الجمعة، ديسمبر 31، 2010

هل يجوز التصويت في مواقع كافرة لترشيح الرسول عليه الصلاة والسلام شخصية مؤثرة في الأمم


السؤال :
انتشرت الكثير من الموضوعات التي من نوعية انصر نبيك - صوت لنبيك .... الخ و هي عبارة عن استفتاءات تطرحها بعض المواقع الأجنبية حول أهم الشخصيات التي أثرت في تاريخ الشعوب و الأمم
فنجد من ضمن هذه الاستفتاءات نبينا الكريم - صلاوات ربي و سلامه عليه - و يكون على قائمة المرشحين في هذه الاستفتاءات و نجد أيضا أمامه شخصيات عادية و في الأغلب تكون كافرة و العياذ بالله من أمثال دارون و شي جيفارا و يوليوس قيصر ......فهل يجوز شيخنا الفاضل مقارنة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم - و الذي زكاه المولي عز وجل من فوق سبع سماوات - مع تلك الشخصيات التي اتسمت بالكفر ؟
و قد تجد في الاستفتاء مثلا أن الشخصية الفائزة ستقوم إحدى القنوات الأجنبية ( التي ترعى الاستفتاء ) بعمل برنامج عليه لنشر سيرته عليها فهل هذا دافع كافي للتصويت في مثل هذه الاستفتاءات من باب نشر سيرة الحبيب المصطفي صلى الله عليه و سلم بين أكبر عدد من المشاهدين أو القراء ؟
و هل يجوز المشاركة بدافع أن لا يكون ترتيب رسولنا الكريم متأخر بين هذه الشخصيات الكافرة ؟ و هل هذا يعتبر من نصرته حقا ؟
و أود أن ألفت انتباه حضراتكم أن مصداقية هذه المواقع قد تكون ضعيفة فمنهم من يبحث عن تقدم في ترتيب الموقع عالميا و يستغل أصوات المسلمين في ذلك و منهم من يسعي إلى إظهار الحق فعلا و الله أعلم بالسرائر
أرجو من سيادتكم تبيان هذا الحكم لأن مثل هذه الموضوعات انتشرت بشدة بين المنتديات و نود من حضرتكم معرفة الحق
الجواب :
من وجهة نظري أن هذا لا يصلح لِعدّة اعتبارات :
الأول : ما أشرتَ إليه – حفظك الله – مِن وضع النبي صلى الله عليه وسلم في مُقابِل أولئك الكَفَرة ، وقد تكون أصوات الكَفَرة أكثر فيُرفَع الكافر فوق مَنْزِلة النبي صلى الله عليه وسلم !ولو قُدِّر أن يغلب على الظن غَلَبَة أصوات المسلمين ، فإن مُجرّد مقارنة أولئك بالنبي صلى الله عليه وسلم يدخل في باب النقص ..
ألم تسمع قول الشاعر :
ألَم تَر أن السيف ينقص قَدْره *** إذا قيل إِن السيف أمضى من العصا ؟!
الثاني : ما يترتّب على ذلك من إبراز صورة غير صحيحة عن سيرته صلى الله عليه وسلم ، فإن تلك القنوات لن ترجع إلى العلماء الموثوقين لمعرفة سيرته صلى الله عليه وسلم وشمائله .
بل قد تجمع ما صح وما لم يصِحّ ، وقد تعتمد على مصادر غربية ، مثل كِتابات المستشرقين ، التي يُدسّ فيها السم بالعسل !
الثالث : ما قد يُصاحب عرض سيرته أو بعضها من صور أو إعلانات قد تتخلّل ذلك البرنامج ، مما فيه إساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم .ونحن نعلم أن بعض القنوات قد تستضيف شيخ ثم تأتي بِفاصل إعلاني لا يمُتّ للحياء بِصِلَة !
فهل يُرضى ذلك لِطالب عِلْم فضلا عن أن يُرضى عنه لِسَيِّد ولد آدم عليه الصلاة والسلام ؟
الرابع : أن يُمثَّل شَخْصه عليه الصلاة والسلام بمشاهِد تمثيلية ، وقد خُذِل بعض المسلمين حتى مثَّل دَور النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك جُرْم مشهود !
وقد يُجوِّز بعض من لا عِلْم له تمثيل شخصه عليه الصلاة والسلام بحجّة معرفة سيرته !
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

كتاب لتعليم صيانة الكمبيوتر

هذا الكتاب من المؤسسة الأمريكية Ask-pc وهو للتحضير لشهادة خبير الدعم الفني ويغطي الكتاب جميع أسئلة الأمتحان الذي يكون على موقعها الرسمي.
نوع الملف pdf
حجم الكتاب
4.53 ميجا بايت
التحميل من الرابط التالي
http://www.4shared.com/document/E96nLYLI/___online.html

تخزين القات

لتخزين القات تأثير اجتماعي لا يُستهان به ، فالرجال مثلاً يتجمّعون بعد الظهر في مكان التخزين ، مُبتعدين بذلك عن زوجاتهم وأبنائهم لساعات ثم يعودون إلى منازلهم وهم في حالةٍ نفسية سيئة. وقد قال لي أحد الأخوة من دولة اليمن الشقيق بأن صديقا له كان يُخزّن القات ، وبعد نصائح من اصدقائه وزملائه توقف عن تعاطي القات ، وأصبح يذهب ليجلس مع أفراد عائلته ، وخاصةً ابناءه الصغار الذين فرحوا بمشاركة والدهم لهم في أوقات فراغه ، بعد أن كان يذهب معظم وقته في جلسات التخزين. استمر هذا الرجل بعيداً عن القات ، ولكن بعد ثلاثة أشهر عاد مرةً آخرى لتخزين القات وجلسات التخزين ، وحين عاد إلى منزله في أول يومٍ بعد أن عاد للتخزين ، قابله أحد أطفاله ، وحينما لاحظ أن أباه تبدو عليه اثار تخزين القات بكى الطفل الصغير ، فسأله الوالد عن سبب بُكائه ، فأجاب الطفل بأن الثلاثة أشهر الماضية شعروا بمعنى الأبوة معه ! فقد كان قبل تلك الشهور الثلاثة يأتي إلى المنزل متذمراً لا يرغب في سماع أي شيء من أولاده ، ويصرخ في وجه أيّ منهم حين يُحدثه! . عندما سمع الأب تلك الكلمات مع بكاء ابنه الصغير ، قرر أن يتوقف عن التخزين تماماً وهذا ما فعله.
القات مادة مُخدرة ، حرمها العلماء في المملكة العربية السعودية وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز بن باز وكذلك حرمها علماء الأزهر الشريف واعتبروها مادة مخدرة محرم شرعاً تعاطيها أو استخدامها بأي شكلٍ من الأشكال.
القات مادة تجلب القلق ، نظراً لاحتوائها على مواد كيميائية تُثير موادَّ تجلب القلق لمتعاطي القات. ويمر الشخص الذي يتعاطى القات بمراحل متعددة ،كالتالي:
1- الانتعاش المؤقت: حيث يشعر الشخص الذي يُخزن القات بانتعاش لفترة زمنية قد تطول وتقصر حسباً لكمية القات التي يُخزنها وكذلك استجابة الشخص لهذه المادة المخدرة ولكن هذا الانتعاش لا يدوم طويلاً ، إذ ينتهي خلال ساعات قليلة من تخزين القات.
2- زيادة اليقظة: يشعر متعاطي القات بأنه مُتيقظ أكثر من الوضع الطبيعي وهذا تأثير فعلي للقات لأنه مادة مُنشطة ، فالمتعاطي يشعر بيقظة مُصطنعة لفترة من الوقت ، حيث تستمر فاعلية المادة المنشطة في القات لبضع ساعات وتخلق مع هذه اليقظة إحساساً بالانتشاء كما ذكرنا في النقطة السابقة.
3- زيادة النشاط: يشعر الشخص الذي يتعاطى القات بأنه شخص نشيط أكثر من المعتاد وهذا كما نكرر دائماً بأن تأثير المادة المنشطة التي يحتوي عليها القات هي التي تجعل الشخص يشعر بهذه المشاعر غير الحقيقية والتي يزول تأثيرها سريعاً بعد أن يذهب مفعول المادة النشطة في القات. في هذه المرحلة يشعر الشخص بأنه يستطيع أن يفعل أشياء كثيرة وهو مُضطجع ولكن في واقع الأمر هو لا يقوم بأي شيء سوى الجلوس ومضغ القات والبصق حوله !.
4- الهيجان : وهذا يحدث بعد وقتٍ من مضغ القات وتخزينه ، وهذا الذي يجعل الشخص بعد أن يتناول القات بفترة يشعر بهيجان ، كما حدث مع الشخص الذي كان يُخزّن القات ثم توقف وشكوى أبنائه منه بأنه يُصبح شخصا لا يُطاق عند تخزينه القات.
5- الأرق : أكثر الذين يُخزنون القات يشكون كثيراً من اضطرابات في النوم ، خاصة الأرق في بداية ذهابهم إلى الفراش حيث لا يستطيعون النوم بسهولة إذ قد يبقون ساعاتٍ يحاولون النوم ولكن النوم يُجافيهم ولا يستطيعون النوم بسهولة.
6- حب الاعتداء : هذه الصفة كثيراً ما تأتي في وقتٍ متأخر من تخزين القات ، حيث يُصبح الشخص عدوانياً ، لا يستطيع تحمل أي كلام حتى من أقرب الناس إليه مثل الأبناء و الزوجة وبقية الأقارب.
7- شبه الجنون في التصرفات: وهذه صفة من صفات المواد المنشطة حيث أن أغلبها يشتغل على الموصلات العصبية في الدماغ لمادة الدوبامين مثل مادة الإمفيتامين والتي تجعل الشخص يتصرف ويقوم بسلوكيات تُشبه الجنون ، مثلما يفعل مرضى الفُصام أو مرضى الهوس.
8- الشعور بالتراخي والرغبة في النوم: بعد أن يزول مفعول النشاط الذي يُعاني من متعاطي القات ، يشعر بالخدر والتراخي والرغبة في النوم ، برغم هذ الشعور فإن القات يُسبب الأرق كما ذكرنا في نقطة سابقة ، لذلك برغم الشعور بالرغبة في النوم إلا أن الشخص المتعاطي للقات يُعاني من صعوبةٍ في النوم والأرق واضطراب النوم.
هذه أبرز مضار القات والذي هو – للآسف الشديد – مسموح تعاطيه في بلاد كثيرة رغم تحريمه من معظم علماء المسلمين وبرغم أن منظمة الصحة العالمية وضعته من ضمن المواد المخدرة والتي يُدمن عليها والممنوعة دولياً ، وكذلك اضراره الاقتصادية والاجتماعية والطبية العضوية والنفسية. إن تعاطي المخدرات مشكلة اجتماعية حقيقية في بعض الدول العربية والأفريقية ونتمنى ألا تنتقل لبعض مناطقنا المُتاخمة لبعض الدول العربية والتي ينتشر فيها القات وتخزينه بشكل كبير جداً.


تقنية الدجيتال

بدأ المهندسون الأمريكيون في تطوير التكنولوجيا الرقمية في منتصف القرن العشرين واستندت أساليبهم على المفاهيم الرياضية التي اقترحها عالم الرياضيات الألماني (جوتفريد فيلهلم لايبنتز) في القرن السابع عشر والذي قد اقترح نظام الحوسبة الثنائي من وحي ابتكاره للرموز العددية مثل كود النظام الأمريكي لتبادل المعلومات ( أسكي) والذي يصف الكائنات مع الأرقام
شفرة ثنائية
التكنولوجيا الرقمية هي قاعدة تقوم على عمليتان. في البداية يتم تسجيل المعلومات الرقمية في شفرة ثنائية من حصيلة مزج عدة أرقام من الصفر والواحد ويطلق عليه أيضا مسمى بت، والتي تمثل الكلمات والصور. تتيح التكنولوجيا الرقمية من ضغط كمية هائلة من المعلومات في أدوات تخزين صغيرة والتي من السهل الحفاظ عليها او نقلها. وبتحويلها الى هذه التقنية الرقمية فيمكنك الحصول أيضا على ميزة نقل البيانات السريعة. فقد نقلت التكنولوجيا الرقمية إلى كيفية تواصل الناس وتعلمهم وعملهم كذلك.
وقد اعتمدت الاتصالات على وسائل الأرقام لنقل الرسائل. وفي اوائل عام ١٩٨٠ تم تعزيز الألياف البصرية لتطوير شبكات الإتصال الرقمية. وتم استبدال الإشارات التناظرية لعدة أشكال تختص بالاتصالات اللاسلكية والسلكية ولاسيما الهاتف المحمول وأنظمة الكابلات وتم تحويل المحولات التناظرية الى رقمية مستخدمين رمز(بي سي أم) لتغيير البيانات التناظرية إلى إشارات رقمية، مقارنة بالبث التنظيري.. فإن الإشارات الرقمية أصبحت أقل تشوها ويمكن ان تتكرر بسهولة
البث الرقمي
وفي عام ١٩٩٨م، تم بث إعلان التلفزيون الرقمي في الولايات المتحدة الأمريكية. وأصبحت أقمار الاتصالات معروفة بفضائيات البث المباشر (دي بي أس) وذات إشارات رقمية ليتم الحصول على العديد من القنوات الفضائية والمتاحة للمشاهدين ومن ضمنها البرامج الصوتية والتي تشترك بالأقمار الصناعية. وقد أمرت لجنة الاتصالات الفيدلارية الأمريكية بأن يتحول جميع البث الى رقمي بحلول عام ٢٠١٠
وغيرت الطباعة الرقمية و التصوير الكهربائي من طريقة نشر الكتب والمجلات. فمكتبة المؤتمر الوطني قامت بمشروع المكتبة الرقمية للحفاظ على نطاق العناصر النادرة وقد تناولت قضايا حقوق النشر والتوزيع فيما يخص التكنولوجيا الرقمية من موسيقى وفيديو من دون الحصول على التصريح الذي يخول بذلك

وكان الفضل يعود إلى اول كمبيوتر إلكتروني رقمي (إنياك) والذي يعود الى جون في اتاناسوف وكاليفورد إي بيري اللذين كان لهما العائد صناعته وتصميمه
شبكات الانترنت
وفي اوائل عام ٢٠٠٠ جاءت الحواسيب الرقمية التي كانت على هيئة أجهزة كمبيوتر محمولة ومدموجة بشبكات الإنترنت بعدة أحجام ومهمات مختلفة مثل تنفيذ العمليات الحسابية المعقدة وتحليل كمية هائلة من البيانات وموجهة للملاحة الجوية وتحويل الإشارات التناظرية الرقمية إلى أشعة سينية لإنشاء الصور الرقمية وتخزين المعلومات على أقراص بلاستيكية ومطبوعة بالليزر كما حولت صور الكاميرات الرقمية الى ألوان وإضاءة تختص بالبيكسل .. وكذلك تم تحويل الصور المتحركة والكرتونية إلى تقنية رقمية بإستخدام الكمبيوتر
البيوت الحديثة
وهكذا نجد أن تقنية الدجيتال قد زحفت على مختلف المنتجات التي نستخدمها في حياتنا فباتت موجودة في كل مكان بل ان بعض البيوت الحديثة والعصرية جدا تحولت الى مساكن تعتمد على تقنية الدجيتال بصورة مدهشة ومثيرة ويعتبر قصر بيل غيتس من أشهر البيوت الحديثة التي تعتمد على تقنية الدجيتال.

الخميس، ديسمبر 30، 2010

إغلاق الجهاز بتووقيت محدد

كيفية اغلاق الجهاز بوقت محدد وبدون اي برنامج
وليس بها أي تعقيد ومفيدة جداً لنفترض مثلا ً
انك كنت تقوم بعمل تنزيل ( Download ) من الانترنت وهذا التنزيل يستغرق ساعة وأنت مستعجل وتريد الذهاب لمكان ما أو تريد أن تنام وتريد بعد الانتهاء من الـ Download أن يقوم جهاز الكمبيوتر
بإطفاء نفسه بنفسه بعد مدة معينه أو لديك اطفال وتريد ان تحدد لهم وقت للجلوس
على الانترنت او جهاز الكمبيوتر ,,
ماعليك إلا عمل التالي :
1- أضغط على أبدأ start
2- أضغط على تشغيل Run
3- ثم أكتب الأمر التالى :
shutdown -s -t 3600
مع مراعاة الفراغ بين الحروف ( أنسخها كما هي )
ايضاً مع مراعات ان العدد 3600( عباره عن ساعة )
هذة المدة المحددة التي بعدها سينطفئ الجهاز ,, وتستطيع زيادة المده بـ ضرب القيمه ((3600)) في عدد الساعات التي تريد

مثلا ً تريد بعد ثلاث ساعات
إذن .. 3600 × 3 = 10800
يعني تكتب الأمر في Run كذا
shutdown -s -t 10800
وهكذا .. طبعا ً للي يبي يستفسر عن كيف جبنا القيمهـ 3600
هي ناتج الضرب الدقايق في الثواني ... 60 دقيقه × 60 ثانيه = 3600
مهم : بعد كتابة الأمر السابق
سوف يظهر لك مربع ليخبرك كم بقى من وقت
على إطفاء جهازك (( بالساعة و الدقيقة و الثانية ))
كيفية إلغاء أمر ايقاف التشغيل :
لنفترض إنك رجعت بسرعة
من المكان الذى غادرت اليه قبل اطفاء الجهاز
وتريد إلغاء الأمر اللي وضعته مسبقاً وتريد المتابعة في عملك
على الجهاز أتبع التالي :
1-أضغط على أبدأ Start
2- أضغط على تشغيل Run
3- أكتب الأمر التالي
shutdown -a
تم ألغاء عملية الـ shutdown للجهاز

The Real MCTS SQL Server 2008 Exam 70-432 Prep Kit


Database Implementation and Maintenance
SQL Server 2008 is the latest update to Microsoft's flagship database management system. This is the largest update since SQL Server 2005. SQL Server 2008 is a much more significant update than SQL Server 2005, because it brings increased ability to deliver data across more platforms, and thus many different types of devices. New functionality also allows for easy storage and retrieval of digitized images and video. These attributes address the recent explosion in the popularity of web-based video and server and desktop virtualization.

شرح إستعادة إيميل مسروق (بريد الهوتميل )

يشتكي الكثير من سرقة ايملاتهم لـ استرجاع الايميلات ،
ندخل على هذا الرابط
http://windowslivehelp.com/product.aspx?productid=1
ستظهر لنا عدة خيارات نختار منها إستعادة الحساب وأمانه
 نضغط على الرابط الموجود بالصفحة
ستظهر لنا الصفحة ثم ننقر على متابعة
ثم نضع عنوان البريد الذى نتواصل مع الهوتميل به .. ثم نضغط على متابعة
نضع الايميل المسروق .. ثم متابعة
في الصفحة التى تليها نضع البيانات 
وهي
1-الاسم الكامل
2- تاريخ الميلاد:
3- البلد
4-المنطقة:
5- الرمز البريدي للمنطقة:
6- الجواب السري
7- الايميل البديل
8- عنوان البتروكول ( رقم ip )
ونستطيع الحصول عليه بالدخول لـ هذا الموقع
http://www.ip-adress.com/
9- * اسم مزود خدمة الانترنت الخاص بك:
10- * آخر تاريخ وتوقيت دخلت فيه للايميل أو الماسنجر :
طبعاً
11- أسماء الملفات التي أنشأتها علاوة على الموجودة مسبقاً
نذكر المجلدات إلي كانت في الايميل و إن لم يوجد إتركه فارغ
12 - نذكر بعض ألقاب جهات الاتصال في الايميل 
13- أي عناوين بريد موجوده في الايميل .
14- نضع أي ايميلات موجودة بالماسنجر .
 إذا كان فيه معلومات إضافية ممكن تفيدنا .. مثلاً تاريخ إنشاء الايميل .. أي شي تثبت فيه إن الايميل لك ! وفيه ايضاً إذا كانت عندك معلومات الفيزا إذا كان عندك حساب مدفوع
وبعد ذلك متابعة .. بعد ذلك سيعطوك رقم pin هو رقم الطلب نحتفظ به في لمتابعة الطلب أو لعدم الرد .

فضل يوم عاشوراء وصيامه

وردت أحاديث كثيرة عن فضل يوم عاشوراء والصوم فيه وهي ثابتة عن رسول الله نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
في الصحيحين عن ابن عباس أنه سئل عن يوم عاشوراء فقال: "ما رأيت رسول الله يوماً يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم - يعني يوم عاشوراء - وهذا الشهر يعني رمضان".
وكما أسلفنا من قبل أن يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وكان موسى عليه الصلاة والسلام يصومه لفضله، وليس هذا فحسب بل كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.
كان يصوم يوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، فلما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصوّمونه أطفالهم. وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله: «ما هذا اليوم الذي تصومونه» قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه، فقال: «فنحن أحق وأولى بموسى منكم» فصامه رسول الله وأمر بصيامه.
وفي الصحيحين أيضاً عن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل رسول الله غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: «من كان أصبح منكم صائماً فليتم صومه، ومن كان أصبح منكم مفطراً فليتم بقية يومه». فكنا بعد ذلك نصوم ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عند الإفطار. وفي رواية: (فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتي يتموا صومهم).
فلما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي أمر الصحابة بصيام يوم عاشوراء وتأكيده فيه، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر قال: "صام النبي عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك - أي ترك أمرهم بذلك وبقي على الاستحباب". وفي الصحيحين أيضاً عن معاوية قال: سمعت رسول الله يقول: «هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر». وهذا دليل على نسخ الوجوب وبقاء الاستحباب.
من فضائل شهر الله المحرم أن صيام يوم عاشوراء فيه يكفر ذنوب السنة التي قبله، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي عن صيام يوم عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».
عزم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً بل يضم إليه يوماً آخر مخالفةً لأهل الكتاب في صومه، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "حين صام رسول الله عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى"، فقال : «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع» (أي مع العاشر مخالفةً لأهل الكتاب)، قال: "فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله".
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد (2/76):
"مراتب الصوم ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم".
والأحوط أن يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يوم عاشوراء.
بعض البدع والمخالفات التي تقع في هذا اليوم
اعلم أخي المسلم أنه لا يشرع لك أي عمل لم يثبت عن رسول الله ، ومن المخالفات التي تقع من بعض الناس في هذا اليوم: الاكتحال، والاختضاب، والاغتسال، والتوسعة على الأهل والعيال وكذلك صنع طعام خاص بهذا اليوم. كل هذه الأعمال وردت فيها أحاديث موضوعة وضعيفة.
وهناك أيضاً بدع تقع من بعض الناس في هذا اليوم منها: تخصيص هذا اليوم بدعاء معين، وكذلك ما يعرف عند أهل البدع برقية عاشوراء، وأيضاً ما تفعله الرافضة في هذا اليوم لا أصل له في الشرع. كما وأن من الأمور المنكرة الاحتفال ببداية العام الهجري وتوزيع الهدايا والورود واتخاذه عيداً سنوياً.
العام الجديد ومحاسبة النفس
حريٌ بالمسلم مع بداية العام الهجري الجديد أن يقف مع نفسه وقفة محاسبة سريعة ومراجعة دقيقة. وفي تلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية، فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والفطن من ألزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع.
والإنسان لا يخلو من حالين، فإن كان محسناً ازداد إحساناً وإن كان مقصراً ندم وتاب قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ} [الحشر:18].
قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: "أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم".
وقد أجمل ابن قيم الجوزية طريقة محاسبة النفس وكيفيتها فقال: "جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولاً على الفرائض، فإن تذكر فيها نقصاً تداركه، إما بقضاء أو إصلاح، ثم يحاسب نفسه على المناهي فإن عرف أنه ارتكب منها شيئاً تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية، ثم يحاسب نفسه على الغفلة، فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله".
فبادر أخي المسلم مع فجر هذا العام الجديد بالتوبة والإقبال على الله فإن صحائفك أمامك بيضاء لم يكتب بعد فيها شيء. فالله الله أن تسودها بالذنوب والمعاصي. وحاسب نفسك قبل أن تحاسب وأكثر من ذكر الله عز وجل والاستغفار واحرص علي رفقة صالحة تدلك على الخير. جعل الله هذا العام عام خير على الإسلام والمسلمين وأطال أعمارنا ومد آجالنا في حسن طاعته والبعد عن معصيته وجعلنا ممن يتبوأ من الجنة غرفاً تجرى من تحتها الأنهار. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

موقع يعالج شؤون الأسرة المسلمة

موقع  يعالج شؤون الأسرة المسلمة وماذا ينبغي ان تكون عليه
http://www.osrh.net/

مغص الرضيع

مغص الرضيع اضطراب شائع وهو معروف لدى كل الآباء والأمهات حيث يسبب عادة قلقا في العائلة وخوفا على الرضيع وفي حال تكرره قد يسبب نقصا حادا في النوم عند الوالدين بسبب رعايتهم للرضيع خلال النوبات التي قد تحدث ليلا وتسبب اضطراب النوم للوالدين. و مغص الرضع يصيب الأطفال الرضع في الأشهر الأولى (عادة الثلاثة اشهر الأولى من العمر). ولكنه قد يستمر عند البعض حتى الشهر الثامن. وهو يزداد عند الأطفال الذين يرضعون الحليب الصناعي ولكنه قد يصيب كذلك من يحصلون على رضاعة طبيعية ولكن بصورة اقل. ويتميز بنوبات من البكاء والصراخ الشديد قد تستمر لأكثر من الساعة وتحدث في أوقات معينة من اليوم (عادة في المساء) ولكنها قد تحدث في الليل مما ينتج عنه تأثر نوم الوالدين وفي حال كان البيت صغيرا فقد يوقظ بكاء الرضيع الحاد كل من في البيت. ويسبب بكاء الرضيع قلقا كبيرا للوالدين وقد يطلبون المساعدة الطبية حال حدوث النوبة.
وسبب البكاء غير معروف تماما ولكن هناك نظريات لم تثبت صحتها بعد ومنها انحباس الغازات في أمعاء الرضيع مما يسبب المغص والبكاء ومنها احتمال وجود ارتجاع في الحمض من المعدة إلى المريء. ويرى بعض الباحثين أن السبب يعود لحساسية مزاج الرضيع في هذه الفترة من العمر وعدم اكتمال نوم جهازه العصبي وتبقى كلها نظريات واردة. ومن الأسباب المذكورة الحساسية للاكتوز.
ويتساءل الوالدان عن العلاج الفعال الذي يريح الرضيع ويقلل من نوبات البكاء التي تصيبه. والواقع أنه لا يوجد علاج محدد للمشكلة لأن السبب غير معروف بالتحديد لكن بعض المعالجين قد يجربون مضادات الغازات وهي تفيد في بعض الحالات كما قد يستخدم البعض مضادات التقلص. ويلجأ بعض الوالدين لاستخدام المصاصة المسكتة أو إلى هز الرضيع وقد يستخدم الوالدان كل الطرق السابقة في نفس الليلة ولأن النوبات تنتهي فجأة كما بدأت فجأة فقد يظن الوالدان أن آخر طريقة استخدموها هي الطريقة الناجحة. ويقوم بعض الوالدين بالتناوب ليلا على رعاية الرضيع حتى يتمكن كل واحد منهم من الحصول على قسط كاف من النوم. وبعد زوال النوبة يعود الرضيع طبيعيا كأن شيئا لم يكن. والنوبات لا تؤثر على نشاط الرضيع عند استيقاظه. وقد يفيد تغيير الحليب الصناعي بعد استشارة طبيب العائلة أو طبيب الأطفال الذي يتابع الرضيع. أما بالنسبة لمن يحصلون على رضاعة طبيعية فقد يفيد أن تعدل الأم من غذائها مثل تجنب البهارات والبيض والمنبهات. والمشكلة بصفة عامة حميدة وتزول مع تقدم عمر الرضيع وتختفي في العادة بعد الشهر الثالث. وليس هناك من داع لقلق الوالدين لأنه لا توجد مضاعفات من المشكلة ولكن ما سبق لا يمنع من عرض الرضيع على طبيب الأطفال للتأكد من التشخيص واستبعاد اضطرابات النوم الأحرى التي تسبب تقطع نوم الرضيع.

النفايات الإلكترونيه

هل تتحول نعمة التكنولوجيا الحديثة إلى نقمة بفضل النفايات الالكترونية التي أصبحت تشكل تهديدا جديدا وخطيرا للبشر على كوكب الأرض بسبب الملايين من أطنان النفايات الالكترونية التي تتولد كل يوم في كل أنحاء المعمورة بحسب تقديرات الأمم المتحدة؟ ومن المعروف أن النفايات الالكترونية هي المواد الموجودة في الأجهزة الالكترونية مثل الكمبيوترات والهواتف المحموله والتلفزيونات وغيرها من الأجهزة التي انتهى عمرها الافتراضي وسبب خطورة هذه النفايات هو احتوائها على عناصر مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم والسيلينيوم والكروم السداسي التكافؤ ومعوقات اللهب بكميات تفوق الحد المسموح به وترى الأمم المتحدة أن خطر النفايات الالكترونية يتزايد يوما بعد يوم لأن الأجهزة الالكترونية الجديدة يقل عمرها الافتراضي عن تلك القديمة وفي نفس الوقت تزداد مبيعاتها ما يؤدي إلى زيادة النفايات الالكترونية وتراكمها مع مرور الأيام.
والتخلص غير السليم من المكونات الكيميائية للنفايات الالكترونية التي ذكرنها سابقا يؤدي إلى تسرب تلك الكيميائيات إلى التربة وإلى المياه الجوفية ما يؤدي إلى تلوثها كما أن الغازات المنبعثة من تلك الأجهزة تزيد من مشاكل التغير المناخي.
* أين تكمن خطورة النفايات الالكترونية
- تكمن خطورة النفايات الالكترونية في كيفية التخلص منها حيث تحظر القوانين الصارمة في أوروبا وأمريكا التخلص العشوائي من هذه النفايات ولذا تعمل هذه الدول تحت دواعي مثل المساعدات الإنسانية إلى إرسال هذه النفايات إلى الدول الفقيرة في آسيا وإفريقيا مضيفة المزيد من المشكلات إلى عاتق هذه الدول التي لديها ما يكفي منها.
ونتيجة لذلك أضحت الدول الفقيرة في آسيا وإفريقيا وحتى بعض الدول العربية الوجهة النهائية للمخلفات الالكترونية حيث تستغل المناطق الفقيرة في هذه الدول كمواقع للتخلص من هذه النفايات بذرائع مختلفة ما يعرض قاطني هذه المناطق وبالأخص من الأطفال لمخاطر صحية كبيرة.
وإضافة إلى الكيماويات الخطرة التي تتسرب إلى باطن الأرض، يصدر قطاع تكنولوجيا المعلومات حول العالم 2% من مجمل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي وذلك بحسب تقرير أصدره البنك الدولي. وهذا يعني ببساطة أن خطر النفايات الالكترونية خطر شامل لن تفلت منه الأجيال القادمة هذا إذا سلمت منه الأجيال الحالية.
* تضاعف المخلفات الالكترونية عام 2020
- ما يزيد الأمر سوءا أن تقارير الأمم المتحدة أكدت أن المخلفات الالكترونية ستتضاعف بشكل كبير بحلول عام 2020 ستصل في الهند وحدها مثلا إلى 5 أضعاف ما هي عليه الآن وفي الصين وجنوب إفريقيا إلى أربعة أضعاف وما لم تتخذ خطوات جادة لتدارك هذه المشكلة فان العالم سيغرق في فوضى النفايات الالكترونية.
وعلى الرغم من إن كثير من دول العالم تقوم بإعادة تدوير النفايات الالكترونية كأحد وسائل المعالجة المهمة إلا أن الدول الغربية أصبحت تتحايل على القيام بعمليات إعادة تدوير النفايات الالكترونية في بلدانها بشتى السبل لأنها تفضل تصدير هذه النفايات الالكترونية الدول الفقيرة بدلا من إعادة تدويرها وذلك لقلة تكلفة التصدير من وجهة نظرها.
وهذه الدول تقدم مغريات كثيرة للدول النامية في سبيل التخلص من هذه النفايات منها على سبيل المثال بأن هذه العملية توفر المزيد من فرص العمل وأن هناك العديد من المزايا الأخرى المصاحبة لعملية إعادة التدوير منها الحصول على بعض المعادن النفيسة وغيرها من المغريات المقدمة التي تغفل بعمد المخاطر الداهمة التي تشكلها النفايات الالكترونية على البيئة في الدول النامية وعلى صحة العاملين فيها وصحة القاطنين في جوار مقالب النفايات هذه.

تقنيات عام 2010

ماكينة تطريز ثلاثية الأبعاد
 ماكينات تطريز ثلاثية الأبعاد طرحتها مؤخرا شركة برذر (Brother) لعمل منسوجات مطرزة بأشكال إبداعية، يمكن برمجة الماكينة عبر لوحة تحكم مرتبطة بها لعمل تصميمات معقدة وأيضا لدى الماكينة القدرة على تمييز نقاط يحددها المصمم عبر كاميرا لاقطة، كل ما على المصمم هو وضع الخيوط في القوابس من دون نظمها والانتظار حتى ينتهي التطريز.
عنوان المنتج http://bit.ly/gkEl7m
قلم لقياس وتخفيف الإجهاد
 قلم يقوم بقياس إجهاد الشخص عند استخدامه، ويخفف منه عن طريق تخفيف ضربات القلب. يعمل القلم باستخدام محثات كهرومغناطيسية على قياس الإجهاد من ضغط الدم بعدها تصبح الكتابة بواسطته أصعب وذلك لحث الشخص المجهد على تخفيف سرعة الكتابة.
عنوان الخبر
 http://news.cnet.com/8301-27083_3-20026301-247.html

عدسة مكبرة وقارئ إلكتروني


 فكرة جهاز يدعى (abcDARIAN) يمكن استخدامه على شكل عدسة مكبرة وسماعة للأذن تعمل بعد تمريرها على الورقة بقراءة الكلمات وتهجئتها إذا دعت الحاجة لذلك.
فكرة المنتج
http://bit.ly/ehgx20



مصطلح "الصوت عبر بروتوكول الانترنت"


يقصد بمصطلح "الصوت عبر بروتوكول الانترنت" السماح للمستخدم بإجراء مكالمات هاتفية عبر بروتوكولات الشبكة الدولية.
وتتم هذه العملية من خلال تقسيم صوت المحادثة الهاتفية إلى مجموعات صغيرة من البيانات بدلا من إرسالها في صورة إشارات صوتية من خلال الهواتف المحمولة،  برغم إمكانية إجراء مكالمات بنظام "الصوت عبر بروتوكول الانترنت" باستخدام الهواتف المحمولة، إلا أن هذه التقنية مازالت غير معروفة في ضوء ازدهار الهواتف المحمولة الذكية وانخفاض أسعار المكالمات الهاتفية.
 أن تقنية "الصوت عبر بروتوكول الانترنت" لا تزال معقدة نسبيا حيث يتعين على المستخدم تحميل برامج معينة وأن يراعي دائما ألا يتجاوز سرعة انتقال البيانات عبر بروتوكول الانترنت، كما أن هناك مشكلة انقطاع الاتصال بشكل متكرر.

الأربعاء، ديسمبر 29، 2010

ما هو سر رائـــحة المطر

كلنا ذاك الذي يسأل نفسه عن سر : رائحة التربة بعد المطر !
فيا ترى ما هو سر هذه الرائحة الزكية العطرية التي كثيرا ما نشتاق إليها ونحنّ إلى : ( وسمها واسمها ) ( وربيعها وربعها ) !!
جعل الله في تكوين التربة من الأحياء الدقيقة ما تتكافل جميعها في صناعة الحياة النباتية وحماية الحياة النباتية وحماية الحياة البشرية على وجه الكرة الأرضية !
فحين تتفجر السحب إيذانا باقتراب ساعة الخير وتبدأ تلقي على الأرض ( الجافة ) خيراتها بأمر ربها وتبدأ تتشكل صور من أجمل الصور في الحياة راسخة في الذاكرة يتتابع نظمها كتتابع العقد المنظوم وتجري المياه تغنـي في الآفاق بأعذب الأناشيد وتتعلق حبات البرد الشجيرات الصغيرة لتكمل منظومة العناقيد ثم تفز الحياة !!
إيذانا بمصداق قول الله جل في علاه :
(وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج )
وقوله تعالى( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ )
في خضم ذلك كله لا زلنا نبحث عن :سر تلك الرائحة الجميلة والرائعة ،، التي كثيرا ما نشتاق إلى شمها وضمها في أعماق أفئدتنا !
السر يكمن في :بكتيريا الإكتينومايسيتات ( ACTINOMYCETE ) وعائلتها .
هذه البكتيريا الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة تتواجد ( رائحتها أو تفاعلاتها ) دائما في التربة الرطبة ولعلنا نجد أمثلتها حينما نحفر بأيدينا في باطن الأرض ( ثلاثين سم مثلا ) ونجد الأرض الرطبة ونشتم رائحة كمثل رائحة المطر !
هذه البكتيريا تنتشر رائحتها حينما يصاب أعلى التربة بجفاف طويل يعقبه هطول الأمطار .
فتبدأ هذه البكتيريا بأنواعها ( FRANKIA - ACTINOPLANES - STREPTOMYCES )
وهذه الأنواع تتفرع لأنواع كثيرة تقوم بإطلاق الجراثيم المحفزة والمخصبة للتربة والمكملة مع عائلة الأحياء الدقيقة الأخرى لدورة حياة التربة
سبب انتشار هذه الرائحة ( العطرية ) في الهواء :
إما بسبب تساقط قطرات المطر وإنتاج هذه القطرات طاقة حركية ( اهتزازية ) تدفع بمثل هذه البكتيريا وتفاعلاتها إلى الأعلى أو بسبب الرياح حين تهب فتنقلها معها.
أو بسبب بخار مياه الأمطار المنطلق من الأرض الحارة عند سقوط الأمطار علما بأن أشد فترات هذه الرائحة تكمن في :
الأرض شديدة الجفاف ومرتفعة الحرارة فيما يتعلق بعلاقة وأثر هذه الرائحة أو هذه البكتيريا على صحة الإنسان لا أثر لذلك علميا فيما يتعلق بنوع التربة الصحراوية .
إلا أن الإنسان يحس بنوع من الانتعاش بسبب توفر بخار الماء في عنصر الأكسجين بل علميا تم أخذ عينات من هذه البكتيريا والاستفادة منها في علاج بعض أمراض النباتات

التعامل مع الطفل العدوانى


ما هو السلوك العدواني؟السلوك يعني سيرة الإنسان وتصرّفه، أما العدواني : فهو منسوب إلى العدوان، والعدوان : هجوم ظالم!!لذا نستطيع أن نقول : إن السلوك العدواني تصرف ظالم يقوم به الصغير والكبير تجاه الآخرين من ضرب أو شتم أو ما شابه ذلك.
أنماط السلوك العدوانيتظهر النزعة العدوانية لدى الأطفال في سلوك يحمل طابع الاعتداء على الآخرين كالمشاجرة، والانتقام ، والمشاكسة، والمعاندة ، والتحدي، والتلذذ بنقد الآخرين وكشف أخطائهم، وإظهارهم بمظهر الضعف أو العجز، والاتجاه نحو التعذيب والتنغيص وتعكير الجو، والتشهير وإحداث الفتن، ونوبات الغضب..ورغم أن أنماط السلوك العدواني كثيرة جدا، لكن أهم هذه الأنماط وأكثرها انتشارا:
1- المعاندة : وتتجلى لدى الطفل في رفض الطلبات والأوامر والتوجيهات من قبل أبويه وذويه، وهي أبسط مظاهر النزعات العدوانية ، وتتلاشى المعاندة بصورة طبيعية بتأثير النمو الاجتماعي.
2- المشاجرة : وتظهر بضرب الطفل لإخوته وأقرانه، أو دفعهم، أو شدهم من شعرهم، أو اغتصاب حاجاتهم ، وكثيرا ما يكون هذا الاغتصاب اغتصابا ظاهرا علنا، وقد دلت البحوث على أن الاستعداد للمشاجرة بين الذكور أقوى منه بين الإناث، ودلت أيضا على أن الاستعداد للمشاجرة يضمحل بتقدم السن.
3- الكيد والإيذاء: ويبدو ذلك واضحا في إغاظة الأطفال الآخرين والكيد لهم، وإيذائهم وتعذيبهم، وتنغيص حياتهم ، والتدخل في ألعابهم.
والطفل العدواني يوجّه دائما كيده وإيذاءه نحو النقط الحساسة عند الأطفال الذين يكيد لهم، ولذا نجد أن الطفل الذي يدأب على إغاظة طفل آخر، لا ينتقي فريسته ارتجالا، بل يختار طفلا يستجيب في كل الأحوال لأساليب التنغيص والاستفزاز التي توجه إليه.
خطورة السلوك العدوانيوجود طفل عدواني أو أكثر في الأسرة يؤثر على راحتها واطمئنانها ، ويؤدي إلى سلبيات مادية ومعنوية منها : إيذاء إخوته ، وضربهم، وشتمهم والاستيلاء على حاجاتهم ولعبهم، مما يجعلهم يسخطون عليه ، فيعبّرون عن ذلك السخط بضربه ومشاجرته ، أو يلجؤون إلى البكاء تعبيرا عن غيظهم وانزعاجهم.
بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل العدواني يسبب أضرارا في أثاث المنزل ، كما يثير الفوضى في البيت، فيقلب الأدوات ، ويغير ترتيبها بعد أن وضعت الأم كل شيء في مكانه، ويحاول أن يتحكم فيما يجري حوله، وكأنه سيد الموقف، ويثير الشغب والضوضاء التي تقلق راحة الأسرة، وعندما يعود الوالد من عمله منهوك القوى يريد أن يستريح يجد في بيته الضجة التي لا تهدأ والتي قد تصل إلى الجيران فتزعجهم أيضا ، يتأثر به الإخوة فينقلبون إلى عدوانيين، وقد يمتد هذا التأثير إلى أولاد الجيران والأصدقاء في الحي والمدرسة..إن هذه الظاهرة لما لها من أضرار..تحتاج إلى علاج سريع، وذلك بتعاون الأسرة والمدرسة والمجتمع لأن الطفل إذا شبّ على هذا السلوك قد يصبح في المستقبل عدوانيا يؤذي كثيرا من الناس ويؤذي نفسه.
العلاج السلوكي
بعد أن يُشخّص الطفل العدواني، ويُعرف بالعدوانية ، وتُكشف صفاته وتُحدّد الأسباب التي أدّت إلى ظهور السلوك العدواني عنده، يجب أن تتجه الأسرة إلى الاستعاضة عن صفات الطفل السلبية بصفات أخرى إيجابية ، لأن العلاج السلوكي يهدف إلى تحقيق تغيّرات في سلوك الفرد تجعل حياته وحياة المحيطين به أكثر إيجابية وفاعلية، و إزالة الأسباب التي أدت إلى العدوانية لدى الطفل هي السبيل الأول لعلاجه بالإضافة إلى سبل أخرى.
وسنُجمل فيما يلي الأسباب وعلاج كل منها:
- الطاقة الجسمية الفائضة:الإكثار من ملاعبته بألعاب رياضية محبَّبة إليه، حتى لا يصرف هذه القوة في الأذى والاعتداء
- الرغبة في إثبات الذات:تكلفه بأعمال أمام إخوته وأصدقائه، كإلقاء الأناشيد، أو التعبير عن نفسه، أو سرد حكاية أو نطالبه بالقيام بعمل ما ونثني عليه ونشجعه.
- تقييد الحرية :نُهيّئ له مكانا يتحرك فيه ويلعب بحرية، فإن لم يكن في المنزل مُتسّعٌ، نصحبه إلى الحدائق، وملاعب الأطفال ويُفضّل أن يتم ذلك مع الأصدقاء.
- الإخفاق الاجتماعي والشعور بالظلم والغيرة:أن نشعره بالحب، والعطف والحنان والأمان ونلبّي طلباته دون إسراف ، وهذا يؤدّي إلى جعله إنسان سوياَ.
- التقليد والمحاكاة:إبعاده عن مشاهدة مناظر الرعب والصراع التي تُعرض على الشاشات والقنوات الفضائية.بالإضافة إلى ما سبق يجب أن نملأ أوقات الطفل العدواني فلا نجعله يشعر بالفراغ، ونؤّمن له الألعاب المناسبة، وننمّي هواياته، ونساعده على ممارستها.
إن معالجة السلوك العدواني تحتاج إلى ملاحظة حركاته، وتصرفاته وأقواله وموقفه من الناس والأشياء.
وعند معالجته نحتاج إلى متابعة ومعرفة تأثّره بالعلاج، وعلينا أن نشعره أننا قريبون منه، نحبه ونعتني به ونقدم له الهدايا كلما عمل عملا إيجابيا، أو تصرف تصرفا حسنا.
إن سيرنا في هذه الخطوات سيضمن لنا النتائج الطيبة، وخاصة إذا تعاون كل أفراد الأسرة في معالجة حبيبهم الصغير
وينبغي أيضًا ألاّ ننسى الدعاء إلى الله تعالى في أن يوفقنا في مسعانا فمن صفات المؤمنين أنهم يدعون لأسرتهم ، يقول الله عز وجل " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما".الفرقان74.

دراسة حديثة تكشف فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن موسم العطلات يجلب معه كثيرا من البهجة وكثيرا من المزالق الغذائية المخالفة أيضا إذ أنه حتى أفضل الناس لياقة جسمانية وأكثرهم انضباطا يمكن أن يستسلم وينغمس في المزيد من الدهون والسعرات الحرارية أكثر من أي وقت آخر في العام، وعندها يمكن أن تكون العواقب الصحية مقلقة إذا لم يكن السلوك منضبطاً.
وأضافت الصحيفة أن هناك دراسة أجراها علماء من استراليا وجدت أن الوجبات المفرطة في الدهون والسعرات الحرارية العالية يمكن أن تقود بعد ثلاثة أيام فقط إلى زيادة سكر الدم ومقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. كما يمكن أن يزيد محيط منطقة الخصر في موسم العطلات هذا.
وأوضحت الصحيفة أن هناك دراسة حديثة أشارت إلى استجابة أبسط وأكثر موثوقية تعتمد على الركض أو ممارسة رياضة الركوب على دراجة هوائية قبل تناول الإفطار، وبينت نتائج الدراسة أن التمارين الصباحية قبل الأكل تقلل بدرجة كبيرة من التأثيرات السيئة للعطلات.
وتابعت الصحيفة أن باحثين في بلجيكا طبقوا الدراسة على 28 شابا بدؤوا يتناولون وجبات رديئة شملت 50 بالمئة من الدهون و30 من السعرات الحرارية الزائدة أكثر مما يستهلكونه، ووافق بعضهم على عدم ممارسة التمارين الرياضية خلال التجربة أما البقية فقد كلفوا بممارسة التمرينات (نصفهم قبل الإفطار والنصف الآخر بعد الإفطار)، مضيفة ان الوجبات الغذائية كانت بالنسبة للجميع متطابقة ومشبعة بالدهون والسعرات الحرارية، ومارس الشباب خلال التجربة التمارين أربع مرات في الأسبوع صباحا حيث كانوا يركضون ويركبون الدراجات وكانت كافة التمارين مراقبة.وذكرت الصحيفة أنه في نهاية التجربة التي استغرقت ستة أسابيع زادت أوزان المجموعة التي لم تمارس الرياضة أكثر من 2 كيلوغرام كما لم تعد عضلاتهم تستجيب جيداً للأنسولين ولم تسحب السكر من مجرى الدم بكفاءة وبدؤوا يخزنون دهوناً إضافية داخل وبين خلايا العضلات مشيرة إلى ان هذه المقاومة للأنسولين والعضلات الدهنية تشكل حالات مرضية يمكن أن تنذر بالإصابة بالسكري.وتابعت الصحيفة أن الذين تناولوا الفطور قبل التمارين زاد وزنهم أيضاً ولكن بمقدار نصف المجموعة المراقبة وأصبحت لديهم مقاومة أكثر للأنسولين وكانوا يخزنون كمية أكبر من الدهون في عضلاتهم.
أما أفراد المجموعة التي مارست الرياضة قبل الفطور مباشرة فلم يزد وزنهم ولم تظهر عليهم علامات مقاومة للأنسولين كما أنهم أحرقوا الدهون التي كانوا يتناولونها بكفاءة أكثر.وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة خلصت إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام أثبتت فعالية أكثر من التمارين التي دخل فيها تناول الكربوهيدرات لتحفيز عمل الغلوكوز، لافتة إلى أن تلك المجموعة (التي مارست الرياضة قبل الإفطار) تبين لديها زيادة في مستويات البروتين العضلي المسؤول عن نقل الغلوكوز المحفز للأنسولين في العضلات والذي يلعب دوراً محوريا في تنظيم حساسية الإنسولين.
وخلصت الصحيفة إلى أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة تقاوم التأثيرات الأكثر ضرراً بتناول وجبة عالية الدهون والسعرات الحرارية كما أنها تساعد في تجنب اكتساب وزن زائد.

زيادات لا أصل لها في أدعية مأثورة


لا يخفى فضل الأذكار النبويةِ والأدعيةِ المأثورةِ التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه و سلم ويعلِّمُها أصحابَه؛ وكمالُها في مبانيها ومعانيها، واشتمالُها على جوامع الخير وفواتحِه وخواتِمِه، كما قالت أمُّ المؤمنين عائشةُ رضي الله عنها: ((كان النبيُّ صلى الله عليه و سلم يُعجبُه الجوامعُ من الدعاءِ، ويدع ما بين ذلك))، رواه أبو داود في "سننه" (1482)، والإمام أحمد في "مسنده" (25151)، وابن حبان في "صحيحه" (867).
وروى الإمام أحمد في "المسند" (4160) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: «إنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم عُلِّم فواتحَ الخيـر وجوامعَه وخواتِمَه».
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، فإنَّه صلى الله عليه و سلم أُعطي جوامع الكلم، وخُصَّ ببدائع الحكَم، كما في "صحيح البخاري" (7013)، و"مسلم" (523) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال: ((بُعثتُ بجوامع الكَلِم))، زاد البخاري: قال الإمام محمد بن شهاب الزهري رحمه الله: ((جوامع الكلم فيما بلغنا أنَّ الله يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تُكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين ونحو ذلك)) اهـ.
أي أنَّه صلى الله عليه و سلم كان يتكلَّم بالكلام الموجَزِ القليلِ اللفظ، الكثير المعاني، وهكذا الشأن في أذكاره وأدعيته صلوات الله وسلامه عليه، كان يُعجبه من ذلك جوامع الذِّكر والدعاء ويدع ما بين ذلك.
وقد كان النبيَّ صلى الله عليه و سلم كان يُعلِّم أصحابه الدعاء كما يُعلِّمهم السورةَ من القرآن الكريم، وكان الصحابةَ رضي الله عنهم يطلبون منه أن يعلِّمهم دعاءً يدعون به مع أنَّهم كانوا أهلَ علمٍ وفصاحةٍ، وكان صلى الله عليه و سلم يُصوِّبُ من يخطئ منهم ولو في لفظ واحد من ألفاظ الذِّكر والدعاء.
فالواجبُ على كلِّ مسلمٍ أن يعرف عِظَمَ قدر الأدعيةِ النبوية ورفيع مكانتها وأنَّها مشتملةٌ على مجامع الخير وأبواب السعادةِ ومفاتيح الفلاح في الدنيا والآخرة، فخيرُ السؤال أن يسألَ المسلمُ ربَّه مِن خير ما سأله منه عبدُه ورسولُه صلى الله عليه و سلم ، وأفضلُ الاستعاذة أن يستعيذ بالله من شرِّ ما استعاذ منه عبدُ الله ورسولُه صلى الله عليه و سلم ، وأن يحذر من الزيادة والاستدراك على الدعوات المأثورة عن النبيِّ صلى الله عليه و سلم بإضافة كلمة يستحسنها أو زيادة جملة يستجودها، وفيما يلي ذكر لبعض النماذج لما هو شائع من هذا القبيل.
1ـ قول: يا مقلب القلوب والأبصار.
وقد ثبت هذا الدعاء مرفوعاً إلى النبي عن غير واحد من الصّحابة بدون زيادة (والأبصار) منها: ما رواه الترمذي في جامعه (2140) والإمام أحمد في مسنده (12107) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر أن يقول: ((يا مقلِّب القلوب ثبت قلبي على دينك)). قال الترمذي: وفي الباب عن النواس بن سمعان، وأمِّ سلمة، وعبيد الله بن عمرو، وعائشة رضي الله عنهم.
ولعلّ من زاده أخذه من قوله تعالى {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الأنعام:110] ومقام الآية مقامٌ آخر إذ هي في بيان عقوبة الله للمشركين بتقليب القلوب وجعل الغشاوة على الأبصار والحيلولة بينهم وبين الإيمان وعدم التوفيق لسلوك الصراط المستقيم.
2ـ قول: لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.
روى أبو داود في سننه (5090) والإمام أحمد في مسنده (20702) وابن حبان في صحيحه (970) من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: ((دعوات المكروب اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لى شأنى كله لا إله إلا أنت)).
فزيادة (ولا أقل من ذلك) لا أصل لها في هذا الحديث، والمقصود من ذكر طرفة العين بيان الافتقار الشديد إلى الله عزّ وجل وعدم استغناء العبد عنه في أي لحظة مهما قلت.
3ـ قول: من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه و سلم ، وعبادك الصالحون، وكذا في التعوّذ.
روى الإمام أحمد في مسنده (25137، 25138) والحاكم في مستدركه (1/522) وصحّحه عن عائشة رضي الله عنها قالت: إنّ أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فأراد أن يكلمه وعائشة تصلي فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم: ((عليكِ بالجوامع الكوامل)) فلما انصرفت عائشة سألته عن ذلك فقال لها: ((قولي اللهمّ إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنّة وما قرَّب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، وأسألك من الخير ما سألك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه و سلم ، وأستعيذك مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه و سلم، وأسألك ما قضيت لي من أمر ان تجعل عاقبتَه رَشَداً)).
فزيادة (وعبادك الصالحون) في السؤال والتعوّذ استدراك على هذا الدعاء الجامع الكامل؛ ومن المعلوم أن الصالحين من عباد الله ليس عندهم مطالب في أدعيتهم زائدة عن المأثور عنه صلى الله عليه و سلم ، إذ دعواته عليه الصلاة والسلام حوت الخير كله والفضل أجمعه.
4ـ قول: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو.
روى الترمذي (3513) وصحّحه وابن ماجه (3850) والإمام أحمد (25423) والحاكم (1/530) وصحّحه عن عائشة رضي الله عنه قالت يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو ؟ قال: ((تقولين: اللّهمّ إنّك عفوٌّ تحبُّ العفو فاعفُ عني)).
والكريم اسم من أسماء الله الحسنى، لكن لم يثبت في هذا الموضع ولا أصل له في هذا الحديث، كما قرره الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه "تصحيح الدعاء" (ص506).
ووجودها مثبتة في بعض طبعات الترمذي زيادة من بعض النساخ أو الطابعين فيما يظهر، قال الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" (7/1011ـ1012): ((وقع في "سنن الترمذي" بعد قوله: "عفو" زيادة: "كريم "! ولا أصل لها في شيء من المصادر المتقدمة، ولا في غيرها ممن نقل عنها، فالظاهر أنها مدرجة من بعض الناسخين أو الطابعين؛ فإنها لم ترد في الطبعة الهندية من " سنن الترمذي " التي عليها شرح "تحفة الأحوذي " للمباركفوري (4/ 264)، ولا في غيرها. وإن مما يؤكد ذلك: أن النسائي في بعض رواياته أخرجه من الطريق التي أخرجها الترمذي، كلاهما عن شيخهما (قتيبة بن سعيد) بإسناده دون الزيادة)).
وليست مثبتة في "جامع الترمذي" بتحقيق بشار عواد.
5ـ قول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
روى مسلم في صحيحه (591) عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً، وقال: ((اللّهمّ أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)).
وروى أيضاً (592) عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا سلّم لم يقعد إلا مقدار ما يقول: ((اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)).
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتابه "تصحيح الدعاء" (ص431): ((وأما زيادة لفظ (وتعاليت) بعد لفظ ((تباركت)) فلا تثبت في هذا الحديث، وهي ثابتة في دعاء القنوت ((اللهم اهدنا فيمن هديت... تباركت وتعاليت)) وفي دعاء الاستفتاح بلفظ: ((سبحانك اللهم وبحمدك...وتعالى جدك)).
6ـ قول: أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.
قد ثبت في السنة صيغ كثيرة للاستغفار ليس في شيء منها التقييد بالذنب العظيم، بل صحّ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول في سجوده: ((اللّهم اغفر لي ذنبي كلَّه دقَّه وجِلَّه وأوَّله وآخره وعلانيته وسرَّه)). رواه مسلم (483) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وروى أيضاً (2719) من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يدعو بهذا الدّعاء: ((اللّهمّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير)).
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام": ((ومعلوم أنه لو قيل اغفر لي كلّ ما صنعت كان أوجز ولكن ألفاظ الحديث في مقام الدّعاء والتضرع وإظهار العبودية والافتقار واستحضار الأنواع التي يتوب العبد منها تفصيلا أحسن وأبلغ من الإيجاز والاختصار)) اهـ.
فكيف بمن يقصر طلب المغفرة على الذنب العظيم؟!.
7ـ قول: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار. بين الركن اليماني والحجر الأسود.
فزيادة (وأدخلنا الجنة مع الأبرار يا عزيز يا غفار) لا أصل لها، كما قرره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في فتاواه (22/332)، وفي كتابه "الشرح الممتع" (7/248).
والثابت من دعائه صلى الله عليه و سلم في هذا الموضع إلى قوله: ((... وقنا عذاب النار))، روى أبو داود والإمام أحمد وابن حبان وغيرهم عن عبد الله بن السائب قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول بين الركن والحجر: ((ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)).
وقد كان هذا أكثر دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ، كما ثبت في صحيح مسلم (2690) عن قتادة أنه سأل أنس بن مالك رضي الله عنه: أيُّ دعوة كان يدعو بها النبيُّ صلى الله عليه و سلم أكثر ؟ قال: كان أكثر دعوة يدعو بها يقول: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)) قال قتادة: وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه. وليس فيه هذه الزيادة.
ومثل هذا كثيرٌ في واقع الناس وحالهم، واكتفيت ببعض الأمثلة تنبيهاً على نظائرها. واقتصرت على ما لا أصل في السنة دون ما كان مروياً بأسانيد ضعيفة أو مختلف في ثبوتها، والله وحده ولي التوفيق والسّداد.
للشيخ الفاضل عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد البدر حفظه الله

شرب الشاى و نزول الوزن

شرب الشاي بعد الوجبات السريعة والأطعة الدسمة.. يساعد على منع زيادة الوزن خلصت دراسة يابانية حديثة إلى أن تناول الشاي من الممكن أن يمنع زيادة الوزن التي يسببها نظام "الوجبات السريعة".
وخلصت تلك الدراسة أيضاً إلى أن تناول الشاي بصورة منتظمة يسيطر على التغيرات الضارة في الدم التي ترتبط بالأطعمة الدسمة التي من الممكن أن تؤدي للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في وقت لاحق من الحياة.
وقال العلماء إن البحث الذي أجروه على فئران التجارب قد يكون إشارة إلى وجود مجموعة أخرى من الفوائد الصحية للشاي، إذا تم تأكيدها عبر التجارب التي ستجرى على البشر.
وفي الوقت الذي أشارت فيه تقارير صحافية بريطانية إلى أن ثمانية أشخاص من بين كل 10 بريطانيين يتناولون الشاي، قالت دكتورة كاري روكستون، من فريق الشاي الاستشاري المدعوم من قِبل الصناعة "تعتبر تلك الدراسة خبراً جيداً بالنسبة إلى محبي تناول الشاي، خصوصاً هؤلاء الذين يفضلون تناول الشاي الأسود".
وتابعت روكستون حديثها في هذا السياق بقولها: "رغم أن النتائج بحاجة إلى أن يتم تأكيدها من خلال الدراسات التي سيتم إجراؤها على البشر، إلا أن تلك الدراسة وجدت أن الشاي ساعد على منع زيادة الوزن والتغييرات السلبية في نسبة السكر في الدم والحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز ومقاومة الأنسولين وتنظيم الدهون التي تنجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون. وقد اتضح من خلال النتائج أن الشاي الأسود تحديداً يحظى بآثار إيجابية على الكوليسترول في الدم ومقاومة الأنسولين".
وسبق أن أظهرت دراسات سابقة بالفعل أن تناول الشاي يرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الشلل الرعاش.
فيما أوضحت بحوث أخرى أن تناول الشاي بانتظام لمدة 10 سنوات أو أكثر ربما يُحَسِّن كثافة العظام.

الهديه فى الحياه الزوجيه

إن للهدية في الحياة الزوجية لغة تتكلم بها، ويستخدمها الزوجان لتوصيل معان معينة للطرف الآخر.
فاللغة الأولى:
تعني التجديد، فبعد سنوات من الزواج يقدم الزوج لزوجه هدية وهو يبتسم، ولكن الهدية لو تكلمت بلسان حالها لقالت: (أنا رمز التجديد في الحياة الزوجية)
وأما اللغة الثانية للهدية فهي:
الشكر وتكون بعد جهد أو عمل يقوم به أحد الزوجين، فيقدم الآخر له هدية، لتقول للمهدى له: أنا أشكرك جداً على ما قمت به.
وأما اللغة الثالثة:
فهي السلامة، وتكون بعد المرور بحادث أو موقف يتعرض له أحد الزوجين، فيقدم الآخر له الهدية ولسان حاله يقول: الحمد لله على السلامة.
واللغة الرابعة للهدية:
هي التعبير عن الشوق، وتكون عن الشوق وبعد الفراق، فيقدم الهدية ولسان حالها يقول: كم اشتقت إليك؟!
أما اللغة الخامسة فهي:
آسف، وتكون عند الرجال أكثر منها عند النساء، عندما يخطئ الزوج في حق زوجته ويصعب عليه الاعتذار، يقدم لها الهدية ولسان حاله يقول: أنا آسف.
وهناك لغات كثيرة تعبر بها الهدية، فما على أحد الزوجين عند استلام الهدية إلا أن يفكر في المراد منها لكي ينسجم مع الطرف الآخر ومشاعره.
كيف تقدم الهدية:
قد تفقد الهدية أحياناً معناها إذا لم تقدم بالشكل الصحيح والمطلوب، وأهم شرط ينبغي توفره في الهدية هو عنصر المفاجأة، لأن أجمل شيء عند الإنسان هو أن يفاجئه شريك حياته بمكافأة مادية أو معنوية.
ويفضل توافر الشروط الأخرى من تغليف وفنون في التقديم وكلمات معبرة، وهناك طرق عديدة يمكن للزوجين ابتكارها لتقديم هدية مميزة، أما أن يعطي الزوج زوجته النقود، ثم يقول لها اذهبي إلى السوق واشتري لك هدية، فهذه ليست بهدية وإنما عطية.
كيف نختار الهدية :
إذا أردنا أن نكون متميزين في تقديم الهدية، فهل نشتري هدية يستفيد منها المهدي أم المهدى إليه أم الاثنان معا؟
والجواب:
أن الهدية كلما كانت لها خصوصية، كلما كان لها أثر اكبر، ولعل فرح الزوجة بالورد اكثر من الهدايا الغالية يعود إلى أنها عاطفية تهتز مشاعرها لشكل الورد، أما الزوج فإنه يفضل الهدايا المادية المفيدة له اكثر كالساعة أو الحقيبة.. الخ.

تطبيق من جوجل يسمح بتصور جسم الإنسان

 برمجة المتصفحات لعرض تطبيقات معقدة وتفاعلية في ذات الوقت. وأقرب مثال على ذلك ما طرحته جوجل مؤخرا من خلال متصفحها كروم (Chrome) لتتفاعل مع أطلس الجسم البشري، وهو تطبيق جسم جوجل (Google Body).
هذا التطبيق التجريبي يسمح لك تصور جسم الإنسان بشكل ثلاثي الأبعاد. كما يمكنك استكشاف الطبقات المختلفة من الجسم عن طريق التحريك أو التدوير أو التكبير. ويمكن البحث عن العضو في جسم الإنسان من خلال محرك البحث الخاص. ولمشاركة الصور أو نسخها ولصقها يمكن عمل ذلك عن طريق روابط متخصصة.
يعمل التطبيق في أحدث نسخة من جوجل كروم ويستخدم تقنية WebGL ، وهو معيار جديد يتيح تمثيل الرسوميات ثلاثية الأبعاد في المتصفح من دون الحاجة لأي مكونات إضافية.
لذا يشكل موقع جسم جوجل مصدراً مهماً للأطباء وطلبة الطب البشري نظير ما يحتويه من معلومات هائلة عن جسم الإنسان وفي بيئة تفاعلية مجانية.
عنوان الموقع
http://bodybrowser.googlelabs.com/



برنامج Defraggler


عندما نتعامل مع الكمبيوتر ووسائل التخزين المختلفة فإن معظمنا لا يعلم كيف تتم عملية التخزين ولا مكانها، ففي الغالب يتم التخزين بشكل عشوائي في أي قطاع متاح، وهذا قد لا يشكل من الناحية النظرية فرقاً ذا بال، لكن من الناحية العملية فالأمر مختلف، فعند إجراء عملية البحث يكون البحث أسرع إن كانت الملفات مرتبة بشكل جيد، كذلك عند الرغبة في تقسيم القرص فإن هذا يقلل من فرص حدوث أخطاء أو تلف للبيانات، لذلك فإن إحدى أهم أدوات ويندوز تلك التي تقوم بإعادة ترتيب حفظ البيانات، وهذا البرنامج لا يختلف عن عملها كثيراً فيما عدا أنه أكثر شمولية بحيث يمكن تنظيم الملفات على أي قسم وفي أي قرص. البرنامج مجاناً، حجمه على القرص الصلب حوالي 3 ميجابايت، ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، يمكن الحصول على نسخة مجانية من موقعه على الإنترنت:
http://www.piriform.com/defraggler



برنامج Card Creator

ومن أجمل البرامج التي تمكن المستخدم صنع بطاقات التهاني هذا البرنامج الرائع، وما يميزه عن غيره هو أنه يتيح استخدام الصور الخاصة التي يختارها المستخدم سواء كانت صور لشخصيات أم معالم أو مناظر، البرنامج مجاني تماماً مع إمكانية التبرع الخيري، حجمه على القرص الصلب حوالي 1.5 ميجابايت، يعمل مع مختلف إصدارات ويندوز، ويمكن الحصول عليه مجاناً من موقعه على الإنترنت : http://www.rw-designer.com/make-cards

برنامج Complete Internet Repair


إن كنت قليل الخبرة ولا تستطيع التعديل على إعدادات الإنترنت أو إصلاح أعطالها أو التخلص من الصفحات المحفوظة التي تصفحتها في أوقات سابقة فإن هذا البرنامج وسيلتك لذلك، فهو يقوم بإعادة البروتوكولات إلى سابق عهدها إن كان قد طرأ عليها أي تعديل سواء يدوياً أو عن طريق برامج، إضافة إلى إصلاح أعطال إنترنت إكسبلورر والكثير من المهام الأخرى المهمة، البرنامج مجاني تماماً ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، حجمه على القرص صغير جداً ولا يتجاوز 433 كيلوبايت، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من خلال موقعه على الإنترنت:
http://www.rizone3.com/archives/1308



الثلاثاء، ديسمبر 28، 2010

نوع خطير من فيروسات حصان طروادة والذي يدعي أنه تحديث لبرنامج (Skype)

حذرت شركة (MessageLabs) المتخصصة في حماية البريد الإلكتروني من نوع خطير من فيروسات حصان طروادة والذي يدعي أنه تحديث لبرنامج (Skype).
حيث أعلنت مؤسسة (MessageLabs) في بيان لها عن حصان طروادة - النسخة الجديدة من (IRCbot) - الذي يتم إرساله في رسالة بريد إلكتروني مدعيًا أنه تحديث لبرنامج الاتصال الهاتفي الشهير(Skype). وبمجرد فتحه، يعرض البرنامج الخطير رسالة خطأ التثبيت. وعندئذ يقوم بمنع الوصول إلى تحديثات الحماية ثم يقوم بتثبيت برنامج خفي على أجهزة الكمبيوتر.
ويمكن أن تكون لرسالة البريد الإلكتروني عنوانًا من خمسة عناوين مختلفة، والذي دائمًا ما يدور حول برنامج (Skype). كما يتضمن نص رسالة البريد الإلكتروني إعلانًا
عن برنامج الاتصال الهاتفي (Skype) ويحث المستخدمين على تشغيل الملف المرفق لمعرفة المزيد.يذكر أن رسالة البريد الإلكتروني الحاملة لحصان طروادة لم تنتشر انتشارًا واسعًا. فلقد أوقفت شركة (MessageLabs) 150 نسخة منذ يوم الأحد.
ومن اللافت للنظر محاولة قراصنة الإنترنت الحثيثة تجربة طرق جديدة لخداع المستخدمين وإقناعهم بتشغيل الفيروس الخطير. فلقد أرسلوا فيروسات حصان الطروادة على شكل صور إباحية وتحديثات حماية ورسائل من مسئولي النظام وصور أخبار والكثير غيرها.

طريقة الغاء تحديث المَاسِنجَر بالتفصيل

1- الغِي ايقونة المَاسِنجَر بجانب الساعة وثم إضغط مفتاح التطبيقات وثم إختر انهاء
2- اذهب الى المسار التالي
C:\Program Files\MSN Messenger
و سوف تجد ايقونة باسم msnmsgr او msnmsgr.exe
ملاحظة هامة
لا تَدخُل على مجلد مَاسِنجَر الويندوز الذي اسمه Messenger
الدخول فقط على مجلد MSN Messenger او windows live messenger
3- إضغط مفتاح التطبيقات على الايقونة و اختار خصائص properties
4- إذهب الى صفحة التوافق Compatibility وثم إضغط مفتاح الإنتقال وثم ضع على المربع الاول و اختار من السهم windows2000
و تكون بهذا الشكل و اضغط موافق تم الانتهاء من الغاء التحديث بنجاح
5- اذهب و افتح الماسنجر و سوف تأتيك صفحة معالج الماسنجر اتركها تنتهي معالجه



هل تعلمون فوائد التمر؟


1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين. 2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم. 3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور. 4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصود يوم والبوتاسيوم وفيتامين ج. 5- علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2. 6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ. 7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.. 8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس. 9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون. 10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان. 11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ. 12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ. 13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.
14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2. 15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين. 16- علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق الت نفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج (2) أو حامض الاسكوربيك. من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك. 17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم. 18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.
 واحسن شىء تعطيه الطفل يأكله هو التمر.. لما له من فوائد لا تحصى أنه أكل التمر بالزبد، واكل التمر بالخبز، وأكله مفرداً والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود وأيضاً للتمر بأنواعه فوائد عديدة.
أولاً: أنه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان ثانياً: أن له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية
ثالثاً: فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة كل هذا في التمر..!

السعال الديكي Whooping Cough


ما هو السعال الديكي ؟يعتبر السعال الديكي واحدا ً من أمراض الطفولة التي تصيب الاطفال دون سن السادسة من العمر ، و سمي بهذا الاسم لأن الطفل يصاب بنوبات من السعال الشديد يتبعها شهيق شبيه بصياح الديك ، وهو عبارة عن مرض بكتيري يكثر في فصل الشتاء .طرق العدوى :ينتقل المرض من الطفل المصاب لآخر بواسطة الرذاذ الخارج من الفم و البلعوم أثناء السعال .تمتد مدة الحضانة من اربعة ايام الى عشرين يوماً .الاعراض :• ارتفاع درجة الحرارة .
• حدوث نوبات سعال شديدة يتبعها شهيق شبيه بصياح الديك ، وقد يعقبها قيء و خاصة ..أثناء الليل .
• احتقان الوجه و احتمال حدوث نزيف تحت ملتحمة العين .
• لا توجد علامات واضحة تتناسب مع شدة السعال عند فحص صدر الطفل المصاب بالسماعة ..الطبية .التشخيص :يتمكن الطبيب عادة من الوصول للتشخيص بمعرفة التاريخ المرضي و خاصة وجود السعال الشديد المتبوع بشهاق .
يحتاج الطبيب احياناً لإجراء بعض التحاليل المخبرية مثل إجراء مزرعة لبصاق الطفل او للرذاذ الخارج اثناء السعال و ذلك بوضع طبق بتري ( طبق الزراعة المخبرية ) امام فم الطفل أثناء السعال ، و من ثم التعرف على الجرثومة المسببة للمرض .يرتفع عدد خلايات الدم البيضاء و الخلايا اللمفية بالاضافة لزيادة سرعة ترسب الدم .المضاعفات :• الاصابة بالتهاب رئوي او انقباض في الرئة .
• حدوث فتق سري او سقوط المستقيم بسبب ارتفاع الضغط داخل تجويف البطن أثناء نوبات السعال الشديدة .العلاج :• ليس هناك علاج شاف للسعال الديكي ، وكل ما يمكن إعطاؤه للطفل المصاب هو أدوية لتخفيف حدة السعال لدى الطفل و خاصة أثناء الليل حتى يتمكن الطفل من النوم .
• يحتاج الطفل لاستعمال مضادات حيوية إذا تم اكتشاف المرض في بدايته ، اما فيما بعد فلا تنفع المضادات الحيوية في علاج المرض او تعجيل الشفاء .
• الاهتمام بتغذية الطفل و تهوية غرفته .
• الوقاية من المرض بإعطاء الطفل التطعيمات الاساسية بما فيها اللقاح الواقي من السعال الديكي .نمط الحياة والعلاجات المنزلية:• خذ قسطاً كافيا من الراحة. الجو البارد باعتدال ، الهدوء ، والغرفة المظلمة من الممكن أن تساعدك أكثر على أخذ قسط وافر من الراحة.
• اشرب كميات كافية من السوائل. الماء ، العصير ، والحساء من الخيارات الطيبة المتاحة؛ عند الأطفال بخاصة ، يجب ملاحظة أعراض الجفاف، كـ: جفاف الشفتين ، البكاء بدون دموع ، والتبوّل غير المنتظم.
• قلّل من مقدار ما تأكل خلال الوجبات. حتى تتفادى وتمنع القيء بعد السعال ، قلّل وبانتظام مقدار الوجبات.
• اجعل الهواء قدر الإمكان نظيفا. قدر المستطاع حاول أن تجعل بيتك خاليا من ملوثات الهواء التي تؤدي إلى السعال كـ: دخان السجائر مثلاً.
• امنع انتقال العدوى. غطِّ أنفك بمنديل أو بيدك أثناء السعال واغسل يديك دائما