، فهم لم يأتوا من فراغ.
إنها تربية متأصلة عاشت عليها أجيال وأجيال، وطغت حتى وصلت إلى أن تكون صبغة للفكر والثقافة الغربية، وانعكست دعماً بلا حدود للدولة الغاصبة في فلسطين المحتلة، فليس الأمر كما نتصوره ببساطة، لا.. إنه عمق تربوي، قد ضرب جذوره في أصل العقل الغربي، يتجاوز التصرفات الانطباعية، وأظن أن من عنده هذا التخطيط العميق سيسود..الثاني:
إن الكثير من المؤسسات التي اهتمت بدوبلاج الكرتون، وتعريبه، لم تُعرِّبِ الأخلاق.. إذ يأتي الفيلم كما هو في بيئته، وتقوم (الاستوديوهات) في المنطقة العربية بعملية الدبلجة؛ أي: إضافة صوت عربي بدل الصوت الغربي، وتكون مهمتهم أنهم عربوا الصوت ولم يعربواالأخلاق ولا الفكرة.. فلا تزال تغزونا هذه الأفكار.فالخلل جاء من ناحيتين: المنشأ بداية، ثم من عملية الدبلجة والتعريب التي كانت قاصرة.. كانت غير دقيقة.. كانت مشوهة في الغالب..لذلك نجد ما نجده من التناقضات عامة.
دور أفلام الكرتون السلبي في الأخلاق:
أ- التعري:
ذكرنا فيما سبق أن أفلام الكرتون تمثل بيئة غير بيئتنا، وتحاكي الظروف الاجتماعية لتلك البيئة، وحالة التعري المنتشرة في الغرب إلى درجة أنها صارت عرفاً لديهم، هذه الحالة لاتجد لها أصولاً في منطقتنا.
ومهما انفتحت المنطقة العربية والإسلامية فلن تصل إلى حالة التعري التي في الغرب، وستبقى محصورة في وسط معين لا يمكن أن تتجاوزه، أما في الغرب فهي بلا حدود..!!
هذا العرف الغربي انعكس في أفلام الكرتون على بصورة واضحة، وسأعرض لبعضٍ من التطبيقات المشهورة فمن ذلك:
1.المسلسل المشهور (ساسوكي) الذي حمل مشاهد كثيرة من التعري، فهو ينسجم وثقافتهم العَلمانية لينقل حياة الحمامات كما هي إلى الأطفال.
2.المسلسل (فلنستون) الحجريون أيضاً يحاكي نفس القضية، في لباس شخصياته وحركاتها، فهو متناغم مع البيئة التي أنتجته، ولا يتوافق مع واقعنا..
3.المسلسل (موكا موكا) فقد عرض لمشاهد فاضحة من الإثارة، ولست أشك في أنه قد تجاوز حدود المقبول اجتماعياً حتى في بلد منشئه.
ومن الجدير بالذكر أن خطاً من خطوط إنتاج الأفلام الجنسية الإباحية أصبح يعتمد على أسلوب الرسوم الكرتونية، وله شركات متخصصة ترعاه.!
ب- علاقات الصداقة:
وأعني بها ما يسمى علاقات الحب(friendboy)، وهذا النوع من العلاقات بين المراهقين والمراهقات قد انتقل إلى كثير من المجتمعات العربية والإسلامية، وربما صار ظاهرة اجتماعية في بعض شرائح المجتمع، ولو تحت أسماء أخرى.
والتربويون في المدارس يحسون بآثار ذلك السلبية على الطلبة والطالبات، ولاسيما في المدارس المختلطة.. وهذا لاشك من آثار الغزو الأخلاقي.
إنَّ تركيبنا الاجتماعي يختلف عن الغرب تماماً، فنحن لدينا نوع من الانضباط الأخلاقي، ولست أقول إن الغرب ليس لديه أخلاق، إن لديه أخلاقاً وقيماً، وهذا أمر يقيني، ولكن منظومته الأخلاقية تصدر عن رؤيته وتصوره، تماماً كما أن لنا منظومة أخلاقية تصدر عن منظورنا ومفهومنا، الذي ينطلق من منهج الغيب، الذي يضبط سلوك الإنسان وعلاقته مع الإنسان، وعلاقة الإنسان مع الله، والإنسان مع الكون، والإنسان مع الحياة.وأساس الخلاف بين الرؤيتين أننا بوصفنا مسلمين نؤمن بمنهج الشهادة (المحسوس، المادي) إضافة إلى منهج الغيب، بينما لا يؤمنون هم إلا بمنهج الشهادة، وهذا المنهج يَنْظِم العلاقة بالمادة، ولا يستقيم ذلك أن يكون مرتكزاً للرؤية الأخلاقية؛ لأن الأخلاق قضايا نفسية.. قضايا وجدانية.. وهي لا يمكن أن تضبط بالمنهج التجريبي، إنما ينظمها منهج الوحي، ومن هنا أصبح بيننا وبينهم تباين في الرؤية، لأنهم بَنَوا تصورهم للتربية الأخلاقية، والتربية الجنسية على أساس من المبادئ والمنطلقات المادية.
ومن الأعمال الكرتونية التي تظهر فيها علاقات الحب جزءاً أساسياً من تركيبها الدرامي الأعمال الآتية:
1.كرات التنين « دراغون بول » يقوم العمل على علاقات حب غرامية تفسد الأطفال.
2.كونان المحقق الشهير أيضاً يقوم على علاقة غرامية تشكل قصة رديفة لقصص التحقيق المشوقة.
3.البوكيمون، قبل الحديث عن العلاقات الغرامية في هذا العمل ينبغي أن أعلق على ما تناقله الناس من الشائعات حوله، فقد شاع أن أسماء أبطال العمل هي ألفاظ من الكفر، وأنها شتمٌ لله سبحانه وتعالى باللغة العبرية!! وهذا غير صحيح، ولا في أي لغة من لغات العالم!!
إن كلمة (بوكيمون) تعني وحش الجيب، وهي مشتقة من (بوكيت مونستر): (بوكيت: جيب) ، (مونستر: وحش) فأخذوا نصف الكلمة الأولى ونصف الأخرى وجمعوهما، وقالوا: (بوكيمون)، ومثل ذلك مسلسل (ديجيمون) الذي يعني (ديجيتال مونستر) أي: وحوش الديجيتال، وشركات الدوبلاج عربته وسمَّته أبطال الديجيتال..
لقد أثار هذا العمل منافسة تجارية بين شركة (سوني بلاي ستيشن) الشركة التي صنعته ونجحت اقتصادياً، وشركة أخرى يملكها رجل أعمال يهودي تضررت بهذا العمل هي (والت ديزني)، فأرادت أن تقف في وجه نجاحه، فأشاعت حوله هذه الشائعات.
إنني أعلم أن البوكيمون ليس لنا في الأصل، ولا يناسبنا.. وأنا لا أشجع هذا العمل، ولكنني أريد أن أتكلم بموضوعية:
إن قصة هذا المسلسل نبعت من حاجة لدى صانعيه، فالجميع يعلم أن اليابان خرجت مهزومة بعد الحرب العالمية الثانية، ومُنعت من العناية بالجيش والجوانب العسكرية، ومع تقدم الزمن خشي اليابانيون أن تموت الروح العسكرية عندهم؛ لأنها إذا ماتت فالمفاهيم الوطنية تموت معها، إذ لا يوجد جيش يحمي الوطن بالمعنى الدقيق، بل جيش للخدمات الإنسانية فقط، جيش مع الأمم المتحدة، مع الطوارئ.. فخاف اليابانيون أن تضعف عملية الولاء للوطن، فابتكروا البوكيمون..
والبوكيمون يقوم على أساس استثمار اليَرقات في الطبيعة، وتحويلها إلى أسلحة، وكأنهم يقولون: إذا منعتنا أمريكا من الأسلحة فنستطيع بقدراتنا العلمية واهتمامنا بالهندسة الوراثية أن نصنع أسلحة من اليَرقات الموجودة في الطبيعة.هذه فكرة البوكيمون.. وهي فكرة تخدم عملية التربية الوطنية في اليابان.
والعجب أن تصدر الفتاوى، ويتورط المشايخ والعلماء، ويقولوا: البوكيمون فيلم يهودي ..!!
وحقيقة الأمر كما بينت أن هذا العمل أصبح ينافس شركة(والت ديزني)وهي شركة أمريكية، فقامت بعمل دعائي ضد شركة(Sony)، فأشاعت في العالم كله أنه ضد الدين، ومع العلم أنه فيلم فيه ثقافة بوذية، ولكنهم أشاعوا في الهند أنه ضد البوذية، وقد رأيتُ في النسخة الأصلية الكثيْر من العبادات والطقوس البوذية، التي امتلأ العمل بها، فهو فيلم فيه عبادات بوذية، ومع ذلك كانت الشائعة في الهند أنه ضد البوذية، وكانت الشائعة في أمريكا أن هذا ضد المسيحية، وكانت الشائعة عندنا أن هذا ضد الإسلام.. وأنه فيلم يهودي..!!!
وأما ما يتعلق بالفساد الأخلاقي في هذا العمل فهو كثرة ما فيه من العلاقات الغرامية، وهذا في حقيقة الأمر له مسوِّغاته عند اليابانيين، فإن لدى اليابان مشاكل اجتماعية، منها شدة حياء الذكور، قياساً على الإناث.! فالعملية عندهم معكوسة، فالذين يستحيون هم الذكور؛ فكان لابد من إقامة علاقات تكسر الحياء لدى الذكور، وقد رأيتُ العملَ قبل أن يُسوَّق، وكان فيه قضايا صارخة في العلاقات الجنسية بين الذكور والإناث، والإناث هن اللاتي يشجعن الذكور على هذه العلاقات.!!
فهذه الجرأة من الإناث تخدم نوعاً من التوعية التربوية حسب تصورهم، لذلك قاموا بزيادة جرعة جرأة الفتيات على الشباب؛ من أجل أن يتنشط الشباب ويكونوا أكثر تجاوباً مع الإناث، فهذا ما يتصورون.!!
فإذاً هم يحلون مشكلاتهم فيما يتصورون، وحسب ما يرون، ولم يدخلونا في حسابهم أصلاً.
إن المشكلة ليست في البوكيمون، ولا فيمَن صنعه، ولا من صنع غيره من الأعمال التي ننتقدها، بل فيمن يعرضه على حاله كما جاء من بلد المنشأ، فهذا العمل ونحوه لم يُوجِّهْه صانعوه لنا، ولكننا بسبب إفراطنا في الإيمان بنظرية المؤامرة نتصور أن العالم متوجه إلينا يريد أن يغزونا في الأخلاق.. وحقيقة الأمر أن أكثر مَن في العالمَ بشكل عام لا يحسون بوجودنا.
إننا في حاجة إلى أن نوجد حلاً لمشكلة إعلام الطفل، وعلى رأس ذلك إيجاد الكرتون المحلي البديل.

الاثنين، أكتوبر 29، 2012

دور أفلام الكرتون السلبي في الهوية

دور أفلام الكرتون السلبي في الهوية
نقصد بالهوية:السمة العامة للأمة، ولا نقصد السمة السياسية، أو الاجتماعية، أو سمة فئة معينة، أو سمة عِرق، أو مذهب وإنما نتكلم عما يُعبِّر عن هذه المجموعات كافة.ولا أرى أنه يمكن لكل بيت من مجتمعنا أن يوسَم بصفة بقدر ما يمكن أن يوسم بالإسلام؛ ذلك أن الإسلام لا يعبِّر عن الدين فقط، الإسلام دين للمتدينين من أتباعه، والإسلام ثقافة لهم أيضاً، ومعظم من عاش في المنطقة الإسلامية ثقافته إسلامية شاء أم أبى، ومهما كان الأمر، ففيمخزونه الثقافي يكتنـز مفردات الثقافة الإسلامية، بتاريخها وأدبها وحضارتها، شاء أم أبى، ولو كان متأثراً فكرياً بالغزو الثقافي الوافد من خارج البلاد.
فالإسلام يمثل بالمجموع ثقافة وديناً، للمسلم ديناً وثقافةً، ولغيْر المسلم حضارةً وثقافة.

الصنوبر

المحتويات الكيميائية لبذور الصنوبر : تحتوي على أحماض دهنية وأحماض أمينية أساسية وغير أساسية وفيتامين ب و ج وأملاح معدنية أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وسكاكر ومواد كربوهيدراتية.
استعمالات الصنوبر : عرف الفراعنة الصنوبر حيث وجدت آثاره في مقابرهم وعلى موائدهم، وعرفته الأقوام القديمة كالرومان والإغريق حيث ورد ذكره في آثارهم المكتوبة كما عرفوه وذكروه في آثارهم، وورد ذكره في " كتاب الشذور الذهبية " أن اسمه " قضم قريش " وفي " كتاب مفردات ابن البيطار " أنه يسمى أيضاً " فم قريش ". وتحدثت كتب الطب العربية عن فوائد الصنوبر غذاءً ودواءً فقالت ما خلاصته:
" أجود ثمر الصنوبر الحديث الأبيض، ولا تبقى قوته أكثر من سنة. قيل إنه يزيل الفالج واللقوة ( إعوجاج الفم )، والرعشه، والخدر، واليرقان، والاستسقاء، وحبس الفضلات، وضعف الكلى والمثانة، ومع البلوط يشفي سيلان الرطوبات والحصى ويضعف البواسير والمفاصل إذا كانت عن برد بل يزيله أصلاً، وطبيخ خشبه يزيل الإعياء والتعب كيفما استعمل، والقرع، والعرق وعفونة العرق وفساده ورائحته، والاسترخاء والترهل والجلوس في مائه يشفي المقعدة والأرحام، وينقي الرطوبات الفاسدة ويحلل العفونات وأن جعل الصنوبر في عسل طال مكثه وكثر نفعه، وهو أفضل الأدوية للصدر والقروح وأمراض الرئة والكبد ودخانه من أفضل الأكحال لحفظ الأجفان وحدة البصر وهو يزيد في المني وهو يغذي كثيراً ".
يستعمل الصنوبر في الطب الحديث على نطاق واسع فقد أقر الدستور الألماني استخدام زيت براعم الأوراق لعلاج مشاكل ضغط الدم المرتفع والبرد العام والكحة والالتهاب الشعبي والحمى وارتفاع درجة الحرارة والتهابات الفم والحنجرة والتهاب الأعصاب. أما بالنسبة لزيت أبر الصنوبر فقد أجازه الدستور الألماني لعلاج البرد والزكام والتهاب الشعب والسعال والحمى والانفلونزا والالتهابات بشكل عام والروماتزم وكذلك التهاب الأعصاب. ويستعمل زيت السيقان مطهراً للجلد وفي أمراض الشعب الهوائية ومسكناً للمغص وطارداً للديدان ويستعمل موضعياً في طب الأسنان لوقف النزيف بعد خلع الأسنان. أما القلفونة ( الراتنج ) فتدخل في صناعة اللصقات الطبية، وكذلك في علاج الروماتزم والنقرس وعرق النسا.
كما تستعمل القلفونة التي تعرف في بعض البلدان باسم " لبان شامي " يستعمل بخوره للتطهير وتضميداً ولصقة على الأعضاء المسترخية والأطراف المرتعشة. أما بذور الصنوبر فلها تأثير قوي على القوة الجنسية وهي من أفضل المواد للتسمين وينفع أكله في علاج الضعف ويجفف الرطوبة الفاسدة في الرئة، ويعالج القيح ونزف الدم في الأحليل ، ويقوي المثانة والكلى. كما أن البذور تستعمل دقيقاً لصناعة الخبز ويعتصر من بذوره زيت يستعمل في المروخات الخاصة بالروماتزم. كما تصنع من البذور حلويات لذيذة ويشترك مع غيره من المكسرات في صناعة أنواع الحلويات ويدخل في صنع عدد من المأكولات كتوابل ومزين لها ومطيب لنكهتها وطعمها. وأخيراً وجد أن زيت البذور يستعمل حالياً كمدر للبول ومنبهة للجهاز التنفسي وكذلك لالتهاب القصبات والسل وعداوي المثانة. ويمكن وضع مغلي البذور للمساعدة في كبح فرط التصريف المهبلي. وللصحة العامة يؤكل يومياً 60 حبة من بذور الصنوبر حيث تغذي الجسم وتعطي نضارة للبشرة وتقوي جميع أجزاء الجسم يجب أكل البذور الطرية الجديدة والتي يكون لونها أبيض حيث إن بذور الصنوبر تفسد بعد سنة من جمعها وبالتالي تكون عديمة الفائدة .

الأحد، أكتوبر 28، 2012

تأثير افلام الكرتون على الصغار و الكبار

في ثقافتنا فأفلام الكرتون للأطفال وليست للكبار..!
على كل حال نحن نقرأ في هذه العجالة أثر أفلام الكرتون في الصغار.
أثر أفلام الكرتون في أطفالنا
ليس من الإنصاف أن نعطي حكما واحداً لأفلام الكرتون بأنها سيئة أو جيدة، لأنها تتراوح بين الحسن والسوء.
لذا سنحرص على أن نبين ما لأفلام الكرتون من سلبيات وإيجابيات، وسنبدأ بالآثار السلبية.
الآثار السلبية لأفلام الكرتون:
تعددت سلبيات أفلام الكرتون وكانت كثيرة جداً، ويمكن أن نجمعها في الجوانب الآتية:
1.ما كان متجهاً إلى الأخلاق مباشرة.
2.ما كان متجهاً إلى الهوية.
3.ما كان متجهاً إلى العقيدة.
4.ما كان متجهاً نحو الفطرة.
لقد أَثَّرت أفلام الكرتون سلبياً في الأخلاق، وأثرت في الهوية، ومثل ذلك في العقيدة والفطرة.
سبب الخلل في أفلام الكرتون:
قبل أن أتناول هذه الأمور الأربعة: الأخلاق والهوية والعقيدة والفطرة.. أود أن أبيِّن شيئاً في غاية الأهمية، وهو:
لماذا جاء هذا الخلل في أفلام الكرتون..؟
لقد جاء الخلل من أمرين:
الأول:
إن هذه الأفلام قد صُنِعت لغيْر بلادنا، وفي غير بيئتنا، ولثقافةٍ غير ثقافتنا، وفي مجتمعات تختلف عن مجتمعاتنا. صنعها اليابانيون، صنعها الأمريكان، صنعها الأوروبيون. وأكبَر مراسم الكرتون كانت في اليابان، ومِن قبلها كانت في شركات (تيرنر، وورنر، وحنا بربارة) في أمريكا، وشركة (والت ديزني) في الفترة الأخيرة.
هذه الشركات كلها غير عربية، وأفلام الكرتون تُحاكي ثقافة أصحابها، فهي لحاجات الإنسان الغربي، لحاجات الطفل الغربي، لحاجات البيئة الغربية، لحاجات الثقافة الغربية.
ولا يخفى أن بيننا وبينهم خلافاً ثقافياً، ولاسيما في كون الوحي أحد مصادر المعرفة في ثقافتنا الإسلامية، بينما لا نجد للغيب مكانة في بنائهم المعرفي، وأعني بالغيب غيب الأديان، وغيب الوحي، وقد اكتفوا بالتجربة والحس مصدراً وحيداً للمعرفة. فابتكروا العَلمنة في بلادهم وأعلنوها مرجعية ثقافية لأجيالهم.
ولاشك في أن العلمانية قد قدمت لهم أشياء كثيرة، ولكنها لم تقدم لنا ما قدمته لهم؛ لأنهم كانوا بسبب استبداد مفاهيم الغيب غير الصحيح في حاجة إلى الاعتماد علىمنهج حسي، إضافة إلى تصحيح مفاهيمهم الغيبية، ومن أجل هذا قدمت لهم العلمانية شيئاً جديداً، لا لأنها المنهج الأمثل، بل لكونها تخلصهم من استبداد فكر غيبي مغلوط.
وأما مجتمعاتنا الإسلامية فعلى الرغم من تخلف معظمها لم تكن تعاني من إنكار لمنهج الحس والتجربة، وإن لم تكن بارعة فيه، ولم تكن تعاني من تسلط مفاهيم الغيب الخرافي، بل كانت تصدر في معظم أحكامها الغيبية عن غيب الوحي؛ لذا لم تظهر عليها الحاجة إلى العَلمانية، مع أن بنياننا الثقافي قد تغرَّب بسبب بعد أكثر المجتمعات الإسلامية عن المفاهيم المعرفية الإسلامية، الأمر الذي يستدعي حصول تصحيح فكري في عقل الأمة وبنائها المعرفي، ولا شك في أن العَلمانية ليست هي الحل، ولا الحاجة أو الضرورة المعرفية.
لقد انعكست هذه القضية على جوانب حياتنا بالجملة، ومنها الآثار السلبية لأفلام الكرتون، فهذه الأفلام قد صُنعت لهم لا لأولادنا.

Galaxy Note II

جهاز Galaxy Note II المدعوم بنظام التشغيل أندرويد 4.1 جيلي بين بشاشة لمس "سوبر أموليد" قياس 5,5 بوصة (14,09 سم) عالية الدقة. وكما في نسخته الأولى يأتي الجهاز بقلم "S" صمّم هندسياً ليكون أكثر ما يميّز هذا الجهاز. بالإضافة إلى ذلك، يمتاز الجهاز بسهولة التصفح، حيث إنه مجهّز بمعالج رباعي النواة بسرعة 1,6 جيغاهيرتز وذاكرة بسعة 2 جيجابايت . تم تصميم Galaxy Note II لتدوين الأفكار بكل يسر ولسهولة الوصول إلى المعلومات وإجراء مهام متعددة بسرعة فائقة. وأكثر من ذلك، يسمح للمستخدمين بتنظيم عملهم والتعبير عن أفكارهم بكل فعالية.
يمنح هذا الجهاز المستخدم القدرة على الابتكار والإنتاج وجعل الاتصالات تتواءم مع احتياجاته، وذلك من و يستفيد من هذا الجهاز المتطور كافة الناس، إذ إنه يشتمل على مزايا وقدرات مدهشة مثل شاشة كبيرة متعددة المهام بقياس 5,5 بوصة، حيث يمكن للمستخدمين فتح تطبيقين مختلفين جنباً إلى جنب وفي الوقت عينه لتصفح في غاية السهولة. علاوة على ذلك، يمكنهم استعراض صفحات المواقع الإلكترونية والفيديو، كما باستطاعتهم تشغيل التطبيقات الأخرى أثناء الكتابة أو تدوين أفكارهم مع قلم "S" على النصف الآخر من الشاشة. كذلك، يمكن للمستخدمين التقاط الصور بحرية وإجتزائها، ولصقها على الشاشة الأخرى لتدوين ملاحظاتهم الشخصية وتعزيز قدراتهم الإبداعية، فضلاً عن رفد قدراتهم التعليمية. تزيد ميزة انقسام الشاشة إلى النصف من الإنتاجية والفعالية، بينما يستمتع المستخدم بمحتويات الوسائط المتعددة.

السبت، أكتوبر 27، 2012

المنزل الرقمى


المنزل الرقمي
من الضروري في الوقت الحالي لمن يقوم ببناء منزله أن يأخذ في الحسبان ضرورة أن تتوفر الإنترنت في كل مكان في المنزل ليس عبر الطرق اللاسلكية فقط، وإنما عن طريق الأسلاك وفي كل مكان في المنزل، فلابد أن تمدد الكيابل المخصصة لنقل البيانات مع التمديدات الهاتفية والحرص على أن تكون بعيدة عن أي تيار كهربائي حتى لا يؤثر على نقل البيانات في حالة كنت ترغب في استخدام كاميرات للمراقبة، وهذا الشيء ينطبق على الكيابل المخصصة لنقل البث التلفزيوني من اللواقط (الدش) إلى التلفزيون، أما المنازل القائمة فإذا كان هناك استحالة في تنفيذ تمديدات الكيابل فمن الممكن استخدام الأجهزة التي تقوي البث الأساسي من المودم إلى كافة أجزاء المنزل.
وفي حالة الرغبة بتحويل البث من للاسلكي إلى سلكي فهناك بعض الأدوات التي تتيح ذلك، فتتوفر في هذه الأجهزة فتحات خاصة بكيابل الشبكة، وبعد تعريفها على الشبكة اللاسلكية تقوم إما بإعادة بث الإنترنت وتقوية الإشارة أو بإعادة بثها عن طريق الكيبل، أو بالاثنين معاً.
التحكم عن بعد
توفر الإنترنت في كل أجزاء المنزل وعلى مدار الساعة، يعني أنك قادر على الوصول إلى أي جزء من المنزل وفي أي وقت، فلنأخذ مثلاً إضاءة المنزل، هناك نوع من الرقائق الإلكترونية يتم وضعها على أسلاك الكهرباء داخل مفتاح تشغيل وإطفاء الأنوار، تتيح هذه الرقاقة التحكم بالإضاءة إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصية عبر الهاتف النقال، ويقوم عملها بفصل الكهرباء أو إيصالها للجهاز المطلوب، سواء كان إنارة أو جهاز تكييف أو غيرها، ومن الممكن أيضاً وضعها على لوح الكهرباء الرئيسي في المنزل لإيقاف تدفق الكهرباء للمنزل.
المراقبة الإلكترونية
هناك حلول يعرفها الجميع تتيح مراقبة المنزل وتخزين ما تلتقطه الكاميرات، ولكن هذه الحلول لسنا بصدد التحدث عنها الآن، وما نود الحديث عنه هي الحلول البسيطة التي تتيح للمستفيد البسيط تنفيذها في المنزل، حيث تباع عبر مواقع التسوق في الإنترنت كاميرات تتيح تصوير المنزل وبث ذلك على موقع خاص في الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية التحدث لمن في داخل المنزل مباشرة، وهناك حلول تتيح رصد الحركة التي يقوم بها أي شخص يزيد وزنه عن 25 كيلوغراما على مداخل المنزل من أبواب وشبابيك ومن ثم توجيه إنذار سواء عبر رسائل بالهاتف النقال أو مباشرة من المنزل، وهناك حلول من الممكن تركيبها على أقفال الأبواب.
مركز الوسائط المتعددة
بتوفير جهاز من نوع (Mac mini) مثلاً أو غيره من الأجهزة التي تؤدي ذات الغرض، وتكون بحجم صغير جداً من الممكن أن يكون هذا الجهاز مركزا للوسائط المتعددة في المنزل، فمؤخراً أصبحت متاجر الإنترنت تتيح شراء الأفلام والمقاطع الموسيقية بشكل مباشر من الإنترنت، وتوفير مركز للوسائط المتعددة في المنزل يتيح للجميع الاستفادة من هذه المشتريات وعدم تكبد مبالغ شراء السلعة أكثر من مرة.
أيضاً هناك أجهزة استقبال للبث الفضائي تتيح إمكانية تخزين البث ومن ثم إعادة مشاهدته في أي وقت آخر، وأيضاً هناك أنواع من التلفزيونات والتي يطلق عليها ذكية تتيح إمكانية ربط التلفاز بالإنترنت ومن ثم تصفح المواقع من خلاله، أو استعراض مواقع التواصل الاجتماعي، أيضاً توفير معلومات رئيسية عن حالة الطقس وغيرها.
بقية أدوات المنزل
تتوفر حلول تقنية تتيح التحكم بالستائر إما عن طريق ريموت كنترول داخل المنزل أو عن بعد، وهناك حلول تتيح توحيد التحكم بكل أدوات المنزل من خلال ريموت كنترول واحد، وأيضاً بدأت بعض الشركات بتسويق ما يطلق عليه الثلاجة الذكية، وهي تتيح الارتباط بالإنترنت والتعرف على محتوياتها وتواريخ صلاحية كل نوع، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات لبعض وصفات الطبخ الممكن تنفيذها من خلال محتويات الثلاجة.
أمن معلومات المنزل
إتاحة المنزل بهذا الشكل عبر الإنترنت لابد وأن يتطلب عناية خاصة من رب الأسرة حتى لا تخترق خصوصية المنزل، فلابد من التأكد من خلو أجهزة الحواسيب داخل المنزل من الفيروسات والبرامج المشبوهة حتى لا يتيح التحكم بأدوات المنزل الأخرى عن بعد، ولابد عن استخدام أي موقع في الإنترنت والارتباط به التأكد من استخدام الاتصال الآن وأن يكون رابط الموقع يحمل حرف (s) في بادئة العنوان (http) أي تصبح بهذا الشكل (https).
أيضاً الحرص على تعقيد كلمات المرور الخاصة بمواقع الإنترنت ليصعب تخمينها، وعندما نقول يصعب تخمينها لا نقصد بذلك العنصر البشري، وإنما نعني بعض برامج الحواسيب التي يستخدمها الهاكرز وتقوم بمحاولة الدخول للمواقع عن طريق تخمين الآلاف من كلمات المرور بسرعة، ولوضع كلمة مرور قوية لابد أن تحتوي على رموز وحروف وأرقام والتنوع في ذلك باستخدام مفتاح (Shift).
ومن المهم أن لا تترك الشبكة اللاسلكية بدون كلمة مرور، لأن عدم وجود كلمة مرور يسهل من عملية اختراقها، أو حتى يتيح لمرتادي الطريق أو الجيران استخدامها، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل أمنية قد يكون رب الأسرة في غنى عنها.

الخميس، أكتوبر 25، 2012

عيد بأيّة حال عُدت يا عيدُ

عيد موجود.. أين سعيد؟!


بقي العيد، الذي يفترض أن يكون سعيداً، موطناً للتساؤل مع عودته الموسمية، منذ سؤال أبي الطيب المتنبي القديم، يوم قال:
عيد بأيّة حال عُدت يا عيدُ
بما مضى أم بأمر فيك تجديدُ
قبل كل عيد، يتساءل الناس، أسئلة شتى، يدور معظمها على السعادة، وهل سيكون عيد هذا العام سعيداً، كما كان أيام الطفولة، حيث كان المتسائل، يمخر عباب الشوارع، يجمع العيديات، وينثر الضحكات، يوزعها بلا حساب، فيتراقص القلب فرحاً، ويطرب الجسد سعادة؟!
أين طارت هذه السعادة التي كنا نقبض عليها بأيدينا؟!
والحقيقة أن السعادة، تدور حولنا، فهي مازالت في قبضة أيدي الأطفال، من ناحية.
مشكلة بعضنا، أنه يريد أن يعيش كل مراحل حياته بنفس المشاعر، وبذات التجربة، متناسياً أن الحياة، كالإنسان لا يمر في النهر مرتين.
كثيراً ما نحاول أن نعيد تجربة مررنا بها واستمتعنا بها مرة أخرى، منتظرين أن نعيش نفس مراحل الفرح التي مررنا بها، ونتألم عندما لا نجد في كل مرحلة ذات ما كنا نجده سابقاً.
عندما قال الفلاسفة إن الإنسان لا يمر في النهر مرتين، كانوا يؤكدون ذلك، لأن النهر في جريان دائم، فكل لتر ماء يواجهها من يخوض في النهر هو غير اللتر الذي يليه.
السعادة ليست لغزاً كبيراً، فهي تدور على معان بسيطة، لو تأملناها، لقبضنا عليها بأيدينا مجدداً، كما يفعل الأطفال.
من يملك حياة جميلة، وصحة طيبة، فهو يرفل في ثياب السعادة.
من يمتلك عائلة، فهو يرفل في ثياب السعادة.
من يملك قوت يومه، فهو يرفل في ثياب السعادة.
من يبيت آمناً في بيته، فهو يرفل في ثياب السعادة.
من يمتلك وظيفة، فهو يرفل في ثياب السعادة.
الكأس المملوءة، حولنا، إن أمعنا النظر إليه، يمنحنا السعادة، وإن تغافلنا عن الأشياء الجميلة من حولنا، فإننا سنتسربل بالحزن، ونرتدي ثياب الهم، وستعاجلنا الأسئلة مجدداً، لم لا يكون العيد كما يجب سعيداً؟!
إن من كمال عدل الله، أن جعل الرضا مكمن السعادة، ولم يربط السعادة بامتلاك الأشياء، فيسعد المقتدر، ويتعس ذو الدخل المحدود.
أسعد الناس، هم أكثرهم رضا بما منحهم الله من أشياء جميلة حولهم. أما الذين يصابون بالعمى عن رؤية ما لديهم من أعطيات جميلة، فقد اختاروا أقدارهم، وحياة متلازمة بالكآبة والحزن!

ماذا بعد الحج من مشاكل صحيه

عند عودة الحجاج من رحلة الحج يبدأ بعض الحجاج بمراجعة عيادة الأمراض الصدرية بسبب ظهور بعض الأعراض على الجهاز التنفسي تتمثل في الأساس بالسعال مع مصاحبته بارتفاع في الحرارة في بعض الحالات، ومن المعلوم أن الحجاج معرضون للإصابة ببعض الأمراض المعدية التي قد تبقى أعراضها بعد عودتهم من الحج وذلك لأسباب كثيرة منها كثرة الزحام، ومن هذه الأمراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.
ويتساءل الكثير من الناس عن أسباب السعال بصفة عامة وبعد الحج بصورة خاصة. وسنحاول هنا أن نتعرض لذلك ولطرق علاج السعال، فالبعض يعتقد أن عرض السعال يعالج بدواء للسعال أو شراب الكحة، وهذا اعتقاد خاطئ لأن السعال عرض له مسببات كثيرة في الجهاز التنفسي وخارج الجهاز التنفسي ولابد من معالجة السبب حتى يختفي عرض السعال، وهذا يوضح لماذا لا تتحسن أعراض السعال بعد تناول شراب الكحة.
والسعال بعد الحج يكون في العادة قصير المدى أي لمدة أيام «أقل من ثلاثة أسابيع» وهذا ما سنحاول أن نوضحه في هذا المقال، ولن نتعرض للسعال المزمن لأن له أسبابًا أخرى.
يجب التعرف على سبب السعال وعلاجه
وأكثر أسباب السعال بعد الحج تكون ناتجة عن الإصابة بالتهاب فيروسي في الجهاز التنفسي العلوي قد يصاحبه التهاب في الجيوب الأنفية، وينتج هذا الالتهاب في العادة عن عدد من الفيروسات أكثرها انتشارا هو فيروس الإنفلونزا.
التهاب الجيوب الأنفية
وينتج عن ذلك زيادة إفرازات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى تدفق الإفرازات الأنفية إلى البلعوم والحنجرة ويسبب ذلك السعال، ومن أعراض المشكلة محاولة المريض إخراج البلغم أو المخاط من الحلق أو ما يعرف ب «النحنحة» بصورة مستمرة.
كما قد يعاني المريض من إفرازات من الأنف أو آلام فوق منطقة الجيوب الأنفية «الجبهة» تزداد عند خفض الرأس كالسجود مثلا، وعلاج هذه المشكلة يتطلب التشخيص الدقيق لها ومن ثم وصف العلاج المناسب، وقد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى عمل أشعّة للجيوب الأنفية لكشف مدى تأثر الجيوب الأنفية بالالتهاب. ويتلخص علاج هذه المشكلة في استخدام مضادات الهيستامين «مضادات الحساسية» ومانعات الاحتقان، وقد توصف بخاخات للأنف، وإذا اعتقد الطبيب بوجود التهاب بكتيري حاد في الجيوب الأنفية فقد يضيف مضادًا حيويًا لبرنامج العلاج.
تهيج القصبات الهوائية الحاد
وسبب آخر شائع للسعال هو تهيج القصبات الهوائية ومجاري الهواء نتيجة التعرض لالتهاب فيروسي أو زيادة تحسسها نتيجة ذلك الالتهاب، وقد تظهر هذه المشكلة كزيادة في الأعراض عند مرضى الربو أو المدخنين، وقد يكون ظهورها للمرة الأولى عند الأشخاص الذين لم يكونوا مصابين بأمراض الصدر.
ومن المعلوم طبيًا أن الالتهابات الفيروسية أحد مسببات تهيج القصبات وزيادة تحسسها، وعلاج هذه الحالات ينحصر في علاجات الحساسية الصدرية «الربو» لفترة يحددها الطبيب المعالج، وبالنسبة إلى مرضى الربو الذين يتناولون علاجات الربو فقد يتم مضاعفة جرعة العلاج لفترة مؤقتة لحين تحسن الأعراض.
وبالنسبة إلى المدخنين أو المصابين بأمراض الصدر المزمنة، فقد يكون التهاب القصبات الهوائية شديدًا في بعض الأحيان مصحوبًا بضيق في النفس وزيادة في كمية البلغم وتغير في لون البلغم إلى اللون الأصفر أو الأخضر مما قد يضطر الطبيب إلى وصف مضاد حيوي.
وفي كثير من الحالات يكون هناك أكثر من سبب للسعال، ويجب حينها علاج جميع الأسباب في الوقت نفسه.
من المفيد التذكير بأن هناك سببًا شائعاً للسعال يتم إغفاله في كثير من الأحيان مما يتنج عنه استمرار الأعراض لفترة طويلة، وذلك السبب هو ارتجاع أو ارتداد العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء، وهذا يسبب استمرار السعال نتيجة وجود اتصال عصبي بين المريء والقصبات الهوائية، وتظهر هذه المشكلة عند الأشخاص الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المعدة والمريء.
أسباب أخرى للسال
وهناك أسباب أكثر خطورة ولكنها أقل شيوعًا، ووجود أعراض أي منها يتطلب سرعة الحصول على استشارة طبية، ومن هذه الأسباب التهاب الحويصلات الهوائية «ذات الرئة» الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي، ويصاحب هذا المرض ارتفاع كبير في درجة الحرارة، وقد يشكو المريض من آلام حادة في الصدر، وإعياء شديد، وضيق في التنفس وقد يكون السعال في بعض الأحيان مصحوبًا بدم، وفي حال وجود أي من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب مباشرة؛ لإجراء الفحوصات اللازمة وأشعة الصدر، ويتم العلاج بمضادات حيوية، وفي حال كان الالتهاب شديداً، قد يضطر الطبيب لتنويم المريض لأخذ المضاد الحيوي عن طريق الوريد.

الأربعاء، أكتوبر 24، 2012

FormatFactory 3.0.1

برنامج مجاني للتحويل بين جميع اللواحق لملفات الوسائط المتعددة(الملفات الصوتية, ملفات الفيديو, وملفات الصور
Size : 51 Mb
البرنامج مجاني .
http://takemyfile.com/7469838

السبت، أكتوبر 20، 2012

بعض الخطوات التي تمكنك من التمتع بأكبر قدر من الخصوصية والأمان أثناء شرائك من أحد المواقع الإلكترونية

1- لا تسجل جميع بياناتك الشخصية، ك"عنوانك رقم تليفونك واسمك وسنك" إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء، بينما اكتف بتسجيل بريدك الإلكتروني واسم المستخدم.
2- عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك. غير أن المواقع الإلكترونية المسئولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.
3- تأكد من إنشاء كلمة "سر" جديدة لكل موقع وعدم استخدام الكلمه الخاصه ببريدك الإلكتروني او حساب صفحتك بالفيس بوك. معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك ألا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك. استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الأحرف والأرقام واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن، حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تقم بإطلاع أو إشراك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.
4- راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه، يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.
5- عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. وقم دائماً بطباعة جميع المعلومات المهمة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني الذي تتعامل معه.
6- لا تكتب بيانات الفيزا الخاصة بك علانية على الموقع ويفضل أن تستخدم سياسة الدفع عند الاستلام.

الجمعة، أكتوبر 19، 2012

كيف تتجنب هكر الشات ؟


 أن من "قراصنة النت " يستهدفون بشكل كبير شبكات التواصل الاجتماعي، أن الجرائم الإلكترونية تتشكل في صور كثيرة منها على سبيل المثال الاختراق الالكتروني، انشاء بعض الأشخاص المجهولين لحسابات اجتماعية بأسماء أشخاص معروفين بدون إذنه او مواقع تمثل جهات معينة والتحدث باسمها.
 انه من الصعب أن يميز المستخدم بين " غرف الدردشات " الأصلية أو تلك التي تحتوي على فايروسات ، على المستخدم ان يكون شديد الحذر من هذه المواقع ،  " هكر الشات " ينتهك الخصوصية الفردية، إضافة إلى الإطلاع على المحادثات الخاصة، ناهيك عن التجسس على المعلومات والبيانات الشخصية للمستخدم.
 أن برامج التجسس هي أدوات تستخدم عادة للإطلاع على بيانات وملفات وصور المستخدم للانترنت، بينما تكون الفيروسات غالبا للتخريب والقضاء على بيانات وملفات المستخدم، يمكن مكافحة كل ذلك عن طريق برامج الحماية الشهيرة والتي يكون لها تحديث من مواقعها الأصلية، كما يجب على المستخدم حماية نفسه بعدم الدخول إلى المواقع غير المعروفة لديه والاكتفاء بالمواقع التي يستفيد منها وتكون ذات موثوقيه عالية ومعروفه بشكل كبير

الأربعاء، أكتوبر 17، 2012

ما الذي ينبغي للمرأة الانتباه إليه في سنوات العمل الأولى؟

 ما الذي ينبغي للمرأة الانتباه إليه في سنوات العمل الأولى؟ ويمكنني القول بأن الجواب على سؤال كهذا، يمثّل تجربة حية وخبرة مستفادة، لكثير من الصديقات. أوجزها على شكل نصائح منهن وإليهن:
استعدي جيداً قبل الالتحاق بوظيفتك الجديدة: الاستعداد يعني: معرفة المؤسسة التي التحقتِ بها، ونشاطها ونظامها وسيرتها، وطبيعة الدور المنوط بك فيها.
افصلي بين الشخصي والعملي: اتركي الأمور العائلية في البيت، ولا تبوحي بها أمام زميلاتك، ولا تسمحي لأحد بالخوض فيها لأنها تخصّك أنتِ وحسب. ولا تتدخلي بالمقابل في شؤون الآخرين، لأن ذلك يفقدك المهنية.
اجعلي الكتابة وسيلتك لمخاطبة الجميع: أظهري للجميع أنك تتواصلين معهن بالمراسلات الرسمية، والتي ستحفظ لك حقوقك، وتجنّبك المشكلات الناتجة عن اللغو الزائد، وترفع من شأنك أمامهن.
عليك أن تحكّمي عقلك في مهام العمل، لا تتعاطفي ولا تستعطفي أحداً لكسب قضيتك. إن لدموعك مكاناً واحداً: البيت وليس العمل، فأنت في العمل شخص مسؤول عن مهام معينة ويُعتمد عليه في تطبيقها.
اعرفي حقوقك وواجباتك: عليك واجبات تؤدينها لعملك مثلما لك منه حقوق. فمن واجباتك أن تعرفي كيف تتعاملين مع: الإدارة والزميلات.
أسّسي مبادئك الخاصة وقوانينك: اجعلي الجميع يعلمون طباعك في العمل، ومع الوقت سيعرف الجميع حدودهم معك، ولن يتجاوزها أحد، مما سيجعل نسبة الأخطاء في حياتك العملية أقل ما يمكن، لأن الحدود واضحة جداً.
لا تقومي بعمل لا ترتضينه أو لا يتلاءم مع مبادئك: إن مثل هذا الأداء يكون-عادة- للحصول على ترقية أو مكافأة، فإن فعلته تخسرين زملاءك لأنهم يعرفون ما يدور في الساحة.
لا تسعجلي الترقية من غير وجه حق: عليك بالتدرج الوظيفي، والاستفادة من الخبرات المترتبة عليه، فاليوم الذي ستقدَّر فيه خبراتك آتٍ لا محالة.
المحافظة على أسرار المهنة، وعدم الحديث عن عملك أمام صديقاتك خارج العمل، أو عن المؤسسة وصفقات العمل.
لا تنقلي مشكلات العمل إلى بيتك، وحاولي- قدر الإمكان- تجنيبه أجواء التوتر التي تواجهك في عملك، فإذا عجزتِ اطلبي النصيحة من الأصدقاء أو من أهل الاختصاص.

المرضى لايسمح لهم بالحج

المرضى لايسمح لهم بالحج مثل : أ.مرضى فشل القلب من الدرجة الثالثة والرابعة الذين تتجمع لديهم السوائل في صدورهم وارجلهم والذين لايستطيعون المشي اكثر من 100 متر وكذلك لايستطيعون النوم على وضع أفقي وانما توضع لهم مخدات ترفع رأسهم عن الارض ب 45 درجه فأكثر.
ب.من لديه قصور في شرايين القلب من الدرجه الثالثة والرابعة ويشتكي من آلام في الصدر عند طلوع الدرج او المشي لمسافه بسيطة
ج.من لديه ضغط غير متحكم به.
د.من لديه جلطه خلال 30 يوما سواء تم معالجتها بالقسطرة او لم يتم
ه.من لديه قسطرة استكشافية خلال اسبوع .
ذ.من لديه تضيق شديد او ارتجاع شديد في الصمامات يسبب له ضيقة التنفس او الاغماء عند ادنى مجهود.
2. وضع الاسوارة: لايهتم كثيرا من الحجاج بهذه الاسوارة الصحية ظنا منهم انها غير مهمة والحقيقه انها مهمة جدا في انقاذ حياة المرضى ومساعدة الاخرين في كيفية مساعدة صاحب الاسواره عند حاجته... فقد تجد شخصا مغمى عليه وتنظر الى اسوارته فتعرف ان لديه انخفاض السكر (او ارتفاعه الشديد) وقد تجد في اسوارته ان لديه صرعا او ضغطا أو أصابته جلطة..الخ او حساسية لشيء معين وقد تجد ان لديه هبوطا حادا في الضغط.
3.حمل تقرير طبي باللغة الانجليزية عن حالته: لمرضى القلب من المهم ان يكون لديه تقرير مفصل بقدرة عضلة القلب والعمليات التي سبق وان اجراها فقد رأيت بعض الحجاج يأتي الى الطوارئ وهو لايتكلم الانجليزية او العربية وان وجد مترجم للغته فهو لايعرف حالته المرضية ولا العلاجات التي يتناولها .
4.كميه كافية من الادوية:ادوية القلب التي تعود عليها المريض وخصوصا ادوية انتظام نبضات القلب وادوية نيتروجلسرين...فتركيز الادوية ومسمياتها التجارية تختلف من دولة لأخرى.
5.عدم اداء المناسك وقت الزحام والذروة : على مرضى القلب تجنب الزحام مع مايحصل معه من اجهاد بدني وصعوبة اخذ الدواء في ذلك الوقت اضف على ذلك الانفعال النفسي وارتفاع الضغط....فتجنب الزحمة مفهوم هام للحجاج الذين لديهم امراض في القلب حيث وجدت الدراسات ان حوالي 40% من وفيات الحجاج هي بسبب امراض القلب ...(والدين يسر) (وماجعل عليكم في الدين من حرج) فلا يتردد المصاب بأمراض القلب من التوكيل او ركوب العربة خوفا من الزحام او الجهد الشديد ومن نعم الله ان استفتاء أهل العلم متوفر في المشاعر بيسر وسهولة.
7.تجنب الاكل الدسم وكثرة الملح والاطعمة المكشوفة وكذلك يجب الاكثار من السوائل: من المعروف خلال السفر والاماكن المزدحمة كثرة النزلات المعويه الحادة وهذا مما يزيد من الاعباء على مرضى القلب ويقلل من امتصاص ادويتهم المهمة خصوصا اذا كان مصحوبا بغثيان واستفراغ متكرر.
8. لاتنسى جهاز مراقبة الضغط: ذلك انه بسبب الاجهاد وقلة تناول السوائل فهم مظنة هبوط الضغط ولذلك يجب مراعاة الضغط ومراقبته....ولذلك ننصح بعدم الإكثار (وليس عدم استخدامها) من استخدام مدرات البول لأن الجو جاف ومن المحتمل أن تسبب هبوطاً في الضغط .
9. لاتهمل أي شعور بالألم او ضيقة التنفس.
10. اذا نصحك الاطباء بالتنويم فلا تتردد.
11. التطعيمات :هناك تطعيمات يجب على الحاج مريض القلب أن يحرص عليها وهي تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا الموسمية بالإضافة لما تنصح به وزارة الصحة في مثل هذه المواسم .
12.وكذلك من المهم ان يعرف الحاج بأنه يجب الا يتردد بالذهاب إلى الطبيب عند حدوث أي أعراض قلبية مثل الألم, ضيق التنفس, الإغماء, والدوخة، الخفقان, نزيف خارجي من الانف او الجهاز الهضمي.
13. وننصح بالبعد عن الانفعال والمضايقات : يجتمع في الحج الناس من اقطاب الارض : منهم الضعيف ومنهم العصبي ومنهم الجائع ومنهم المريض النفسي ومنهم الجاهل ...وهم في زحام ومشقة بل وتنافس بأنهاء مناسكهم بأسرع وقت ...وفي خضم ذلك يحدث الكثير من الشد والانفعالات النفسية ولذلك حدد الله سبحانه ثلاثة أمور واضحه ومنهي عنها في الحج (فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)
وأخيرا .. نسأل الله عز وجل ان يسهل لضيوف الرحمن اداء مناسك حجهم وان يتقبل منهم تفثهم وليعلموا ان حكومة خادم الحرمين الشريفين لم ولن تألو جهدا في رعايتهم الصحيه سواء بالرد على استفساراتهم او تقديم الخدمات الصحية لهم في مشاعر الحج وتسخير كافة الامكانات لهم .



الجمعة، أكتوبر 12، 2012

كيفية تحريك الاشياء فى بيئة (visual basic)


*أولا يجب أن نعرف بعض من الاشياء التى يمكن تحريكهاوهى:
ا- *label* وهو عبارة عن ورقة تخيلية طبعا مرئية بواسطة الاساس المرئى او الـ (visual basic)
نستطيع الكتابة عليها لتوضيح وظيفة معينة.
ب- *image* وهى عبارة عن صورة يمكننا الفجوال بيسك من اضافتها للبرامج المصممة عن طريقة وتظهر
بشكل مستوى على الفورم اى كأنها مرسومة على الفورم.
ج- *picture* وهى ايضا صورة وهى تماما مثل السابقة الا انها تختلف عنها فى طريقة او شكل اظهار
الفجوال بيسك لها حيث تكون مغمورة داخل الفورم.
د- *button* وهذة الاداة نراها كثيرا حيث لا غنى عنها فى اى برنامج حتى ان نظام الويندوز قائم
عليها وهى الزر.
وهذة كانت بعض الادوات التى يمكن تحريكها فى بيئة او لغة الفجوال بيسك..
** وللاختصار اليكم طريقة التحريك.
1- نقوم بفتح البرنامج ونختار (form.exe) فستظهر لنا واجهة المشروع او الويندو او الفورم
2- نختار الاداة التى نريد تحريكها من شريط الادوات او الـ (toolbox) ولتكن (label)
3- بعد اضافة بواسطة النفر عليا بالزر الايسر بالموس مرتين الاداة وضبط مساحتها نلاحظ ان تلك الاداة مكتوب
عليها (label1) وهذا اذا كانت اول مرة تضاف الى الفورم ومعنى هذا انة اذا تم اضافتها مرة اخرى الى
الفورم فسنجدها مكتوب عليها نفسها (label2) وهكذا ولتغيير او لكتابة اى شئ على هذة الاداة نقوم
بالذهاب الى قائمة الخصائص او الـ (properties) وهى موجودة على يمين الصفحة ونختار منها الخاصية
(caption) ونكتب الاسم او الجمل التى نريد كتابتها بداخل الخانة الموجودة امام خانة الـ (caption)
4- ولتحريك اى شئ فى بيئة الفيجوال بيسك لا بد من اختيار الاداة المسؤلة غن ذلك وهى الـ (timer)
ونقوم بإضافتها من الـ (toolbox) وعندأضافتها فستظهر ان شاء الله قائمة خصائص التوقيت فى الجهة اليمنى
مكان خصائص الفورم واذا قمنا بالضغط على اى مكان من سطح الفورم فستظهر خصائص الفورم مرة اخرى
ولكن لا تفعل ذلك قبل ان نكتب بعض الاشياء بداخل خصائص التوقيت الا وهى القيمة التى سنضيفها فى مربع
الخاصية التى تسمى (interval) وتكتب هذة القيمة بالمربع الموجود امام هذة الخاصية ولتكن هذة القيمة
(40) وتعبر هذة القيمة عن عدد حجم الخطوة التى يقطعها الـ (label)
5- وبعد كتابة هذة القيمة نذهب الى قائمة الاوامر لكتابة الكود الخاص بالحركة ويكون بداخل الجزء الخاص
بالـ (timer) كما يلى:
1- اذا اردنا تحريكة ناحية اليمين فيكون الكود على النحو التالى
1
2
3
4
Private Sub Timer1_Timer()
Label1.Left = Label1.Left + 40
End Sub
2- اذا اردنا تحريكة ناحية اليسارفيكون الكود على النحو التالى
1
2
3
4
Private Sub Timer1_Timer()
Label1.Left = Label1.Left - 40
End Sub
3- اذا اردنا تحريكة الى اعلى فيكون الكود على النحو التالى
1
2
3
4
Private Sub Timer1_Timer()
Label1.Top = Label1.Top - 40
End Sub
4- اذا اردنا تحريكة الى اسفل فيكون الكود على النحو التالى
1
2
3
4
Private Sub Timer1_Timer()
Label1.Top = Label1.Top + 40
End Sub

الأمراض التنفسية في الحج والأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي





الأمراض المعدية:
هناك عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية في الحج. فزيادة الازدحام وكثرة الزائرين من مناطق مختلفة من العالم وبسبب الإجهاد وقلة النوم، فإن احتمالات انتقال الأمراض التنفسية المعدية التي تنتقل مع الرذاذ التنفسي تزداد في الحج، ومن هذه الأمراض الانفلونزا، ومرض التهاب السحايا الحاد، أو ما يعرف عند البعض بالحمى الشوكية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي وتحظى باهتمام كبير على مستوى الجهات الصحية والمستوى الشعب.. لذلك يحتاج من ينوي الحج إلى عمل بعض الإجراءات الطبية الوقائية قبل رحلة الحج مثل زيارة الطبيب والحصول على اللقاحات الوقائية اللازمة.
لذلك يُنصح الذين ينوون الذهاب إلى الحج بالحصول على اللقاحات الواقية من بعض الأمراض قبل الذهاب إلى الحج بما لا يقل عن 10 أيام حتى يتمكن جهازهم المناعي من تكوين الأجسام المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم. ومن اللقاحات المتوافرة والمفيدة التي ننصح الحجاج بالحصول عليها لقاح الإنفلونزا ولقاح التهاب السحايا. وكلا اللقاحين لا توجد لهما آثار جانبية تذكر، ويعملان بمشيئة الله على حماية الجسم من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة. كما ننصح الحجاج بالابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الضيقة سيئة التهوية، والحرص على السكن في أماكن جيدة التهوية؛ لأن التهوية الجيدة تقلل من تركيز الميكروبات في الهواء المستنشق ومن ثم تقلل من احتمال الإصابة بالعدوى. كما ننصح الحاج الذي يصاب بارتفاع في الحرارة أو السعال أن يسارع بمراجعة أقرب مركز صحي أو طبيب حملة الحج المرافق.
عن جدوى استخدام الكمامات الواقية المتوافرة في الأسواق والتي تغطي الأنف والفم. ونحن ننصح الحجاج المصابين بالإنفلونزا أو الزكام باستخدام هذه الكمامات؛ لأن هذا قد يقلل من فرص نقلهم العدوى للحجاج الآخرين. أما بالنسبة إلى بقية الحجاج ومدى فاعلية استخدام الكمامات المتوافرة في الأسواق للوقاية من العدوى فإنه لا توجد دراسات طبية توثق مدى فاعلية ذلك، ولكني شخصيًا لا أرى ضررًا من استخدام الكمامات لأنها قد تنفع. والحج فرصة أخرى للمدخنين للإقلاع عن التدخين.
مرض التهاب السحايا (الحمى الشوكية):
توصي الجهات المنظمة للحج في المملكة بضرورة الحصول على لقاح التهاب السحايا قبل الحج؛ ويعتبر الحصول على اللقاح شرطا أساسيا للحصول على تصريح الحج. فما التهاب السحايا وما سر اهتمام الجهات الصحية به؟
السحايا (Meninges) هو الغشاء الذي يحيط بالمخ، أما كلمة شوكية فهي مأخوذة من النخاع الشوكي، والتهاب السحايا يمكن أن ينتج عن عدة أنواع من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ولكن حديثنا هنا سيتركز على التهاب السحايا الناتج عن بكتيريا معينة وهي البكتيريا المكورة السحائية (مننجوكوكس)
Meningococcus: Neisseria meningtidis
وهي البكتيريا التي يزيد احتمال انتشارها في الأماكن المزدحمة وتكثر فيها كثافة الناس، وتبذل الجهات الصحية المسؤولة في الحج جهودًا كبيرة للحد من انتشارها والإصابة بها. وهذا المرض ينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ الملوث بالبكتيريا. وليس بالضرورة أن ينقل العدوى إنسان مصاب بالمرض، فالبكتيريا قد تعيش في حلق الإنسان لفترة قصيرة أو طويلة من دون أن تسبب أي مرض، ولكن هذا الشخص يكون حاملاً للبكتيريا وقد ينقلها لأشخاص آخرين.
وعند انتقال البكتيريا لأي شخص تكون هناك عدة احتمالات لما سيحدث بعد ذلك، فقد تكون لدى الشخص مناعة من البكتيريا بسبب تعرضه لها في السابق أو بسبب حصوله على اللقاح، وفي هذه الحالة لا تسبب البكتيريا أي أذى في الغالب، وربما لا تسبب البكتيريا أذى للشخص ولكنه قد يتحول إلى حامل للبكتيريا ومن ثم قد ينقله لأشخاص آخرين، وفي حالات قد تسبب البكتيريا المرض بسبب وصول البكتيريا للدم وللسحايا. ويزيد احتمال الإصابة بالمرض عند الأشخاص الذين لديهم نقص في المناعة لأي سبب كان ولدى المدخنين حتى المدخنين البيئيين أو ما يسمون بالمدخنين السلبيين، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون التهاب الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن التهابات أخرى.
ويمكن أن ينقل المريض المرض للآخرين حتى قبل أن تظهر عليه أعراض المرض "أسبوعاً قبل ظهور أعراض المرض" ولمدة يوم بعد ظهور أعراض المرض، وانتقال المرض من شخص إلى آخر يحتاج إلى أن يكون الشخصان قريبين من بعضهما لمدة طويلة تصل إلى ثماني ساعات على الأقل، كما عرف ذلك مركز التحكم بالأمراض بأتلانتا، وهذا ما قد يتوافر في ظروف الحج بسبب الازدحام وقلة التهوية والسكن في أماكن ضيقة.
ما أعراض التهاب السحايا؟
وأعراض المرض تتكون من حرارة واحتقان في الحلق يتبع ذلك صداع شديد، وإن لم تعالج الحالة فقد تحدث المضاعفات الخطيرة. ويجب على الطبيب المعالج بدء العلاج مباشرة فور الاشتباه بوجود العدوى وعدم الانتظار حتى التأكد من الإصابة؛ لأن عامل الوقت مهم جدًا في تجنب مضاعفات العدوى، وأظهرت الدراسات أن معدل الوفيات عند المصابين قد يصل إلى 10 في المئة، ومعدل حدوث المضاعفات الخطيرة عند الذين يعيشون قد يراوح بين 9 و19 في المئة، وأكثر المضاعفات تصيب الجهاز العصبي المركزي، كما أن هناك احتمال الإصابة بنزيف عام بسبب وصول البكتيريا وبكثرة إلى الدم، لذلك حرصت الجهات المسؤولة على حصول الحجاج على لقاح التهاب السحايا قبل التوجه إلى الحج.
ما لقاح التهاب السحايا ومن يمكنه الحصول عليه؟
هناك ستة أنواع من بكتيريا مكورات السحايا (A, B, C, Y, W135 and X) يمكن أن تصيب الناس بالعدوى. وقد تم تطوير لقاح يغطي ثلاثة أو أربعة أنواع. وهناك نوعان من اللقاح: اللقاح الثلاثي واللقاح الرباعي. واللقاح فعال في حماية الجسم من الإصابة، ولكن الحماية ليست دائمة وهي تتراوح مابين 1 و3 سنوات عند الأطفال ومن 3 و5 سنوات عند الكبار. واللقاح آمن وليس له مضاعفات خطيرة ويحتاج الجسم من 7 إلى 10 أيام لتكوين أجسام مضادة ضد البكتيريا؛ لذلك يجب أخذ اللقاح قبل الحج بفترة كافية.
واللقاح عبارة عن جرعة واحدة (نصف ملل) تحقن تحت الجلد، وهذه بعض النقاط المهمة التي تتعلق باللقاح:
• لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل بل وينصح بذلك.
التطعيم لا يسبب التهاب السحايا وينصح المصابون بنقص المناعة بأخذه.
• التطعيم المستخدم هو ضد جرثومة تسمى (مننجوكوكس) وهي أشهر أسباب الحمى الشوكية وأخطرها.
• يجب أن يتم التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر، لأن مفعول اللقاح لا يبدأ إلا بعد هذه المدة.
• يبقى أثر التطعيم على الأقل ثلاث سنوات، لابد بعدها من أخذ التطعيم مرة أخرى.
• إذا لم يتخذ الشخص قرار الحج إلا قبل الحج بيوم أو يومين، فيأخذ التطعيم إضافة إلى جرعة الوقائية من المضادات الحيوية يحددها الطبيب المختص.
ما الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إصابة أحد أفراد المخيم بالتهاب السحايا (لا قدر الله)؟
وفي حال إصابة أحد الأشخاص القريبين منك بالتهاب السحايا كأحد الأشخاص الموجودين معك بالسكن أو المخيم فيجب حين ذاك أن يأخذ المرافقون مضادًا حيويًا واقيا وليس علاجا لمدة يوم أو يومين حسب نوع المضاد المستخدم، وكما يوصي الطبيب المعالج وحسب توصيات مركز التحكم في الأمراض بأتلانتا بأن يبدأ أخذ المضاد خلال 24 ساعة من تشخيص الحالة التي تم الاتصال بها. ولكن يمكن أن يأخذ المضاد بعد ذلك إن لم يتيسر أخذه مبكرًا، والمضاد الواقي إذا أخذ في الوقت المناسب فعال جدًا بنسبة تصل إلى 95 في المئة في وقاية الشخص المتعرض للبكتيريا من الإصابة بالمرض أو التحول إلى حامل للبكتيريا.
الانفلونزا:
الإنفلونزا مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي وأحيانًا السفلي، وينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ الحامل للفيروس. والالتهاب يتبع في العادة دورة موسمية؛ ففي المناطق الواقعة شمال خط الاستواء تزداد الإصابة بالعدوى من بداية أكتوبر حتى نهاية مارس (أي أن الحج يوافق موسم الإنفلونزا هذا العام)، في حين تزداد العدوى بين شهري إبريل وسبتمبر في مناطق جنوب خط الاستواء.
وأعراض الإنفلونزا تتكون في العادة من حمى، سعال، ألم في الحلق، سيلان واحتقان في الأنف، صداع، ألم في العضلات وتعب عام في الجسم. ويشعر أكثر الناس بتحسن بعد أسبوع أو اثنين. ولكن خطورة الالتهاب تكمن في أن بعض الأشخاص تسبب لهم الإنفلونزا مضاعفات خطيرة جدًا مثل ذات الرئة وفشل التنفس.
لقاح الإنفلونزا:
يعتبر فيروس الأنفلونزا من الفيروسات المعقدة ، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده بينما تنعدم مناعته ضد فيروسات البلدان الأخرى؛ لذلك يتم تجهيز اللقاح بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO)، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بمسح مستمر بالتعاون مع 110 برامج وطنية في 82 دولة وبالتعاون مع أربعة مراكز أبحاث في أتلانتا ولندن وملبورن وطوكيو، وتصدر الجمعية التوصيات بالنسبة إلى نوع الفيروسات التي سيحتوي عليها اللقاح كل سنة. ويحتوي اللقاح على أنواع الفيروس الشائعة في العالم.
والأنفلونزا تصيب نسبة كبيرة من الحجاج، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم لمناسك الحج ولهذا تنصح الجهات الصحية بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا. وأظهرت التقارير أن فاعلية اللقاح ضد فيروس الإنفلونزا تصل من 70 إلى 90 في المئة في حماية الأصحاء المتطوعين. كما أظهرت التقارير أن الحماية عند المرضى المصابين بالأمراض المزمنة تصل إلى 50 في المئة وتقلل من احتمال الإصابة بالتهابات شديدة في الجهاز التنفسي أو الوفاة. والفائدة الحقيقية لهذه الفئة من المرضى هي الحماية من مضاعفات العدوى الخطيرة.
واللقاح آمن ولا توجد له مضاعفات تذكر. وهو قد يسبب ألمًا في مكان التطعيم لمدة يوم أو يومين. ولكن هناك فئات لا يُنصح لها بالتطعيم قبل استشارة طبيب مختص:
• الذين يعانون من حساسية شديدة للبيض.
• الذين سبب لهم التطعيم في السابق حساسية.
• لم يُصرح حتى الآن باستخدام اللقاح للأطفال أقل من 6 أشهر.
• لا يُنصح بتطعيم الأشخاص الذين يعانون ارتفاع الحرارة ويُفضل الانتظار حتى تتحسن حالتهم.
نصائح للمرضى المصابين بأمراض التنفس المزمنة مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية المزمنة وتكيسات القصيبات الهوائية فإن عليهم:
• مراجعة أطبائهم قبل السفر إلى الحج بفترة كافية للحصول على الإرشادات اللازمة، كل حسب حالته.
• نؤكد على هؤلاء المرضى ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا قبل الذهاب للحج؛ لأن احتمالات الإصابة الشديدة لديهم أعلى من غيرهم، كما أن احتمال ظهور مضاعفات العدوى تكون أكثر من غيرهم من الأصحاء.
• عليهم التأكد من أخذ أدويتهم كاملة معهم خلال الحج والتأكد من أخذها بصورة منتظمة حسب توصيات الطبيب.
• ويفضل أن يكون لدى المريض تقرير مختصر عن حالته والأدوية التي يتناولها، وأن يحمل هذه التقارير معه بصورة مستمرة أو حمل بطاقة خاصة تبين تشخيص المرض لكل مريض مصاب بمرض معين لتسهيل عملية إسعافه في حالة إصابتهم بمكروه، لا قدر الله. • وفي حال وجود طبيب خاص مرافق للحملة فإن على المريض أن يعطي الطبيب معلومات كاملة عن حالته قبل بدء الحج.
• يجب على الحاج الحصول على قدر كافٍ من الراحة قبل وبعد عمل أي منسك من مناسك الحج.
• يُنصح مرضى الربو بتناول البخاخ الموسّع للشعب قبل القيام بأي جهد، وأن يكون البخاخ في حوزتهم بصورة مستمرة لاستخدامه في حال ازدياد الأعراض.
• كما يُنصح الحاج المصاب بأمراض التنفس المزمنة بالتوجه إلى أقرب مركز صحي مبكرًا في حال ازدياد الأعراض وعدم تجاهل الأعراض الأولية؛ لأن التأخر في الحصول على العناية الطبية قد يكون له آثار خطيرة جدًا.
• على الحجاج الذين يستخدمون أجهزة مساعدة للتنفس أو الأوكسجين المنزلي أن يستمروا في استخدامها خلال الحج، وأن يتم ترتيب ذلك مبكرًا مع بعثة الحج.
• التغير السريع في درجات الحرارة قد يؤثر في التنفس؛ لذلك يُنصح مرضى الجهاز التنفسي بتجنب التغير السريع في درجات الحرارة.
• تناول السوائل وتجنب الجفاف؛ لأن الجفاف يزيد من أعراض الجهاز التنفسي.
• محاولة أداء مناسك الحج في الفترات التي يخف فيها الازدحام قدر الإمكان.

دور التقنيه فى الصحه

لم تكتف التقنية بإصدار الجديد من أدوات الرفاهية، بل انها تتجه اتجاهاً واضحاً إلى تشجيع الإنسان للمحافظة على صحته، والاعتماد على ذاته في علاج نفسه دون اللجوء إلى الأطباء.

وتذكر الأبحاث أن مهندسين وأطباء في مركز صحة المستقبل بمدينة نيويورك يقومون بتصنيع منتجات تقنية للعناية بالصحة، ويمكن اقتناؤها في المنزل. ومن أحدث هذه التقنيات فرشاة أسنان تسمى الفرشاة الذكية، حيث تقوم بقياس مستوى السكر في الدم، والكشف عن الجراثيم الموجودة في داخل الفم والجسم.
وهناك أيضاً الضمادة الذكية أو اللفافة الذكية التي تتعرف فوراً على نسبة الجراثيم في الجروح، وتحدد أي نوع من المضادات الحيوية هو الأفضل للقضاء على هذه الجراثيم.
وهناك تقنية حديثة سوف تظهر، وهي جهاز صغير يمكن وضعه في الجيب، أو تعليقه على الحزام، حيث يقوم الجهاز بإعلام صاحبه عن حالته الصحية، عن طريق سماعة صغيرة توضع في الأذن، ومعها لاصقة توضع على الجلد.
ويؤكد بعض الباحثين أن كل المعدات الموجودة في غرف العناية المركزية يمكن تبسيطها لتناسب الاستخدام الشخصي، وهذا ما تسعى التقنية الحديثة إلى تقديمه في المستقبل المنظور