الثلاثاء، مايو 31، 2011

مواقع ملغمة – رسائل مخادعة – روابط مشبوهة

تحذير أمني هام جداً مواقع ملغمة – رسائل مخادعة – روابط مشبوهة
 تلقى مستخدمين أنظمة البريد الإلكتروني لرسالة مشبوهة بدون عنوان من مرسل معروف لديهم من قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم ، و تحتوي هذه الرسالة على سطر واحد فقط هو عبارة عن رابط مشبوه، و يتغير هذا الرابط من رسالة إلى أخرى لكنه دائماً ينتهي بكلمة:
Enterin.html و يقوم الرابط المشبوه بعد الضغط عليه بأخذ المستخدم إلى الصفحة تعمل على توجيه المتصفح لموقع مشبوه مستضاف على العنوان الشبكي التالي:
69.65.39.14و الذي بدوره يقوم بتنزيل ملف مصاب من نوعية:
Trojan.FakeAVو يعمل هذا البرنامج على خداع المستخدم و محاولة إيهامه من خلال نوافذ منبثقة متتالية بأن جهازه مصاب بفيروسات، و يطلب منه تسجيل و شراء هذا البرنامج الخاص بمكافحة الفيروسات،و لا يكف هذا البرنامج عن إزعاج المستخدم الذي وقع ضحيته بواسطة هذه النوافذ التحذيرية الوهمية إلا بعد موافقة المستخدم على شراء هذا البرنامج من خلال بطاقته الائتمانية، و قد يتطور سلوك هذا البرنامج المشبوه لما هو أبعد من الإزعاج عن طريق النوافذ المنبثقة، حيث قد يقوم في بعض الأحيان بمنع المستخدم من فتح بعض البرامج.و تنصح جميع مستخدمي بريد الجامعة الإلكتروني بعدم الضغط على أي رابط غير معروف مصدره،و خاصة الروابط التي تنتهي بكلمة :
Enterin.html
مثال:
http://any.domain.com/enterin.html
و لمعرفة ما إذا كانت مثل هذه الرسائل المشبوهة قد وصلت للمستخدم أم لا فيمكن للمستخدم القيام بإجراء عملية بحث سريعة خلال الرسائل التي بصندوق بريده عن كلمة:
Enterin.html
داخل نصوص الرسائل، فإن وجد بعض الرسائل التي ليس لها سطر عنوان، أي (No Subject) و تحتوي على رابط ينتهي بالكلمة المذكورة عاليه، أي على الشكل التالي:
http://any.domain.com/enterin.html
فليعلم أن هذه الرسالة تنتمي إلى نفس نوعية الرسائل المشبوهة، و عليه الحذر و ألا يقوم بالضغط على هذا الرابط، و الأفضل أن يقوم بمسح الرسالة تماماً،و كذلك إبلاغ من أرسلها له بأن بريده قد أصيب و أنه يقوم بنشر هذا الرابط المشبوه لجميع أصدقائه، و أن على هذا المرسل أن يقوم بتغيير كلمة مرور بريده المرسل منه هذه الرسالة المشبوهة.أيضاً من وسائل انتشار هذا الرابط المشبوه أن يقوم بعض أعضاء المنتديات العامة بإدراج الرابط و دعوة غيرهم للوصول إليه مما يتسبب في إصابة حساباتهم البريدية بهذا التهديد

مقارنة بين آيفون وجالكسي

برنامج منظم ميزانيتي

 إذا تبي تعرف تفاصيل دقيقه لميزانيتك اليومية والأسبوعية والشهرية والنصف سنوية والسنوية .
برنامج دقيق جدا ... ماعليك إلا انك تدخل الأرقام

فضل يوم الجمعه

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال: ‏خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ ‏‏ آدَمُ ‏ ‏وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهاَ رواه مسلم.
تضمنه لصلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلام ومن أعظم مجامع المسلمين، ومن تركها تهاونًا ختم الله على قلبه قال -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏ (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ ‏ ‏لَيَخْتِمَنَّ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ) رواه مسلم عن أبي هريرة
فيه ساعة يستجاب فيها الدعاء، فعن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ ‏ ‏يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ) [البخاري]. قال ابن القيم بعد أن ذكر الاختلاف في تعيين هذه الساعة: «وأرجح هذه الأقوال قولان تضمنتها الأحاديث الثابتة: القول الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة، لحديث ابن عمر أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: (‏هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ ‏‏ تُقْضَى الصَّلَاةُ) [مسلم]. القول الثاني: أنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين» [زاد المعاد:1/390،389
يوم الجمعة يوم عيد متكرر كل أسبوع فعَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما-‏قَالَ:‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (‏إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ...) [ابن ماجه وهو في صحيح الترغيب:1/298[
يوم الجمعة تكفر فيه السيئات فعَنْ ‏ ‏سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ‏-رضي الله عنه-‏ قَالَ: ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏-‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-:‏ (‏لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ثُمَّ ‏ ‏يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى) البخاري
الوفاة يوم الجمعة أو ليلتها من علامات حسن الخاتمة حيث يأمن المتوفى فيها من فتنة القبر، فعن ابن عمرو قال: قال رسول الله–صلى الله عليه وسلم-: (‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو -رضي الله عنهما-‏عَنْ النَّبِيِّ ِ -‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-‏‏قَالَ: ‏(‏مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلَّا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ(حسنه الألباني والسيوطي )

السكر و أمراض الفم و الأسنان

احتقان اللثة وتقيحها ورائحة الفم ، وجفاف الفم وتخلخل الاسنان.. هي من الاعراض الهامة للاصابة بالسكري، وكثيراً ما تم اكتشاف مرض السكري عند بعض المرضى من اعراضه داخل الفم دون علمهم بإصابتهم به..!!
ويعتبر مرض السكري هو أحد الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر وعند الإصابة به ، معظم خلايا الجسم تتأثر بهذا الداء وقد يؤدي الى مضاعفات خطيرة ، كالتهاب الأعصاب الطرفية، والفشل الكلوي، والتهاب الشبكية وفقدان البصر و التهاب اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان.
كما وتشير اخر الابحاث الحديثة إلى أن العلاقة بين أمراض اللثة ومرض السكري علاقة مزدوجة خطيرة.. ليس فقط مرضى السكري أكثر عرضة لأمراض اللثة ، ولكن أمراض اللثة الشديدة والمزمنة قد تكون لديها القدرة على التأثير في ضبط جلوكوز الدم ، والمساهمة في تطور مرض السكري. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للمشاكل الصحية عن طريق الفم ، ومهما كان النوع من داء السكري .. سواء النوع الأول أو النوع الثاني فإن التحكم الجيد بسكر الدم هو الطريقة الناجحة للحماية من مضاعفات مشاكل الفم واللثة، وكلما زاد السكر بالدم كلما زادت نسبة الإصابة بالمشاكل الآتية:
- نخر الاسنان ( التسوس )
الفم يحتوي بشكل طبيعي على العديد من الجراثيم وعندما تأتي الحوامض و السكريّات من المواد الغذائيّة فإنها تتفاعل مع هذه الجراثيم لتشكّل شريطا رقيقا معروفا باسم اللويحة الجرثومية ( البلاك) التي تلتصق على سطح الأسنان. والحوامض الموجودة على سطح اللويحة تهاجم السطح الخارجي القاسي للأسنان ( الميناء) وتسبب حفرا فيه.
 كلما ازداد مستوى السكر في الجسم ازدادت إمكانية تشكل اللويحة الجرثومية مما يعني قابلية أكثر للتسوس.
- التهابات اللثة
وحيث ان التهابات اللثة الأكثر شيوعا ومن أكبر المسببات لفقدان الأسنان عند البالغين، حيث يضاعف مرض السكري حدة التهابات اللثة وتسبب زيادة نسبة السكر بالدم خللا في مناعة الجسم والعملية الدفاعية ضد البكتيريا المسببة لالتهابات الفم. من جهة أخرى تسبب نسبة زيادة السكر في الدم خللا و مضاعفات في التئام وتعافي اللثة وبالتالي التأثير المباشر على وظيفة اللثة و الأسنان.
بداية المرض والتهابات اللثة : (المرحلة الاولى )
مرض السكري ينقص قدرة الجسم الدفاعية تجاه البكتريا مما يسمح بتشكل كبير للويحة الجرثومية ( البلاك) على سطح الأسنان وإذا لم تتم إزالة هذه اللويحة بشكل مستمر باستعمال فرشاة الأسنان والخيوط السنية فإنها ستترسب أكثر وتتكلس وتشكل ما يسمى ب جير الأسنان ( القلح) .
إنّ خشونة سطح الجير واحتوائه على الجراثيم يسبب التهابا في اللثة ممّا يعطيها شكلا متورما ونازفا بسهولة.
في هذه المرحلة يتأثر العظم والانسجة الرابطة ولكن لا يصاحبه في العادة أي ألم في مراحله المبكرة. لذلك تعتبر الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان في غاية الأهمية وضرورية للحفاظ على صحة اللثة وتشخيص المرض وعلاجه في الوقت المناسب إذا اقتضى الأمر.
أعراض المرحلة الثانية:
يتحرك البلاك من أعلى السن إلى جذوره حتى يصبح السن متعفناً. وهذا التعفن يصيب العظم والانسجة الرابطة بالضرر، وقد تنفصل اللثة عن السن وتضمر تدريجياً، وتتكون جيوب لثوية تتجمع فيها بقايا الطعام.
أما المرحلة الأخيرة والمتقدمة:
عندما يصل الشخص إلى هذه المرحلة، هذا يعني انه شديد الاستهتار بصحة اسنانه. أما أعراضها فهي ألم شديد حيث يسبب التعفن الناتج عن البلاك دماراً كاملا للعظم والانسجة الرابطة للسن ويؤدي ذلك إلى انفصال اللثة وضمورها بشكل واضح. ويصبح الالم مزعجاً جداً ومن الممكن أن يتخلخل السن من مكانه أو يسقط.
مدى خطورة التهابات اللثة على مريض السكري :
- التهابات اللثة الشديدة والمتقدمة قد تكون عاملا في التسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري قد يجعل من الصعب السيطرة عليها.
- وهناك ايضا بعض المشاكل الاخرى عن طريق الفم مرتبطة بمرض السكري وتشمل : مرض القلاع ، والعدوى التي تسببها الفطريات التي تنمو في الفم ، وجفاف الفم الذي يمكن أن يسبب وجعاً وقرحة والتهابات وتسوساً.
هل من الممكن منع مشاكل الأسنان المرتبطة بمرض السكري؟
أولا وقبل كل شيء ، مراقبة مستوى السكر في الدم، ثم رعاية جيدة لأسنانك ولثتك ، جنبا إلى جنب مع إجراء فحوص طبية منتظمة كل ستة أشهر، للسيطرة على مرض القلاع ، والعدوى الفطرية ، والحفاظ على السيطرة على السكري جيدا ، وتجنب التدخين ، وإزالة وتنظيف أطقم الأسنان يوميا.. مستوى الغلوكوز في الدم يساعد أيضا في منع أو تخفيف جفاف الفم الناجمة عن مرض السكري.
للوقاية من أمراض اللثة وتساقط الأسنان ، يجب الاهتمام بجدية في التحكم بسكر الدم وصحة الأسنان واللثة.
- التحكم الجيد بسكر الدم وذلك بالقياس الذاتي لسكر الدم ومتابعة الطبيب لتعديل الجرعات من الأدوية للمحافظة على مستويات جيدة لسكر الدم والمقترحة من قبل الطاقم الطبي، وكلما كان التحكم بسكر الدم جيداً كلما نقص احتمال الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.
- تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة على الأقل ثلاث مرات في اليوم:
الطريقة الأمثل هي تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات الثلاث الرئيسية واستخدام فرشاة ناعمة ويفضل أن يحتوي معجون الأسنان على الفلورايد ، ويجب تجنب استعمال الفرشاة بعنف ،الأمر الذي يؤدي إلى هيجان اللثة.
- استعمال الخيط الطبي لتنظيف ما بين الأسنان:.. وهذ الخيط يساعد على إزالة الترسبات بين الأسنان ، وهناك أنواع جيدة من الخيوط والتي تحتوي على مادة شمعية تسهل عملية إدخال الخيط بين الأسنان.
- المحافظة على تنظيف الأسنان بصورة منتظمة مع طبيب الأسنان:
من المهم أن تقوم بتنظيف الأسنان مع أخصائي صحة الفم والاسنان على الأقل بمعدل مرتين في العام مع إبلاغ طبيبك بأنك مصاب بداء السكري.
في الحقيقة علاج داء السكري في الوقت الحالي هو إلزام المصاب بالسكري بعلاج نفسه وتطبيق مفهوم العلاج الذاتي للمصابين بالسكري، بما في ذلك اهتمامه باللثة وسلامة الأسنان. وذلك لضمان الحياة بصورة صحية أفضل

نظام (Near Field Communication)


محفظة جوجل (Google Wallet)
 هي خدمة تتيح لحاملي الهواتف من استخدام أجهزتهم كبطاقات ائتمانية تمكن ملاك الهواتف المحمولة من شراء حاجياتهم عبر تثبيت تطبيق خاص بهذه الخدمة يقوم بحفظ بيانات البطاقة الائتمانية ومن ثم تمكين عملية الشراء عبر تمرير الهاتف على جهاز الدفع بعد إدخال الرقم السري.
محفظة جوجل الجديدة تعتمد في تصميمها على نظام (Near Field Communication) وبالاختصار (NFC) وهي عبارة عن تقنية يتم من خلالها التخاطب والتفاعل من خلال أجهزة الهواتف المزودة بهذه التقنية مع أجهزة أخرى و في محيط معين.
هذه التقنية موجودة في الهواتف التي تحمل نظام التشغيل اندرو يد وستكون هذه الخدمة متوفرة وبشكل كامل في هاتف جوجل القادم (Nexus S 4G) .
من الناحية المالية، يجب أن ترتبط هذه الخدمة ببطاقات ائتمانية صادرة من بنوك حيث يتم تخزين معلومات البطاقة الائتمانية في جهاز الهاتف للتمكن من استخدامها بدلا من حمل البطاقات الائتمانية الممغنطة الاعتيادية.
 من ناحية الأمان، تعامل هذه الخدمة تماما كما تعامل البطاقات الائتمانية، ففي حال ضياع أو سرقة الهاتف، سيقوم صاحب الهاتف بالاتصال بالبنك الذي قام بإصدار البطاقة ليتم إلغاؤها كما هو حاصل في الحالات الطبيعية.
إذن، تطبيق النقود الالكترونية سيكون قائما وبشكل فعلي ليس من خلال بطاقات الائتمان فقط، بل سيكون من خلال هواتفنا المحمولة والتي ربما كان الهدف منها زيادة الاستهلاك والتسوق من خلال تسهيل عمليات الشراء وبث العروض والتخفيضات الالكترونية عبرها.

الاثنين، مايو 30، 2011

PC Upgrade projects


Now you can get the most out of your PC with the fun and practical projects packed inside this easy-to-follow guide.Inside, you’ll find 24 self-contained projects, clear step-by-step instructions, a list of tools needed at the beginning of each project, and hundreds of helpful photos and screenshots. With CNET Do-It-Yourself PC Upgrade Projects, you’ll be able to take your PC to peak performance–and beyond
Transform your PC into a video phone
Add two or more extra monitors so you can see all your work at once
Set up your PC as a recording studio
Create a permanent wireless network or a temporary one
Back up your data safely–and restore it
Digitize your paper documents for safekeeping
Secure your secrets in a virtual locker
And much more
http://www.mediafire.com/?acjbid5ujp8q4uy

Oracle application server

OracleAS Portal provides an environment that makes everything developers are trying to
do easy. It has a simple structure to set up and maintain security, a page design system that supports templates for easy page design and visual consistency, wizards for creating simple database-centric portlets and integration with advanced development tools like Oracle JDeveloper for advanced business requirements, a rich set of functions for content and content management, and a graphical system for administrators
OracleAS Portal is a mature environment that makes Web development easy, and, at the risk of sounding like an OracleAS Portal fanatic, fun


الحب في الله


في أحاديثه صلى الله عليه وسلم * ( أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله والمعاداة في الله , والحب في الله والبغض في الله عز وجل ) صحيح الجامع 2539)
والمراد بالحب في الله أي لأجله وبسببه , لا لغرض آخر كميل أو إحسان , ففي بمعنى اللام المعبر به في رواية أخرى . لكن [في] هنا أبلغ , أي الحب في جهته ووجهه كقوله تعالى { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } العنكبوت69 أي في حقنا ومن أجلنا ولوجهنا خالصاً
* ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار ) رواه البخاري 6941
قال القاضي : المحبة ميل النفس إلى الشيء لكمال فيه , والعبد إذا علم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله وأن كل ما يراه كمالاً في نفسه أو غيره فهو من الله وإلى الله وبالله لم يكن حبه إلا لله وفي الله , وذلك يقتضي إرادة طاعته , فلذا فسرت المحبة بإرادة الطاعة واستلزمت إتباع رسوله صلى الله عليه وسلم
* ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ....... ) رواه البخاري1423 ومسلم
وما دين الإسلام إلا الحب في الله والبغض في الله , لأن القلب لا بد له من التعلق بمحبوب , ومن لم يكن اللّه وحده له محبوبه ومعبوده فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره , وذلك هو الشرك المبين , فمن ثم كان الحب في اللّه هو الدين ، ألا ترى أن امرأة العزيز لما كانت مشركة كان منها ما كان مع كونها ذات زوج , ويوسف لما أخلص الحب في اللّه وللّه نجا من ذلك مع كونه شاباً عزباً مملوكاً قال اللّه تعالى { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه } آل عمران 31
* ( من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله ) ( حسن ) صحيح الجامع 5958
قال في الكشاف : الحب في الله والبغض في الله باب عظيم , وأصل من أصول الإيمان , ومن لازم الحب في الله حب أنبيائه وأصفيائه , ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم
* ( من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله ) رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 6288
فمن أفضل الأعمال أن يحب الرجل الرجل للإيمان والعرفان لا لحظ نفساني كإحسان , وأن يكرهه للكفر والعصيان لا لإيذائه له , والحاصل أن لا يكون معاملته مع الخلق إلا للّه , ومن البغض في اللّه بغض النفس الأمارة بالسوء وأعداء الدين , وبغضهما مخالفة أمرهما والمجاهدة مع النفس بحبسها في طاعة اللّه بما أمر ونهى , ومع أعدائه تعالى بالمصابرة معهم والمرابطة
* ( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود (صحيح الجامع 5965)
أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفاء
* ( زار رجل أخا له في قرية , فأرصد الله له ملكا على مدرجته , فقال : أين تريد ؟ قال : أخا لي في هذه القرية , فقال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا إلا أني أحبه في الله , قال : فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته ) رواه مسلم 2576
عن ابن عمر قال : فإنك لا تنال الولاية إلا بذلك ولا تجد طعم الإيمان حتى تكون كذلك
* (إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ) (حسن ) صحيح الجامع280
أي أحبه في الله لا لغيره من إحسان أو غيره , (فليعلمه ) لأنه أبقى للألفة وأثبت للمودة وبه يتزايد الحب ويتضاعف وتجتمع الكلمة وينتظم الشمل بين المسلمين وتزول المفاسد والضغائن وهذا من محاسن الشريعة ، وجاء في حديث أن المقول له يقول له : أحبك الذي أحببتني من أجله
* ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه لله ) رواه أحمد (صحيح الجامع 281)
لأنه إذا أخبره به فقد استمال قلبه واجتلب وده , فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه , ولم يرد عليه قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة
* ( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه , فإنه يجد له مثل الذي عنده ) السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947
* ( من أحب الأنصار أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله ) صحيح الجامع 5953
* ( لا يحب الأنصار إلا مؤمن , ولا يبغضهم إلا منافق , من أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)
* ( والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله , إلا لقي الله وهو يحبه , ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله وهو يبغضه )
رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 1979
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني و من الشيطان

موسوعة تفسير القرآن للنابلسى

الإعتذار


هو فن ....بل اسطوره من الفنون لايعيه او يفهمه إلا من بادر به وخاصه في هذا الزمن فالعجب والعجاب يكمن في من يقلل من شانه ويعتبره هامشي قلّ من يهتم لمعناه السامي وجهل أثره العالي وأهتم بقوته حينما يتعاطاه ويقبله ...وهو أضعف الضعفاءنداء لمن لايقول كلمة آسف: ويعتبرها ضعفاً من كلا الجنسين هي ليست ضعفا ً ...أوجبن فقوته تكمن حيال قولك بصدق له وعدم تكرار الخطأوهو مايدل على حسن تهذيبك وتصرفك بين الطرفين المتشاجرين فكيف لو كانا احد المتزوجين؟
فقد أثبتت الدراسات النفسية ::..
**أن المرأه اكثر قدرة على الإعتذار والتسامح من الرجل.لانها تحتوي الحنان ....واللين ....وعدم القسوه..في كل حين خلافاً أن الرجل يرى في نفسه ضعف امام الإعتذارفي شتى الأحوال (البعض وليس الكل)كما أثبتت الدراسات النفسية لفترة المراهقة عند الجنسين أن الفتاة المراهقة اكثر قدرة على بناء علاقات إجتماعيةمن الفتى المراهق.مما يعكس ان التكوين النفسي للزوجة يساعدها على المبادرة بالإعتذار منذ القدم لتهئتها بالجو الإجتماعي ممايجعلها تتقبل اعتذار زوجها منها سريعا دون مبرارات يكفيها أنه بشموخه اعتذر لها فسرعان ماترضى .ويجب على اي من الزوجينان يسارع بالاعتذار والتأسف وتطييب خاطر الاخرفتأخرالاعتذارمن أكبر وأخطر الامور التي تحدث بين الزوجين ويكون سبب لمشاكل عاصفة
فعندما يتأخرالاعتذاريكبر الجرح في قلب الطرف الثاني وإن جاء الإعتذار متأخر فيكون اعتذار جاف سطحي لايعالج إلا ظاهر ذلك الجرح.
إنها مشكلة خطيرة يجب ان يحذرها ويفطن اليها كل زوجين فهذا التأخير يترك أثر سلبي ينعكس على حياتهما فيما بعد ففي اكثر الاحيان اذا حدث بينهم خلاف بسيط او مشكلة صغيرة
او ربما بدون سبب ظاهر..ينفجر أحدالزوجين بوجة الثاني.لماذا ....!!!! لأن هناك جرح غائر لم يداويةالاعتذار المتأخر من تلك الفترة
قد انفجر بداخلة وخرج منه الصديد..بلسان سليط...كلماتة من حديد لماذا.....!!!
لأنة لم يعالج الجرح كما ينبغي وإنما تم تغطيتة بغطاء سطحي مثل ما تغطي النعامة رأسها بالأرض.
إليكَ آآدم ...وإليك ِ حوآء
أعزائي المتزوجون
هنالك طرق كثيره للإعتذارولن أنفرد فيها ... لاجمله ولاتفصيلاولكن ساخص ماهو اقرب لقلوب الجميع وماهو معبر بطريقه رومنسيه
ليشفي مافي الفؤاد من ألآم وتمحي لحظه اسرها الهم والاحزان فالانثى حقيقي سرعان مايرضيها أدنى شي وسهل جدا الدخول إلى عالم رضاهاولو حتى بإبتسامة رضى منك وقبولٍ لمحياها فلكي تعتذر بجو مفعم بالرومنسيه إبدأ يومك وان متجدد التفكير بأن تمضي يومك برفقتها بعد الإعتذارفخطط لمكان رومنسي قضيتما فيه أجمل أيام حياتكماوهنا لابد من إحضار معك الشموع الفواحه برائحة زهور الريف الطبيعيه عصير الحب والأشواق وباقات الورد والأزهارأشعل فتيل الشموع وإجلس بالقرب منها ....وامسك بيديهاوأنظر في عينيهاوداعبها برفق بنظراتك برعشة هدب .....ونبضة خفوق غازلها بمحيط وجودك أسقيها من شراب اشواقك وعبير كلامك لاتلتمس عذرا لنفسك بانها قالت, وقالت, وقت الغضب منك فانت مخطئ...فعليك الإنصات لها فامسك بيدها ... وضمها لقلبك ...وبكل ماأوتيت من نعومة التهذيب قدم لها وردة إعتذارك وبطاقة حبك هي ان تهمس بعذوبة الكلام وأعتذر لها عما صنعت وما جرحت وأخبرها بان الحياه من دونها لاشي وانه مهما بلغ من غضب...لن يصل إلى نهاية المطاف عند هذا الغضب فأخبرها(حبيبتي )(آسف .....زعلتك .....فازعجتك )هنا ....لن تصدق حواء آدم إلا من خلال صدق العباره ومن قلبك ومن تغنيجها في نظرتك فاخبرها ابها من قلبك ومن صميم صدقك ...... وأهمس لها بإخلاصك بانك فعلا تحبها وهنا ستنال عيشه هانئه مادمت تستخدم عزيزي آدم الإعتذار أسلوب قوه لاضعف فعيشا معا في كفوف الراحه تحملها قلوب تملئها الازهار الصفراءكغيره على حياة افضل دوما لاتتغير من خطأولكن تتعالج بإعتذار

رائحة الفم الكريهه

النفس الكريه يحدث عن سوء العناية بنظافة الأسنان أو أمراض اللثه أو تسوس الأسنان أو تراكم المعادن الثقيلة مثل الزئبق أو الرصاص والزرنيخ والكادميوم أو عدوى الأنف أو الحلق وربما الغذاء غير السليم والإمساك أو داء السكري أو التدخين أو وجود بكتيريا غريبة في الفم أو عسر الهضم أو ربما الهضم غير الكافي للمواد البروتينية أو اضطرابات الكبد أو التنقيط من مؤخرة الأنف أو تكاثر البكتيريا غير النافعة في القولون.
علاج النفس الكريه: ينقسم علاج النفس الكريه إلى ما يلي:
أولاً : العلاج بالأدوية العشبية: ومن أهم الأعشاب المستعملة ما يلي :
1- البرسيم الحجازي Alfalfa:
والبرسيم الحجازي يحتوي على الكلوروفيل الذي يطهر القولون حيث يبدأ النفس الكريه عادة. يوجد مستحضر مقنن متوفر في مخازن الأغذية الصحية. يؤخذ 3حبات قبل الأكل ثلاث مرات يومياً.
2- المر Myrrh:
والمر يستخدم على نطاق واسع حيث يستعمل كغسول طبي جيد للأسنان واللثة يؤخذ حوالي 3جرامات وينقع في حوالي نصف كوب ماء ويترك لينقع لمدة 4ساعات ثم يحرك جيداً ويتمضمض به جيداً لمدة 10دقائق وبعد ذلك يغسل الفم بالماء الفاتر حيث يقوم بقتل البكتيريا والتئام الجروح في الفم. كما يوجد من المر مضمضة أو غسول يباع في الصيدليات لهذا الغرض ويوجد منه معجون للأسنان يمكن استخدامه.
3- البقدونس Parsley:
يمضغ غصن البقدونس الطازج بعد تناول الطعام ويعتبر من أفضل الأعشاب للنفس الكريه حيث انه غني بالكلوروفيل وهي المادة الفعالة في كثير من أقراص معالجة رائحة الفم.
4- إكليل الجبل Rosemary:
ويعرف بحصا البان وهو نبات معروف لدى الأوروبيين وقد استخدم منذ القدم لتحسين الذاكرة. وهو نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه حوالي مترين أوراقه دقيقة خضراء غامقة تشبه أوراق الصنوبر. أزهاره وردية إلى مزرقة. له رائحة عطرية جميلة يعرف علمياً باسم Rosemarinus officinalis. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. تحتوي على زيت طيار أهم مركباته البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات (إبيجنين وديموسمين) وتحتوي أيضاً على حمض الروزمارينيك وحمض العفص وتربينات ثنائية (بيكروسالفين) وكذلك روزميريسين يستخدم حصا البان مقوي ومنشط وطارد للأرياح وتنعش رائحة النفس. تمضغ بعض من أوراق حصا البان الطازج أو الجاف بعد الوجبات.
ثانياً: المكملات الغذائية: تستخدم المكملات الغذائية التالية:
1- فيتامين ج: يشفي أمراض الفم واللثة ومنع النزيف من اللثه. كما يخلص الجسم من المخاط والسموم التي قد تسبب النفس الكريه. يؤخذ ما بين 60002000مجم يومياً.
2- الأسيدوفيلس: مفيدة جداً لزيادة البكتريا النافعة في القولون حيث ان نقصها يؤدي لتكاثر البكتيريا الضارة والتي تسبب رائحة النفس الكريه. تستخدم حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.
3- الثوم عديم الرائحة: يوجد ثوم منزوع منه رائحته الكريهة المعروفة ولكن الثوم مضاد حيوي جيد يقتل البكتريا في الفم والقولون. يؤخذ كبسولتان أربع مرات يومياً مع الوجبات وقبل النوم.
4- عكبر النحل: يساعد على التئام اللثة والسيطرة على العدوى في الجسم وله أثر مضاد للبكتيريا. يستعمل كما هو مبين على عبوة المستحضر.
تعليمات هامة يجب اتباعها:
1- اغسل أسنانك ولسانك بعد كل وجبة وكذلك بعد الأكلات الصغيرة التي تؤكل بين الوجبات الرئيسية.
2- تجنب الأطعمة المتبلة التي تعلق رائحتها بالفم لساعات. وتجنب الأطعمة التي تلتصق بالأسنان وتسبب التسوس مثل الحلوى والخضروات اللزجة.
3- استبدل فرشاة الأسنان الخاصة بك كل شهر على الأقل وذلك لمنع تكاثر البكتيريا.
4- استخدم خلال الأسنان الخشبي من نوع سم - يو - دنت والمتوفر في الصيدليات بعد كل وجبة لتنظيف الفراغات بين الأسنان فهذا هام جداً للوقاية من أمراض اللثة.
5- تناول الطعام غير المطهي لمدة 5أيام وتناول نصف طعامك على الأقل دون طهي كل يوم.
6- استخدم خيط الأسنان وغسيل الفم الكلورفيلي يومياً.
7- إذا لاحظت أن النفس الكريه لازال موجوداً بالرغم من استخدام الأدوية المذكورة فاستشر الطبيب لأنه قد يكون هناك مرض غير ظاهر يجب معالجته.

العصب ثلاثي التوائم

 ألم العصب ثلاثي التوائم هو من ضمن أكثر الأمراض إيلاماً . إنه يصدر ألماً حاد كالصدمة الكهربائية في فروة الرأس والجبهة والأنف والفك واللثة ، وهي المناطق التي يغذيها العصب ثلاثي التوائم الذي يعتبر العصب الحسي الرئيسي في الوجه .
يحدث الألم عادة على جانب واحد من الرأس ولكنه في بعض الأحيان يصيب الجانبين معاً . تستمر نوبات الألم ثواني قليلة وكثيراً ما تأتي هذه النوبات في مجموعات بالرغم من أنه قد تمر شهور أو سنوات بين هذه النوبات .
يمكن أن تستثيرها أنشطة بسيطة جداً مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الحلاقة أو الاغتسال أو الأكل أو الشرب . يكثر ألم العصب ثلاثي التوائم والذي يسمى كذلك بالعَرَّة المؤلمة في النساء في حوالي سن الخمسين أو أكثر ، وكثيراً ما تكون الحالة في الشباب علامة على التصلب المتعدد ( وهو أحد أهم أمراض الجهاز العصبي المركزي ، وهو يصيب أكثر من مليونين ونصف المليون شخص حول العالم ويصيب النساء ضعف ما يصيب من الرجال ويهجم عادة بين سني العشرين والأربعين ) .
أسباب ألم العصب ثلاثي التوائم : يحدث هذا الألم العصبي عندما يصير العصب ثلاثي التوائم ملتهباً أو مضغوطاً . وفي بعض الأحيان يكون السبب ضغطاً من شريان قريب . وأحياناً يكون السبب نتيجة لتلف العصب من التصلب المتعدد ، وفي حالات أخرى ربما تكون نادرة نتيجة للإصابة بعدوى الحلا النطاقي ( وهو مرض ناتج عن الإصابة بفيروس ومن علاماته ظهور عناقيد من البثرات المستحكة الحارقة عادة على جانب واحد من الصدر أو الظهر . وهذا الفيروس هو الفيروس المسبب لمرض الجديري ) . ومن الأسباب الأخرى ظهور ورم يضغط على جذور العصب ثلاثي التوائم .
هل هناك علاجات ناجحة لألم العصب ثلاثي التوائم ؟
تستخدم الأدوية والجراحة لعلاج هذا المرض . كما أن الوخز بالإبر الصينية والمعالجة باليدين والمعالجة بالتنويم المغناطيسي تستخدم جمعيها لعلاج ألم العصب ثلاثي التوائم إلا أنها ليست محققة .
هناك بعض الأدوية المضادة للنوبات مثل كاربامازيبين أوإكسكاربازيبين أو جابابنتين أوفينايتون . وإذا لم تنفع هذه الأدوية فإن الأطباء يصفون باكلوفين الذي يخفف التقلص العضلي . كما تصرف أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .
إذا لم تحقق الأدوية المذكورة الراحة للمريض فإن الجراحة تعتبر الحل النهائي لهذا المرض . يقوم الجراح بتخفيف الضغط الوعائي الدقيق ، الذي يجرى عندما تضغط الأوعية الدموية على العصب ثلاثي التوائم وفي هذه العملية تزال الأوعية الدموية ويغطى العصب بمادة واقية . وتهدف أشكال أخرى من الجراحة مثل الاجتثاث بالتردد الإشعاعي عبر الجلد إلى إخماد ألياف الألم حول العصب ثلاثي التوائم ، تكون نسبة نجاح هذه الجراحات 85% ولكن حوالي 25% من المرضى تعود الأعراض إليهم خلال سنة إلى خمس سنوات.

إسم النطاق أو عنوان الموقع

اسم النطاق أو عنوان الموقع هو عبارة عن سلسلة من الحروف والأرقام وبعض الرموز الخاصة التي تمثل معا شكلا مقروءاً و سهل التذكر يستخدم لتحديد اسم موقع ما على شبكة الإنترنت وهي تستخدم كبديل مقروء للعناوين الرقمية ( IP ) التي تُستخدم فعليا لتمييز المواقع وتوجيه حركة الإنترنت.




الأحد، مايو 29، 2011

الشهيد حمزه الخطيب

https://www.youtube.com/watch?v=2dKnTixMxtU&feature=player_embedded
https://www.youtube.com/watch?
v=H917zwfop0Y&feature=player_embedded

حذف مجموعة أو جروب على الفيس بوك

 يلزم خطوتين فقط وهما:
1.حذف جميع الأعضاء الموجودين في المجموعة.
2.عمل مغادرة للمجموعة ورح يسألك الموقع هل أنت متأكد من المغادرة لأنك ستبقى الوحيد وفي حال مغادرتك سيتم إقفال المجموعة اضغط نعم.بعد عمل هاتين الخطوتين ستغلق المجموعة فورا

إختصارات لوحة المفاتيح مع برنامج أوتلوك إكسبريس

سنتعرف على مفاتيح اختصار برنامج الآوتلوك، والتي تشترك جميعها بمفتاحي (Ctrl + Shift )
لإنشاء وتحديد موعد في مجلد التقويم Calendar وهو أحد مجلدات برنامج الآوتلوك
Ctrl + Shift + A -->Create new Appointment
لاستعراض محتويات دفتر العناوين
Ctrl + Shift + B -->Open the Address Book
إنشاء سجل جديد في مجلد " جهات الاتصال " وملؤه بالبيانات
Ctrl + Shift + C -->New Contact Record Box
لفتح مربع حوار مكالمة جديدة ، حيث يمكنك في برنامج الآوتلوك تخزين بيانات وأرقام أصدقائك في مجلد " جهات الاتصال " وطلب الاتصال بهم آلياً
Ctrl + Shift + D -->New Call Box
لإنشاء مجلد جديد
Ctrl + Shift + E -->Create New Folder
لفتح نافذة البحث المتقدم
Ctrl + Shift + F -->Advanced Find
باستخدام هذا الاختصار تستعرض مربع وضع إشارة للمتابعة ، متابعة " تاريخ استحقاق Due Date " مثلاً ، فعندما يتسلم أحداً رسالة بها إشارة متابعة سيظهر في رأس الرسالة تعليق يوضح الغرض من هذه الإشارة
Ctrl + Shift + G -->Follow Up Flag
لفتح مستند جديد في أحد برامج الأوفيس
Ctrl + Shift + H -->New Office Document
سينقل هذا الاختصار إلى مجلد الوارد
Ctrl + Shift + I -->Switch To Inbox Folder
دفتر اليومية Journal هو أحد مجلدات الآوتلوك يحتفظ لك بتفاصيل نشاطك في برامج مايكروسوفت أوفيس بترتيب زمني ، وباستخدام هذا الاختصار يمكنك ضبط دفتر اليومية.
Ctrl + Shift + J -->New Journal Entry
لإنشاء مهمة جديدة حيث يمكنك استخدام الآوتلوك لعمل قائمة إلكترونية بالأشياء التي يجب إنجازها كل يوم ويساعدك ذلك على وضع وتنظيم أولوياتك بفاعلية أكبر
Ctrl + Shift + K -->Create New Task
لاستعراض قائمة التوزيع وهي قائمة بجهات الاتصال الخاصة بك
Ctrl + Shift + L -->Distribution List
لفتح نافذة رسالة جديدة
Ctrl + Shift + M -->New Mail Message
لتدوين الملاحظات الإلكترونية وحفظها
Ctrl + Shift + N -->New Note
علبة الصادر وهو مجلد في الآوتلوك يحفظ الرسائل التي ترسلها لحين تسليمها للمرسل إليهم وقت اتصالك بالإنترنت
Ctrl + Shift + O -->Switch To Outbox
لاستعراض نافذة " البحث عن الاشخاص".
Ctrl + Shift + P -->Find People
لاستعراض نافذة " طلب اجتماع " جديد ، والاجتماع عبارة عن رسالة ترسلها للأشخاص المعنيين بتاريخ ووقت الاجتماع ولهم القبول أو الرفض
Ctrl + Shift + Q -->New Meeting Request
للرد على الرسالة مصاحباً لنص الرسالة
Ctrl + Shift + R -->Replay All
لإضافة معلومات أو بيانات لموضوع ما وحفظه ضمن أي من مجلدات أوتلوك
Ctrl + Shift + S -->Post in this Folder
تقليل المسافة البادئة أثناء عملية التحرير لرسالة بريد إلكتروني
Ctrl + Shift + T -->Decrease Indent
إسناد مهام إلى أناس بإرسال بريد إلكتروني يسمى New Task Request ويمكن للشخص الذي يتلقى الرسالة أن يقبل أو يرفض
Ctrl + Shift + U -->New Task Request
نقل الرسالة إلى أحد مجلداتك
Ctrl + Shift + V -->Move To Folder
قص النص المحدد
Ctrl + Shift + X -->Cut Selection
نسخ النص المحدد
Ctrl + Shift + Y -->Copy Selection
يقوم بإعادة تنسيق النص للوضع الإفتراضي في حال طبقت بعض التغييرات في نص الرسالة مثل نوع ولون الخط .
Ctrl + Shift + Z -->Remove Forma

أسامة بن زيد بن حارثة


هو أسامة بن زيد بن حارثة الكلبي، كان أبوه مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكنى أسامة: أبا محمد وقيل: أبو زيد وقيل: أبو يزيد وقيل: أبو خارجة وهو مولى رسول الله من أبويه وكان يسمى: حب رسول الله.
ولد رضي الله عنه بمكة سنة 7 قبل الهجرة ونشأ حتى أدرك ولم يعرف إلا الإسلام لله تعالى ولم يدن بغيره، وهاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكان رسول الله يحبه حبا شديدا وكان عنده كبعض أهله.
وأمه هي أم أيمن واسمها بركة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحاضنته، وكان زيد بن حارثة لخديجة فوهبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقه رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوّجه أم أيمن بعد النبوة فولدت له أسامة بن زيد.
زواجه رضي الله عنه:
عن فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته فقال والله ما لكِ علينا من شيء فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال: ليس لك عليه نفقة فأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ثم قال تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدّي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك، فإذا حللت فآذنيني، قالت: فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة بن زيد فكرهته، ثم قال انكحي أسامة فنكحته، فجعل الله فيه خيرا واغتبطتُّ - والغبطة هي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال -.
أثر الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته:
في العام السادس من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وُلد لأمّ أيمن أسامة بن زيد، فنشأ وتربى رضي الله عنه وأرضاه في أحضان الإسلام ولم تنل منه الجاهلية بوثنيتها ورجسها شيئًا، وكان رضي الله عنه قريبًا جدًا من بيت النبوة، وملازمًا دائمًا للنبي صلى الله عليه وسلم ففي مسند الإمام أحمد عن أسامة بن زيد قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم - أي كان يركب خلفه - بعرفات فرفع يديه يدعو فمالت به ناقته فسقط خطامها قال فتناول الخطام بإحدى يديه وهو رافع يده الأخرى، ومن ثَم كان تأثره شديدًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه حبًا شديدًا ففي البخاري بسنده عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذه والحسن فيقول: "اللهم أحبهما فإني أحبهما"
بل وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بحبِّ أسامة بن زيد رضي الله عنه فعن عائشة قالت: لا ينبغي لأحد أن يبغض أسامة بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من كان يحب الله ورسوله فليحب أسامة"، كان نقش خاتم أسامة بن زيد: (حب رسول الله صلى الله عليه وسلم)
وقد زوّجه النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس عشرة سنة، وفي هذا الأمر ما فيه من العفة والطهارة وراحة النفس، والتفرغ لنصرة الإسلام، فهي تربية عالية من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والرسول صلى الله عليه وسلم يوصي به الصحابة رضي الله عنهم:
1 - إن تطعنوا في إمارته - يريد أسامة بن زيد - فقد طعنتم في إمارة أبيه من قبله. وأيم الله ! إن كان لخليقا لها. وأيم الله ! إن كان لأحب الناس إلي. وأيم الله ! إن هذا لها لخليق - يريد أسامة بن زيد - . وأيم الله ! إن كان لأحبهم إلي من بعده. فأوصيكم به فإنه من صالحيكم. الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2426 خلاصة حكم المحدث: صحيح
8 - إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبله، وأيم الله إن كان لخليقا بالإمارة، وإن كان لمن أحب الناس إلي، وإن هذا لمن أحب الناس إلي من بعده، وأوصيكم به، فإنه من صالحيكم . - يعني أسامة بن زيد - . الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1416 خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 - لا ينبغي لأحد أن يبغض أسامة بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كان يحب الله ورسوله فليحب أسامة الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/289 خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح‏‏
3 - من كان يحب الله ورسوله فليحب أسامة بن زيد
الراوي: عائشة المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/258 خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات
أتشفع في حد من حدود الله؟!
روى البخاري بسنده عن عروة بن الزبير أن امرأة سرقت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح ففزع قومها إلى أسامة بن زيد يستشفعونه قال عروة فلما كلمه أسامة فيها تلون وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أتكلمني في حد من حدود الله قال أسامة استغفر لي يا رسول الله فلما كان العشي قام رسول الله خطيبا فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال أما بعد فإنما أهلك الناس قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلك المرأة فقطعت يدها فحسنت توبتها بعد ذلك وتزوجت قالت عائشة فكانت تأتي بعد ذلك فأرفع حاجتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
في هذا الموقف العظيم يعلّمُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد بل والأمة كلها درسًا عمليا في غاية الأهمية والخطورة وهو عدم المحاباة أو الكيل بمكيالين فكل الناس سواء القوي والضعيف، الحاكم والمحكوم، الجميع يُطبّق عليهم شرع الله عز وجل، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "والذي نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"
أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله؟!!
في البخاري بسنده عن أبي ظبيان قال سمعت أسامة بن زيد رضي الله عنهما يقول بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة فصبحنا القوم فهزمناهم ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم فلما غشيناه قال لا إله إلا الله فكف الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته فلما قدمنا بلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله قلت كان متعوذا فما زال يكررها حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم.
وفي رواية فقلت: " أُعطِى الله عهدًا أن لا أقتل رجلا يقول لا إله إلا الله".
وقد انعكس أثر هذا الموقف على أسامةَ رضي الله عنه بطول حياته وعرضها وتأثر به تأثرًا شديدًا وظل وفيًا بهذا العهد إلى أن لقي الله سبحانه وتعالى.
ولم يبايع أسامة رضي الله عنه عليًا ولا شهد معه شيئا من حروبه؛ وقال له: لو أدخلت يدك في فم تنين لأدخلت يدي معها ولكنك قد سمعت ما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قتلت ذلك الرجل الذي شهد أن لا إلا الله.
وفي البخاري بسنده عن حرملة - مولى أسامة بن زيد - قال: أرسلني أسامة إلى علي وقال: إنه سيسألك الآن فيقول ما خلف صاحبك فقل له: يقول لك: لو كنت في شدق الأسد لأحببت أن أكون معك فيه ولكن هذا أمر لم أره - أي لم يكن لي فيه رأي -...
وينصح أميره دون أن يفتح بابًا لفتنة:
روى مسلم بسنده عن أسامة بن زيد قال قيل له ألا تدخل على عثمان فتكلمه فقال أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم والله لقد كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه ولا أقول لأحد يكون عليّ أميرا إنه خير الناس بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان ما لك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر.
دور أم أيمن في تربية أسامة بن زيد:
أم أيمن رضي الله عنها وأرضاها هي حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهى إحدى المؤمنات المجاهدات اللاتي شاركن في المعارك الإسلامية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد شهدت أُحدًا، وكانت تسقي المسلمين، وتداوي الجَرْحَى، وشهدت غزوة خيبر، وقد روت أم أيمن -رضي الله عنها - بعضًا من أحاديث رسول الله، قال ابن حجر في الإصابة: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عنها: "هذه بقية أهل بيتي"؛ هذه المرأة المؤمنة التقية الورعة المجاهدة كانت أحد المحاضن التربوية التي تخرج منها أسامة بن زيد رضي الله عنه وأرضاه.
وقد استشهد زيد بن حارثة زوج أم أيمن ووالد أسامة في مؤتة، واستشهد أيمن ابنها وأخو أسامة من أمه في حنين، ففي هذه الأسرة المؤمنة المجاهدة نشأ هذا القائد الفارس الفذُّ وتربى على معاني الجهاد والدفاع عن الإسلام مما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوليه إمارة الجيش الإسلامي وهو في الثامنة عشرة من عمره وفي الجيش كبار الصحابة من المهاجرين والأنصار وأصحاب السبق في الإسلام.
وقد شهد أسامة رضي الله عنه لأمه بالفضل وكان شديد البر بها، فعن محمد بن سيرين قال: بلغت النخلة على عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه ألف درهم فعمد أسامة بن زيد إلى نخلة فنقرها وأخرج جمّارها فأطعمها أمه فقيل له: ما حملك على هذا وأنت ترى النخلة قد بلغت ألفًا، فقال: إن أمي سألتنيه ولا تسألني شيئا أقدر عليه إلا أعطيتها.
قائد جيش المسلمين جميعًا في غزو الروم
ولّاه النبي صلى الله عليه وسلم قيادة جيش المسلمين المتوجه لغزو الروم في الشام، قال الواقدي في المغازي: لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر مقتل زيد بن حارثة وجعفر وأصحابه ووجد عليهم وجدا شديدا; فلما كان يوم الاثنين لأربع ليال بقين من صفر سنة إحدى عشرة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالتهيؤ لغزو الروم، وأمرهم بالانكماش في غزوهم. فتفرق المسلمون من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم مجدون في الجهاد فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد يوم الثلاثاء لثلاث بقين من صفر دعا أسامة بن زيد فقال يا أسامة سر على اسم الله وبركته حتى تنتهي إلى مقتل أبيك، فأوطئهم الخيل فقد وليتك على هذا الجيش فأغر صباحا على أهل أبنى وحرق عليهم وأسرع السير تسبق الخبر، فإن أظفرك الله فأقلل اللبث فيهم وخذ معك الأدلاء وقدم العيون أمامك والطلائع فلما كان يوم الأربعاء لليلتين بقيتا من صفر بدى برسول الله صلى الله عليه وسلم فصدع وحم. فلما أصبح يوم الخميس لليلة بقيت من صفر عقد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده لواء ثم قال يا أسامة اغز بسم الله في سبيل الله فقاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليدا ولا امرأة ولا تمنوا لقاء العدو فإنكم لا تدرون لعلكم تبتلون بهم ولكن قولوا: اللهم اكفناهم واكفف بأسهم عنا فإن لقوكم قد أجلبوا وصيحوا. فعليكم بالسكينة والصمت ولا تنازعوا ولا تفشلوا فتذهب ريحكم. وقولوا: اللهم نحن عبادك وهم عبادك، نواصينا ونواصيهم بيدك، وإنما تغلبهم أنت واعلموا أن الجنة تحت البارقة.
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسامة امض على اسم الله فخرج بلوائه معقودا فدفعه إلى بريدة بن الحصيب الأسلمي، فخرج به إلى بيت أسامة وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة فعسكر بالجرف وضرب عسكره في سقاية سليمان اليوم. وجعل الناس يجدون بالخروج إلى العسكر فيخرج من فرغ من حاجته إلى معسكره ومن لم يقض حاجته فهو على فراغ ولم يبق أحد من المهاجرين الأولين إلا انتدب في تلك الغزوة عمر بن الخطاب، وأبو عبيدة بن الجراح، وسعد بن أبي وقاص، وأبو الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ; وفي رجال من المهاجرين والأنصار عدة قتادة بن النعمان، وسلمة بن أسلم بن حريش. فقال رجال من المهاجرين وكان أشدهم في ذلك قولا عياش بن أبي ربيعة: يستعمل هذا الغلام على المهاجرين الأولين؟ فكثرت القالة في ذلك فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعض ذلك القول فرده على من تكلم به وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بقول من قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبا شديد، فخرج وقد عصب على رأسه عصابة وعليه قطيفة ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر أسامة بن زيد فبلغه أن الناس عابوا أسامة وطعنوا في إمارته فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فقال : كما حدثني سالم ألا إنكم تعيبون أسامة وتطعنون في إمارته وقد فعلتم ذلك بأبيه من قبل وإن كان لخليقا للإمارة وإن كان لأحب الناس كلهم إلي ، وإن ابنه هذا من بعده لأحب الناس إلي فاستوصوا به خيرا فإنه من خياركم ، قال سالم : ما سمعت عبد الله يحدث هذا الحديث قط إلا قال ما حاشا فاطمة الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 8/129 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ثم نزل صلى الله عليه وسلم فدخل بيته وذلك يوم السبت لعشر ليال خلون من ربيع الأول. وجاء المسلمون الذين يخرجون مع أسامة يودعون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنفذوا بعث أسامة ودخلت أم أيمن فقالت أي رسول الله، لو تركت أسامة يقيم في معسكره حتى تتماثل فإن أسامة إن خرج على حالته هذه لم ينتفع بنفسه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنفذوا بعث أسامة فمضى الناس إلى المعسكر فباتوا ليلة الأحد ونزل أسامة يوم الأحد ورسول الله صلى الله عليه وسلم ثقيل مغمور وهو اليوم الذي لدوه فيه فدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه تهملان وعنده العباس والنساء حوله فطأطأ عليه أسامة فقبله ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتكلم فجعل يرفع يده إلى السماء ثم يصبها على أسامة. قال فأعرف أنه كان يدعو لي. قال أسامة فرجعت إلى معسكري. فلما أصبح يوم الاثنين غدا من معسكره وأصبح ورسول الله صلى الله عليه وسلم مفيق، فجاءه أسامة فقال اغد على بركة الله فودعه أسامة ورسول الله صلى الله عليه وسلم مفيق مريح وجعل نساءه يتماشطن سرورا براحته. فدخل أبو بكر رضي الله عنه فقال يا رسول الله أصبحت مفيقا بحمد الله واليوم يوم ابنة خارجة فائذن لي فأذن له فذهب إلى السنح، وركب أسامة إلى معسكره وصاح في الناس أصحابه باللحوق بالعسكر فانتهى إلى معسكره ونزل وأمر الناس بالرحيل وقد متع النهار. فبينا أسامة يريد أن يركب من الجرف أتاه رسول أم أيمن - وهي أمه - تخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يموت فأقبل أسامة إلى المدينة معه عمر وأبو عبيدة بن الجراح، فانتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يموت فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين زاغت الشمس يوم الاثنين لاثنتي عشرة خلت من ربيع الأول. ودخل المسلمون الذين عسكروا بالجرف المدينة، ودخل بريدة بن الحصيب بلواء أسامة معقودا حتى أتى به باب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغرزه عنده فلما بويع لأبي بكر رضي الله عنه أمر بريدة أن يذهب باللواء إلى بيت أسامة وألا يحله أبدا حتى يغزوهم أسامة. قال بريدة: فخرجت باللواء حتى انتهيت به إلى بيت أسامة ثم خرجت به إلى الشام معقودا مع أسامة ثم رجعت به إلى بيت أسامة فما زال في بيت أسامة حتى توفي أسامة. فلما بلغ العرب وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتد من ارتد عن الإسلام قال أبو بكر رضي الله عنه لأسامة رحمة الله عليه أنفذ في وجهك الذي وجهك فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وخذ الناس بالخروج وعسكروا في موضعهم الأول وخرج بريدة باللواء حتى انتهى إلى معسكرهم الأول فشق على كبار المهاجرين الأولين ودخل على أبي بكر عمر وعثمان وسعد بن أبي وقاص، وأبي عبيدة بن الجراح وسعيد بن زيد، فقالوا: يا خليفة رسول الله إن العرب قد انتقضت عليك من كل جانب وإنك لا تصنع بتفريق هذا الجيش المنتشر شيئًا، اجعلهم عدة لأهل الردة ترمي بهم في نحورهم وأخرى، لا نأمن على أهل المدينة أن يغار عليها وفيها الذراري والنساء فلو استأنيت لغزو الروم حتى يضرب الإسلام بجرانه وتعود الردة إلى ما خرجوا منه أو يفنيهم السيف ثم تبعث أسامة حينئذ فنحن نأمن الروم أن تزحف إلينا فلما استوعب أبو بكر رضي الله عنه منهم كلامهم قال هل منكم أحد يريد أن يقول شيء؟ قالوا: قد سمعت مقالتنا. فقال والذي نفسي بيده لو ظننت أن السباع تأكلني بالمدينة لأنفذت هذا البعث ولا بدأت بأول منه ورسول الله ينزل عليه الوحي من السماء يقول أنفذوا جيش أسامة ولكن خصلة أكلم أسامة في عمر يخلفه يقيم عندنا، فإنه لا غناء بنا عنه. والله ما أدري يفعل أسامة أم لا، والله إن رأى لا أكرهه فعرف القوم أن أبا بكر قد عزم على إنفاذ بعث أسامة ومشى أبو بكر رضي الله عنه إلى أسامة في بيته وكلمه أن يترك عمر ففعل أسامة وجعل يقول له أذنت ونفسك طيبة؟ فقال أسامة نعم وخرج وأمر مناديه ينادي: عزمة مني ألا يتخلف عن أسامة من بعثه من كان انتدب معه في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني لن أوتى بأحد أبطأ عن الخروج معه إلا ألحقته به ماشيا وأرسل إلى النفر من المهاجرين الذين كانوا تكلموا في إمارة أسامة فغلظ عليهم وأخذهم بالخروج فلم يتخلف عن البعث إنسان واحد.
وخرج أبو بكر رضي الله عنه يشيع أسامة والمسلمين فلما ركب أسامة من الجرف في أصحابه - وهم ثلاثة آلاف رجل وفيهم ألف فرس - فسار أبو بكر رضي الله عنه إلى جنب أسامة ساعة ثم قال أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك; إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصيك، فأنفذ لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإني لست آمرك ولا أنهاك عنه وإنما أنا منفذ لأمر أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج سريعا فوطئ بلادا هادئة لم يرجعوا عن الإسلام - جهينة وغيرها من قضاعة - فلما نزل وادي القرى قدم عينا له من بني عذرة يقال له حريث، فخرج على صدر راحلته أمامه مغذا حتى انتهى إلى أبنى ; فنطر إلى ما هناك وارتاد الطريق ثم رجع سريعا حتى لقي أسامة على مسيرة ليلتين من أبنى، فأخبره أن الناس غارون ولا جموع لهم وأمره أن يسرع السير قبل أن تجتمع الجموع وأن يشنها غارة.
وحدث هشام بن عاصم عن المنذر بن جهم قال بريدة لأسامة يا أبا محمد إني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي أباك أن يدعوهم إلى الإسلام فإن أطاعوه خيرهم وإن أحبوا أن يقيموا في دارهم ويكونوا كأعراب المسلمين ولا شيء لهم في الفيء ولا الغنيمة إلا أن يجاهدوا مع المسلمين وإن تحولوا إلى دار الإسلام كان لهم ما للمهاجرين وعليهم ما على المهاجرين. قال أسامة هكذا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني، وهو آخر عهده إلي أن أسرع السير وأسبق الأخبار وأن أشن الغارة عليهم بغير دعاء فأحرق وأخرب. فقال بريدة: سمعا وطاعة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فلما انتهى إلى أبنى فنظر إليها منظر العين عبأ أصحابه وقال اجعلوها غارة ولا تمنعوا في الطلب ولا تفترقو، واجتمعوا وأخفوا الصوت واذكروا الله في أنفسكم وجردوا سيوفكم وضعوها فيمن أشرف لكم. ثم دفع عليهم الغارة فما نبح كلب ولا تحرك أحد، وما شعروا إلا بالقوم قد شنوا عليهم الغارة ينادون بشعارهم يا منصور أمت فقتل من أشرف له وسبى من قدر عليه وحرق في طوائفهم بالنار وحرق منازلهم وحرثهم ونخلهم فصارت أعاصير من الدخاخين. وأجال الخيل في عرصاتهم ولم يمعنوا في الطلب أصابوا ما قرب منهم وأقاموا يومهم ذلك في تعبئة ما أصابوا من الغنائم. وكان أسامة خرج على فرس أبيه التي قتل عليها أبوه يوم مؤتة كانت تدعى سبحة وقتل قاتل أبيه في الغارة خبره به بعض من سبى ; وأسهم للفرس سهمين ولصاحبه سهم، وأخذ لنفسه مثل ذلك. فلما أمسوا أمر الناس بالرحيل ومضى الدليل أمامه حريث العذري، فأخذوا الطريق التي جاءوا منه، ودانوا ليلتهم حتى انتهوا بأرض بعيدة ثم طوى البلاد حتى انتهى إلى وادي القرى في تسع ليال ثم قصد بعد في السير فسار إلى المدينة، وما أصيب من المسلمين أحد. فبلغ ذلك هرقل وهو بحمص فدعا بطارقته فقال هذا الذي حذرتكم فأبيتم أن تقبلوه مني. قد صارت العرب تأتي مسيرة شهر تغير عليكم ثم تخرج من ساعتها ولم تكلم. قال أخوه سأقوم فأبعث رابطة تكون بالبلقاء فبعث رابطة واستعمل عليهم رجلا من أصحابه فلم يزل مقيما حتى قدمت البعوث إلى الشام في خلافة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
واعترض لأسامة في منصرفه قوم من أهل كثكث - قرية هناك - قد كانوا اعترضوا لأبيه في بدأته فأصابوا من أطرافه فناهضهم أسامة بمن معه وظفر بهم وحرق عليهم وساق نعما من نعمهم وأسر منهم أسيرين فأوثقهم، وهرب من بقي فقدم بهما المدينة فضرب أعناقهما.
وبعث أسامة بن زيد بشيره من وادي القرى بسلامة المسلمين وأنهم قد أغاروا على العدو فأصابوهم فلما سمع المسلمون بقدومهم خرج أبو بكر رضي الله عنه في المهاجرين وخرج أهل المدينة حتى العواتق سرورا بسلامة أسامة ومن معه من المسلمين ودخل يومئذ على فرسه سبحة كأنما خرجت من ذي خشب عليه الدرع. واللواء أمامه يحمله بريدة، حتى انتهى به إلى المسجد فدخل فصلى ركعتين وانصرف إلى بيته معه اللواء. وكان مخرجه من الجرف لهلال شهر ربيع الآخر سنة إحدى عشرة فغاب خمسة وثلاثين يوم، عشرون في بدأته وخمسة عشر في رجعته.
أهم ملامح شخصيته:
الجانب القيادي:
لكونه تربّى على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ربّاه النبي صلى الله عليه وسلم على أن يكون قائدًا واكتشف عناصر هذه القيادة في شخصيته، وقد كان رضي الله عنه دقيقًا في تنفيذ أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويظهر ذلك من مواقفه المتعددة ومنها موقفه أثناء جمعه للزكاة، وبعد ذلك يظهر موقفه عندما كان قائدا للجيش الذي غزا الروم في الشام، ومدى الدقة التي التزم بها في تنفيذ تعليمات رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضلا عن ذلك فقد شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خليق بالولاية وأنه أهل لها، وقد نجح رضي الله عنه في مهمته التي انتدب لها أعظم نجاح وأدى دوره على أفضل ما يكون الأداء.
فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بعثا وأمر عليهم أسامة بن زيد فطعن الناس في إمارته فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل وأيم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي، وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده".
وعن الزهري قال كان أسامة بن زيد يخاطَب بالأمير حتى مات يقولون: بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويروى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يلق أسامة قط إلا قال: السلام عليك أيها الأمير ورحمة الله وبركاته، أمير أمره رسول الله، ثم لم ينزعه حتى مات.
ولقد أثبت أسامة رضي الله عنه في قيادة جيشه إلى الشام أنه ذو جَلَدٍ على تحمل المشاق، وذو شجاعة فائقة، وعقيدة راسخة، وعقلية راجحة متبصرة بالأحداث والنتائج، مما أكسبه سمعة عالية، وصيتًا وشهرة كبيرة بين الصحابة، فقدروه وأحبوه، ولمسوا بأنفسهم مدى إصابة الحق في اختيار النبي صلى الله عليه وسلم له في الإمارة.
بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
روى الإمام أحمد بسنده عن عَائِشَةَ أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ عَثَرَ بِأُسْكُفَّةِ أَوْ عَتَبَةِ الْبَابِ فَشُجَّ فِي جَبْهَتِهِ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمِيطِي عَنْهُ أَوْ نَحِّي عَنْهُ الْأَذَى قَالَتْ فَتَقَذَّرْتُهُ قَالَتْ فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمُصُّهُ ثُمَّ يَمُجُّهُ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَكَسَوْتُهُ وَحَلَّيْتُهُ حَتَّى أُنْفِقَهُ.
بعثتها إليك لتشققها خمرًا بين نسائك:
روى مسلم بسنده عن ابن عمر قال رأى عمر عطاردا التميمي يقيم بالسوق حلة سيراء وكان رجلا يغشى الملوك ويصيب منهم فقال عمر يا رسول الله إني رأيت عطاردا يقيم في السوق حلة سيراء فلو اشتريتها فلبستها لوفود العرب إذا قدموا عليك وأظنه قال ولبستها يوم الجمعة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة فلما كان بعد ذلك أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلل سيراء فبعث إلى عمر بحلة وبعث إلى أسامة بن زيد بحلة وأعطى علي بن أبي طالب حلة وقال شققها خمرا بين نسائك قال فجاء عمر بحلته يحملها فقال: يا رسول الله بعثت إلي بهذه وقد قلت بالأمس في حلة عطارد ما قلت فقال إني لم ابعث بها إليك لتلبسها ولكني بعثت بها إليك لتصيب بها، وأما أسامة فراح في حلته فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم نظرًا عرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أنكر ما صنع، فقال: يا رسول الله ما تنظر إلي فأنت بعثت إلي بها فقال: "إني لم أبعث إليك لتلبسها، ولكني بعثت بها إليك لتشققها خمرا بين نسائك".
وعن محمد بن أسامة بن زيد عن أبيه قال كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك لا تلبس القبطيه قلت كسوتها امرأتي فقال مرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف عظامها.
رديفه في أسفاره:
عن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يوم الفتح من أعلى مكة على راحلته مردفًا أسامة بن زيد ومعه بلال ومعه عثمان بن طلحة من الحجبة حتى أناخ في المسجد فأمره أن يأتي بمفتاح البيت ففتح ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أسامة وبلال وعثمان فمكث فيها نهارا طويلا ثم خرج فاستبق الناس وكان عبد الله بن عمر أول من دخل فوجد بلالا وراء الباب قائما فسأله أين صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشار له إلى المكان الذي صلى فيه قال عبد الله فنسيت أن أسأله كم صلى من سجدة...
وعن أسامة بن زيد قال قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان قال ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم
وعنه رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله إنك تصوم حتى لا تكاد تفطر وتفطر حتى لا تكاد أن تصوم إلا يومين إن دخلا في صيامك وإلا صمتهما قال: "أي يومين" قلت: يوم الاثنين ويوم الخميس قال: "ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم".
وعنه رضي الله عنه قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه الكآبة فسألته ما له فقال لم يأتني جبريل منذ ثلاث قال فإذا جرو كلب بين بيوته فأمر به فقتل فبدا له جبريل عليه السلام فهش إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه فقال لم تأتني فقال أنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير.
وعن يزيد بن أبي حبيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ثابت بن الربيع وهو بالموت فناداه فلم يجبه فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: " لو سمعني لأجاب ما فيه عرق ولا هو يجد ألم الموت على جدته وبكى النساء فنهاهن أسامة بن زيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " دعهن يبكين ما دام بين أظهرهن فإذا وجب فلا أسمعن صوت باكية.
ألاقي منك اليوم...عن قيس بن أبي حازم قال قام أسامة بن زيد بعد مقتل أبيه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاء من الغد فقام مقامه بالأمس فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ألاقي منك اليوم ما لاقيت منك أمس.
ويدعو له صلى الله عليه وسلم:
عن محمد بن أسامة بن زيد عن أبيه قال لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم هبطتُ وهبط الناس المدينة فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أُصمت فلم يتكلم فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع يديه علي ويرفعهما فأعرف أنه يدعو لي.
بعض المواقف من حياته مع الصحابة:
مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
عن هشام بن عروة عن أبيه... لما فرض عمر بن الخطاب رضي الله عنه للناس فرض لأسامة بن زيد خمسة آلاف ولابن عمر ألفين فقال ابن عمر فضلت عليّ أسامة وقد شهدت ما لم يشهد فقال إن أسامة كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منك وأبوه أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أبيك.
مع عثمان بن عفان رضي الله عنه:
عن هشام بن عروة عن أبيه قال تخلف عثمان وأسامة بن زيد عن بدر فبينا هم يدفنون رقية سمع عثمان تكبيرا فقال يا أسامة ما هذا فنظروا فإذا زيد بن حارثة على ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجدعاء بشيرا بقتل المشركين يوم بدر.
مع حكيم بن حزام رضي الله عنه:
عن عراك بن مالك أن حكيم بن حزام قال كان محمد النبي أحب الناس إلي في الجاهلية فلما تنبأ وخرج إلى المدينة خرج حكيم بن حزام الموسم فوجد حلة لذي يزن تُباع بخمسين درهما فاشتراها ليهديها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم بها عليه وأراده على قبضها فأبى عليه قال عبيد الله حسبت أنه قال إنا لا نقبل من المشركين شيئا ولكن أخذناها بالثمن فأعطيتها إياه حتى أتى المدينة فلبسها فرأيتها عليه على المنبر فلم أر شيئا قط أحسن منه فيها يومئذ ثم أعطاها أسامة بن زيد فرآها حكيم على أسامة فقال يا أسامة أنت تلبس حلة ذي يزن قال نعم لأنا خير من ذي يزن ولأبي خير من أبيه ولأمي خير من أمه قال حكيم فانطلقت إلى مكة أعجبهم بقول أسامة المستدرك للحاكم.
مع خلاد بن السائب رضي الله عنه:
عن خلاد بن السائب قال دخلت على أسامة بن زيد فمدحني في وجهي فقال إنه حملني أن أمدحك في وجهك أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا مدح المؤمن في وجهه ربا الإيمان في قلبه"
من مواقفه مع التابعين:مع مروان بن الحكم
عن عبيد الله بن عبد الله قال رأيت أسامة بن زيد يصلى عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج مروان بن الحكم فقال تصلى إلى قبره فقال إني أحبه فقال له قولا قبيحا ثم أدبر فانصرف أسامة فقال يا مروان انك آذيتني واني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله يبغض الفاحش المتفحش وانك فاحش متفحش.
أثره في الآخرين:
روى عنه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثون من الصحابة والتابعين، فممن روى عنه من الصحابة سعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وأبو هريرة، وممن روى عنه من التابعين سعيد بن المسيب، وإبراهيم بن سعد بن أبي وقاص، وعامر بن شرحبيل، وشقيق بن سلمة وغيرهم....ويعلم مولاه عمليًا:
عن مولى أسامة بن زيد أنه انطلق مع أسامة إلى وادي القرى في طلب مال له فكان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس فقال له مولاه: لم تصوم يوم الاثنين ويوم الخميس وأنت شيخ كبير، فقال: إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس وسئل عن ذلك فقال: "إن أعمال العباد تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس".
الأثر العالمي لبعث أسامة رضي الله عنه:كان لهذا البعث أثرًا كبيرًا في تثبيت وتوطيد دعائم الدولة الإسلامية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وارتداد الكثير من القبائل، وكان من شأنه أن ألقى الفزع والهلع في قلوب القبائل العربية التي مرَّ عليها في شمال الجزيرة العربية، وكانوا يقولون: لو لم يكن للمسلمين قوة تحمى المدينة وما حولها ما بعثوا جيشًا إلى هذه المسافات البعيدة حتى وصل إلى تخوم الروم؛ ومن أجل ذلك كانت حركة الردة في تلك المناطق أضعف منها بكثير في أي المناطق الأخرى.بعض الأحاديث التي رواها عن الرسول صلى الله عليه وسلم:روى البخاري بسنده عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء".وفي البخاري بسنده أيضًا عن أسامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء".روى مسلم في صحيحه عن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يرث المسلم الكافر ولا يرث الكافر المسلم".وأحاديث أخرى كثيرة رواها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...وفاته رضي الله عنه
اعتزل أسامة بن زيد رضي الله عنه الفتن بعد مقتل عثمان رضي الله عنه إلى أن مات في أواخر خلافة معاوية، وكان قد سكن المزة غرب دمشق ثم رجع فسكن وادي القرى ثم نزل إلى المدينة فمات بها بالجرف وصحح ابن عبد البر أنه مات سنة 54 هـ، فيكون رضي الله عنه قد توفي عن 61 سنة.
من مراجع البحث:
الإصابة في معرفة الصحابة............. ابن حجر
أسد الغابة............................ ابن الأثير
الاستيعاب في معرفة الأصحاب.......... ابن عبد البر
أسامة بن زيد......................... د. وهبة الزحيلي

الصبر بذرة أولي العزم من الرسل

يقول ابن القيم رحمه الله: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصر العدو دخل في حصر النصر، فعبثت أيدي سراياه بالنصر في الأطراف، فطار ذكره في الآفاق، فصار الخلق معه ثلاثة أقسام: مؤمن به، ومسالم له، وخائف منه. يعني: إذا بحثت حول الرسول صلى الله عليه وسلم بعد انتصار الإسلام فستجد هذه الأقسام الثلاثة: قسم مؤمن به، وقسم مسالم له ومعاهد من أجل ألا يحاربه ولا يحارب ضده، وقسم خائف منه.يقول ابن القيم : ألقى بذر الصبر في مزرعة: فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ [الأحقاف:35]، وكأن الصبر له جذور، وجذور الصبر تنتج الإيمان، وتنتج رضاً، وتنتج يقيناً، وتنتج ثقة بالله عز وجل، كما قالت السيدة عائشة في أبي بكر : لقد كنت ضعيفاً في بدنك، قوياً في أمر الله كالجبل الأشم لا تزيلك العواصف ولا تزحزحك.وكأن الرسل لهم مزرعة، وكل رسول يبذر الصبر فيها، ووالله لا يصلح الإيمان بدون صبر أبداً، كما قال سيدنا علي :سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري سأصبر حتى يحكم الله في أمري سأصبر حتى يعلم الصبر أنني صبور على شيء أمر من الصبر يعني: أنه سيكون صابراً إلى درجة أن يصير الاسم صفة.فالرسل لهم مزرعة، و ابن القيم يتكلم عن مزرعة الدعوة، فكل رسول يأتي بواجبه، والرسول بذر كما بذر أولو العزم.قال تعالى: (( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ))، ولما بذر أولو العزم من الرسل الصبر حصدوا النصر، ففي الحديث: (إن النصر مع الصبر).فإذا كانت هناك امرأة أتعبها زوجها وأرادت أن تنتصر في الدنيا والآخرة فبالصبر، وقد قال سيدنا علي : من أصيب بمصيبة فصبر كان له الأجر وقد نفذ أمر الله، ومن أصيب بمصيبة فلم يصبر كان عليه الوزر وقد نفذ أمر الله.فالصبر مسألة مهمة جداً، وهو يعطي ثقة للإنسان، فبعدما تذهب الأزمة يكون الإنسان فخوراً أمام نفسه، فيقول: الحمد لله، ولكن عندما ينهزم يشعر بالإحباط.