الثلاثاء، يناير 31، 2012

كيف تحققى الأرباح عن طريق الانترنت ؟

1- ربط المعلنين بشريحة الزبائن التى تحقق اهدافهم وتزيد من نسبة البيع عن طريق الانترنت .
2- تحويل منتج صغير الى منتج عملاق عن طريق شبكة الانترنت .
3- ربط الباحثين عن عمل بشركات التوظيف.
4- ربط الباحثين بمراكز المعلومات و الابحاث.
5- ايجاد بيئة تضم عملية انفاق النقود وزيادة الارباح .
6- تقديم المنتج في الوقت وللشخص المناسب من اجل رفع مستويات البيع عن طريق الانترنت .
وليكن معلوما ان الانترنت كاداة هو اداة القرن ال21 من اجل تحسين دخال المجتمعات وتطوير الابداع , والعمل على الإنترنت يستخدم فيه الانترنت كمصدر دخل ويكون مقياس نجاحك في الانترنت هو كمية الزوار التي تحصلى عليهم في موقعك , حيث سيكون الانترنت هو وسيلة لمساعدتك على العمل من المنزل , ومن أهم هذه الاعمال:
1- ادخال البيانات Data Entry 2- الاستفتاءات المدفوعة Paid Surveys 3- الكسب عن طريق بيع مقالاتك Earn Money Writing Articles 4- انجاز المهمات البرمجية للشركات Freelance worker 5- كتابة الادراجات لبعض المدونين Writing Posts 6-التسويق Marketing 7-الاستثمار Investing
كل طرق كسب الاموال المذكورة اعلاه هي طرق حقيقية لكسب المال من الشبكة لكن عندما نسمع أن أحدا لم ينجح بها يبدأ لخوف بالتسرب الينا ونبدأ بالشك بمصداقية الشركات والخ…. نحن لا نقول أن كل الشركات صادقة لكننا نقول أنه إذا لم تعمل من منزلك بالطريقة الصحيحة فعليك ترك العمل على الشبكة وعليك أن تجد طريقة أخرى للكسب والعيش.
- الربح بالعمولة من الإنترنت.
من الطرق العديدة التى يمكن ان تحققى بها عائد مادى من الأنترنت هى فكرة البيع بالعمولة حيث تزخر شبكة الإنترنت بعدد كبير من الشركات والأفراد الذين يسعون لبيع منتجات على الأنترنت بالعمولة وكل ماعليك هو ان تجدى احد المواقع التى تعرض بيع بالعمولة فتأخذى السلعة لتبنى موقع حولها يناقش السلعة بمميزاتها سواء كانت سلعة ملموسة او غير ملموسة ثم تقومى بالترويج لهذا الموقع عبر اساليب الترويج الدعائى على شبكة الأنترنت وعندما يدخل احد الزوار موقعك ليراجع مميزات السلعة ويقرر الشراء يضغط على لينك الشراء ليتم تحويل عمولة تلقائية لك على احد البنوك الإلكترونية او التقليدية.
فالفكرة أذن هى انك تقودى الزائر من موقعك إلى موقع السلعة ليشترى من الموقع الأصلى الذى يقوم بدورة بتحديد الجهه التى جاء منها العميل ليدفع العمولة لهذه الجهه او لصاحب الموقع الذى يجذب الزوار ومما هو جدير بالذكر ان تكنولوجيا تتبع الضغطات على الأنترنت قد تطورت بشكل كبير فيمكن لصاحب أى موقع ان يحدد الجهه التى يأتى منها الزوار وعددهم واماكن تواجدهم وبلدانهم مما ييسر موضوع البيع بالعمولة.
ويعتمد بناء نظام البيع بالعمولة على رابط خاص او كود خاص تعطية الشركة لصاحب الموقع الذى يريد العمل بالعمولة معها وعندما يضع صاحب الموقع هذا الكود فى موقعة يظهر لينك لموقع الشركة الأساسى أما كمية النقود التى يمكن لشخص تحقيقها من هذا النظام فليس لها حد أقصى او ادنى ولكنه يعتمد على مهارة التسويق الإلكترونى الذى يمكلها المسوق الذى يقوم بالتسويق لموقعة وعلى عدد الزوار القادرين على الشراء على مهارات أختيار السلعة وتحديد الجمهور المستهدف ومدى اتساع السوق والعرض والطلب على السلعة وكلها مهارات يمكن تعلمها فى أقل من شهر.
- الربح من الإنترنت بالكليك .
بعد حصولك على عدد لا بأس به من الزوار يوميا يأتي الآن دور الإعلان في موقعك من أجل الربح من الانترنت ومن الزوار الذين يقومون بزيارة موقعك من مصادر كثيرة . وعليك الآن الاشتراك في أشهر مواقع الإعلانات التي ستدفع لكى مقابل كل نقرة على إعلاناتها مثل (Google Adsense ) و (Yahoo Publisher Network) و (MSN ) وذلك من خلال الدخول لكل موقع والذهاب إلى صفحة الشراكة في كل من هذه المواقع .
من أشهر اساليب الدعاية المدفوعة على الإنترنت هو اسلوب الدعاية بالكليك حيث يتقدم صاحب الشركة او الموقع بطلب نشر اعلان له على جوجل او غيرها من شركات الدعاية فيطلب منه جوجل تحديد كلمات اعلانه وتحديد المناطق او الدول التى يرغب الدعاية فيها ليتولى جوجل بعد ذلك نشر اعلانه إما فى صفحات البحث الخاصة بجوجل او من خلال نشر الإعلان فى مساحات اعلانية فى المواقع التى يطلب اصحابها ذلك.
فلو انك صاحبة موقع يمكنك التوجة إلى موقع ادسنس الخاص بجوجل لتطلب نشر بعض الإعلانات بموقعك وكلما ضغط احد زوار موقعك على احد هذه الإعلانات تدفع لك شركة جوجل مبلغا محددا يتم تجميعه وصرفه وهى بذلك من الطرق الجيدة التى تمكنك من تحقيق ارباح من موقعك فكلما كان عدد زوار موقعك اكبر كلما كانت كفائة الدعاية بموقعك اكبر وكلما كانت إعلانات الأدسنس أقدر على توليد قدر أكبر من المال , ولا تقومى بالاشتراك لديهم ما لم يكن موقعك مشهورا لأنه إن لم يكن كذلك لن يقبلوكى إطلاقا ولن يقبلوكى بالمستقبل إلا باسم موقع جديد لذلك كونى حذره , لأن إشهار الموقع هو أهم شيء في عملية الربح من الانترنت.
والتكامل مع الأدسنس ليس بالصعوبة التى يتخيها العامة فمنتهى البساطة يمكنك اخذ كود من موقع الأدسنس ولصقه فى موقعك ليبدأ على الفور عرض الإعلانات والجدير بالذكر هو ان جوجل تستخدم نظام متقدم تمكنها من تحديد الكلمات المفتاحية فى موقعك لتنشر بموقعك أعلانات متوافقة مع موضوع موقعك .
وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التى حققها جوجل ادوردز وجوجل ادسنس فإن هذا لا يعنى ان جوجل هى الشركة الوحيدة التى تقدم اسلوب الدعاية المدفوعة بالكليك ولكن هناك عدد كبير من الشركات الأخرى التى تعرض هذا الأسلوب من اول الياهو وحتى الأم أس أن ويعتقد الخبير المعروف جول كوم ان اسلوب الدعاية بالكليك لازال فى بداياته ويتنبأ بتطورات مزهلة فى هذا الأسلوب الدعائى من حيث الكم والكيف .
وهناك طرق أخرى للربح من موقعك مثل إعلانات من شبكات أخرى مثل (CJ ) التي تدفع لك مقابل كل شراء تم عن طريق الزوار من موقعك و يمكنك أيضا أن تسوق منتجات شركة ClickBank وهي شركة مشهورة تدفع لك مقابل كل شراء تم عن طريقك !
الربح من المدونة الإلكترونية.
التسويق باستخدام المدونة يعد ناجحا جدا خصوصا للناس الذين عندهم قدرة الإقناع لشراء شيء معين , والتدوين يعد عمل منزلي مربح وذلك لأنك إذا تعاملتى معه كعمل حقيقي فإنه سيكون أكثر من مجرد تدوين بل سيكون راتب شهري تحدديه أنت ,,, لكن كيف ؟ .. السر هنا يكمن في كيفية استخدامك للتدوين نفسه , وطرق الربح من التدوين كثيرة لكن أهم طريقتين هما :
1- الربح المباشر: وهي تتمحور حول تسويق منتج معين ( كبطاقات معايدة أو كتب أو أي شيء يباع كثيرا ) والكتابة عنه بشكل يومي حتى تشمل جميع المواضيع المتعلقة بهذا المنتج , بالاشتراك بالموقع الأصلي الذي يقدم هذا المنتج , وبالتالي سوف يفتح لك عنده حساب لكي تأخذى جميع ما يلزمك من وصلات دعائية و وصلات تضمن حقك عند دخول الزائر من موقعك إلى موقع المنتج الأصلي وبالتالي عندما يشتري الزائر هذا المنتج سوف يتم إعطاؤك نسبة متفق عليها سلفا من سعر المنتج.
والحصول على وصلة تسويق المنتج الخاصة بك ليس بالأمر الصعب , كل ما عليك عمله هو تسجيل دخولك وسيكون الباقي أمرا سهلا حيث أن الشركة ستسهل عليك الأمور كثيرا لأنها وبصراحة ستستفيد منك إذا كنتى ناجحة بالتسويق .
ولكن بإمكانك تجربة أن تسوقى منتجا وترى كم أنت ناجحة في عملية تسويق المنتج . ففكرة التسويق سهله وهي تعتمد على ذكر محاسن شراء المنتج بشكل موسع وإقناع الزبون به . أما مساوئ المنتج فقومى بعرضها مع حلولها المقترحة حتى تجعلى الزبون يحب ذلك المنتج , وهذا الكلام سوف يعمل على تحسين مبيعات المنتج من 100% إلى 200% و أكثر !
2- التسويق غير المباشر: وهو قيامك بإنشاء مدونة كبيرة إلى حد ما تشمل موضوعا معينا بشكل تفصيلي وواسع بحيث تقومى بإدراج الصفحات بشكل يومي وبالتالي الحصول على اكبر عدد من قراء مدونتك حتى تصلى إلى عدد من القارئين لمدونتك يفوق ال 200 أو أكثر باليوم هنا لن تقومى بالتسويق وإنما ستستخدمى برامج إعلانية أخرى تقوم على مبدأ الدفع مقابل رؤية الاعلان أو الدفع مقابل الزيارة وعادة الدفع مقابل الزيارة هو الدارج في عمليات الإعلان الضخمة حيث سوف يتم الدفع لك مقابل كل زائر يزور موقعهم من موقعك الشخصي هناك الناس الذين يدفعون مئات وآلاف الدولارات يوميا للحصول على زوار يقرئون موضوعا معينا !
كما أن تقومى بالتدوين باللغة الانجليزية لأنها لغة العالم وأيضا أسعار إعلاناتها كبيرة جدا بالمقارنة مع اللغة العربية , حيث أن سعر ضغطة من موقع انجليزي يتراوح ما بين 10 سنت و 15 دولار , الطريقة مضمونة ( بالانجليزية) لكن تطبيقها صعب خصوصا لدى العرب الذين يواجهون صعوبات باللغة الانجليزية لكن المحاولة خير مثال !
وإذا أردت أن تدونى باللغة العربية فإن فرصتك بالربح أيضا موجودة لكن لكي تجعلها مجدية أكثر عليك أن تقوم بإدراج صفحات كثير جدا جدا بالمقارنة مع اللغة الانجليزية .
بعد دخولنا في تفاصيل العمل من المنزل و الربح من الانترنت لا بد لنا بأن نخصص الجزء الأكبر من دليلنا هذا للتحدث عن كيف تكسب من موقعك نظرا لأهمية هذا في تأسيس و تطوير قدرتك على فهم العمل من المنزل بشكل أكبر.
كيفية إنشاء وإشهار الموقع الإلكترونى .
طريقة الربح من موقعك هي طريقة سهلة وغير معقدة لأنه إذا كان بإمكانك عمل موقع بالتالي من المستحيل ألا تعلمى كيف تضعى إعلانات فيه ! مما يقودنا إلى أهمية معرفة كيفية إنشاء وإشهار الموقع الإلكترونى . 1- النطاق ( الدومين Domain)؛ النطاق هو اسم الموقع الالكتروني وحصولك على نطاق وحده لا يعني أنك تمتلكى موقعا وذلك لأن النطاق هو اسم للموقع فقط بدون مساحة إذ لا بد من وجود مساحة (ذاكرة) يحفظ فيها موقعك .
ويمكنكم التفكير فى أن اسم الدومين على انه الأرض او المحل الذى تقوم ببيع منتجك من خلاله فكلما كان المحل أكثر شهرة وكلما كان عدد زوارة أكبر كلما كان احتمال البيع والشراء من هذا المحل أكبر ولنفرض مثلا انك تريدى الأعلان عن أحد منتجاتك الجديدة على موقع الياهو فإنك سوف تدفعى مبلغ فى مقابل المساحة التى سيحتلها أعلانك فى الصفحة وسيكون هذا المبلغ أكبر بكثير من الإعلان فى أحد المواقع التى لا نسمع عنها فالدومين إذن له ثمن يبدأ من عشرة دولارات او أقل قليلا ويمتد إلا مالا نهاية فلو ان شركة الياهو أو شركة جوجل قررت إيقاف عملها وبيع عنوان جوجل او ياهو ستجد ان هناك شركات مستعدة لدفع الملايين وربما المليارات فى مقابل شراء هذا العنوان لأنها من هذا العنوان ستكون قد حققت شهرة كبيرة ستمكنها من بيع منتجاتها او بيع منتجات الأخريين.
وهناك عدد كبير من الأسرار والأدوات التى يمكنك الحكم من خلالها على ثمن احد الدومينات وهناك تجارة رائجة يطلق عليها تجارة الدومينات التى يقوم فيها أفراد بشراء اسماء دومينات وإعاده بيعها من جديد بهامش ربح قد يكون ضعف المبلغ الأصلى بعشرات المرات ومن أشهر مواقع تجارة الدومينات موقع www.sedo.com
2- الاستضافة (Web Hosting)؛ الاستضافة هي الذاكرة التي تحتفظ بمحتويات الموقع الالكتروني وعند ربطها باسم النطاق فإنهما معا يشكلان موقعا الكترونيا كاملا يتكون من إسم ومحتوى ! فعند التحدث عن موقع معين فإننا نقصد الموقع كاملا وليس اسمه فقط أو ذاكرته فقط .
عند بنائك لموقع معين يجب أن تشتري دومين ( Domain ) وتدفعى للشركة التي أعطتك الدومين اشتراكا سنويا قيمته تتراوح من 5 دولارات إلى 14 دولار حسب الشركة التي تتعامل معها , لكن هذا لا يكفي كما ذكرنا سابقا إذ لا بد من وجود مساحة لموقعك لذلك عليك القيام بالاشتراك بأحد المواقع التي تقدم الاستضافة والحصول على استضافة لاسم الدومين الذي حصلت عليه , عادة شركات تقديم الدومينات تقدم أيضا عروض استضافة , وعروض الاستضافة تدفع بشكل شهري وليس سنوي و تتراوح قيمة الاستضافة من 5 دولارات الى 30 دولار بالشهر.
3- تصميم الموقع ؛ لقد عرفنا الموقع سابقا بأنه عبارة عن اسم النطاق (Domain Name ) واستضافة (Hosting ) لهذا النطاق ! لكن وجود هذا كله بدون محتوى يعني أن هذا الموقع لا يزال قيد الانشاء ! لذلك يجب أن تقومى بعمل صفحات لموقعك تتحدث عن شيء مفيد أو تقدم خدمة معينه أو تقومى بالاستعانة بأي شركة تقدم حلول لمحتويات موقعك حيث أنهم سيقومون بتزويدك بكل شيء يخص محتويات موقعك .
صحيح بإمكانك تحقيق ربح من الانترنت دون تصميم موقع ولكن تصميمه حتما يضاعف من فرص تحقيق الدخل إذا اتبعتى الخطوات الصحيحة فموقعك بالنسبة للتجارة الإلكترونية بمثابة المحل بالنسبة للتجارة العادية فكلما كان محلك أكثر شهرة كلما زادت أحتمالات بيعك للمنتج الذى تبيعه وكلما كان موقعك أكثر شهرة كلما كانت احتمالات البيع وتحقيق الدخل المادى أكبر فالمشكلة هنا ليست فى تصميم الموقع فقط ولكن فى أشهار الموقع .
صحيح انه يمكنك الأستعانه بأحد المتخصصين لتصميم مواقع الربح من الانترنت ولكن ينبغى عليك الألمام بمهارات أدارة الموقع وتحديثة وأدارة أدوات التجارة الإلكترونية من تحويلات أموال الموقع وخلافة وينبغى عليك تتعلمى مهارات اشهار المواقع المختلفة من شبكات أجتماعية ومحركات بحثية وكلمات مفتاحية وغيرها من المهارات التى لا حصر لها ثم ينبغى عليك اختيار المنتج الذى ستتاجرى فيه او ستقومى بتصنيعه ناهيك عن مهارات التسويق الأخرى من تسويق بالأيميل وخلافه.
وهذا الأسلوب ليس الوحيد لتحقيق ربح من التجارة وبغض النظر عن تصميم مواقع الربح من الانترنت فهناك من يتاجر فى اسماء الدومينات دون الحاجة لتصميم المواقع وهناك من يعمل فى الترجمه دون الحاجة لتصميم المواقع بحيث يلجأ لأماكن طلبات الترجمه ليأخد هذه الطلبات ويبدأ فى ترجمتها وتحصيل الأموال عليها وهناك من يعمل كاتبا للمقالات وهكذا .
فأعلمى انه وكما تتنوع أساليب الربح فى العالم التقليدى فإنها تتنوع فى عالم الأنترنت فالبشر هم البشر سواء فى العالم العادى او فى عالم الانترنت وعليك ان تختارى وتجربى ولكن لو ألتزمتى بأحد الأساليب او النماذج فتابعى معها حتى تصلى للهدف المرجو ولو تابعتى مع أحد المتخصصين فأبقى معه حتى تنفذى جعبته ولا تتأرجحى بين هذا وذاك لأن لكل شخص طريقته .
4- كيفية أشهار الموقع؛ الآن بعد حصولك على موقع الكتروني كامل من دومين واستضافة ومحتوى مفيد , يتبقى عليك أن تحصلى على زيارات لموقعك لكن كيف ؟ أسهل شيء للحصول على زيارات هو أن تكونى مصنفه في أشهر محركات البحث مثل جوجل وياهو وميكروسوفت م س ن .
لإدراج موقعك في محركات البحث اذهبى إلى
http://www.submitexpress.com/submit.html وقومى بكتابة اسم موقعك ووصفه واضغطى Submit بعد فترة ستجدى أن كبرى محركات البحث قد قامت بتصنيفك في نتائج البحث !
إشهار الموقع ليس بالشيء البسيط , يجب عليك العمل بشكل جدي من أجل أن ترفعى قيمة موقعك من خلال التوصيل له من مواقع كثيرة ومشهورة وحصولك على كثير من الوصلات يعني الحصول على زيارات كثيرة , وهناك أساليب كثيرة للتوصيل لموقعك وهي أن تقومى بالاشتراك بمنتديات الإشهار التي تسمح لك بالتوصيل لموقعك بالإضافة إلى إدراج موقعك في دلائل المواقع العربية ( يوجد أكثر من مئة دليل قومى بأدراج موقعك بها كلها ). أيضا القيام بالتدوين وعمل مدونات كثيرة توصل إلى موقعك بالإضافة إلى تنزيل لقطات فيديو على اليوتيوب والتوصيل من داخلها لموقعك سيزيد من زوار موقعك !
العمل كمطورة للمواقع الإلكترونية .
وعن مفتاح النجاح لأي مطورة ويب ، فإن التصميم الأكثر جاذبية ينجح في جذب المزيد من العملاء للموقع، وفي الوقت ذاته يلبي احتياجات الشركة صاحبة الموقع ويلائم توقعاتها، والمهم الخبرة والتصاميم المبدعة لمطورة الويب.
فمواقع الشركات تعتبر أداة تسويق ممتازة تستخدمها الشركات لتجذب المزيد من العملاء، ويحتوي الموقع على معلومات عن الشركة، ووسائل الاتصال بها، ومجلس إدارتها، وفريق العمل، وعلى الرغم من أن الموقع نفسه لا يجني الأموال للشركة فإن الموقع يمثل بوابة دعائية للشركة تزيد من احتمالات جذب العملاء؛ لذا فإن لمطورة الويب دورا هاما في تصميم مثل هذه المواقع بطريقة تجعلها أكثر جاذبية باعتبارها واجهة للشركة, وأهم أنواع المواقع الإلكترونية ما يلى:-
1- مواقع التسويق الإلكتروني ؛ أو ما يطلق عليه "المتجر الإلكتروني"، أو "السوق الافتراضية"، وهذه الأنواع من المواقع تجني الدخل من خلال البضائع أو الخدمات التي تقدمها عبر الإنترنت، وقد تتمثل في الكتب، أو البرامج والأسطوانات، أو الألعاب الإلكترونية، أو غيرها من المنتجات؛ حيث يستطيع العملاء الشراء والدفع أون لاين.
وتصميم مثل هذه المتاجر الإلكترونية يحتاج من المطورة مزيدا من العناية؛ لأنه يجب أن يحتوي على كتالوج جذاب للمنتجات، وسلة للمشتريات، وبوابة آمنة للدفع الإلكتروني، وبرغم أن تصميمه معقد فإن الدخل المحتمل منه كبير.
2- مواقع وسيطة ؛ تجني دخلها من بيع منتجات الآخرين، وهذه المواقع شبيهة بالوسيط أو السمسار الذي يقوم بتوزيع منتجات الآخرين مقابل عمولة على كل عملية بيع، ويستطيع أي شخص أن يبدأ هذا العمل على الإنترنت بلا حاجة لرأس مال؛ لأن تسجيله غالبا كوسيط أو وكيل لبيع المنتجات يكون مجانيا، ويستطيع مطور الويب أن يصمم موقعا جاذبا للمشترين بنفس تقنيات مواقع التسويق الإلكتروني.
3- مواقع المعلومات ؛ ويندرج تحتها كل المواقع التي تقدم معلومات في أي مجال، وعلى الرغم من أن أغلب المعلومات تتاح على النت مجانا فإن صاحب الموقع يمكنه أن يجني الأموال من خلال موقعه إذا كان لديه مهارة أو خبرة في مجال محدد يحتاجه الناس مثل الخياطة، أو الطبخ، أو التطريز، أو الترجمة، وغيرها.
فيمكن لصاحب الموقع أن ينشر كتبه التي تحوي مثل هذه المعلومات ويبيعها عبر الإنترنت، ويمكنه كذلك أن يقدم خدمات معلوماتية للمتصفحين مقابل اشتراك رمزي، ويتيح المعلومات فقط للمشتركين، ويمكن للموقع أن يجني أرباحا أيضا من خلال تقديم مساحات إعلانية للشركات والمواقع الأخرى التي تدفع مقابل هذه المساحة؛ ليغطي نفقات الموقع، وكل هذه الاعتبارات يجب أن يأخذها مطور الويب في حسبانه ليراعي احتياجات ومتطلبات صاحب الموقع ويلبيها.
4- مواقع تقديم الخدمات ؛ فهناك دائما حاجة لمثل هذه الخدمات التي تقدم على الإنترنت مثل حلول تقنية المعلومات، وحلول الأنظمة التجارية والترجمة، وتقديم الأبحاث، وعمل دراسات الجدوى، وغيرها من الخدمات التي يمكن لأي راغب في العمل من خلال المنزل أو عبر الإنترنت أن يقدمها من خلال موقعه , وغالبا ما تقدم هذه الخدمات مقابل رسوم لها، وقد يقوم عبر موقعه أيضا بتسويق منتجات آخرين، وأيضا يمكنه أن يجني الأموال من تقديم مساحات إعلانية للشركات.
كل هذه الأنواع من المواقع يمكن لمطورة الويب أن تقوم بها عبر الإنترنت بمفردها في البداية، فلا تحتاجى أكثر من ركن هادئ في المنزل، وجهاز كمبيوتر، وخط اتصال بالإنترنت، ومهارة وخبرة كافية لكي تتعرفى على متطلبات كل عميل لتقدمى له حلولا تقنية مناسبة تفي باحتياجاته، والدقة، وسرعة الإنجاز، والالتزام من العناصر الهامة فكلما سلمت عملك مبكرا عن الموعد المتفق عليه كلما ارتفعت مصداقيتك لدى عملائك.
التسويق الجيد وخدمة العملاء:- تحتاجى أيضا كمطورة للويب أن تسوقى لنفسك جيدا من خلال بوابة إلكترونية أنيقة تضعى فيها نماذج لتصميماتك وأسعارها، وتعلنى فيها عن استعدادك لتصميم حزم مواقع أخرى بناء على رغبة العميل واحتياجاته، ويمكن الإعلان عن خدماته بشتى الوسائل المتاحة: عبر البريد الإلكتروني، والمجموعات البريدية، وبنرات تبادل إعلاني في المنتديات والمواقع، والاشتراك في مواقع الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر وغيرها، ووضع إعلانات جانبية، وإنشاء صفحة دعائية, ويجب أن توفرى كمطورة الويب لعملائك وسائل الاتصال المتاحة بك

علاجات الذهن و البدن

علاجات الذهن / الجسد التي يمكنك تعلمها بالمنزل وذكرنا منها:
العلاج الذاتي والتنفس العميق من البطن وعامل الإيمان والتخيل البصري والعلاج بالضحك والتأمل
الصلاة والدعاء Prayer :
إن الصلاة أو الابتهال إلى الله تتيح لأفكارك أن تأخذ فترة راحة من الروتين اليومي الممتلئ بالتفكير والتحليل وأن تدعم البعد الروحي للحياة. وعندما تصلي أو تبتهل إلى الله يتحول جسدك من حالة الصراع والتصارع إلى حالة مزاجية أكثر هدوءاً وسلاماً. وتبين الدراسات أن كلاً من الصلاة والابتهال يوجدان موجات "الفا" "وثيتا" التي تتفق مع السكينة والسعادة والصلاة والابتهال غذاء لروحك ، وإشباع لعطشك الروحي الذي بداخلك ، ومعين لك على تطوير قدراتك على الانتباه لجميع مجالات الحياة دون تشتت.
هل تعين الصلاة على التحكم في أعراض المرض المرتبطة بالضغوط العصبية ؟ مرة أخرى لا يوجد برهان على أن هذا المنهج الذهني الجسدي / يحقق الشفاء غير أن المزيد والمزيد من الدراسات ، أوضحت أن أولئك الذين يجدون القوة والراحة في تدينهم يتمتعون بمعدلات بقاء على قيد الحياة أعلى من غيرهم في حالة الإصابة بمرض خطير.
الاسترخاء العضلي المتدرج Progressive Music relaxation :
يعرف أيضاً باسم الاسترخاء العضلي العميق ، وهو تدريب ذهني / جسدي يتضمن التركيز على مختلف المجموعات العضلية وأنت تقبض ثم ترخي جميع المجموعات العضلية الرئيسية بالجسم . ابدأ بالرأس ثم انتقل إلى العنق والذراعين والصدر والظهر والبطن والحوض والساقين والقدمين. وحتى تؤدي هذا التمرين ، ركز على كل مجموعة عضلية ، وشد العضلات مع العد حتى 10 ، ثم أرخ العضلة مع العد حتى 10 . ومع الاسترخاء العضلي المتدرج ، من المهم أن تؤدي التنفس العميق من البطن ، حيث تأخذ شهيقاً عميقاً أثناء شد العضلات ثم تخرج زفيراً قوياً أثناء إرخائها .
الصحة محصلة للعديد من العوامل المتفاعلة سوياً
كيف تتعلم رد الفعل الاسترخائي:
يقول ديبرا بروس / د. هاريس مايلوين ما يلي:
- خصص 20 دقيقة تقريباً من وقتك لتمرين الاسترخاء.
- ألق جانباً أي عوامل تشتت ذهنك وتشوش على تركيزك . أغلق الراديو ، والتلفزيون ، بل وجرس التلفون إذا استدعت الضرورة.
- استلق مفرداً فوق السرير أو الأرض واجعل جسدك كله مستنداً إلى السطح الذي تستلقي عليه ، وخفف بقدر الإمكان من التوتر أو الشد العضلي. يمكنك استعمال وسادة تحت رأسك إذا كان هذا مفيداً لك.
- أثناء فترة العشرين دقيقة ، ابق ساكناً بقدر الإمكان. حاول التركيز بفكرك على اللحظة الحالية ما وسعك ذلك ، واطرد أي أفكار خارجية يمكنها أن تحتل جزءاً من انتباههك.
- وأنت تمر بهذه الخطوات ، حاول تخيل أن كل عضلة من عضلاتك قد صارت الآن مرتخية مسترخية وخالية من أي توتر زائد . تخيل كل عضلة من عضلات جسمك وكأنها تبدأ في التوقف عن أي نشاط وأنها تدخل في مرحلة ارتخاء وسكون تام.
- ركز على جعل نفسك منتظماً. وأثناء إخراج هواء الزفير ، تخيل أن عضلاتك قد صارت أكثر استرخاء كما لو كنت تطرد بشكل أو بآخر التوتر بعيداً عنك . وفي نهاية العشرين دقيقة ، أعط لنفسك بعض لحظات تدرس فيها وتركز فكرك على المشاعر والأحاسيس التي حققتها. لاحظ ما إذا كانت المناطق التي أحسست بها مشدودة أو متوترة في بداية التمرين قد صارت الآن أكثر ارتخاء واسترخاء أم لا ، وما إذا كانت لا تزال هناك مناطق بها توتر أو شد.
رد الفعل الاسترخائي Relaxation response:
كان الدكتور هربرت بنسون منذ ما يزيد على 20 عاماً مضت أول من حث على رد الفعل الاسترخائي الإرادي الذي يمكنه السيطرة على الانفعال البدني والأفكار العاطفية السلبية.
الاستشارة الفردية مفيدة في تخفيف الاكتئاب أو القلق
إن تحقيق الاسترخاء من خلال رد الفعل الاسترخائي يعد جزءاً هاماً من تقليل الضغوط العاطفية المصاحبة للحياة اليومية. ويتم هذا عن طريق خلق حالة من الهدوء والسلام الداخلي ، وتهدئة الأفكار ونوازع القلق السلبية ، والتركيز الذهني بعيداً عن الألم في حد ذاته.
العلاج بالفنون Art therapy :
إن العلاج بالفنون يساعدك على التعرف على صراعاتك العاطفية الداخلية ثم تغييرها وكذلك التعرف على مشكلاتك السلوكية . كما أنك ترتقي كذلك بمقدار وعليك بذاتك وينمو لديك احترامك لذاتك. هذا النوع من العلاج الذهني البدني فعال على وجه الخصوص لأولئك الذين يتعرضون لتحديات تعليمية أو اجتماعية أو تطورية أو صحية أو نفسية.
الاستشارة Counseling:
إن التدخل النفساني يعد مكوناً مقبولاً لكل فرد وليس فقط أولئك الذين يعانون من مشاكل نفسية ومن الخيارات القابلة للتطبيق حسب ما ذكرته ديبرا روس/ د. هاريس مايلوين وهي:
- الاستشارة الفردية Individual Counseling :
تتم الجلسة بين المعالج وفرد واحد لمناقشة كل مشكلة على حدة. وقد تكون هذه الجلسات مفيدة في تخفيف الاكتئاب أو القلق أو الضغوط العصبية أو غيرها من مناطق المشكلات الشخصية الأخرى.
- الاستشارة العائلية Family counseling :
يمكن لأفراد العائلة الاجتماع سوياً لتفهم وقبول مشاكلك والتأثير المحتمل الذي يمكن أن يحدث في نمط حياتك الأسري.
- الاستشارة الجماعية Group counseling :
تسمح تلك الجلسات التي يديرها معالجون مدربون بتقاسم المشاعر وتطوير استراتيجيات التجاوب الفعال وكثيراً ما يكون تبادل الأفكار في جلسات جماعية هو أنجح الطرق وأكثرها قدرة على تجديد شباب عملياتك الذهنية.
العلاج النفسي Psychol therapy :
يعتبر العلاج النفسي نوعا فعالا من العلاج السلوكي يتيح للشخص تغيير الخصائص البيولوجية بداخله مثل خفض معدل ضربات القلب أو خفض ضغط الدم وذلك دون اللجوء إلى العلاج أو عقاقير تدخل جوفه أو تخترق جسده. ولما كان هذا النوع من العلاج يتبع على وجه الخصوص مع أولئك الموهومين بأفكار سوداوية ، أو يعتريهم قلق شديد أو مكتئبين من أوضاع حياتهم ، فإن العلاج النفسي في هذه الحالة سوف يجعل المريض يتعرف على صراعاته الداخلية ثم يعبر عنها لفظياً وهو يتعلم مهارات المواجهة الإيجابية.
جماعات المؤازرة Support groups :
هذا النوع من العلاج يقدم كلاً من المؤازرة الوجدانية والتدريب على التعامل مع المرض أو ضغوط الحياة. إن جماعات المؤازرة ليست مجموعات للعلاج النفسي ، وإنما يمكنها منح المريض مكاناً آمناً ومقبولاً للتنفيس عن إحباطاته ، ولكي يتقاسم معهم مشاكله الشخصية ، ويتلقى تشجيعاً من الآخرين . وعندما يشترك الناس في صراعاتهم الشخصية ، يداخلهم عادة شعور بالاطمئنان لأن شخصاً آخر يعلم بما يعانيه وتكوين رابطة وثيقة مع الآخرين أمر ضروري لتجديد شباب عملياته الذهنية.


البراصة

يستعمل نبات البراصة في الطب الحديث إذا أخذت داخلياً كانت منشطة ومرممة حيوية تفيد المصابين بالربو والسعال والإمساك والتخمرات المعوية ولاسيما إذا فرمت وأكلت نيئة . تلين الشرايين المتصلبة وتقوي الأعصاب وداء الصرع والتهاب المفاصل وكذلك علل المسالك البولية والحصوات الكلوية وتدر البول وتخفف السمنة . أما خارجياً فتوصف لعلل الخراجات والدمامل والتهاب المثانة وحصر البول والبواسير والجروح ولدغ الحشرات وأثفان الأرجل والأيادي ( الثآليل ). يؤخذ من الداخل أكلاً أو مغلية أو منقوعة تؤخذ جذورها وتقشر ثم تهرس وتؤخذ مع الحليب لطرد الديدان . كما تستعمل عصيرها مع حليب أو مصل الحليب خارجياً غسولاً للوجه لإزالة البقع الحمر والطفح الجلدي ، وعصيرها مع لب القمح مع سكر قليل تستخدم كلبخات على الخراجات والدمامل لإنضاجها وفتحها . كما توضع كمادة ساخنة من البراصة المسلوقة والمهروسة مغطاة بزيت الزيتون في أسفل البطن لمكافحة حصر البول والتهاب المثانة ولإزالة الجسأه والثأليل في الأرجل والأيدي . تنقع الأوراق في خل لمدة 24 ساعة ويدهن بالنقيع الأجزاء المصابة بالثآليل قبل النوم وفي الصباح يجرب قلع الثأليل ، ويعاد العلاج إذا لم ينجح . ومغلي الأوراق ينفع مطهراً ومعقماً للجروح ويسرع في شفائها .
والبراصة وإن كانت قليلة التغذية إلا أنها مفيدة جداً للصحة بسبب غناها بفيتامين ج، وهي تفيد الذين يسيرون على أنظمة غذائية ضد السمنة والتهاب المفاصل وأمراض البول والأمعاء وتناول البراصة المطبوخة مع البطاطا يفيد طالبي النحافة والأطفال وذوي المعدة الضعيفة ، وحساؤه يقاوم الرشوحات والسعال .

السبت، يناير 28، 2012

الأظافر و علاقتها بالمرض


.ويمكن أن تنطوي الأظافر على علامات تنذر بحدوث مشاكل صحية مختلفة بدءاً بالتهاب الكبد الوبائي وحتى أمراض القلب. وقد تشير التغيرات الحاصلة في الأظافر إلى أمراض موضعية تصيب الأظافر ذاتها كالالتهابات الفطرية أو تشير إلى أمراض جهازية مثل الذئبة أو فقر الدم. ويدل اللون الشاحب والمائل إلى البياض لسطح الجلد الموجود تحت الظفر وهو الجزء المسمى nail bed إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء المرافق لفقر الدم. كما يتسبب نقص الحديد في جعل الجلد تحت الظفر رقيقاً ومقعراً وذا نتوءات. وعند مرضى الذئبة تبرز أوعية دموية ملتوية تكون مؤشراً إلى وجود التهاب في طيات الظفر. كما أن 10% من حالات الصدفية تنشأ بدايتها في الأظافر مسببة تنقر الجلد تحتها وتشققه. وهكذا يمكن للأظافر أن تعكس حقيقة ما يحدث داخل جسمك.
أما تغير لون الجلد تحت الظفر إلى الأحمر فيشير إلى الإصابة بأمراض القلب. كما يترك الوسواس القهري دلائله على مظهر الأظافر الناجم عن قضمها المستمر أو المحاولات الملحة لاقتلاعها. ويمكن للاضطرابات الشائعة كأمراض الغدة الدرقية أن تسبب تغيرات غير طبيعية على الجلد تحت الأظافر فتجعل الأظافر جافة وهشة مما يؤدي إلى تصدعها وسهولة انكسارها.
كيف تعبّر أظافرك عن صحتك
نادراً ما تمثل الأظافر أولى علامات المرض هل يمكن فعلاً للطبيب أن يشخص أمراض القلب أو مشاكل الكلى بمجرد النظر إلى الأظافر؟ ليس تماماً. رغم أنه ما من شك في حقيقة العلاقة بين مظهر الأظافر والأمراض إلا أن التغيرات الطارئة على الظفر قلما تحدث ضمن الأعراض الأولية لمرض خطير. أي أن المريض يشعر بالأعراض الأخرى للمرض قبل أن يلاحظ التغيرات المحتملة على أظافره. وهكذا لا يلاحظ المصاب بمرض النفاخ الرئوي مثلاً تعجّر الأظافر في أصابعه إلا بعد فترة من إصابته فعلياً بصعوبة التنفس.
ومن ناحية أخرى فإن تأثير الأمراض على الأظافر قد يظهر في عدد من المرضى دون غيرهم كما هو الحال مع مرضى الكبد. وبالتالي لا يشترط فيهم جميعاً تحول لون الأظافر إلى الأبيض والعكس صحيح أي أن الأظافر البيضاء لا تعني بالضرورة الإصابة بأمراض الكبد. ولذلك لن يكون من الحكمة أن يستند الطبيب في تشخيصه على مظهر الأظافر فحسب أو يبدأ بالتحري عن مرض ما في غياب أعراضه الأخرى. كما أن مجرد ظهور اللون الأحمر على الجلد الموجود تحت الظفر لا يستدعي زيارة طبيب القلب. والأهم هنا هو أن لا تتوقع الأسوأ قبل النظر إلى مؤشرات أكثر خطورة مثل ظهور كدمات ونزيف تحت الأظافر والتهابات فطرية.
متى يتعين عليكِ زيارة طبيب الجلدية؟ يرجع السبب في كثير من الاضطرابات الشائعة في الأظافر إلى الالتهابات الفطرية وتشمل تشقق الأظافر وتقشرها وتغير لونها وملمسها. ويصعب علاج العديد من حالات الالتهابات مما يستدعي الرعاية الطبية اللازمة من ذوي الخبرة من الأطباء وما تشملها من أدوية مضادة للفطريات. وينصح باستشارة طبيب الجلدية في حال استمرت الأعراض خاصة إذا ترافقت بوجود تورم وآلام أو إذا بدأ الظفر بالخروج عن قاعدته.
إن ما يثير القلق على وجه الخصوص هي تلك التغيرات التي لا تنتج عن كدمات أوالتهابات فطرية، وقد تطال المظهر العام للأظافر أو لونها أو ملمسها ، وتشمل مختلف التشوهات كنمو الأظافر على غير صورتها الطبيعية أو تنقرها واحتوائها على تجاويف أو ظهور خطوط داكنة تحت الأظافر أو وجود بثور وثآليل طويلة الأمد تحت الأظافر أو حولها، حيث يمكن لتلك الثآليل أن تكون مؤشراً لسرطانات الجلد نظراً لقابليتها للتحول إلى خلايا سرطانية. وتكمن المخاوف الحقيقية في التغيرات اللونية الداكنة التي تظهرعلى الأظافر بما فيها الجلد الزائد النامي عليها حيث تعتبر دليلاً على أخطر أنواع سرطان الجلد المهدد للحياة. ولا شك في أن طبيب الجلدية هو الشخص القادر على تحديد الأمراض الجلدية والتمييز بين الأشكال الحميدة منها والخبيثة فضلاً عن معرفته بالفحوصات الطبية اللازمة للتشخيص السليم.
نصائح مفيدة لأظافر صحية وقوية اتبع النصائح التالية للتجنب التهابات الأظافر وتتمتع بأظافركِ قوية وجذابة:
تجنب قضم الأظافر
استخدم الكريمات المرطبة بشكل يومي على الأظافر والبشرة المحيطة بها لا سيما تلك التي تحتوي على اليوريا urea والدهون الفوسفاتية phospholipids وحامض اللبنيك lactic acid فهي تساعد على منع التشققات.
قوم ببرد أظافرك بدءً بالطرف وفي اتجاه واحد مع منح الشكل المستدير قليلاً في المنتصف بدلاً من بردها من الطرفين والإلتقاء في نقطة معينة.
لا تقوم بإزالة الجلد الزائد على الظفر أو محاولة تنظيف الجلد العميق تحت الظفر لما قد يؤدي إليه من التهابات. لا تحاول انتشال الظفر الغائر في أصابع القدم وقوم باستشارة طبيب الجلدية إذا أصبحت الحالة مصدراً للإزعاج.
تجنبي مزيلات الأظافر المحتوية على الأسيتون أو الفورمالدهيد.
إذا كنت تضعين أظافر صناعية فتحققي دوماً من عدم حدوث تغيرات إلى اللون الأخضر (فهي علامة الإصابة بالتهاب بكتيري)
احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الفيتامينات التي تحتوي على البيوتين Biotin (فيتامين ب7).وايماناً بأن الأظافر نافذة إلى صحة الجسد فسيكون من الجيد أخيراً أن تطلبي من الطبيب أن يلقي نظرة على أظافرك كإجراء روتيني للتعرف على صحتك العامة.

الجمعة، يناير 27، 2012

لماذا يتجه القراصنة الى سرقة أرقام بطاقات الإئتمان وليس أرقام الحسابات البنكية؟


- بكل بساطة، الحصول على معلومات بطاقات الائتمان يتيح للمطلع عليها ان يقوم بالشراء المباشر عن طريق الانترنت بينما معلومات الحسابات البنكية تتطلب الدخول على البنوك والتي هي اكثر تحصيننا من المتاجر.

الصاعق الكهربى للقلب

اولا: رجفان القلب البطيني وتسارعه من المضاعفات الخطيرة لامراض متعددة تؤثر على القلب منها المؤقت والذي يزول بعلاج السبب الاساسي لها مثل : نقص التروية والنقص الشديد لاملاح معينة في الدم ...ومنها ماهو الدائم مثل تضخم عضلة القلب المحدود بين بطيني القلب وكذلك ضعف عضلة القلب تحت 30% وكذلك حالة الشاب المذكورة اعلاه ...... وخطورة الرجفان البطيني تكمن في توقف القلب والوفاة المفاجئة ......ومن اكثر الطرق فاعلية لعلاج الرجفان البطيني هو الصدمة الكهربائية التي تكون فورية في حال زرع الجهاز ICD حيث يعطي صدمة كهربائيه للقلب في حدود 35 جول لايقاف الاختلال الكهربائي (وهو مايساوي 750 فولت) وهو يزرع فوق الثدي الايسر وتوصل الاسلاك في الوريد الى البطين الايمن وتثبت بجدار البطين بل إن الابحاث الحديثة تركز على تطوير جهاز من دون توصيلات كهربائية لتفادي الاعطال المتكررة بسبب مشاكلها الفنية .
ثانيا: الصاعق الكهربائي لايمنع من الوفاة كما يتداول بعض العامة لأنه لايحيي ولايميت الا ذي المعارج الواحد القهار سبحانه وانما هو سبب من الاسباب حيث اوضحت احدى الدراسات الطبية AVID ان بعد النجاة من توقف القلب المفاجئ فإن نسبة الوفاه خلال ثلاث سنوات بعد استخدام الادوية المضادة لاختلال القلب حوالي 36% و باستخدام جهاز الصدمات الكهربائي 25% فكما يتضح ان الاخير اكثر فاعلية في منع توقف القلب من سابقه .
ثالثا: من المعروف ان حوالي 20-35% (نسب مختلفة على حسب مجموعة المرضى الذين اجري عليهم البحث في الدراسات الطبية المختلفة ) من المرضى الذين يزرع لهم الجهاز يعانون من اعراض نفسية متعددة من الاكتئاب والقلق بعد زرع الجهاز خصوصا في مجموعات معينة فمثلا : من كان لديه قلق نفسي قبل زرع الجهاز ومن استقبل صعقات كهربائية متعددة .....وهذه الاعراض النفسية قد تكون شديدة لدرجة ان بعضهم يضطر لتناول ادوية نفسية ... و الحق يقال ان هؤلاء المرضى ايضا يتعرضون لضغوط نفسية كبيرة ليس فقط بمفاجأة الصعق الكهربائي وانما ايضا هل ينجح الجهاز في ايقاف اختلال نبضات القلب فينجو المريض ام لا فتكون القاضية؟ وكيف سيكون مستقبله ؟ وهل يستطيع الزواج وتكوين أسرة ؟ وهل يخبر زوجة المستقبل عن ذلك ؟ فالانسان ضعيف وجزوع مهما كان عرقه او دينه اوعلمه او سلطانه .... ولذلك يصعب فصل هذه العوامل بعضها عن بعض في نفس المريض وبهذا كان الخلاف في الدراسات الطبية في هذا الموضوع.
رابعا: ان الصعقة الكهربائية يصفها المرضى بأنها قوية ومؤلمة "ومتوسطة الى شديدة " مثل ركلة سريعة في الصدر ويصفها بعض المرضى بحوالي مقدارست درجات من عشرة تقريبا ( اذا كان صفر :ليس هناك ألم و 10 اشد ألما ممكن ان تتعرض له في حياتك) وفي المقابل فإن 75% يقولون بأنها "من الممكن احتمالها في مقابل انها تنقذ الإنسان".
خامسا:مما يخفف حدوث الصدمات الكهربائية وبالتالي الاعراض النفسية التابعة هو محاولة تسمى ATP وهي اختصارا تعني زيادة سرعة نبضات البطينين في سبيل ايقاف الاختلال الكهربائي.....و ليس لدينا دليل علمي محكم يؤكد زوال هذه الاعراض النفسية بعد ازالة الجهاز من المريض للأسباب التي ذكرناها بالتفصيل أعلاه.
سادسا:لقد احدث اختراع جهاز الصدمة الكهربائية طفرة نوعية في علاج حالات تسارع القلب البطيني والرجفان البطيني وهو ايضا فعال ويستأهل ثمنه بجدارة لأن حياة الانسان لاتقاس بثمن نهائيا ولكنه ليس بدون اوجه نقص ومضاعفات محتملة كأي جهاز اخر وهو كما قال مخترع الجهاز (برنارد لون) في المجلة الدورية الامريكية لامراض القلب (هذا الجهاز يمثل حلا غير مكتمل في سبيل البحث عن حل عملي ومقبول لهذه المشكلة)
والخلاصه أنه من حق المريض على الطبيب قبل تركيب جهاز الصاعق الكهربائي للقلب ان يعرف بالتفصيل الدقيق المضاعفات المحتملة سواء على المدى القريب او البعيد والاعراض المصاحبة لتركيب الجهاز وان كانت نادرة ....كذلك من حق المريض نزع الجهاز متى ماراد بدون مساءلة او تردد من الطبيب ....وكذلك من حق المريض ان يدعمه الطبيب نفسيا للتعامل مع الصدمات قبل حدوثها ويشرح له كيف يتعامل معها ويكون تركيزه على طريقة تنفسه وليس على الصدمة الكهربائية في حد ذاتها وينظر الى الجانب الايجابي في ذلك الحادث (وهو نجاته!!)... ومما يخفف معاناة هؤلاء المرضى كذلك هو جلوسهم وتحدثهم مع مرضى آخرين لديهم نفس الجهاز ويتبادلون تجاربهم ومعاناتهم .

شبكات التواصل الإجتماعى ما لها و ما عليها

إن كان للشبكات الاجتماعية من سلبيات؛ فستأتي درجة ضعف المصداقية على رأسها، فحتى ولو شاركت الغالبية من مستخدمي الموقع بصورهم وأسمائهم الصريحة، لا يعني ذلك بأن كل مايُقال في (تويتر) صحيح.
الانطباع الأولي لأي زائر جديد ل(تويتر) سيلحظ كمية المعلومات الهائلة التي تنهمر في الدقيقة الواحدة وتزيد كلما زاد عدد المتابعين، وتلك المعلومات في الغالب ليست معلومات حصرية بل هي منقولة، إما من مغردين آخرين أو عبر وسائل اتصال أخرى مثل (البلاك بيري) و(الواتز آب)، وبالتالي من الطبيعي جداً أن تكون درجة مصداقيتها أقل إلى أن تظهر المعلومة المؤكدة من خلال موقع إخباري أو عبر قناة تلفزيونية.
لكن ومع تكرار هذا الأمر يوما بعد آخر، لايزال الكثير من مستخدمي تويترلم يتعلموا الدرس بعد، فالأخبار غير الصحيحة والإشاعات، إما تجاه شخصٍ بعينه أو تجاه منشأة ..تجد قبولاً كبيراً ويحظى ناقلوها بعدد كبير من (الريتويت) لتصل المعلومة الخاطئة أو الشائعة إلى آلاف المشتركين في دقائق معدودة.
موثوقية المعلومة ليست على (تويتر) فحسب، بل وفي غالبية المواقع الاجتماعية والمنتديات قلّت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، واللوم لا يقع على المواقع بكل تأكيد؛ لأنه يقع أولاً وأخيراً على المستخدم الذي من المفترض أن لا يصدق كل مايُقال.
والإشكالية الكبرى أن مستخدمي تويتر (وغيره) أصبحوا يتداولون تلك المعلومات في مجالسهم لتصبح وكأنها (معلومات صحيحة)، ويأتي الإسناد على أن (فلاناً) في (تويتر) ذكر ذلك وفلان هذا (يجيب العلم) ثم تتطور الشائعة وتكبر وتزيد فروعها مع كثرة النقل.
ولعل المعاناة التي بدأنا نلمسها الآن هي أن تلك الأقاويل والمعلومات أصبحت مستنداً تستند عليه وسائل إعلامية، وأخص بالذكر هنا الإعلام الرياضي الذي وقع في هفوات كثيرة في تصريحات لمجرد أنها نقلت من (تويتر)، لاسيما المثير منها، والذي نُسب لأشخاص لا يملكون حسابات حقيقية.

النظام الغذائي في حالات الإرهاق

يعاني بعض أفراد المجتمع من الإرهاق طوال الوقت، حيث الإحساس الزائد بالتعب وعدم القدرة على بذل الجهد، مع تعدد مستويات الإحساس بالإرهاق، وقد أجريت العديد من الأبحاث والدراسات لمعرفة أسباب الإرهاق المزمن، حيث تم ربط الإرهاق الدائم بأحد أو ببعض الأسباب التي قد يتعرض لها الإنسان مثل تواجد السموم داخل الجسم أوالتعرض للضغوط أوزيادة الوزن، كما تتواجد قائمة طويلة من الأسباب الأخرى المؤدية إلى الشعور الدائم بالإرهاق، مثل خمول الغدة الدرقية (ويتوجب هنا ضرورة فحصها)، وقد يكون أيضا بسبب قلة النوم وهذا هو أكثر الأسباب شيوعا للشعور بالإرهاق الدائم لدى معظم الأفراد، كما قد تتسبب الضغوط التي نتعرض لها جميعا في عدم الحصول على قسط كاف من النوم، وتزداد حدة الشعور بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ المبكر قبل الحصول على القدر الكافي من عدد الساعات المناسبة للنوم، حيث تتسبب الارتباطات الاجتماعية وضرورة الالتزام بأوقات معينة في الحضور للعمل أو تغير وتقلب مناوبات العمل في زيادة حدة الشعور بالتعب والإرهاق. لقد أشارت عدة دراسات إلى مايتعرض له الإنسان في الوقت الحاضر من ارتفاع نسبة القلق المفرط، والعمل المتواصل تحت ظروف مرهقة يقابلها القليل من الراحة والاسترخاء، مما يشكل عاملا مستنزفا للطاقة والقوى الجسدية والذهنية، فالجسد عندما يكون في حالة من العمل المتواصل من الحركة والتفكير والقلق والنشاط المضاعف، إلى جانب الضغوط العاطفية الناجمة عن مقاومة التوتر لفترات طويلة فإن ذلك يشعرنا بالإرهاق والصداع المزمن ، وعندما يظهر احمرار في الجزء العلوي من الصدر ومنطقة الرقبة، فإن ذلك يزيد من احتمال أسباب خلل في الغدد الكظرية حيث تظهر مثل هذه الأعراض إيذانا بأن الجسم لايستطيع الاستمرار على هذا النحو، وعندما يكون هناك إرهاق وحزن شديد دون سبب أو المعاناة من فقدان الإحساس بالمرح أو الفكاهة، فيجب الانتباه إلى هذه الحالة قد تتفاقم إلى الأسوأ، حيث تتسبب هذه الحالة أيضا في ضعف أداء جهاز المناعة في الجسم، و قد يؤدي إلى سرعة الإصابة بأي مرض، وتكون الراحة عادة وأخذ إجازة من العمل هي أفضل الخيارات والحلول لعلاج مثل هذه الحالات.
الأغذية المطلوب الامتناع عنها:
قد توفر المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والكولا للجسم قدرا من الطاقة، ولكنه لايدوم فترة طويلة من الوقت، ومن الملاحظ أنه بمجرد انتهاء أثر هذه المشروبات المنبهة، فإن الجسم يتوق بشدة إلى تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، وينصح خبراء التغذية والصحة بتجنب تناول مشروبات الكولا والمشروبات الغازية والشاي والشيكولاته والبسكويت والكيك والمقرمشات والأطعمة المصنعة الجاهزة وجميع الوجبات التي تزيد فيها نسبة السكر، فهذه الأطعمة تؤدي إلى مضاعفة نسبة إفراز الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم والشعور بالإرهاق، كما أنها تستنزف بعض العناصر الغذائية المهمة في الجسم مثل الماغنسيوم والكروم ومجموعة فيتامينB وهذا يزيد من الإحساس بالتعب والإرهاق، كما يجب عدم تناول الوجبات البروتينية والأغذية الدسمة في وقت متأخر من الليل حيث إنها تستغرق فترة طويلة من الوقت حتى يتم هضمها.
\النظام الغذائي في حالات الإرهاق:
يجب التحكم بمستوى سكر الدم، فتناول الوجبات الصغيرة بصورة منتظمة بدلا من الإفراط في تناول الأطعمة الكبيرة حيث يساعد ذلك في التقليل من الشعور بالإرهاق الدائم، كما يفيد تناول المشروبات العشبية الخالية من الكافيين، والزبادي واللبن قليل الدسم مع وجبات الطعام.
كما ينصح بتناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة، وتناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني وحبوب الإفطار المصنوعة من الشوفان والدخن، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مجموعة فيتامينB حيث إنها تقوي الأعصاب وتهدئها، كما يعد الماغنسيوم والكالسيوم من المهدئات الطبيعية، لذلك فإنه يفضل تناول المزيد من الخضروات الطازجة مثل الكرنب والبروكلي بالإضافة إلى اللوز وبذور السمسم والأناناس والبابايا وجبن البارميزان والأسماك والمشمش المجفف واللبن منزوع الدسم، ورغم احتواء الشيكولاته على كمية كبيرة من الكالسيوم، إلا أن أضرار الكافيين الموجود بها أكبر من فائدة الكالسيوم، ومع ذلك فإنه يمكن تناول الشيكولاته الغامقة والعضوية ولكن بدون إفراط.
كما يمكن تناول المعجنات المصنوعة من دقيق القمح الكامل (وليس الدقيق الأبيض) في أثناء الليل، وتناول البطاطس المسلوقة بقشرها، حيث إنها من الأغذية التي تهديء الحالة المزاجية.
المكملات الغذائية في حالات الإرهاق:
قد يتم اللجوء إلى تناول بعض المكملات الغذائية مثل تناول فيتامين B المركب لتهدئة الأعصاب والمساعدة في عملية الهضم، كما قد ينصح بتناول حمض البانتوثينيك (فيتامين B5) لتقوية وظائف الغدة الكظرية، كما قد يلجأ البعض إلى تناول كبسولات انزيم هيدروكلوريد البتابين مع الوجبات لتحسين عملية امتصاص العناصر الغذائية أثناء الهضم، ولكن يجب مراعاة عدم وجود قرحة أو زيادة الحموضة في المعدة، كما أن الذين يعانون من الإرهاق الدائم يستهلكون بشكل أكبر معادن الكالسيوم والماغنسيوم، لذلك ينصح البعض بتناول مكملات غذائية من الكالسيوم والماغنسيوم قبل النوم بساعة، فالإرهاق والتعب يتسببان في رفع وزيادة نسبة حموضة الجسم، وعند تناول هذا المكمل الغذائي من الكالسيوم والماغنسيوم فإنهما يساعدان على إعادة ضبط نسبة القلوية في الجسم.
وإجمالا فإن البعض يحاول معالجة الإحساس بالإرهاق الشديد بتناول بعض الفيتامينات، مع الالتزام بالراحة والنوم الكافي لعدة ليال متتالية، ومع أن هذه الطريقة قد تكون علاجا فعالا لكنها مؤقتة، ولا تعتبر حلا أمثل لهذه المشكلة، حيث يجب معالجة السبب الرئيسي وراء الشعور بالإرهاق. مع أهمية أن نخصص يوما واحدا على الأقل خلال الأسبوع للراحة، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية، والمحافظة على التنفس بعمق شديد كل ساعة خلال اليوم مع شد عضلات البطن، وأن يتم التعامل بوسطية في العمل بحيث نبتعد قدر الإمكان عن الخمول وعدم الحركة ونتجنب الإنهاك الذهني والضغوط النفسية، مع الحرص على الالتزام بعدم العمل عندما نكون على وشك النوم، حيث يجب إنهاء العمل قبل موعد النوم بساعة على الأقل، ويفيد كثيرا ممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة مثل اليوجا أوالتاي شي أو المشي والتأمل حيث ان ذلك يساعد في رفع الروح المعنوية وفي استعادة مستويات طاقة الجسم مرة أخرى.

الإستروجين و زيادة الوزن

يزيد الوزن بشكل كبير في المنطقة السفلية من الجسم لدى بعض الأشخاص، ويرجع عادة أسباب ذلك إلى زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، فعندما يزيد نسبة الاستروجين عن البروجسترون تتجمع الدهون في منطقة البطن والأرداف والفخذين، ويمكن معرفة نسبة هذه الهرمونات عن طريق الفحوصات المخبرية.
ولعلاج حالة زيادة نسبة الاستروجين في الجسم يمكن اتباع بعض الانظمة الغذائية حيث يجب تقليل تناول اللحوم ومنتجات الألبان كاملة الدسم مع أهمية تناول كميات أكثر من السمك والبذور، مع الحرص على عدم تناول المنتجات الحيوانية أو النباتات غير العضوية، حيث إن بعضها يكون غنيا بالهرمونات والمواد الكيميائية الشبيهة بالهرمونات، حيث تعمل بعض مبيدات الآفات والأعشاب الضارة عمل الاستروجين في الجسم.
يتمثل النظام الغذائي أيضا في الامتناع عن جميع المنبهات كالقهوة والمشروبات والوجبات السكرية الخفيفة والدهون المشبعة، مع تناول كميات أقل من الطعام وعلى فترات متباعدة والتركيز على الشوفان والأرز البني البسمتي والتفاح والكمثرى وغيرها من الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات بطيئة الإفراز، مع أهمية المزج دائما بين الكربوهيدرات والبروتين، مثل تناول الأرز البني مع العدس والبروكلي و تناول والبروتين عالي الجودة مثل الدجاج والسمك الخالي من المواد الكيميائية والهرمونات ، حيث تمنح الأسماك والبذور للجسم الدهون الأساسية المفيدة التي تساعد على توازن الهرمونات، وترجع أهمية البقول إلى أنها تساعد على تقليل نسبة الاستروجين في الجسم، و يفيد كذلك تناول بذور اليقطين واللوز، مع ضرورة شرب المياه طوال اليوم بحيث لا يقل معدل المياه المستهلكة عن لتر ونصف يوميا.

العلاج الذهنى الجسدى للجسم من الأمراض

التنفس العميق من البطن Deep abdominal breathing :
يعتبر التنفس من الصدر تنفساً لا فائدة منه تقريباً حيث يأخذون أنفاساً ضحلة وسريعة وإعاقة عملية الاسترخاء . أما الاستنشاق عن طريق البطن بأنفاس بطيئة وعميقة فإنه لا يمد المخ بالأكسجين فحسب وإنما يساعد كذلك على إنهاء دورة الضغط العصبي ويمكن سرعة نبضات القلب وضغط الدم من العودة إلى معدلاتها الطبيعية . والمخ يفرز مسكنات الألم الخاصة به والتي تشبه في وظيفتها عمل المورفين وتسمى أندورفينات Endorphins وإنكفالينات Endephalalins وهي عادة ترتبط بالشعور بالسعادة والمشاعر الإيجابية . وتساعد هذه الهورمونات على إطلاق وسائل " إيقاف الألم " . وأثناء التنفس بعمق من البطن تضيف أنت الأكسجين إلى الدم ، مما يجعل جسدك يطلق الأندورفينات ويقلل إفراز هورمونات الضغط أو التوتر العصبي .
التخيل البصري نشاط مخفف لحدة الضغوط
استعمل التنفس من البطن بعمق في التخفيف الفوري للتوتر بالطريقة التالية :
- استلق على ظهرك في غرفة هادئة خالية من أي شيء يشتت ذهنك .
- ضع يديك على بطنك واستنشق نفساً بطيئاً وعميقاً ومتروياً ومن خلال فتحتي الأنف. فإذا وجدت يديك ترتفعان لأعلى وبطنك يتمدد ، فأعلم أنك تتنفس بصورة صحيحة . أما إذا لم تصل يداك وإنما على صدرك فأنت تتنفس بصورة غير سليمة.
- عد حتى خمسة وأنت تأخذ الشهيق ، ثم توقف لثلاث ثوان ، ثم أخرج هواء الزفير ، أثناء العد لخمسة . أبدأ هذا التمرين بتكراره عشر مرات أول مرة ثم زد العدد بالتدريج حتى تصل إلى 25 ، وكرره مرتين يومياً .
3 عامل الإيمان :
يقول العلماء إن الجسم البشري يملك بعداً روحياً قوياً خاصاً به. وأولئك الذين يقرون بهذه الحقيقة بإحساس قوي يكونون أقرب في التمسك بالبرامج التي تؤدي إلى الصحة المثلى . إن الإيمان بأن الشافي هو الله عز وجل يساعدك على التخلص من نوازع القلق الضارة بالصحة وعلى أن يحل محلها الإيمان المطمئن للنفس.
الضحك يساعد في تخفيف حدة القلق
4 التخيل البصري Visual lization :
يعرف التخيل البصري أيضاً بالتخيل الموجه وهو نشاط مخفف لحدة الضغوط يمكنك القيام به حيثما تتواجد ، وفي أي وقت تشاء نهاراً وليلاً . ولتخيل عبارة عن تدفق موجات من الأفكار التي يمكنك رؤيتها أو سماعها أو استشعارها أو تذوقها ، وهو تعبير داخلي عن تجاربك أو أوهامك. إنه أحد الأساليب التي يقوم من خلالها مخك بتشفير وتخزين المعلومات والتعبير عنها. والتخيل أيضاً لغة للعواطف. واستعمال التخيل البصري أو التصور يسمح لخيالك بالانطلاق وامتلاك زمام الأمور بينما تركز حواسك على خلق الحالة المرغوبة من الاسترخاء داخل عقلك.
عليك اتباع الخطوات التالية نحو التخيل البصري :
- ابحث عن مكان تشعر فيه بالراحة وتقتطع من وقتك حوالي خمس عشرة دقيقة لهذا التمرين . خذ بضعة أنفاس عميقة أثناء جلوسك أو استلقائك على ظهرك واغمض عينيك .
- تخيل مكاناً يجعلك تسترخي ويفضل أن يكون مكاناً ذهبت إليه بالفعل حتى يسهل عليك تصوره في ذهنك .
- واصل التنفس ببطء واحتفظ بهذه الصورة في ذهنك وبينما أنت تستكشف صورتك الذهنية التي تحوي موقع الاسترخاء الذي تصورته ، تخيل أن كل الضغوط العصبية ، والقلق والتوتر قد غادرت جسدك. استشعر درجة حرارة مكانك الخاص. شاهد الألوان المحيطة بك . ما هي الأصوات التي تسمعها ؟ استنشق الهواء المنعش. إلمس رقة اللحظة . استوعب جميع التفاصيل الحسية لمكانك المفضل للاسترخاء وواصل عملية التخلص من الضغوط .
استعمل التنفس من البطن بعمق في التخفيف الفوري للتوتر
- بعد حوالي خمس عشرة دقيقة ، افتح عينيك ببطء وأقلم نفسك مع الأشياء المحيطة بك في الغرفة أفرد ذراعيك وساقيك ، وحرك رأسك بلطف من جانب إلى آخر وحاول أن تشعر بالتخفف من التوتر. احتفظ بهذا الشعور بالسكينة التي أصبحت داخلك الآن يظل سارياً معك طوال اليوم (ديبرا فلوجم بروس وَ د.هاريس مايلوين ).
5 العلاج بالضحك :
يزيد الضحك من نشاط خلايا الجسم المهاجمة للخلايا السرطانية والفيروسات. وهو يساعد في تخفيف حدة القلق ويقلل من إفراز الهورمونات المحدثة للتوتر العصبي ويزيد من نشاط جهاز المناعة. وفي الحقيقة ، أن العديد من الأطباء يصفون حالياً العلاج بالدعابة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة. وقد يكون الضحك كذلك فائدة تشبه فوائد رياضة الإيروبيك . لقد درس د. وليم فراي وهو أخصائي نفساني بكلية طب جامعة ستانفورد المزايا الرياضية والبدنية والعاطفية التي يقدمها الضحك ، فاكتشف أن مائة ضحكة تعادل التجديف لمدة عشر دقائق. لقد لوحظ أن الشخص البالغ يضحك حوالي 17 مرة يومياً فقط ، في حين أن الطفل البالغ من العمر 6 سنوات يضحك حوالي 300 مرة يومياً ولذا نرى الأطفال أكثر سعادة ونشاطاً من الكبار بسبب الضحك .
6 التأمل Medilation :
ذكر العلماء أن التأمل وسيلة حية ناجحة لخفض ضغط الدم وللقضاء على الأرق ، وتسكين الألم المزمن. هذا العلاج المخفف للضغوط يسعى نحو تكامل بين العقل والجسد والروح من خلال التركيز المعتمد على التكرار الصامت لكلمة محورية (حب) ، والصوت (أوم) والعبارة (السلام شفاء) أو الدعاء ( حمداً لك يارب) ومع تتابع الأفكار ، سوف تواصل الترنيم بانتباه شديد في الوقت الذي يسهل فيه رد الفعل الاسترخائي .
إن هذا الأسلوب يمكنه أن يوجهك إلى ما تتجاوز به الأفكار السيئة والاضطرابات التي يموج بها ذهنك المنشغل ويمكنها أن تساعدك كي تصبح متحرراً من مخاوفك وغيرها من العواطف المثيرة للقلق والتوتر .
يعد امتلاء الذهن منهجاً في التأمل وهو يسمح لعقلك بأن يمتلئ بكل طاقته فيما يفعله في تلك اللحظة ، وسواء كنت تمارس أعمال الحديقة المنزلية أو تكتب أو تستمع ، فإن التركيز الشديد هو جزء أساسي من امتلاء الذهن ، تماماً مثل القدرة على منع الأفكار السلبية من اقتحام اللحظة (ديبرا فلوجم بروس/ د. هاريس مايلوين) .

الجمعة، يناير 20، 2012

الربو الشعبي

الربو الشعبي عبارة عن زيادة حساسية الشعيبات الهوائية لمهيجات متعددة مما ينتج عنه تضيق متكرر ورجعي لتلك الشعيبات ويصيب الربو من 5 - 10٪ من سكان العالم كما يصاب الذكور بما يقرب الضعف مقارنة بالإناث قبل البلوغ أما بعد ذلك فان النسبة تكاد تكون متساوية.
تبلغ احتمالية إصابة الطفل بالربو 25٪ في حالة إذا كان احد الوالدين مصابا وتزداد النسبة إلى 50٪ إذا كان كلا الوالدين مصابين.
تحتوي بعض الأثاث المنزلي وأغطية السرير والستائر على ما يسمى بعثة الفرش وهو كائن مجهري يعمل على تحفيز الجهاز المناعي مما يحدث أزمات الربو لدى الأطفال الذين لديهم الاستعداد الوراثي للإصابة لذا يفضل غسل تلك الأغطية بالماء الساخن مرة كل أسبوعين واستخدام الأغطية الطبية للمخدات والأسرة.
أشارت منظمة الصحة العالمية الى عشر حقائق تختص بمرض الربو الشعبي بشكل عام :
• تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نحو 235 مليون نسمة يعانون حالياً من الربو.
• ستشهد وفيات الربو زيادة تناهز 20% في الأعوام العشرة المقبلة إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة للحيلولة دون ذلك. وعلى الرغم من تعذّر الشفاء من الربو، فإنّ تشخيص المرض وعلاجه وتثقيف المصابين به على النحو المناسب من العمليات الكفيلة بالسيطرة على المرض وتدبيره العلاجي.
• يحدث الربو في جميع البلدان مهما كان مستواها الإنمائي. وتحدث أكثر من 80% من الوفيات الناجمة عن الربو في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط. ولا بد، لمكافحة الربو بشكل فعال، من توفير الأدوية اللازمة بأسعار معقولة، وبخاصة للأسر ذات الدخل المنخفض.
• الربو من الأمراض المزمنة ومن سماته إصابة المريض بنوبات اختناق وأزيز متكرّرة تختلف من شخص إلى آخر من حيث وخامتها وتواترها.
• قد تظهر الأعراض، لدى المصابين بالمرض، عدة مرّات في اليوم أو الأسبوع، وتشتدّ حدتها عند القيام بنشاط بدني أو أثناء الليل لدى البعض منهم. والقصور في الكشف عن المسبّبات التي تؤدي إلى تضييق المسالك الهوائية وتوقيها من الأمور الكفيلة بتهديد حياة الناس وإحداث نوبة من نوبات الربو وضيق في التنفس، بل وحتى الوفاة في بعض الحالات.
المضاعفات يمكن تفاديها باتباع النصائح الطبية
• يمكن بتوفير العلاج المناسب مثل استخدام مستنشقات الكورتيكوستيرويدات للتخفيف من التهاب القصبات، الحد من الوفيات المتصلة بالربو.
• الربو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال. غير أنّ من الممكن مكافحته بتنفيذ خطط وقائية وعلاجية تختلف باختلاف الأعراض.
• أهمّ عوامل الاخطار المؤدية إلى حدوث المرض هو التعرّض للمستأرجات الداخلية مثل سوس الغبار الذي ينتشر في الفراش والسجّاد والأثاث المزوّد بالأقمشة، والأماكن الملوّثة ووبر الحيوانات الأليفة، والمستأرجات الخارجية مثل الطلع والعفن، ودخان التبغ، والمهيّجات الكيميائية في مكان العمل.
• من العوامل الأخرى التي يمكنها إحداث الربو الهواء البارد والانفعال الشديد مثل الغضب أو الخوف، والنشاط البدني.
• هناك، في كثير من الأحيان، قصور في تشخيص حالات الربو وعلاجها، ممّا يتسبّب في تحميل الأفراد والأسر عبئاً فادحاً وفي احتمال تقييد أنشطة الأفراد مدى الحياة.
أعراضه وتشخيصه
تبدأ ظهور الأعراض عند 30٪ على الأطفال المصابين عند بلوغ السنة الأولى من العمر بينما تبدأ الأزمة الأولى لدى 80 - 90٪ من الأطفال المصابين قبل بلوغ السنة الخامسة من العمر وتكون تلك الأعراض على هيئة نوبات متكررة تتفاوت في حدتها من بسيطة إلى شديدة وتقل عدد تلك النوبات مع تقدم العمر حيث تختفي عند 50٪ من المصابين خلال 10- 15 سنة. و يشعر الطفل أثناء النوبة بصعوبة وتسارع في التنفس، تسارع في ضربات القلب ويترافق مع ذلك سعال وصفير بالصدر وفي الحالات الشديدة يصبح المريض غير قادر على الحديث بجمل متصلة فنجده يتكلم بكلمات منفردة كما يصحب ذلك ازرقاق في اللون واختفاء صفير الصدر متزامنا مع صعوبة كبيرة في التنفس في الحالات الأشد حدة وتظهر تلك الأعراض نتيجة تهيج واحتقان الأغشية المبطنة للشعيبات الهوائية وتراكم الخلايا المناعية مما يؤدي إلى إفراز بعض الوسائط الكيميائية مثل الهستامين histamine ، بروستاجلاندين prostaglandin A2 و ثرومبوكسان thromboxane A2 بالإضافة إلى مجموعة الليكوترينز leukotrienes وتعمل تلك المواد على تضيق الشعب الهوائية حيث ينتج عن ذلك صعوبة في التنفس والأعراض المصاحبة السابقة الذكر وتظهر تلك الاستجابة المناعية لذلك المهيج في مرحلتين مرحلة الاستجابة المناعية المبكرة والمرحلة الثانية الاستجابة المتأخرة والتي تبدأ في الظهور بعد 6 - 8 ساعات من التعرض لذلك المؤثر. قد تتشابه أعراض الربو مع بعض الالتهابات الفيروسية العارضة للجهاز التنفسي ولكن بعد أخذ التاريخ المرضي والكشف السريري إضافة إلى بعض الفحوصات يمكن تحديد الحالة حيث أن تكرر النوبات مع وجود اصابة أو أكثر في العائلة وتزامن ذلك مع بعض أعراض أنواع الحساسية الأخرى كحساسية الجلد ( الاكزيما ) يجعل التشخيص كحالة ربو هو الأرجح . ويمكن تقييم كفاءة الجهاز التنفسي ومدى استجابة الطفل للعلاج من خلال استعمال جهاز spirometer .
عوامل الإصابة بمرض الربو الشعبي
لايوجد سبب محدد للإصابة بمرض الربو الشعبي عند الأطفال ولكن توجد بعض العوامل المساعدة والمتزامنة مع ظهور مثل تلك النوبات حيث تلعب الوراثة دورا مهما في نشوء مثل هذه الأعراض وتبلغ احتمالية إصابة الطفل 25٪ في حالة إذا كان احد الوالدين مصابا وتزداد النسبة إلى 50٪ إذا كان كلا الوالدين مصابين. كما تشكل الاستجابة المناعية عند الطفل للالتهابات الفيروسية أو بعض المؤثرات الخارجية كالهواء البارد عاملا رئيسا في حدوث نوبات الربو لذا نلحظ تكررها في أوقات موسمية معينة ولاسيما في فصل الشتاء. بالإضافة إلى التعرض للغبار، البخور، دخان السجائر أو فراء بعض الدمى والحيوانات الأليفة في المنزل.. وتشمل المسببات كذلك روائح بعض الطيور، حبوب اللقاح، دهانات الجدران وغيرها كما أن بعض الأدوية مثل الاسبيرين تعتبر من الأسباب الأساسية في ظهور وتكرار مثل هذه الأعراض. في الأطفال الأصغر سناً يعمل ارتجاع بعض محتوى المعدة إلى المريء على تهيج تلك النوبات وتؤدي بعض الاعتلالات الهرمونية لدى الأطفال المصابين بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية إلى تفاقم وزيادة أزمات الربو ولا ننسى أن لبعض الحالات النفسية دورا كبيرا في نشوء تلك الأزمات. أما فيما يخص العلاقة بين نوعية أكل الطفل أو نوعية الحليب ومشكلة الربو الشعبي فانه وفي غالبية الحالات لاتوجد علاقة ولا يؤثر تغيير نوعية الأكل على تحسن الحالة إلا في بعض الحالات القليلة حيث تتسبب بعض المأكولات كالأسماك والمكسرات إلى ظهور طفح جلدي عندها يفضل الامتناع عن تناول تلك المأكولات.
الوقاية من الربو وطرق علاجه
تعتبر الوقاية هي الركيزة الأساسية لحل الكثير من المشاكل الصحية فعند تشخيص الحالة يجب تجنيب الطفل المصاب المسببات التي تثير عليه تلك الأزمات مثل بعض الملابس التي تحتوي على مواد مهيجة حيث قد تكون سببا لظهور تلك الأعراض لدى الطفل المصاب كما أن نشر الملابس بعد غسلها في أماكن معرضة للغبار يؤدي إلى تعلق ذرات الغبار بتلك الملابس مما قد يسبب عودة نفس الأعراض ومن المهم المسارعة بمعالجة أي التهاب قد يكون عاملا في تجدد نوبات الربو ولا يجب منع الطفل من ممارسة نشاطاته اليومية أو الرياضة بحجة تخوف الأهل من تقلبات الطقس وتأثير المجهود العضلي وبالتالي ظهور أعراض المرض ففي حقيقة الأمر تلك الطريقة تخالف أساسيات معالجة هذا المرض حيث يتوجب علاج الطفل دون تقييده عن ممارسته نشاطاته اليومية ويجب تركه يلعب بحرية مع إعطائه دواء موسع للقصبات قبل الرياضة ويهدف العلاج إلى التخلص من الأعراض المصاحبة للحالات الحادة والتقليل من حدوثها مستقبلا مما يجنب الطفل المصاب خطورة النوبات المستقبلية ويمكنه من ممارسة حياته بصورة طبيعية ويجنب الأطفال الأكبر سنا الغياب المتكرر عن المدرسة وكما ذكرنا أن الاستجابة المناعية تظهر في مرحلتين مبكرة ومتأخرة حيث يتم العلاج في المرحلة الأولى بمحفزات مستقبلات بيتا B2-receptoragonist مثل بخار أو بخاخ الفنتولين أما المرحلة الثانية فبالإمكان منع حدوثها باستعمال الكورتيكوستيرويد corticosreroids على هيئة أقراص بريدنيسولونprednisolone أوعلي هيئة بخار budesonide أو حقن ميثيل بريدنيسولون methylprednisolone في الحالات الأشد حدة عن طريق الوريد أو العضل كما أن حقن سلفات المغنيسيوم قد تستخدم كموسع للشعب الهوائية في بعض الحالات الحادة والتي لاتستجيب للمعالجة. تعتبر موسعات الشعب الهوائية مثل بخار أو بخاخ الفنتولين، الاتروفينت وغيرها احد أهم الأدوية في معالجة الحالات الحادة لازمات الربو كما أن استعمال الكورتيكوستيرويد عن طريق البخاخ يعتبر حجر الأساس كعلاج وقائي وعلاجي ولكن نلاحظ أن بعض الأطفال لايتحسنون باستعماله مما يعني أن الآباء أو الأمهات لا يستعملون ذلك لأطفالهم نتيجة تصورهم أن الأضرار الجانبية الناتجة عن الكورتيكوستيرويد المعطى لفترة طويلة عن طريق الفم بشكل أقراص أو عن طريق الحقن هي نفس الأضرار الناتجة عن استعماله كبخاخ إضافة إلى أن نسبة كبيرة من الأطفال لايحسنون استعمال البخاخ بالطريقة الصحيحة. وفي هذه الحالة يمكن استعمال قمع خاص مزود بصمام في احد طرفيه ويتم إيصال فوهة البخاخ في الطرف الآخر للقمع مما يضمن وصول رذاذ العلاج إلى داخل الشعب الهوائية بنسبة اكبر كما يمكن حمله بسهولة خلال التنقل خارج المنزل او خلال السفر ويمكن استخدام مضادات الليكوترينز لبعض الاطفال على شكل أقراص قابلة للمضغ للوقاية من تكرار الازمات حيث تعتبر مجموعة الليكوترينز أقوى 1000 مرة من الهستامين في احداث تضيق الشعب الهوائية.




الإدمان على الأدويه

الأعراض التي قد تظهر على الشخص الذي يتعاطى الأدوية ويكون مدمناً عليها:
1- بطء الكلام : قد يُعاني الشخص الذي يتعاطى الأدوية من صعوبة في الكلام بسهولة ، فقد يُصبح يتكّلم ببطء ، مثل الذي يكون ثملاً من تناول الكحول ، و يكون هذا مع الأدوية المهدئة و الأدوية المضادة للآلم ، إذا أُخذت بكميات كبيرة.
2- التشّوش (Confusion): الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأنواع من الأدوية ؛ سواء كانت المهدئة أو المضادة للآلم و كذلك المنشطة قد تقود إلى أن يُصبح الشخص مشوّشاً ، بمعنى أنه لا يعرف أين هو أحياناً ، وكذلك الوقت ، قد لا يعرف الوقت و لا يعرف كذلك الأشخاص. هذا العرض خطير وقد يؤثر على قيادة الشخص للسيارة وكذلك عند تشغيله الآت ثقيلة. لذا يجب على من يتعاطى هذه الأدوية أن يمتنع عن قيادة السيارة حتى لا تحدث حوادث سير يروح ضحيتها الشخص الذي يتعاطى هذه الأدوية وكذلك أشخاص أبرياء لا ذنب لهم إلا أنهم كانوا ضحية شخص مدمن على أدوية مهدئة أو أي نوع من الأدوية الخطيرة.
3- فقدان الذاكرة: للأسف الشديد هذه الأدوية ، خاصة الأدوية المهدئة إذا أُخذت بكميات كبيرة فإنها تجعل الشخص يفقد الذاكرة ، وكثرة تعاطي هذه الأدوية ( المهدئة) قد تجعل الشخص يفقد الذاكرة و قد تُعجّل في جعل الشخص يُصاب بالزهايمر. وفي دراسة فرنسية ، قال حوالي 11% من الفرنسين بأنهم يتناولون الأدوية المهدئة و المنوّمة ، و أن الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية المهدئة والمنوّمة أصيبوا بالزهايمر أكثر من الأشخاص الذين لا يتعاطون أدوية مهدئة أو منومة.
الأدوية أصبحت الآن مشكلة صحية حقيقية في بعض الدول
4- الوقوع المتكرر و الحوادث: الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية يحدث لهم وقوع متكرر قد يؤدي إلى إصابات بدنية و جروح. الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للألم من التي ذكرناها وكذلك الأدوية المهدئة لا يتمكنون من المحافظة على توازنهم ، لذلك قد يقعون ، وأحياناً قد تكون بعض الإصابات في الدماغ و تقود إلى نتائج وخيمة ، وكذلك الحوادث كما ذكرنا من قبل فهم معرضون لحوادث سيارات وكذلك حوادث أخرى مثل الحرائق أو حوادث أخرى بسبب تناول جرعات زائدة من هذه الأدوية ، وللأسف كثير من الناس لا يعرفون مقدار الجرعات التي يتعاطونها و مدى تأثير هذه الجرعات من الأدوية المهدئة والمنوّمة ، وكيف أنهم قد يتجاوزون الحد المسموح به من هذه الأدوية دون أن يعرفوا ذلك.
ماهي تأثيرات هذه الأدوية على الشخص الذي يتعاطاها:
1- التأثيرات الصحية: الأدوية التي ذكرناها جميعاً تؤثر على الحالة الصحية للشخص الذي يتعاطاها فهي تُسبب مشاكل في الجهاز العصبي والجهاز الدوري ، وقد تجعل الشخص يفقد شهيته للأكل فيفقد وزنه ، كما أن الأدوية المنشطة قد تقود إلى أمراض عقلية خطيرة تُشبه الإصابة بمرض الفُصام من حيث أعراضه الذُهانية ، فقد ثبت بأن المواد المنُشّطة التي ذكرناها عند استخدامها بشكلٍ متواصل فقد تُعرّض الشخص إلى أن يُصاب باضطرابات ذُهانية ، وقد تُرسّب هذه الأدوية المنُشّطة كذلك الاضطرابات الذُهانية مثل مرض الفُصام أو الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب إذا كان الشخص لديه استعداد وراثي و جيني للإصابة بهذا المرض.
2- التأثير على عائلة الشخص : من يتعاطى الأدوية بشكل إدماني يضع عائلته في مأزق اجتماعي صعب ، فإذا كان شخص شاب يعيش بين والديه و أخوته فإن هؤلاء سوف يُعانون من مشاكل اجتماعية كبيرة ، فالشخص المدمن على الأدوية ، مثله مثل الشخص المدمن على المخدرات ، فهمه الأول الحصول على هذه الأدوية ، وقد يسرق أو يفعل أي شيء مقابل حصوله على هذه الأدوية التي ليس من السهل توفّرها ، ويضطر الشخص المدمن إلى شرائها من السوق السوداء ( المروجين و المهربين ) بمبالغ أضعاف سعرها الحقيقي الذي تُباع فيه في الصيدليات الرسمية. ما يمكن أن يفعله المدمن أمر معروف و قد يلجأ إلى الجرائم للحصول على الدواء الذي يُدمن عليه. كل هذا يضع الأسرة في مشاكل مع القانون لا يتخيّل أحداً المدى الذي تصل إليه.
3- مستقبل الشخص الوظيفي و المهني: كثيراً ما يقود سوء استخدام الأدوية أو الإدمان عليها إلى مشاكل وظيفية و مهنية للشخص ، فالشخص المدمن على الأدوية المهدئة والمضادة للألم ( المخدرات الطبية) قد يُصبح كثير الغياب في العمل ، وكذلك استخدامه بكثير لهذه الأدوية تجعل التركيز عنده ضعيفاً مما قد يؤدي إلى ارتكاب الأخطاء ، خاصةً في من يعملون في مهنٍ يدوية أو على أجهزة أو آلات ثقيلة. سوء أداء الموظف الذي يُدمن على الأدوية المهدئة أو المسكنة للآلم أو المنُشّطة قد تقود إلى أن يخسر الشخص وظيفته و تجعله من الصعب أن يجد وظيفة أخرى حتى و إن كان يحمل مؤهلاً جيداً.
الادمان عليها قد يصعب الشفاء منه
4- علاقة الشخص المدمن على الأدوية وعلاقته بأصدقائة و بأفراد المجتمع: يُعاني الشخص الذي يُدمن على الأدوية من مشاكل مع أصدقائه وزملائه و بقية أفراد المجتمع ، إذ أن الشخص الذي يُسيء استخدام الأدوية أو يُصبح مدمناً عليها فإنه يقع في ورطة أخلاقية مع المحيطين به ، ويجعله يخرج من مشكلة ليقع في مشكلةٍ أخرى.
هل هناك شفاء من الأدمان على الأدوية؟
للأسف الشديد فإن أكثر الدراسات تقول بأن الأشخاص الذين يُدمنون على الأدوية فإنه من الصعب أن يتغلّبوا على هذه المشكلة ، لذلك فإنه يُقال بأن الشخض المدمن على الأدوية قد لا يُشفى من هذا الإدمان.
ماهي أسباب الإدمان على الأدوية؟
للإدمان بكل أنواعه أسباب متعددة أهمها:
1- الوراثة والجينات
2- طبيعة شخصية المدمن
3- ضغوط من قِبل الرفاق والزملاء.

الخميس، يناير 19، 2012

الاستخدام الامن لبطاقة الائتمان عبر الانترنت

أساليب الاختراق تختلف من شخص لآخر اعتمادا على مهارة الهاكر في البرمجة التقنية ومدى قوة تحمل أنظمة الشركات للتصدي لتلك الهجمات، وعلى الأغلب قد يلجأ الهاكر لاختراق الأنظمة خارج البنوك فقد يستهدف المواقع الإلكترونية لشركات الطيران، مواقع البيع والشراء أو حتى مواقع الفنادق لتعاملها مع البطاقات الائتمانية ولوجود حماية أمنية أقل من المتبع بها في البنوك. ومن هذا المنظور فإن البنوك المحلية لا تكترث لهذا لندرة إمكانية تعرضها للاختراق لتطبيقها المعايير الأمنية العالية المستوى وقيامها بشكل دوري بمحاولة اختراق أنظمتها داخليا مما يزيد من قوة تحملها للهجمات الإلكترونية الخارجية.
وقد يستهدف الهاكرز العملاء أنفسهم "حاملي البطاقات الائتمانية" لكونهم أهم المصادر الممكنة للحصول على معلومات البطاقات ولسهولة إمكانية احتيال البعض منهم لقلة الوعي الأمني لديهم. ولتقليل نسبة تسرب المعلومات ينبغي توخي الحذر والالتزام بعدة ضوابط أمنية، نوجزها كما يلي:
1.الحرص على عدم إعطاء معلومات البطاقة الائتمانية عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف. والقيام بإبلاغ البنك في حالة استلام اتصال يطلب ذلك. والتأكد دوما بان البنك أو أي جهة أخرى لا تطلب تلك المعلومات عبر البريد أو الهاتف.
2.من المهم تقليل عدد بطاقات الائتمان للحد الذي يتناسب مع الحاجة لها وتوزيع الحد الائتماني بدلا من حمل بطاقة ائتمانية واحدة ذات حد عال، ومن الأفضل إصدار بطاقة ائتمانية لها رصيد قليل وتكون مخصصة للشراء عبر الانترنت.
3.التأكد من تفعيل خدمة الإشعار بالرسائل الدورية للعمليات المنفذة على البطاقة وتعطيل البطاقة مباشرة فور استلام عملية لم تقم بها.
4.الاحتفاظ دوما بالبطاقة الائتمانية في مكان آمن ولا تعطى لأحد حتى المقربين.
5.استخدام البطاقة في الأماكن الموثوقة والتي دائما تتعامل معها، والحذر من استخدامها في الأماكن المشبوهة.
6.لابد من وجود النص "HTTPS" في رابط الموقع على الانترنت الذي ترغب بالشراء منه لضمان تشفير بياناتك الخاصة.
7.مراجعة الحساب المالي بشكل دوري، والاتصال على البنك لتوضيح العمليات المشكوك بها.
8.إتلاف البطاقة عند انتهائها بشكل لا يسمح لتمييز المعلومات المذكورة فيها.
ختاماً، أود التوضيح بأن العملاء هم الحلقة الأضعف في أمن المعلومات. فمهما تم تطبيق السياسات الأمنية والأجهزة التقنية الرادعة يبقى ضعف وعي العميل في المحافظة على معلوماته الخاصة وتسربها سواء بسبب الإهمال أو الانخداع هو العامل الرئيس المؤدي للخسائر المالية الفادحة.

مواقع لحجز الفنادق و معرفة الطقس

من أهم المواقع التي تساعدك في حجوزات الفنادق موقع
موقع الطقس من ياهو

الأجهزة الفائقةHyperdevices

عندما بدأت الويب كان الهدف منها توفير بيئة مشتركة لتبادل المستندات النصية بواسطة روابط ضمنت داخل النص أطلق عليها اسم النصوص الفائقة (Hypertext).
إلا أنه خلال السنوات الماضية طرأ على المستندات تغييرات في محتواها، فلم تعد النصوص هي المكون الأساسي للمستند بل أدخل عليها الصورة والفيديو والصوت. وبدأنا نشهد تغييرا في آلية الربط بين هذه العناصر مع ظهور مفهوم الأجهزة الفائقة (Hyperdevices)، وذلك كإرهاص طبيعي للتطور الحاصل في الأجهزة القادرة على تصفح الويب مثل الهواتف المحمولة والتلفزيون وغيرها.
فتقنيات الويب (ونعني تحديدا لغة HTML5) تستطيع الآن الوصول لخصائص الأجهزة مثل خاصية اللمس والمكان الجغرافي والمسرع والبوصلة، وبذلك يمكن تطوير برمجيات موجهة لهذه الأجهزة.
ولإعطاء أمثلة على تطبيق لمفهوم الأجهزة الفائقة، هناك مشروع السبورة البيضاء عن بعد (Remote whiteboard) والتي تمكن الشخص من استخدام أجهزة تعمل باللمس مثل الهاتف المحمول للكتابة على السبورة التي تفتقد هذه الخاصية، ويتم هذا الاتصال عن طريق المتصفح (لمشاهدة مقطع فيديو لهذا المشروع http://strong-frost-1713.herokuapp.com/
كما أن هناك مشروع المتصفح الثلاثي والذي يستفيد من المسرع الموجود في الهواتف المحمولة لتحريك مجسم ثلاثي الأبعاد على شاشة الحاسوب

الأربعاء، يناير 18، 2012

شبكة أنا عربى للتواصل الاجتماعى

 من أهم مميزاتهذه الشبكه
عدم وجود مشاهد مخله و اى مشاركات غير سليمة او دخول او عرض اي موقع يسئ للأدب فمنه تشعر بالأمان على جميع افراد اسرتك و أقاربك و اصدقاءك و من خلاله تستطيع الالتقاء بمن تحب و سوف تجد اصدقاءك القدامي و تستطيع عمل صداقات جديده مع اخوانك العرب بكل مكان حتى نجمع ونوحد العرب اخوة بمكان واحد وشبكة واحدة ليتقارب الفكر وتتقارب الثقافات ويدا بيد نرتقى بمجتمعنا وعالمنا العربى الصفحة الرسمية لشبكة أنا عربـــى :
http://www.facebook.com/iamarabianpage
مشروع شبكة أنا عربى لتوظيف شباب العرب
http://www.facebook.com/iamarabianjobs
الجروب الرسمى لشبكة أنا عربى :
http://www.facebook.com/groups/wwwiamarabiancom/

مزيلات العرق و الأورام

وتحتوي مزيلات العرق على مركبات كيماوية قد تتراكم في أنسجة الجسم مسببة نمو الأورام فيها، وتستخدم عادة في منطقة تحت الإبط، على مقربة من الغدد الليمفاوية، حيث تتجمع الخلايا السرطانية.
وكانت أبحاث سابقة قد وجدت أن هذه المركبات وتعرف باسم "بارابينز" (Parabens)، التي تستخدم كمواد حافظة، عزلت من أنسجة سيدات مصابات بسرطان الثدي. وقد يعزز أحدث بحث علمي، ونشر في دورية "علم السموم التطبيقية"، المخاوف بشأن مزيلات العرق أو يخفف من حدتها، إذ وجد باحثون بريطانيون آثار "برابينز" في معظم خلايا المريضات بسرطان الثدي، سواء من مستخدماته أو اللائي لم يستعملنه مطلقاً. ومن بين قرابة 160 نموذجا لخلايا من الثدي من 40 مريضة بريطانية بسرطان الثدي، وجد بين 99 في المائة من النماذج، عينة واحدة على الأقل من "برابينز"، وخمس عينات مختلفة من المركب بين 60 في المائة من النماذج، ومن بينهن مريضات لم يستخدمن مزيل العرق على الإطلاق.

الثلاثاء، يناير 17، 2012

فن إدارة الغضب

مواقف يومية تمر بالإنسان قد تدفعه للتصرف تحت سيطرة الغضب.
الغضب بحد ذاته يصعب منعه من الظهور.
المشكلة هي في السلوك الناتج عن الغضب.
التحدي هو في قدرة الإنسان في السيطرة على الغضب.
الأخطاء يستحيل إلغاؤها من الوجود، التحدي هو في كيفية تعامل الإنسان مع أخطائه ومع أخطاء الآخرين.
العنف قد يكون وسيلة سريعة لإنهاء مشكلة معينة لكنه بالتأكيد لن يكون هو الأسلوب الأمثل لحل المشكلة.
الإنقياد للغضب يقود إلى الندم، والندم قد يأتي بعد فوات الأوان.
في الشارع تستطيع أن تجد المؤثرات التي تثير غضبك فهل تتصرف وأنت غاضب أم تحاول السيطرة على الغضب؟
أثناء قيادة السيارة، قد يحدث خطأ من سائق آخر، أو خطأ منك يغضب الآخرين، وما أكثر أخطاء السائقين ولو تعاملنا معها بالغضب أو ترجمنا غضبنا إلى سلوك لتحولت الشوارع إلى معارك.
في المدرسة قد يغضب المعلم بسبب سلوك سلبي يصدر عن الطالب ثم يتذكر المعلم أنه قدوة للطالب فيحاول السيطرة على غضبه ومعالجة الموقف بطريقة تربوية.
في البيت قد يتصرف الزوج والزوجة تحت تأثير الغضب فيحدث الطلاق.
وفي المسلسلات التلفزيونية كثيراً ما نسمع الأب يهدد ابنه بأنه إن فعل كذا فإنه ليس ابنه ولا يعرفه ثم يندم بعد فوات الأوان.
وفي العمل يحدث الخطأ، ويتبعه الغضب وقد يخسر العمل أحسن العاملين بسبب الخطأ في معالجة الخطأ.
وفي العلاقات الدولية عرف العالم مصطلح «ضبط النفس» منعاً لقيام الحروب، وما أكثر الحروب التي قامت بسبب اتخاذ قرارات بعيدة عن «ضبط النفس» ولم تعط فيها البدائل الدبلوماسية الفرص الكافية.
السؤال هو، هل يمكن إدارة الغضب وتحويله إلى سلوك منتج؟
كيف يمكن أن نطلب من موظف محبط يشعر أنه يستحق الترقية، وأنه مظلوم بأن يسيطر على غضبه ويضاعف جهوده ويستمر بنفس الحماس والحيوية والعطاء؟
أليست هذه صورة مثالية يصعب الوصول إليها؟
أعتقد أن أول مبادئ إدارة الغضب هو الوازع الديني والاستعانة بالله وقراءة القرآن.
وبعد ذلك، أي بعد أن تهدأ فورة الغضب يبدأ الإنسان في التأمل والتفكير والمراجعة والبحث عن البدائل والحلول، وسيدخل في هذا الإطار الاستعانة بالأقارب والأصدقاء، فالمشاركة الإنسانية والتعاطف تساعد الإنسان الغاضب وتعيده إلى الواقع لينظر إليه نظرة متفائلة متجددة في حين أنه لو ابتعد عن الناس وقرر بسبب غضبه أن ينعزل وينطوي فإن التشاؤم سوف يسيطر عليه وسينظر إلى المجتمع نظرة غاضبة ويتعامل مع الجميع بحذر أو بسلوك خارج عن المألوف.
ما أكثر الغاضبين الذين يستسلمون للغضب ولا ينشدون المساعدة التي تعينهم على إدارة الغضب، وما أكثر الغاضبين الذين يعالجون غضبهم بالعمل.
الشيء الوحيد غير المطلوب في حالة الغضب هو اتخاذ القرار، أو الإقدام على سلوك في لحظة الغضب.