الجمعة، سبتمبر 28، 2012

vTurbo

هذه الأداة تضيف مجموعة من الميزات الإضافية لبرنامج nvda.
من هذه الميزات :
إمكانية عمل voice profiles كتلك التي في برنامج jaws.
إمكانية إنشاء إعدادات خاصة بالتطبيقات application specific settings.
تحسين القراءة المتواصلة فيالبرنامج say all.
http://www.4shared.com/zip/6idO7C4W/vTurbo.html

شرح إختصارات لوحة المفاتيح لبرنامج GWConnect

برنامج GWConnect من أهم البرامج التي تساعد الكفيف على استخدام برنامج Skype
كونترول زائد n لتسجيل الخروج.
كنترول زائد ألت زائد f3 لإيقاف الإعلان عن الأحداث الجارية.
كنترول زائد ألت زائد f10 للاستماع إلى آخر رسالة نطقها البرنامج.
كنترول زائد ألت زائد hom لإخفاء نافذة البرنامج ولإظهارها.
كنترول زائد 1 في الصف العلوي من لوحة المفاتيح لتكون في حالة اتصال.
كنترول زائد 2 لتكون في الخارج.
كنترول زائد 3 لتكون في حالة ممنوع الإزعاج.
كنترول زائد 4 لتكون غير مرءي.
كنترول زائد 0 لتكون غير متصل.
ألت زائد f1 عرض قائمة بكافة الأسماء المضافة لديك.
ألت زائد f2 عرض قائمة بأسماء سكايب.
ألت زائد f3 عرض قائمة بأسماء الأشخاص الذين تستطيع الاتصال بهم على هواتفهم.
ألت زائد f5 عرض قائمة بالأشخاص الذين في حالة اتصال بسكايب.
ألت زائد f6 عرض قائمة بالأسماء المجهولة بما في ذلك التي حَذَرَتْك وتلك المعلقة والتي لم تُصرِّح لك بعدُ.
ألت زائد f7 عرض قائمة بالأسماء المتصلة مؤخَّرا.
ألت زائد f8 عرض قائمة بالأسماء التي تنتظر تصريحك لها.
ألت زائد f9 عرض قائمة بالأسماء المُصَرَّحِ لها فقط.
ألت زائد f10 عرض قائمة بالأسماء المحذورة.
ألت زائد f11 عرض قائمة بالأسماء غير المدرجة في مجموعَةٍ.
ألت زائد f12 عرض قائمة بالأسماء الخارجية؟
كونترول زائد b لحظر أسم ما وإزالة الحظر عنه.
كونترول زائد l للاتِّصال بالاسم الذي تقف عليه.
كونترول زائد v لترك رسالة صوتية له.
كونترول زائد d للإسقاط من المكالمة الجماعية.
f2 لتغيير تسمية الشخص الذي تقف عليه.
كونترول زائد f للبحث عن مستخدمي سكايب.
ألت زائد صفحة لأسفل، أو كونترول زائد h لإنهاء المكالمة.
أَلَتْ زائد صفحة لأعلى لاستقبال المكالمة الواردة.
ألت زائد صفحة لأسفل، أو كونترول زائد h لرفض المكالمة.
كونترول زائد u لتخصيص مكالمة ما بكتابة اسم سكايب أو رقم الهاتف الذي تريد الاتصال بهبشكل مباشر في مربع التحرير والضغط على موافق.
كونترول زائد mلِغَلْقِ الميكرفون وفتْحِه.
كونترول زائد f11 لخفض صوت المتحدث.
كونترول زائد f12 لرفع صوت المتحدث.
كونترول زائد ألت زائد زر النهاية أَنْدْ لوضع المكالمة الجارية في وضع الانتظار وكذلك لاستئنافها.
كونترول زائد f2 وكونترول زائد f1 لِلتنقُّلِ بين المكالمات المتزامنة: بحيث تكون واحدة نشطة والبقية في وضع الانتظار.
كونترول زائد t لبدء الدردشة الكتابية.
من f1 إلى f10 لعرض آخر الرسائل شرط أن تكون واقفا على نافذة الدردشة.
كونترول زائد r لأظهار قائمة بآخر الأحداث التي قمت بها.
كونترول زائد o لعرض قائمة بالدردشات الكتابية السابقة.
كونترول زائد ألت زائد c لفتح آخر دردشة كتابية.
كونترول زائد i لاستحضار قائمة برسائل البريد الصوتي.
كونترول زائد p لاستحضار محاورة خيارات البرنامج.
كونترول زائد s لحفظ التعديلات على الخيارات.

برنامج ووردبريس

ووردبريس هو برنامج لإنشاء وإدارة المدونات
مميزاته وخصائصه
1) برنامج حر مرخص برخصة GNU GPL، أي يمكنك استخدام البرنامج كما تشاء، ويمكنك نسخه وتوزيعه كما تشاء، يمكنك دراسته ومعرفة طريقة عمله، ويمكنك أن تساهم في تطويره، أو حتى تقوم بإنشاء برنامج آخر على أساسه، وهو مجاني.
2) الدعم الفني، يتوفر للبرناج دعم فني جيد من أناس حول مختلف العالم وبعدة لغات، هناك توثيق رائع لخصائص البرنامج وكيفية عمله وكيفية استغلالها يمكنكم الوصول لها من خلال ويكي البرنامج، وإن لم يكفي الويكي فهناك منتدى الدعم الفني والذي قد يحوي إجابات كافية عن كل ما تريد السؤال عنه، فإن لم تجد الإجابة فاطرح سؤالك وستجد المساعدة، أضف إلى ذلك عشرات المواقع الشخصية التي يقدم أصحابها دروساً حول وورد بريس.
3) سهولة تركيب واستخدام البرنامج، مع كل إصدار هناك العديد من التحسينات تبسط عملية تركيب واستخدام البرنامج، وكذلك عملية تركيب الإضافات وتعديل أو تغيير القوالب.
4) الإضافات والقوالب، البرنامج يحوي خاصية plugins وهذه تعني أنك تستطيع إضافة المزيد من الخصائص من خلال الإضافات، وعملية تركيب الإضافة سهلة، كل ما عليك أن تضعها في مجلد معين ثم تقوم بتفعيلها من خلال لوحة التحكم، هناك عشرات القوالب المجانية المتوفرة للبرنامج والتي يمكن تعديلها بسهولة وتركيبها بسهولة أيضاً، ضع القالب في مجلد محدد ثم قم بتفعيله من خلال لوحة التحكم، هذا كل شيء.
5) دعم المعايير القياسية، البرنامج مصمم باستخدام XHTML وCSS ويحاول بقدر الإمكان تصحيح أخطاء المتسخدم لكي يكون الموقع متوافقاً مع المعايير القياسية.
6) أداء البرنامج، من الجميل أنه يتحمل ضغط الزيارات بشكل جيد ولا يثقل على الموقع، هناك مدونات أجنبية تعرضت لما يسمى slashdotted وهذا يعني أن أعضاء موقع سلاش دوت قاموا بزيارة هذا الموقع وبكثافة حتى توقف عن العمل، هناك بعض المدونات التي تمكنت من تحمل هذا الضغط وكانت تعمل بوورد بريس، البرنامج يوفر خاصية "الكاش" والتي تعني حفظ الصفحات لعرضها على الزوار بدلاً من الضغط على المزود بعرض صحفة جديدة لكل زائر، كذلك البرنامج يتحمل كتابة عشرات التعليقات في وقت قصير وهذا يمكنك أن تراه في المدونات المشهورة.

الخميس، سبتمبر 27، 2012

الاعدادات الوقائية التي يجب على راغبي الحج القيام بها

هناك جملة من الاعدادات الوقائية التي يجب على راغبي الحج القيام بها وخاصة من يعانون من بعض الأمراض المزمنة كمرضى داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والجهاز التنفسي وتشمل هذه الاعدادات ما يلي:
1- استشارة الطبيب قبل الشروع في أداء فريضة الحج وذلك لتقييم حالة المريض من ناحية مدى امكانية اداء الفريضة واعطائه النصائح والتطعيمات الضرورية.
2- أخذ التطعيم ضد الالتهاب السحائي لمن لم يسبق تطعيمهم خلال الثلاث سنوات الماضية.
3- أخذ التطعيم ضد الانفلونزا خاصة الاشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
4- ينصح كذلك بأخذ التطعيم ضد مرض ذات الرئة خاصة الاشخاص الاكثر عرضة لمضاعفات المرض مثل كبار السن والمرضى المصابين بأمراض مزمنة.
5- كما ينصح كذلك بالتطعيم ضد مرض الكزازherpes.
6- أحضار كمية كافية من الأدوية للعلاج اثناء فترة الحج وأخذ تقرير طبي حديث من الطبيب وذلك للرجوع اليه اذا احتاج المريض لمراجعة المراكز الصحية في المشاعرالمقدسة.
7- إعداد حقيبة الاسعافات الأولية أمر مهم في أي سفر وخاصة في الحج. وتشمل حقيبة الاسعافات الأولية الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة كأدوية ارتفاع ضغط الدم والسكري والربو التي يجب أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية.
 للوقاية من الأوبئة:
* العناية بالنظافة الشخصية والعامة ونظافة الجسم والملبس بالاكثار من الاستحمام وتغيير الملابس الداخلية بانتظام وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الطعام وبعده.
* الابتعاد عن الأماكن المزدحمة ولا شك بأن الأخذ بالرخص الشرعية التي يفتي بها علماؤنا الأجلاء له دور كبير في تجنب الإزدحام الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض إضافة إلى احتمالية التعرض للرضوض والإصابات المباشرة التي قد تنتج عن الإزدحام الشديد في المشاعر المقدسة.
* ينبغي على الحاج أن يتجنب الحلاقة عند الحلاقين المتجولين غير المرخص لهم. حيث تعتبر الحلاقة مصدرا محتملا للعديد من الأمراض كما ينبغي على الحاج أن يتأكد من استخدام الحلاق لشفرات حلاقة جديدة عند الحلاقة.
8 - التسمم الغذائي من الأمراض التي تنتشر في موسم الحج ويمكن تجنب هذا الداء وذلك بطهو الطعام جيدا والحرص على نظافة الطعام والشراب والامتناع عن تناول الأغذية المكشوفة، وتجنب حفظ الأطعمة سريعة التلف كمنتجات الألبان وغسل الخضراوات والفاكهة جيدا مع استعمال المعلبات عند الحاجة بعد التأكد من تاريخ صلاحيتها.
إن اجتماع ملايين من المسلمين من جميع أنحاء المعمورة، وفي مكان واحد وزمان واحد يعتبر ظرفاً مواتياً لانتقال مسببات الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الرذاذ والتنفس أو من خلال تلوث الطعام أو الماء ببعض الميكروبات أو وجود نواقل لبعض الأمراض كالبعوض وغيرها، خاصة أن الحجاج يصلون بثقافات ومستويات صحية مختلفة، ومن أهم هذه الأمراض المعدية الكوليرا، الحمى المخية الشوكية (التهاب السحايا)، حمى الضنك، الكوليرا، شلل الأطفال، الحمى الصفراء، حمى التيفوئيد، التسمم الغذائي... وغيرها.
إن مسؤولية سلامة الحجاج من تفشي الأمراض المعدية والسارية مسئولية مشتركة بين الجهات الصحية المشرفة على الحج وعلى الحجاج أنفسهم، وقديماً قالوا درهم وقاية خير من قنطار علاج.
ومن اهم الاجراءات الوقائية ما يلي:
1- عدم ذهاب الشخص المصاب بأي مرض من الأمراض المعدية للحج، فسلامة البدن وصحته شرط من شروط وجوب الحج حيث هي جزء من الاستطاعة العامة فضلاً عن ان ضرر الأمراض المعدية يتعدى الشخص نفسه إلى غيره من أخوانه الحجاج
2- أخذ التطعيمات والتحصينات ضد الأمراض المعدية والتي يتوفر لها مصلاً واقياً مثل التهاب السحايا، الأنفلونزا، الحمى الصفراء، حمى التيفوئيد، وأي تطعيمات أخرى حسب توجيهات الجهات الصحية المشرفة على الحج حيث قد تنتشر بعض الأمراض المعدية في أزمان مختلفة كما حدث في انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير.. وغيره.
3- الاهتمام بالصحة الشخصية مع تجنب افرازات ورذاذ الأنف والحلق من الآخرين لأنها اهم وسيلة للعدوى، وذلك بتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة واستخدام الكمام.
4- عدم استخدام الأشياء المشتركة كالمناشف والأكواب.
5- اهمية استعمال المنديل عند العطس أو السعال وضرورة غسل اليدين جيدا بعد مصافحة المرضى.
6- الحرص على غسل اليدين بصور جيدة قبل الأكل، وبعد الانتهاء من قضاء الحاجة وذلك حتى يتم التخلص من الجراثيم التي قد تكون عالقة بالأيدي.
7- التأكد من ان الطعام الذي سيتم تناولة طازجا أو أنه قد تم طهيه بشكل سليم وصحي وعدم تناول الأطعمة المكشوفة من البائعين المتجولين وغسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل أكلها.
8- تجنب الحلاقة لدى الحلاقين المتجولين، ويفضل استخدام الأدوات الشخصية عند الحلاقة.
9- التطعيم ضد الالتهاب الرئوي حيث ينصح بأخذ اللقاح المسمى (نيوموكوكل pneumococal) وذلك لفئات معينة مثل مرضى الفشل الكلوي، ونقص المناعة، كبار السن والمرضى الذي يعانون من امراض مزمنة مثل أمراض الرئة والقلب والكبد.
كما ان هناك بعض النصائح العامة التي يجب أن يتنبه لها الحاج حفاظاً على صحته:
* أخذ قسط وافر من الراحة قبل وبعد كل عمل من أعمال الحج مما يعيد للجسم حيويته ويعينه على تأدية بقية شعائر الحج.
* المحافظة على النظافة الشخصية والعامة فهي عنصر هام للوقاية من الأمراض.
* الاكثار من شرب السوائل كالماء والعصائر واللبن.
* الامتناع عن تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للذباب والأتربة واستعمال المعلبات مع التأكد من تاريخ الصلاحية.
* اذا استخدم الحاج كمام الأنف والفم فيجب الحرص على تغييره بشكل مستمر بعد كل استعمال.
* المحافظة على نظافة المسكن وأن يكون جيد التهوية.
في موسم الحج تزداد احتمالية الاصابات الجسدية من رضوض وكدمات وجروح وتمزقات وكسور وذلك لأسباب عدة، قد يكون من اهمها، اجتماع على ما يربو على مليوني حاج في مكان واحد ووقت واحد، مع القيام بشعائر تعبدية تستلزم الحركة الجماعية في آن واحد كالوقوف على صعيد عرفة الطاهر والنفرة إلى مزدلفة ورمي الجمرات والطواف والسعي وهذا كله يؤدي إلى الازدحام، واذا اضفنا ما يقوم به بعض الحجاج من التدافع للوصول للهدف الذي قد يكون الاقتراب من الحجر الأسود أو الملتزم أو حوض الرمي نجد ان هناك احتمالية كبيرة للتعثر والسقوط مما يؤدي للإصابات المختلفة، ومما يزيد امكانية حدوث مثل هذه الاصابات (التصادم) الذي قد يحصل عندما يمشي الحاج أو مجموعة من الحجاج في اتجاه معاكس لسير الجموع، وتزداد امكانية التعثر والسقوط لدى كبار السن بشكل خاص (والذين يمثلون شريحة كبيرة من الحجاج) بسبب ما قد يعانونه من حالات صحية أو مرضية تؤدي إلى ضعفٍ ووهن ٍ جسدي وعدم توازن في المشي العادي فما بالك بالسير في وسط مثل هذا الجمع المزدحم ومع وجود تدافع وتصادم.
اما اذا ابتعدنا عن اجواء التزاحم الى الاقامة في المشاعر نجد أن هناك عوامل أخرى قد تؤدي غلى العثرات والاصابات، فوجود العوائق من حبال الخيام وربما الأحجار مع عدم استواء الأرض في بعض المناطق وعدم توفر اضاءة كافية مع ضعف النظر لدى كبار السن كلها اسباب تقوي امكانية حدوث الاصابات.
فإذا كان الحاج ممن يعانون من وهن في العظام أصبحت خطورة هذه العثرات مضاعفة، إذ ربما ادت غلى كسورما كانت لتحدث لوكان العظم قوياً وسليماً، ونحن نعلم ان مثل هذه الكسور قد تنطوي على خطر كبير كما في كسر الورك أو الفقرات.
الاسعافات الأولية
إن التدابير الاسعافية عند حدوث الاصابات تكون حسب الاصابة، ففي حالة الجروح القطعية والنزيف تكون الأولوية لايقاف النزيف بالضغط على الجرح بضمادة سميكة أو قطعة قماش نظيفة مع رفع العضو المصاب إلى الأعلى حتى الوصول إلى العناية الطبية المختصة، اما في حالات الرضوض والكدمات فلابد من تطبيق كمادات باردة (ثلج أو ماء بارد) مع رفع العضو المصاب وربطه برباط ضاغط إلى حين الوصول إلى أقرب مركز صحي، وفي حالة توقع الكسور يجب عدم تحريك المريض، ودعم الطرف المصاب بجبيرة أو لوح خشبي وتأمين الوضع المريح له إلى حين وصول المسعف الصحي المختص.
الوقاية من الاصابات
لابد من جهد مشترك ومتكامل تشترك فيه أطراف عديدة، فعلى المستوى الشخصي ننصح الحاج بتهيئة الجهاز العضلي الهيكلي في الأشهر التي تسبق موسم الحج، ولقد وجد ان المشي لمدة 150 دقيقة اسبوعياً أي ما يعادل ثلث ساعة يومياً تقريباً يزيد من كثافة العظام ومقاومتها للكسور، كما انه يقوي العضلات، ويحسن التوازن وثبات الخطوة غلى درجة كبيرة، ومن ناحية أخرى يجدر بالحاج تحسين النظر واستخدام النظارة الطبية إذا كان بحاجة إليها، فإذا ما دخل الحاج في المناسك فإننا ننصحه بالبعد عن مواطن وأوقات الازدحام، مع ضرورة استخدام الوسائل المساعدة في الحركة والتنقل كالعكاكيز والكراسي المتحركة إذا كان بحاجتها.
ومن ناحية اخرى يجب تثقيف الحجيج في ديارهم، وقبل الوصول إلى الديار المقدسة بسبل السلامة الصحية وآداب الانخراط في الزحام بالتزام الرفق وعدم السير عكس اتجاه الجموع وعدم تسلق المرتفعات والابتعاد عن العوائق من صخور وأحجار وجبال، وتجنب الافتراش، مع التوصية بأخذ قسط كاف ٍ من النوم والراحة لتفادي الانهاك الجسدي والاعياء، وحبذا لو تتولى الجهات الصحية في البلاد المختلفة مهام هذه التوعية بالتعاون مع سفارات المملكة في مختلف الأقطار.
تعتبر ضربات الشمس من أهم المشاكل الصحية التي قد تصيب الحاج أثناء تأدية شعيرة الحج، فقد بينت دراسة سعودية أنها المسؤولة عن 28% من الوفيات أثناء موسم الحج مما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة اثناء الحج، خصوصاً عندما يوافق موسم الحج فصل الصيف وأشهره الحارة، فهل يمكن تجنب حدوثها؟.
تحدث ضربة الشمس نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة خاصة عندما يرافقها درجة رطوبة عالية، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تتفاوت شدتها حسب سرعة حدوثها ومرحلة ملاحظتها وهي تتميز عموما بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ما فوق 40 درجة مئوية، وتترافق مع صداع وشعور بالدوار والغثيان والارهاق الشديد والعطش، كما تؤدي إلى تشنج في العضلات وتسارع في النبض، ويزداد التعرق بغزارة في البداية ثم يصبح الجلد جافاً وحاراً، وتتسبب في حال عدم تداركها ومعالجتها إلى اضطرابات في الجهاز العصبي تتراوح بين التخليط الذهني وفقدان الوعي والدخول في حالة سبات، وقد تؤدي في النهاية إلى الوفاة بسبب فشل الأعضاء الحيوية للمصاب.
يزداد احتمال حدوث ضربات الشمس عند الوافدين للحج والذين لم يعتادوا على درجات الحرارة العالية، كما ان ازدحام الحجيج، وقلة حركة الهواء، والأعمال المجهدة كالمشي لمسافات طويلة في منتصف النهار وازدحام السيارات والباصات غير المكيفة، واصرار بعض الحجاج على السعي والطواف في وقت الظهيرة ،أثناء الزحام الشديد، كلها عوامل تزيد من احتمال حدوثها، ويعتبر بعض الأشخاص أكثر عرضة للاصابة بها كالمسنين والأطفال والبدناء، والمرضى الذين يعانون من الاسهال ونقصٍ في السوائل، وكذلك المصابين ببعض الأمراض المزمنة كداء السكري وقصور القلب والقصور الكلوي والذين يستخدمون بعض الأدوية كالمدرات البولية التي تؤدي إلى خسارة الجسم للسوائل.
وللوقاية من ضربات الشمس والمشاكل الصحية الأخرى المترافقة لارتفاع درجة الحرارة، لابد من اتباع النصائح التالية:
عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة الطويلة خاصة عند من لم يعتادوا عليها.
البعد عن الجهد الزائد للبدن ما أمكن ذلك.
تناول كافية من السوائل خاصة المياه أو المشروبات التي تحتوي على الصوديوم.
استخدام ملابس خفيفة، قطنية وفضفاضة.
استخدام المظلات فاتحة اللون.
أخذ قسط كاف من الراحة بعد تأدية كل شعيرة ما أمكن.
استخدام أجهزة التكييف والتبريد في السكن وفي وسائل النقل.
تجنب أوقات الزحام أثناء تأدية الحج خاصة للمرضى والمسنين.
ولا بد ان ننوه بضرورة سرعة العلاج لمن يشعر بارتفاع درجة الحرارة وبداية اعراض ضربة الشمس لتجنب الوصول إلى المراحل المتقدمة والوفاة، وذلك بالبعد عن أشعة الشمس واللجوء إلى الظل في مكان بارد، وازالة الملابس الثقيلة وتبريد الجسم برشه بالماء أو وضع كمادات ثلجية عليه وتعريضه لهواء المروحة المباشر وكذلك أخذ قسط من الراحة وتناول الأدوية الخافضة للحرارة، ولابد من مراجعة أقرب مركز صحي في الحالات الأشد أو التي لا تستجيب للعلاج الأولي، حيث تتوفر في هذه المراكز المنتشرة في المشاعر المقدسة وحدات التبريد السريع للجسم، كما يعطى المريض العلاجات الأخرى الضرورية لانقاذه.

خاصية التعرف على الوجوه فى الفيس بوك

يقدم موقع "الفيسبوك" لمشتركيه خاصية تعمل بشكل تلقائي وهي "التعرف على الوجوه" والتي تعتمد على السماح للمشترك في الموقع من التعرف على صديقه في الصور الجماعية من خلال هذه الخاصية والتي تعمل بشكل آلي لتحديد أسماء الموجودين في الصورة.
وفي ألمانيا اعتبر مكتب حماية البيانات ومكتب حرية المعلومات أن هذه الخاصية غير قانونية، لسبب واحد وهو أن الشركات من الممكن أن تستخدمها لتنشئ قاعدة بيانات وفقاً للسمات الشخصية للمستهلكين، وأدى ذلك إلى أن تقوم فيسبوك بإلغاء هذه الخاصية في دول الاتحاد الأوروبي بعد سيل من الانتقادات وجهتها لها الحكومات في دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن فيسبوك أبقت هذه الخاصية متاحة في الدول خارج الاتحاد الأوروبي.



مصطلح (السحابة الإلكترونية G-Cloud)

مصطلح (السحابة الإلكترونية G-Cloud) من المفاهيم الحديثة التي شاع استخدامها مؤخراً في الوقت الذي لا يدرك بعض مستخدمي هذا المفهوم المعايير التقنية الخاصة به. ويشمل ذلك أيضا استخدام العديد من العبارات ذات الصلة ومنها (الشبكات الافتراضية virtualization) و(التنسيق والتناغم orchestration) و(التأمين الذاتي للخدمات self-provisioning).
 مفهوم السحابة الإلكترونية وسبل استخدامها والاستفادة منها وذلك من خلال   مجالات البحوث والاستشارات وشركات البرمجيات  من أجل تأسيس منهج علمي حول الاستفادة من خدمات السحابة الإلكترونية في دعم مسيرة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية.



الأربعاء، سبتمبر 26، 2012

ما الفرق بين الصفحه و المجموعه على الفيس بوك


على جانب بصفحه الرئيسيه اضغط على create group.والجروب تكون بين اشخاص محددين . اما الصفحه العاديه تكون مع
كل من أضفتهم من على انت
المجموعة يمكنها عمل شات جماعى يمكنها نشر صور و فيديوهات و تعامل عادى مثل الحساب الخاص بك

الصفحة اسمها fan page
يمكنك اضافة تبويبات جديدة عن طريق اكواد معينة عن طريق ما يسمى ب fbmlو بذلك يمكنك معاملتها كأنها موقع خاص بك لكن عليك الحصول على هذه الأكواد وعادة تكون خاصة بنشر موقع معين خاص بك
www.facebook.com/moneymard
المزيد على الرابط التالى:

الأحد، سبتمبر 23، 2012

صنع فى الصين

الصين تقلد كل شىء حتى المواقع الإلكترونيه مثل الفيس بوك الصينى http://www.51.com/ و kaixin001 و اليوتيوب الصينى youku.com و موقع weibo و  renren كتقليد لتويتركل هذا من باب إيجاد البديل المحلى و الحفاظ على الهويه الصينيه ترى ماذا سنفعل نحن العرب للحفاظ على الهويه العربيه ؟

تطبيقات جوجل على الهواتف الذكيه للتعرف على الأماكن


قدمت جوجل خرائطها على الانترنت فساعدت الكثيرين على تحديد كيفية الوصول للموقع وبسهولة ولكن جوغل قدمت مفهوم الملاحة وعبر الهواتف الذكية وبشكل مجاني في أمريكا وأوروبا فأصبح من يمتلك هاتفا ذكيا يعمل بنظام اندرويد يستطيع استخدام هذه الميزة عن طريق تحديد الموقع الذي يريد الذهاب له على الخريطة في هاتفه المحمول، ليقوم نظام الملاحة بعدها في الهاتف بالبحث عن أسهل طريق وإرشاد المستخدم صوتياً للوصول إلى الموقع المقصود.
وأخيراً أعلنت جوجل عن تقديمها نظام الملاحة عبر تطبيقها "جوجل ماب" على أجهزة الهواتف المحمولة والتي تعمل بنظام اندرويد في عدد من الدول العربيةوبهذا الحل أصبح المواطن البسيط ومن خلال هاتفه المحمول وبشكل مجاني بالكامل، من تحديد الموقع الذي يريد الذهاب له والاستماع إلى صوت التوجيه لحين الوصول للهدف بدون تكبد عناء السؤال.

علم ينفتع

علم ينفتع به هي مبادره من شركه Optimum Solutions وهدف المبادره هو إثراء المحتوي العربي علي الانترنت لتعم الفائده بقدر الامكان ربوع الوطن العربي والمساعده علي النهوض بمجال تكنولوجيا المعلومات في جميع انحاء العالم العربي

الخميس، سبتمبر 20، 2012

الضوابط التي توفرها غالب سكربتات مراكز التحميل

 مراكز التحميل، أو مراكز الرفع والتي من خلالها يمكننا رفع ملفاتنا على الإنترنت لكي نشاركها مع الآخرين
 الضوابط التي توفرها غالب سكربتات مراكز التحميل مثل:
صيغة أو امتداد الملف
حجم الملف الأقصى
والعديد من الخيارات بحسب نوع السكربت
 كيف نتجاهل الضابط الأول (صيغة أو امتداد الملف)
الطريقة
هناك طريقتان نهايتها طريقة واحدة:
الذهاب من متصفح الويندوز
الذهاب من لوحة التحكم
الطريقة الأولى: من سطح المكتب
اضغط على مفتاح النوافذ “windows” أو مفتاح قائمة إبدأ + حرف “d” أو حرف “ي” الآن تنقل بواسطة الأسهم وادخل على أي مجلد الآن اذهب لشريط القوائم عبر مفتاح القوائم اختر قائمة أدوات
تحرك بالسهم حتى “خيارات المجلد”
اختارها بمفتاح الإدخال
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خيارات المجلد من خلال الطريقة الأولى.
الطريقة الثانية: من لوحة التحكم
توجه للقائمة ابدأ
تحرك بالأسهم حتى تصل إلى “لوحة التحكم”
تحرك بالأسهم حتى تصل إلى “خيارات المجلد”، كما يمكنك الضغط على حرف الخاء حتى تصل. ثم مفتاح الادخال. هكذا نكون قد وصلنا لخيارات المجلد بالطريقتين.
ملاحظة: لمستخدمي أنظمة التشغيل التي تحتوي على مربع البحث في قائمة إبدأ مثل: microsoft windows vista و 7 اختصار هذه الخطوات بضغط زر النوافذ ثم كتابة خيارات المجلد أو كتابة folder options بحسب واجهة نظام التشغيل لديهم مع خيارات المجلد
بعد أن دخلنا إلى خيارات المجلد،  نتوجه لعلامة التبويب عرض
نتوجه إلى الشكل الشجري “إعدادات متقدمة” تحت ملفات ومجلدات
تحرك بالأسهم حتى “إخفاء ملحقات الملفات لأنواع الملفات المعروفة”
قم بتعطيلها إن كانت مفعلة بواسطة مسطرة المسافة الآن اضغط موافق الملف الذي نريد رفعه
الآن بكل سهولة نذهب إلى الملف الذي نريد رفعه إلى مركز التحميل، ونقوم بإعادة تسميته بالطريقة التالية:
مثلا الاسم الحقيقي: “explorer.exe”
ومركز التحميل لا يقبل إلى الصيغ: *doc, *.txt, *.rar
نقوم بإعادة تسمية الملف إلى: “explorer.rar” أو إلى أي صيغة مدعومة
ثم نرفع الملف ونكتب ملاحظة لمن يحمل الملف بأن يعيد الملف بعد تحميله إلى الاسم الأصلي: “explorer.exe”

تقييد الوصول إلى مواقع معينة

تتيح بنية Web Control لمسؤولي الأنظمة حجب مواقع الكترونية معينة، مواقع التواصل الاجتماعي، ألعاب الانترنت أو تقييد إمكانية زيارتها. ويمكن حجبها تلقائيا أو وفقا لمعايير محددة أو قوائم سوداء. ويساعد Web Control على تطبيق سياسات أمنية منفصلة لمجموعات مختلفة من المستخدمين إضافة إلى مرونة تقييد الوصول إلى مواقع معينة خلال ساعات العمل وفترة الراحة

الأربعاء، سبتمبر 19، 2012

برنامج إلغاء تجزئة الملفات UltraDefrag


يقوم هذا البرنامج على إلغاء تجزئة الملفات على القرص وإعادة تجميعها ، مِما يعطي تحسين كبير في أداء عمل الكمبيوتر.ويمكنك جعل البرنامج يقوم بتجزئة الملفات أثناء إقلاع الويندوز ، ويمكنك أيضا جعل الكمبيوتر يغلِق بعد انتهاء عملية التجزئة.بإمكانك أيضا تحديد الملفات التي تريد إلغاء التجزئة عنها في القرص البرنامج يتميز بالسرعة في عمله وسهولة الإستخدام ، كما أنه يدعم اللغة العربية.والقيام بتجزئة الملفات بهذا البرنامج أفضل من تجزئة الملفات بواسطة الأداة التي تأتي مع الويندوز.
http://www.4shared.com/zip/EECBZceq/ultradefrag-507bini386.html
http://www.4shared.com/zip/EECBZceq/ultradefrag-507bini386.html


الثلاثاء، سبتمبر 18، 2012

علامة التش]d]i فى برنامجnvda

1ـ نفتح قائمة nvda/ ثم إلى التفضيلات/ إلى المعاجم الصوتية/ إلى المعجم التلقائي.
2ـ بعد فتح المعجم التلقائي: نتنقل بالتاب إلى زر إضافة. نضغط عليه.
3ـ نكتب في خانة الكلمة الأصلية. شِفْت مع حرف التا، أي علامة التشيدة بدون ضغط مسافة space قبل أو بعد.
4ـ نترك باقي الخانات خالية  كما هي ونضغط على ok سيعيدنا لنافذة المعجم التلقائي ونضغط أيضاً على زر ok
5ـ افتح قائمة nvda واضغط على حفض التعديلات.

الإرادة والخيال

 إذا فتحنا القاموس وتوجهنا نحو تعريف الإرادة نجد أنها:
"إمكانية فعل الشيء أو تركه بحرية".
إننا نقبل هذا التعريف على أنه صحيح ، لا يمكن تغييره. ومع ذلك ، فهذه الإرادة التي نتظاهر بها بكل افتخار ، تترك القيادة دوما للخيال. الذي هو الحاكم الأعلى ، هذه القاعدة بلا استثناء.
لنفترض أننا نضع لوحا طوله عشرة أمتار وعرضه ربع متر ، بديهي أن أي شخص في الدنيا سيكون قادرا على المشي عليه حتى النهاية دون ترنح.
نغير الظروف ونفترض أن اللوح وضع على ارتفاع بين بنايتين من عشر طوابق ، من هو الشخص الذي سوف يكون قادرا على المشي فوقها ولو كانت بطول متر واحد فقط ، سوف تسمع من يقول: مستحيل ، على هذا الطريق الضيق؟ وبدون شك. لن تسير خطوتين حتى تبدأ في الترنح ، ومهما بذلت من الجهود فسوف تسقط على الأرض.
لماذا لم تترنح عندما كان اللوح على الأرض؟ ولماذا يزيد احتمال السقوط عندما يكون عاليا؟
ببساطة لأنه في الحالة الأولى ، فأنت تتخيل أنه من السهل أن تمشي بين طرفي هذا اللوح ، بينما في الحالة الثانية ، أنت تتخيل أنه لا يمكنك القيام بذلك.
لاحظ أنك أردت فعلا القيام بذلك : إذا كنت تخيلت أنك لا تستطيع أن تفعل شيئا ، فمن المستحيل تماما القيام به.
إذا كان البناءون والنجارون ، قادرين على إنجاز أعمالهم ، فذلك لأنهم يعتقدون في خيالهم أنه يمكنهم أن ينجزوها. دوار الأماكن المرتفعة ليس له من سبب سوى الخيال واستحضار صورة السقوط ونحن نستجيب لما نتخيل ونحول الصورة فورا إلى عمل ، على الرغم من جميع الجهود التي تبذلها إرادتنا ، وبقدر ما كانت هذه الجهود أكثر قوة بقدر ما كان العمل أسرع.
هل يتذكر راكبوا الدراجات بداياتهم ، عندما كانوا على الطريق ، يتمسكون بقضبان المقود خوفا من السقوط فجأة ، وعند محاولة تفادي حجر صغير أو كبير في منتصف الطريق (أو أي عقبة) ، فإنهم يتجهون مباشرة إليه.
من الذي لم يعرف انفلات الضحك ، وهو أن تحاول وقف موجة الضحك التي تندلع بعنف أكثر مما كانت عليه كلما زادت الجهود المبذولة لكبح جماحها؟
ما كان مزاج الشخص في هذه الحالات المختلفة؟
أنا لا أريد أن أقع ، لكنني لا أستطيع وقف الوقوع ، أريد أن أنام ، ولكن لا أستطيع.
أريد أن أتذكر اسم شخص ، لكنني لا استطيع.
أريد تفادي هذه العقبة ، ولكن لا أستطيع.
وأنا أريد أن أسيطر على الضحك ، ولكن لا أستطيع.
كما رأينا في كل هذه الصراعات دائما يتغلب الخيال وبدون استثناء.
مدمنو الخمر أو التبغ الذين يريدون التخلي عن الشرب أو الدخان ، ولكن لا يتمكنون. اسأل أحدهم ، وسوف يقول لك بكل صدق ، إنه يتمنى أن يكون رصينا ، وأن الشراب مثير للاشمئزاز ، ولكنه مدفوع بلا مقاومة للشرب ، وعلى الرغم من إرادته ، وعلى الرغم من أنه يعرف عواقب السكر السيئة فإنه يستمر... وعلى الرغم من معرفة المدخن بخطورة النيكوتين القاتلة على صحته فإنه يستمر كذلك... الكثير منا يغضب بسرعة ولأسباب تافهة ، وبأخذ مسافة زمنية ، يتبين كم كان مخطأ ، ويعجب كيف انفلتت مشاعره بلا حسبان ، وكيف وضعه هذا الإنفلات في مواقف لم يكن يتمنى أن ينجر إليها ! أو أي سلوك آخر ، خجل ، كذب ، أحيانا نكذب بلا داع لذلك مما يعكر حياتنا ويجعلنا غير فخورين تماما بما نحن عليه.
من خلال هذه الأمثلة نستنتج أن الخيال أو اللاوعي هو سيد الموقف ، فإذا عملنا على تخيل أننا نستطيع أن نمر فوق اللوح بين الطابقين دون أن نسقط فإن إرادتنا تستجيب لما تم تخيله تلقائيا ، أو عملنا على تخيل أننا نتحكم في الدراجة ، وأننا نستطيع تفادي العقبة فإن الإرادة تكون أكثر مطاوعة.
لكن كيف نغير ما في خيالنا؟ ألم يتكون هذا الخيال عبر السنين من خلال تجاربنا ومن خلال الحقائق التي وصلت إلينا والتي اعتقدنا فعلا أنها صحيحة؟
هنا يأتي دور الإيحاء والإيحاء الذاتي ، إنها نفس الطريقة التي تكون بها هذا الخيال في البداية بطريقة قد لا تكون محسوبة ، ولا تتماشى مع ما نريد أن نكون عليه.

الأحد، سبتمبر 16، 2012

أين يقف الضمير العالمي من الاساءة إلى الرموز الدينية ؟

أين يقف الضمير العالمي من الاساءة إلى الرموز الدينية لا سيما الاساءة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
وهل يمكننا القول بأن إصدار الفليم في هذا التوقيت يحمل دلالة مزدوجة تتمثل في تأجيج مشاعر المسلمين وإذكاء العنف في ذكرى أحداث 11 من سبتمبر، وهل نقول إن الفليم الذي تم تسريب 14 دقيقة منه في مثل هذا التوقيت يهدف إلى التأثير في اختيار الناخب الأمريكي لرئيسة القادم؟!
كل ما ذكر لايهم، المهم كيف نتصرف في مثل هذه الظروف، كيف نعزز من قيم العقل في مواجهة المتطرفين الذين أنتجوا الفليم والذي نجح منتجوه في إثارة حفيظة المسلمين وتأجيج العنف، وتسبب ذلك في مصرع السفير الأمريكي في بنغازي.
إن إنتاج مثل هذا الفيلم لم يكن الأول من حيث الاساءة للنبي محمد صلى الله وعليه وسلم بل هي حصاد لعدد سابق من الاساءات والتي أصبح المتطرفون يعون جيداً ردة الفعل أنها ستتسبب في موجة غضب في أوساط المسلمين ومع ذلك آلية تعاملنا مع مثل هذه الممارسات لم تتغير من حيث التفاعل العاطفي، وهو ما يتطلب بالضرورة المواجهة العقلانية المتمثلة في إنتاج فيلم مضاد بعدة لغات يوضح قيم التسامح والمبادئ والقيم التي دعا لها النبي محمد صلى الله وعليه وسلم وأهمية تلك القيم في الارتقاء بإنسان العالم وازدهاره وتعزيز قيم التقدم.. كل ذلك لن يتحقق إلا بمعرفة الآخر كيف يفكر- كما عرفوا كيف نفكر - وتوظيف مثل هذه الممارسات اللامسؤولة في تعزيز نفوذنا عالمياً، وعلى مستوى المجتمعات كذلك من خلال استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي لاسيما اليوتيوب والتويتر لما لهما من تأثير نوعي، وإعداد سياسات تحريرية فاعلة تساهم في تعريف الآخر المختلف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
إن المطلوب الآن حشد الجهود لإصدار تشريع يجرّم المساس بالأنبياء فمثل هذه الصفاقات لايمكن إدراجها تحت حرية الرأي بل هي إساءات تضع العالم تحت تصرف صناع الكراهية والتطرف إن لم نحسن التفكير بشجاعة والمواجهة بعقل وانفتاح على الآخر حتى نقلل من فرص المتطرفين في أن يجدوا لهم موطئ قدم على خارطة صناعة القرار، فماذا نحن فاعلون؟

أهم النقاط الواجب توفرها في شبكات الحاسب المحلية لضمان عدم حصول أي اختراقات

نظام كشف الإختراقات  
هذا النظام هو وسيلة الدفاع الأولى ، فأنظمة كشف ومكافحة الاختراق ليست أجهزة أو برامج للحماية من الفيروسات يتم تركيبها وتركها، وإنما هي أنظمة يتم تركيبها على حدود الشبكة تقوم بتحليل البيانات الواردة والصادرة من الشبكة، ولا يكون هذا التحليل آلياً فقط، وإنما يحتاج إلى جهد بشري بين فترة وأخرى، حتى يتم التصدي وكشف الاختراقات مبكراً.
مراقبة تناقل البيانات داخل الشبكة
في أنظمة كشف الاختراقات المبكر تتم مراقبة البيانات الواردة والصادرة من الشبكة، بينما من الضروري أيضاً مراقبة حجم تناقل البيانات داخل الشبكة المحلية، والبحث عن أي أنشطة مشبوهة داخلها، فبمجرد اختراق الحواجز الأمنية سيحاول المخترقون زرع ملفات تجسس أو فيروسات تقوم بنقل بياناتها داخل الشبكة، ويعتبر مراقبة الشبكة والكشف المبكر عن أي أنشطة مشبوهة من الوسائل الضرورية التي تساعد على الحفاظ على الأمن الإلكتروني للمنظمة.
الجهات الخارجية
تحتاج الكثير من الشركات والقطاعات الحكومية إلى ربط شبكتها المحلية مع جهات خارجية غير معروف درجة الأمان بها، ولعل إعطاء هذه الجهات الثقة المفرطة ومنحها حقوق استخدام شبكاتها الإلكترونية بشكل كامل وبدون مراقبة لنشاطها من شأنه أن يساعد في سهولة اختراق الشبكات، ومن المهم فرض ضوابط أمنية على الجهات الخارجية وتحديد مدى استخدامها للشبكة وأوقات الاستخدام.
الفيروسات
من السهل جداً توفير برنامج للحماية من الفيروسات، ولكن هل يكفي ذلك؟
لا غنى عن أنظمة لكشف وجود هجمات فيروسية داخل الشبكة، ولكن المهم أن تكون هذه الأنظمة محدثة باستمرار، وأن يقوم المسئول عن هذه الأنظمة بمتابعة الشركات المنتجة لهذه الأنظمة والتأكد من وجود تحديثات لأي فيروسات جديدة، وتحديث الأنظمة الداخلية فور توفرها. وعند اكتشاف أي إصابة لأحد أجهزة الحاسوب يتم عزلها عن الشبكة، وعدم إعادتها إلا بعد التأكد من خلوها من أي فيروسات، أو ملفات تساعد في اختراق الشبكة، لأن تركها موصولة بالشبكة من شأنها أن يساهم في سرعة انتشار هذه الفيروسات داخل الشبكة وهذا سيعود بكارثة على القطاعات لأنه سيترك الكثير من المنافذ المفتوحة التي تسهل ولوج المخترقون للشبكة.
تحديث أنظمة التشغيل
تنوع أنظمة التشغيل يزيد من صعوبة تحديثها والتأكد من أهليتها داخل الشبكة، فعلى مسئول الشبكة داخل القطاعات وضع مواصفات قياسية موحدة لنوعية أنظمة الحماية الموجودة داخل القطاع، والتأكد من توفر أحدث حزم التحديثات على الأجهزة، لأن الشركات المنتجة لأنظمة التشغيل تراجع هذه الأنظمة باستمرار وتصدر بين الفترة والأخرى حزم تحديث لتأكد من أمان أنظمتها.
ويجب على مديري الشبكات عدم إغفال متابعة تحقيق هذه المواصفات، وأيضاً تحديث المواصفات القياسية وفق ما يستجد من دواعي أمنية، أو حزم تحديثية من الشركات المنتجة لأنظمة التشغيل.
المراجعة والتدقيق
المراجعة والتدقيق بشكل دوري للأنظمة التشغيلية، وأنظمة الحماية من الفيروسات وأنظمة كشف الاختراقات والتحقق من توفر التحديثات الأخيرة فيها، يحقق مستوى عالياً من الأمان للقطاعات، وبالتالي يحقق الطمأنينة لدى المسؤولين عن مراكز تقنية المعلومات، ويضمن عدم تعرض القطاع لأي نوع من أنواع الاختراق.

السبت، سبتمبر 08، 2012

لغة البرمجه لبايثون

لغة البرمجه لبايثون هي واحدة من لغات البرمجة سهلة التعلم قوية. وتحتوي بكفاءة عالية المستوى وبسيطة على هياكل البيانات
هذا كتاب باللغه العربيه عن هذه اللغه
http://www.4shared.com/zip/C70qTd9F/byteofpython_arabic.html

التحكم فى بريد الجيميل

يمكنك في الـ Gmailأن تتحكم في بريدك الإلكتروني  سواء كمن متصلا او غير متصل بشبكة الإنترنت فإذا كنت غير متصل قم بإرسال رسائلك الخاصة، وبمجرد دخولك على شبكة الإنترنت في أي وقت سوف يتم إرسال تلك الرسائل.ولكى تستفيد من هذه الخاصية قم بتنفيذ الخطوات التالية :
 Settings .
ثم ادخل على Offline .
قم باختيار  Enable Offline Mail for this computer .
2) اصنع بريد إلكتروني خاص لكل موقع ؟
يمكنك بالاشتراك مع خدمة البريد مع ـ Gmail ان تشترك ببريدك الإلكتروني بشكل مختلف ومتغير مع المواقع التى تتعامل معها .
ويمكنك الستعانة بهذه الميزة عن الطريق التالى :
عند اشتراكك في أحد المواقع اكتب بريدك الإلكتروني بالإضافة إلى اسم الموقع الذي تشترك فيه.
3)معرفة إذا كانت الرسالة التى استلمتها ارسلت إليك وحدك أم لاخرين ؟
هذه الخاصية من الخواص الهامة جدا فى بريد ال Gmail وللاستفدة من هذه الخاصية يمكنك اتباع الخطوات التالية لتفعيلها :
 Settings .
قم باختيار Personal level indicators .
من الشاشة التى امامك قم باختيار خاصية Show indicators.
4) التنبيه بوروود رسائل اليك .
يسمح لك خدمة بريد الـ Gmail ان تستعين باحد البرامج التى تقوم بتنبيهك تلقائيا فى حالة وروود رسالة جديدة حتى ولو كنت غير مفعل لصفحة البريد
وهذا البرنامج هو Notifier .
5) عدم تسجيل المحادثات على الـ Gmail
هى خدمة يمكنك الاستعانة بها او ايقافها
فخدمة الـ Gmail تسجيل أي محادثات دردشة تجريها مع مستخدمي نفس البريد الإلكتروني.
وفى حالة الرغبة فى عدم تسجيلها أبشكل الى يمكنك اتباع الخطوات التالية لالغاء هذه الخاصية
من نافذة المحادثة مع الشخص الاخر قم باختيار خاصية Actions .
ومنها قم باختيار Go off the record .
6) تنظيم رسائل البريد الإلكتروني بالالوان المختلفة
هى خاصية تمكن صاحب الحساب البريدى من التحكم في ترتيب الرسائل بالشكل الذى يناسب استخداماته .
عن طريق استخدام لون لكل مجموعة من الجهات المرسلة لتصنيف من الرسائل .
7) التحكم في شكل الكلام أثناء المحادثات (Chatting)
حساب البريد الإلكتروني Gmail يمكنك من التحدث إلى أصدقائك المشتركين في نفس البريد الإلكتروني.
ويقدم خاصية التحكم في شكل الكلمات التي تكتبها من خلال الادوات المتاحة بادوات الكتابة مثل الخط السميك (Bold) اوالمائل (Italic).
8) تقديم شكل بياني لكل تصرفاتك على الـ Gmail
هذه الخاصية يقدمها متصفح Google Chrome لكى يقدم باقة ممن الرسومات على هيئة الاشكال البيانية لكل تفاصيل تصرفاتك على بريدك الإلكتروني الخاص.
وينكنك الاستعانة بهذا البرنامج لللحصول على هذه الخاصية وأسمهGraph Your Inbox
9) التحكم في عناوين الأخبار
هى خاصية يقدمها بريدك الإلكتروني للتحكم فى الجزء الخاص أعلى الصفحة على هيئة عناوين الأخبار والتى تاتيك من المواقع المختلفة .
الآن تستطيع التحكم فيها عن طريق اتباع الخطوات التالية اذهب الى الإعدادات Settings .
ومنها اختار Web Clips .
فى الجزء المخصص سجل رابط الموقع التي تريد متابعة عناوينه.
10) إمكانية البحث في محرك الباحث الخاص ببريدك الإلكتروني
لمن يمتلكون عدد كبير من الرسائل في بريدهم الإلكتروني .
خدمة بريد Gmail تمتلك محرك بحث ذكي يمكنك من الوصول إلى أي رسالة. عن طريق استخدام خاصيةTo:meوهذا الكلمة سوف تعرض الرسائل التي أرسلت إليك.او Is unread لعرض كل الرسائل التي لم تقرأها بعد.

لا تندم على


لا تندم على اهتمام صادق اعطيته لمن لم يقدره
فهذا افضل من ان تندم على انك منعت هذا الاهتمام عن شخص كان يحتاجه
لا تندم على وقت ضاع من عمرك فى تجربة تعلمت منها درسا مفيدا
فهذا افضل من ان تندم على ضياع عمرك كله دون ان تتعلم شىء
لا تندم على جرح كرامتك محاولا استعادة علاقة انسانية رفض الطرف الاخر اصلاحها
فهذا افضل من ان تندم على علاقة كنت انت السبب فى خسارتها
لا تندم على فرصة صنعت فيها الخير لشخص رده لك شرا
فهذا افضل من ان تندم على فرصة ضاعت لم تصنع فيها خيرا
لا تندم على غفران منحته من قلبك لمن اساء اليك بشدة فهذا
افضل من ان تندم على اساءة فعلتها انت فى حق شخص و لم يغفرها لك

أقسى اللحظات

أقسى اللحظات (أن تبكي بصمت والكل يظن أنك نائم)
أقسى اللحظات
(أن تقف أمام شخص يبكي ولا تملك الشجاعة لأن ترفع يدك وتعانقه)
أقسى اللحظات
(أن تشعر بالغربة بين أهلك )
أقسى اللحظات
(أن يعطيك شخص كل معاني الحب من قلبه وتعجز عن أعطائه معنى واحد من قلبك )
أقسى اللحظات
(أن تشعر بالألم وتجهل الأسباب )
أقسى اللحظات
(صداقه دامت سنوات وانتهت بلحظة غضب)
أقسى اللحظات
(أن تستيقظ على شعور صادق يخبرك بأنك فقدت أعز الخلق إليك )
أقسى اللحظات
(أن يضحك الكل ساخراَ منك فتضحك وتخفي جرحك متظاهراَ باللامبالاة ( أقسى اللحظات (أن تكون بعيداَ عن شخص يحتاج إليك وأنت تحتاج إليه أكثر وقد تتمنى يوماً أنك لم تعرف شخصاً ما ليس لأنه آلمك بل لأنه أسعدك لحد الألم)

برامج المحادثه كيف تكون مفيده ؟

تساهم برامج المحادثة في تشكيل الرأي العام  هناك رسائل وملفات تتداول على نطاق واسع. القليل من المفيد والكثير من الشائعات والأقاويل. أصبحت بعض وسائل الدردشة أداة لضرب الخصوم وترويج الشائعات عنهم. اللغة الطائفية تصاعدت عبر هذه البرامج، كما أن الشائعات عن تعيينات أو عن وفيات، أو عن تهاوي صحة الشخص الفلاني، كانت متصدّرة لهذه الرسائل التي تأتي للناس عبر "البلاك بيري ماسنجر"، أو "الواتس اب"، وسواها من برامج المحادثة الشهيرة التي أصبحت بكف كل فرد من أبناء المجتمع. ولأن الرسائل مجانية من دون تكلفة يسهل على اليد إطلاق أي رسالة تأتي عبر النسخ واللصق من دون أي تثبّت أو مناقشة أو استفسار!
ربما قصرت وسائل الإعلام التقليدية في أداء أدوارها، مما أتاح لهذه الوسائل التي تستفيد من السرعة في وصول رسائلها لأيدي المستخدمين، الانتشار، وملء الأدوار التي لم يقم بها الإعلام التقليدي، لكن ذلك لا يبرر الأخطاء، والأخبار الكاذبة، والتحريض!
هذه البرامج يمكن أن تستخدم بشكل إيجابي، لتكون الدردشة مفيدة علمياً أو عملياً، وأضرب على سبيل المثال بالاستثمار الإيجابي لبرنامج "الواتس اب"  برامج تقنية الهواتف الذكية من خلال عقد حلقات نقاش تربوية خاصة بالمشرفين التربويين، حيث تمكَّن الراغبون في خوض التجربة من إدراج برنامج "الواتس آب" على أجهزتهم،المناقشات من خلال هذه البرامج أو التوعية بآليات استخدامها بعيدا عن ترويج الشائعات ونشر التهم والخرافات والخزعبلات تجعل الاستخدام لأي برنامج هو استخدام مثمر. علماً أن "الواتس اب" يستخدم بشكل غير مهذّب أحياناً، ذلك أن أي إنسان لديه رقمك بإمكانه أن يرسل لك رسالة، ومن دون أن يطلعك على اسمه، أو قبل أن يستأذنك بأن يرسل لك. فتتكدس الرسائل ويحدث الإزعاج، وهذا شكل من أشكال الاستخدام الساذج لهذا البرنامج.
بإمكان المدارس أن تقوم بالكثير، وأرى أنه وبدلاً من الأنشطة المكلفة ماديا ووقتياً يمكن الإفادة من ثورة التقنية بأن تمد العقول بالمفيد من القول والفهم وبالجديد من الأفكار.
الواتس اب، وما شابهه من البرامج، نعمة ونقمة، مثله مثل أي منتج، وأظن أننا لو تجاوزنا "الدخول المتطفل"، على الناس من خلاله، ومن ثم أوقفنا نشر الشائعات المغرضة والخالية من المصادر والروابط سنكون قد تجاوزنا مشكلتين سببهما هذا البرنامج منذ بدء استخدامه على نطاق واسع.

الجمعة، سبتمبر 07، 2012

موقع للإذاعات و التليفزيونات على النت

إذا كنت من محبى الإذاعه أو التليفزيون و كنت فى أى مكان و لديك فقط جهاز كمبيوتر و إتصال بالإنترنت و تود الإستماع أو مشاهدة قناه ما و إذا كنت تعرف موقع لإذاعه أو تليفزيون فى بلدك أو أى مكان فى العالم ضعه على هذا الموقع http://delicast.com/

ماهي النوافذ الاعلانية وماذا اقصد بها ؟

نافذة اشهارية هي نافذة او رابط او صورة اشهارية تعلن عن محتوى ما يتم وضعها من قبل اصحاب المواقع على مواقعهم اما بغرض الربح او بغرض دفع مستحقاتهم لشركات الاستضافة التي تستضيف مواقعهم. طبعا ممكن تكون هذه النوافذ خارج نافذة المواقع الذي تزوره اي في نافذة مستقلة.
المشهر هو العميل الذي يقوم بالاتصال بين موقع التشهير والموقع المشهر له مثلا موقع تجاري او موقع لتطوير برامج الخ
وعادة لما يريد موقع ما وضع اعلانات على موقعه يتصل بهذا العميل ممكن يكون العميل ايضا عبارة عن موقع المشهر له هو موقع تجاري او موقع تطوير برامج او خدمات الخ
بطبيعة الحال المشهر له يدفع المستحقات للمشهر وهذا الاخير يدفع المستحقات لصاحب الموقع ممكن الاشارة ايضا لنقطة مهمة وهي ان صاحب الموقع لا يمكنه التحكم بالاشهارات الظاهرة على موقعه بل يتحكم بها المشهر
مادخل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بهذه النوافذ
الامر بسيط شركات انتاج البرمجيات الخبيثة او الملغمة او ما يعرف ب rogues و adwares تستغل هذه النوافذ لاشهار برامجها
ان منتجي البرمجيات الخبيثة يقومون بالاتصال بالمشهرين لكي يقوموا باشهار برامجهم ضمن النوافذ الاعلانية
وبما ان المشهرين هدفهم الربح فليس لهم اي علاقة بما سيعرض على النوافذ الاعلانيةلان منتجي البرمجيات الخبيثة يقومون بتسديد فواتير تلك الاعلانات
الان تخيل معي عندما تكون مصاب بهذا النوع من النوافذ وتخيل معي ضغطك كل مرة عليها فانت تحول انذاك قسط من المال لمنتجي البرمجيات الخبيثة
وليس هذا فقط فانه عند ضغطك على تلك النوافذ عليك تثبيت البرنامج الخبيث ومن ثمة شراءه يعني الامر كله وما فيه مادي بحت يعني منتجي البرمجيات الخبيثة يخسرون مرة واحدة عندما يدفعون فواتير الاعلان للمشهرين ويربحون مرتين بالضغط على اعلاناتهم وبشراء منتجاتهم

كيف تحمي نفسك من البريد المزعج ؟

 قم بإنشاء بريدين على الأقل، استخدم إحداهما للمراسلات الخاصة فقط والآخر للتسجيل في المنتديات العامة وغرف الدردشة أو للاشتراك في المنشورات عبر الانترنت.
ينبغي أن يكون بريدك الخاص معقدا. عادة ما يستخدم المتطفلون تراكيب من أسماء متداولة، كلمات وأرقام لتشكيل قائمة بالعناوين البريدية الأكثر رواجا. إن عنوان بريدك الخاص لا يجب أن يتضمن اسمك أو كنيتك. ابتكر عنوانا متميزا لبريدك.
تعامل مع بريدك العام وكأنه بريد مؤقت. هناك احتمال أكبر أن يصل المتطفلون إلى بريدك العام إذا استخدمته بانتظام في الانترنت. لا تتردد في تغييره من فترة لأخرى.
لا ترد أبدا على الرسائل المزعجة. فكلما قمت بالرد زاد عدد الرسائل المزعجة التي تتلقاها.
لا تقم بفتح وصلات المواقع المتضمنة في رسائل من مصادر تشك بها. المتطفلون يقومون بإرسال رسائل "إلغاء الاشتراك" مزيفة بهدف جمع العناوين البريدية المفعلة. إذا ضغطت على وصلة " unsubscribe" فإنك بذلك ستزيد عدد الرسائل المزعجة التي تصلك.
لا تضع عنوان بريدك الخاص على المواقع الرائجة.
إذا كنت تريد أن تضع بريدك على موقع الكتروني لا تقم بإنشاء وصلة الكترونية.
استخدم عددا من العناوين العامة لتكتشف المواقع التي تبيع عنواين البريد الخاصة بك إلى المتطفلين.
تأكد من أنك تستخدم أحدث نسخة من المتصفح وأن جميع الرقع الأمنية لديك مفعّلة.
استخدم مكافح الفيروسات وقم بفتح بريدك بواسطة الشركة مقدمة خدمات الانترنت والتي تقدم أيضا خدمات الترشيح.
إذا استحوذ المتطفلون على بريدك قم بتغييره. قد لا يناسبك ذلك إلا أن تغيير العنوان سيساعدك في تجنب الرسائل المزعجة - على الأقل لفترة قصيرة.

فيروس جديد للمراقبة الالكترونية في الشرق الأوسط

 تم اكتشاف فيروس جديد للمراقبة الالكترونية في الشرق الأوسط يمكنه التجسس على المعاملات المالية والبريد الإلكتروني وأنشطة مواقع التواصل الاجتماعي.
إن الفيروس الذي أطلق عليه (جاوس) Gauss قد يستطيع أيضا مهاجمة بنى تحتية حيوية وتم إنتاجه في نفس المعامل التي أنتج فيها (ستكس نت) الفيروس الذي يعتقد على نطاق واسع أن الولايات المتحدة وإسرائيل استخدمتاه لمهاجمة برنامج إيران النووي.
الفيروس مرتبط بستكس نت وفيروسين آخرين من أدوات التجسس الإلكتروني هما فليم ودوكو.
 كل أدوات الهجوم تلك تمثل المنتجات الأكثر تطورا للتجسس الالكتروني وعمليات الحرب الالكترونية التي ترعاها دول.
 إن (جاوس) يستطيع سرقة كلمات السر وبيانات أخرى من متصفحات الإنترنت وإرسال معلومات بشأن إعدادات نظام التشغيل وسرقة البيانات المستخدمة للدخول إلى أنظمة مصرفية في الشرق الأوسط وسرقة بيانات الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وحسابات المراسلة الفورية.
 إن (جاوس) يحتوي على وحدة أطلق عليها جودل قد تتضمن سلاحا مثل ستكس نت يستخدم لمهاجمة أنظمة التحكم الصناعي.

الأربعاء، سبتمبر 05، 2012

مضار الوجبات الدسمه

ماهي التغيرات التي تحدث في الدم بعد الوجبة الدسمة؟
- تبدأ الدهون في الارتفاع بعد ساعتين من تناول الوجبة الدسمة فيكون أعلاها ارتفاعا وأولها في الارتفاع هي الدهون الثلاثية حيث ترتفع الى الضعف ..... وخطورة الدهون الثلاثية في الدم انها تسبب التهابا مستمرا في بطانة الشرايين مما يعرضها لترسب الكلسترول عليها محاولة من الجسم في رأب الصدوع الميكروسكوبية في ذلك الشريان .......ثم يليها في الارتفاع بعد الوجبة الدسمة الكلسترول الضار ثم يليه السكر وعلى الرغم من ارتفاع الانسولين إلى ثلاثة اضعاف المستوى الاساسي إلا ان ازدياد مستوى الاحماض الدهنية في الدم يؤثرعلى حساسية خلايا الجسم للانسولين وبالتالي يرتفع السكر في الدم واما بالنسبه للكلسترول الحسن فيتعطل عمله في حماية بطانة الشرايين مؤقتا بسبب تأثير الاحماض الدهنية عليه.... وتصل قمة تلك التغيرات خلال 4 ساعات وتخف تلك التغيرات الى حوالي 50% زيادة في الدهون الثلاثية تقريبا 6 ساعات بعد الوجبة الدسمة... وعادة هذه التغيرات مؤقتة ولكن تصور ان تكون هذه التغيرات يوميه في الدم سواء على مر السنين او بسبب كثرة المناسبات كما في مواسم عيد الاضحى
متى تكون الوجبة دسمة؟
- يكون الانسان متناولا لدسم أكثر من حاجته اذا زاد مجموع الدهون من طاقته اليومية عن 7% فمثلا اذا كان ذلك الشخص يحتاج 2000 كلوري فهي حوالى 16 جم دهون وأما بالنسبه لدهون (غير المشبعة) فيجب أن تكون أقل من 1% من الحاجة اليومية (2 جم)
هل المشي بعد الوجبة الدسمة يساعد في تخفيف تأثير الدهون على شرايين القلب ؟
- المشي بعد ساعتين من تناول الوجبة الدسمة يعكس تغيرات الدهون في الدم ويقلل من تراكم الدهون على بطانة الشرايين ويقلل من ارتفاع السكر بعد الوجبة الدهنية كما أنه يقلل من حدوث الخفقان بعد الوجبة عالية الدهون والنشويات .
 ماهي خطورة ان تكون الوجبة الدسمة هي وجبة العشاء ثم النوم خلال ساعتين او ثلاث؟
- المشكلة تكمن في زيادة الارتجاع الحمضي وزيادة الدهون وتراكمها واضطراب النوم وهناك مفهوم خاطئ يتداوله كثير من الناس ان الاكل ثم النوم مباشرة يؤدي الى زيادة الوزن وإن كان ذلك التصرف غير صحي لكنه ليس بالضرورة يؤدي الى زيادة الوزن أكثر من أكل نفس الطعام في أوقات أخرى من اليوم..ويكثر في مرضى الاكتئاب أكل 25% من حاجتهم اليومية (على الاقل) بعد الساعة العاشرة ليلا.

the complete guide to the ipad


iPad & iPhone User covers the best apps, the latest kit and the hottest gadgets. Each issue features extensive reviews, news, and opinions on the latest iPad and iPhone products, as well as step-by-step guides and tutorials on how to get the most from your Apple gadgets and the App Store
Download Link

الاثنين، سبتمبر 03، 2012

مخاطر الهندسه الإجتماعيه

كم تملك من الأبناء وهل تذكر ميلاد طفلك الأول وما هو رقم هاتفك المحمول وفي أي عام تخرجت، في أي مدينة ولدت.. أسئلة قد تبدو بسيطة وفي نفس الوقت تحمل في طياتها إجابات سريعة التذكر مع شيء من الذكريات الجميلة مما جعل الكثير منا يستعملها ككلمات مرور للبريد الإلكتروني وموقع البنك وفتح الأجهزة لأنها ببساطة لا تنسى.
ومع اقتحام العديد من الاشخاص للخدمات الإلكترونية تراجع العديد من المواقع كالبنوك والمواقع التي تتطلب حماية سياساتها الأمنية وتغير منها بشكل دوري رغبة منها في ضخ مزيد من الحماية لعملائها مع دفع جرعات توعوية خصوصاً للجدد منهم ومع ذلك يتعرض الكثير لمحاولات اختراق اما بوسيلة تقليدية عبر المخترقين الذين يزرعون ملفات تجسس وأصبح الناس يكافحونها ببرامج الحماية أو بوسيلة حديثة تعتمد على ما نقدمه من معلومات هنا وهناك على الشبكة العنكبوتية.
الأمن الإلكتروني
مفهوم الأمن تغير كثيراً فالثورة التقنية في الأربع السنوات الأخيرة أدت لفقدان الناس للشعور بالخصوصية والمحافظة على الهوية الشخصية، فسابقاً لم يكن يكتب أحد باسمه الصريح، فضلاً عن وضع صور شخصية قبل سنوات، ناهيك عن معلومات أخرى مثل مكان العمل أو أدوات الاتصال ومكان قضاء الإجازة، ويبين مدير تطوير الأعمال في أمن المعلومات والحماية المادية هناك حدود كثيرة أزيلت قد يكون لها إيجابيات معينة، ولكن يجب الحذر فالمعلومات ثمينة ولا يفترض أن تثق بالجميع.
جهات معينة في دول معينة ثبت أنها تقوم بجمع معلومات عن كل شخص من الإنترنت، ولا يعرف ما هي الأسباب، وقد لا تكون مستهدفا لذاتك، لكن ما يعتقده المتخصصون في مجال أمن المعلومات أن من يقوم بذلك سيجمع بيانات هائلة، ويستطيع من هذا المعلومات ربط الأحداث بالطريقة التي يريدها عن سيرتك الشخصية، وعلاقاتك، وأصدقائك، وما هي توجهاتك؟، وماذا تحب وتكره؟ وقد تصرح خلالها بدون قصد عن كلمة مرور يستفيد منها المخترق.
يجب أن لا ننسى أنه مع انتشار الأجهزة الذكية أصبحت تحتوي العديد من معلوماتنا بأشكال مختلفة، حتى أنها أصبحت هدف المخترقين، فالأجهزة تحوي معلومات مهمة في الرسائل والمفكرة وبرامج المحادثة، لا تتوقع أن احدا يقصدك شخصياً لكن هناك من يبحث، والمعلومة لها قيمة، أضف لذلك تواجدنا المكثف الآن على وسائل التواصل الاجتماعي، والحديث عن أمور شخصية جداً، مثل مكان تواجدنا، سفرنا، صورنا، علاقاتنا، وعن طريق ربط هذه المعلومات المتفرقة سيتوصل المخترقون إلى معلومة مهمة، فبإمكان اللصوص معرفة وقت سفرك في تغريدة، وتغريدة أخرى فعلت فيها خدمة تحديد الأماكن يعرف منها مكان بيتك، يستطيع بعدها المخترق تأدية عمله بسهولة!
أمثلة حول معلوماتنا المفقودة؟
 ما يعرف باستعمال الهندسة الاجتماعية في عملية الاختراق، طلب منه أن يخترق احدى المنظمات الحكومية الحساسة التي أنهت تركيب نظامها الخاص بأمن المعلومات، وتمت توعية موظفيها، والمطلوب من هذا الشخص أن يقوم بالحصول على معلومات من الجهة بطريقة غير تقليدية، استطاع وخلال ثلاثة أيام فقط أن يقدم لهم معلومات كاملة وحساسة، والطريقة التي تستخدم في مثل هذه الحالات تتم عن طريق افتعال مواقف بسيطة لكسب ود وتعاطف الموظف المقابل مثل أنا موظف جديد ولا يوجد لدي وسيلة للدخول حتى الآن، أنا احد العملاء الجدد وأحتاج إلى عناية خاصة، أنا لا أسمعك جيداً هل من الممكن أن تزودني برقمك الخاص، هل يمكن أن أنتظر المدير في مكتبه حتى وصوله، متى يحتفل ابنك الأول بعيد ميلاده.
كما وجد بعض المعلومات متفرقة على الشبكات الاجتماعية واستطاع أن يصل لبعض الموظفين الجدد الذين هم اسرع اختراقاً، في النهاية استطاع المخترق الحصول على جهاز كامل من الجهة المخترقة وصل إلى باب منزله وهو يحمل معلومات مهمة، فإذا كانت هذه القصة تدور حول مؤسسة حساسة ولها فريقها الخاص الذي يعمل على الحماية، فمن باب أولى أن تكون حالات الاختراق أسهل ضد منشآت لا تحمل تلك الدرجة العالية من الحذر ولم يتلقى موظفوها شيئاً من التدريب.
 انتشار الأجهزة الذكية وحرص الناس على تطبيقاتها، جعلها وسيلة مغرية للمخترقين فقاموا بتزوير الكثير منها، فاكتشفت بعض التطبيقات تقوم بجمع معلومات من الجهاز والسيم كارد والاتصالات، ومعلومات أخرى ثم ترسل لجهة معينة هناك تطبيقات استخدمت لإرسال رسالة معينة من هاتف الضحية فيها نوع من السلبية المزعجة، كشخص تم إرسال مجموعة رسائل لقائمة الأسماء في هاتفه نصها "اني أستمتع بقتل القطط"، وقد تصل رسائل أسوأ من ذلك، وأكثر ألماً تمس حياة وأخلاقيات الناس، وقد لا يعلم عنها صاحب الجهاز المقرصن إلا بعد فوات الأوان.
أهداف المخترقين
كانت أهداف المخترقين في البدايات مجرد إثبات ذات، ثم تحديا بين الأصدقاء، ثم تنتقل لتكون ذات هدف مادي، ثم تصبح عملا منظما مؤسساتيا، وأصبح هناك تحالفات للعبث بالجهات الرقابية
مثال سرقة البطاقة لا يقوم السارق باستخدمها مباشرة، بل تباع أكثر من مرة، ثم تستخدم في شراء موقع، أو في التحايل والتصيد ومن ثم إغلاقه، كل هذا وأكثر يجعلها صناعة مثلها مثل المخدرات، فمن يزرع لا يبيع ومن يبيع لا يسلم مباشرة للعميل.. وهكذا، عشرات الوسطاء حتى لو قُبض على شخص ما فسيكون آخر الخيط كما يقولون أما الكبار فقد هربوا.
أهداف أخرى للمخترقين
الأهداف التي يعمل عليها المخربون ليست بالضرورة بحثاً عن المال، لكن هناك ما هو أخطر، يستطيع المخترق التعرف على معلومات شاب مراهق، من ناحية ماذا يحب أو يكره، طريقة تفكيره، ومن خلال هذا الأمر من الممكن تجنيد الشاب واختراقه دينياً واجتماعياً لتنفيذ أهداف مشبوهة، بعد إيقاعه في سلسلة من المصائب التي لن ينفك منها وتوثيقها وتهديده بها، هذا لا يقودنا لمجرد الحذر بل أقصى أنواعه، فهذا المثال يعني تدمير حياة شاب كاملة.
من الصعب منع بعض الشخصيات من دخول وسائل أصبحت ضرورة في حياتنا كالتويتر أو الفيسبوك أو غيرها، باعتبار حساسية موقعه في عمله، بل وجوده هو أمر إيجابي لخلق تواصل بعيداً عن التكلفة،  يجب التفريق بين وضع معلومة خاصة بشخص أو معلومة تخص الجهة التي يعمل بها، الآن نسمع في وسائل الإعلام كلمة جاء ذلك على حسابه في تويتر مما يجعله مشابهة للتصريح الرسمي إعلامياً، ومن المهم عدم الإضرار بمنظومة العمل بتصريح معين او إفشاء معلومة سرية، ومن المهم أن تضع المنظومة سياسة منظمة لذلك.