الخميس، مارس 31، 2011

بعض اختصارات لوحة المفاتيح في إآسيل 2003

ENTER التنقل من أعلى إلى أسفل داخل النطاق المحدد
SHIFT+ENTER التنقل من أسفل إلى أعلى داخل النطاق المحدد
PAGE DOWN التحرك للأسفل بمقدار شاشة واحدة
PAGE UP التحرك للأعلى بمقدار شاشة واحدة
CTRL+HOME الانتقال إلى بداية ورقة العمل
ALT+PAGE UP التحرك بمقدار شاشة واحدة مقترباً من بدايات الصفوف
ALT+PAGE DOWN التحرك بمقدار شاشة واحدة مبتعداً عن بدايات الصفوف
CTRL+مفتاح السهم للانتقال إلى نهاية منطقة البيانات الحالية حسب اتجاه السهم
CTRL+PAGE DOWN الانتقال إلى الورقة التالية في المصنف
CTRL+PAGE UP الانتقال إلى الورقة السابقة في المصنف
F6 التبديل إلى الجزء التالي في ورقة عمل تم تقسيمها
SHIFT+F6 التبديل إلى الجزء السابق في ورقة عمل تم تقسيمها
SHIFT +مفتاح السهم لزيادة التظليل بمقدار خلية حسب اتجاه الأسهم
SHIFT+CTRL+ مفتاح السهم لزيادة التظليل حتى حافة نطاق البيانات حسب اتجاه الأسهم
SHIFT+CTRL+ HOME لزيادة التظليل إلى بداية الورقة
SHIFT+BAGE UP لزيادة التظليل صفحة إلى أعلى
SHIFT+BAGE DOWN لزيادة التظليل صفحة إلى أسفل
CTRL+مفتاح المسافة تحديد العامود بأكمله
SHIFT+مفتاح المسافة تحديد الصف بأكمله
SHIFT+CTRL+{ تحديد كافة الخلايا التي تكون طرفاً في صيغة هذه الخلية بصورة مباشرة أو غير مباشرة
CTRL+} تحديد كافة الخلايا التي تكون الخلية طرفاً في صيغهم
CTRL+A تحديد ورقة العمل بأكملها
SHIFT+CTRL+ PAGE UP تحديد الورقة الحالية و السابقة ، لإلغاء تحديد عدة أوراق اضغط علىCTRL+PAGE DOWN
SHIFT+CTRL+PAGE DOWN
تحديد الورقة الحالية والتالية ، لإلغاء تحديد عدة أوراق اضغط علىCTRL+ PAGE UP
SHIFT+CTRL+ (علامة زائد) إدراج خلايا فارغة
SHIFT+F11 إدراج ورقة عمل جديدة
SHIFT+F3 عرض مربع الحوار Insert Function
CTRL+; إدخال التاريخ
SHIFT+CTRL+: إدخال الوقت
ALT+= إدراج صيغة "جمع تلقائي" مع الدالة SUM
F2 تحرير الخلية النشطة
ALT+ENTER بدء سطر جديد في نفس الخلية
SHIFT+F2 تحرير تعليق خلية
ALT+السهم إلى الأسفل عرض قائمة منسدلة بالإدخالات الموجودة في العامود الحالي
CTRL+ALT+SHIFT+F9 إعادة فحص الصيغ المعتمدة ثم حساب كافة الخلايا الموجودة في كافة المصنفات المفتوحة ، بما في ذلك الخلايا التي لم يتم تحديدها للحساب
SHIFT+F10 إظهار قائمة مختصرة بالأوامر المتوفرة
CTRL+0 (صفر) إخفاء الأعمدة المحددة
SHIFT+CTRL إظهار أية أعمدة مخفية في التحديد
CTRL+9 إخفاء الصفوف المحددة
SHIFT+CTRL+) إظهار أية صفوف مخفية في التحديد
Ctrl+Aتحديد الكل
Ctrl+Bخط سميك
Ctrl+Cنسخ
Ctrl+Dتعبئة الأسفل
Ctrl+Fبحث
Ctrl+Gالذهاب إلى
Ctrl+Hتبديل
Ctrl+Iخط مائل
Ctrl+Kإرتباط تشعبى
Ctrl+Nملف جديد
Ctrl+Oفتح
Ctrl+Pطبع
Ctrl+Rتعبئة اليمين
Ctrl+Sحفظ
Ctrl+Uخط تحت الكلمات
Ctrl+Vلصق
Ctrl Wإغلاق
Ctrl+Xقص
Ctrl+Yإعاده
Ctrl+Zتراجع
F1مساعده
F2تحرير
F3لصق إسم
F4إعادة العمل الأخير
F4تثبيت الخليه عند كتابة المعادله
F5الذهاب إلى
F6القائمه التاليه
F7تدقيق إملائى
F8وضع التظليل
F9إعادة حساب المستند
F10تفعيل شريط القوائم

وسائل ابداعيه لحفظ القران

http://www.4shared.com/audio/Zwvr9Q-O/___.html
http://www.4shared.com/audio/Mb0kN8Cd/___2.html

الرنين المغناطيسي الدماغ


يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 100 بليون خلية عصبية (Neuron) ويساندها ما بين ال 1 إلى 5 تريليونات من الخلايا الدبقية (Glial Cells)، في نفس الوقت الذي ترتبط فيما بينها بحوالي 15 كوادريليون ( أي 15 وعلى يمينها خمسة عشر صفراً) وصلة عصبية (Synapse) بطرق معقدة وإلى حد كبير لا زالت غير مفهومة. هذه المنظومة المعقدة تقسم الدماغ إلى أجزاء شبه مستقلة وظيفياً والتي في الوقت ذاته تتعاون فيما بينها كشبكات لتمكن الإنسان من القيام بمختلف المهام الذهنية والحركية والحسية. فهم العلاقة بين نشاط الشبكات العصبية المختلفة وبين ما نشاهده من تصرفات وإدراك وأفعال إنسانية (أو حيوانية) في مختلف الحالات الصحية هي المقصد الأسمي لعلوم المخ والأعصاب. تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي (Functional MRI أو fMRI) يعتبر من أحدث التقنيات التي في حوزة العلماء اليوم لمحاولة الوصول لهذا المقصد، وذلك عبر فتح نافذة يمكن من خلالها مراقبة عمل الدماغ عند القيام بمختلف مهامه وعلى اختلاف تعقيدها.
تقنية تصوير الرنين المغناطيسي (MRI) بحد ذاتها تعتبر جديدة نسبياً، إذا ما قورنت بالأشعة السينية مثلاً (عام 1895م)، حيث تمت أول دراسة على الإنسان في عام 1977م. منذ ذلك الوقت والتقنية تلقى رواجاً كبيراً وذلك لمقدرتها الفريدة على إصدار صور مقطعية بالغة الوضوح والدقة خصوصاً للأنسجة اللينة الغنية بالماء كالمخ والعضلات، وكذلك لسلامة استخدامها حيث انها لا تستخدم أشعة مؤينة كجهاز الأشعة السينية أو التصوير المقطعي. ولا يكاد يخلو اليوم أي مستشفى حديث من جهاز تصوير الرنين المغناطيسي لأهميته التشخيصية. الجدير بالذكر أن مخترعي ال MRI البروفسور بول لوتربر والبروفسور سير بيتر مانسفيلد قد حصلا على جائزة نوبل للطب في عام 2003 وذلك لتطويرهم لهذه التقنية.
يعمل ال MRI باستخدام مغناطيس قوي وموجات كهرومغناطيسية للحصول على صور يعتمد التباين فيها على الخصائص الفيزيائية للأنسجة، الأمر الذي طالما أتاح للأطباء الحصول على صور تشريحية يمكن التمييز فيها بين أنواع الأنسجة المختلفة وتحديد أماكنها بدقة ونوعها وحالتها الصحية من حيث المظهر. في أوائل التسعينيات اكتشف العلماء انه بالإمكان استخدام ال MRI لإصدار صور يعتمد التباين فيها على مدى تشبع الدم بالأكسجين، مما مكنهم من دراسة وظائف الدماغ حيث ان تفعيل خلايا الدماغ يؤدي إلى زيادة نسبة الدم المشبع بالأكسجين فيها. على سبيل المثال، عند تحريك إصبع يتم تفعيل مناطق الدماغ المسؤولة عن هذه الحركة، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الدم المشبع بالأكسجين فيها وبالتالي التقاط هذا التغير بواسطة الجهاز. هذا يعني أنه بإمكاننا الآن استخدام ال MRI ليس لدراسة الشكل التشريحي للدماغ فحسب، بل ولدراسة وظائفه وهو ما يعرف بتصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI). يتضح في الصورة المرفقة صور للدماغ وقد تم تحديد بعض الأماكن الوظيفية فيه.
تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي يوضح الأماكن المفعلة في الدماغ عند القيام بأداء وظائف مختلفة
يستخدم العلماء اليوم ال fMRI لتحديد أماكن الدماغ المسئولة عن طيف واسع من الوظائف كاتخاذ القرار والشعور بمختلف المشاعر وتمييز المرئيات والكثير من الوظائف التي يستحيل حصرها. ومع أن معظم الاستخدامات لهذه التقنية لا زالت في مجال البحث، فإن لها استخدامات سريرية مهمة وخصوصاً في مجال علاج وإدارة حالات الصرع. يستخدم ال fMRI اليوم وبشكل روتيني (في البلاد المتقدمة، وبشكل محدود في العالم العربي) لتحديد الأماكن المسئولة عن الحركة واللمس وذلك لتجنب استئصالها بقدر المستطاع عند القيام بجراحة لمريض الصرع، أو على الأقل لمعرفة المضاعفات المتوقعة للجراحة. كذلك يمكن استخدام ال fMRI لمعرفة شق الدماغ المسئول عن اللغة والتخاطب وذلك كبديل لإجراءات محدودة للجراحة تستخدم حاليا لهذا الغرض. مع أن بعض مستشفيات المملكة بدأت بتجريب هذا التطبيق، إلا أنه يبقى تجريبياً وغير مؤسس حيث ان جميع الطرق الحالية بلغات أجنبية ويلزم إجراء بعض البحوث للتأكد من جدواها باللغة العربية، وفي حالة عدم صلاحيته يتوجب استحداث طرق جديدة متطابقة مع اللغة والحضارة العربية.
في المستقبل القريب نأمل بتوفير تقنية تصوير الرنين المغناطيسي الوظيفي بكامل طاقاتها في بلادنا الغالية، فضلا عن استمرار الأبحاث العالمية والجهود الدولية الرامية لاستحداث تطبيقات سريرية أخرى خاصةً في مجال الصرع، حيث تجري البحوث حول تحديد الأماكن المختصة بالذاكرة وتحديد البؤر الصرعية بدقة وتكامل.
هناك الكثير من مرضى الصرع من لم يستفيدوا من العلاج الدوائي ولا يمكن علاجهم بالتدخل الجراحي لإزالة البؤرة الصرعية، وذلك لوجود بؤر صرعية متعددة في الدماغ لا يمكن التعامل معها جراحيا. وإضافة إلى ذلك توجد بعض البؤرات الصرعية في أماكن تتحكم في وظائف عصبية حساسة مثل مراكز الحركة ومراكز التخاطب، حيث يصعب إزالة البؤرة الصرعية جراحيا. في هذة الحالات يمكن اللجوء الى طريقة علاجية جديدة لعلاج الصرع من خلال التنبية الكهربائي للدماغ والأعصاب. تاريخيا تم استخدام الأسماك الكهربائية في القرن الأول الميلادي لعلاج الصرع، حيث يتم وضع هذا النوع من الأسماك واللتي تصدر شحنات كهربائية على رأس مريض الصرع لتخفيف النوبات الصرعية. وقد إستخدم الطبيب المسلم إبن سينا هذة الطريقة نفسها لعلاج الصرع. وهناك استخدامات كثيرة للتحفيز الكهربائي لعلاج أمراض عصبية مختلفة مثل مرض الرعاش وغيرها. وفي أواخر التسعينيات تم إعتماد هذة الطريقة العلاجية لتخفيف الصرع في الولايات المتحدة الأمريكية. هناك أنواع متعددة من أجهزة وطرق التنبيه الكهربائي .
تحفيز العصب الحائر
Vagal Nerve Stimulator VNSالعصب الحائر (المبهم) هو أحد أعصاب الدماغ الرئيسية، حيث يأتي ترتيبه العاشر من بين أثني عشر عصبا رئيسيا. ويرتبط العصب الحائر في أعضاء كثيرة من الجسم مثل القلب والجهاز الهضمي وغيرها. وقد اثبتت التجارب على الحيوانات أن تحفيز هذا العصب كهربائيا يؤثر على أجزاء كثيرة من الدماغ بما في ذلك قشرة الدماغ وكهربائيته. وقد وجد أن تحفيز العصب يقلل الشحنات الكهربائية الصرعية، وبذلك يقلل عدد نوبات الصرع وحددتها.ويتكون جهاز تحفيز العصب الحائر من جزءين. الجزء الأول هو القطب الذي يوضع حول العصب الحائر في الرقبة في الجهة اليسرى يلتف حول العصب ويرتبط بسلك يمد تحت الجلد الى البطارية التي تزرع في منطقة تحت عظم الترقوة كما هو موضح في الصورة. ويتم زراعة الجهاز تحت التخدير العام ويستغرق وقت العملية حوالي الساعة. ويتم تشغيل الجهاز بعد حوالى اسبوعين من زرعه بعد إلتئام الجروح. حيث تتم برمجة الجهاز بجهاز برمجة خارجي، كما توضح الصورة. بعد تشغيل الجهاز قد يشعر المريض بكحة مصاحبة لبداية البرمجة أو تغير بسيط في الصوت، حيث تنتهي بعد وقت قصير.
وتساعد هذة الطريقة من العلاج على تخفيف عدد نوبات الصرع وحدتها وقد تقل عدد النوبات الي أ كثر من ٥٠٪ وفي بعض الحالات تقل بنسبة ٩٠٪. وإضافة إلى ذلك قد يحسن هذا التحفيز من مزاج المريض حيث أ ن هذة الطريقة قد أستخدمت في علاج الإكتئاب.
التحفيز الدماغي العميق
Deep Brain Stimulator DBS
عبارة عن تركيب أقطاب كهربائية داخل الدماغ بإستخدام تقنية الجراحة الفراغية ثلاثية الأبعاد. حيث توضع هذة الأقطاب في نويات عميقة في الدماغ يساعد تحفيز هذة النويات في تخفيف حدة الصرع وهناك أماكن ونويات داخل الدماغ لا زالت تحت الدراسة والبحث لإثبات مدى فعالية التحفيز الكهربائي لهذه الأماكن في علاج الصرع. ومثال على هذة النويات هي النويات الأمامية للمهاد حيث تقع في عمق الدماغ وتتصل في مراكز مختلفة من قشرة المخ. ووجد أن التحفيز الكهربائي لهذة النويات يساعد في تخفيف الصرع. وفي دراسة أمريكية نشرت العام الماضي وجد أن أكثر من 50 ٪ من المرضى خفت عدد النوبات الصرعية بنسبة ٥6٪ وجزء بسيط منهم توقفت النوبات الصرعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
وبالرغم أن هذة الطريقة لازالت تحت البحث إلا أن عددا من المراكز الطبية في العالم تستخدمها كخيار علاجي متاح للمريض.
التحفيز العصبي الإستجابي
Responsive Neurostimulation RNS
وهو التحفيز الكهربائي للبؤرة الصرعية، حيث يتم تثبيط الشحنات الكهربائية في البؤرة الصرعية بتسليط نبضات كهربائية بمقدار معين يقلل من الشحنات الكهربائسة غير الطبيعية والمسببة للصرع. ويتكون الجهاز من أقطاب موضوعة في البورة الصرعية، حيث تقوم بتسجيل تخطيط الدماغ المستمر وفي حالة وجود شحنات كهربائية صرعية يقوم الجهاز المثبت في الجمجمة بإرسال نبضات كهربائية لإيقاف الصرع.

الرياضة أفضل دواء للجسم


نعلم جميعاً أن الرياضة مفيدة للقلب والرشاقة. لكنها تكشف أيضاً عن مزايا أخرى. فالتأثيرات الإيجابية للرياضة في الجسم كثيرة وعديدة وقادرة على الحؤول دون عدد من الأمراض...
رفع المعنويات
لا شيء أفضل من الركض في الهواء الطلق أو السباحة أمتار طويلة متتالية أو ممارسة الأيروبيك للتخلص من التوتر والقلق المسيطرين عليك. فأثناء ممارسة النشاط الجسدي، يطلق الدماغ أندورفينات ذات مزايا مسكّنة ومهدئة.
كما أن الجهد الجسدي يخرج الأدرينالين (هرمون التوتر بامتياز) من الجسم.
وأشارت دراسة أميركية إلى أن الأشخاص الرياضيين يفرزون مقداراً من الأدرينالين أقل مما يفعل الأشخاص الكثيرو الجلوس عند التعرض للتوتر.
وأجرت دراسة أخرى مقارنة بين فوائد الرياضة وفوائد تناول مضادات الاكتئاب، وتبين أن النتيجة هي نفسها !
لمَ اللجوء إذاً إلى الأدوية والعقاقير فيما يمكن تخفيف التوتر ببعض النشاط الجسدي؟
تقوية العظام
صحيح أن تأثيرات الرياضة في العظام غير ملحوظة بشكل مباشر، لكنها حقيقية وفي غاية الأهمية.
نحن نعلم أن النشاط الجسدي يحفز تكوّن العظام عند الأطفال، ويساعد على الحؤول دون ترقق العظام عند المرأة التي بلغت سنّ اليأس.
وقد أثبتت دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تستطيع الحؤول دون خسارة الكتلة العظمية في الفقرات وعلى مستوى عظم الفخذ.
فالرياضة التي يمارسها الشخص وهو واقف والرياضة التي تفرض ضغطاً على الهيكل العظمي ( تمارين تقوية العضلات أو الرياضة البدنية...) تحفز الخلايا التي تنتج العظام وترممها.
كما أشارت الدراسات إلى أن النساء اللواتي يمشين أربع ساعات على الأقل في الأسبوع أصبحن أقل عرضة لترقق العظام بنسبة ٤٠ في المئة مقارنة مع النساء اللواتي لا يمشين أكثر من ساعة واحدة أسبوعياً.
لذا، يوصي أطباء العظام بممارسة المشي السريع لمدة ٤٥ إلى ٦٠ دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع. وإذا كان جسمك قادراً على التحمل، يستحسن ممارسة المشي السريع مع حمل بضعة كيلوغرامات على الظهر لتحسين التأثيرات.
تنشيط الدماغ
أثبتت الدراسات أن الاستمرار في ممارسة الرياضة أو العودة إليها بعد انقطاع عند الأشخاص المتقدمين في السن هو أفضل طريقة لإبطاء تقهقر القدرات التعليمية. ولعل الرياضة التي تحسن القدرة على التحمل هي الأفضل في هذا المجال. فالنشاط الجسدي يحسّن تعلم المهارات الجديدة ويتيح الحفاظ على تفاعل أفضل تجاه الأوضاع المفاجئة.
الحؤول دون داء السكري
يخفف النشاط الجسدي خطر التعرض للنوع ٢ من داء السكري بنسبة ٦٠ في المئة عند الأشخاص الذين يملكون استعداداً لهذا المرض. فالرياضة تسهل توازن السكر في الدم، بحيث تخفض المستوى حين يكون مرتفعاً جداً، وترفعه في المقابل حين يكون منخفضاً. في هذه الحالة، يكون النشاط الجسدي بمثابة دواء.
كما تتيح الرياضة تخفيف جرعة الأدوية وتأخير ظهور المضاعفات التي تفاقم حدة داء السكري وتجعله أكثر خطورة. فالرياضة تحسن انتقال الغلوكوز إلى العضلة واستعماله هناك، وتخفض المقاومة للأنسولين..
تخفيف الاكتئاب
أثبتت الدراسات والتجارب الميدانية أن النشاط الجسدي قادر فعلاً على تخفيف مستوى الاكتئاب. فالرياضة تزيد تدفق الدم في كل الجسم، وخصوصاً في الدماغ، مما يحسن العمل العصبي الكيميائي لمساحات الدماغ المسؤولة عن المزاج أو الذاكرة أو الانتباه.
كما تحفز الرياضة وظائف الدماغ، مثل الذاكرة القصيرة الأمد، ومدة التفاعل... لذا، يعتبر النشاط الجسدي وقاية جيدة من تقهقر الوظائف الإدراكية بسبب التقدم في العمر أو إثر التعرض لحادث وعائي دماغي.
أما أنواع الرياضة التي يوصى بها لتخفيف الاكتئاب فهي المشي، والرقص، والتنس، وتمارين تقوية العضلات... لمدة ثلاثين دقيقة، ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً. ويمكن ملاحظة النتائج بدءاً من الأسبوع الثامن.
تحسين التنفس
على عكس ما يعتقد البعض، لا شيء أفضل من الرياضة لمعالجة اللهاث أو ضيق النفس، خصوصاً عند المدخنين أو المصابين بداء الربو أو التهاب القصبات أو الشعيبات الهوائية.
فالنشاط الجسدي يزيد قدرة الرئتين على توفير الأوكسيجين للدم، ويحسن قدرة العضلات على استعمال الأوكسيجين.
حاولي ممارسة أي نوع من النشاط الجسدي بشكل يومي ومنتظم (الركوب على الدراجة الهوائية، السباحة، كرة القدم...)، شرط أن تتناسب الرياضة مع عمرك وأذواقك. لكن تجنبي الفروسية أو ركوب الخيل بسبب احتمال التعرض لحساسية في التنفس.
علاج شافٍ باذن الله
يساعد النشاط الجسدي على تخفيف خطر ظهور العديد من الأمراض الخطيرة، مثل السرطان وداء السكري والأمراض القلبية الوعائية)، شرط ترافق هذا النشاط مع أسلوب عيش صحي ونوعية حياة جيدة.
فالرياضة تفرض نشاطاً ميكانيكاً على القلب (تجعله أكثر قدرة على المقاومة) والشرايين ( تجعلها أكثر قوة ). كما تؤثر الرياضة في تنظيم مستوى السكر في الدم وإزالة الدهون السيئة من الشرايين. وبما أن الرياضة تساعد على إزالة التوتر،
يمكن القول إنها تساعد على الحؤول دون الكثير من الأمراض لأن التوتر هو أساس ٨٠ في المئة من الأمراض. . ولا بد أن يترافق النشاط الجسدي مع وزن جسم مثالي وأسلوب عيش صحي وصحة بدنية سليمة.

جهاز لمتابعة تويتر

عصفورة المتوترين
طرحت شركة (takaratomy) اليابانية جهاز ظريف على شكل عصفورة يمكن وصلها بالحاسب عن طريق منفذ اليو اس بي وتعمل مع موقع تويتر، بحيث يتابع الجهازالتحديثات في حسابك على تويتر ويعمل على قراءة كل تويتة قادمة!!
عنوان المنتج
http://www.takaratomy.co.jp/products/twimal/index.html



ساعه و هاتف باللمس

ساعة المستقبل
فكرة هذا المنتج لا يتمثل في كونه ساعة بشكل عصري بل أيضاً هاتف محمول ومشغل وسائط وأيضا منصة مرتبطة بالإنترنت.
فالشاشة المرنة والتي تنبثق من الطرف السفلي من الساعة ستمكن المستخدم من الوصول لجميع خدمات الساعة باللمس.
عنوان المنتج
http://bit.ly/ei2cCF
كرسي الضفدع
 لذا طرحت شركة صينية كرسي الضفدع (FROG 4.0) مستوحية الفكرة من شكل الضفدع ومصممة في الأصل لتعمل كنظام صوتي يوصل بالحاسب لتمنحك الشعور بالانغماس عند مشاهدة الأفلام أو الاستماع للمقاطع الصوتية.
عنوان المنتج
http://www.nb-bone.com/product.asp?ID=12



موقع عقار ماب

 موقع عقار ماب
  وهو موقع يساعد في عملية بيع وشراء وتأجير العقارات، فالعثور على سكن يعد أحد أبرز مشاكل هذا الوقت، خصوصاً وعند النقل من مدينة إلى أخرى، والموقع يتيح البحث عن العقار المناسب وتحديد موقعه بدقة على خرائط الإنترنت، وأيضاً معرفة مواصفاته، الموقع أيضاً يتضمن مدونة متخصصة في الشأن العقاري تقدم نصائح لبناء وشراء العقارات.




موقع قيم

 موقع قيم (www.qaym.com)، ففي عام 2006 بدأت مجموعة من الشباب في العمل على فكرة لإنشاء موقع يتيح إمكانية مشاركة متصفح الإنترنت لتجاربه الشخصية في عالم المطاعم وقوائمها والاستراحات، فهذه الفكرة تعتمد على التشارك في المعلومة والتفاعل مع بقية أعضاء الموقع، فلمتصفح الإنترنت الحرية في إضافة وتحرير محتويات المطعم وفي أي مدينة وعرض الصور أيضاً، وتقييم مستويات المطاعم، وكتابة التعليقات على ذلك، لتكون مشاركة التجربة حقيقية، وهو بذلك يعكس الصورة الواقعية للمطعم ليتفادى الزائرين الجدد للمطعم أي مفاجآت غير سارة.




موقع متخصص في عرض أخبار ألعاب الفيديو

موقع
www.true-Gaming.net
وهو متخصص في عرض أخبار ألعاب الفيديو

الأربعاء، مارس 30، 2011

تحذيرات من الكورن فلكس

الفيديو رقم 1
http://www.youtube.com/watch?v=V265pGgsBnM
الفيديو رقم 2
http://www.youtube.com/watch?v=OEFUU1Xe9Fc
الفيديو رقم 3
http://www.youtube.com/watch?v=n9s8CbP7ExY&feature=fvwrel

تحذير هام

أ.د.مدحت الشافعى- أستاذ المناعة والروماتيزم بطب عين شمس- ومقرر التعليم الطبى المستمر
لاحظت عند دعوتنا لأى أستاذ أمريكی للمشاركة فى أحد المؤتمرات العلمية، أنه يحمل معه زجاجة مياه
يحرص من آن لآخر أن يتناول منها قسطاً من الماء، ونجده يبتعد تماماً عن شرب العصائر مثل الكانز وغيرها، خاصة الدايت من المياه الغازية، وبسؤاله لماذا؟
قال إنه فى أمريكا يطلقون على الدايت من المياه الغازية لفظ «السم» poison.
وبالفعل تأكدت من ذلك أثناء حضورى مؤتمراً فى أمريكا فوجدت ذلك مكتوباً على الجدران فى أكبر الشوارع، ولدىّ صورة مكتوب فيها على الكانز لفظ poison! وكما هو الحال حين يتوقف دواء فى أمريكا لأثره الضار،يتم التنويه عنه تليفزيونياً فى صورة «تحذير شديد»، ونجد الشركة المسؤولة لا تألو جهدا وتتجه بحملتها
لترويج الدواء فى دول العالم الثالث لتقليل الخسائر!..
وكان لابد أن أجد تفسيراً لماذا الدايت من المياه الغازية «سم»poison؟! فاتضح أنهم يستبدلون السكر بحمض أمينى مثل الفالنيل والأسبارتك ليعطى حلاوة للمشروب، دون وجود سكر، وبالتالى يوفر ذلك كثيراً للشركة المنتجة ويتحول الأسبارتك إلى مادة الأسبارتام، وهى بدورها مادة مسرطنة ومسؤولة عن تأثر الإخصاب لدى الجنسين، الأمر الذى قد يغيب عن ذهن الأطباء المتخصصين فى مجال الخصوبة!..
وتزداد الكمية المضافة من الفالنيل والأسبارتك فتزداد حلاوة المشروب تحت مسمى «zero» ولكنه يصبح أكثر ضرراً ووجدتهم فى الخارج لا يعيدون استخدام القناني البلاستيكية بعد أن تفرغ من مياهها.. لأن إعادة ملئها بمياه الحنفية تمثل أكبر الضرر على الصحة!
سألت: لماذا؟ فكانت الإجابة أن مياه الصحة تعالج وتنقى بالأوزون، وهذا لا يتفاعل مع مادة البلاستيك فى جدار القنينة - فيجب عند الانتهاء من شرب مياه الصحة أن نتخلص من القنينة ولا نعيد ملئها بمياه الصنبور أو الحنفية، لأن المياه هنا تمت تنقيتها بـ«الكلور» وهو شديد التفاعل مع مادة البلاستيك فى القنينة وينجم عن ذلك نواتج ضارة على صحة وسلامة الإنسان. إذن فلنبتعد تماماً عن إعادة استخدام القناني البلاستيكية ونستبدلها على الدوام بقناني زجاجية فهى آمنة حتى نتجنب الأخطار القاتلة!

موقع الرقميات

موقع الرقميات يحتوى على     مقالات و مساهمات و آخر الأسعار فى المجالات التاليه
انترنت و شبكات
مختبر
تقنيات جديدة
معارض
العاب
شهادات مطلوبة
مشاريع و انجازات
استراتجيات
امن معلومات
قصص نجاح
ذكاء الاعمال
برمجيات
حوار الشهر
هاردوير
ذكاء صنعي
مستقبليات
تخزين
شاشات
موبيلات و إتصالات و آراء تقنيه
دراسات
عنوان الموقع هو:

البرامج الخبيثة (Malware)


نلاحظ في بعض الأحيان حدوث مشاكل مع جهاز الحاسوب الخاص بنا, كأن يعاد تشغيله بدون سابق إنذار, بطء سرعة تصفح الانترنت,الإجبار على البحث في مواقع معينة, عدم استجابة الحاسوب, كل هذه المشاكل تحدث عند إصابة الجهاز بأحد البرامج الخبيثة (Malware).
الإنترنت سلاح ذو حدين, استخدامه يكون بحسب طبيعة البشر, منهم من يستخدمه في تطوير البرامج المفيدة الهادفة, ومنهم مع الأسف يستخدمه في تطوير البرامج الخبيثة.مع تقدم العصر وتطور التكنولوجيا, ازداد عدد مستخدمي الإنترنت للحصول على المعلومات, وازداد بذلك خطر البرامج الخبيثة, التي تصيب جهاز الحاسوب وتؤدي لإيذائه أو استغلاله لإيذاء الآخرين. وبذلك أصبح الحفاظ على جهاز الحاسوب خاليا من البرامج الخبيثة أمرا شاقا.مع كثرة أنواع هذه البرامج قام الباحثون بتصنيفها حسب الفعل الذي تقوم به, فهناك البرامج الخطرة كالفيروسات (Viruses) وأحصنة طروادة (Trogon Horses)والديدان ,(Worms)وهناك منتهكات الخصوصية كبرامج التجسس (Spywares), وبرامج الدعاية (Adwares) , ومختطفات الصفحة الرئيسية للمتصفح (Browser Hijackers). وعلاوة على ما سبق من تصنيفات فإن بعض البرامج قد تحمل أكثر من تصنيف وذلك لتنوع الأعمال التي من الممكن أن تقوم بها, ولذا فقد عمد أصحاب الاختصاص إلى جمع هذه التصنيفات في مسمى واحد باسم البرامج الخبيثة (Malware)
من المشاكل التي تسببها هذه البرامج الاستيلاء على متصفح الانترنت الخاص بنا, الإجبار على البحث في مواقع تختارها هي,إبطاء سرعة تصفح الإنترنت من خلال تحميل عشرات الإعلانات, ظهور الكثير من النوافذ المنبثقة,كما أنها تكون عادة مبرمجة بشكل سيء جدا مما تؤدي إلى استهلاك موارد الحاسب و إبطاء عمله بشكل كبير إضافة إلى تسببها بالعديد من المشاكل من انهيار النظام وعدم استقراره إضافة إلى كل الأضرار السابقة.
تعريف البرامج الخبيثة:
"البرامج الخبيثة ( (Malwareهي اختصار لكلمتين هما ("malicious software"): وتعني البرامج الماكرة،"وهي عبارة عن كود برمجي يعمل لأجل إيذاء المستخدم, أو إيذاء حاسوبه, أو إيذاء الشبكة الحاسوبية, أو إيذاء الآخرين,"كما تقوم بالتسلل إلى نظام الحاسب أو تدميره بدون رضا المالك. وما أنيتم تثبيت البرامج الخبيثة فإنه من الصعب جدا إزالتها. وبحسب درجة البرامج من الممكن أن يتراوح أذاها من إزعاج بسيط (بعض النوافذ الإعلانية الغير مرغوب بها خلال عمل المستخدم على الحاسوب) إلى أذى غير قابل للإصلاح يتطلب إعادة تهيئة القرص الصلب على سبيل المثال".
أنواع البرامج الخبيثة:
الفيروسات:
سميت كذلك لأنها تشبه الفيروسات الطبيعية, التي تصيب جسم الإنسان, التي تتميز بصغر حجمها وعظم ضررها, وصعوبة اكتشافها, وسرعة تكاثرها, إضافة إلى إمكانية انتقالها إلى أجسام أخرى سليمة وإصابتها بالعدوى, وهذه الخصائص تنطبق على فيروسات الكمبيوتر.
تعريفها:
هي عبارة عن برنامج صغير تضيف نفسه إلى جميع الملفات التي تريد تلويثها, الهدف منها هو إما تدمير بيانات معينة في الجهاز المصاب, أو إزعاج المستخدم من خلال إبطاء عمل الجهاز.
مميزاتها:
تتميز بمقدرتها على التكاثر بشكل كبير وتلويث قدر كبير من الملفات والبرامج في جهاز الكمبيوتر, وهي في هذه المرحلة تكون في طور الانتشار ولكن بدون أن تحدث أي تدمير, وقد تبدأ التدمير أثناء تشغيل المستخدم لأحد البرامج أو الملفات الملوثة بهذا الفيروس.
طرق انتشارها:
يمكن أن تنتقل إلى جهاز المستخدم بدون علمه, عن طريق ملف ملوث بالفيروس قام المستخدم بإحضاره إما عن طريق وسائط التخزين أو عن طريق شبكة الكمبيوتر,أو على شكل رسالة بريدية معها ملف مرفق ملوث بفيروس, أو عن طريق مواقع الدردشة حيث يطلب منك أحد المحاورين استقبال ملف وفتحه دون معرفة محتواه.
أضرارها:
تتراوح أضرارها بين تدمير جميع محتويات الجهاز وبين حدوث مشاكل أخرى, كبطء أداء الجهاز, أو ظهور رسائل خطأ بشكل متكرر, أو إعادة التشغيل التلقائي للجهاز, وذلك يعتمد على هدف مبرمج الفيروس منه, ومدى الضرر الذي يود إلحاقه بالجهاز.
حصان طروادة:
يقال أنه حصل حرب بين الإغريق والطرواديون,واستمرت هذه الحرب مدة من الزمان, مما أضعف جيش الإغريق وجعله يعقد الهدنة مع الطرواديين, وعندما وافق الطرفان على الهدنة, قام الإغريق بإرسال هدية لملك الطرواديين وهي عبارة عن مجسم عظيم على شكل حصان, فقبل الملك الهدية, ولكن بداخلها كان يختبأ العديد من جنود الإغريق الذين خرجوا من المجسم ليلا وقاموا بمهاجمة الطرواديين, ومن هنا جاءت التسمية لأن البرامج الخبيثة تتظاهر أنها تقوم بأعمال مفيدة, وهي في حقيقتها تخبئ سما.
تعريفه:
هو برنامج صغير, يظهر بشكل ملف, يتظاهر بأنه يقوم بأعمال مفيدة, أو بعمل تحديثات مهمة للجهاز, وفور تشغيله يبدأ بالتدمير أو التجسس مباشرة بدون مقدمات.
مميزاته:
يتميز بكونه لا يتكاثر بين الملفات والبرامج ولا يلوثها كالفيروس, فهو يتلف بدون أن يرتبط بأي ملف سليم, كما يتمتع بخاصية التجسس على الضحية, بصمت مطبق, لعدة أشهر أو سنوات من دون أن يعلم بذلك.
طرق انتشاره:
غالبا ينتقل إلى جهاز المستخدم بعلمه, فقد يصل عن طريق ملف أو برنامج قام المستخدم بإحضاره من شخص آخر إما عن طريق وسائط التخزين, أو عن طريق شبكة الكمبيوتر, أو على شكل رسالة بريدية معها ملف مرفق ملوث بفيروس, أو عن طريق مواقع الدردشة حيث يطلب منك أحد المحاورين استقبال ملف وفتحه وهي في حقيقتها أحصنة طروادة.
أضراره:
تتراوح أضراره بين فقدان المستخدم البيانات والمعلومات الموجودة على الجهاز وبين انتهاك خصوصيته, فبعض الأنواع يقوم بتدمير البيانات والمعلومات الموجودة على الجهاز, أو إبطاء عمل الجهاز وخلق مشاكل كثيرة تؤدي إلى انهيار الجهاز.أما البعض الآخر يقوم بالتجسس لحساب صانعه ومبرمجه, فيقوم بإرسال معلومات قد تكون سرية, كأرقام بطاقات الائتمان أو كلمات المرور الخاصة بالحسابات البريدية, كما أن البعض يستطيع التقاط صور لسطح المكتب تقوم بإظهار ما تقوم بفعله الآن ومن ثم إرسال هذه الصور إلى مبرمجه, والبعض يعطي إمكانية التحكم الكامل بالجهاز وكأنه أمامه, فيمكنه من حذف وتعديل الملفات, ولذا قد يكون ضرره اكبر بمرات كثيرة من ضرر الفيروسات.
الديدان البرمجية:
تعريفها:
هي عبارة عن برامج صغيرة الحجم, يتم استقبالها عادة عن طريق شبكة الكمبيوتر, وتهدف غالبا لإزعاج المستخدم, أو تدمير المعلومات المخزنة في جهازه, بالإضافة إلى إحداث حركة مرور كبيرة بالشبكة بإرسال واستقبال بيانات كبيرة وبشكل متواصل قد تؤدي إلى انهيار الشبكة أو بطئها, وسميت بذلك لأنها تشابه الديدان الطبيعية في سرعة التوالد والانتشار.
مميزاتها:
تتميز بصغر حجمها وسرعة انتشارها المذهلة, فقد تصيب ملايين الأجهزة في غضون مدة زمنية قصيرة, وذلك لاعتمادها على الشبكة الحاسوبية في الانتشار, لديها المقدرة على التوالد والانتشار, ولكنها لا تلوث الملفات أو البرامج أو تضيف نفسها إليها, بل أنها تأخذ بالانتشار في الشبكة التي يرتبط بها الجهاز الملوث, حيث يتعدى انتشارها الجهاز نفسه ليصل إلى الآخرين عبر شبكة الحاسوب.
طرق انتشارها:
تنتشر عن طريق شبكة الانترنت أو الشبكة المحلية, عن طريق رسالة بريدية معها ملف مرفق يحتوي على الدودة نفسها, أو عن طريق أحد الثغرات الأمنية الموجودة في نظام التشغيل.
أضرارها:
يتوزع الضرر بين جهاز المستخدم وبين الشبكة التي يرتبط بها هذا الجهاز, فقد تدمر البيانات الموجودة بالجهاز, أو تساهم ببطء أداء الجهاز وذلك من خلال استهلاكها لموارد الجهاز بدون فائدة, إضافة إلى جعل الحاسوب مصدر لإيذاء الغير من خلال انتشارها لأجهزة أخرى سليمة.أما ضررها على الشبكة يكون بإثقالها,من خلال إرسال نفسها إلى اكبر قدر ممكن من العناوين البريدية. إضافة إلى أن بعض الديدان مصممة للإطاحة بمواقع معينة, حيث تقوم بإغراق الموقع بسيل من طلبات التصفح التي تؤدي في النهاية إلى صعوبة الوصول للموقع أو انهياره بالكامل.
البرامج الدعائية:
تعريفها:
هي عبارة عن برامج صغيرة الحجم ترتبط ببرامج تدعي أنها مجانية (Freeware), حيث تقوم بتركيب نفسها مع هذه البرامج, أويتم تحميلها من بعض المواقع التي تقدم خدمات مجانية,ومهمتها الأساسية إظهار الدعايات بشكل مستمر لمنتجات مختلفة.
مميزاتها:
تتميز هذه البرامج بصغر حجمها ومقدرتها على حشر نفسها في جهاز المستخدم,حيث تقوم بجلب الدعايات, عن طريق خوادم مخصصه موجودة في شبكه الانترنت, وتتميز بأن معظم الشركات تعتبر هذه البرامج نظاميه, حيث يزعم معظمهم أنها لا تحدث أضرارا بجهاز المستخدم, وأن عملها على جهاز المستخدم مرتبط بموافقته على تحميلها لذا فإن بعض مضادات الفيروسات لا يصنفها على أنها برامج خبيثة.
طرق انتشارها:
تنتشر هذه البرامج عن طريق البرامج المجانية التي يحملها المستخدم من الانترنت أو عن طريق برامج مشاركة الملفات أو عن طريق مواقع الانترنت التي تطالب المستخدم على تحميل البرامج الدعائية على جهازه, حتى يستطيع الاستفادة من خدمات الموقع.
أضرارها:
إجبار المستخدم على مطالعة دعايات لم يطلبها, والانخفاض الملحوظ لأداء الجهاز, بسبب أن هذه البرامج تعمل بشكل مستمر على الجهاز وتستهلك قدرا كبيرا من موارده وقد تتسبب في تعطل الجهاز أو بطئه, بل وقد تتسبب أيضا في ظهور رسائل خطأ بسبب خلل في طريقة برمجتها, إضافة إلى استهلاكها جزءا كبيرا من سرعة الاتصال بالانترنت.
برامج التجسس:
تعريفها:
هي عبارة عن برمجيات تقوم بجمع معلومات شخصية عن مستخدم الحاسوب وعن المواقع التي يزورها وتقوم بإرسالها بدون علمه إلى جهة معينة, لهدف التسويق أو التجسس.
مميزاتها:
تتميز بقدرتها على التخفي بشكل جيد في جهاز المستخدم والتصاقها ببرامج الدعاية, حيث تقوم بتركيب نفسها معها, لان برامج الدعاية تهتم بما تحصل عليه من معلومات من برامج التجسس حول طريقة المستخدم في تصفح الشبكة والمواقع التي يفضلها,بدون علم المستخدم ثم تقوم بإرسال المعلومات إلى جهات معنية, تقوم بدراسة وتقييم هذه المعلومات والاستفادة منها في نواحي كثيرة غالبا ما تكون تسويقية.وقد يتطور الأمر بإجبار المستخدم لفتح مواقع معينه عند البحث في الانترنت عن طريق أحد محركات البحث,فبمجرد معرفة برنامج التجسس محاولتك استخدام احد محركات البحث فانه سرعان ما يظهر لك نافذة منبثقة لأحد محركات البحث الذي يقوم بانتقائها هو والذي غالبا ما يكون مليء بالدعايات.
طرق انتشارها:
تنتشر عن طريق البرامج المجانية, كبرامج التسلية وبرامج مشاركه الملفات أو عن طريق تحميلها من الانترنت عبر بعض المواقع التي تطالب المستخدم بتركيب برامج معينه كشرط لدخول الموقع أو للاستفادة من خدماته.
أضرارها:
جمع المعلومات وإرسالها بدون علم المستخدم إلى جهات خارجية, بغض النظر عن أهداف تلك الجهات, فقد تكون جهات مشبوهة يكون مقصدها التخريب, وقد لوحظ أن بعض برامج التجسس تعود بالمعلومات التي تجمعها إلى الهاكرز, وقد تكون هذه المعلومات عبارة عن البريد الشخصي أو كلمات المرور التي يقوم المستخدم بإدخالها في مواقع الانترنت أو أرقام البطاقات الائتمانية الخاصة. ومن مضارها أيضا البطء في أداء الجهاز, وظهور رسائل خطأ بشكل متكرر واستهلاكها جزء كبيرا من موارد النظام من غير فائدة, إضافة إلى بطء سرعة الانترنت بسبب تحميل الدعايات أو إرسال المعلومات التي تم جمعها.كما أنبعضها يمنع المستخدم من الوصول إلى المواقع التي تعينه على إزالتها, وذلك من خلال إقفال تلك النوافذ.
مختطفات المتصفح:
تعريفها:
هي برامج تتطفل على خصوصيات المستخدم حيث تقوم بتغيير سلوك متصفح الانترنت, وجعله مستنقعا للدعايات,إضافة إلى اختطاف الصفحة الرئيسية للمتصفح وجعلها تشير إلى احد المواقع الدعائية.
مميزاتها:
تمتاز هذه البرامج بصغر حجمها, وسهولة انتشارها في جهاز المستخدم, وقدرتها على التخفي في أنواع كثيرة من الملفات, وإحداث بعض التغييرات في ملف سجل النظام.
طرق انتشارها:
عن طريق مواقع الانترنت, حيث يعرض الموقع على زواره ضرورة تركيب برنامج معين حتى يعمل الموقع بشكل جيد, وحالما يوافق الزائر على ذلك سرعان ما يقوم هذا البرنامج الخبيث بتحميل نفسه على جهاز المستخدم وتبدأ بعدها عمليه الاختطاف.
أضرارها:
يجمع هذا النوع بين مضار البرامج الدعائية وبرامج التجسس فهي تقوم بالتجسس على سلوك المستخدم وعلى المواقع التي يقوم بزيارتها دائما, ثم تقوم بإظهار الدعاية تبعا لذلك, إضافة إلى اختطافها للصفحة الرئيسية للتصفح وجعلها تشير دائما إلى المواقع الدعائية, وحتى لو حاول المستخدم تغيير هذه الصفحة فإنها سرعان ما ترجع لتشير إلى الصفحة الدعائية مرة أخرى, وقد تقوم بإضافة شريط أدوات جديد في متصفح الانترنت يحتوي على بعض الأزرار التي تؤدي إلى مواقع بحث ملئيه بالدعايات, بدون علم المستخدم, ويصاحب هذه الأفعال بطء في جهاز الحاسوب, وانهيار لنظام التشغيل أو ظهور رسائل الخطأ بشكل كبير, إضافة إلى بطء تصفح الانترنت, لأن تحميل الدعايات بشكل متكرر ينهك موارد الجهاز.
طرق الحماية من البرامج الخبيثة:
1) تنصيب البرامج المضادة للفيروسات.
2) نكتفي بتنصيب البرامج الموثوق منها فقط.
3) التحديث المستمر لنظام التشغيل.
4) تركيب الجدار الناري.
5) عدم فتح الملفات المرفقة مع البريد الالكتروني إلا إذا كان المصدر موثوقا.
6) تنصيب البرامج المكملة لمضادات الفيروسات.
7) الاشتراك في احد النوادي المتخصصة في امن المعلومات.
8) استخدام الأداة التي تقوم بحذف البرامج الخبيثة باستمرار.
9) عدم دخول المواقع التي يحذرنا منها متصفح الانترنت.
الخلاصة:
للبرامج الخبيثة أنواع عديدة وطرق مختلفة للتسلل إلى أجهزة الحاسوب, لغرض التخريب والتجسس, لذلك يجب على مستخدم الانترنت حماية جهازه بالجدار الناري ومضادات الفيروسات حتى لا يصاب بها, فكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج, فيتجنب دخول المواقع المشبوهة, كما يتجنب تحميل البرامج الغير معروفة حتى يظل جهازه سليم وآمن, خاليا من البرامج الخبيثة بأنواعها.

كيفية حماية كلمات المرور

تعتبر كلمة المرور من الطرق الشائعة في عملية التحقق من الهوية ,ولكن هذه الطريقة تعتبر من اضعف الطرق في الحماية وذلك لان المستخدم قد يستخدم كلمة مرور مشتركة لجميع الحسابات والأجهزة وقد يختار كلمة مرور صغيرة وسهلة حتى يسهل عليه فيما بعد تذكرها .
ويلاحظ إن كلمات المرور الضعيفة تساهم في تسهيل مهمة المخترقين وان الاختيار الدقيق والسليم لكلمة المرور قد يساهم بشكل كبير في الحد من قدرة المخترقين على الاختراق وسرقة كلمة المرور ,ويجب الاهتمام باختيار كلمات المرور المعقدة وغير الشائعة في الاستخدام .
كلمات رئيسة للموضوع :
ماذا نعني بكلمة المرور؟
كلمة المرور عي عبارة عن مزيج سري من الأرقام والحروف وبعض الرموز الخاصة تستعمل لتحقق من هوية المستخدم، وتستخدم كلمة المرور عادة مع اسم المستخدم للدخول إلى النظام . ويمكن للمستخدم الحفاظ على جهازه وسرية معلوماته من العابثين من خلال عمل كلمة سر .ولكن يأتي السؤال كيف يمكننا حماية كلمة السر من السرقة أو الاختراق ؟
طرق وأساليب لحماية كلمة المرور من السرقة أو ألاختراق :
1-يجب إن يكون تتكون كلمة المرور من 10 خانات على الأقل .
2-يجب الحذر من أي رسالة أو موقع يتطلب إدخال أي كلمة مرور.
3-يجب الوثوق في الأشخاص التي يقوم المستخدم بمراسلتهم والاتصال بهم .
4- إغلاق خاصية الإكمال التلقائي في المتصفح وعدم السماح بحفظ كلمات المرور في النماذج ."لأن هذه الخاصية عند استخدامها تحتفظ بجميع كلمات المرور التي أدخلتها سواء في بريد الكتروني أو بطاقة بنكيه داخل الجهاز والأغلبية منكم قد لاحظ عند كتابة أول حرف من اسم حسابه في البريد أو المنتدى يظهر الاسم مباشرة دون الحاجة إلى إكمال اسم الحساب وكذلك بالنسبة لكلمة المرور تظهر كلمة المرور مباشر في شكل نجوم و هذا دليل على إن اسم حسابك وكلمة المرور يحتفظ بها الجهاز ولتعطيل خاصية الإكمال التلقائي من متصفح الاكسبلور نختار منه
أدوات -----> خيارات الانترنت -------> محتوى -----> إكمال تلقائي ------> أزل جميع علامات صح من الخيارات الموجودة أسفل هذه الكلمة
5-عدم إدخال كلمات المرور في مقاهي الانترنت نهائيا فقد توجد برامج تسمى برامج key loggerتكون متواجدة بشكل غير ظاهر (مخفي) تقوم بحفظ جميع ما يكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح أو يعبئه من دون أن يشعر, ومن الممكن أن تركب قطع في نفس الجهاز تؤدي نفس الغرض .
6-يجب تغيير كلمات المرور بين فترة وأخرى."لأنه ربما يكون هناك شخص استولى بالفعل على البريد ولم يغير كلمة المرور ينتظر إن تصل لبريدك رسائل مهمة أو قد يتصف بالجاسوسية يريد إن يتعرف عليك أكثر "
7-يجب أن تتكون كلمة المرور من حروف وأرقام وبعض الرموز الخاصة التي يصعب تخمينها لان هناك برامج تقوم بتجريب الآلاف من كلمات المرور ,فإذا كانت كلمة المرور سهلة فسوف يكتشفها البرنامج في غضون ثواني إما لو كانت كلمة المرور صعبه فسيكون من الصعب إن يكتشفها البرنامج بالتخمين وتزداد الصعوبة أكثر إذا أضيف في كلمة المرور أحرف أخرى باللغة العربية .
8-يجب أن لا تكون كلمة المرور تتكون من أرقام تسلسليه أو أرقام عشوائية قد يراه المستخدم إنها صعبة التخمين ولكن هذا الكلام قد لا يغدو صحيحا في ظل وجود برامج تقوم بإنتاج هذه الأرقام مهما طالت وكثر عددها .
9-عدم استخدام كلمة مرور موحدة لجميع الحسابات بل يجب جعل كلمة المرور الخاصة بالحاسوب مختلفة عن البريد الالكتروني وهكذا.
10-يجب عدم تخزين كلمة المرور على الجهاز نفسه لأنه توجد برامج تقوم بعرض واسترجاع جميع كلمات المرور المخزنة بل يجب كتابتها على ورقة و وضعها في المكتب .
11-عدم استخدام شبكات الاتصال العامة لأنه قد تحتوي على سارق لكلمات المرور.
12-يجب الحذر من مواقع الكراكات والمواقع الغير موثوق فيها فقد تحتوي على برامج مخفية يتم تحميلها أثناء عملية التصفح .
13-يجب الابتعاد عن المعلومات الشخصية وأن تبتعد عن أي معلومات حقيقة تخص المستخدم كاسمه أو وظيفته أو تاريخ الميلاد أو اسم الدولة التي يسكن فيها وهكذا .
14-أن لا تحتوي كلمة المرور على كلمات شائعة أو معروفة مثل اسم نجم معين أو شي محبب لان هذه المعلومات تكون سهلة في التخمين .
15-"إذا كنت تشارك في منتدى أجعل بريدك المعروف لأعضاء المنتدى و زواره للاختبار فقط أي لا تجعله البريد الأساسي والشخصي التي تستقبل فيه معلومات خاصة و حقيقة عنك مثل إن تراسل أشخاص بينك وبينهم أمور شخصيه
16-"الابتعاد عن مواقع البريد المشهورة وحاول بقدر المستطاع أن تأخذ لك حساب بريد الكتروني في مواقع ليست مشهورة لأن معظم الطرق والبرامج المستخدمة والتجارب المستخدمة في الحصول على كلمة المرور جميعها وأغلبها موجه لهذه المواقع مثل الهوت ميل وهذا ملاحظ وكثير ما نسمع عنه من فقد كلمة مرور حسابه البريدي في هذا الموقع و أيضا بريد الياهو مع إنها تقدم خدمات قد لا نجدها في مواقع أخرى ومستواها الأمني عالي
17-"يجب أن تكون حذرا جدا عند استخدام الماسينجر وان تثق في الشخص الذي تتحدث معه لأنه لو طلب منك أن تتحدث معه بالصوت يستطيع تحديد رقم الآي بي الخاص بك أثناء التحادث ويستخدم بعد ذلك برنامج كرار كز للوصول لجهازك مباشرة وهناك الكثير فقد السيطرة على بريده بعد استخدامه الماسينجر حتى وان كانت المحادثة نصيه ,أيضا البعض يدخل لحسابه البريدي من خلال الماسينجر ويطلب من الماسينجر أن يحفظ كلمة المرور والأفضل الدخول للبريد من الموقع , وأيضا هناك برامج متخصصة في الحصول على كلمات المرور تعمل من خلا ل الماسينجر
18-"تعطيل تشغيل خاصية الجافا سكريبت لأنها تستخدم في إعادة إدخال معلوماتك من اسم الحساب وكلمة المرور لتصل للمستفيد وهي رمز يدرج في الرسالة وعند فتح هذه الرسالة تظهر لك مطالبة بإعادة إدخال معلومات بريدك الالكتروني من اسم الحساب وكلمة المرور وبعد ذلك توجيه معلوماتك من اسم الحساب وكلمة المرور للمستفيد وهي تنطبق على أي بريد وللهروب من هذه الرسالة عليك إعادة إدخال بياناتك من حقل الموقع الأصلي وليس من حقل الرسالة الوهمية "
19-" الابتعاد عن استخدام أي طريقة لاستعادة كلمة المرور التي فقدتها لأنه ربما تكون ضحية للمرة الثانية و أيضا الابتعاد عن البرامج المتخصصة في هذا المجال لان اغلبها عبارة عن تروجين قد تسيء استخدامها وتقع في فخها والابتعاد أيضا عن من يقول انه يستطيع إعادة كلمة المرور والابتعاد عن المواقع وخصوصا الشخصية التي تدعى إنها تستطيع إرجاع كلمة المرور"
20-"دائما و أبدا عند الانتهاء من تصفح بريدك الالكتروني وقراءة الرسائل اختر الأمر خروج من حساب البريد لأنه عند محاولة الرجوع لصفحة البريد بعد ذلك يتطلب منك إن تدخل كلمة المرور وهذه النقطة مهمة جدا لزوار مقاهي الانترنت لأنه لو استخدم شخص أخر الجهاز يستطيع الدخول إلى بريدك "
21-"حاول بقدر المستطاع إن تحتفظ بصفحة المعلومات الشخصية لحسابك في قرص مرن وليس داخل الجهاز لان الكثير ينسى معلومات التسجيل هذه والتي تضمن السؤال السري لتفيده بعد ذلك إذا فقد كلمة المرور في مراسلة المسئول عن موقع البريد لاستعادته "
-"الكثير منا عند إدخال بياناته في طلب تسجيل في منتدى أو بريد لابد وان يضع بريده ضمن متطلبات التسجيل ولكي يستقبل عليه معلومات التسجيل ومن ضمنها كلمات المرور ولذلك من الأفضل أن تخصص بريد لهذا الشأن بذلك تفقد البريد ولا تفقد الكثير "
بعض التقنيات التي تساعد في حماية كلمة المرور :
توجد تقنيات جديدة تمكن المستخدم من الدخول إلى عدة من الطبقات في الانترنت باستخدام كلمة سر واحدة وهذه التقنية تسمى إدارة الهوية (ID management) ,فعن طريق إدخال كلمة المرور لمرة واحدة بإمكان المستخدم تصفح بريده الالكتروني وتصفح منتديات أو مواقع يكون مسجل فيها .
وللحماية القصوى لكلمة السر يجب تركيب برامج مضادة للفيروسات "وهي عبارة عن برامج يتم تركيبها على الجهاز ولهذه البرامج قواعد بيانات خاصة موجودة بها تواقيع أو بصمه خاصة لكل فيروس بحيث تتم مقارنة أي برنامج موجود على الجهاز سواء في حالة طلب تشغيل البرنامج أو في حالة عمل مسح على الجهاز مع قواعد البيانات وفي حالة العثور على تطابق في سلوك البرنامج مع قواعد البيانات فأنه سيصدر رسالة مشعرا المستخدم بوجود الفيروس أو برنامج التجسس"و تفعيل جدار الحماية حتى لا يستطيع أحد الوصول إلى المعلومات و يجب التأكد من أن برنامج مكافحة الفيروسات الموجود على الجهاز يعمل بشكل صحيح وأن تكون من البرامج المعروفة بجودتها والممتازة في هذا المجال .
الخلاصة :
أن المحافظة على سرية و أمن معلوماتك الشخصية من أهم الأوليات فيجب أن تتخذ التدابير اللازمة لحماية سرية معلوماتك الشخصية ووقايتها من المتطفلين إذ أن النشاطات الإجرامية والأعمال الاحتيالية انتشرت يوما بعد يوم ويجب استخدام التقنيات المتاحة والمتوفرة وتفعيلها في هذا المجال .
المراجع:
كتاب الأمن والحماية في الانترنت

موقع شبكة السنة النبوية وعلومها على الانترنت

 موقع شبكة السنة النبوية وعلومها على الانترنت يحظى بإقبال كبير باعتباره أول موقع شامل متخصص في السنة النبوية وعلومها ويمكن زيارته والاطلاع عليه على الرابط التالي :
www.alssunnah.com
خدمة تصفح موقعها الالكتروني على الانترنت من خلال نسخة الأجهزة الكفية المخصصة للهواتف المحمولة وأجهزة الآيباد .
إن هذه الخدمة تمكن زوار الموقع من متابعة ما يستجد من أخبار وأحاديث ومواد علمية عن طريق أجهزة المحمول وجهاز الآيباد وذلك بكل يسر وسهولة حيث تتميز النسخة الكفية بسرعة تصفحها ومناسبتها لشاشة هذه الأجهزة علما أنه تم اختصار بعض الوظائف والمميزات الموجودة على نسخة المتصفح العادي مثل الصور أو الجافا وذلك بهدف سرعة تحميل الموقع على الجهاز مضيفا أن طريقة الدخول على النسخة الكفية سهلة حيث إنه بمجرد الدخول عن طريق الجوال إلى رابط الموقع سيتم توجيه المتصفح إلى النسخة الكفية مباشرة علما أن النسخة الكفية متوفرة عبر رابط للمتصفح العادي للموقع .

الثلاثاء، مارس 29، 2011

C++ How to Program

C++ How to Program is the world's best-selling introduction to C++ programming. Now, this classic has been thoroughly updated! The Deitels' groundbreaking How to Program series offers unparalleled breadth and depth of programming concepts and intermediate-level topics for further study
The books in this series feature hundreds of complete, working programs with thousands of lines of code. Deitels' C++ How to Program is the most comprehensive, practical introduction to C++ ever published-with hundreds of hands-on exercises, roughly 250 complete programs written and documented for easy learning, and exceptional insight into good programming practices, maximizing performance, avoiding errors, debugging, and testing. The updated Fifth Edition now includes a new early classes pedagogy-classes and objects are introduced in Chapter 3 and used throughout the book as appropriate. A valuable reference for programmers and anyone interested in learning the C++ programming language and
object-oriented development in C++

كيفيه حذف برنامج لا يحذف

قد يعانى البعض عندما يثبت برنامجا ثم يريد إزالته ولايستطيع ذلك من خلال إضافة إزالة البرامج فتظهر له رسالة بالخطأ ووجود مشكلة ما
يمكنك فى الحقيقة أن تزيل البرنامج بوجود تثبيت البرنامج الأصلى سواء كان من سيدى أو السيت أب إذا كان متوفرا لديك .. وذلك عن طريق
Uninstall الخاص بالبرنامج ولكن إذا لم يتوفر لديك السيت أب أو الريموف فيمكنك إزالته بالطريقة التالية
star > run > Regedit واكتب
HKEY_LOCAL_MACHINE ثم ستجد فى القائمة اليسرى
SOFTWARE اختر
Microsoft ثم
Windows ثم
CurrentVersion اختر
Uninstall اختر
فستجد قائمة بالبرامج التى لديك ، احذف منها ماتريد

كيف تزيد خشوعك في الصلاة؟


1- اعلم أن الخشوع في القلب والقلب كالعضلة يجب تمرينها لتكبر وتقوى...فلا تتوقع أن يأتيك الخشوع في يوم وليلة...وإنما يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج إلى تدريب مستمر لكي تدرب عضلة القلب على الخشوع.
2- أذكر الله خلال اليوم في كل ساعة ولو دقيقة...فمن كان قلبه لاهيا عن الله طوال اليوم من الصعب إن ينتقل فجأة إلى الخشوع في الصلاة..فذكر الله خلال اليوم ممهدات للخشوع
3- توضأ لكل صلاة وادعوا الله خلال الوضوء أن يطهر قلبك كما طهر بدنك وأن يرزقك قلبا خاشعا.
4- ضع أجود أنواع المسك أو العودة بعد الوضوء..فالرائحة الطيبة تساعد على الخشوع
5- اذهب إلى المسجد بعد الأذان مباشرة (والأفضل أن تكون في المسجد وقت الأذان)...بالنسبة للنساء فالمطلوب الصلاة في وقتها بدون تأخير وحبذا لو خصصت المرأة لنفسها ركن في البيت تجعله لعبادتها...ويكون ركن هادئ ومهيأ.
6- عند خلعك نعلك عند المسجد تصور أنك خلعت الدنيا من قلبك وقل دعاء دخول المسجد.
7- صل ركعتين قبل الفريضة وادعوا الله في السجود أن يجعل الصلاة قرة عين لك....
8- عند الإقامة ردد مع المؤذن ثم ادع الله أن يحسن وقوفك بين يديه.
9- عند التكبير تصور انك ترمي الدنيا وما فيها خلف ظهرك....وحاول تصور أنها قد تكون آخر صلاة في حياتك.
10- بطئ من جميع حركات الصلاة ومن سرعة القراءة....بطئ السرعة إلى نصف ما اعتدت عليه سواء في القراءة أو في حركة الركوع والسجود...فخشوع الجسد يساعد على خشوع القلب....
11- عند السجود تصور وتذكر ارتباطك بالأرض فمنها خلقت وإليها ستعود
12- تعلم الأدعية والأقوال المختلفة في الصلاة كي تنوع وتكسر الملل أو الروتين.
13- بعد الصلاة استغفر الله ثلاثا..الأولى لتقصيرك في أداء الصلاة كما يجب والثانية لتقصيرك عن حمد الله أن أذن لك أن تصلي بين يديه والثالثة لذنوبك أجمعين.

الأحد، مارس 27، 2011

اليورانيوم و تأثيره على البيئه

القشرة الأرضية تحتوي 2.4 جزء من المليون يورانيوم وهو موجود في الطبيعة مع أكثر من 100 من المعادن وجسم الإنسان يحتوي على يورانيوم 90 مايجروجرام/ 1.12 ب كيو 90ug/1.12 Bq.
وحيث إن اليورانيوم موجود على القشرة الأرضية فإن جزءا منه يدخل في الغذاء والأطعمة والشراب. كمية صغيرة جدا من اليورانيوم تدخل يوميا في طعامنا. ولكن اكثر من 90% من هذا اليورانيوم يخرج من الجسم ونسبة 1% يدخل الى الدم وأغلبه يخرج خارج الجسم خلال عدة أيام وجزء من 1% يحصل له في الهيكل العظمي وله ومركباته سمية عالية جدا من خلال المكون الكيميائي والاشعاعي تعدين أو استخراج معدن اليورانيوم من خام لهذا المعدن فإنه ينتج كمية عالية من الفضايات ذات الإشعاع الذري المنحفظ بالاضافة إلى انبعاث اشعة غبار اليورانيوم وهذه لها تأثير ضار على العاملين في المصانع حيث من الممكن ان تتلف اي عضو أو أي نسيج من أجسام العاملين وغبار اليورانيوم له اضرار خطيرة حيث ان الاقتراب منه ولمسه يسبب التهابات جلدية والكلية هي العضو الأول الذي يتأثر باليورانيوم من جسم الإنسان الضحية حيث يسبب تلفا لأنابيب الكلية، والتعرض المستمر والثابت لاشعة اليورانيوم المنخفضة للنشاط النوعي الاشعاعي يؤدي الى مرض مزمن وسرطان للعظام sarcoma.
الحد الأعلى لاستنشاق اليورانيوم هو 3\10(4) 3X10(4) والحد الأعلى للبلع هو 5\10(4) 5X10(4).
إن التعرض المستمر لمركبات اليورانيوم الذائبة يحصل لها تجمع في الرئة وتؤدي الى امراض دموية وتليف في الرئتين ومشاكل بها. يوجد حالة تسمم باليورانيوم حيث تعرض عامل لحادثة التسمم ب هيكسا فلورايد يورانيوم (UF6) حيث تلف الرئة وتسبب في وفاته والشخص الذي لم يمت يحصل تلف للرئتين وكذلك تلف للجهاز الهضمي.
إن اليورانيوم المستنفد أو المستهلك هو نوع من نفايات اليورانيوم المشع والمعالج أو المكرر.
اليورانيوم المستنفد له كثافة اكثر من الفولاذ الصلب وطبقا للمخاطر العالية والمقدرة لليورانيوم المستنفد والمستعملة هي تبلغ 000,5 وهذه الكمية لو استنشقت فإنها تسبب وفاة 000,500 وبسببها أمراض السرطان (هيكسا فلورايد يورانيوم (UF6). وهذا النوع يستخدم لفصل U235, U238 وهو له نشاط اشعاعي وله نشاط تخريشي ومهيج للجلد والعيون والأغشية المخاطية.اسيتات اليورانايل
ويستخدم هذا النوع من اليورانيوم في آلات الطباعة كالحبر الجاف، وهو سام جدا عند استنشاقه أو اذا بلع عن طريق الفم.
وخلال استغلال الطاقة النووية في الخدمات الإنسانية أو في الاستغلالات الأخرى حدث أربع حوادث انفجارات عظيمة وهي حادثة مفاعل ويندسكيل في بريطانيا بتاريخ نوفمبر 1957 وحادث مفاعل ثري آيلاند في امريكا في شهر مارس 1979 وحادث مفاعل تشرنوبيل في روسيا في ابريل 1986 وحادث مفاعل اليابان في مارس 2011.
والحادث الأول اطلق اليود المشع 131 إلى الجو وأدى إلى سكب الحليب الملوث في مياه الأنهار والبحار، والحادث الثاني أدى إلى تعرض مليوني شخص بالأشعاع، أما الحادث الثالث فقد اطلق اليود المشع 131 والسيزيوم 137 والأشعاع انطلق في مناطق مختلفة من العالم، أما الرابع في اليابان فقد أثر على مناطق مختلفة، ولم تنته دراسة أضراره عالمياً ولوث الخضروات والبيض والخبز والسبانخ. وفي سنة 1920 كان أول حادث نووي جماعي وهو مصنع الساعات حيث يستعمل الراديوم في طلاء الساعات المضيئة ليلاً حتى نقرأ الساعة اثناء الظلام، والمصنع كانت العاملات يستخدمن الفرشاة في طلاء وقد ثبت بعض العاملات الفرشاة في الفم مما أدى إلى اصابتهن بإنيميا حادة ونقص حاد في نمو عظام الفكين وهذا بسبب التأثير الأشعاعي على العظام والدم.
إن هذه الحوادث العظيمة من الانفجارات أو التلوثات أدى إلى انتقال المواد المشعة إلى مسافات بعيدة جداً عن مواقع الأحداث عن طريق الهواء في السماء والمياه في الانهار والبحار والبحيرات والأمطار والتربة وغيرها. وهذه التلوثات الاشعاعية تدخل في تركيب الأحياء ويؤثر في اجسامها ومنها اجسام البشر والحيوان ويصيب الانسان مباشرة أو غير مباشرة عن طريق اللحوم والحليب والماء والخضروات والفواكه المصابة.

The Movie Editor 0.6.6 Beta

Size: 1.35MB
OS: Win NT/2000/XP
A graphical editor for Windows Media (.asf, .wmv) and MPEG files. Select or delete multiple portions from a video file. The system lets you copy, paste and fine tune the selections. Also supports joining of video / movie files
Features
Select or delete multiple portions from a video file
Copy, paste and fine tune the selections
Join multiple files together
Split movies into smaller files
Save and play selected scene without editing the movies
Requires: Microsoft .NET Framework 2.0
What's New in version 0.6.6 Beta
Added a Zoomed-in waveform view during audio file editing
Menu option to unload a file - really needed only for .flv files
Ability to edit mp3 files - edit, split, join
New languages supported: Català, Chinese (Traditional), Dutch
Updated the translations for the following languages: Francais, German, Italian, Japanese, Portuguese, Spanish