السبت، مارس 31، 2012

تعرف على فندقك قبل حجزه

موقه للتعرف على الفندق الذى تريد حجزه
 http://www.tvtrip.com/

الكلى

تنتج الكليتان في المعدل الطبيعي مابين 2-3 لترات من البول بشكل يومي طيلة حياة الانسان وهي كمية ان دلت على شيء فانما تدل على ابداع الخالق وعظيم صنعه فتبارك الله احسن الخالقين. هذا البول الذي ان لم يتم التخلص منه بطريقة مناسبة قد يقود الى مجموعة من التغيرات المرضية في الجسم والناتجة من تراكم السموم فيه والتي ان لم تعالج فان الوفاة تكون هي النتيجة الحتمية له. ومن نافلة القول ان المحافظة على هذه النعمة وصيانتها خير من طلب العلاج عند اعتلالها، لذلك رأينا ان نتطرق في هذه العيادة الصحفية الى اهم التغيرات في لون البول أو الرائحة أو المكونات والتي يمكن أن تعطي معلومات مهمة عن حالة الجسم وصحته.
إن وظيفة البول هي طرح السوائل الزائدة والمواد المذابة في الماء والتي تترشح في الكليتين من الدم ولهذا كان فحص البول ولمئات السنين من أحد أسهل وأرخص الوسائل التي يستخدهما الأطباء لمعرفة الحالة المرضية والصحية للجسم وهذا بسبب احتواء البول على العديد من المواد المختلفة التي تدور في جسم الإنسان ومن ضمنها البكتيريا والفطريات والبروتينات والسكريات والتي أخيرًا تطرح خارج الجسم عن طريق البول والتي يمكن ان تؤدي الى تغيرات في لون البول او رائحته.
بعض أنواع الأطعمة يمكن أن يغير رائحة البول
ولذلك يجب التدقيق عند ملاحظة تغير في لون البول أو في رائحته والتي قد تكون لسبب غير مؤذ ومن ناحية اخرى يمكن أن تكون علامة لحالة مرضية خطيرة .
التغيرات في اللون:
يكسب البول لونه الأصفر من صبغة تسمى يوروكروم urochrome)) وهذا اللون عادة يتراوح من الأصفر الغامق الى الفاتح اعتمادًا على تركيز البول وتروية الجسم. إن اللون الأصفر الغامق عادة علامة على عدم شرب الكمية الكافية من السوائل. والجسم البشري يحتاج إلى كمية معينة من السوائل حتى يقوم بعمله بصورة جيدة لذلك وفي حالة انخفاض مخزون الجسم من السوائل فان الكليتين تقومان بحبس السوائل ويصبح لون البول غامقًا. والعكس صحيح فإذا كان لون البول فاتحًا فإنه يدل على زيادة التروية في الجسم وهي علامة جيدة للحفاظ على سلامة الكليتين بشكل عام. وقد تطرأ تغيرات على هذا اللون والتي قد تكون عائدة لعدة اسباب بعضها طبيعي ولا يدعو للقلق بسبب تناول بعض الأغذية أو العقاقير الطبية وتعود الأمور إلى طبيعتها خلال يوم أو يومين وبعضها قد يكون مؤشرا لأسباب مرضية قد تكون خطيرة في حال التأخر عن علاجها.
بعض أنواع الأطعمة يمكن ان تغير لون البول (الشمندر)
ومن اهم التغيرات اللونية التي تطرأ على البول:
1 – تحول لون البول إلى الأصفر الغامق وقد يعني الإصابة بالجفاف ، مما يتطلب شرب الكثير من السوائل ، وقد يعود اللون الأصفر الغامق أيضا إلى تناول الفيتامينات المركبة المحتوية على فيتامين B2 .
2 – تحول لون البول إلى البرتقالي أو البني وهو قد يشير إلى الإصابة بالتهاب الكبد ، وهي حال تستوجب مراجعة الطبيب فوراً.
3 – تحول لون البول إلى الأخضر ، الذي قد يعود إلى تناول بعض الخضار مثل الهليون Asparagus .
4 – تحول لون البول إلى اللون الضبابي وقد يعطي مؤشراً لوجود حصوات في الكلية أو التهاب فيها ، الأمر الذي يستلزم ايضا مراجعة الطبيب فوراً.
5 – تحول لون البول إلى اللون البني الفاتح الذي قد يكون ناجماً عن تجمع (تخثر) دموي قديم في الجهاز البولي أو عن الإصابة بالتهاب جديد في الكلية ، وهو مؤشر كاف لمراجعة الطبيب فوراً.
6 – تحول لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي قد يكون ناجماً عن مرض في الجهاز البولي مثل الحصوات او اورام الكلية او الحالب او المثانة وقد يكون نتيجة التهابات الكلية او المثانة، كما ان خروج بول دموي قد يكون بسبب جرح في المسالك البولية. كما اود الاشارة الى انه قد يكون أيضاً بسبب تناول بعض الاطعمة مثل الشمندر او بعض الادوية مثل الريفامبين. وفي كل الاحوال البول الاحمر يوجب مراجعة الطبيب المختص دون ابطاء.
تغيرات الرائحة:
إن البول عادة ليست له رائحة قوية. ولكن إذا كانت الرائحة قوية فهذا يعني وجود التهاب أو زيادة املاح او تكون حصوات اليوريا وهذه تعطي رائحة تشبه رائحة الأمونيا (النشادر)، كما إن مرضى السكري يمكن أن يلاحظوا بأن البول عندهم لديه رائحة نفاذه تظهر كرائحة التفاح الفاسد أو الأسيتون بسبب زيادة السكر. وفي الماضي كان الأطباء يقومون بتذوق بول المرضى لتشخيص داء السكري.
ويوجد قسم من الأطعمة يمكن أن يغير من رائحة البول ومن أشهر هذه الأطعمة الاسياراكوس والتي تعطي رائحة تشبه رائحة الثوم بسبب تكسر مادة الكبريت.
عدد مرات التبول:
عدد مرات الذهاب إلى الحمام هو أيضًا مؤشر مهم للصحة مثل اللون والرائحة والمعدل الطبيعي للذهاب إلى الحمام من 6-8 مرات في اليوم ويمكن أن يكون أقل أو أكثر من هذا الرقم اعتمادًا على كمية السوائل التي يتناولها المرء. ولكن عند زيادة عدد مرات التبول مع عدم شرب الماء بكثرة فلهذا عدة أسباب يجب التقصي عنها ومن اهمها:
الاصابة بالمثانة النشيطة (الالحاحية)
إلتهاب المسالك البولية
تضخم البروستات الحميد
حالات المثانة العصبية
الاصابة بداء السكري.
ومن ناحية اخرى عندما تكون مرات التبول قليلة فيمكن أن يكون بسبب اضطرابات في عضلة المثانة واصابتها بارتخاء والذي قد يكون عائدا اى افات عصبية او ارتخاء المثانة بسبب عادة حبس البول لفترات طويلة وعلى مدى عدة سنين.
عادات تبول صحية:
يجب الاعتناء بالمثانة جيدًا وذلك بالتبول بانتظام وعدم حبس البول. كما يجب الاعتدال في شرب السوائل اليومي بما لايزيد عن 3 لترات لتجنب الذهاب المتكرر إلى الحمام. وإذا كان الشخص يضطر للاستيقاظ ليلا للذهاب للحمام اكثر من مرة واحدة فينصح أن يتوقف عن شرب السوائل 2-3 ساعات قبل النوم والتقليل من الكافيين الموجود في المنبهات والذي بدوره يزيد من توتر المثانة البولية.

كيف تتجنب قراصنة الإنترنت ؟

من الأفضل أن يتسلح مستخدمو الإنترنت  بالمعارف والمهارات الرئيسية المتعلقة بالأمن الإلكتروني والخصوصية وكيفية حماية أنفسهم من الأنشطة الإجرامية عبر الإنترنت، ومن هذه المهارات معرفة طرق استخدام التقنيات والتطبيقات لحماية الاتصالات الشبكية، وإدارة المعلومات والبيانات، وآداب الشبكة أو ما يعرف ب "أصول الإنترنت" (Netiquette)، والاستخدام المسئول لشبكات التواصل الاجتماعي والرقابة الأبوية على الأبناء أثناء استخدامهم للإنترنت.
لا يمكننا أبدا الاستهانة بالمخاطر الإلكترونية. وقد ساهمت قلة الوعي بالجريمة الإلكترونية وافتقار المستخدم النهائي إلى الخبرة الوقائية من هذه الجرائم إلى تزايد عدد الهجمات الإلكترونية. كما يتسبب إهمال الثغرات الأمنية على شبكة الانترنت المنزلية أو المكتبية بعواقب سلبية مثل سرقة الهوية والبيانات الشخصية أو حتى التعرض إلى خطر الأذى الشخصي.



الجمعة، مارس 30، 2012

معجون الاسنان

معجون الأسنان عبارة عن معجون أو جل يستخدم لتنظيف الأسنان ويساعد على المحافظة على صحة الفم و الأسنان ويساعد على ازالة البلاك(الترسبات) وبقايا الأكل من الأسنان وازالة الروائح الكريهة من الفم، ويقلل من تسوس الأسنان عن طريق مادة الفلوريد. كما يساعد استخدامه على المحافظة على اللثة صحية وخالية من الأمراض. ويرجع استخدام معجون الأسنان الى 500 عام قبل الميلاد.
مكونات معجون الاسنان:
* وفي عصرنا الحاضر تفننت الشركات في اضافة المواد المختلفة ذات الوظائف المفيدة للأسنان وللثة كما تزعم وكل له استخداماته الخاصة مثل القضاء على حساسية الأسنان وآثار التدخين وغير ذلك .
يتكون المعجون من مواد أساسية قد تزيد وتنقص حسب الشركة المصنعة وحسب الاستخدام المخصص له. وتشمل هذه المكونات:
- الفلوريد fluoride وهي المادة الأكثر شيوعا في معاجين الأسنان والمعروفة علميا بقدرتها على مكافحة التسوس وتقوية مادة الأسنان وزيادة مناعتها ضد التسوس.
- المواد المضادة للبكتيريا ِ (anti bacterial agents )لمحاربة البكتيريا الموجودة في طبقة الجير، والتي تعتبر المسبب الرئيسي للتسوس. ومن تلك المواد ما يعرف بالترايكلوزان Triclosan .
3-المواد الرغوية أو القلوية(detergents or foaming agents ) التي تساعد في تنظيف بقايا الطعام من بين الأسنان مثل Sodium Lauryl Sulfate وهذه المادة تستخدم في معظم المنظفات مثل الشامبوهات ومعاجين الأسنان.
- المواد المضادة للجيرAnti-tartar agents والتي تساعد على منع تكون الجير مثل Tetrasodium Pyrophosphate (TSPP). - المواد المضادة للحساسية De-sensitizing agents لإزالة حساسية الأسنان مثل Potassium citrate and Potassium nitrate. - الحبيبات الكاشطة Abrasives مثل Silicon Dioxide. ويزداد تركيز مثل هذه المواد في معاجين الأسنان المخصصة للمدخنين.
- الباكينج صودا Baking Soda التي تساعد على تبييض الأسنان - المواد المبيضة للأسنان Teeth Whitening agents مثل بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide - النكهات الصناعية Flavor وهناك مكونات أخرى تختلف باختلاف الشركة المصنعة وتركيبات مختلفة تميز بعض المعاجين ويستخدمها المصنعون لأهداف دعائية يبتغون من ورائها التميز عن غيرهم من الشركات المنافسة في معظم الأحيان .
أنواع معاجين الأسنان:
* معاجين محاربة التسوس، وهي الأكثر رواجا والمستخدمة بكثرة وهي التي تحتوي على الفلوريد الذي يحمي طبقة المينا من التآكل بواسطة احماض الفم. هذا بالإضافة للمواد الأخرى الآنفة الذكر.
* معاجين مقاومة البلاك و التهاب اللثة، التي تحتوي على المواد المضادة للبكتيريا والتي تمنع تكون البكتيريا التي تساعد في تكون البلاك .
* المعاجين المبيضة للأسنان، التي تساعد على عدم تكون البقع، وفي ازالة بقايا التبغ .
* المعاجين المضادة لحساسية الأسنان مثل معجون السنسوداين الشهير.
المعاجين المخصصة للأطفال، ولها مذاق محبب للأطفال ولها ألوان براقة وتركيز أقل من الفلوريد.
ويجب ان نعرف ان معظم الأنواع تحتوي على المكونات الرئيسية التي ذكرتها مسبقا ولكن بتركيزات مختلفة، هذا بالإضافة الى مواد أخرى تميز استخدام ذلك المعجون من غيره. وان بعضها ضار، اذا ما تم بلع المعجون ولذلك ينصح بعدم بلع معجون الأسنان .
اختيار معجون الاسنان:
* في البداية يجب ان نعرف ان استخدام معجون الأسنان مهم جدا ولا يجب اهماله لأنه ضروري جدا لصحة الفم والأسنان. ولكن في نفس الوقت فان معجون الأسنان ليس هو العلاج الجذري لمشاكل الأسنان، ولا يعالج التسوس أو التهاب اللثة ولكن يقي منها لحد ما. لذلك اذا كنت تعاني من التسوس أو التهاب اللثة أو حساسية الأسنان المفرطة أو من تلون أسنانك، فيجب عليك مراجعة الطبيب المختص ويمكنك كذلك استشارته في نوعية المعجون الذي تود استخدامه.
وهنا نقدم الخطوط العريضة فقط، التي قد تساعد في اختيار المعجون الأمثل:
- اختر المعجون المصنع من قبل شركة معروفة في هذا المجال والمعترف به من قبل المنظمات العالمية المعنية بالمواد الطبية مثل ادارة الدواء والغذاء (FDA) وجمعية الأسنان الأمريكية (ADA). والأفضل ان تغير معجون أسنانك كل فترة وذلك للاستفادة من مزايا جميع المعاجين المعترف بها، لان كل منها له ما يميزه.
- اسأل طبيب أسنانك عن معجون الأسنان المناسب لأسنانك، فبعض الأحيان قد تحتاج الى معجون خاص بصحة اللثة أو معجون خاص بالحساسية المفرطة.
- اختر معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد لقدرته على محاربة التسوس.
- اذا كنت مدخنا فيمكنك استخدام المعاجين الخاصة بالتدخين والتي تساعد على تبييض الأسنان وازالة آثار التبغ. ولكن الحذر كل الحذر من استخدام مثل هذه المعاجين لفترات طويله كونها تسبب تآكل طبقة المينا وبالتالي قد تسبب حساسية مفرطة لا تحمد عقباها.
- اذا كنت تعاني من حساسية الأسنان تجنب استخدام المعاجين المبيضة للأسنان - اختر معجون الأسنان الذي تشعر بالرضا من مذاقه ورائحته عند استخدامه ، وأكثر النكهات شيوعا هي نكهة النعناع.
- اذا لم تشعر بالراحة عند استخدام معجون الأسنان، أو تعرضت للحساسية عند استخدامه جرب تغيير نوع المعجون واستشارة طبيبك .
- بالنسبة للمرأة الحامل فيمكنها استخدام أي من المعاجين ولكن اذا شعرت بالغثيان من معجون معين فيجب ان تبحث عن معجون آخر ذي نكهة مختلفة ورغوة أقل. - ابتعد عن معاجين الأسنان المحتوية على تركيز عال من مادة الصوديوم لورايل سولفيت (Sodium Lauryl Sulfate) ، من مبدأ "ابعد عن الشر وغني له".
- أما بالنسبة للأطفال فان استخدام المعاجين الخاصة بهم مهم جدا وذلك حسب ما يرغبونه من النكهات والذي قد يحببهم في تنظيف أسنانهم باستمرار والذي يعتبر مطلبا مهما لصحتهم. كما ان هذه المعاجين الخاصة بالأطفال تحتوي على تركيز منخفض من مادة الفلوريد المعروفة بتأثيرها الضار اذا تم بلعها والأطفال لا يكترثون لذلك.

موقع عن نظام التشغيل ماكنتوش

كل ما ريد أن تعرفه عن نظام التشغيل ماكنتوش من عناصر النظام و لوحة التحكم و نبذه عنه على هذا الموقع
http://www.cs483.8k.com/index.htm




الخميس، مارس 29، 2012

الحساسيه و ذرات التراب

خلال العواصف الترابية يتشبع الهواء بذرات الغبار التي تتعرض لها جميع الكائنات بصورة مباشرة سواء عن طريق الاستنشاق أو التلامس المباشر. وعلى الرغم من ازدياد وتكرار حدوث العواصف الترابية على مستوى العالم إلا أن هذا الموضوع لم يدرس علميًا وبشكل كبير في السابق، ولكن في السنوات الأخيرة ظهر عدد من الأبحاث التي تناولت هذا الجانب وذلك بسبب زيادة العواصف الترابية في العالم كله بسبب التصحر والجفاف لدرجة أن العواصف الترابية من الصحراء الكبرى تعبر المحيط الأطلسي وتصل إلى السواحل الشرقية الأمريكية. وتنتج أعراض الجهاز التنفسي عند استنشاق ذرات الغبار، وهذا يعتمد كثيرًا على حجم الذرات المستنشقة؛ حيث إن الذرات الأصغر يكون تأثيرها أكبر في الجهاز التنفسي لأنها يمكن أن تتخطى أجهزة الفرز والتصفية الطبيعية في الجهاز التنفسي في الأنف وتصل إلى عمق الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية الداخلية والحويصلات. وتقسم ذرات الهواء حسب حجمها وتقاس بالميكرون والميكرون يعادل 1/مليون من المتر.
تأثير حجم ذرة الغبار:
حجم ذرة الغبار له علاقة قوية بالتأثيرات الصحية التي تنتج عن الغبار. وقد اهتمت أكثر الأبحاث بالجزيئات التي يقل حجمها عن 2.5 ميكرون (2.5 PM)، لأن الهواء يمكن أن يحملها لمسافات بعيدة جدًا تصل لآلاف الكيلومترات، كما أن احتمال وصولها إلى الرئة في حال الاستنشاق يكون أكثر من الجزيئات الكبيرة التي تعلق في العادة في الجهاز التنفسي العلوي. ويزداد تركيز الجزيئات الصغيرة (2.5PM) خلال عواصف الغبار بنسبة قد تصل إلى 200 في المئة. وحتى يتخيل القارئ المقاسات التي نتحدث عنها فإني أود ذكر مثال هنا وهو أن محيط شعرة الإنسان يقدر بنحو 50 ميكرون. وفي بحث حديث أجري على فئران التجارب ونشر في مجلة (Food Chem Toxicol) وُجد أن ذرات الغبار الصغيرة (2.5PM) تسبب عطباً وتلفاً في الحمض النووي للخلايا البلعمية (نوع من خلايا الدم البيضاء) في الحويصلات الهوائية
التأثيرات الصحية للغبار:
الأبحاث الحديثة أظهرت أن الغبار ليس فقط مزعجًا للإنسان ولكنه قد يكون مصدرًا كبيرًا للآثار الصحية السيئة، والمجال لا يزال مفتوحًا للكثير من الأبحاث.
التأثير على الجهاز التنفسي:
يدرك الجميع أن الكثير من مرضى الجهاز التنفسي تزداد الأعراض لديهم خلال العواصف الترابية. كما أن بعض الأصحاء يعانون من ضيف التنفس خلال هذه العواصف. أضف إلى ما سبق أن ذرات الغبار وما تحمله من مواد عضوية وغير عضوية بتركيز عالٍ تؤدي إلى تهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مما قد يزيد من أعراض التنفس لدى المرضى المصابين بأمراض الصدر المزمنة، كما أن الأعراض قد تظهر عند الأصحاء، وتظهر أعراض التحسس حسب الأبحاث المنشورة مباشرة أو بعد يومين من التعرض للغبار. ونلاحظ عند حدوث العواصف الترابية زيادة أعراض الحساسية لدى مرضى الحساسية المزمنين "الربو" كما أن بعض الأشخاص يصابون بحساسية موسمية تحدث في وقت العواصف الترابية من كل عام. أما بالنسبة إلى تأثير المطر بعد العواصف الترابية على الجهاز التنفسي فقد تبين أنه قد يسبب ازدياد حالات الربو بصورة كبيرة. فهناك تغيرات جوية وتغيرات في مستوى حبوب اللقاح في الجو وتغيرات في مستوى ملوثات الجو. وأظهرت الأبحاث الحديثة أن ذرات الغبار تستطيع نقل أنواع خطيرة من البكتيريا أكثر من 40 في المئة منها يتم نقله بواسطة ذرات الغبار الصغيرة التي يمكن أن تصل إلى داخل رئة الإنسان عند استنشاقها. ونظريًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الإنسان بالالتهابات الرئوية الحادة، ولكن لا بد من توثيق هذه العلاقة بإجراء أبحاث أكثر لدراسة العلاقة بين الالتهابات الرئوية والعواصف الرملية. كما أظهرت الأبحاث التي أجريت في الصين وتايوان أن زيارة غرف الإسعاف والمستشفيات بسبب أمراض الرئة والأنف تزداد خلال العواصف الترابية. وأظهر بحث حديث أجري في هونغ كونغ نشر هذا العام (يناير 2012) في مجلة التنفس (Respirology) أنه حتى ذرات الغبار الكبيرة نسبياً (PM10) تؤثر على التنفس حيث زادت زيارة الإسعاف من قبل المرضى المصابين بأمراض الصدر الانسدادية المزمنة خلال العواصف الترابية. لذلك ننصح المرضى المصابين بالحساسية خلال العواصف الرملية بتجنب البقاء في الأماكن المفتوحة المعرضة للأغبرة، والانتظام على علاج الحساسية الموصوف لهم من الطبيب، والتواصل مع الطبيب خلال هذه الفترة لتعديل جرعة العلاج إذا تطلب الأمر.
حجم ذرة الغبار له علاقة قوية بالتأثيرات الصحية
آثار الغبار الصحية الأخرى:
يمكن أن تؤثر ذرات الغبار على أعضاء أخرى في الجسم غير الرئتين. فقد حددت منظمة الصحة العالمية أن العواصف الترابية التي حدثت في مناطق الصحراء في إفريقيا عام 1996 تسببت في انتشار وبائي لالتهاب السحايا أصاب 250 ألف شخص بالمرض ونتج عنه وفاة 25 ألف شخص. وسبب انتشار المرض المعدي هو حمل ذرات الغبار للبكتيريا المسببة لالتهاب السحايا لمسافات طويلة، وحين يستنشق الإنسان هذه البكتيريا بكميات كافية فإن احتمالية إصابته بالمرض تزداد. فقد استطاع الباحثون عزل البكتيريا المسببة لالتهاب السحايا من ذرات الغبار. الأخطر، أن ذرات الغبار الصغيرة (2.5PM) والتي يمكن أن ينقلها الهواء لآلاف الكيلومترات تستطيع حمل البكتيريا إلى مسافات بعيدة جدًا.
كما أظهرت الأبحاث أن ذرات الغبار تستطيع حمل بقايا الخلايا والفطريات كذلك. وقد تؤثر على القلب وتسبب التهاب العينين الرمدي وهذا أمر يلاحظ بكثرة بعد العواصف الترابية حيث تزداد حساسية والتهاب العينين. كما أظهرت النتائج الأولية لأبحاث أخرى أن تعريض خلايا الرئة والقلب والكبد لجزيئات الغبار الصغيرة (2.5PM) بتركيز عالٍ قد يزيد من أكسدة الخلايا. ونقص وظائفها. وأظهر بحث حديث نشر الشهر الماضي (فبراير 2012) في مجلة (Circulation Journal) وأجري في هونغ كونغ زيادة في الحالات المنومة بسبب نقص تورية القلب خلال العواصف الترابية.
مما سبق يمكن لنا أن نخلص إلى أن العواصف الرملية والغبار الشديد قد يسببان آثاراً صحية سيئة في أكثر من جهاز في الجسم، لذلك وجب الحذر خلال العواصف والتقليل من التعرض لذرات الغبار بقدر الإمكان.

الشخير و أمراض القلب

مرض توقف التنفس أثناء النوم والذي من علاماته الشخير يؤثر على القلب والجهاز الدوري. دراسة حديثة نشرت هذا الشهر في مجلة الرابطة الأمريكية للقلب (Circulation) قام بها باحثون من بريطانيا على مرضى مصابين بتوقف التنفس أثناء النوم تراوحت حالاتهم من متوسطة إلى شديدة. أظهرت الدراسة أن توقف التنفس اثناء النوم يسبب تغيرات في القلب تشبه التغيرات التي تسببها زيادة ضغط الدم مثل زيادة حجم القلب وزيادة سمك جدار القلب وضعف ضخ القلب للدم واحتشاء عضلة القلب. استخدام جهاز التنفس المساعد (جهاز السيباب) أثناء النوم لمدة ستة أشهر أعاد وظائف القلب إلى وضع شبه طبيعي. من الضروري أن يدرك المرضى، أن مرض توقف التنفس أثناء النوم ليس مرضاً بسيطاً وإنما له مضاعفات خطيرة تؤثر على أعضاء مهمة إذا تم إهمال العلاج. لذلك أصبح استخدام المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم جهاز التنفس المساعد أثناء النوم بصورة منتظمة أمراً ضرورياً، ليس للحصول على نوم جيد فقط وإنما لحماية القلب والجهاز الدوري.




شبكة (Path) الاجتماعية

الشبكة الاجتماعية التي تحمل اسم (Path)، وتعني المسار، وهي ترسم مسار يومك، أو بالأحرى كيف يكون اليوم منذ أن تستيقظ صباحاً وإلى أن يزور عيناك النوم.
الشبكة الاجتماعية (Path) والتي تعمل فقط من خلال الهواتف الذكية، وعن طريق الويب فقط، تستطيع من خلالها مشاهدة حالة صديقك إن سمح لك بذلك، ولا يستطيع أحد أن يرى محتويات الجزء الخاص بك على الشبكة إلا الحصول على الإذن منك، وبعد السماح له بأن يكون صديقك.
منحت شبكة (Path) الاجتماعية متصفح الإنترنت خصوصية من نوع فريد ينتقي فيها صداقته، بل ويقيده (Path) بعدد معين من الصداقات لا يتجاوز (150) صديق، ويتيح لك إمكانية إيقاف التشارك في المعلومة مع أحدهم في أي وقت تشاء، بل ويمكنك من تصفح الجزء الخاص بمن يريد متابعتك قبل أن توافق عليه، لتتمكن من معرفة تفكيره، ومدى مناسبة صداقته لك.
يحتوي (Path) على هجين رائع من الخصائص الموجودة في الشبكات الأخرى، فهو يأخذ من شبكة (انستقرام) الاجتماعية إمكانية مشاركة الصور، ومن شبكة (قوالا) والتي أقفلت موقعها مؤخراً وشبكة (فورسكوير) إمكانية تحديد المكان الذي تتواجد به على خريطة إلكترونية في الموقع، وتغريده (تويتر) يطلق عليها مسمى (فكرة) ويتيح لك المجال أن تكتب فيها أكثر من (140) حرفاً، بل وترفق مع (الفكرة) صورة، أو تتشارك (الفكرة) مع شخص آخر من قائمة الأصدقاء، ويضيف على هذه الخصائص إمكانية مشاركة الأصدقاء بما تسمع من موسيقى، أو أن تشارك صديقك مشاعره، وذلك بتسجيل حالتك على فكرة الصديق من خلال رموز محددة مسبقاً تحمل المعاني التالية (الضحك، الحزن، الحب، الدهشة، والابتسامة).
تقوم شبكة (Path) الاجتماعية بحساب عدد ساعات نومك، وتقديم النصيحة لك بناء على عدد هذه الساعة، ولك الخيار بأن تخبر أصدقائك بأنك تخلد للنوم، أو أنك مستيقظ، وبالطبع تتيح الشبكة للأصدقاء التعليق على نشاطاتك في الشبكة بمختلف أنواع هذه النشاطات.
ضجيج تويتر والذي سمع به القاصي والداني، وأزعج المستخدمين الأوائل للموقع، الذين وجدوا في الشبكات الاجتماعية متنفس للبوح بمشاعرهم، وهروباً من الضجيج إلى خصوصية فردية وفريدة أيضاً، وجد بعضاً من هؤلاء الشباب ضالتهم في شبكة (Path) الاجتماعية، يحافظون من خلالها على مسافة كبيرة تفصلهم عن الآخر، وتعيدهم إلى المجتمع المقيد بدلاً من مجتمع تويتر المفتوح، حتى أضحى تويتر بالنسبة لهم مكان لمعرفة الخبر والمعلومة والحدث لحظة وقوعه، و(Path) غرفة الخصوصية المنشودة.

البودكاست

بدأ الضجيج الذي يحيط بملفات البودكاست يخفت بعد أن أصبحت هذه التقنية جزءاً من الحياة اليومية لكثير من المهتمين بعالم الكمبيوتر والوسائط المتعددة ، ولكن الانتشار الواسع الذي حققته الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة جعل من الأسهل الدخول على هذه الملفات الصوتية والمرئية التي يقوم بإعدادها وبثها عامة مستخدمون غير متخصصين.
ويعود أصل كلمة "بودكاست" إلى جهاز "أيبود" لعرض الملفات الصوتية من شركة آبل، ولكن البودكاست لم تعد تقتصر في الوقت الحالي على مشغلات الملفات من صيغة أم بي 3، بعد أن اصبح بإمكان الكمبيوترات المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف المحمولة تشغيل ملفات البودكاست. وتمثل المواد السمعية حوالي ثمانين بالمئة من إجمالي ملفات البودكاست المتوافرة على شبكة الانترنت، ويرجع السبب في ذلك إلى سهولة إنتاجها وانخفاض تكلفتها بعكس مواد الفيديو.
ورغم أنه من السهل إنتاج ملف بودكاست، إلا أن التوزيع يظل هو العامل الرئيسي وراء نجاحها.
من المهم أن يتمكن المستمع من الاشتراك في البودكاست، ويمكن تحديث هذه الاشتراكات من خلال البرنامج (بودكاتشر) الذي يقوم بعملية مسح لمواقع البودكاست بحثا عن أي ملفات جديدة يمكن تحميلها.
 أن تقنية البودكاست بدأت تنتشر بشكل فعلي، ويرجع السبب في ذلك إلى اتساع نطاق استخدام الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية وانخفاض أسعار الاشتراك في خدمات الانترنت، وهو ما يعني أن المستخدم أصبح بإمكانه تحميل ملف البودكاست أثناء الانتقال من مكان إلى آخر ثم الاستماع إليه بشكل فوري.
 إن هناك مجالاً واسعاً للاختيار والانتقاء بين ملفات البودكاست، ولكن تضيف قائلة "هناك أيضا كمية كبيرة من القمامة حيث إن إمكانية بث البودكاست على الانترنت متاحة للجميع. لا داعي للقلق من نوعية البودكاست المتاحة حيث إن هناك العديد من الفهارس التي تقدم الإرشادات السليمة،  أن أي تيونز هو بالقطع أشمل فهرس للبودكاست، ولكن يتعين في البداية تحميل البرنامج المناسب لاستخدامه.
 إنك لا تحتاج أكثر من كمبيوتر محمول مزود بميكروفون مدمج أو حتى هاتف محمول من نوعية أيفون. ولا يتطلب توزيع ملف البودكاست سوى مساحة ضئيلة على أحد المواقع الالكترونية، وينبغي أن يقوم المستخدم بتسجيل نفسه في إحدى خدمات البودكاست على الانترنت.  الاشتراك يكون مجاني، ولكن الخدمات تختلف فيما بينها من حيث المزايا والعيوب.

الأربعاء، مارس 28، 2012

أهم إستخدامات برنامج الوينرار

 أهم استخدامات برنامج الوينرار وطبعا هو برنامج لضغط الملفات المختلفة للاحتفاظ بها أو لإرسالها عبر البريد الألكتروني وذلك بتقليل حجمها و, لأننا كما نعرف أن الضغط يقلل حجم الملف المضغوط بشكل مؤقط حتى يتم فك الضغط عنه مرة أخرى فيصبح بحجمه الطبيعي, وطبعا بالتأكيد أنه لا نستطيع استخدام ملف أو محتويات ملف مضغوط إلا بعد فك الضغط عنه.
س1- كيف يمكننا ضغط ملف كبير بحيث يكون الملف المضغوط مقسم إلى أجزاء part1, part2, part3 ECT
- توجد بعد الملفات الكبيرة التي يجب أن تقسم إلى عدة أجزاء عند ضغطها وذلك نراه كثيرا في بعض المواقع التي تنزل مثلا البرامج على عدة أجزاء مضغوطة, فمثلا نسخة MICRO SOFT OFFICE النسخة الأصلية منها قد تصل إلى حوالي 600 ميجا بايت, وحتى نتمكن من ضغطه على أجزاء نتبع الآتي:
أولا يجب أن نعرف المساحة الكلية للمجلد المراد ضغطه, ففي المثال الذي نتحدث عنه وهو برنامج الأوفس سنفترض أن حجمه هو 588 ميجا بايت, وأردت مثلا جعل كل جزء مضغوط يحتوي على مساحة 100 ميجا, هذا يعني أننا سيكون لدينا ستة أجزاء للأوفس, نقف على المجلد الخاص بالأوفس من خارجه ثم نضغط مفتاح APPLICATIONS أو كليك يمين, نتحرك بسهم إلى أسفل حتى نصل إلى: ADD TO ARCHIVE نضغط عليه ENTER لفتحه, ستفتح لنا شاشة البرنامج, وأول صفحة فيه هي general page نتحرك بتاب فيها حتى نصل إلى عنصر هو: Split to volumes, وهنا نكتب له القيمة المرادة, فكما ذكرنا أننا سنقسم الجزء إلى 100 ميجا بايت فنكتب له هنا 100 M.B بعد ذلك نتحرك إلى عنصر ok ونضغط عليه enter وسيبدأ البرنامج في الضغط, وبعد الانتهاء سيكون لدينا ستة أجزاء على هذا النحو:
microsoft office.part1.rar- microsoft office.part2.rar- microsoft office.part3.rar- microsoft office.part4.rar- microsoft office.part5.rar-microsoft office.part6.rar
وإذا ما أردنا فك الضغط عنهم لا بد أولا أن يكون الستة أجزاء موجودين في مكان واحد ونقف على أي جزء منهم, أي لا يشترط الوقوف على الجزء الأول ثم نضغط على مفتاح application ومن القائمة نختار extract here وسيبدأ البرنامج بالفعل فك الضغط.
لكن بقي أن نشير إلى أن بعض نسخ برنامج الوينرار لا تستطيع إجراء الضغط المجزء بالشكل الصحيح, فبدلا من أن مثلا تقسم المجلد إلى ستة أجزاء قد تقسمة إلى مآت الأجزاء
س2- كيف يمكننا ضغط ملف إلى أقل مساحة ممكنة بحيث لا تؤثر على محتويات المجلد أو الملف المضغوط
- نقف على الملف أو المجلد المراد ضغطه من الخارج ثم نضغط مفتاح applications ثم نذهب إلى عنصر add to archive ونفتحه enter, بعد ذلك وبعد ظهور شاشة البرنامج وفي الصفحة الأولى له وهي general page نتحرك بالتاب حتى نصل إلى عنصر هو: Compression method وهو عبارة عن radio button نتحرك عليهم بالأسهم الأعلى والأسفل ونختار عنصر best, ثم نتحرك بالتاب حتى نصل إلى عنصر ok, ونضغط عليه enter, وسيقوم البرنامج بعمل ملف مضغوط إلى أقصى درجة ممكنة مع الحفاظ على محتويات الملف بشكل جيد.
- كيف يمكنني أن اضع كلمة مرور password لملف اضغطه بحيث لا يمكن لأحد فك ضغطه إلا بعد وضع الرقم السري أو كلمة المرور!
- أولا نقف على الملف المراد ضغطه ثم نضغط مفتاح applications ثم ننتقل بالأسهم حتى عنصر هو: add to archive… ونفتحه.
- الآن نتحرك إلى الصفحة الثانية وهي advanced page من خلال ctrl+tab, ثم نتحرك بمفتاح التاب حتى عنصر هو: set password… ونفتحه enter.
- الآن وجدنا أنفسنا على مكان للكتابة تحت عنوان: inter password password edit, هنا نكتب كلمة المرور التي تحلو لنا ثم نتحرك حركة واحدة فقط أخرى بمفتاح التاب نجد أنفسنا على مكان آخر للكتابة هو: Reenter password for verification, أي يطلب منك إعادة كتابة الرقم السري ثانية للتأكد من أن ما أدخلته هو فعلا الرقم السري الذي تريد وضعه. وإذا ما تطابقت كلمة المرور فإن العملية سوف تكتمل بنجاح من خلال تحركنا بمفتاح تاب حتى عنصر ok, وسنجده أيضا أخرجنا على صفحة أخرى نتحرك فيها أيضا بمفتاح التاب حتى عنصر ok, وطبعا بعد الضغط عليه سيبدأ البرنامج في عمل الضغط.
وإذا ما أردنا فك الضغط عن هذا الملف الذي وضعنا كلمة مرور له فإننا بمجرد ضغطنا على extract here ستظهر لنا عبارة هي password edit أي يطلب منك وضع كلمة المرور, وبعد وضعك الكلمة بشكل صحيح تحرك بتاب حتى ok واضغط عليها enter وسيبدأ البرنامج في فك الضغط فعلا.
- كيف يمكنني عمل ملف ذاتي الإقلاع
-قَبل الشروع في الأجابة لا بد لنا أولا من أن نكون مدركين لملف الإقلاع الذاتي sfx, فهو ملف لنا ننشأه بأنفسنا اختصارا علينا في بعض التطبيقات, فمثلا لو لدي برنامج مثل internet download manager وهذا البرنامج له كراك حتى لا يعمل لمدة 30 يوما فقط, فالمفروض هنا أنني أأخذ نسخة من هذا الكراك ثم نذهب إلى السي ومنها إلى البروجرام فايل ومنها للبرنامج ثم مكان الكراك وهكذا, فنلاحظ أنها لفة كبيرة, إلا أن ملف الإقلاع الذاتي يختصر لنا كل ما مضى في خطوة واحدة تقريبا, كذلك الحال للإسكربتات الخاصة ببرنامج الجوز, فإننا نذهب إلى عنصر Freedom Scientific الموجود داخل application data ومنه إلى jaws ثم رقم الإصدار ثم إلى settings, ثم إلى enue ثم نبدأ وضع الإسكربت هنا. وهي لفة كبيرة جدا أيضا خاصة على المبتدئين فيمكن لنا اختصار كل هذا المجهود من خلال ملف الإقلاع الذاتي sfx. والآن نأتي مع الأجابة.
ج4- نضقف على المجلد أو الملف أو الملفات التي نريد عمل إقلاع ذاتي لها ثم نضغط مفتاح APPLICATIONS ونتحرك بسهم لأسفل حتى نصل إلى ADD TO ARCHIVE…. والخاص طبعا ببرنامج الوينرار.
- بعد فتح عنصر ADD TO ARCHIVE… نلاحظ أننا لو أننا نعمل ملف إقلاع ذاتي لمجلد يسمى INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACKفإننا سنرى اسمه في عنصر ARCHIVE NAME بمجرد فتح هذه القائمة على هذا الشكل INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.RAR, ونكون في الصفحة الأولى GENERAL PAGE نتحرك بالتاب إلى عنصر هو: ARCHIVING OBTIONS CREATE SFX ARCHIVE ونضغط على مسطرة المسافات حتى نختارها CHICKED.
الآن لو عدنا ثانية إلى مكان اسم المجلد في هذه القائمة ARCHIVE NAME سنجد أن الاسم تحول من INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.RAR إلى INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.EXE وذلك لأننا اخترنا عمل ملف إقلاع ذاتي وهذا بالطبع من خلال اختيارنا عنصر SFX.
-الآن نتحرك للصفحة الثانية وهي ADVANCED PAGE وذلك من خلال CTRL+TAB ثم نتحرك بالتاب فقط ثانية حتى نصل إلى عنصر هو SFX OBTIONS… وطبعا نفتحه ENTER. وأول ما يفتح يفتح على صفحة بعنوان ADVANCED SFX OBTIONS, وبالفعل نكون على المكان المراد الكتابة فيه وهو بعنوان PATH TO EXTRACT EDIT وهنا نكتب له المصار الذي نرغب في فك ملفات الإقلاع الذاتي فيه, فمثلا هذا المثال الذي أمامنا نكتب له الآتي C:\PROGRAM FILES\INTERNET DOWNLOAD MANAGER.
-الآن ننتقل إلى الصفحة التالية من خلال CTRL+TAB وهي صفحة MODES TAB, ثم نتحرك بالتاب حتى عنصر هو SILENT MODE, ونختار منه العنصر الثالث وهو HIDE ALL. وطبعا هذه القائمة RADIO BUTTON أي التحرك عليها من خلال الأسهم الأعلى والأسفل, ومعنى هذا الاختيار هو أننا عند رغبتنا في تنفيذ الأمر للملف التنفيذي فإننا بمجرد ضغطنا على INTERNET DOWNLOAD MANAGER.EXE يبدأ في فك الضغط في المصار المحدد له من قَبل دون ظهور أي رسائل للتثبيت مثل مثلا INSTALL,-الآن نتحرك من جديد حركة أخرى بالتاب نجد عنصر هو Overwrite mode وهو مجموعة من الاختيارات على شكل RADIO BUTTON وطبعا نتحرك عليهم من خلال الأسهم أعلى وأسفل لاختيار واحد منهم فقط, وهم على النحو التالي:
1-ASK BEFORE OVERRIDE, ومعناه أننا في حالة عمل كراك للبرنامج INTERNET DOWNLOAD MANAGER وكانت هناك ملفات متشابهة مع الكراك يخرج لي رسالة التأكيد CONFIRM FILES REPLACE DIALOGUE, أي ببساطة كالتي تظهر لنا عند تكريك برنامج الجوز ونختار منها YES TO ALL.
2- OVERRIDE ALL: هذا الاختيار يعني أنه يقوم بالاستبدال مباشرا دون أن يسألني.
3- Skip existing files: وهذا الاختيار يعني الاحتفاظ بكلا الملفات دون استبدال, أي فقط إضافة.
-بعد ذلك نتحرك حتى عنصر OK ونضغط عليها ENTER, وسيخرجنا البرنامج على صفحة أخرى أيضا نتحرك بالتاب حتى عنصر OK ونضغط عليه ENTER وسيبدأ البرنامج في التنفيذ بالفعل.

أخطار حبوب التخسيس

كشف المختصون عن قيام بعض شركات الأدوية التي تساعد على التخسيس بالزعم أن أدويتهم مكونة من أعشاب طبيعية، وهي في الواقع تحتوي على مواد صيدلانية، بل كشفوا أن بعض هذه الأدوية رغم آثارها السيئة - تعرضت لعملية تقليد وأتباع على أنها أصلية.
و يقول الدكتور محمد بن عبد الله الطفيل رئيس قسم تحليل الأدوية والأعشاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، إن حبوب التخسيس متنوعة وتتفرع إلى أصناف رئيسية أولها: ما تم تصنيعه من الأعشاب مثل: "الفايتوشيب" الذي يحتوي على نبات السِّنة Senna - وهي مادة مسهلة - ويحتوي على مادة الرديكتال وهي مادة كيماوية تثبط الشهية، وكذلك مثل: حبوب "ميريت" التي تأتي من شرق آسيا، وهي أدوية تحتوي على مسهلات قوية مثل مادة الأنثراكينون. ويكشف الطفيل أن هذه الأقراص ملوثة بالرصاص ومادة الزرنيخ، ويضيف إلى هذين النوعين نوعا من الشاي يسمى "شاي التنحيف".
ويؤكد الطفيل أن هذه الأدوية تحتوي على مواد منحفة، وتحتوي كذلك على مواد نباتية لها تأثير ضار عند كثرة الاستخدام لفترة طويلة، لأنها مواد منحفة ومسهلة تسبب فقدان جسم الإنسان السوائل فيشعر بنزول الوزن، كما تمنع هذه المواد امتصاص الأغذية امتصاصا كاملا فتخرج بدون امتصاص، ومن ضمن ما يخرج كذلك الأملاح (الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم) وهذه لها تأثير ضار في القلب، وخروج المغنيسيوم يسبب خطورة على القلب، إذ يؤدي لضعف عضلته، ويسبب كذلك داء السكري، إضافة إلي أن الحبوب المسهلة تحرم الجسم من بعض الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان والفيتامينات الموجودة في الأغذية.
ويزيد الطفيل أن كثرة استخدام هذا النوع من الحبوب تسبب الإسهال المستمر يصاحبه فقدان الأغشية المبطنة للأمعاء الدقيقة والغليظة وفقدان هذه الأغشية يسبب خروج قطع بيضاء مع البراز قد يصاحبها كذلك خروج دم، وتختلف مضاعفات المداومة على هذه الحبوب من شخص لآخر حسب الكمية المستخدمة وحسب مدة الاستخدام.
وتكشف الدكتورة هيا الجوهر أن حبوب "الفايتوشيب" مكونة أساسا من "الصبر المستخلص من نبات الصبار" وهو من أقوى المسهلات، ولا ينصح به إلا في حالات الضرورة القصوى وبكمية قليلة جدا، وفرط استخدامه يسبب نقصا في سوائل ومعادن الجسم، وهو يهيج المعدة ويزيد من حساسية القولون العصبي، وله تأثيرات سيئة في الأطفال والحوامل والمرضعات؛ لاحتوائه على مادة الأنثراكينون التي تزيد من حركة الأمعاء.
كما يدخل في مكونات الفايتوشيب "صمغ كمبوديا" والمكون الرئيسي له "هيدروكسي ستريك أسيد" الذي يوجد في الحمضيات أيضا، وهناك دراسات غير مثبتة تقول إنه يوقف عملية تحويل الأكل غير الدهني إلى دهون وبالتالي يخفض الكوليسترول، كما أن هناك دراسات تقول إنه يزيد إنتاج "الجليكوجين" في الكبد، وكذلك يقلل الشهية.
وحول مصداقية تصنيع هذه الأدوية من الأعشاب يوضح الدكتور الطفيل أن بعض الشركات المنتجة لأدوية التنحيف العشبية قد تكتب على عبواتها أنها مكونة من أعشاب طبيعية ليس لها تأثير ضار، وهذا غير صحيح، إذ يخلط مع هذه الأعشاب مواد كيماوية ولا تكتب هذه المواد على العبوة، ولكن بالتحليل تظهر هذه المواد.
و أن بعض الأعشاب يحتوي على عناصر سامة مثل الرصاص والزرنيخ، والرصاص له تأثير ضار في الجسم فقد يترسب في الكبد والعظام، وهو يطرد الكالسيوم من العظام ويحل محله فيحدث هشاشة في العظام، خصوصا عند المرأة، وإذا أخذته المرأة وهي حامل فقد يتسبب في حدوث إعاقة للجنين، إذ إن الرصاص يترسب في مخ الجنين مما ينتج عنه إعاقة أو توحد. وهذه من الأمراض التي انتشرت أخيراً بشكل كبير.
ويستطرد الطفيل موضحا أن لأخذ الأدوية العشبية والمركبات غير المصرح بها من وزارة الصحة أو لم تدرس دراسة كاملة أو تم شراؤها عبر الإنترنت دوراً كبيراً في انتشار هذه الأمراض حاليا، بل حتى الأدوية المصرح لها يجب التأكد من صحة تصريحها، إذ إن بعضا يحمل تصريحا مزورا.
أما الحبوب الصيدلانية التي لا علاقة لها بالأعشاب وتسمي الرديكتال (السبوترامين) Sibutramine وهو دواء صيدلاني مصرح به من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDAومصرح به في أوروبا وهو يستخدم تحت إشراف طبي، وهذه الأدوية لا تعطى للأطفال ولا للحوامل.
وعن أعراض الرديكتال الجانبية توضح الدكتورة الجوهر أن أعراضه تختلف من شخص إلى آخر تتمثل في جفاف شديد في الحلق، وارتفاع في حرارة الجسم (الهبات الساخنة)، وقد يعطي نتيجة عكسية فيفتح الشهية بدلا من التقليل منها.
أما الأعشاب التي لها تأثيرات نافعة ولكن الاستمرار عليها يجعل تأثيرها ضارا مثل (الفات ماجنتFat Magnets ) أو (الزينيكال Xenica )، وهذه عبارة عن مواد كيماوية ترتبط بالدهون ، وعندما يتناولها الإنسان قبل الأكل فإن هذه المركبات تخرج 30 في المائة من الدهون من جسم الإنسان دون امتصاص فيكون لها أثرا جيدا في تخفيف الوزن.
إن الاستمرار على هذه الحبوب يجعل بعض الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان تخرج مع هذه الدهون؛ لذلك ضرورة الإشراف الطبي عند تناول هذه الحبوب؛ حتى يعوض الطبيب ما يفقده الشخص من فيتامينات بتوجيه المريض إلى نظام غذائي وصرف فيتامينات تعوض الفيتامينات المفقود.
إن إجرام بعض مستغلي البدناء لم يقف عند حد، بل وصل إلى درجة إيقاع البدين في براثن المخدرات، وذلك بإعطائه بعض الحبوب المجهولة على أنها منحفة وهي في الحقيقة مخدرة، ولعل هذه الحبوب تتمثل في النوع الخامس من حبوب التخسيس، فهي، كما يقول الطفيل، حبوب تحتوي على مواد مخدرة مثل (أنفيتامين) وهي من المواد المحظورة، وتوجد في بعض الكبسولات، وتبيعها بعض الدول التي ليس عليها رقابة طبية. وتعد مادة "أنفيتامين" من المنشطات ويستخدمها بعض الرياضيين بطريقة غير نظامية .
ذا كان كل هذه المضاعفات والأضرار ناتج عن حبوب التخسيس، فما الحل الأمثل للتخلص من السمنة؟
تجيب الدكتورة هيا الجوهر عن هذا التساؤل بتقديم بعض النصائح العملية المجربة فتنصح أولا بوجوب معالجة السمنة تحت إشراف طبيب مختص؛ حيث إن أنواع السمنة تختلف من شخص لآخر، فبعض البدناء سمنتهم ناتجة عن احتباس الماء، وآخرون عبارة عن دهون؛ ولذلك لا بد من معرفة نوع السمنة عند المختصين لمعرفة السبل الناجحة في التخلص منها، وللتخلص الأمثل من السمنة تقدم الجوهر هذه النصائح مرتبة على الخطوات التالية:
1- إجراء كشف طبي كامل على الجسم لمعرفة نوع السمنة وحالة الجسم الصحية.
2- تغيير نظام حياتنا تماما بحيث نقلل كمية الأكل بالتدريج ونهتم بنوع الغذاء وكمية السعرات فيه. 3- زيادة شرب السوائل، خصوصا الماء والشاي الأخضر والزنجبيل، إضافة إلى الأعشاب المختلفة التي عرف أن لها دوراً في حرق الدهون.
4- المشي والجلوس المعتدل؛ فقد ثبت أن الجلوس بطريقة صحيحة يحرق 100 سعرة حرارية الأمر الذي يؤدي إلى فقدان كيلو جرامين في الأسبوع.
5- استخدام وسائل تخفيف وزن للأشخاص المفرطين في السمنة باستشارة طبية أما أصحاب السمنة من الدرجة الأولى، فالحل بالنسبة لهم هو مجاهدة النفس واتباع المذكور من 1 إلى 3.
وقبل هذا كله – كما تقول الجوهر – علينا اتباع الهدي النبوي في تخفيف الوزن والمحافظة عليه، فقد قال عليه الصلاة والسلام: "ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه"، وقال صلى الله عليه وسلم: "بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه"، وقال تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) فديننا أعطانا أهم القواعد التي لو طبقناها لم نحتج لكل ما سبق.

تشغيل او ايقاف تحديث الويندوز

يمكن لاى مستخدم ان يجعل Windows يقوم بتثبيت التحديثات الهامة عند توفرها عن طريق تتشغيل التحديث التلقائي او بالقيام بالتحديث اليدوى.
وهو ما يقدم التحديثات الهامة مزايا رائعة مثل مستويات الأمان والثبات المحسنة.
ولاتمام هذه المهمة قم باتباع الاتلى :
لجعل ال Windows يقوم تلقائيًا بتثبيت التحديثات المستحسنة، التي يمكنها مواجهة المشاكل غير الحرجة والمساعدة في تحسين خبرة الحوسبة.
من مفتاح ابدأ او start
1. افتح Windows Update بالنقر فوق الزر ابدأ.
2. في مربع البحث اكتب Update ثم في قائمة النتائج انقر فوق Windows Update.
3.في الجزء الأيسر انقر فوق تغيير الإعدادات Change setting.
4. انقر فوق الخيار الذي تريد أسفل التحديثات الهامة.
5. أسفل التحديثات المستحسنة حدد خانة الاختيار تلقي التحديثات المستحسنة بنفس طريقة تلقي التحديثات الهامة ثم انقر فوق موافق.
6. إذا تم مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسئول أو تأكيدها اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.

تنظيف شاشة الحاسب الشخصى

كيف تنظف شاشة حاسبك الشخصي
تعتمد الحواسب الشخصية الان على شاشات LCD أو البلا زما، وكلاهما تفقدان الكثير من بريقهما مع تراكم طبعات الأصابع والأتربة عليهما، ومن الممكن أن يقلل ذلك أيضاً من كفاءة الصورة عليهما، فما هي أفضل الطرق لتنظيف شاشة اللابتوب دون إلحاق أي ضرر بها؟
هناك مجموعة من المنظفات ممكن أن تتلف شاشتك أو تسبب اصفرار بالشاشة فتجنب استخدامها :
1- Acetone أسيتون
2- Ethyl alcohol كحول أثيلي
3- Ethyl acid حامض أثيلِي
4- Ammonia أمّونيا
5- Methyl chloride كلوريد ميثيلِ
فأفضل الأشياء المقبولة لتنظيف شاشة LCD :
1-الماء .
2-ماء ممزوج مع كمية قليلة من الخل .
3-Isopropyl Alcohol (كحول آيزوبروبيلِ) كمية قليلة مع الماء .
كيفية التنظيف:
دائما استعمل قطعة من القطن الناعم ، وتجنب المناشف الورقية الخشنة فمن الممكن أن تسبب خدوش في الشاشة أو أن تتلف شاشة LCD .
Computer wipes منظفات الكمبيوتر لا تستخدمها إلا إذا ذكر عليها أنها مصممة لشاشات LCD .
وتقنيةالتنظيف الصحيحة
لا ترش أي سوائل بشكل مباشرة على شاشة LCD ، دائما رش سوائل التنظيف إلى قطعة القماش أو التنظيف أولا ، ويتم تنظيف الشاشة باتجاه واحد من اليمين إلى اليسار أو من فوق إلى تحت .
يمكنك بنفس الطريقة ان تقوم بتنظيف شاشة الهاتف الكفي او الجهاز اللوحي.

اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بمربع الحوار

لوحة الاختصاراتإذا قمت بضغط SHIFT+F8 في مربعات القوائم التي تتيح التحديد الموسع، فإنك تعمل على تمكين وضع التحديد الموسع. في هذا الوضع، يمكنك استخدام مفاتيح الأسهم لتحريك المؤشر دون تغيير التحديد. يمكنك ضغط CTRL+مفتاح المسافة أو SHIFT+مفتاح المسافة لضبط التحديد. لإلغاء وضع التحديد الموسع، اضغط SHIFT+F8 مرة أخرى. يتم إلغاء وضع التحديد الموسع تلقائيًا إذا قمت بنقل التركيز إلى عنصر تحكم آخر.•CTRL+TAB (الانتقال إلى الأمام بين علامات التبويب)
•CTRL+SHIFT+TAB (الانتقال إلى الخلف بين علامات التبويب)
•TAB (الانتقال إلى الأمام بين الخيارات)
•SHIFT+TAB (الانتقال إلى الخلف بين الخيارات)
•ALT+حرف مسطر (إجراء الأمر المطابق أو تحديد الخيار المطابق)
•ENTER (تنفيذ الأمر الخاص بالخيار أو الزر النشط)
•مفتاح المسافة (تحديد خانة الاختيار أو إلغاء تحديدها إذا كان الخيار النشط خانة اختيار)
•مفاتيح الأسهم (تحديد زر إذا كان الخيار النشط هو مجموعة من أزرار الخيارات)
•المفتاح F1 (عرض "تعليمات")
•المفتاح F4 (عرض العناصر الموجودة في القائمة النشطة)
•مفتاح مسافة للخلف (فتح مجلد مستوى واحد لأعلى إذا تم تحديد مجلد في مربع الحوار حفظ باسم أو فتح

تثبيت الإنترنت في نظام الكمبيوتر الشخصي

تتمّ عملية تثبيت الإنترنت في نظام الكمبيوتر الشخصي على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: تركيب المودم
إذا كان المودم داخليا (أي كان الكمبيوتر يحتوي على بطاقة مودم) فإنه يكون مركَّبا أصلا في جهازك. أما إذا كان المودم خارجيا فعليك اتّباع الخطوات التالية:
1- توصيل المودم بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ الاتصال التسلسلي (serial port).
2- توصيل المودم بخط الهاتف.
3- توصيل كيبل التغذية الكهربائية بالمودم.
المرحلة الثانية: تهيئة المودم (بنوعيه الخارجي والداخلي)
في بيئة ويندوز، يُمكن إتمام هذه المرحلة بإحدى طريقتين:
الطريقة الأولى:
أ – من قائمة ابدأ (Start)، اِفتح النافذة الخاصة بتهيئة المودم. يمكنك الوصول إليها عن طريق اختيار ما يلي على الترتيب:
Start \ Settings \ Control Panel \Modems
ب - ستظهر نافذة تحتوي على عدة أزرار. اُنقر على الزرّ ADD لإضافة مودم جديد
ج – ستظهر نافذة جديدة تُبيِّن أن ويندوز سيتحرّى (detect) وجود مودم جديد.
انتظر إلى أن يقوم ويندوز بعملية التحري، ثم اُنقر على الزرّ Nextللانتقال إلى الخطوة التالية التي ستؤول إلى إحدى الحالتين التاليتين:
1 - إن كان المودم مصنَّفا في القوائم المضمَّنة في ويندوز، فسوف يكتشف ويندوز طراز المودم ومواصفاته، وهنا تتمّ تهيئة المودم تلقائيا.
2 - إن لم يكن المودم مصنَّفا في القوائم المضمَّنة في ويندوز، فسوف يحتاج الكمبيوتر إلى معلومات إضافية لتعريف المودم. وهنا تظهر نافذة تتضمَّن عدّة خيارات منها خيار تعريف المودم بواسطة أقراص خارجية (Have Disk).
إذا اخترت Have Disk فادخل قرص البرنامج المشغِّل (driver) المرافق للمودم في محرك القرص الملائم وقُم بتثبيت المشغِّل، أما إذا كان المودم معياريا فاختر الخيارات الموضحة في النافذة المرافقة ثم اُنقر Next للانتقال إلى الخطوة التالية.
بعد ذلك، اِقرأ الرسالتين المتتاليتين اللتين ستظهران على الشاشة، وانقر على الزرّ Next في النافذة الأولى للإبقاء على الخيار المحدَّد مسبقاً لكونه الخيار الأسلم في غالب الأحيان، ثم انقر على الزر Finish في النافذة الثانية لإنهاء العملية.
الطريقة الثانية:
أ – من قائمة ابدأ (Start))) ، افتح النافذة الخاصة بإضافة عتاد جديد (Add New Hardware) )) عن طريق اختيار ما يلي على الترتيب:
Start \ Settings \ Control Panel \ AddNew Hardware
ب – ستظهر نافذة تخبرك بأن ويندوز سيتحرى وجود عتاد جديد يتوافق مع خاصية "اشبك وشغِّل" (Plug and Play).))
اُنقر على الزر Next ليبدأ تحري العتاد الجديد، وهنا ستواجه إحدى الحالتين التاليتين:
1 – قد يكتشف ويندوز المودم، وعندها ستواجه إحدى الحالتين اللتين مرتا في الطريقة الأولى ( أي حالة إن كان المودم مصنفا في ويندوز أو حالة إن لم يكن مصنفا)، فتابع العمل حسب التعليمات المشروحة سابقا.
2 - قد لا يكتشف ويندوز المودم، وعندها ستظهر نافذة تُتيح لك جعل ويندوز يتحرّى وجود مختلف أنواع العتاد الجديد الذي لا يتوافق مع خاصية "اشبك وشغِّل". انقرNext.
4 - سيبدأ ويندوز التحري، فإذا اكتشف وجود المودم فإنه سيقوم تلقائيا بمتابعة عملية التثبيت حتى نهايتها، إما إذا لم يكتشف ويندوز وجود أي عتاد جديد فإنه سيسألك إن كنت ترغب في البحث مجددا أم إن كنت ترغب في اختيار نوع العتاد من قائمة يُظهرها لك. يُمكنك أن تجعل ويندوز يحاول البحث مجددا عن طريق اختيار (Yes) )) ثم النقر على Next. وإذا لم يتمكّن ويندوز ثانية من اكتشاف المودم، فاختر (No, I want to select the hardware from a list))) ثم انقر Next.
وعندها ستظهر نافذة جديدة، اختر Modem ثم انقر Next.
6 – بعد أن يجد ويندوز المودم، سيبحث عن البرنامج المشغِّل (driver) )) لهذا المودم. انقر Next.
7 – ستظهر نافذة جديدة، انقر Next للإبقاء على الخيار المُعَدّ سلفا لكونه الخيار الأسلم في معظم الأحيان.
8-– ستظهر نافذة جديدة، اختَر محرك الأقراص الملائم لقرص البرنامج المشغل المرافق للمودم وقُم بتثبيت البرنامج المشغِّل، أو حافظ على الخيار المُعَدّ سلفا ثم انقر Next.
9 – ستظهر نافذة جديدة، اقرأها ثم انقر Next.
10 – ستظهر نافذة جديدة، اقرأها ثم انقر Finish لإنهاء العملية
المرحلة الثالثة: تعريف الاتصال بموفِّر خدمة الإنترنت (ISP)
أ - انقر على أيقونة جهاز الكمبيوتر (My Computer).
ب - انقر على أيقونة الاتصال الشبكي الهاتفي (Dial up networking ) ، وهنا ستواجه إحدى حالتين:
1 - إن وجدت أيقونة أخرى إلى جانب الأيقونة (Make New Connection) )) فإن ذلك يعني أن عملية الاتصال بالإنترنت قد تمّ تعريفها سلفا، وعندها يُمكنك الانتقال إلى خطوة (ح) التالية.
2 - إن لم تكن عملية الاتصال معرَّفة سلفا، فينبغي عليك تعريفها وفق الخطوات التالية:
أ - انقر على الأيقونة (Connection Make New )، وستظهر لك النافذة التالية، انقر Next
ب – ستظهر نافذة أخرى تطلب تحديد الرقم الهاتفي الذي يوصلك بموفر خدمة الإنترنت
-ستظهر لك نافذة تطلب منك تحديد اسم لعملية الاتصال. ادخِل الاسم الذي تريده أو اتركه على حاله باسم Myconnection ثم انقر على الزر Finish.
د - انقر بالزر الأيمن على أيقونة الاتصال الذي تمّ تعريفه واختر خصائص
و – ستظهر نافذة جديدة، انقر على زرّ Server Type ثم اختَر البروتوكول TCP/IP ، ثم انقر على زر إعداد هذا البروتوكول (TCP/IP Settings).)
ز – ستظهر نافذة جديدة تتضمَّن عدة خيارات تم اختيار Server Assign IP Address منها سلفا. اختر Specify name server address أيضا
ح – النفاذ إلى الإنترنت: انقر على أيقونة الاتصال الذي قُمت بتعريفه أو كان معرَّفا سلفا، ثم قم بإدخال اسم المستخدم (UserName) وكلمة المرور (Password) اللذين حصلت عليهما من موفر خدمة الإنترنت، ثم انقر Connect.
ستظهر لك النافذة التالية
ثم ستظهر نافذة تدل على بدء الاتصال ومدته وسرعة نقل البيانات.
وبهذا تكون قد أكملتَ عملية الاتصال بالإنترنت. وإذا كان لديك برنامج مستعرض للإنترنت (Internet browser) مثل إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer) أو نيتسكيب نافيغيتر (Netscape Navigator) ، فإنه يمكنك الانتقال إلى جزء (استعراض الإنترنت) في هذه الصفحة، ولكن يُفضَّل دراسة مواد هذه الصفحة بالترتيب.
استقبال الإنترنت من الأقمار الصناعية
خدمة إستخدام الإنترنت عبر الإقمار الصناعية هى الخدمة التى تتم من خلال مجموعة من الأقمار الصناعية مثل : أقمار اليوتيلسات والهوت بيرد والنيل سات والبنمسات وآسيا سات.
من المعلوم أن استخدام الإنترنت عبرالأقمار الصناعية يعد من أسرع الوسائل لاستخدام الإنترنت ويمكن أن تصل سرعة إستقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى أكثر من3 ميجابت فى الثانية وبالنسبة للمنطقة العربية هناك مجموعة من الاقمار التى تغطى هذه المنطقة ومنها:
1- النيل سات
2- العربسات
3- الهوت بيرد
4- اليوتيلسات
5- البنمسات
6- آسيا سات
وينقسم استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى 3 طرق:
1- إستقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ( ويتم الإرسال عبر مزود الخدمة المحلى عن طريق استخدام المودم)
2- إرسال واستقبال الإنترنت عبر الاقمار الصناعية ( ويتم ذلك بدون استخدام خط الهاتف)
3- استقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ودون إرسال ( ويتم ذلك بدون استخدام خط الهاتف وهذا يتم عبر بعض قنوات الإنترنت على الأقمار الصناعية والتى تحتوى على مواقع وملفات للفيديو والصوت والبرامج والتى يمكن للمستخدم إنزالها ولكن بدون ان يتاح للمستخدم التحكم فى طلب موقع أو معلومة أو ملف غير المتوافر على قناة الإنترنت أى أنه استقبال دون إرسال).

كيف تكتشف الفيروسات فى جهازك؟

الثلاثاء، مارس 27، 2012

الجديد فى النسخة ال (بيتا) من الفوتوشوب سي اس 6

كما تعلمون أدوبي أعلنت مؤخراً إطلاق النسخة ال (بيتا) من الفوتوشوب سي اس 6
http://adobe.ly/GK4A80
وأهم التطويرات والتحديثات في هذه النسخة هي :
الواجهة :
حدث في النسخة الجديدة تغيير جذري كبير لم يحدث مثله مما يقارب 22 عام وهي تشمل 1800 رمز و250 مؤشر تتلائم مع اللون القاتم للواجهة بشكل عام والذي يسمح للمستخدم بالتركيز أكثر على الصورة التي يعمل عليها . كما أمضى فريق فوتوشوب بعض الوقت في الحد من التشتت والفوضى البصرية في بعض ترتيبات القوائم
صورة من الواجهة :
http://bit.ly/GJeAUc
طبقات جديدة لأشكال ال(فكتور) :
من أكثر السمات الجديدة إثارة في فوتوشوب سي اس6 والتي كان ينتظرها الكثيرون ، أشكال فكتور حقيقية في طبقات خاصة ليست كطبقات الفوتوشوب السابقة التي تستخم الأقنعة لصناعة شكل الفكتور بل طبقات فكتور حقيقية لاتحتاج الى (لير ستايل) لصناعة حدود أو تدرج في الطبقة بل يمكن القيام بذلك بالسرعة والطريقة نفسها في برنامج الإلستريتور .
http://bit.ly/GIGtdB
http://bit.ly/GV0xrV
تعزيزات وإضافات للحدود :
تم إضافة خيارات وتعزيزات جديدة لحدود الأشكال فالآن يمكن للمستخدم إضافة الحدود بأشكال مختلفة وخطوط متقطعة رائعة يمكن إضافتها في خارج أو داخل أو سط حدود الشكل وبزوايا مختلفة . أمر كان يحتاج للكثيرمن التحايل والجهد في النسخ السابقة
فيديو :
http://bit.ly/GQGYVW
صور:
http://bit.ly/GKAtCe
http://bit.ly/GIulbN
إدارة الطبقات :
إذا كنت تعمل على ملف بي اس دي يحتوي على الكثير من الطبقات فأنت تعلم كم هو محبط البحث عن طبقة معينة في كومة الطبقات لذلك العمل . فريق فوتوشوب قام بتطوير ضخم لقائمة الليرات في الواقع هو من أهم التطويرات في هذه النسخة
الآن يمكنك البحث عن الطبقة التي تريدها بسرعة وسهولة عن طريق عدة فلاتر للبحث والتصنيف فتستطيع البحث عن طبقة بإسمها أو نوعها أو تأثيرها أو سمتها أو لونها كما في الأمثلة التالية :
http://bit.ly/GMkL8W
http://bit.ly/GSAhzr
http://bit.ly/GV5lxs
http://bit.ly/GWpnJF
http://bit.ly/GJkEhf
الحفظ في الخلفية والإسترجاع التلقائي :
كمصمم ، أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحصل لك هو توقف الفوتوشوب عن العمل فجأة لأي سبب من الأسباب بعد أن قضيت ساعات من التصميم بدون حفظ العمل في النسخة الجديدة من الفوتوشوب سوف يقوم الفوتوشوب آلياً بحفظ العمل أثناء عملك عليه
http://bit.ly/GStV5m
Content Aware Patch and Move Tools
عندما أُعلن عن أداة Content Aware
في فتوشوب سي اس 5 وصفه الناس بالمعجزة ! الآن وبعد عدة سنوات من التلاعب بهذه الأداة لازال الأغلبية يتفقون بأنها تقوم بعمل عظيم لكن البعض الآخر تمنى لو تم ربط هذه الأدوات بأدوات أخرى من الفوتوشوب . مع فوتوشوب سي اس 6 تم اضافة نوعين من هذه الأداة وهم :
content aware patch and content aware move
الأداة الأولى ستسمح لك بإخفاء جزء من الصورة عن طريق إخفاءه بجزء آخر من بيانات الصورة :
http://bit.ly/GIZWgE
والأداة الثانية تسمح لك بنقل أجزاء من الصورة الى مكان آخر دوون الحاجة لاستخدام طبقات متعددة :
http://bit.ly/GJ053K
فيديو :
http://bit.ly/GN2LeJ
Blur Gallery
فوتوشوب سي اس 6 يحتوي على 3 أنواع جديدة من ال
Blure :
field blur, iris blur, and tilt-shift blur
بالإضافة إلى واجهة جديدة للفلاتر ستسمح لك بالمعايرة والتعديل السريع له .http://bit.ly/GWcc9L
فيديو :
http://bit.ly/GS8nFO
Type Styles
يتضمن أدوبي إن ديزاين خاصية تنسيق ستايلات الفقرة والحرف الأمر الذي يسمح بتغيير نمط وشكل النص بفاعلية وشكل أسرع وملائمته للطباعة وغيره . الآن تم إضافة هذه الميزة في الفوتوشوب أيضاً
http://bit.ly/GJTaT4
New Video Timeline
واحدة من أكثر الخواص إثارة ومفاجأة في الفوتوشوب سي اس 6 وهي القدرة على العمل على مقاطع الفيديو وتحريرها بواجهة بسيطة وسهلة الإستخدام من خلالها تستطيع فتح مقاطع الفيديو وتحريرها وإضاففة الإنتقالات والنصوص ومقاطع الصوت وبما أنك تعمل في الفوتوشوب تستطيع إستخدام الكثير من تأثيراته على الفيديو مثل الطبقات والألوان والأقنعة والفلاتر والمزيد !
http://bit.ly/GWfeeg
http://bit.ly/GJP01o
3D
بعد إجراء فريق فوتوشوب الكثير من الأبحاث في كيف يحب الناس استخدام خاصية الثري دي قامو في هذه النسخة بتطوير الكثير في الأداء وسهولة الإستخدام وقامو بعمل لوحة تحكم جديدة بواجهة أبسط وأسهل للإستخدام ببساطة بالضغط على العنصر وسحبه كما تستطيع تغير الخامة واللون وتعديل الكثير من الخصائص وستجد النتيجة كما تتوقع
http://bit.ly/GSI7vp
تحسينات وتعزيزات في الأداء
أصبح فوتوشوب سي اس 6 يتضمن محرك الرسوميات الجديدة " عطارد " وهذا يعني عمل أسرع على الثري دي وفلتر :
Liquify
كما تم أيضاً مضاعفة حجم فرشاة هذا الفلتر من 1,500 بكسل إلى 15,000. بكسل
مقارنة بالفيديو في سرعة وقوة الأداء بين النسخة القديمة والجديدة :
http://bit.ly/GKi7Oy
أداة كروب جديدة بالكامل
سهولة في التحكم ، أوضاع مسبقة وأنماط متعددة ، توسيط تلقائي والمزيد :
http://bit.ly/GWqmrH
الفرش :
إذا كنت رساماً رقمياً أو تستخدم الفرش بشكل كبير في عملك . فوتوشوب سي اس6 يتضمن نوعين جديدة من الفرش أحدهما تتصرف بشكل شبيه بأقلام الفحم بحيث يتآكل رأس الفرشاة ببطء أثناء العمل :
http://bit.ly/GSW24E
Adaptive Wide Angle
هذه الخاصية ستسمح لك بالتحكم بأبعاد الصورة الملتقطة بالعدسة المتسعة الزاوية بطريقة سلسة وسهله عن طريق وضع خطوط وهمية على الصورة فتتغير أبعادها كما تريد أن تظهر
http://bit.ly/GJEAgx
مشاركة الإعدادات :
مع هذه الخاصية أصبح مشاركة ونقل إعدادات الفوتوشوب كإعدادات الفرش ومساحات العمل والباترنز والمزيد أكثر سهولة تستطيع أيضأ مشاركة الأعدادات بين أكثر من نسخة من الفوتوشوب في جهاز واحد
http://bit.ly/GT10sS
التحديد بدرجات لون الجلد :
هذه الخاصية تسمح لك بتحديد الدرجات اللونية للجلد بسهولة يمكنها أيضاً اكتشاف الوجوه
http://bit.ly/GSHvSw
Auto Adjustments
تم دعم التعديل الآلي في ال:
Levels, Curves, and Brightness/Contrast
http://bit.ly/GJj36Y
Scripted Patterns
في فوتوشوب سي اس 6 يمكك استخدام الباترن بطرق متعددة ومختلفة عن السابق وهي :
Brick Fill, Cross Weave, Random Fill, Random Fill, Spiral, and Symmetry Fill
http://bit.ly/GJZ7TO
متطلبات البرنامج :
1GB of RAM
2GB of available hard-disk space for installation; additional free space required during installation.
1024×768 (1280×800 recommended) resolution display with 16-bit color and 256MB (512MB recommended, required for Photoshop Extended) of VRAM
OpenGL 2.0 capable system
DVD-ROM drive
Internet connection and registration required for software activation. This software will not operate without activation. Broadband Internet connection required for online services
Some GPU enabled features and 3D features are not supported on Windows XP
هذا التقرير أو المراجعة هي محاولة مني لتلخيص وترجمة لتقرير كتبه المصمم :
Grant Friedman
وهناك الكثيييير من الكلام في التطويرات التقنية والبرمجية والتي تحمل الكثير من المصطلحات والاختصارات المتخصصة لم أقم بترجمتها أو نقلها هنا .
كورس مجاني من موقع ليندا يقدم ويشرح جميع الميزات والخصائص الجديدة في فوتوشوب سي اس6 بالفيديو من هنا :
http://bit.ly/GKUELv
رأيي الشخصي هذه النسخة تطور عظيم وانتقالة كبيرة في تاريخ الفوتوشوب كما كانت الانتقالة الكبيرة عند إصدار أول نسخة من السي اس وهي النسخة الثامنة . وسأبدأ باستخدامه مباشرة بعد إصدار النسخة النهائية منه