الأحد، مايو 20، 2012

شرح صوتى للتعامل مع برنامج جوجل توك

الشرح بصوت الأستاذ محمود الشامى
http://archive.org/details/HowToDealWithGoogleTalk


Computer Power User

Computer Power User is a monthly print publication aimed at people who breathe, eat, and sleep technology. The kind of person who gets his kicks upgrading graphics cards and smashing benchmarks. The type of person who reinstalls Windows at 2 a.m.
because his system keeps crashing while he's encoding video 
http://www.4shared.com/office/t0vCiq3S/CPU_April_2012.html


 

السبت، مايو 19، 2012

A new flavor of screensaver

If you're anything like me, you've got tons of digital photos filling up your hard drives. The trouble is they tend to just sit there, hiding in folders never to be seen by anyone ever again
What if you could turn your photos into a desktop or a screensaver? Well, you can
Just download PhotoJoy and it can automatically import photos from your hard drive, Flickr, Facebook and more
You'll be able to add them to screensavers or customize them into a desktop collage. The possibilities are endless
Note: Be sure to read the options during installation. There is a browser toolbar bundled with PhotoJoy that you don't really need
Cost: Free
Systems: Windows XP, Windows Vista, and Windows 7
http://www.photojoy.com/welcome.aspx

تقرير سيمانتك الخاص بالتهديات الأمنية

 ان عدد الهجمات الخبيثة قد ازدادت بنسبة 81% عن العام الماضي، في حين انتشرت الهجمات الموجهة المتقدمة لتنصيب المؤسسات على اختلاف أحجامها إلى جانب الأفراد المستخدمين وزادت نسبة اختراق البيانات عبر الأجهزة المتنقلة. وحمل التقرير أربع نقاط رئيسية يأتي في مقدمتها استمرار الانتشار المتزايد للهجمات الخبيثة فقد وصل عدد ما تم حجبه خلال العام الماضي 5.5 مليارات هجمة خبيثة بزيادة نسبتها 81% عن العام السابق وازداد عدد البرامج الخبيثة المختلفة إلى 403 مليون، وازداد عدد الهجمات التي يتم إيقافها يومياً بنسبة 36%، وشهدت نسبة رسائل البريد الإلكتروني المزعج تراجعاً واضحاً وتحول المتخصصون في الجرائم الإلكترونية للتركيز على الشبكات الاجتماعية لبدء هجماتهم خصوصاً انه من السهل إيقاع عدد كبير من مستخدميها الجدد في كل مرة.وأشارت النقطة الثانية إلى أن هناك تهديدات جوالة طالت عدداً من الشركات والمستخدمين الأفراد، حيث زادت نقاط الضعف الخاصة بالأجهزة المحمولة بنسبة 93% في العام 2011وزادة نسبة التهديدات للأجهزة العاملة بنظام التشغيل الأندوريد، وكان العام الماضي مسرحاً لبروز البرامج الخبيثة التي تستهدف الأجهزة كخطر حقيقي على الشركات والمستخدمين والأفراد فهي تجمع بيانات وترسلها وتتعقب أنشطة المستخدم. وأما النقطة الثالثة فتركز على انتشار الهجمات الموجهة للمؤسسات على مختلف أحجامها فقد زاد عدد الهجمات اليومية من 77 هجمة إلى 82 هجمة مع نهاية العام 2011، وتعتمد على هندسة الشبكات الاجتماعية والبرامج الخبيثة المخصصة للوصول للبيانات الحساسة وكانت بداية تطال القطاعات العامة والحكومية والآن أصبحت شاملة ولم تعد الهجمات تقتصر على المؤسسات الكبيرة فقط بل تعداه للشركات الصغيرة. وأشار التقرير أن نسبة 58% من الهجمات تستهدف الموظفين العاديين في الشركة دون المتخصصين في أقسام الحاسب الآلي كالعاملين في الموارد البشرية او العلاقات العامة وإن كانوا لا يملكون معلومات مباشرة هامة لكنهم قد يمثلون وصولاً إلى جهات عليا في الشركة. أما النقطة الرابعة فقد تحدثت عن ازدياد المخاوف المستقبلية من اختراق البيانات وضياع الأجهزة، فقد تمت سرقة 1.1 مليون هوية شخصية العام الماضي محققة زيادة كبيرة عن كافة الأعوام السابقة وتشكل حوادث القرصنة التهديد الأكبر، وكان لسرقة او ضياع أجهزة مثل الهواتف الذكية والفلاشات ووسائل النسخ الاحتياطي العامل الأبرز في سرقة البيانات، ومع استمرار انتشار الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية فإن ذلك يعني وجود مزيد من المعلومات سيضعها المستخدم على تلك الأجهزة والعديد من الموظفين أصبحوا يحضرون أجهزتهم لمقر العمل ويستخدمونها كذلك، وهذا يفاقم المشكلة خصوصاً عندما لا تكون محمية بشكل مناسب، وقد أظهرت دراسة أن 50% من الهواتف الضائعة لن يتم استردادها و96% من الهواتف الضائعة بما فيها تلك التي تمت استعادتها قد تعرضت لاختراق بياناتها.

الأربعاء، مايو 16، 2012

أعطال القرص الصلب

مشاكل القرص الصلب
من أكثر المشاكل إثارة للفزع،التي قد يتعرض لها الكمبيوتر الشخصي،أعطال القرص الصلب. وقد تكون المشكلة بسيطة،مثل بعض القطاعات (sectors) التالفة،أوأسلاك توصيل الطاقة المرتخية،إلا أن أولما يتبادر إلى الذهن،عندما نرى أية مشاكلتتعلق بعمل القرص الصلب،هو الرسالةالمخيفة التي تظهر على شاشة الكمبيوتر: انهيار القرص الصلب "disk crash".
وسبب الفزع هو أن انهيار القرص الصلب الكامل قد ينتج عنه فقدانالبيانات،بشكل لا يمكن معه استعادتها. ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى عدم أخذ نسخ احتياطية من البيانات دورياً،بالقدر المطلوب. وحتى بالنسبة لمن يقومون بعمل نسخاحتياطية بشكل منتظم،فإنهم مضطرون،في حالة انهيار القرص الصلب لديهم،لشراء قرص صلب جديد،وتركيبه،ثمتركيب وتشغيل برنامج التخزين الاحتياطي. وأقل ما يمكن أن يقال،أن هذه العملية تستغرق وقت وجهد من يقوم بها. وكما يحدثفي معظم الأحوال،تأتي المشاكلمجتمعة،فتقع مثل هذه الأحداث عندما يكونضغط العمل على أشده،للوفاء بموعد تسليمعمل معين،مثلاً،أو عندما تكون المحلات مغلقة،بحيث يتعذر شراء قرص صلب جديد!
وتتعطل الأقراص الصلبة للسبب الذي يعطل الأجهزة الأخرى،كالثلاجة أو السيارة،وهي بنيتها الميكانيكية. غير أنه ينبغي توخي الحذرالزائد من أعطال القرص الصلب،لأنها أكثرغموضاً. فبالنسبة للسيارة،يمكننا أن نخبرالميكانيكي أن المحرك لا يشتغل،أو أنالبطارية تكون فارغة في الصباح،أو أنالمكابح ضعيفة. ويمكننا أيضاً،أن نخبر فنيتصليح الأجهزة الكهربائية،أن الثلاجة لاتبرد بالشكل المطلوب. إلا أنه في حالة القرص الصلب،فقد يصعب علينا،حتى أن نبدأ في تقييم نوع الخطأ الموجود لدينا. وقد نكونعلى يقين من أن القرص الصلب موجود في الجهاز،إلا أنه يصر على إظهار رسالة "القرص غير موجود" (disk does not exist). أما في ما يتعلقبالبيانات المتوقع بقاءها على القرص الصلب في حالة الأعطال،فإن كل ما بوسعنا أن نفترضه هو: لم يتبقّ شيء علىالإطلاق!
الأقراص الصلبة يمكن أن تتعطل بالكامل،وهذا أمر مؤكد،إلا أن الأعطال الجزئية ممكنة الحدوث،أيضاً،وكذلك أنيعمل القرص الصلب بشكل خاطئ. وسوف نسلط الضوء في هذه المقالة،على مجموعة من مشاكل القرص الصلب،وندرس أسباب حدوثها،ونقدم بعض الأفكار حول ما يجب القيام به إزاءها.
قرصك الصلب،والبيانات
لنتفحص أولاً،بنية القرصالصلب وطريقة عمله. يكون القرص الصلب على شكل عبوة محكمة الإغلاق لا يدخلها الهواء. وتمنع هذه العبوة الملوثات،مثل جزيئاتالأوساخ،والسوائل،والغبار،والشعر،منملامسة الصفائح (platters) الدائريةالمحفوظة بشكل محكم ضمن القرص. أما الصفائح ذاتها،فهي مكونة من مادة أساسية (substrate)،مطلية بوسطمغناطيسي (magnetic medium). والمادةالأساسية للصفائح مصنوعة إما من الألمنيوم (الشائع استعماله في الوقتالحالي)،أو من الزجاج،أو من السيراميك. ويجب أن لا تتمتع المادة الأساسيةبخواص مغناطيسية،وأن تكون قابلة للصقلبمنتهى النعومة،عند الإعداد النهائي.
حتى يتم تخزين البيانات،يجب استعمال وسط مغناطيسي لطلاء وجهي الصفيحة. تستخدم فيالوقت الحالي طبقة معدنية تُسمى thin-film medium،فيما شاع في الماضي استخدام أكسيد مغناطيسي ((magnetic oxide). تخزن هذه الطبقةالمعدنية البيانات بأنماط مغناطيسية،وتستطيع كل صفيحة أن تخزن ما يقارب مليون بت،في كل بوصة مربعة من سطحها. ويتضمن مجمع القرصالصلب رؤوساً للكتابة والقراءة،لتسجيلواستعادة البيانات. ويوجد لكل سطح من وجهي الصفيحة (العلوي والسفلي) رأسقراءة/كتابة مخصص لذلك السطح. ولكل واحد من رؤوس القراءة/الكتابة هذه،ذراع ميكانيكي،وتتصل كل الأذرع الموجودة في القرص الصلب بمحور شاقوليواحد،يتحرك أفقياً على خط مستقيم. وعندماتدور الصفائح حول محور الدوران (spindle)،تضع الأذرعةالرؤوس في مواقعها المحددة بدقة تامة،وينتج لدينا شكل يشبه مشغل أسطوانات الموسيقى (الفونوغراف أو الحاكي) القديم،الذي كانوسيلة الاستماع الشائعة للموسيقى،في ماضيالأيام.
يتمثل أحد الفروق الرئيسية بين القرص الصلب والحاكي،في أن الثاني كان يُشغل أسطوانة تلو الأخرى منالأسطوانات المعدة للاستماع،على القرصالدوّار (turntable)،فيما يتيح القرص الصلب تشغيل كل الصفائح في كلالأوقات،علماً بأن لكل صفيحة رؤوسالقراءة/الكتابة،والذراع الخاص بها. ومنالفروق الأخرى بين القرص الصلب والحاكي،هوأن ذراع القرص الدوّار في الحاكي لا يتمتع بذكاء مبيت،وكل ما يقوم به هو أن يحمل الإبرة (stylus)،التي تسيرعلى الأسطوانة مستدلة بالأخاديد المحفورة عليها،لإذاعة الصوت. أما في القرص الصلب،فإن الذراع يحرك الرأس إلى موقع البياناتالطبيعي،حسب تعليمات من محرك دقيق يُسمىالدافع (actuator)،ولا تقوم الصفيحة ذاتها بقيادة الرأس.
وهناك فرق آخر بين القرص الصلب والحاكي،ففيما تلامس الإبرة،الأسطوانة المصنوعة من مادة الفينيل،في حالة الحاكي،فإن رؤوس القراءة/الكتابة ترتفع بضعة مايكرو بوصات (المايكرو بوصة يساوي جزءاً من مليون من البوصة) فوق الصفيحة،في القرص الصلب. وكانت هذه المسافة تبلغ 10 مايكرو بوصةفي الأقراص الصلبة القديمة،أما في الأقراصالحديثة فهي 5 مايكرو بوصة. وتستقر الرؤوس فوق تيار من الهواء المتدفق،ناتج عن دوران الصفائح،ولا يلامس الرأس سطح الصفيحة نهائياً،إلا في حالتين خاصتين فقط. ولو لامس الرأس سطح الصفيحةلأدى ذلك إلى إلحاق الضرر،أو إتلافالبيانات الموجودة في المنطقة التي لامس فيها الرأس الصفيحة،ولذلك نشأت الحاجة لصنع أسطح الصفائح بأكبر درجة منالنعومة،وإلى طلاء هذه الأسطح.
والحالتان اللتان يمكن للرأس أن يلامس فيهما سطح الصفيحة هما: أولاً،الحالة المتعمدة،عندما يتوقف القرص عن الدوران،أي عندما ينقطع مصدر الطاقة عنه،إذ يتلاشى تدفق الهواء تدريجياً خلال فترة انخفاض سرعةدوران القرص الصلب،وعندما يتوقف الدورانتماماً،لا تجد الرؤوس ما يحملها فوقالصفائح،فتستقر فوقها. أما الحالةالأخرى،والتي تحدث عن غير عمد،فتحصل نتيجة صدمة عنيفة،بحيث يخترق الرأس تيار الهواء الذي يحمله،ويلامس سطح الصفيحة.
وفي الحالة الأولى،المقصودة،فإنالدافع يرشد رؤوس القراءة/الكتابة إلى منطقة مخصصة تُدعى منطقة الهبوط LZ (landing zone). وكان على المستخدم في الأجهزةالقديمة،تحديد منطقة LZ في إعدادات نظام بيوس BIOS (نظام المدخلات/المخرجات الأساسي)،إلا أن أنظمة بيوس الحديثة تستطيع التعرف على مناطق LZ تلقائياً. ولا تحتوي منطقة LZ على بيانات،فهي مخصصة تماماً لتوفير موقف لرؤوس القراءة/الكتابة. وكان من الضروري،في الماضي،أن يكتب المستخدم الأمر "park"،لضمان توقف الرؤوس في المكان المخصص،إلا أنها تتوقف تلقائياً في المكان المحدد لها،في الأجهزة الحديثة.
أما الحالة الثانية،والتيتحدث بدون قصد مسبق،فتعرف بحالة اصطدامالرأس (head crash)،وهو الذي قد يتسبب في تدمير البيانات الموجودة فيالمنطقة التي يلامس فيها الرأس الصفيحة (وفي حالة الصدمات العنيفة،قد يحتك الرأس بسطح الصفيحة بأكمله). وهذه إحدى المشاكلالخطيرة التي تتعرض لها الأقراص الصلبة. وعلى الرغم من إمكانية إعادة تهيئة القرصلتشغيله مرة أخرى،إلا أنه يصاحبذلك،دائماً،فقدان للبيانات. وتتضمن المشاكل الميكانيكية،الخطيرة،الأخرى: تلف الرؤوس ذاتها،والإخفاق المتعلق بتزويد الطاقة للدافع والمحركاتالأخرى،إلا أن مثل هذه الأعطال نادرةالحدوث،وإن حصلت،فليس هناك ما يمكن عمله حيالها. ويمكن،في بعض الحالات،إصلاح مشكلة اصطدام الرأس باستخدام برامج خدميةخاصة،أو لدى المراكز المتخصصة بصيانةالأقراص الصلبة،غير أن معظمالبيانات،أو كلها،تكون بوضع لا يمكن معه إنقاذها.
الأخطاء وعمليات الإصلاح
يقدم منتجو الأقراص الصلبة،كما هو حال مكونات عتاد الكمبيوتر الأخرى،تقديراً يعرف باسم "الزمن الوسطي لحدوث الأعطال" ((mean time between failures, MTBF). والمشكلة في ما يتعلق بتقدير MTBF هي أن القليل منا،يحتفظ بقرصه الصلب،أو حتى النظام بأكمله،فترة طويلة من الزمن،تتوافق مع هذه التقديرات. ويعود السبب في ذلك إلى سرعةتطور تقنيات الكمبيوتر،والحاجات الخاصةلكل واحد منا. إلا أن الحقيقة تبقى أن الأقراص الصلبة تتعطل،وأن أي قرص عرضة لذلك.
وكما هو الحال مع كل ما هو قابل للعطب،فإن الوقاية هي أفضل علاج،ولذلك،انسخبياناتك على سبيل الاحتياط،وانسخأيضاً،أي برامج تستخدمها،ولم تعد تمتلك أقراص التركيب الخاصة بها. وينصح أن تحتفظبنسخة احتياطية عن نظام التشغيل الذي تستخدمه،حيث أن استعادته أسرع بكثير من إعادة تركيبه. لكن الكثيرمنا لا يقومون بعمل النسخ الاحتياطي بالشكل اللازم،ولذلك ينتج عن تعطل القرص الصلب فقدان كمية كبيرة منالبيانات أو البرامج.
في حالة إصابة قرصك الصلب بأعطال ميكانيكية حقيقية تمنعه منالعمل،فليس بيدك فعل أي شيء. ويمكنك فيهذه الحالة أن تجرب إصلاح القرص في مراكز الصيانة المتخصصة،لكننا لا ننصح أن تقوم بذلك،إلا إن كان القرص يحتوي على بيانات لا يمكن تعويضها. وأفضل الوسائل لتجنب فقدان البيانات هي التعرف على العطل الميكانيكي،قبل أن يستفحل ويتوقف القرص عن العمل نهائياً،والقيام عندها بنسخ أكبر قدر ممكن من البيانات إلىأشرطة،أو أقراص لينة،أو قرص صلب آخر. واحرص على أن تعد قرصاً ليناًللإقلاع،يُعرف في نظم ويندوز 9x بقرص بدء التشغيل (start-up disk)،وأن يكون هذاالقرص كاملا"،مع برامج قيادة سواقةالأقراص المدمجة (يحتوي قرص بدء تشغيل ويندوز98 على برنامج عام لقيادة سواقاتالأقراص المدمجة،بينما يفتقر إليه قرصويندوز95). وستحتاج للأقراص المدمجة لإعادة تركيب البرامج،وربما لإعادة تركيب نظام التشغيل ذاته.
من أهم الأعراض التي تصاحب تعطل القرص الصلب ميكانيكياً: صدور صوتغريب (خاصة صوت الاحتكاك)،وظهورأخطاءكتابة أو قراءة البيانات،والتقاريرالصادرة عن برامج الأقراص التي تشير إلى ازدياد أعداد المقاطع التالفة (مثل ScanDisk أوNorton Disk Doctor). والعرضان الآخران ليسا بالضرورة نتيجة لمشكلةميكانيكية،إلا أنه يتعين عليك أن تعاملهماعلى هذا الأساس،لحفظ البيانات من الضياع. وعندما تتأكد أن بياناتك أصبحت آمنة،يمكنكالعمل بكل الوسائل لإصلاح القرص،وننصح أنلا تثق بالقرص ثقة مطلقة،إلى أن يثبت أنه يعمل بشكل ملائم،لعدة شهور.
لم يتعطل كلياً،بعد
يبدو بعض الأحيان،عطل ماعلى أنه عطل ميكانيكي،وهو ليس كذلكبتاتاً. وحتى في حالة أخطاء القراءة/الكتابة والتقارير عن المقاطع التالفة،قد تكون المشكلة عبارة عن فقدان جزئي لمعلوماتالقرص الأساسية،مثل معلومات تحديدالقطاعات. وتعزل برامج الأقراص الخدمية،مثل ScanDisk،القطاعات التالفة من القرص،وتمنع النظام من الكتابة إليها،ولذلك فإن تشغيل أحد هذه البرامج الخدمية قد يقوم بمهمةالإصلاح المطلوبة. لكن،إذا استمر الخطأ فيالظهور،فقد يكون الحل الوحيد هو تهيئةالقرص تهيئة منخفضة المستوى (low-level formatting)،والتي تعملعلى استبدال معلومات القرص كلياً. إلا أن تهيئة القرص عند مستويات منخفضة،في الأقراص الحديثة،يمكن أن تنفذ أثناء صنع الأقراص فقط،ولذلك لم تعد ممكنة،عملياً. ويمكن أن تعيد تهيئة القرص الصلب بالكامل لدىالشركة المنتجة له،وهو أحد الخياراتالمتاحة،غير أن البيانات الموجودة عليه ستختفي
وعلى الرغم من أن عجزك عن التعامل مع قرصك الصلب قد يسبب لكالفزع،إلا أن هناك عدة أمور يمكنك اللجوءإليها،على سبيل المحاولة،قبل أن يصيبك اليأس. فالعلاقة بين القرص الصلبوالكمبيوتر الشخصي معقدة جداً،ولذلكفالفرصة مهيأة لظهور عدد غير محدد من المشكلات،والحلول لها.
بتركيب القرص الصلب في مكانه ليس بالعملية الصعبة،إلا أن جعل الكمبيوتر الشخصي يعمل معه،قد يكون مصدراً للمتاعب. ويمكنك في أفضل الحالات،وضع القرص الصلب في حجرة داخل جهازالكمبيوتر،ووصل سلك الكهرباء إلى الإبرالموجودة على ظهر القرص،ثم وصل كبلالبيانات بين كل من القرص،واللوحة-الأم. شغل الجهاز بعد ذلك،ليصبح لديك قرص صلبجديد يتضمن جيجابايتات عديدة فارغة،تنتظرمنك أن تقوم بملئها. لكن،لا ينبغي الإفراطفي التفاؤل،فكثير من الأمور قد لا تسيرعلى النحو الذي أسلفنا
يعتبر عكس أحد طرفي كبل القرص أو كليهما،من أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء تركيب القرص الصلب. يمتازأحد طرفي كبل البيانات،بلون أحمرعادة،وهذا الطرف الملون يجب أن يكون علىالجانب الذي توجد فيه الإبرة رقم 1 على القرص. وينطبق الشيء ذاته على ضابط IDE،الموجود على اللوحة-الأم (حيث أنالإبرة الأولى تكون في العادة مميزة،ولكنليس بشكل واضح دائماً). وإذا ظهرت رسالة على شاشة الكمبيوتر،تقول: "خطأ في القرص الصب" (Hard Disk Error)،أو "خطأ فيضابط القرص الصلب" (Hard Disk Controller Error)،بعد تركيبقرص صلب جديد،فإن وصل كبل البيانات بشكلمعكوس،هو سبب المشكلة،في الغالب. وهذه الوصلات عرضة أيضاً لأن ترتخي،خاصة عند تركيب عتاد إضافي داخل الجهاز،لذا يجب فحصها أولاً.
قد يخفق الكمبيوتر أحياناً،في التعرف إلى القرص الصلب،حتى إذا كانت الكبلات مثبتة في مكانها بشكل صحيح. وحتىيتمكن النظام من التعرف إلى القرص الصلب،يجب أن يكون لدى ذاكرة "سيموس" في النظام،الإعدادات الصحيحة للقرص. ويمكنك رؤية تلك الإعدادات فيمنطقة التجهيز القياسية لبرنامج إعداد سيموس الخدمي (CMOS setup utility). عند إقلاع الكمبيوتر،سيطلب منك،أنتضغط على مفتاح Del،أو على مفتاحآخر،لتشغيل برنامج الإعداد. وعند تشغيلهستتمكن من رؤية تحديدات كل قرص صلب،والبارامترات الخاصة به،بما في ذلك: عدد الرؤوس،والأسطوانات (cylinders) أي الصفائح،ومنطقة الهبوط،وغيرها. ويجب الانتباه إلى أنه بدون تحديد البارامتراتبشكل صحيح،فلن يتمكن القرص الصلب ونظام بيوس،من مخاطبة بعضهما.
بالنسبة للأقراص الصلبة ونظم بيوس القديمة،كان يتعين إعداد هذه التحديدات يدوياً. لكن،أصبحت نظم بيوس خلال الأعوام القليلةالماضية،قادرة على اكتشاف الأقراص الصلبةوتحديد معلوماتها آلياً،بدون تدخل من قبلالمستخدم. إلا أن نظم بيوس معرضة لأن تفقد هذه المعلومات،ويكون من الضروري إدخالها مرة أخرى،بعض الأحيان.
تحتوي نظم بيوس الحديثة،على فقرة في قائمة إعدادات "سيموس" تُسمى Auto-detect Hard Disks. وينبغي عليك أنتجرب استخدام هذه الفقرة أولاً،فإذا لميتمكن نظام بيوس من اكتشاف معلومات القرص الصلب تلقائياً،فيجب الحصول على هذه المعلومات وإدخالها يدوياً. وتكونالمعلومات مدونة على غلاف القرص الصلب،فيحالة الأقراص التي صنعت قبل ثلاثة أو أربعة أعوام. وإذا كانت المعلومات المطلوبةغير مدونة،فيجب عليك الاتصال مع الموزع أوالشركة الصانعة (وفي الغالب،ستجد مثل هذهالمعلومات على موقعالشركة على شبكة ويب).
عند انتهائك من إدخال البارامترات،أعد إقلاع الجهاز،وعد ثانية إلى إعداد "سيموس"،للتأكد من أن البارامترات لا زالت موجودة. إذا كانتالبارامترات موجودة،فالقرص الصلب أصبحمتاحاً لنظام التشغيل. أما إذا اختفت،فاستعن بقرص صلب آخر،إن توفر لديك،للتحقق من قدرة ذاكرة سيموس على الاحتفاظ بمعلوماتالقرص. إذا احتفظت ذاكرة سيموس بمعلومات القرص الآخر،فالاحتمال كبير بأن يكون قرصك الصلب الأول تعرض لعطلميكانيكي. وإذا لم يستطع النظام رؤية القرص الصلب الجديد،فقد تحتاج لاستبدال رقاقة البيوس أو اللوحة-الأم. ومنالاحتمالات الأخرى،عدم وصول التغذيةالكهربائية إلى القرص الصلب،لذا يمكنك أنتجرب استخدام سلك توصيل بديل (حيث يوجد،فيالعادة،أسلاك تغذية فائضة،في معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصي).
وإذا رأيت،أثناء عمليةالإقلاع،رسالة تطلب منك إدخال قرصإقلاع،فتأكد،أولاً،من أنكلم تترك أي قرص لين غير معد للإقلاع (non-bootable floppy)،في السواقة. فإن لم تكن فعلت،فمن المحتمل أن يكون قطاعالإقلاع (boot sector) على قرصك الصلبمعطوباً. وعلى الرغم من ذلك،تفحص برنامجإعداد سيموس الخدمي،للتأكد من أن النظاممعد لتفحص السواقة الملائمة أثناء الإقلاع،إذ يمكن إعداد ذاكرة "سيموس" لتطلب من الكمبيوتر الشخصيأن يتفحص السواقة A: (سواقة الأقراصاللينة) أولاً،ثم سواقة القرص الصلب C:،وعلى الأجهزة الحديثة،أن يفحص سواقة الأقراص المدمجة. إذا كان كل شيء في هذاالجانب على ما يرام،فقد تكون المشكلة فيقطاع الإقلاع،بحيث تلفت معلومات الإقلاعالموجودة على القرص الصلب،أو فقدت،لأي سبب كان (مثل اصطدام الرأس بالصفيحة). وللتأكدمن ذلك،أعد إقلاع النظام باستخدام قرصلين،ثم حاول الوصول إلى القرص الصلب الذيكان يمكنك الإقلاع منه في السابق. وإن تمكنت من ذلك،فالأغلب أن المشكلة تكمن في معلومات قطاع الإقلاع.
يمكنك إنشاء معلومات جديدة لقطاع الإقلاع،عن طريق إعادة تركيب نظام التشغيل،وهو أمر ممكن إن استطعت الإقلاع من سواقة الأقراصالمدمجة (ضع قرص ويندوز95،أو إنتي،أو قرص ويندوز98 المدمج فيالسواقة،ثم غير إعدادات سيموس لإقلاعالنظام من سواقة الأقراص المدمجة،وأعدلإقلاع). إذا لم تتمكن من الإقلاع باستخدام قرص مدمج،فيمكنك تركيب ويندوز إن تي باستخدام أقراص الإقلاعالمرنة،أو تركيب ويندوز98 من قرص إقلاعدوس 6.22 اللين. ولذلك،تأكد من أن قرصإقلاع دوس يتضمن تعريف برنامج قيادة الأقراص المدمجة المناسب في ملف Config.sys،وتعريف برنامج قيادة الأقراصالمدمجة من مايكروسوفت Mscdex.exe في ملف Autoexec.bat. أقلع لمرة واحدة،للتأكد من أنك قادر على الوصول إلى برنامج قيادةالأقراص المدمجة،ثم انتقل إلى سواقةالأقراص المدمجة،من خلال سطر أوامردوس،واكتب: Setup.
إذا ركبت ويندوز إن تي كحل لهذه المشكلة،فتأكد من إنشاء قرص إصلاح،إما أثناء إعادة التركيب،أو لاحقاً من خلال لوحة التحكم. وسبب ذلك،أنه إذا أردت تركيب ويندوز95 أو 98 في وقت لاحق،فلن تتمكن من الوصول إلى ويندوز إن تي (إلا منخلال برنامج لإدارة عملية الإقلاع،من شركةأخرى). وإن حدث ذلك،فأعد الإقلاع باستخدامأقراص تركيب إن تي اللينة مرة أخرى،واطلبمن ويندوز إن تي،إجراء عملية إصلاح. ولاتضع أي معلومات في الحقول الظاهرة،بل كلما عليك القيام به هو الطلب من برنامج التركيب الاستمرار في العمل،وسوف ينشئ ويندوز إن تي شاشة إقلاع ثنائية،تخيرك بين تشغيل ويندوز95 أو 98،وبين تشغيل إن.تي.
يوجد حل آخر لمشكلة قطاع الإقلاع،إذا تمكنت من الوصول إلى برنامج Fdisk.exe (على قرص الإقلاع اللين،أو في مجلد Command على القرص الصلب). اكتب: Fdisk/MBR،وسيعيد هذا الأمر بناء سجل الإقلاع الرئيسي. وهذا،تماماً،ما يتعين عليك عمله إن كنت ركبت نظام Linux،ولم تعد راغباً في استخدام برنامج LILO،وهو مدير الإقلاع الذي يُركبه Linux،بشكل تلقائي.
تناولنا في هذه المقالة المشاكل التي تمنعك من التعامل مع القرصالصلب أثناء الإقلاع،وليس مع المشاكل التيتنشأ عن تهيئة القرص بشكل مفاجئ،أو فقدالمجلدات الفرعية. إذ يمكن للقرص الصلب أن يواجه مشاكل خارج النطاق الذي أوضحناه. وتبقى الحقيقة التي يجب أخذها في الحسبان،أن الأقراص الصلبة يمكن أن تتعطل،بل إنها تتعطل فعلاً،ولذلك،فإن تذكرالحلول الممكنة لمعالجة الأعطال،مسألة فيمنتهى الأهمية. وكما هو الحال دائماً،فمنالأفضل أن تبقى مستعداً

الأحد، مايو 13، 2012

فوضى الأعشاب الطبيه خطر داهم فى علبة دواء مجهولة المصدر

الأعشاب الطبية التي تحتوي على مواد فعالة ومؤثرة على صحة الفرد والمجتمع عامة, فالأعشاب الطبية ليست كأحد أنواع الخضراوات المختلفة والتي يتم تناولها بطريقة عادية.
لذلك يجب تناول الأعشاب الطبية وخلطاتها المختلفة بطرق سليمة مدروسة من حيث التراكيز والتحضيرات وحسب استشارة المختصين.
وفي السنوات الأخيرة انتشر استخدام الأعشاب الطبية بصورة عظيمة ومذهلة أبهرت كثيرا من علماء الصحة في مختلف دول العالم سواءً المتقدمة منها أو النامية وهذا بسبب ثقة الناس في فوائد تلك الأعشاب وسهولة الوصول إليها في محلات العطارة أو عبر وسائل الاتصالات المختلفة مثل الانترنت. والأعشاب الطبية يقبل عليها الناس كذلك لرخص ثمنها مقارنةً بمراجعة العيادات الطبية المختصة والتي تتطلب فحصا بالأشعة والفحوصات المخبرية وعلاجات صيدلانية والتي يتخوف منها الكثير وكذلك طول فترة المواعيد وطول فترة انتظار نتائج الاختبارات مما يؤثر على حالات المرضى النفسية, بالإضافة إلى ما ذكرنا أن بعض الادعاءات الطبية الباطلة لفوائد تلك الأعشاب لمختلف أعضاء الجسم أسهمت في زيادة انتشارها بحثاً عن علاج مرض مستعص أو إنعاش جسد ضعيف, فمن تلك الأعشاب الطبية ما يدعي محضروها أن لديها القدرة على تقوية الجسم أو علاج ضغط الدم أو تحسين مستوى سكر الدم وعلاج أمراض الكبد والكلى والقلب المختلفة أو علاج الأمراض المستعصية مثل الروماتيزم أمراض السرطان بأنواعه والعقم عند الجنسين وغيرها الأمر الذي حفز على شرائها بثمن مرتفع قد يزيد على قيمة المستحضرات الصيدلانية والمركبات الطبية الكيميائية المصنعة الموجودة في الصيدليات العامة أو الأهلية عشرات الأضعاف.
ان خطورة الخلطات العشبية تكمن في عدة أشياء منها مصدر هذه الأعشاب حيث أن منطقة زراعتها ربما تكون ملوثة بالمعادن السامة مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم والزئبق أو تكون المياه المستعملة في الري ملوثة بالمعادن السامة أو أن هذه الأعشاب تم تخزينها بطرق غير صحيحة حيث تكون مناطق التخزين ذات رطوبة أو حرارة عالية مما يسمح بتكاثر البكتيريا والفطريات والخمائر مما يفسد هذا النباتات الطبية ويلغي الفائدة منها أو تكون مصدرا للأمراض المختلفة وخاصةً الأطفال والمرأة الحامل أو كبار السن حيث تسبب بعض الأعشاب إسقاط الأجنة أو تسبب هذه الأعشاب في الفشل الكبدي عند استخدامها باستمرارية ولفترات طويلة ومنها الخلة أو المحلب أو تسبب هذه الأعشاب أوراما حميدة للغدة الدرقية مثل الرشاد أو هذه الأعشاب تسبب الإجهاض للمرأة الحامل عند تناولها بكميات عالية أو الوفاة مثل بذور الخروع أو هذه الأعشاب تسبب التسمم الغذائي مثل المغص أو الإسهال وخروج الدم التقلصات المعوية والمعدية عند تلوث خلطات الأعشاب السائلة بالبكتيريا المرضية خاصة عند تحضيرها بطرق بدائية منزلية هذه الأعشاب تحوي مكونات مهلوسة هذه المركبات قد تكون سبباً في تليف الكبد عند تناولها بكميات عالية ولفترات طويلة مثل جوزة الطيب أو أن هذه الأعشاب تسبب التهيج المعدي أو النزيف مثل تناول الثوم الطازج بكميات عالية على معدة فارغة لفترات طويلة أو أن هذه الأعشاب تسبب الحساسية والحكة مثل الزعفران المغشوش بالمواد الملونة مثل الصبغة الصفراء ذات الرقم E129
أو تكون هذه الأعشاب مخلوطة بزيت الزيتون العصرة الثالثة والملوث بمادة البنزوبايرين المسرطنه وهو من الزيوت الرخيصة أو تكون صبغات الشعر ملوثة بأعشاب تحوي مادة الأمونيا والتي لها تأثيرات ضارة على الجهاز التنفسي والرئتين أو تكون هذه الصبغات للشعر تحوي مركبات عشبية ملوثة بالصبغة السوداء الكيميائية وهي الفينيلين داي امين PPD أو PPO أو PPM وهذه الصبغات تسبب الحساسية والحكة والتشققات الجلدية وبعض الأفراد يكون عنده حساسية شديدة لمادة PPD فقد تسبب هذه الصبغة الوفاة إذا استعملت بدون فحص الحساسية, ومن الأعشاب التي تؤثر على الكبد وذلك عند استخدامها بكميات عالية لفترات طويلة وهذه الأعشاب اليوجينول والأعشاب التي تحوي الدهيد مثل سنمالدهيد أو انيسالدهيد وتمكن خطورة الأعشاب أو البهارات عند تلوثها بالبكتيريا المرضية وخاصة عند حفظها بأماكن رطبة وساخنة أو تكون معرضةً للحشرات أو القوارض مثل الفئران أو الجرذان. أو تكون هذه الأعشاب والبهارات ملوثة بالمبيدات الحشرية المسرطنة أو تكون مبيدات ضارة على الكبد والكلى, أو تكون البذور والحبوب العشبية تؤخذ بدون طحن أو قرض وتبلع فتكون عديمة النفع والفائدة . بعض أنواع العسل ملوثة ببعض المضادات الحيوية الممنوعة لأنها بالدراسة تحدث أمراض سرطانية مثل العسل الملوث بالكلورامفينيكول وهو مضاد حيوي منع استخدامه. أو يكون العسل خلط معه مقويات جنسية مثل الفياجرا أو سيالس أو يكون العسل خلط معه مركبات تنشط المبايض وهذه تكون بجرعات معينة وتصرف تحت إشراف طبي وإذا استعملت بطرق عشوائية فإنها تحدث تنشيطا غير طبيعي للمبايض يعقبه العقم الدائم. أو تكون قهوة (نسكافه) خلط معاها فياجرا أو حلاوة شوكلاته أضيف لها الفياجرا.
هذه الخلطات المغشوشة يجب الحذر منها وعدم تداولها أو شرائها فهي مصدر للأمراض وتؤدي إلى مخاطر ضارة على الصحة وقد تؤدي إلى الإعاقة عند الأجنة إذا أخذت عن طريق المرأة الحامل أو وفاة الجنين, وخطورة الأعشاب عند خلط المركبات الكيميائية او الصيدلانية معها بنسب غير معروفة هذه النسب قد تكون جرعات عالية والاستمرار عليها يضر بأعضاء الجسم المختلفة والدورة الدموية.
هذه الأعشاب مثل خلطها بمركبات الفينايل بيتازون وهوعلاج للروماتيزم وهومسكن منع تداوله لأنه مسرطن او النوفالجين أو الأمينوبايرين أو خلطها بالهرمونات الذكورية مثل التستيرون أو خلطها بالزينيكال الذي يخفف الوزن أو خلطها سيبوترامين (سيبوترال) أو (الريديكتال) وهي أدوية منع تداولها لتأثيرها عل القلب وهي تكبح الشهية فتخفف الوزن أو ادويه الإسهال تضاف إلى الشاي الذي يخفف الوزن ولها تأثيرات ضارة على القلب والجهاز الهضمي.

السبت، مايو 12، 2012

الكدمات

ما هية الكدمة
تحدث الكدمات إثر إصابة ما، صغيرة كانت أو كبيرة، كالتي تنجم عن حادث دراجة أو في إصابات الملاعب أو حتى بمجرد التعثر في طاولة صغيرة. تنشأ الكدمة عن إصابة تؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية تحت الجلد من دون تمزق الجلد ذاته ما يسبب تسرب الدم من الشعيرات الدموية وتجمعه بشكل محصور في منطقة الإصابة تحت الجلد. ويعتبر اندفاع الدم إلى منطقة الإصابة جزءًا من عملية الالتئام الطبيعية الحاصلة في الجسم والمصحوبة بالتهاب وتغيرات لونية تعرف بالكدمات.
ينصح وضع كمادات باردة على موضع الإصابة الكدمات تحت الجلد أكثر الأنواع شيوعاً
أنواع الكدمات والرضوض
إضافة إلى حدوث الكدمات في الجلد فإنها قد تحدث في العضلات وفي العظام أيضاً. هناك ثلاثة أنواع من الكدمات مصنفة وفقاً لمدى عمق الإصابة:
الكدمات تحت الجلد: وهي أكثر الأنواع شيوعاً ولا تبعث على القلق.
الكدمات داخل العضل: ويحدث هذا النوع عندما تتسبب إصابة ما في احتقان الدم بين الأنسجة العضلية. ما يؤثر في قدرة المصاب في تحريك العضلة لفترة من الزمن.
الكدمات بالعظم: وهي أخطر أشكال الكدمات والرضوض العميقة وتقع في أقصى الطبقة الخارجية من العظم.
الاسعافات الأولية
يمكن للكدمات والرضوض أن تكون مؤلمة على مختلف أنواعها، ولذا لابدّ من الاهتمام بالالتهاب الناتج عن أي إصابة في أسرع وقت ممكن. وذلك كالتالي:
أولاً: ضع كمادات باردة على موضع الإصابة والمنطقة المتورمة مع رفع الجزء المصاب من الجسم إلى الأعلى. وعلى الرغم من أن الكمادات لن تحسّن من التغيرات اللونية إلا أنها تخفف من الألم والالتهاب وتحدّ من تدفق الدم في المنطقة مما يسرّع من عملية الشفاء والالتئام. يمكن استخدام كمادات الثلج الخاصة فهي مرنه وتشكل خياراً جيداً لكونها تبقى باردة وقتاً أطول من مكعبات الثلج. كما يمكنك استخدام كيس من الثلج ملفوف في منشفة أو كيس من الخضروات المجمدة. تجنب دائماً وضع الثلج على الجلد مباشرة حتى لا تتلف أنسجته نتيجة التعرض المفاجئ لانخفاض شديد في درجة الحرارة أو ما يعرف بلسعة البرد.
ضع الكمادة الباردة على موضع الإصابة لمدة 15 دقيقة في الساعة الواحدة. مع تكرار العملية عدة مرات على مدار اليوم ولبضعة أيام عقب الإصابة. راقب الإصابات الكبيرة في القدم أو الساق لمدة 24 ساعة الأولى مع رفع الساق قدر الإمكان. فبينما يتدفق الدم من القلب فإن رفع الساق يساعد في إبطاء التدفق مما يقلص من جريان الدم واحتقانه حول منطقة الجرح. للتخفيف من الألم يمكن تناول المسكنات المتوفرة في الصيدليات. وفي حالات الألم الشديد يفضل استشارة الطبيب. وفي كل الأحوال تجنب دواء الأسبرين نظراً لدوره في منع الدم من التخثر بالشكل المطلوب.
بعد الإصابة بيومين يمكن وضع منشفة دافئة لإعادة تدفق الدم إلى المنطقة الأمر الذي يساعد على تلاشي اللون. ويُنصح بالقيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مع الاستمرار 10 دقائق في كل مرة.
ما الذي يحدث طبيعيا؟
يختلف كل جسد عن غيره في قابليته لظهور الكدمات. فبينما يتعرض بعضهم بسهولة لحدوثها وربما بشكل متكرر تزداد مقاومة أجسادٍ أخرى لظهورها. وهكذا تصبح الكدمات أكثر شيوعاً بين فئات من الناس دوناً عن غيرهم:
الأشخاص الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام: قد تؤدي التمارين المفرطة إلى تمزقات دقيقة في الأوعية الدموية المنتشرة تحت سطح الجلد.
كبار السن: تحدث الكدمات والرضوض بسهولة أكبر عند هذه الفئة من الناس نظراً لضعف الأوعية الدموية ورقة الأنسجة الجلدية وضآلة طبقة الدهون الداعمة الواقعة تحت الجلد. الأشخاص ممن يتعاطون أدوية تزيد من سيولة الدم. على سبيل المثال يمكن حدوث الكدمات بشكل عفوي عند من يتناول دواء Coumadin الذي يوصف لمنع تخثر الدم. وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية بما في ذلك الأدوية المسكنة للألم مثل ibuprofen و naproxen وأيضاً الأسبرين aspirin. كما أن بعض الأعشاب مثل الجنكو بيلوبا ginkgo biloba ونبتة سانت جون Saint John’s Wort تعمل هي الأخرى على تمييع الدم وبالتالي تزيد من فرصة حدوث الكدمات. يمكن أن يكون ظهور الكدمات من دون سبب واضح حالة شائعة بين أفراد الأسرة ذاتها مقارنة مع غيرهم من العائلات الأخرى.
النساء: تساعد طبيعة جسم المرأة في سهولة حدوث الكدمات مقارنة بجسم الرجل، وتحديداً في مناطق الفخذين وأعلى الذراعين.
فصيلة الدم: حيث إن الأشخاص من الفصيلة O هم الأكثر عرضة لحدوث الكدمات، في حين تتضائل احتمالاتها عند ذوي الفصيلة A.
فيتامين K والعلاجات الموضعية
يلعب فيتامين K دوراً أساسياً في عملية تخثر الدم في جسمك. والنقص في الفيتامين نادر الحدوث، ولكن إذا كان نقصه هو المسئول عن الكدمات المتكررة فإن المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين K تساعد في حل المشكلة. وهناك في الأسواق من العلاجات الموضعية المختلفة التي تمت صناعتها للتحفيز نوعاً ما من سرعة تلاشي الكدمات تحتوي في معظمها على فيتامين K. وبالرغم من عدم التوصل إلى نتيجة قطعية حول هذه الكريمات الموضعية إلا أن بحوثاً واعدة تظهر فعاليتها في اختصار مدة العلاج وتعجيل الشفاء كما في حالات الكدمات الناتجة عن جراحات التجميل. وتستخدم خلاصة عشبة زهرة العُطاس Arnica على نطاق واسع في الكريمات والمكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم للتخفيف من أعراض الكدمات.

الجمعة، مايو 11، 2012

مكتبة عمان الرقميه للكتب الصوتيه

مكتبه صوتيه للمكفوفين و ضعاف البصر فى كافة فروع المعرفه
http://al-kawkab.net/accessibility/index.php


أسباب تسلقط الشعر عند الأطفال

الأسباب الطبية لتساقط الشعر عند الأطفال
يمكن أن تكون إحدى المشاكل الصحية التالية سبباً في تساقط الشعر عند معظم الأطفال. ويتم تشخيص هذه الحالات بواسطة طبيب الجلدية مع وصف العلاج المناسب لها.
فطريات الرأس Tinea capitis والمعروفة باسم سعفة الرأس وهي عدوى جلدية تتسبب بها فطريات طفيلية وتشيع عادة بين الأطفال. وتظهر بأشكال مختلفة أكثرها شيوعاً ظهور بقع متقشرة على فروة الرأس في المناطق التي فقدت الشعر وعادة ما تكون البقع مستديرة أو بيضاوية. وقد تؤدي إلى وجود فراغات على سطح الرأس يتوزع عليها الشعر متفرقاً فيبدو مظهره كبقع أو نقاط سوداء على الفروة.
إذا اشتبه الطبيب بإصابة الطفل بسعفة الرأس فإن التأكد من التشخيص يتم عن طريق أخذ عينة وعمل تحليل مزرعة لها. ويتضمن العلاج مركبات مضادة للفطريات ومنها ما يتم تناوله عن طريق الفم أو تدخل في مستحضرات الشامبو المضادة للفطريات للتقليل من تفاقم الفطريات.
عند التيقن من إصابة طفلك بالسعفة، احرصي على تفادي العدوى الفطرية لهذا المرض من خلال تجنب الآخرين لمشاركة الطفل في قطع الملابس أو الأشياء الشخصية التي تلامس رأسه كالقبعات وأغطية الوسادة وفرشاة الشعر.
داء الثعلبة Alopecia areata ، من أمراض المناعة الذاتية وهو حالة فقدان الشعر بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر في الجسم نفسه. ويتميز بالظهور المفاجئ لبقع صلعاء مستديرة أو بيضاوية. وتبدو البقع ملساء ولامعة وخالية من القشور أو الشعر المتناثر. ويعاني 25% من الأطفال المصابين بداء الثعلبة من تنقر الأظافر ووجود نتوءات عليها.
وعلى الرغم من عدم وجود علاج لداء الثعلبة إلا أن العلاجات المتاحة من شأنها أن تحدّ من المرض عند بعض الأطفال. حيث يستعيد العديد منهم شعرهم في غضون سنة. ومن ناحية أخرى قد يواصل المرض ويستمر تساقط الشعر في تطوره عند حوالي 5% من الأطفال ليشمل فروة الرأس بالكامل ويطلق عليها حينئذ alopecia totalis. ومنهم من يصاب بالثعلبة الشاملةalopecia universalis وهي فقدان الشعر من جميع أجزاء الجسم.
للأطفال الأصغر سناً يتم العلاج موضعياً بدهن المناطق الصلعاء بمراهم أو كريمات الستيرويد القوية المحتوية على الكورتيزون. في حين أن الرغبة في عودة الشعر لدى البالغين تدفعهم بما يكفي لتحمل حقن الستيرويد مباشرة في فروة الرأس. وكثيراً ما يُستخدم علاج المينوكسيديل Minoxidil إلى جانب علاجات الستيرويد الموضعية.
هوس نتف الشعر Trichotillomania وفي هذه الحالة يتم فقدان الشعر نتيجة شدّ الشعر ونتفه أو لفه أو فركه. ويحدث اضطراب نتف الشعر بشكل اندفاعي (استجابة لرغبة ملحة في النتف بما يشبه الشعور باللذة (أو قهري)استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف (أو تلقائي)سلوك يقوم به المريض دون وعي وأثناء انشغاله بالتركيز في أي عمل أو نشاط. وفي جميع الأحوال تتميز فروة الرأس بوجود بقع تحتوي على شعر متفرق ومتقصف وذي أطوال متفاوتة. وتكون البقع في الرأس على الجانب نفسه لليد الأكثر استخداماً والتي يعتمد عليها الطفل بشكل رئيسي.
وقد تنشأ حالة نتف الشعر بسبب الضغوطات النفسية والظروف السيئة التي يمر بها الطفل في حياته كفقد أحد الوالدين أو ولادة أخ أو طلاق والديه. تجنبي توبيخ طفلك إذا لاحظتِ أنه يقوم بشدّ شعره أو نتفه. وحاولي بالمقابل مساعدته في التعامل مع مصدر قلقه من أجل التغلب على هذه العادة.
وفيما يلي المزيد من الأسباب:
telogen effluvium: هي إحدى حالات تساقط الشعر (سقوط خصلات من الشعر في مرحلة الراحة والسقوط بدرجات أعلى من المعدل الطبيعي مع قلة نسبة الشعر الذي يكون في مرحلة البناء عن النسب المعتادة) وتحدث نتيجة التعرض لصدمة عاطفية أو ظروف مفاجئة تؤثر في الدورة الطبيعية لنمو الشعر كما في حالات الحمى الشديدة أو العمليات تحت التخدير العام أو وفاة أحد المقربين أو الإصابات الحادّة أو الولادة أو استخدام بعض الأدوية والوصفات الطبية. حيث تتوقف بصيلة الشعر عن النمو قبل الأوان وتدخل في مرحلة الراحة (وتسمى مرحلة تساقط الشعر). ويبدأ الشعر بالتساقط بصورة مفرطة بعد التعرض لمثل تلك الظروف بمدة تتراوح من 6 إلى 16 أسبوعا مما يؤدي إلى الصلع الجزئي أو الكامل.
ولا توجد اختبارات تشخيصية حاسمة لتشخيص تساقط الشعر أو علاجه. ومع ذلك فإن المشكلة تزول بزوال الحدث المسبب للقلق، وعادة ما يعود الشعر إلى كثافته الطبيعية في غضون ستة أشهر إلى سنة.
نقص التغذية: رغم أنه أقل شيوعاً إلا أن تساقط الشعر يمكن أن يكون دليلاً على نقص بعض العناصر الغذائية بما فيها:
فيتامين ه أو البيوتين وهو من ضمن مجموعة فيتامين ب الذي يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز اللازم لامداد الجسم بالطاقة.
الزنك، وهو معدن أساسي يدخل في جوانب عديدة من عمليات الأيض الخلوية التي تدعم النمو الطبيعي وتطور الجسم خلال مراحل الحمل والطفولة والبلوغ.
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
في بعض الحالات يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤشراً لزيادة فيتامين أ.
وبشكل عام إذا توفر لأطفالنا أن يتبعوا نظاماً غذائياً صحياً ومتنوعاً فإنهم لن يعانوا من نقص التغذية المؤدي لتساقط الشعر. وفي جميع الأحوال إذا راودك الشك في وجود مشكلة ما حول تغذية طفلك فمن الأفضل أن تستشيري طبيب الأطفال قبل إعطائه المكمّلات الغذائية.
مشاكل الغدد الصماء، قد تساهم اضطرابات الغدد في تساقط الشعر كما هو الحال عند بعض الأطفال المصابين بخمول الغدة الدرقية (نقص نشاط الغدة الدرقية). وفي هذه الحالة لا تنتج الغدة الدرقية هرموناتها بالكمية الطبيعية والكافية لتنظيم عمليات الأيض الحيوية لكل خلايا الجسم.
يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية عن طريق تحليل الدم لاختبار هرمونات الغدة الدرقية. حيث تظهر مستويات غير طبيعية لاثنين من هرمونات الغدة الدرقية: T4 والهرمون المنبه للدرقية TSH. وربما تطلب التشخيص فحص الغدة الدرقية بالأشعة. ويمكن علاج قصور الغدّة بالأدوية لتعويض نقص الهرمونات.
الأسباب غيرالطبية لتساقط الشعر عند الأطفال
بينما تتطلب بعض حالات تساقط الشعر عناية طبية تحت إشراف الطبيب إلا أن حالات أخرى تتحسن تلقائياً مع مرور الوقت، وتشمل مايلي:
تساقط شعر الطفل الوليد. حيث يفقد العديد من الأطفال حديثي الولادة شعرهم خلال الأشهر القليلة الأولى من العمر ليحل محله الشعر الدائم.
تساقط الشعر عند الأطفال فيما بين سن الثلاثة والستة أشهر. حيث يتميز هؤلاء الأطفال بوجود بقعة صلعاء على فروة الرأس تنتج عن الاحتكاك المستمر لرأس الطفل مع فراشه أو كرسيه أو مقعد السيارة الخاص به. وسرعان ما ينمو الشعر طبيعياً عندما يبدأ الطفل بالجلوس ليغطي تلك المنطقة من جديد.سوء العناية بالشعر واتباع الطرق الرديئة في تصفيفه وتسريحه كسحب الشعر إلى الوراء بقوة لربطه بإحكام أو صنع الضفائر المشدودة، كلها تؤدي إلى تساقط الشعر. وعلى النقيض من ذلك تكفل معاملة الشعر بلطف نموه مرة أخرى وتقلل من فرص تساقطه.وهكذا يتبين أن هناك أسبابا كثيرة لتساقط الشعر عند الأطفال. وبالتالي إذا راودتكِ المخاوف حول فقدان طفلك لشعره أو اشتبهتِ بأن مشكلة صحية تكمن وراءها فعليكِ باستشارة الطبيب المختص للتعرف على السبب الحقيقي ومعالجته.

مرض باركنسون


مرض باركنسون هو اضطراب عصبي تدريجي تنكسي يترافق مع أعراض حركية أساسية وينتج عن فقدان الخلايا العصبية التي تنتج مادة كيماوية تسمى دوبامين والتي يؤدي فقدانها إلى تعطل عمل الخلايا العصبية الأساسية (العصبونات) مما يترك المرضى غير قادرين على السيطرة على تحركاتهم، بجانب أنه كلما تقدم المرض كلما قلت قدرة المريض على أداء الحركات الأساسية بمفرده، مما يجعل من المستحيل قيام المريض بالأنشطة الروتينية مثل الاستحمام وارتداء الملابس أو تناول الطعام من دون مساعدة.
أسباب مرض باركنسون:
يطلق على المرض اسم متلازمة عندما لا يرتبط ظهور المرض بأسباب معينة وهذه هي الحالات الغالبة ويطلق عليه مرض في حالة تعين سبب لظهور أعراض المرض.
تتلخص أسباب المرض فيما يأتي:
أسباب جينية :
اكتشف حديثا عدة حالات لمرض الرعاش مرتبطة بطفرات جينية، وكانت أغلبيتها في إيطاليا. وفي هذه الحالات، نجد ان المريض بالرعاش، لديه أحد اقاربه ممن يعانون من نفس المرض. لكن هذا لا يعني ان المرض يمكن ان يورث من الاب إلى ابنه أو من جيل لاخر
السموم:
هناك نظرية تجزم بأن اتحاد العامل الجيني مع التعرض لاحد السموم من البيئة المحيطة هو من أكثر الأسباب التي تؤدي لمرض الرعاش. مما استندت عليه هذه النظرية ان التوزيع الاحصائي لمرضى باركنسون يتمركزون في مناطق معينة جغرافيا، وليسوا موزعين بشكل عشوائي متساو ، كما أن ظهور المرض ازداد بشكل ملحوظ مع بزوغ النهضة الصناعية. هذه السموم قد تتمركز في المبيدات الحشرية، وفي المعادن وخاصة المركبات التي تحوي الأكسجين المتفاعل reactive oxygen والذي بإمكانه التفاعل أو الارتباط بالميلانين العصبي.
إصابة الرأس:
وجد أن الذين قد سبق وأصيبوا في رؤوسهم، لديهم فرصة للاصابة بالمرض، تفوق أولئك الذين لم يسبق لهم الاصابة في الرأس، بأربعة اضعاف.
الأدوية:
بعض الادوية والعقاقير النفسية وجد انها قد تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بالمرض، نظرا لانها تقلل من كمية الدوبامين أو تمنع ارتباطه بالمستقبلات.
التشخيص
باركنسون مرض مزمن، مما يعني بأنّه يستمر لفترة زمنية طويلة، ومرض يتقدم، بمعنى أن أعراضه تنمو بصورة أسوأ بمرور الوقت. بالرغم من أن بعض الناس يصبحون مقعدين بصورة شديدة، يواجه آخرين عراقيل حركية بسيطة. الهزّة هي العلامة الرئيسية لبعض المرضى، بينما لبعض المرضى الآخرين، الهزّة هي مجرد شكوى بسيطة مقابل أعراض أخرى أكثر إزعاجا. لا أحد يمكن أن يتوقّع أيّ عارض من الأعراض سيصيب المريض، وتتفاوت كثافة العارض أيضا من شخص إلى آخر.
يمكن للعضلات والأعصاب التي تتحكم بالجهاز الهضمي أن تتأثر بمرض الباركنسون مما يؤدي إلى مشاكل الإمساك وابقاء الطعام في المعدة لفترة أطول من الفترة الطبيعية. لذا فان اتباع نظام غذائي متوازن يساعد في تحسين عملية الهضم. كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي على المأكولات الغنية بالألياف وكمية كبيرة من المياه.
توازن النواقل العصبية مهم لوظيفة المخ
العلاج الدوائي والجراحي
بدأت الأبحاث حول العلاج الجراحي بالتزايد مؤخرا في بعض المراكز العالمية مع ملاحظة النقاط التالية:
1.لا يزال العلاج بالأدوية هو الأساس
2.الجراحة يتم اللجوء إليها مع بعض المرضى الذين رغم علاجهم بالأدوية لا زالوا يعانون من : الرعشة الشديدة التي تؤثر كثيرا على حياة المريض ولا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحركات اللاإرادية الشديدة التي تؤثر كثيرا على حياة المريض ولا تستجيب للعلاج الدوائي.
3.هذا النوع من الجراحات يجب عمله في مراكز متقدمة وعلى يد فريق متخصص يشمل خبير أمراض حركية وخبير جراحة الأمراض الحركية
4.هناك احتمالية لمضاعفات خلال وبعد العملية فلذلك فان هذا النوع من العلاج يحمل استطبابات خاصة ورد ذكر بعضها سابقا .
يعتمد العلاج الحديث على تحفيز بعض المناطق المستهدفة في الدماغ بواسطة إجراء عملية جراحية يتم فيها زرع جهاز طبي يكون شبيها بجهاز تنظيم ضربات القلب . يتم هذا الإجراء الطبي اعتماداً على حالة المريض، والخيارات العلاجية المختلفة المتاحة، كما يمكن لتقنية التحفيز العميق للدماغ تحفيز أحد أو كلا الجانبين من المخ.
هذا التحفيز المستمر لتلك المناطق يعيق مرور الإشارات في الدماغ التي من شأنها أن تتسبّب بأعراض اضطراب الحركة، بجانب أنها تساعد المريض على تحقيق أكبر قدر من السيطرة على أعراض المرض المزعجة.
في هذا الإطار يقول الدكتور أحمد الخاني استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض " لقد ابتدأ العلاج الجراحي لمرض الباركنسون منذ أكثر من خمسين عاما حيث كان العمل الجراحي هو العلاج الوحيد المتوفر لمساعدة هؤلاء المرضى عن طريق الكي في بعض مراكز المخ. ولكن هذا العلاج مالبث أن اندثر بعد ظهور عقار ال (ال - دوبا) كمعوض لمادة الدوبامين المتناقصة عند مرضى الباركنسون. إلا أن التقدم العلمي الكبير في معرفة أنسجة المخ المختلفة وطرق ارتباطها ببعض وتأثر ذلك عند الإصابة بمرض الباركنسون ساعد في ظهور علاجات جراحية أكثر فاعلية لمساعدة هؤلاء المرضى عند حصول أي قصور في العلاج الدوائي. لقد أصبحت هذه العمليات اليوم أكثر فاعلية وأكثر أمانا بإذن الله لتكون أحد ركائز برامج العلاج الشامل لمرضى الباركنسون عند وجود الداعي أو الاستطبابات الصحيحة لها."
أظهرت الدراسات الحديثة أن المرضى الذين تمت معالجتهم بالتحفيز العميق للدماغ أظهروا تحسناً في الوظيفة الحركية، مما يسمح للمرضى أن يكونوا أكثر قدرة على إنجاز الأنشطة اليومية أو حتى العودة إلى العمل.
وبعد 12 شهراً من العلاج، شهد المرضى الذين يعانون من اعتلال باركنسون معدّل زيادة في فترات الوظيفة الحركية الجيدة وتخفيف حدة الأعراض بلغ 6.1 ساعات في اليوم الواحد.
الجدير بالذكر أن هناك أكثر من85000مريض من حول أنحاء العالم يتلقون علاج التحفيز العميق للدماغ ، وتشمل المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون، والهزة الأساسية،وخلل التوتر، والوسواس القهري (OCD) والصرع المقاوم، وعلى وجه التحديد عندما لا يقدم العلاج الدوائي نتائج مرضية.
وانطلاقاً من اختلاف استجابة الافراد، تتوافر أحدث الاجهزة في علاج التحفيز العميق للدماغ، والتي تحمل مميزات فريدة من نوعها من شأنها تلبية احتياجات مختلف الأفراد. حيث تعطي المريض القوة والقدرة على التحكم بما يتناسب مع احتياجات أنماط الحياة المختلفة، الأمر الذي يتيح الاستفادة من تحسين نوعية الحياة.

الخميس، مايو 10، 2012

مع تويتر وأشقاؤه أصبحت مهنة الصحافة مهنة مشاعة للجميع

بفضل وسائل الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي تويتر وأشقاؤه أصبحت مهنة الصحافة مهنة مشاعة للجميع، يمارسونها بكل الطرق والوسائل، فتويتر أتاح للمواطن أن يكتب الأخبار ويعبر عن آرائه دون الحاجة إلى أن يمر مقاله أو خبره على عشرات الرقباء بدءا من المدقق اللغوي في الصحيفة وانتهاء برئيس التحرير، وتحررت الصحافة من القيود جميعها، وأصبح المواطن هو الصحفي وهو الرقيب وهو رئيس التحرير الذي يجيز ويمنع.
إلا أن ثمة قيدا بقى عالقا.. بل وزادت أهميته.. وهو قيد المسؤولية الشخصية للمواطن الذي صار يمارس مهنة الصحافة عبر تويتر وأشقائه آخذا على عاتقه مسؤولية الأخبار والقضايا التي يطرحها، صدقها ودقتها وحقيقتها.. وهو ما جعل عدد من المغردين في تويتر يتميزون في تغريداتهم ويحضون بمتابعة كبيرة من قبل الجمهور، قد يصل متابعوهم إلى عشرات الآلاف، حتى وإن لم يكونوا يمارسون الصحافة من قبل.. وصار الجمهور لديه حرية في اختيار من يريد أن يقرأ دون أن تفرض عليه الصحيفة كتابا محددين.. لقد حرر تويتر الصحافة من كافة القيود.. إنه عالم فريد صار بين يديك، تمارس فيه التعبير بكل سهولة ويسر!!
وبالرغم من كل جماليات وسائل الاتصال الحديث وايجابياتها، إلا أن هناك استغلالات خاطئة ومشينة لهذه الوسائل، وهناك تعمد من البعض في سوء الاستخدام، لكنها ظاهرة منطقية وموجودة في كل الأدوات والوسائل بما فيها الصحافة التقليدية التي كانت تحتوي أيضا على ظواهر سلبية استغلت هذه المهنة بسوء.
إن الهجرة الجماعية للجمهور باتجاه وسائل الاتصال الحديث بعيدا عن الصحافة التقليدية، تعطينا مؤشرا أن المواطنين ملوا من الطرح التقليدي ووجدوا في تويتر البديل الناجح عن كل سنوات سيطرة تلك الصحف على مصدر الأخبار والآراء.

بعض الطرق والتقنيات التي تزيد من عدد المتابعين بطريقة صحيحة لحسابك على تويتر

 يجب أن ينظر صاحب الحساب في تويتر إلى ما هو أكثر أهمية بالنسبة له هل هو الكم؟ أم الكيف؟ والمقصود بالكم هو زيادة عدد المتابعين فقط بدون تحديد اهتماماتهم، وفي المقابل يُقصد بالكيف الحصول على متابعين مهتمين بما يقدمه من تغريدات. ولعل الأهم هو استهداف المهتمين فقط والتركيز على من يستفيدون من المحتوى المنشور في حسابه، وخصوصاً إذا كان حساباً للأعمال أو حساباً لشخص متخصص في أمر معين، أو يقدم خدمات معينة لذا لا يُنصح بالتعامل مع الجهات التي تبيع المتابعين، أو التي تزيد العدد بطرق تُعد مخالفةً لسياسة موقع تويتر.
 بعض الطرق والتقنيات التي تزيد من عدد المتابعين بطريقة صحيحة ونظامية وهي:
محتوى مشترك واهتمامات مشتركة
إن لكل شخص اهتمامات معينة تجعله يختلف عن الآخرين، ومن منطلق هذه الاهتمامات سيقدم محتوى مميزاً يهم الذين يشتركون معه في نفس الاهتمامات، لذا؛ فإن إضافة محتوى متميز ومنظم حول اهتماماته، ووسمها بما يسمى بالهاشتاق أو الوسم؛ سيزيد من عدد المتابعين له وكذلك التفاعل مع من يغردون في نفس المجال الذي يهتم به، سواء بالرد عليهم أو إعادة إرسال تغريداتهم، مما سيكون سبباً آخر لزيادة عدد المتابعين لحسابه، كما أن مشاركة الروابط والمقالات والفيديوهات التي في نفس المجال ستفتح طريقاً لإعادة إرسال تغريداته من المتابعين له وكذلك المتابعين للوسم، وسيزيد من فرصة وصول اسمه إلى فئة أكبر وخصوصاً عند التركيز على الوسم (الهاشتاق) الأكثر استخداماً.
ملف شخصي شامل وواضح يفتح مجالاً لمتابعتك
قد يختصر البعض من الملف الشخصي التعريفي الخاص به في تويتر، ويرى أنه غير مهم، ولكنه في الواقع يعد  المفتاح الذي يفتح الباب للمتابعين وهو بمثابة الإعلان التجاري لك، وهو الوسيلة التي يستخدمها محرك البحث في تويتر لإظهار الحساب للمهتمين من خلال الكلمات التي توضع في الملف الشخصي، ويحبذ وضع صورة شخصية حقيقية لك، لأنها تعكس المصداقية وترفع من قابلية المتابعة للشخص، أو الشعار الرسمي للجهة إذا كان حساباً لمنظمة معينة، وقد لوحظ أن اختيار الاسم المناسب يزيد من عدد المتابعين، وخصوصاً للحسابات الخدمية؛ لأن هذا يساعد في الوصول للحساب عن طريق محركات البحث الشهيرة، كما أن تحديد الدولة يقوي من التركيز في المتابعين من نفس منطقتك، وكذلك يُنصح بإضافة الموقع الإلكتروني أو وضع رابط للحساب الخاص في الفيسبوك أو لينكد إن أو قناة اليوتيوب، أما الإضافة الأكثر أهمية في ملف التعريف الشخصي؛ فهي السيرة الذاتية، والتي ينصح بأن تحتوي على الكلمات الرئيسية التي تُعبّر عن اهتمامات صاحب الحساب، لتجذب المتابعين المشتركين معه في نفس الاهتمامات من خلال محركات البحث، أو من خلال وصولهم إلى صفحة الحساب وقد يكون هذا السبب منطقياً لعدم الاهتمام من أصحاب الحسابات القوية على تويتر بتصميم الصفحة والخلفية مقابل تقديم المحتوى الجيد في التغريدات والملف الشخصي.
تابع وتفاعل مع من تريدهم أن يتابعوك
يمكنك الاستفادة من توصيات تويتر للأعضاء الذين تتابعهم ثم متابعتهم بعد ذلك على اعتبار أنهم لم يظهروا لك إلا لكونهم يشتركون معك في نفس الاهتمامات، ومن الطبيعي أن يهتم بعضهم بحسابك وسيرد المتابعة بالمتابعة، ولكن كثرة متابعة الأشخاص قد تزحم الصفحة الرئيسية الخاصة بك بالتغريدات، لذا؛ فالأمر يعود لك ولمدى اهتمامك بقراءة التغريدات والاستفادة من تواجدك في تويتر، والطريقة الأخرى والأفضل هي أن تناقش وتتفاعل مع من تريدهم أن يتابعوك وتجدهم في الأوسمة الساخنة التي تهمك، بحيث تتابع التغريدات المطروحة ثم ترد على الأشخاص الذين تعتقد بأنهم سيهتمون بحسابك، وتستخدم أيضا خاصية إعادة إرسال التغريدات التي تعجبك، ويُنصح باستخدام الأسلوب القديم لإعادة التغريد “RT” والتي غالباً ما تثير اهتمام صاحب التغريدة ويُحتمل أن يقوم بمتابعتك.
كن كريماً في استخدام “FF”
تعارف مستخدمو تويتر على التوصية بمتابعة الحسابات عن طريق الوسم #FF وهو اختصار "FollowFriday" وهو نشاط مشترك كل يوم جمعة، والتوصية بمتابعة حسابات ضمن اهتماماتك تحفِّز المستخدمين المشتركين معك في نفس الاهتمامات على متابعة حسابك، وعموماً؛ فإنك عبر هذا الوسم يمكنك إيجاد مستخدمين مناسبين لك لمتابعتهم أيضاً.
تفاعل مع المشاهير للوصول إلى جمهورهم
حاول بشكل مستمر الرد على تغريدات المشاهير الذين يشتركون معك في نفس الاهتمامات، فإن بعض الردود التي تعجبهم قد يعيدون إرسالها لمتابعيهم، وهذا بالتأكيد يعطيك فرصة لزيادة المتابعين لحسابك خصوصاً إذا كان ردك غريباً أو جاذباً، ويُنصح بالرد “@” على التغريدات وليس الإشارة للحساب فقط دون وجود تغريدة سابقة، لأن هذا يُعتبر مخالفة لسياسة تويتر، ومثله مثل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه ويمكن أن يؤدي إلى حظر الحساب. أيضاً أحرص على طرح مواضيع وتغريدات حصرية وغريبة وجاذبة تفتح الفرصة لإعادة إرساله، ووضع مسابقات وجوائز للمتابعين وتحديد رقم المتابع الفائز تعتبر أيضاً من الطرق المجدية، أيضاً أضف تغريدات تحتوي على الصور وملفات الفيديو لأنها تعجب المتابعين وتحفِّزهم على إعادة إرسالها.
ولا تنسى استخدام الوسم "#" المناسب في جميع التغريدات يُعطى فرصةً كبيرةً لانتشار التغريدة ووصولها لشريحة أكبر من المهتمين ومن ثم زيادة المتابعين، وأيضاً استخدام التطبيقات والمواقع التي تهتم بنشر الحسابات ذات الاهتمامات المشتركة وكذلك التطبيقات التي تقوم بتحليل الحسابات والتي تعطي مزايا أكبر من مزايا موقع تويتر.
وأخيراً عليك أن تنشر عنوان حسابك في تويتر في كل مكان على الإنترنت سواء في توقيعك بالمنتديات، أو بموقعك الشخصي، أو بموقع المنظمة إذا كان حساباً للأعمال، وكذلك في المراسلات الإلكترونية والمطبوعات والتعليقات على المدونات، وفي جميع الملفات الشخصية في حساباتك على الشبكات الاجتماعية الأخرى، ويمكنك إخبار من تقابلهم أيضا عن حسابك على تويتر وعن اهتمامتك الشخصية.

الثلاثاء، مايو 08، 2012

معاني الألوان


الألوان تؤثر بشكل غير مباشر على صحتك العامة وميولك ومزاجك!
اللأحمر طاقة وحيوية
إن من تفضل اللون الأحمر هي إنسانية نشيطة.. ديناميكية.. شجاعة.. حيوية.. وتهتم بالجانب الحسي اكثر من اهتمامها بالجانب المعنوي.
لصحتك: يؤثر اللون الأحمر تأثيرا إيجابيا على الأكزيما والحروق. ولكن إحدر الأحمر اذّا كان لديك استعداد للإصابة بالضغط المرتفع أو كنت سريع الانفعال.
ولمعلوماتك: إن الزي الأحمر يعطي المزيد من الطاقة للجسم. فيجعل من ترتديه اكثر نشاطا من المعتاد. ويحيل الجسد المرهق إلى جسد اكثر حيوية وقوة.
اللأصفر لون الحكمة
أما من تفضل اللون الأصفر فهي إنسانية مثالية.. سعيدة وحكيمة.. تتناغم صفاتها مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء.. وقادر على شحن صاحبه بالحيوية والقدرة على الإبداع.
لصحتك: اللون الأصفر يؤثر تأثير إيجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشعب ويقوي الجهاز العضلي والعصبي للجسم. وينصح باستخدامه بشكل خاص للشخصيات التي تعاني من عسر في الهضم أو إمساك مستمر أو صداع نصفي.
لمعلوماتك: عليك إن تنتقي لأزيائك وادواتك من اللون الأصفر الزاهي الذي يميل إلى الاحمرار.. وليس إلى البني والأخضر لأنه عندئذ يفقد شخصيته وميزاته.
البنفسجي للخيال
ومن تفضل اللون البنفسجي هي إنسانة خيالية.. وتبدو وكأنها تنتمي إلى عالم آخر غير الذي نعيش فيه.. وهي إنسانية خلاقة ومبتكرة تتسم بقدر من الروحانية والحساسية وتعرف كيف تهرب من الواقع عن طريق الحلم.
لصحتك:اللون البنفسجي يقاوم الانفعال والعصبية الشديدة. وله تأثير إيجابي على وظائف الطحال وعلى عملية تنقية الدم كما يساعد على الوقاية من التسمم.
لمعلوماتك: لا ينصح به بالنسبة للشخصيات الحزينة. أو الذين لديهم الاستعداد للإصابة بالاكتئاب أو الإحباط.
البرتقالي مبـــــهج
ومن تفضل اللون البرتقالي هي إنسانية اجتماعية من الدرجة الأولى محبوبة من الجميع لبشاشتها وابتهاجها الدائم.. وهي قبلة لكل من يعاني من ضغوط نفسية ومشاكل اجتماعية نظرا لقدرتها على الوصول ببساطة إلي قلب الآخرين بسلاسة أسلوبها وسلامة أفكارها ورغبتها الأكيدة في التواصل معهم.
لصحتك: هذا اللون البهيج يساعد على الهضم وينشط الجهاز التنفسي .
البـــــني حديد
والتي تفضل اللون البني هي إنسانية صلبة ومتماسكة.. ولكنها في نفس الوقت هادئة وبناءة تقوم بعملها على خير وجه وكما يجب إن يكون دون الالتفات إلى ما يقوله الآخرين ومجتهدة ومثابرة لا تجذبها التفاهات.
لصحتك: يساعد اللون البني على تخفيف آلام الظهر وحماية البشرة.. فاختاري المفروشات والوسائد من اللون البني بدرجاته.
لمعلوماتك: الزي البني المصحوب بالمكياج البني المائل إلى البرتقالي يبرز جمالك ويضفي مزيد من السحر على مطهرك .
الأزرق بارد
والتي تفضل اللون الأزرق هي جادة . حساسة. محافظة. تراعي ضميرها في المقام الأول. ويعتبر هذا اللون رمز للمعاني المطلقة. لذلك فهو يشير إلى حبك للحياة وللمساحات الواسعة.
لصحتك: إذا كنت تعاني من الأرزق والعصبية.. عليك باللون الأزرق في قطع الديكور خاصة في غرفة النوم.. فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة.. وهو اثر إيجابي على عمل القلب والرئتين. وننصح باستخدامه لمريضات الربو والقلب والشد العصبي.
لمعلوماتك: لا ينصح بالون الأزرق لصاحبات الأعصاب الهادئة(الباردات) فهو يعتبر ابرد ألوان قوس قزح .
كذلك الحال إذا كانت تنقصك الطاقة والحيوية لما له من إيقاع مثبط للهمم.
الأبيض العاقل
من تفضل اللون اللأبيض هي شخصية متزنة.. عاقلة.. لا يقف في وجهها شيء.. ليست لديها مشاكل.. تهوى تعدد الصديقات وجميعها صداقات ناجحة وهي شخصية محبوبة نظرا للطفها وعذوبتها وأدبها الجم..
لصحتك: هو لون ليست له أثار سلبية حيث انه رمز للنقاء والحيوية والوضوح ويستخدم في التهدئة والعلاج
فهو يساعد على تقوية الأعضاء وبصفة خاصة الجهاز المناعي.
لمعلوماتك: إن ارتداء أزياء بيضاء باستمرار يضفي على شخصيتك تميزا ورقيا لا مثيل لهما .
الأخضر لون اليساطة
ومن تفضل اللون الأخضر هي إنسانية متسامحة.. حليمة.. متفاهمة.. يمكن الوثوق بها لبساطتها ووضوحها.
لصحتك: هو من افضل الألوان تهدئة للجهاز العصبي.. فهو يساعد على العمل بشكل متوازن.. ويقاوم الهياج العصبي كما انه يساعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبية.
لمعلوماتك: تجنبي ارتداء أزياء خضراء اللون إذا كان مزاجك سيئا أو حالتك العصبية ليست على ما يرام..
الأسود الغمــوض
ومن تفضل اللون الأسود هي شخصية غامضة.. منطوية على نفسها.. تعيش في عالم مغلق ومظلم.. وهي إنسانية متكلفة للغاية.. ورغم ذلك فهي تحاول إن تضفي الحيوية على حياتها ووجودها بكل ما أوتيت من قوة..
لصحتك: الأسود يعني (لا لون) فالأسود يمتص الضوء وهو معروف عنه دوره في الحماية.. فهو يخفي كل شيء ويظلل أعضاء الجسم.. يريحها ويبعث على النعاس..

لمعلوماتك: لا تنصح من تعاني من الإجهاد العصبي باستخدام اللون الأسود أبدا.

الاثنين، مايو 07، 2012

الرأى العام الإلكترونى

لم تكن ثورات ما يُسمى اليوم بالربيع العربي الا ثمرة شجرة واحدة لم تنضج بعد كل ثمارها كما يستلزم عصر الاتصال التفاعلي ومنتجاته مثل الشبكات الاجتماعية التي باتت اليوم نشاطا انسانيا مؤثرا بشكل يثير الدهشة. المؤكد أن وسائل ووسائط الاتصال الالكتروني هذه قد أحدثت ما يشبه الانقلاب في نظريات الاتصال شكلا ومضمونا. ومعها وبها تبدلت الأدوار والعلاقات الاتصالية دون مواكبة علمية وعملية موازية من قبل المخططين وقبلهم الباحثين لاستيعاب كل هذه المتغيرات بذات السرعة دون الركون الى ذات الفرضيات التي وضعت في الماضي لغير هذا الزمن.
إن من المهم اليوم دراسة طريقة بناء وانتظام الأدوار المؤثرة في العلاقة الاتصالية التبادلية بين القضايا (الشؤون) العامة والجماهير عبر الشبكات الاجتماعية. ولعله من الأولويات اليوم البدء بسبر آليات التأثير والتأثر وعمليات تحريك التفاعل التي يخضع لها مستهلكو ومنتجو (محتوى) الاعلام المجتمعي المعتمد على (قوة) وصول شبكات التواصل الاجتماعي.
وبتأمل ديناميكية عمل شبكتي "الفيس بوك" و"التويتر" نجد على سبيل المثال امكانية التمييز بين ثلاث مراحل مهمة تتجه وتوجه اليها مسارات القضايا (الحسّاسة) التي تظهر وتنتشر وتؤثر في مسار تحريك الرأي العام واثارة اهتمامه. أولى هذه المراحل هو البعد الشخصي، وثانيها: البعد الرسمي، ثم يأتي ثالثا البعد الجماهيري في القضية. ويتضح تأثير البعد الشخصي للقضية بمقدار حجم ضخ العاطفة والانفعال التي يمكن من خلالها قياس حدود انطلاقتها الى دوائر (جماهيرية) اوسع من خلال اثارة اهتمام الناس او شريحة كبيرة منهم او اجادة لعب دور الضحية/ النبيل ومن ثم تحشيد اعضاء الشبكة ومتابعيها.
في هذه المرحلة عادة ما تكون النخب والقيادات الاجتماعية في موقف المراقب والمتربص لمدى قوة وحجيّة القضية الشخصية. بعد ذلك تبدأ النخب عادة في حسابات الربح والخسارة مع الشخص/ الجهة المثارة ضدها القضية، ومن ثم يمكن ان تقرر تجاهلها أو تدفع بها كقضية رأي عام الى بعدها الأكبر. ويتم ذلك (التدويل) والجمهرة من خلال الاشارة اليها في الصفحات الشخصية ذات المتابعة العالية وتناولها في الأعمدة والبرامج الاعلامية، واحيانا من خلال المنابر او المحاضرات العامة لتصبح القضية الشخصية في 24 ساعة شأنا عاما يكتسب بعده المحلي والدولي شيئا فشيئا من خلال العناصر والمحفزات المطعمة في كل قضية واركانها المختلفة.
وتأتي المشكلة هنا أن معظم ما يوجه للرأي العام من قضايا وشؤون عامة تتبناها شخصيات لا تتسق مع الهوى الرسمي أو الهم المجتمعي تظهر متألقة جاذبة عبر "الفيس بوك" و"التويتر" ولا تقابلها استراتيجيات تعامل (مواجهة) محترفة سواء في دوائر المؤسسات الرسمية أو الخاصة المتضررة. بل الملاحظ في الأعم الأغلب هو تعمد التجاهل وعدم التحرك للاستيعاب والاحتواء والتفهم قبل أن تطال دائرة التأثير مركز القرار في المؤسسة المعنية. وفي حالات كثيرة نجد متخذ القرار البيروقراطي قد ارتاح الى تفضيل الحجب الفني واحيانا الحل السلطوي والقانوني دون بحث في جذور المشكلة وجدوى الحل الانفعالي أو الروتيني.

السبت، مايو 05، 2012

إختراق الشبكات الإجتماعيه هل هو جريمه إلكترونيه ؟

لا فرق بين المخترق واللص والمتجسس والمحتال، إن لم يكن المخترق أخطر، فهو يجاهر باختراقه ويفخر به أمام المجتمع، بينما لا يقوم بذلك السارق التقليدي خوفاً من سخط المجتمع، وبمعنى آخر يستحق المخترق أن ينظر له كمجرم غير جدير بالاحترام.
 أن هذه الاختراقات تنحصر في نوعين أحدهما لا يتجاوز دائرة استعراض المعرفة وروح التحدي التي يمكن اعتبارها ضمن استخدام المعرفة بشكل خاطئ طالما لم يتورط صاحبها في أعمال إجرامية، بينما النوع الثاني يعتبر اختراقات تحمل طابعا إجراميا كالتعدي على الأعراض والابتزاز والتخويف والتجسس وغيرها من التي يمكن اعتبارها خطرة وتصدر من شخص غير سوي.
 أن التطبيقات الحديثة وخاصة الشبكات الاجتماعية مثل التويتر او الفيسبوك وغيرها، أصبح مغرية للكتابة بالاسم الصريح، والتعبير عن الرأي ووجهة النظر حول قضية معينة بصراحة، وقد تعرض الكثيرون للاختراق بسبب اختلاف وجهات النظر، وتبعت عمليات الاختراق هذه استخدام الحسابات المخترقة لكتابة تغريدات مسيئة أو كتابة آراء لا يقرها صاحب الحساب الأساسي، وبعضها الآخر استغلت كثرة عدد المتابعين لاستدراجهم لزيارة روابط تؤدي إلى اختراقات، ومن قام بهذه الاختراقات أياً كان هدفه وقع في عدد من المشاكل، فعملية الاختراق تعتبر سرقة هوية وانتحال شخصية وإضرارا بسمعة من اخترق حسابه، والدافع هنا يعود لنفس السببين التي ذكرناها سابقاً إما استعراضاً من باب التحدي والفضول، أو انتقاماً شخصياً من صاحب الحساب بسبب عدم تقبل الرأي.
 وجود نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية ساعد في تقييم هذه الاختراقات من حيث اعتبارها جريمة إلكترونية

تأمين البريد الشخصى

تجنب استخدام بريد الهوتميل حالياً فبسببه حدثت الاختراقات الأخيرة بسبب ثغرة تعتمد على استعادة كلمة المرور عبر الايميل البديل، وإن كانت الشركة قد أصلحت هذه الثغرة حالياً.
يُنصح باستخدام بريد جيميل مع استخدام ميزة التحقق المزدوج two steps verification.
الأفضل بالنسبة للحسابات الرسمية ربطها مع ايميل رسمي عوضاً عن ربطها مع بريد مجاني .
الأفضل استخدام بريد خاص بالحسابات في الشبكات الاجتماعية وعدم نشره أو استخدامه للمراسلات.
انتبه للتطبيقات التكميلية كمشاركة الرسائل الطويلة والفيديو او عرض الإحصائيات فبعضها قد يحمل برامج خبيثة تستعمل حسابك بدون أذنك أو تجمع معلومات عنك.
تجنب التطبيقات التي تتطلب أذونات كثيرة فبعضها يطلب أن يقوم بنشر تعليقات من خلال حسابك .
استخدم وضع التصفح الآمن https.
تجنب الضغط على الروابط التي تصلك من جهات مجهولة.

الجمعة، مايو 04، 2012

التهديدات الإلكترونيه

تقسيم المخاطر  إلى مجموعتين: تهديدات إلكترونية على المستوى الكلي وهي التي تمس العالم أو أي بلد من بلدانه. ومخاطر إلكترونية جزئية تمس الفرد أوأي شركة من الشركات.
فعلى المستوى الكلي هناك تهديد الحروب الفضاء الالكترونيةcyber warfare. والتي يمكن أن توجه لتخريب المنشآت الاقتصادية في أي بلد معادي. فهذا النوع من المعارك سوف يتسع نطاقه في المستقبل. الأمر الذي من شأنه أن يريح الدول المتقدمة في هذا المجال ربما عن استخدام الأسلحة التقليدية والاستعاضة عنها بالأسلحة الإلكترونية لتدمير المنشآت في بلدان العدو كمحطات الطاقة مثلاً. وضمن هذه المجموعة من المخاطر يمكن أن تنضوي شبكات التواصل الاجتماعية. فكسبيرسكي يشبه هذه الشبكات بالطائرات التي كانت تستخدم في الحرب العالمية الثانية لرمي المنشورات الدعائية على أراضي العدو بهدف تحريض مواطنيه عليه. ويشير في هذا الصدد إلى الشائعات الذي غمرت شبكات التواصل الاجتماعية في الصين منذ فترة، والتي تحدثت عن انقلاب وإطلاق أعيره ناريه في شوارع بكين. أما في الواقع فإنه لم تكن هناك دبابات ولا إطلاق نار في الشوارع. فكل ذلك من ألفه إلى يائه رواية أو كذبة إلكترونية محضة. ولهذا فإنه ممكن لأي جهة متقدمة إلكترونياً أن تستخدم شبكات التواصل الاجتماعية لزعزعة الاستقرار في أي بلد مستهدف وأن تنسق الاحتجاجات فيه كما تشتهي. بل أنه يكفي، على ضوء ما تم إنجازه في هذا المجال، التهديد فقط باستخدام هذه الشبكات حتى يخضع البلد المعني للضغوط المفروضة دونما قيد أو شرط.
أما على المستوى الجزئي فهناك ثلاثة مخاطر الكترونية . أولها انعدام الاستقلالية والتبعية للشبكة العنكبوتية وخصوصاً لدى الشباب. وهذا أدى إلى بروز ظاهرة أطفال الانترنت. فهؤلاء عندما يكبرون قد يرفضون القيام بأي واجب وأداء أي مهمة غير مرتبط بهذه الشبكة - بما في ذلك التصويت في الانتخابات. وهذا قد يقوض النظام الديمقراطي في أي بلد إذا لم تجر معالجة للمسألة من الآن. وضمن هذه المجموعة تأتي هجمات الهاكر أحصنة طروادة الانترنت. ففي شهر ديسمبر من العام الماضي وحده اكتشفت معامل كاسبيرسكي 1000 منها موجهة للهواتف الذكية. كما أن انتهاك الخصوصية أصبحت أيضاً من الظواهر الخطرة التي نعاني منها. فدوائر وآلات التصوير الالكتروني تتبعنا وتتابعنا من حيث ندري أو لا ندري، وذلك على غرار كاميرات شركة جوجل. كما أن معلوماتنا وبياناتنا الشخصية قد غدت مكشوفة الكترونياً أمام كافة الجهات التي نتعامل معها. أو التي ربما لا نتعامل معها.
من هنا فإن المجتمع الدولي مدعو لوضع حلول لهذه التهديدات والمخاطر والاتفاق على آليات ومبادئ وأخلاق إلكترونية معينة حتى يتسنى معاقبة كل من يتجرأ على انتهاكها.

الخميس، مايو 03، 2012

شرح خدمة جوجل دريف

آلام الظهر

 منطقة الفقرات الصدرية هي المنطقة التي تقع تحت العنق وأعلى الخاصرة. وتتميز بوجود اثنتا عشرة فقرة تسمى الفقرات الصدرية. وهذه المنطقة يميزها ارتباط الأضلع بالفقرات من الناحية اليمنى والناحية اليسرى. ووجود هذه الأضلع يوفر ثباتا ودعما لمنطقة الفقرات العنقية. هذا الدعم يؤدي إلى قلة المرونة والحركة في الفقرات الصدرية وبالتالي يؤدي إلى قلة حدوث الانزلاق الغضروفي وأمراض الغضروف فيها عند مقارنتها بمنطقة الفقرات العنقية أو الفقرات القطنية. ولكن في نفس الوقت فإن ذلك يجعلها عرضة لأمراض أخرى تؤدي إلى ظهور الآلام في هذه المنطقة وكنا قد استعرضنا أهم أسباب حدوث الآلام في منطقة الفقرات الصدرية وكيفية تشخيصها وكيفية علاجها ونستكمل اليوم بقية الأسباب:
الأورام السرطانية المنتشرة
تعتبر منطقة الفقرات الصدرية أو منطقة أعلى الظهر من أكثر المناطق التي يتم انتشار الأورام السرطانية إليها عفانا الله وإياكم. والسبب في ذلك أن العامود الفقري يكون عادةً غنياً بالتروية الدموية وعندما تنتشر الخلايا السرطانية من أي جزء من الجسم فإنها تمشي في الدورة الدموية ثم تذهب إلى الفقرات وتستقر فيها. هذه السرطانات قد تأتي من الجهاز الهضمي أو من الكبد أو من الثدي أو من الغدة الدرقية أو من البروستات أو من أي مكان آخر. وفي كثير من الأحيان قد تستقر الخلايا السرطانية في الفقرات الصدرية وتنمو ببطء لشهور أو لسنين. بل وانه في كثير من الأحيان لا يتم اكتشاف السرطان الأولي إلا بعد اكتشاف السرطان الثانوي المنتشر في الفقرات الصدرية. وعادةً ما يشعر المريض بآلام تزداد مع الحركة ولكنها تكون موجودة حتى في وضع الراحة بالإضافة إلى فقدان الشهية للطعام ونقص في وزن الجسم. والتشخيص يتم بعمل أشعة الرنين المغناطيسي بالصبغة والتي تبين بوضوح مدى انتشار الورم في الفقرات وعدد الفقرات المصابة. وفي هذه الحالات يكون العلاج تحت إشراف استشاري الأورام مبدئياً الذي يحاول معرفة الموضع الرئيسي الذي انتشر منه السرطان بحيث يمكن علاج الموضع الرئيسي عن طريق الجراحة أو العلاج الكيماوي. أما بالنسبة للفقرات الصدرية فإن العلاج قد يتكون من العلاج الإشعاعي الموضعي أو العلاج الكيماوي أو حتى التدخل الجراحي في بعض الحالات إذا ماحدث ضغط على النخاع الشوكي أو في حال وجود خلخلة أو عدم ثبات أو كسر نتيجة هذه الأورام السرطانية المنتشرة.
التهابات العضلات والأربطة
تعتبر منطقة الصدر ومنطقة الفقرات الصدرية وأعلى الظهر هي ملتقى الجسم حيث تربط أعلى الجسم بأسفله وهي أيضاً تعتبر ملتقى الذراعين إلى الهيكل العظمي وبهذا فهي ترتبط ببعضها البعض بكثير من العضلات والأربطة والمفاصل التي قد تكون عرضةً للالتهابات المزمنة وخصوصاً عند الأشخاص الذين يبذلون مجهوداً كبيراً مثل الرياضيين أو العسكريين أو المهندسين أو حتى بعض الاحترافيين مثل أطباء الأسنان أو المهندسين أو الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة حيث أن جميع هؤلاء قد يستخدمون منطقة أعلى الظهر بطريقة خاطئة مما يسبب حدوث هذه الآلام. ومن أهم الأسباب هي الجلوس بطريقة خاطئة والالتفات عند القراءة أو الكتابة واستخدام الأجهزة الإلكترونية بالإضافة إلى عدم اللياقة لهذه المنطقة. وقد تتركز هذه الآلام الناتجة عن التهابات العضلات في جزء معين من منطقة أعلى الظهر أو قد تنتشر في جميع منطقة أعلى الظهر وتمتد إلى الجزء الأسفل من العنق. وقد تزداد حدة هذه الآلام مع المجهود ومع الضغوط النفسية والجسدية ومع التعرض لموجات البرد. والحقيقة هي أن أغلب المرضى الذين نراهم يشتكون من آلام منطقة أعلى الظهر هم من هذه الفئة من المرضى والتي يعتبر التشخيص فيها حميداً إلى حد كبير حيث أن كل ما يحتاجون إليه هو الوصول إلى التشخيص السليم وطمأنة المريض أو المريضة بعدم وجود أي من الأمراض الذي ذكرناها سابقاً ويتم بعد ذلك وضع خطة علاجية تتكون من الأدوية المسكنة والأدوية المضادة لالتهابات العضلات والأدوية المرخية للعضلات وعمل جلسات علاج طبيعي لتقوية العضلات الموجودة في منطقة أعلى الظهر ولتعليمهم عن كيفية الجلوس والوقوف والمشي بطريقة سليمة.
النصائح والتوصيات
على الرغم من أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام منطقة أعلى الظهر وعلى الرغم من أن بعض هذه الأسباب قد يكون خطيراً إلا أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من هذه الآلام تكون الأسباب لديهم حميدة وناتجة عن تصرفات خاطئة أو إجهاد على منطقة أعلى الظهر أو إلى وجود التهابات في العضلات المحيطة بهذه المنطقة. والواجب هو التأكد من عدم وجود أي أسباب خطيرة لهذه الآلام وذلك عن طريق أخذ التاريخ المرضي للمريض أو المريضة وعمل الفحص السريري والأشعات اللازمة والتحاليل المخبرية اللازمة. وبعد ذلك فإنه يجب على المريض أو المريضة الالتزام بالخطة العلاجية لأن التخلص من هذه الآلام يتطلب وقتاً ومجهوداً من حيث الالتزام بالطريقة الصحيحة للجلوس والوقوف والمشي وعدم وضع إجهاد على منطقة الظهر. كما أن العضلات المريضة والمؤلمة والمترهلة لسنين طويلة قد تأخذ شهوراً لكي تسترد عافيتها ولياقتها ولذلك فإن التمارين التي يتم إرشاد المريض والمريضة إليها خلال جلسات العلاج الطبيعي يجب الالتزام بها في البيت والاستمرار عليها لكي يتم التخلص تدريجياً من هذه الآلام. بالإضافة إلى كل ذلك فإنه يمكن تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات بين فينة وأخرى. وفي كثير من الأحيان قد يتم اللجوء إلى الطب البديل وذلك عن طريق استخدام الحجامة والإبر الصينية أو حتى عمل تدليك بزيت الزيتون الدافئ أو غير ذلك من المراهم الموضعية. وهذا كله ليس عليه غبار إذا كان المريض يشعر بالتحسن عند استخدامه.
إن جاءتك فكرة أمسك عليها ولا تدعها تتسرب من خيالك .. احم أفكارك بالتخطيط واتبع خططك حتى تنفذها واحرص في التنفيذ على الدقة واتبع الدقة بالجودة .. وقبل كل هذا استعن بالله ولا تيأس أو تمل أو تحبط .. واصل عملك حتى تحقق مبتغاك .. وإن تعبت خذ نفسا عميقا وانظر إلى البياض في أي صفحة أمامك مدركا أن ملأها بحاجة إلى جهد ووقت وفكر.
البعض منا يسأل الله التوفيق لكنه لا يعمل لذلك .. لا تدرك الأشياء بالنوايا .. ولكن يجب ادراكها بالعمل .. ولا يتحقق النجاح بالجهد فحسب ولكن هناك عوامل عديدة تقود إلى النجاح أهمها الجودة والإخلاص والصدق والتفاني .. وقبلها طبعا اليقين بالله.
انشر أفكارك ولا تبخل بها .. ولا تقلق من تداولها .. الأفكار إذا لم تنشر تبهت وتتلاشى وتفقد قيمتها .. اجعل لأفكارك أجنحة تحلق بها عاليا .. اجعل تفكيرك إيجابيا يخدم الجميع ولا تبخل بفكرك فينضب.
هناك من رزقهم الله نعمة القدرة على التفكير السليم والتخطيط المنظم .. وهناك من رزقهم الله بالقدرة الفائقة على هدم أي فكرة وتعطيلها وتشويهها .. إنها قدرات ذاتية لا يمكن أن يستوي البشر عندها.
إن التفكير السليم ليس موهبة فقط .. ولكن الإنسان الذكي هو من يهذب تفكيره ويجيد ترتيب أفكاره .. ويكثر من الاطلاع والمعرفة لزيادة توسيع أفقه .. ويحرص على التعرف على أفكار الآخرين ونجاحاتهم وتجاربهم خاصة المميزين من البشر والتعمق في سيرهم لاكتشاف الفروقات التي يتمتعون بها عن غيرهم .. هذه المعرفة هي التي تجعل الإنسان يمتلك عقلا متدفقا بالأفكار المختلفة والمهمة.
اطلق العنان لأفكارك .. اجعلها تهيم في فضاء الإبداع .. لا تحرمها فرصة التواجد والانتشار تحت أي سبب أو عذر .. الأفكار هي الدافع الأقوى للإبداع .. فلا توقفها .. اشحذ همم أفكارك .. ابحث عن الأفكار الإيجابية .. ادعمها ونمّها .. وحارب الأفكار السلبية بكل الطرق والوسائل .. واعمل دائما على أن تكون أفكارك .. قابلة للانتشار

الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في التسوق

 أن الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في التسوق قد يساهم في إنقاذ بعض المنشآت الصغيرة من الفشل، ويدفعها إلى تحقيق رسالتها في ظل عالم متطور ستكون التكنولوجيا خلاله هي الخيار الأبرز لكل أفراد المجتمع.
 هناك تجارب لبعض الحملات الإعلانية الناجحة التي استطاعت أن استطاعت أن تأخذ بأيدي بعض المنشآت الصغيرة وتساهم في نجاحها وتطورها، وتقف حائلاًَ دون فشلها، حيث تتلقى الشركات ضخا من رسائل الجمهور الإيجابية والسلبية على مدار الساعة مما أدى إلى تحول المسوقين إلى وسائل الإعلام الاجتماعية كوسيلة منخفضة التكلفة، ويحتمل أن يكون لها أثر كبير في عملية الترويج للمنتجات والخدمات.
كما يسهل عليهم تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها، كما يمكن توجيه أو تحديد التوزيع الجغرافي للشرائح المقصودة بهذه الحملات، وغير ذلك من الأهداف والتي تبدو صعبة التحقيق عند استخدام الوسائل التقليدية، حينما كانت يوما تنفق مبالغ طائلة للقيام بأبحاث السوق والتعرف على آراء الجمهور.