الخميس، سبتمبر 30، 2010

مَا يُقالُ عِنْدَ النَّوْمِ

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ قَالَتْ عَائِشَةُ فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ قَالَ يُونُسُ كُنْتُ أَرَى ابْنَ شِهَابٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ إِذَا أَتَى إِلَى فِرَاشِهِ .
وفي روايةٍ : أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فِرَاشِهِ كلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيهِ ، ثم نفث فيهما ، فقرأ : قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ و قُلْ أعوذُ بِرَبِّ الفَلقِ و قُلْ أعوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثم يمسح بهما ما استطاعَ من جسده ، يَبدَأُ بهما على رأْسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يَفْعَل ذلك ثلاث مراتٍ. أخرجه البخاري، ومسلم ، والترمذي ، وأبو داود .
وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ خَرَجْنَا فِي لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي لَنَا قَالَ فَأَدْرَكْتُهُ فَقَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ قُلْ فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا قَالَ قُلْ فَقُلْتُ مَا أَقُولُ قَالَ قُلْ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . حديث حسن رواه الترمذي
وعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُعَلِّمُهُمْ مِنَ الْفَزَعِ كَلِمَاتٍ « أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ ».سنن ابي داود
وفي الموطأ أَنَّ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عنه قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي أُرَوَّعُ فِي مَنَامِي فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ .
وعند البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

الوقت بين الإنضباط والضياع

الوقت يمر بالمرء سريعاً فلا يستطيع أن يفرمل عجلاته مهما ضغط علي دواسة الوقوف. وكم من وقت للمسلم يضيع اليوم!! ، ولا يدري أنه بضياع وقته فقد أضاع حياته . وقد خسر المسلمون من ثرواتهم الحياتية الكثير والكثير ، فالوقت هو الحياة ، وما المرء إلا ثوانٍ معدودة. والمسلم حريصٌ كل الحرص علي ماله، فينتقي مصادره الحلال، ويحدد أبواب صرفه التي تعود عليه بالنفع حتي يسعد به في دنيا، ويكون مطية له إلي السعادة في آخرته علي الرغم من أن المال يأتي ويذهب، فبعقله ومعاونة الآخرين يستطيع أن يعوض ما فقده من مال. والمرء حريصٌ أيضاً علي صحته فيختار مالذا وطاب من الطعام ليقوي بدنه ويحافظ علي صحته، فإذا مرض المرء أنفق ما يملك من ماله حتي تعود إليه قوته ويسترد صحته. فلما نهمل الوقت ونتركه يمر ساعة بعد الآخرى فيفنى العمر ويبلى الشباب ويضيع المال؟.
ولذا فقد آثرت أن أحدد كلماتي في نقاط حتي تصل إلي العقول المستنيرة فتفكر فيها وتأخذ الوسائل نحو تنفيذها لتكون علي أرض الواقع فيعم النفع ونصل إلي ما نريد من الإستفادة في الوقت.
حتي ينضبط وقتك:-
حدد أهدافك ورتبها حسب الأولويات ثم دونها حتي لاتنساها.
اجعل أهدافك واقعية حتي لا تأخذ منك وقتاً طويلاً.
 حدد وسائل واضحة الصيغة للحصول علي أهدافك.
 إبدأ بالأعمال الأسهل علي الأصعب، والأهم علي المهم، والعاجلة علي غيرها.
 إجعل لك سجلاً يومياً لك لضبط الوقت.
لاتجعل أي عمل يستغرق أكثر من الوقت المحدد له.
فوض بعض الأعمال للآخرين الذين يستطيعون تنفيذها بدونك.
اجعل دائماً في جيبك ورقة وقلم.
حاسب نفسك عن وقتك قبل نومك.
 أترك في برنامجك وقتاً إحتياطياً للطوارئ.
حتي لا يضيع الوقت أحذر من:
1- اللقاءات والاجتماعات غير المفيدة سواء كانت عائلية أو غيرها.
2- الزيارات المفاجئة من الفارغين في الوقت، أو قيامك بزيارات للآخرين دون هدف محدد.
3- التردد في إتخاذ القرار.
4- توكيل غير الكفء في القيام بالأعمال، وهو ما يسمى بالتفويض غير الفعال مما يضطرك لإعادة العمل مرة أخري.
5- الاتصالات الهاتفية غير المفيدة، سواء منك أو من غيرك.
6- المراسلات الزائدة عن الحد الطبيعي، فانتق مايفيد الآخرين حتي ترسله.
7- القراءة غير المفيدة، سواء علي الإنترنت أو من خلال كتب أو مجلات وغيرها( بما يسمي فضول العلم الذي ليس له فائدة).
8- بدء العمل بصورة ارتجالية بدون تخطيط ولا تفكير.
9- الاهتمام بالمسائل الروتينية قليلة الأهمية.
10- تراكم الأوراق وكثرتها وعدم ترتيبها.
11- عدم القدرة على قول لا، أو ما يمكن أن نسميه بالمجاملة في إهداء الوقت لكل من (هب ودب ).
12- التسويف والتأجيل لبعض الأعمال.
13- الإصرار علي إستخدام الوسائل التقليدية في إنجاز بعض الأمور.
14 – أن تعطي لأحدٍ موعداً وأنت مشغول.
دوافع لضبط الوقت :
الرغبة الكامنة لديك لضبط وتوفير الوقت (الإنضباط الذاتي )
القدرة علي تحقيق أكبر قدر من النجاح.
 صمم علي الحفاظ علي الوقت فإنه حياتك وحياة الآخرين.
 رجاء الأجر والثواب من الله .
 الوقت مسئولية ستسأل عنها يوم القيامة.
 الوقت نعمة لاتسع لفقدها.
حدد مضيعات الوقت.
استعد لتحقيق مهامك (نفسياً - بدنياً – عقلياً ).
فوائد تنظيم الوقت:
الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتك.
قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
 تحسين إنتاجياتك بشكل عام.
 التخفيف من الضغوط بشكل عام سواء ضغوط العمل أوالحياة المختلفة.
 تحسين نوعية العمل و زيادة سرعة إنجازه.
تقليل الأخطاء الممكن إرتكابها.
الحفاظ علي حياتك والإستفادة منها.
تذكر أن :
· الوقت أغلى ما يملكه الانسان.
· الوقت مورد محدود.
· الوقت لا يمكن تعويضه.
· الوقت يمضى سريعاً.
· استغلال الوقت يزيد من قيمته.

برنامج BySoft FreeRAM

برنامج سهل الاستخدام يعمل على تنظيف وضبط رامات الكمبيوتر بشكل مستمر وافراغها من الأمور العالقة فيها والتي لم تعد تحتاجها
لتحميل
http://hotfile.com/dl/72730784/8be7edf/BySoftFreeRAM32.exe.html

د. عبد الصبور شاهين .. فارس المنبر والقلم

قال عنه
- أ. عاكف: تربَّى في مدرسة الإخوان وحفظ العهد على نصرة الدين
- د. الشافعي: عايش تقلبات الوطن العديدة وتفاعل معها بإيجابية
- د. قميحة: الفكرة الإسلامية عاشت في شخصيته وعلمه وعمله
- د. عوض: مدافع صلب لا يخشى في الله لومة لائم
- د. فهمي: بوفاته انقطع طوفان من العلم وحبل من المعرفة
رحل عن عالمنا الدكتور عبد الصبور شاهين عن عمر يناهز 82 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض تاركًا وراءه آلاف التلاميذ الذين نهلوا من علمه الغزير، فاستحق أن يكون ممن لا ينقطع ذكرهم بعد الموت.
ويعدُّ الفقيد واحدًا من أشهر المفكرين في مصر والعالم الإسلامي؛ حيث عمل لسنوات طويلة أستاذًا متفرغًا في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وهو ما جعله يساهم في تكوين فكر الكثيرين، كما قضى فترةً من الزمن بقسم الدراسات الإسلامية في جامعة الملك فهد بالسعودية.
وحرص العالم الجليل على التواصل مع الجماهير من فوق منبر مسجد عمرو بن العاص؛ حيث كان الآلاف يواظبون على حضور خطبته ودروسه الأسبوعية في علوم القرآن قبل قيام الأمن بمنعه من الخطابة والتدريس نهائيًّا في المسجد؛ بسبب نقد الدكتور شاهين المتكرر لفساد الحكم ودعوته لتطبيق الشريعة الإسلامية باعتبارها السبيل الوحيد لكي تنجو مصر من مشكلاتها.
وخط العالم الجليل بقلمه أكثر من 65 مؤلفًا في كافة العلوم الشرعية كان أكبرها كتابه في شرح القرآن الكريم الذي سطَّر منه 10 مجلدات، وسماه "المفصل في القرآن الكريم"؛ وذلك بالإضافة إلى عدد كبير من المطبوعات التي أثارت نقاشات حادة بين العلماء والمفكرين؛ نظرًا لما طرحه فيه من أفكار جديدة.
وكان د. شاهين أول مَن اشترك مع زوجته في التأليف، وقد أخرجا معًا موسوعة "أمهات المؤمنين" و"صحابيات حول الرسول" في مجلدين، كما كان له الفضل في تعريب لفظ "كمبيوتر" بابتكاره كلمة "الحاسب الآلي" التي تم وضعها في العديد من المقررات الدراسية في معظم الدول العربية تقديرًا لمجهوده في تعريب العلوم والمصطلحات.
ودخل الراحل العديدَ من المعارك الفكرية مع التيار العلماني، وكان له دور كبير في انحسار فكره وتضاؤله، في مصر، وكان من أشهرها السجال الذي جرى بينه وبين د. نصر حامد أبو زيد واليوم ما زال شاهين واحدًا من أهم مَن تصدّوا لحرب تغريب البلاد والعباد وإبعاد الناس عن شمولية القرآن والتشكيك في السنة النبوية التي قادها البعض بضراوة خلال السنوات الماضية.
من جانبه قال الأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد السابق للإخوان المسلمين: "مات شيخي وأستاذي وعالم الأمة وفقيهها وخطيبها، مضيفًا أن معرفته بالعالم الراحل امتدت منذ أكثر من 60 عامًا؛ حيث وجدت فيه خلالها الصحبة الطيبة والأخوة المباركة والمواقف الجادة.
وأشار إلى أن الراحل تربَّى في مدرسة الإخوان المسلمين، وحفظ العهد على نصرة دينه والعمل لكتاب الله، ومن أجل رفعة شأن الإسلام على مدار سنوات حياته، حتى لقي ربه محافظًا على الأمانة متمسكًا بها.
وأضاف أن د. شاهين صاحب مواقف بطولية وشجاعة دافع فيها عن الإسلام، وجاهد في الله حق جهاده، نحسبه كذلك ولا نُزكّي على الله أحدًا، ومهما تحدثنا لن نوفيه أجره.
وقال: "نسأل الله عزَّ وجلَّ أن يتقبله في الصالحين ويُسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه عنا وعن الأمة خيرًا، ويلحقنا به في زمرة النبيين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا".
ويضيف الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام للإخوان المسلمين: "نحسب الفقيد ممن أفنوا حياتهم من أجل هذا الدين العظيم، وضحّوا في سبيل الله بكل غالٍ ونفيس، ولم يخش في الحق لومة لائم".
وشدد على أنه تتلمذ على يد الدكتور شاهين وعلى يد شقيقه الدكتور عبد الرحمن، وتربطه به علاقات ود واحترام وتقدير بأسرته، مضيفًا: "نسأل الله العلي القدير أن يعوضنا ويعوض الأمة الإسلامية عن فقد عالمنا الجليل".
جهاد في محراب العلم
ويضيف د. حسن الشافعي رئيس الجامعة الإسلامية بباكستان ورفيق الفقيد في كلية دار العلوم جامعة القاهرة أن أسرة الدكتور شاهين لها باع طويل في العلم والجهاد؛ فابن عمه أحد شهداء أحداث القناة 52 وشقيقه أستاذ في كلية دار العلوم أيضًا.
واستطرد قائلاً: "صلتي به قديمة، فأنا أعرفه منذ 60 عامًا وهو شخصية ذات تأثير مميز تترك انطباعًا مختلفًا عند كل مَن يعرفه، كما أنه معروفٌ بثراء إنتاجه العلمي، فرغم أنه كان أستاذًا في فقه اللغة كان له في الوقت نفسه باع كبير في علوم القرآن والقراءات.
وأوضح أن الفقيد من براعته في تخصصه كان على درايةٍ واسعةٍ بعلوم عديدة منها الترجمة من اللغة الفرنسية؛ حيث أصبغ على الكتب المترجمة أسلوبه البارع العميق فكان سببًا في نشرها بما تحمله من علمٍ نافعٍ في العالم العربي وتعريفنا ببعض الإسهامات الغربية في العلوم الإسلامية.
وأكد أن الدكتور شاهين من الناحية العملية عايش تقلبات الوطن العديدة على مرِّ الأزمان وتفاعل معها إيجابيًّا, فحياته العلمية الطويلة لم تخلُ من شغبٍ وصراعٍ وانتصار تارةً وانكسار تارةً أخرى.
وشدد على أنه افتقد أخًا عزيزًا وعالمًا جليلاً ومجاهدًا في سبيل الحق لا مثيلَ له, وأن ألم فراق عبد الصبور شاهين لا يُحتمل، ولكن أنا على أمل أن يجمعنا الله تعالى في جنات الخلد وأن يحشرنا مع الأنبياء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
ويصف الدكتور جابر قميحة أستاذ الأدب العربي الراحل بأنه كان أمةً، وعاش من أجل الفكرة الإسلامية سواء في شخصيته وعلمه وعمله، علاوةً على إصراره على نصرة الحق أينما وُجِدَ, كما أن الحديث عنه يحتاج لصفحات كبيرة لذكر مناقبه العديدة التي تنوعت وتجمعت في شخص واحد.
ويكشف د. قميحة أن أول مرة تعرَّف فيها بالدكتور شاهين كانت في كلية دار العلوم؛ حيث كان يشد الأنظار بعلمه الغزير وطلاقة حديثه وكلامه المرتب, فكان أول مَن جذبني إليه من شباب الإخوان، خاصةً عندما كان يتحدث عن القرآن وفضله في إحدى قاعات دار العلوم بالمنيرة.
وأضاف أن شاهين كان شعلة نشاط وطاقة ضخمه انعكست على كل أفعاله فكان إذا مشى تعتقد أنه يجري، وإذا ناقش وعالج أحد أبواب العلم استوفاه لآخره, وكان- رحمه الله- دارسًا للغة الفرنسية بصورةٍ وافيةٍ مكَّنته من ترجمة العديد من الكتب والمجلدات للغة العربية، وكان من أولها كتاب (دستور الأخلاق في القرآن) لعبد الله دراز؛ حيث ترجمه ترجمةً بارعةً تنمُّ عن تميز واختلاف عن باقي التراجم، فقد تمتع بأسلوبٍ يتسم بالعمق والوضوح ويؤكد لمَن يقرأ له أنه صاحب علم لا ينضب.
ووصف الراحل بأنه كان ذا ملامح وضيئة ومتعددة، والدور الذي قام به في الدفاع عن الشريعة الإسلامية واللغة والفقه أكبر من أن يقوم بإنكاره أي إنسان.
ويتذكر د. إبراهيم عوض الأستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس بأنه تعرَّف على الدكتور شاهين عن طريق أعماله العلمية وتراجمه التي كانت تشعُّ نورًا في دلالةٍ على علمه الغزير، وأوضح أن أول ما اطلع عليه هو تراجمه الرائعة للفيلسوف الجزائري (مالك بن نبي) قائلاً: "لولا ما قام به شاهين ما كنا لنسمع عن هذا المفكر العربي الكبير".
وأشار عوض إلى أن كتابات الراحل تتميز بأسلوبها الجمالي الخلاب الذي يتميز به عكس باقي الباحثين الذين يصيغون أعمالهم دون الاهتمام بجودة الأسلوب، وهو ما جعله مختلفًا عنهم.
وقال: زاد الإعجاب به بعدما علمتُ مدى إتقانه للغة الفرنسية دون أن يتعلمها على يد معلم أو يذهب باريس؛ ليحصل على الدكتوراه، فهو راجل عصامي كوَّن نفسه بنفسه، واعتمد على عقله، وهو ما يعكس مدى الثراء الفكري الذي يتمتع به.
وأضاف أن ما شدني إليه أيضًا نشأته الأزهرية، وحفظه القرآن وعنايته بتعلُّم العربية، وهو ما يشير إلى أنه أخذ من كل شيء أحسنه.
وشدَّد على أن الراحل كان عالمًا لغويًّا بارعًا يتمتع بأسلوب كتابي مشرق ومتميز, كما كان له باع كبير في الفكر الديني والدراسات الإسلامية، كما كان له اجتهادات تدعو للتفكير والتدبر, بعيدًا عن التنطع والتشدد، كما كان خطيبًا مفوَّهًا ليس له مثيل، وكان الشيخ الغزالي دائم المديح له ولعلمه ولأسلوبه، وكان دائمًا يشبِّهه بالشيخ العز بن عبد السلام، وكان يقول عنه "خير خلف لخير سلف".
وكشف د. عوض أنه لم يقابل العالم الراحل سوى مرة واحدة ليشكره على دفاعه عنه عندما هاجمه بعض الحاقدين دون أن يلتقي به من قبل؛ حيث طلبت الجامعة من الدكتور شاهين أن يكتب عني تقريرًا، وأضاف بكيتُ عندما رأيت الكلامَ الذي كتبه عن رجل لم يرَه من قبل، موضحًا أن الفقيد تعامل معه في تلك الزيارة اليتيمة وكأنه يستقبلُ صديقًا قديمًا، وليس مشددًا على أنه كان رجلاً مرحًا لا تفارق الابتسامة شفتيه.
ويصف د. خالد فهمي (أستاذ علم اللغة بجامعة المنوفية) رحيل الدكتور شاهين بأنها أشبه بالطوفان الهادر الذي توقَّف جريانه وجبل علم انقض، مضيفًا أن المتأمل في عطاء الرجل يكتشف أننا أمام نمطٍ فريدٍ من الذين قدَّموا خدمات جليلة للعلم والثقافة العربية والإسلامية المعاصرة.
وقال: إن التوقف أمام نعي الدكتور- رحمه الله- يردنا إلى نمطٍ من التكوين المعرفي والوجداني لرواد الفكرة الإسلامية؛ ذالك أنه اجتمع في تشكيله 4 صفات، وهي: أولاً: الجانب التراثي بوحي من بدايته الأزهرية الأولى, ثانيًا: انتماؤه للثقافة العربية لدراسته في دار العلوم وتخرجه منها, ثالثًا: بالإضافةِ إلى ما حصَّله من معرفةٍ غربيةٍ بعد إتقانه اللغة الفرنسية بصورةٍ فريدة ساعدته على ترجمة نصوص لهنري فليش اليسوعي، وبارتيل ماليم بيرج، ومالك بن نبي، ومحمد دراز وغيرهم كثيرين, بالإضافةِ إلى هذا كله فإن صحبته لأعلام عصره من العلماء مثل محمود شاكر محمود قاسم، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وعامر عثمان وغيره ممن أثَّرت فيه بصورةٍ كبيرةٍ، وجعلته متفوقًا على الكثير من أقرانه.
وأوضح د. فهمي أن تلك الروافد الأربع ظهرت في تجليات ثلاث, أولاً إنتاجه العلمي في حقل تخصصه؛ حيث أسهم في معالجة عددٍ من قضايا اللغة العربية، كما أن تراجمه توزَّعت على خدمة علم اللغة والفكرة الإسلامية, أما حركته فاشتبكت مع واقع الصحوة من خلال نشاطه في أقدم مسجد في إفريقيا- مسجد عمرو بن العاص- والذي أوصى بأن يُشيَّع منه جثمانه.
وأشار إلى أنه ليس بالخافي أن الحركة الإسلامية ممثلة في الإخوان المسلمين تعتز بإسهامها في تكوين هذا العالم الجليل؛ حيث لعبت دورًا كبيرًا في تشكيله وتنمية توجهه من أجل مناصرة الوسطية.
ويشدِّد د. أحمد الهندي (أستاذ اللغة العربية بجامعة عين شمس) على أن الفقيد كان أمةً في رجل؛ حيث أعطى مثالاً عمليًّا على العالم الرباني التي تجمَّعت فيه كل الصفات من تقوى وخلق وتواضع وعلم وعمل وجهاد وثبات على الحق.
ولفت إلى أن د. شاهين كان من أقوى علماء اللغة العربية، كما أثرى المكتبة الإسلامية بمؤلفاته وتراجمه المميزة من حيث الشكل والمضمون وأسلوب الصياغة وروعة الأداء, وأضاف يحسب له أنه كان ربانيًّا يعشق القرآن ويعمل به وبخسرانه فقدنا أحد أميز علماء اللغة العربية في مصر والعالم.

مجموعة خطوط وبرامج للمصميمن

مجموعة من الخطوط الجميلة جدا بالاضافة لبرنامجين هامين جدا في عالم التصميم
خطوط عربية
خطوط إنجليزية
خطوط فارسي
خطوط ذات ذات أشكال جميلة وغير رسمية
مجموعة خطوط بلغات مختلفة
برنامج Icon Workshop 5.01
برنامج سهل الاستخدام لتطوير وتصميم الأيقونات والتعديل عليها
برنامج kalk
للمبدعين والمصممين ببرنامج الفلاش و السويش و الفوتوشوب هل تريد أن تكتب اجمل العبارات على لوحاتك ؟
بإمكانك ذلك من خلال البرنامج المعروف والشهير Kelk 2000 للخطوط العربيه
أولاً ما هو برنامج الكلك؟
هو برنامج يحاكي اليد في كتابة الخطوط العربية ويعمل عملها في إنتاج اللوحات الخطية.
ما الخطوط التي يحويها البرنامج؟
يحتوي البرنامج على: خط الثلث، خط النسخ، الخط الفارسي ، خط الشكسته، الخط التحريري.
كيف يعمل البرنامج؟
عند كتابة أي كلمة في البرنامج فإن البرنامج يعتبر كل مقطع من الكلمة وحدة مستقلة فعند كتابة كلمة (المدرسة) مثلاً فإن البرنامج يعتبر (ا) مقطعاً مستقلاً و(لمد) مقطعاً مستقلاً و(ر) مقطعاً مستقلاً و(سة) مقطعاُ مستقلاً والنقاط مستقلة وهذا يتيح لمستخدم البرنامج التحكم بجميع المفردات، فعد التحديد على مقطع (لمد) مثلاً فإن البرنامج يتيح لك عدة خيارات تصل إلى 100 شكل في بعض المقاطع، حسب قاعدة كل خط، بعد ذلك يتيح لك البرنامج أن تضيف ما تريده من الحركات.
الرابط الأول للبرنامج والرابط الثاني لملفات فديو تشرح عمل البرنامج
http://hotfile.com/dl/72507212/33680e4/kalk_E.rar.html

دور الأهل بالتعاون مع المدرسة فى سلامة التلاميذ

إن وجود طفل في الأسرة في حد ذاته أمر يدعو للسعادة والفرح، ودخوله للمدرسة لبدء مشوار التعليم وبناء المستقبل يعتبر أهم حدث يمر بحياة الأطفال، وبما أن الطفل الذي يعيش في أسرة مستقرة نفسيا وعاطفيا واجتماعيا يلقى الاهتمام والرعاية فإنه بحاجة لذلك وبشدة عندما يلتحق بالمدرسة؛ فهي بالنسبة له مغامرة شيقة وغامضة يغلفها الشعور بالخوف والرهبة لأنه سيبتعد لساعات عن بيته الحبيب وأهله، والخوف نابع من كونه يعتقد بانه سيفقد ما يحيطه به أهله من رعاية واهتمام وحب، وهنا يأتي دور الأهل بالتعاون مع المدرسة لإزاحة هذا الإحساس وشد الطفل للإقبال على الدراسة بشوق ورغبة وحب وذلك لا يكون إلا بإعطائه ما يحتاجه من الرعاية والعناية والحماية من جميع النواحي لينشأ الطفل في بيئة صحية سليمة تخلق منه فردا ناجحاً يخدم مجتمعه وذلك بالاهتمام بالقواعد والأسس التالية:
أولاً: تتلخص مسؤولية الأهل لإعداد الطفل للمدرسة في نقاط مهمة ومنها :
1- تدريب الطفل على النوم والاستيقاظ المبكر قبل بدء الدراسة بوقت كاف ليقبل على المدرسة بنشاط وحيوية.
2- القيام بتمارين رياضية خفيفة بعد الاستيقاظ لتنشيط الدورة الدموية.
3- العناية بتناول وجبة فطور مغذية متكاملة وذات عناصر غذائية متوازنة مناسبة لسن الطفل.
4- الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام اليومي بالماء والصابون وقص الأظافر والشعربانتظام.
5- العناية بنظافة ملابس الطفل الداخلية والخارجية وثياب الرياضة والأحذية بأنواعها وعدم الاعتماد على الخدم في ذلك.
6- الحرص الشديد على تدريب الطفل على غسل يديه باستمرار قبل الأكل وبعده وبعد اللعب وبعد استخدام الأدوات المدرسية كالأقلام والألوان  وبعد الخروج من دورة المياه وقضاء الحاجة.
7- تعويد الطفل على استخدام أدواته الشخصية وعدم تبادلها مع أي شخص مثل ( المشط – المنشفة – فرشاة الأسنان).
8- العناية بالأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون بعد كل طعام وخاصة الحلويات والعصائر.
9- تعويد الطفل على العناية بجسمه وعدم العبث بالأدوات الحادة وإدخالها في الأذن أو الأنف أو العين وحمل الحقيبة بطريقة صحيحة.
10- تعويد الطفل على تجنب ما يسبب له أي أذى إذا كان لديه حساسية من الغبار أو الطباشير أو الأصباغ أو التراب وتعريفه بكل ما يضره وينفعه.
11- تعويد الطفل على السلوكيات التربوية الإسلامية الحميدة كالصدق والأمانة والاستقامة والتعاون وملاحظة أي تغيير يطرأ عليه سلبياً أو ايجابياً والتعاون مع المدرسة لتشجيعه أو منعه من الاستمرار فيه.
ثانياً: ما يجب أن يتعلمه الطفل للمحافظة على نفسه داخل المدرسة:
1- تنمية روح المسؤولية لدى الطفل ليكون شخصاً مسؤولاً في المستقبل وذلك بالتعاون مع زملائه ومعلميه ومعرفة واجباته وحقوقه كطالب.
2- تعريف الطفل بجسده وخصوصيته وتنبيهه إلى ضرورة المحافظة عليه ومقاومة ومنع أي شخص يحاول إيذاءه جنسياً أو جسديا ً .
3- المحافظة على النظافة الشخصية في (الزي المدرسي- ثوب الرياضة- غسل اليدين- تسريح الشعر- وتنظيف الأسنان).
4- الحرص على وجود وجبة غذائية متكاملة العناصر تكفي الطفل أثناء اليوم الدراسي ( طعام، حليب، عصير، ماء، وجبة خفيفة) وتجنب اللحوم لاحتمال فسادها.
5- الاهتمام بحقيبة المدرسة ومحتوياتها ونظافتها وجودة الأدوات المستعملة ( كتب- أقلام- ألوان ).
6- مراعاة حمل الحقيبة بصورة صحية لا تؤذي جسم الطفل بحيث تحمل على الظهر للحفاظ على توازن الجسم.
7- الحرص على الهدوء والنظام واتباع التعليمات المدرسية الخاصة بالصف والطابور وأوقات اللعب.
8- تجنب اللعب العنيف وكثرة المزاح بالأيدي والأرجل مع الزملاء في ساحة المدرسة وداخل الفصل، وعدم رفع الصوت واحترام الآخرين ليكسب احترامهم.
9- تجنب العبث بالأدوات المدرسية وإدخالها في الفم أو الأذن أو العين أو المزاح مع الزملاء بها .
10- تعويد الطفل على تبليغ مسؤولي المدرسة عن حالته الصحية إذا كان مريضا أو إذا كان لديه دواء يتناوله ولديه جرعة أثناء اليوم الدراسي لمتابعته وحمايته من التعب ومما يؤذيه .
11- الحرص على عدم نزع الملابس الشتوية وتعريض جسمه للتيارات الهوائية أثناء الشتاء قبل العودة للمنزل.
12- تعويد الطفل على تجنب الازدحام والتجمعات منعاً لنقل العدوى بين الزملاء وخاصة اذا كان يعاني من أعراض أمراض البرد كالرشح والسعال.
13- تشجيع الطفل على التعبير عن آرائه بحرية مع معلميه والتحدث عن مخاوفه أو مشاكله معهم ليتم حلها في الوقت المناسب.
14- تدريب الطفل على المحافظة على الأثاث المدرسي والمبنى ومحتوياته والفصل  وعدم العبث بها أو إتلافها لأن المدرسة تعتبر بيته الثاني.
بشكل عام يجب أن يعمل البيت مع المدرسة بشكل متكامل وذلك بمداومة زيارة أولياء الأمور للمدرسة بشكل دوري للتعاون وتبادل الآراء والمقترحات فيما يخدم مصلحة الطفل وحل مشاكله وإعداده لمستقبل مشرق.
مخاطر يتعرض لها الطفل في المدرسة
قد يتعرض الطفل أثناء وجوده في المدرسة وممارسته للأنشطة المختلفة سواء الرياضية أو الفنية أو في المعامل أو المختبرات إلى العديد من المخاطر والحوادث والإصابات ومنها:
- التسمم بالكيماويات أو الحروق بالكيماويات في معمل الكيمياء حيث لا ينتبه المعلم عندما يعبث بها الطفل.
- قد يتعرض الطفل أيضاً للصدمات الكهربية من سلك عار أو مدخل كهربائي (فيشه) قريبة من مكان جلوسه أو في الطرقات أو في الحمامات.
- اصطدام التلاميذ ببعضهم عند الاندفاع إلى الفسحة من أكثر الحوادث شيوعاً في المدرسة مثلاً فقد يقع الطفل في الفناء ويصطدم بالحجارة أو بأي جسم صلب مما يحدث له سجحات دامية نتيجة الاحتكاك بالأرض أو بسطح خشن عليها ومن أهم أسباب مثل هذا النوع من الحوادث:
- تزاحم الأطفال واندفاعهم بدون نظام عند النزول من الفصول.
- وجود أوراق الحلويات أو قشور الموز أو غيرها في أرض الفناء.
- عدم استواء أرض الفناء.
- الانصراف من المدرسة: فعند الدخول يأتي الأطفال من منازلهم فرادى أو في مجموعات صغيرة تقترب مواعيدهم من ميعاد دق الجرس أما في الانصراف فيخرج مجموع طلاب المدرسة في وقت واحد في جماعات كبيرة مندفعة إلى الشارع وهذا يسبب الوقوع في حوادث كثيرة مثل الوقوع على الأرض من شدة الدفع مما قد يحدث عنه كسور وقد يحدث الاختناق الشديد المؤدي إلى الإغماء أو الوفاة او الاندفاع إلى الشارع بدون أن يعلم الطفل ما يحدث به من سير السيارات المختلفة فقد يتعرض إلى حوادث السيارات خارج المدرسة.
ويجب أخذ بعض الاحتياطات للوقاية من الحوادث المدرسية.
يجب على المعلمين تدريب الأطفال على قواعد السلامة العامة والتي من شأنها حماية الطفل ومن بينها ما يلي:
* تدريب الأطفال على استخدام الأدوات المدرسية الحادة كالمقص والفرجار والشفرات وتحذيرهم من اللعب بها خشية إصابتهم في العين أو الأذن.. وغيرها.
* اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية الأطفال حين إجراء التجارب المعملية لما قد ينجم عنها من حرائق قد تصيب الأطفال بتشوهات وحروق.
* ضرورة التنبيه على الأطفال دوماً بعدم التدافع أثناء الصعود أو الهبوط على الدرج وعدم الجرى والقفز في الممرات وبين الصفوف.
* عدم السماح للأطفال بجلب علب الكبريت أو الولاعات واللعب بها في المدرسة.
* التنبيه على الأطفال عند استخدام الأدوات الكهربائية العامة في المدرسة مع ضرورة صيانة التمديدات والمآخذ الكهربائية وتغطيتها بغطاء بلاستيكي خاص.
* ضرورة توافر صيدلية إسعافية بالمدرسة وتدريب المعلمين على عمليات الإسعاف الأولية الأساسية في حالة عدم وجود طبيب أو ممرضة بالمدرسة.
* ضرورة إشراف المدرسين على خروج التلاميذ من الفصل وحتى باب الانصراف.
* يجب أن تصمم المدرسة بحيث يكون باب الخروج الذي يخرج منه التلميذ باباً جانبياً ولا يفتح على الشارع الرئيسي.
* يراعي أن يكون هناك فترة زمنية قصيرة بين انصرف الفرق المختلفة لتقليل الزحام على الأبواب.
* أن يكون باب الصغار بخلاف باب الكبار في المدارس الكبيرة التي تحتوي على الفرق المختلفة من الابتدائي والحضانة حتى الثانوي، كما يجب توعية الطلاب بضرورة الالتزام بقواعد المرور.
* يجب مراعاة وجود إشراف يقظ أثناء خروج التلاميذ من الحصص إلى الفسحة ووجود مشرف في الفسحة لملاحظة أي سلوكيات قد تؤدي لمثل هذا النوع من الحوادث كما يجب المحافظة على نظافة الفناء وتشجيع التلاميذ على عدم رمي شيء وتوعيتهم باستمرار بأن النظافة من الإيمان في حصص التربية الدينية وغيرها وتعليق اللافتات الدالة على ذلك واعتبار هذا نشاطاً إضافياً للتلاميذ يأخذون عليه الجوائز المشرفة لأحسن وأنظف فصل مثلاً أو حثهم على أن هذا النشاط هو سبيلهم للحصول على درجات أكثر في المواد الدراسية فهناك جزء من الدرجات مخصص للنشاط وتزيين الفصل والسلوك المهذب، هذا مع وجود عمال نظافة لمتابعة هذا الأمر. أما عن حماية الأطفال أثناء أداء التمارين الرياضية فينبغي اتخاذ الاحتياطات التالية:
* عدم الجرى والتدافع نحو الكرات بشكل اندفاعي وخشن.
* عدم السماح للطفل بأن يمارس رياضة تفوق سنه أو تحمل جسمه حتى لا يتسبب ذلك في كسر أو خلع مفاصله أو عموده الفقري.
* يجب ألا يسمح للطفل باللعب لدرجة الإعياء فقد يترتب على هذه المخاطر المضرة بالصحة بشكل عام.
* منع اللعب العنيف في فناء المدرسة والتي قد يتعارك فيه الأطفال بالأيدي والأرجل أو الأدوات الحادة.
* يفضل ارتداء الأطفال الملابس الرياضية التي تساعدهم على اللعب بحرية وخاصة الأحذية الرياضية وعدم السماح لهم باللعب بدون أحذية لأن ذلك يعرضهم للجروح والالتواءات بسهولة.
* ينبغي على معلم التربية الرياضية أن يتمتع بخبرة كافية وبوسائل وطرق الإسعافات الأولية وطرق الإنعاش.
الوقاية من الأمراض المعدية في المدرسة
إن أطفالنا الصغار يحتاجون إلى الرعاية الصحية والتغذية الجيدة لينموا بصورة طبيعية بعيدا عن الأمراض، ولكن هناك بعض الأمراض مثل: أمراض البرد التي تهاجمهم في فصل الشتاء وفي الصيف، الحرارة والحشرات، إضافة إلى أنها تلاحقهم حتى وهم في المدرسة. ومن أهم هذه الأمراض المعدية في المدارس:
1- جدري الماء: وهو مرض فيروسي معدى ينتقل عن طريق السعال او الاتصال المباشر مع السوائل.
2- الحصبة: هو مرض فيروسي قد يكون له مضاعفات ينتقل عن طريق السعال أو العطاس من قبل شخص معدى.
3- الانفلونزا: وهو مرض معدى ينتقل عن الرذاذ لسعال أو عطاس شخص مصاب.
4- قمل الرأس: وهي عبارة عن حشرة صغيرة جدا تعيش على فروة الرأس، حيث تضع بيضها ويمكن أن تنتقل بسهولة.
وللوقاية من هذه الأمراض يجب اتباع ما يلي:
* غسل وتنظيف الأطعمة التي تؤكل نيئة مثل الخضار والفواكه.
* عدم تناول الأغذية المكشوفة المعرضة للغبار والذباب أو الحشرات.
* غسل الأيدي بالماء والصابون قبل وبعد استعمال دورات المياه.
* العناية بنظافة دورات المياه والمغاسل والمشارب وتوفير الصرف الصحي السليم.
* غسل اليدين قبل وبعد الأكل.
* تهوية الصفوف في المدارس والأماكن المزدحمة بشكل جيد حتى في أيام البرد.
* التخلص السليم من القمامة ومكافحة الذباب والتقيد بالنظافة العامة.
* يجب إبلاغ مدرس الفصل في حال إصابة الطفل بمرض معدٍ.
* يجب على المدرس إبلاغ أهل الطفل في حال أصيب بمرض.
صحة طفلك في فصل الشتاء
يعتبر فصل الشتاء من أشد فصول السنة وأكثرها قساوة على الأطفال حيث يتعرضون فيه للأمراض جراء عوامل عدة وأبرزها التغيرات المناخية وما يتبعها من بارد قرس. ففي هذا الفصل تستعد الأمهات لملء الصيدلية المنزلية بأنواع المضادات الحيوية وخافضات الحرارة ولكن حتى تستطيع الأم أن تحمي أطفالها من الأمراض لابد أن تأخذ في الحسبان بعض الإرشادات عن أهم الأعراض التي يتعرض لها أبناؤها خلال فصل الشتاء.
فمعظم أمراض الشتاء الناتجة عن التهابات فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي ويقصد به الأنف والحلق وعادة هذه الأمراض تنتقل من شخص لآخر بواسطة التلامس المباشر سواء كان باليد أو الحكة أو العطاس.
وتلعب تقلبات الجو دورا مهما في انتشار هذه الأمراض وتسمى لدى العامة بأمراض البرد أو أمراض الشتاء.
أعراض أمراض الشتاء لدى الأطفال:
إن أعراض هذه الأمراض عبارة عن سيلان وانسداد بالأنف وعادة مصحوبة بحرارة والتهاب في الحلق وفي بعض الأحيان يصاحبه سعال وخشونة بالصوت واحمرار بالعينين وتضخم بالغدد الليمفاوية.
كم تستمر هذه الأعراض:
عادة ما تستمر الحرارة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام وتختفي الأعراض المتعلقة بالأنف والحلق خلال اسبوع، أما السعال فقد يستمر مابين 2-3 أسابيع.
العلاج:
يلازم الطفل المنزل اجمالا من عمر اليوم وحتى الاربع سنوات وتكون رحلاته خارج المنزل معدودة ومحاطة بإجراءات وقائية من قبل الأهل تحول دون تعرضه لعوامل الطقس والانتقال من البيئة الحارة الى البيئة الباردة وبالعكس بشكل سريع ويومي كما يكون نظامه الغذائي مراقبا لكن هذه الوقاية لا تحميه عندما يدخل المدرسة ويتعرض للاحتكاك اليومي المباشر مع البرد والمطر والمناخ والطعام غير الصحيحين والأطفال المرضى في المدرسه يجب عليهم مراجعة الطبيب. وهذه بعض النصائح التي قد تخفف من احتمال تعرض أفراد الأسرة لأهم أمراض الشتاء.
* قم بتهوية غرف المنزل ومكان تواجد الأطفال لمدة 10 دقائق على الأقل كل يوم.
* لا تفرط في تدفئة غرف المنزل أو مكان وجود الطفل، فالهواء الجاف يضعف مقاومة الأغشية المخاطية للأنف والفم للعوامل الممرضة.
* اطلب من الطفل غسل يديه بشكل متكرر خاصة بعد تنظيف أنفه.
* لا تقم بتقبيل الأشخاص في الشتاء وخاصة الأطفال.
* عدم الاختلاط بأشخاص مصابين بالأمراض خاصة في المدارس والأماكن المزدحمة.
* لا تترك أطفالك يستخدمون مناشف وأدوات طعام الغير.
* اطلب من طفلك تغطية الأنف والفم بالمنديل عند العطاس والسعال.
* لا تدخن في غرفة الأطفال وحيث يتواجدون، لأن تعرض الطفل للدخان يزيد من تعرضه للكحة والرشح والتهاب الاذن.
* لا تترك الطفل يستخدم منديل طفل آخر.
* عند الاصابة بالمرض لابد من الاسراع بعلاج الاعراض بتناول خافض للحرارة وتناول سوائل وفيتامين سي بكثرة أو مراجعة الطبيب.
فن إيقاظ الطفل
 تدخل علم نفس الطفل ليكشف لنا أن رفض الطفل الذهاب للمدرسة سببه ما يسمى قلق الانفصال‏، ‏ فالطفل يشعر بالأمان وسط أهله‏، ‏ ويشعر بالخوف والقلق إذا ابتعد عن والديه الحنونين‏، ‏ وقلق الطفل كثيرا ما يعود إلى الأم، ‏ فالأم التي لديها مسؤوليات أخرى في الحياة غير الأمومة، ‏ فطفلها لا يشعر عادة بالقلق من الانفصال عنها أما إذا كانت تتشبث به وتقلق عليه إذا غاب عنها فمثل هذا القلق والخوف ينتقل تلقائيا للابن الذي يشعر بالرعب إذا ابتعد عنها.
فعندما يرفض الطفل الاستيقاظ مبكراً وإذا استيقظ يرتدي ملابسه ببطء وينهي إفطاره ببطء أكثر بل ويصل الأمر إلى التظاهر بالمرض فالدوافع وراء أساليب المماطلة هذه هو وجود صراعات معينة ‏ويجب على الوالدين معرفتها بدون تأنيب أو توبيخ‏، ويجب على الأم أن تتعلم فن إيقاظ طفلها والذي يتطلب إيقاظه قبل موعده بربع ساعة على الأقل حتى تتاح لها فرصة تدليله قليلا وتشجيعه على قص الأحلام التي رآها في منامه ومتابعته وهو يرتدي ملابسه بنفسه لتنمي لديه روح الاستقلالية‏.
ويجب أن تعي أن استيقاظ الطفل مبكرا هو أمر مجهد بالنسبة له لذا يجب مكافأته من خلال تقديم بعض الهدايا.‏ وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة لن يتحقق بالأوامر لأنها ستؤدي إلي زيادة إحساسه بالقلق‏، ‏ كما أن ارتباط العقاب بالدراسة يزيد خوفه ورعبه بالإضافة إلى ضرورة توفير أدوات الجذب في المدرسة عن طريق زيادة الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏.

الجريمه الإلكترونيه

قد تمثل ذلك في الهجمات الفيروسية أو التجسسية أو الاحتيالية لسرقة بيانات البطاقات الائتمانية أو سرقة الهوية والبيانات المصرفية والشخصية الحساسة لاستغلالها في أغراض إجرامية
"في حالات الجريمة الإلكترونية، ينتهك مجرمون متمرسون خصوصيتنا، بل ويستولون على هويتنا، ونحن نقف عاجزين لا حيلة لنا في مواجهتهم. وأعتقد أن أكثرَ ما يقلق في هذا السياق سرقة الهوية، إذ قد يفقد المرء منا سيطرته على كافة الأشياء التي ينفرد بها عن الآخرين".
ورغم الأعباء وانتشار تهديدات الجريمة الإلكترونية عالمياً، وتواتر أخبارها، فإن كثيرين لم يبادروا إلى تغيير سلوكياتهم على الإنترنت،
وقد تكون عملية إزالة الآثار المترتبة على الجريمة الإلكترونية محبطة إلى حد بعيد. قد تستغرق العملية، في المتوسط، 28 يوماً، فيما تبلغ تكلفة ذلك، في المتوسط أيضاً، نحو 334 دولاراً أمريكياً
ورغم ما سبق، يشدد الخبراء على الأهمية الحاسمة لأن نخطر الجهات المعنيَّة عن أي جريمة إلكترونية تستهدفنا. "نحن جميعاً نتحمل التكلفة المترتبة على الجرائم الإلكترونية، إما مباشرة أو من خلال تحمل المؤسسات المالية التي نملك حسابات مصرفية معها لتلك التكلفة. إذ يتعمد مجرمو الإنترنت سرقة مبالغ ضئيلة غير كافية لإثارة شكوكنا، ولكن علينا ألا ننسى أن المبالغ الضئيلة المختلسة من هنا وهناك، على مدار العام، ستجعل هؤلاء أثرياء حتماً. وفي حال تغاضينا عن الأمر، وعدم إخطارنا للجهة المعنية بذلك، فإننا نساعد أقطاب الجريمة الإلكترونية للبقاء في الخفاء بعيداً عن أعين السلطات المختصة.
كما أن من  الجرائمَ الإلكترونية التي نَعُدها شيئا بسيطا ولا نعيرها اهتماماً، ويرتكبها المرء منا في حق أصدقائه وأقربائه وأحبائه والشركات دون أن يشعر بتأنيب الضمير. تنزيل أغنية أو مقطوعة موسيقية أو فيلم أو ألبوم دون تسديد قيمته. كما أن البعض يعتقد أنه غير مخطىء من الناحية القانونية، عندما يتلصصون على الرسائل الإلكترونية للآخرين أو يتعقبون المواقع التي زاروها من قبل. ومن المعروف أن بعض تلك الأنشطة، مثل تنزيل الملفات الغنائية والموسيقية وغيرها من مواقع مجانية مشبوهة، تفاقمُ المخاطر الأمنية التي تحيق بنا.

إجراءات وقائيه لحماية بياناتك الشخصيه

شبكة الانترنت لا تنسى أبدا.. سواء كانت صورا محرجة لك أثناء حضور حفلة صاخبة أو تعليقا مؤسفا كتبته يوما ما على أحد المدونات، فمجرد تحميلها على الشبكة الدولية، يصبح من الصعب استرجاعها. و حيث إن القيام بعملية بحث بسيطة عن إسمك على الانترنت يؤدي إلى ظهور صور و معلومات قد  يعطى إنطباعا سلبيا لأي شخص يريد تقييم شخصيته، وهكذا يصبح الماضي الافتراضي على الانترنت هو سبب مشكلة  لك فى الوقت الحاضر.
ومازال كثير من مستخدمي الانترنت يقللون من أهمية تعقب أثرهم على الشبكة الدولية. ويقول توماس روبل وهو استشاري توظيف بأحد الشركات في ألمانيا "إذا ما اطلع أي مسئؤول توظيف على صور تخص متقدم لشغل وظيفة وشاهده على سبيل المثال يحيط نفسه بمجموعة من الفتيات أثناء إحدى العطلات، فسوف يتكون لديه انطباع سلبي بشأن هذا الشخص".
وجدير بالذكر أن إلغاء الصور الرقمية من على الانترنت ليس كافيا للتخلص منها لأن الانترنت لا تنسى أبداً، فمحركات البحث مثل غوغل وبينج تجوب الانترنت بشكل تلقائي وتسجل أي بيانات يتركها المستخدم. وصرح إيريك شميت المسؤول بشركة جوجل ذات مرة أنه ينبغي السماح لأي شخص أن يغير اسمه وهويته عندما يبلغ سن الرشد هربا من تاريخه الرقمي.
 خبير تكنولوجيا المعلومات مايكل باكس أنه توصل إلى حل لهذه المشكلة، ويقول في هذا الصدد "عليك أن تمنع تخزين المعلومات بشكل تلقائي".
ويوضح باكس وهو خبير في أمن المعلومات في جامعة سارلاند الألمانية قائلا "تكمن الفكرة في تحديد تاريخ صلاحية للبيانات قبل وضعها على الانترنت"، ولا تتطلب هذه المسألة سوى برنامج بسيط يجري تحميله على الكمبيوتر.
ويحمل هذا البرنامج اسم "إكس باير" ويستطيع إنتاج بيانات لا يمنع الاطلاع عليها بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ويقول باكس "يتم تخزين رقم سري وتاريخ انتهاء الصلاحية على خادم الانترنت، وبمجرد حلول تاريخ انتهاء الصلاحية، يختفي الرقم السري، ويصبح من المستحيل الاطلاع على هذه البيانات".

الأربعاء، سبتمبر 29، 2010

أصل الأقباط في مصر

ترجع أصول غالبية السكان المسلمين العظمى في مصر الي الأصول العربية والامازيغية، بينما يعود أصل الأقباط إلى الأصول البطلمية ( المقدونية ) التي تأسست بعد قدوم الاسكندر، و كلمة "قبط " Gupt Gypt أطلقتها المدن اليونانية على الجالية المقدونية التي أرسلتها لتحكم مصر، و في العهد البطلمي كان هناك اضطهاد للمصريين، من قبل القبط ( السلالة البطلمية الحاكمة ) و يقال أيضا أن كلمة قبط اشتقت من اسم الملك البطلمي أقبتوس Agyptius والذي يعرف أيضا ب بطليموس الثاني Potlomy II، وتم اطلاقها على سلالته تمييزا لها عن المصريين، وبعد ذلك تم اطلاقها على جميع يونانيين الأصل تمييزا لهم عن المصريين الأصليين، وفي عصر البطالمة تم حظر المصريين من حكم بلدهم واستخدامهم كجنود وعمال فقط،و بعد دخول الرومان مصر، رحب بهم المصريين لتخليصهم من الحكم البطلمي، لكن القبط رفضو الحكم واعتنقو الديانة المسيحية فيما بعد ( بسبب عداء المسيحية الشديد للرومان في ذلك الوقت ) وبعد اعتناق القبط المسيحية تركو جميع أماكن العمل و تفرغو للعمل كرهبان في مدينة طيبة thebes في صعيد مصر بعد طرد الرومان لهم من الاسكندرية، وبعد دخول البزنطيين المسيحيين مصر بدأ القبط بناء الأديرة في الاسكندرية و ظهور العديد من الرهبان القبط المشهورين و تم ترك مساحة لهم من قبل البيظنطيين ( بينما اضطهدو المصريين الذين كانو يدينون بالوثنية واليهودية وقتها) ولكن أيضا تم منع القبط من الحكم تماما واتخاذ حكام رومان ( بيظنطيين)، واستمر اضطهاد المصريين واستخدامهم كعمال فقط، ورفض المصريين العمل في الجيش البيظنطي، إلى أن قدم المسلمين بقيادة عمرو بن العاص بالاستعداد لقتال البيظنطيين وتحرير مصر ( في اطار حربهم ضد البيزنطيين) وكانت هناك مباحثات واتفاقات عسكرية بين المصريين والمسلمين لكي يساعدوهم في تحرير مصر، وتم بالفعل طرد أخر جندي بيزنطي من مصر بمساعدة المصريين، كما رحب القبط بعمرو ابن العاص وابتدائا من عهد الاسلام عاد المصريين ليحكمو بلدهم من جديد، و تفرغ القبط للرهبنة بحرية في أرجاء البلاد، و زاد ازدهار مصر في أبهى عصورها، و دخل عدد قليل من العائلات العربية في مصر مثل عائلة هلال ( التي جائت من نسل الرسول محمد عليه الصلاة والسلام) و أخر تقدير من منظمة الجينات تظهر أن ثلث سكان مصر من أصل عربي سامي والثلث الاخر من أصل امازيغي وأما النسبة الباقية فهي تتكون من ذوي الأصول الكوشية والتركية والنوبيين في الجنوب، و أن نسبة 60% من المسيحيين المصريين هم قبط مقادنة الاصل والباقي من أصل سامي هكسوسي اسرائيلي.


ماذا يغنى أن نظام التشغيل 32 أو 64 بت ؟

من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت إلى 32 بت وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت .وقد بدأ هذا التحول لتقنية 64 بت تحديداً في سبتمبر عام 2003 مع طرح معالج AMD Athlon 64 مع إصدار بيتا من Windows XP 64-Bit، ثم تم طرح ويندوز إكس بي 64 بت بالإصدار RC2 الذي طرح مع معالجات إنتل بنتيوم 64 والمشار إليها بتقنية EM64T، ثم معالجات الكمبيوتر الدفتري AMD Turion،ومعالجات ثنائية النواة Pentium D
لن يتيح ويندوز إكس بي 64 بت الترقية من الإصدارات القديمة من ويندوز بما فيها ويندوز اكس بي، بل يتطلب تثبيتا كاملاً على هارد خالي من أية معلومات . وعند الطرح الرسمي لـ Windows XP Pro 64bit فلن تستفيد منه فعلياً إلا التطبيقات التي تم تصميمها لتقدم تحسنا في الأداء .كما أنه 64bit يتولى معالجة كميات أكبر من البيانات بدرجات ملحوظة مثل الألعاب والفيديو والصوت. ولذلك فإن مايكروسوفت شرعت في تحفيز المطورين لتحويل برامجهم الحالية والقادمة إلى منصة 64 بت .. مع العلم أن واجهة التطبيق في كل من ويندوز 32 بت وويندوز 64 بت هي ذاتها، وستطرح مايكروسوفت أداة البرمجة Visual Studio 2005 (Whidbey)، و Virtual PC 2004 Service Pack 2
يحقق ويندوز 64 بت توافقه مع تطبيقات ويندوز 32 بت من خلال ميزة المحاكاة التي تدعى Windows-32-on-Windows-64 (WOW64) وهي طبقة محاكاة تؤمن توافقا بين الفروقات فيهما خاصة تلك المرتبطة بالاتصال بين العمليات المشتركة وهناك أيضا أداة توجيه السجل registry redirector، حيث يوجد في ويندوز 64 بت فرعين منفصلين في السجل لمفتاح HKEY_LOCAL_MACHINE\Software،
الأولى تستخدمها تطبيقات 64 بت الأصيلة والثانية لتطبيقات 32 بت ليتاح للأخيرة التعرف على المصادر والنظام وكأنه ويندوز 32 بت، دون أن تتعرف على تبدلات في أجهزة 64 بت.
وعادة ما تستخد\م تطبيقات 64 بت وحدها دليل c:\Program Files، بينما يتم تثبيت تطبيقات 32 بت في الدليل c:\Program Files (x86)".، ومن المفيد معرفة ذلك
بدآت التطبيقات التعامل الفعلي مع إصدار 64 بت مثل اللألعاب والبرامج ومضادات الفيروسات وغيرها .. كما تم إصدار أوفيس يعمل بـ 64 بت من مايكروسوفت .أما كروت الشاشة مثل نفيديا وATI والوسائط الأخرى مثل كروت الصوت والموديوم وغيرها من عتاد الجهاز فقد بدأت بتقديم بعض برامج تتوافق مع نظام التشغيل 64 بت.تقلص الذاكرة الأكبر عملية قراءة البيانات من القرص الصلب (input/output- read/writes) كما تسرع الوصول إلى البيانات ومعالجتها. ولذلك تستفيد من حوسبة 64 بت التطبيقات التي تستدعي تعاملات كثيفة في البيانات مثل قواعد البيانات والتطبيقات الكبيرة إلى جانب الألعاب ثلاثية الأبعاد والفيديو والرسوم .قدمت كل من Intel وAMD معالجات بدعم مزدوج لبرامج 32 و64 بت وكذلك هو حال نظام تشغيل مايكروسوفت. لكن مايكروسوفت تخلت عن دعم الدوس وبرامج 16 بت بصورة كلية في نظام التشغيل الجديد . وقد غابت عن هذا الإصدار النهائية كل من النظام الثانوي Windows on Windows (WOW)، وآلة ويندوز الافتراضية Windows Virtual Machine (VM)، اللتان تدعمان تشغيل دوس وبرامج ويندوز القديمة من فئة 16 بت، وبذلك لن يتاح تشغيل هذه نهائيا .ويمكن التعامل بين تطبيقات 32 بت وتطبيقات 64 بت من خلال عمليات القص والنسخ ولكن بطبيعة الحال عمليات 32 بت لا يمكنها استدعاء مكتبات 64 بت ، وكذلك لا يمكن لعمليات 64 بت استدعاء مكتبات 32 بت. ستستفيد التطبيقات التي تعتمد على الكتابة والقراءة من القرص بمقدار خمسين ضعفا في سرعة أدائها. كما تخلت مايكروسوفت هنا عن بعض بروتوكولات الشبكة التي يندر استخدامها مثل NetBEUI و AppleTalk و IPX وspx كما أن العديد من برامج 32 بت التي تعتمد على أدوات تثبيت قديمة من فئة 16 بت بما فيها برامج مايكروسوفت مثل Photo Story 3 و Windows XP PowerToys لن تعمل في الإصدار النهائي. عدا عن ذلك فإن معظم برامج 32 بت ستعمل دون مشاكل إلا من بعض العقبات البسيطة . أما مشاكل الأجهزة فهي تتلخص في أن معظم المشغلات من نوع 32 بت لن تعمل أيضا. ويوجد إنترنت إكسبلورر إصدار آخر خاص بالـ 64 بت ، إضافة للإصدار الحالي 32 بت .التطور ينعكس إيجاباً على عمل الجهاز والإستفادة القصوى من إمكاناته وقدراته خاصة في التطبيقات الضخمة مثل مونتاج الفيديو والجرافيكس وحتى الألعاب . فلم يكن يتخيل أحد خلال بداية التسعينات أن يصل جهاز الكمبيوتر إلى ما وصل له حالياً , فبإمكان المستخدم حالياً عمل مونتاج للفيديو على جهازه إضافة إلى الألعاب التي تحاكي جزءاً من الواقع كالسرعة والمؤثرات الأقرب للواقعية .ساهم بذلك التطور التقني الذي رافقه تطور في البرمجة .
المعالجات الداعمة لـ 64 بت متوفرة .. ولكن بقي الاعتماد الفعلي على تقنية 64 بت، ولكن مع توفر نظام التشغيل والبرامج التي تدعم حوسبة 64، الذاكرة من أهم فوائد بيئة 64 بت. حيث يمكن لمعالج 64 بت أن يتعامل مع بيانات وتعليمات بوحدات من 64 بت خلال كل دورة لساعة المعالج، كما أنه يصبح قادرا على التعامل مع سعة كبيرة من الذاكرة لمعالجة عمليات أكبر من معالج يعتمد على 32 بت لكل دورة . لا يتقيد ويندوز إكس بي 64 بت، بحدود الذاكرة المفروضة كـ 4 جيجابايت كما في ويندوز إكس بي السابق، بل يتيح سعة ضخمة تصل لغاية 32 غيغابايت .. وذاكرة افتراضية بسعة 512 تيرابايت ويعتمد ذلك على دعم اللوحة الأم .تتيح سعة الذاكرة الضخمة الحصول على سرعة أكبر بصورة مذهلة في تشغيل بعض المهام يتميز كذلك بقدرات جيدة في المحافظة على البيانات النشطة واللازمة في ذاكرة النظام العشوائية وكلما قدمت المزيد من الذاكرة لهذه الأنظمة كلما ساهمت بالإحتفاظ بحجم بيانات أكبر لسرعة إستدعائها ، وتعد أسرع بآلاف المرات من القرص الصلب الذي يحتاج لعمليات ميكانيكية لجلب المعلومات .مع العلم أن الذاكرة الافتراضية للقرص الصلب ذات سرعة أقل من الذاكرة العشوائية، وكل شيء لا تتسع له الذاكرة العشوائية سيتحول إلى الذاكرة الافتراضية على القرص الصلب.
إضافة إلى أن ويندوز يقوم بتشغيل البرامج بسرعة أكبر في الذاكرة العشوائية عند توفر سعة كافية منها، وبالتالي ستقدم ميزة الذاكرة ذات السعة الأكبر سرعة أكبر.
لم يعد هناك دعم لبرامج 16 بت بحيث لن يكون بالإمكان تشغيلها بأي شكل. ويبدو ظاهريا أن ويندوز 64 بت أشبه بويندوز إكس بي إصدار المحترفين مع الترقية SP2 باختلافات بسيطة، فهناك إصدار إنترنت إكسبلورر 64 بت وآخر بإصدار 32 بت بهدف تأمين التوافق إلا أن الملحقات التي تضاف إليه لن تعمل. ينطبق هذا على مشغلات الأجهزة DRIVERS، حيث لا يتوفر إلا عدد محدود من هذه.
صمم ويندوز إكس بي للمحترفين بفئة 64 بت لتلبية المتطلبات العالية للأداء ولمن يتطلب عملهم سعة كبيرة من الذاكرة وأداء قويا في مجالات التصميم وتحرير الفيديو الجرافيكس إضافة للألعاب ومحطات العمل المختلفة حيث يتم توفير الوقت . ويتيح لهم نظام التشغيل العمل بنماذج مكتملة ثلاثية الأبعاد بدلا من نماذج متمثلة تسمى wire frame representation، مع القدرة على المعاينة والعمل فيها مباشرة .
أما بالنسبة للألعاب فيعتبر ذات الشيء بالنسبة للألعاب ذات المتطلبات العالية التي لا تلبيها هندسة 32 بت حاليا حيث سيكون المجال أكثر رحابه لمصممي الألعاب ومطوريها .
ويوفر ويندوز 64 بت دعما لذاكرة بسعة 128 غيغابايت مع 16 تيرابايت للذاكرة الافتراضية لتسريع معالجة البيانات بصورة غير مسبوقة.
يؤمن إصدار ويندوز 64 بت دعم برامج 32 بت من خلال طبقة المحاكاة Windows on Windows 64 (WOW64) x86 emulation layer التي تعزل عمليات 32 بت عن عمليات 64 بت. وتظهر عمليات 32 بت في مدير المهام مع علامة نجمة فوقها (*32) 

تقسيمات صفحة الـ HTM

في داخل جزء البودي نحدد لبرنامج المتصفح كيف يقسم الصفحة .. وما هي العناصر التي يضعها في كل قسم .. ويقوم المتصفح بوضع تلك العناصر من الشمال إلى اليمين .. ومن أعلى إلى أسفل ..ويمكننا أن نستعمل في تقسيم الصفحة الوحدات التالية :
table .. division .. span .. paragraph .. layer
أولاً : الجداول Tables :
وهي تشبه جداول برنامج الإكسيل .. من أعمدة وصفوف والصف يوضع في تاج إسمه tr وهو إختصار ل table row وكل صف يتكون من خلايا cell .. وتوضع في تاج إسمه td وهو إختصار ل table data .ويمكنك إضافة تعليق caption تحت الجدول ..
ثانيا ً : divisions :وهي توضع في تاج إسمه div .. ونلجأ إليها من أجل إعطاء مواصفات معينة لقسم من الصفحة ..
ثالثاً : span الشبر :وهو جزء من السياق أصغر من ال division .. ونلجأ إليه أيضاً لإعطاء ستايل معين لعدة كلمات أو جمل ..ولغوياً حضراتكم تعرفون وسيلة القياس بالشبر .. وهو المسافة بين أنامل الإبهام والإصبع الصغير ..
رابعاً : paragraph الفقرة : وهي مثل الفقرة في برنامج وورد .. حيث يبدأ الكلام أو النص من أول السطر التالي ..ويمكنك أيضا أن تعطيها إذا أردت text-indent إزاحة للداخل .. مثلما يفعل برنامج وورد ..خامساً layer طبقة طافية :ويمكنك لمزيد من التزويق tricking up أن تضع طبقة في أي مكان بالصفحة .. وتضع داخل الصفحة ما شئت من صورة أو نص أو تنبيه .. ويمكنك كذلك أن تجعل هذه الطبقة ثابتة بمعنى أنه مع تحريك السكرول بار لأعلى وأسفل تظل هذه الطبقة قابعة في مكانها
العناوين Headings :
تعتبر العناوين جزءأً مهماً في الصفحة .. .. ومن كلمة Heading أخذنا حرف الإتش وجعلناه التاج الذي يستعمل من أجل صنع عنوان..
وتوجد 6 مقاسات من العناوين .. أي عندنا من h1 إلى h6 .. .. وهي على هذا الشكل
بالنسبة لحجم العنوان فإن
الخط الفاصل hr - horizontal ruler في الصفحة :
كثيراً ما نحب أن نضع خطاً فاصلاً ليفصل بين ما فوقه من محتويات وما تحته .. وهذا هو التاج
إبتداء الكلام br - break من سطر جديد :
إذا أردنا أن نضع نقطة في نهاية الجملة ثم نبدأ من سطر جديد فإننا نستعمل التاج
لكي يفهم المتصفح ذلك .. وإلا فإنه سوف يرص الكلام في فقرة واحدة طويلة
إضافة مهمة :
المثاليين السابقين وهما
والمشكلة أن لغة XHTML تريد أن ترى السلاش .. فإذا كتبتهم بهذه الطريقة في صفحة مكتوبة بلغة XHTML فإن المتصفح سوف يتجاهلهم ولا يعترف بوجودهم ..إذاً ما الحل ؟.. الحل هو أن نضع السلاش داخل التاج وبجوار رأس السهم المتجه يميناً .. أي هكذا و
.. وبذلك نتأكد أن المتصفح سوف يقرأها ..ملحوظة : نفس هذا الكلام ينطبق أيضاً على التاج الخاص بالصور img لأنه أيضاً ليس من أنواع التاج الحاوية ..
القوائم المرقومة .. والقوائم المنقوطة
نادراً ما تستغني صفحة الويب عن القوائم .. فذكر أقسام الموقع أو أقسام المنتدى يخضع للقوائم .. وذكر الأقسام الفرعية بداخل كل قسم يخضع لقوائم فرعية ...وهكذا
القوائم المرقومة هي التي توجد أرقام decimal numbers مسلسلة أمام أفراد القائمة ..
ويمكن أن نضع أشياء أخرى بدلا ً من الأرقام .. فيمكننا أن نضع حروف إنجليزية سواء كابيتال أو صغيرة upper-case letters & lower-case letters .. ويمكننا أن نضع أرقام رومانية سواء صغيرة أو كبيرة lower-case Roman numerals & upper-case Roman numerals ..الـ default هو الأرقام .. أما الإختيارات الأخرى فنصنعها عن طريق الستايل .. يتضح لنا أن الإسم الأدق والأصح لهذا النوع من القوائم هو :القائمة ذات الترتيب التسلسلي Ordered Lists ولذلك نصنع تاجها من الحرفين ol ..وكل فرد من أفراد القائمة إسمه List Item ولذلك يكون تاجه هو li ..القوائم المنقوطة هي التي توجد نقطة أمام كل فرد من أفرادها .. ولكن أيضاً عندنا إختيارات أخرى نصنعها عن طريق الستايل .. .. فيمكننا أن نضع دوائر صغيرة circle .. ويمكننا أن نضع مربعات صغيرة square .. بل يمكننا أن نضع صور صغيرة من تصميمنا .. بل يمكننا أيضاً ألا نضع شيئاً أمام أفراد القائمة ..ويتضح لنا أن الإسم الأصح لهذا النوع من القوائم هو :القائمة التي بدون ترتيب Unordered Lists ولذلك نصنع تاجها من الحرفين ul ..وكل فرد من أفراد القائمة إسمه List Item ولذلك يكون تاجه هو li ..وهناك نوع ثالث من القوائم وهو الذي يحتوي على تعريفات .. أي أنك تذكر أمام كل فرد من أفراد القائمة التعريف الخاص به .. وحيث أن إسم هذه القائمة هو Definition Lists فيكون تاجها هو dl ..وكل فرد إسمه definition term فيكون تاجه dt .. وتعريف كل فرد إسمه definition description فيكون تاجه هو dd .. القوائم المركبة Nested Lists :
مثلما قلنا أنه بداخل أقسام المواقع هناك أقسام فرعية .. وبداخل أرشيف المدونة هناك داخل كل شهر صفحات كثيرة .. .. وهذه أمثلة لإحتياجنا للقوائم اللي داخل قوائم .. لذلك يمكنك أن تضع تاج ol أو ul داخل القائمة الرئيسية لتصنع قائمة فرعية .. ولكن لا تنسى أن تضع التاج ذو السلاش عند نهاية القائمة الفرعية .. وكذلك تضعه مرة ثانية عند نهاية القائمة الرئيسية ..مع العلم أن جميع هذه التاجات الستة أو السبعة التي ذكرناها هي من التاجات الحاوية أي يجب أن نضع التاج مع السلاش عند نهاية الكلام عن كل عنصر ..أخيراً فإن العنوان الأصح لهذا الدرس ينبغي أن يكون : القوائم ذات الترتيب التسلسلي والقوائم التي بدون ترتيب وقوائم التعريفات ..
الصور وتعامل المتصفحات معها
المتصفحات لا تتعامل مع كل أنواع الصور .. .. هي تتعامل فقط مع الصور ذات الإمتداد jpg أو png أو gif
الصور ذات الإمتداد jpg أو jpeg تتميز بكثرة ووضوح ألوانها بالمقارنة بالآخرين .. .. أما الصور png فعادة تكون ألوانها قليلة وفي الغالب تستعمل للصور الصغيرة .. .. أما إمتداد gif فيعطي الصورة إمكانية أن يكون بها لون شفاف فتبدو في الصفحة كأنها طافية فوق الكلام .. وكذلك تصنع منها الصور المتحركة animation .. ..وجدير بالذكر أن المتصفحات لا تضع بالصفحة صور أيقونات من نوع ico .. ولكن تلك الصور التي تسمى أيقونات داخل الصفحة هي في واقع الأمر من نوع png ..ولكي يكون الحديث مكتملاً نقول إن المتصفحات أحياناً بتربط الصفحة بأيقونة حقيقية من نوع ico ولكن لا تضعها داخل الصفحة ولكن بتظهرها في خانة عنوان الصفحة في واجهة المتصفح ذاته ..كيف نجعل المتصفح يضع صورة ما ؟
يتم وضع الصورة إما منفردة بذاتها أو داخل قسم من أقسام الصفحة أي td أو div أو layer ..التاج الدال على الصورة يبدأ ب img للدلالة على أنه تاج لصورة .. ثم src ونكتب بعده موقع الصورة داخل علامتي تنصيص .. ثم نضيف ما نشاء من أتريبيوت كالعرض مثلا width والإرتفاع height ونكتب القيمة بالبيكسل .. وكذلك يمكن أن نكتب alt وهو الكلام الذي يظهر بديلاً عن الصورة في حالة عدم وجودها .. و title وهو الكلام الذي يظهر عند وضع المؤشر فوق الصورة .

و
ليست من أنواع التاج الحاوية container tag والتي سبق أن ذكرنا أنها تكتب مرة عند بداية العنصر ومرة ثانية مع السلاش عند نهاية العنصر ..

الذي يستعمل في هذه الحالة ..

هو أكبرها .. أما

يماثل في الحجم الكلام العادي اللي في الصفحة .. بينما

و
أصغر في الحجم من حجم الكلام العادي ..أهمية

تنبع - بالإضافة لكبر حجمه - من أن محركات البحث وخاصة جوجل بتبحث عنه وتقرأ ما بداخله لكي تعرف الصفحة بتتكلم عن إيه ..

..

..

..

..

..
.. .. وطبعاً عند نهاية العنوان لاننسى أن نضع التاج ذو السلاش لكي يعرف المتصفح أن العنوان ينتهي هنا .. وإلا جعل الصفحة كلها عنوان كبير !!..

رسائل الخطأ فى الإتصال بالإنترنت

أثناء تجولنا على الإنترنت .. أحياناً يجئ لنا المتصفح الذي نستعمله بالرسالة الشهيرة المسماه 404 ..فما الذي تعنيه هذه الرسالة ؟..
إسمها في لغة المتصفحات هو " Not Found error message " .. أي رسالة الخطأ التي تخبرنا أن هذه الصفحة غير موجودة ..معنى ذلك أن الشخص قد كتب العنوان صح وأن المتصفح قد ذهب للسيرفر ووجده يعمل وليس به أي مشاكل .. ولكن كل ما في الأمر أنه لا توجد صفحة بهذا الإسم .. وفي غالب الأحيان لأنها قد تم إلغاؤها أو نقلها إلى مكان آخر ..
ولمزيد من الدقة فإنه في حالة إلغاء الصفحة من الأفضل إظهار رسالة الخطأ 410 Gone .. كما أنه في حالة نقلها إلى موقع آخر فمن الأفضل إظهار رسالة 301 Moved Permanently .. .. ولكن حيث أن هذين الإختيارين يتطلبان تهيئة
configuration للسيرفر الخادم فإن غالبية المواقع لا تأخذ بهما ..ويعتبر كود 404 كود قياسي في بروتوكول HTTP .. حيث كل رقم من هذه الأرقام الثلاثة له دلالة معينة .. .. وكثير من السيرفرات الخادمة تضع في نفس الرسالة بضع جمل لشرح تفاصيل الخطأ ..وأحياناً تضيف رابط لصفحات بديلة .. وأحياناً تضع مستطيل بحث .. .. أما الجديد فهو الويدجت !! ..فبفضل جوجل وويدجاتها العديدة أتاحت هذه الأداة الذكية من أجل خدمة العميل حتى يصل للصفحة التي يريدها .. وهي أداة ذكية تقوم على التخمين ووضع البدائل الممكنة ..لأصحاب المواقع والسيرفرات يمكنهم التمتع بخدمة جوجل
Google 404 widget من خلال الدخول إلى ما يسمى " أدوات جوجل لمالكي المواقع " أو بالإنجليزي Google
Webmaster Tools ..وينبغي عدم الخلط بين رسالة الخطأ 404 .. ورسائل أخرى تفيد أن السيرفر غير موجود أو لا يعمل .. .. كما لا ينبغي الخلط بينها وبين الرسالة التي تفيد أن الصفحة موجودة ولكنها محظورة
Forbidden ..وعلى العموم هذه قائمة بأنواع أخرى من الرسائل :
301 Moved permanently
302 Found
303 See Other
403 Forbidden
404 Not Found

الثلاثاء، سبتمبر 28، 2010

ليست كل امرأة أنثى

كل أنثى امرأة و لكن ليس كل إمرأه أنثى هذه حقيقة منطقيه لا يكابر فيها ولا يختلف عليها اثنان و الأنثى هي امرأة بلا مقاييس فهي ليست ملكة جمال فملكة جمال العالم قد تكون أجمل و أكمل جسم في العالم لكنها ليست أنثى، فالمواصفات العالمية للجمال تتم بالسنتمتر و البوصة و الكيلوجرام، ويقول علماء الاجتماع إن هذا كله يصلح لبناء منزل أو صنع سيارة و لكنه لا يصلح لصناعة أنثى.
فالأنثى لا تصنعها الملابس و لا مبتكرات التجميل، فالأنوثة موهبة أو سر يولد مع امرأة ما و كلمة أنثى مثل كلمة شخصية كلمة واحدة مركبة من الجاذبية و السحر و الغموض و الجمال والقوة وأحيانا الضعف.
فالأنثى قد تكون فتاه ما،، في مكان ما، وهبها الله ذلك السحر الخفي الذي يفرق بين المرأة و الأنثى, و الأنوثة هي سحر في امرأة ما يجعلها مميزة و يجعلها ملكة عالمها.
ويؤكد العلماء المرأة تفقد أنوثتها إن علا صوتها وإن أدمنت العبوس عوضاً عن الابتسامة أوإن غلب عليها حب الانتقام عن التسامح والرحمة، وتفقدها إن ملأ قلبها الكره والبغض والحسد عوضا عن المحبة والخير لكل الناس، وتفقدها عندما يطول لسانها ويقصر شعرها، وإن فضلت العنف عن الرقة واللين، وإن تعاملت بتكبر وغرور مع الآخرين وتفقد المرأة أنوثتها إن جهلت متى تتكلم ومتى تصمت وإن أصبحت تافهة لا هدف لها ولا قيمة

Tack Care From Monosodium Glutamate

أشارت الأستاذة أمل عبد المجيد الخبيرة في الطب الطبيعي،أنه من المهم جداً أن يهتم الفرد بقراءة محتويات المواد الغذائية التي تباع في الأسواق،ويتجنب شراء أي طعام مكتوب علية كلمات غير مفهومه بالنسبة له فهذا أول الطريق نحو الابتعاد عن هذه السموم،
وأشارت إلى خطورة ما يسمى بالإندومي، هذا الطعام السام الذي يدخل فيه تركيبته الملح الصيني (اجني موتو) الذي يسبب تلفاًً في خلايا المخ ويسبب سرطان الدماغ، ومع الأسف الشديد يكاد لا يخلو بيت من الاندومي القاتل.
إن الإندومى وبدون مبالغة عبارة عن سم يسرى في الجسد وبالذات في المخ، ولكن الصدمة بمعرفة الحقيقة المفجعة، وهي أن الإندومى يحتوى على مادةe621 وهى مكتوبة على ظهر الكيس وهذه المادة بعد البحث ظهرت أنها تسبب تسمم المخ لأنها أخطر محسنات الطعم على الإطلاق.
إن مخاطر هذه المادة على المخ كبيرة لأنها تسبب تلف في خلايا المخ غير القابلة للتجدد وتسبب تراجع الذاكرة وضعفها وتدهور القدرات العقلية وفقدان القدرة على التركيز ومعالجة الأمور الحسابية أو الرياضية المتوسطة ثم تؤدى إلى غباء فعلي بدون مبالغة.
كما أنها تسبب أمراضا عصبية تابعة لتلف خلايا المخ مثل: الشلل الرعاش والزهايمر والصداع المزمن ومع الاستمرار في تناولها تؤدى للسرطانات مثل سرطان الثدي وارتفاع الكولسترول وضغط الدم والأزمات القلبية الحادة وغير ذلك الكثير.... كما أنها تسبب البدانة المرضية غير القابلة للعلاج حتى مع الرياضة أو الأدوية لأنها تغير في تركيب الدهون في الجسم.
إن هذه المادة هي أحد مشتقات Monosodium Glutamate وتعتبر أخطر مادة غذائية وجدت في العالم كمكسبات طعم، ويتم إخفاء اسم هذه المادة السامة في الأغذية تحت مسميات مختلفة مثل الجلوتامات، أسبرتام، الخميرة، المرق سواء مرق الدجاج أو اللحمة، الكاسينات، البروتين المهدرج مثل الصويا المهدرجة.
أضرار الإندومي
1- السمنة في الأطفال خاصة
2- أمراض الكلى
3- آلام المغص
4- الإسهال
5- التقيؤ
كما توضح حجم الكارثة مادة الـmsgويسمونها ومشتقاتها القاتل الصامت، وليس الإندومى وحده الذي يحتوى هذه المادة القاتلة ولكن تستخدم مطاعم شهيرة هذه المادة بصورة مكثفة لتحسين طعم مأكولاتها وجذب زبائنها مثل بيتزا هت وماكدونلدز وبرجر كينج وكنتاكى وتاكو بيل.
وهنا أحب أن انقل ما شاهده أحد الأشخاص عندما ذهب إلى اندونيسيا وشاهد بنفسه كيف يتم تصنيع الإندومي فهو يعرف صديق له يشتغل في المصنع فذهب معه وصدم عندما شاهد بأم عينه كيف يصنعونها ...
فهم يقومون بتجميع عظام الحيوانات الميتة ومن ثم تجفيفها جيدا لتوضع بعدها في مطاحن لكي تطحن جيدا بعد ذلك يقومون بإضافة المنكهات والمطيبات وتشكيلها على شكل المعكرونة وبعد ذلك تأتي إلينا كما نراها ونحن نقدمها ونجعلها الوجبة الرئيسية للعشاء لفلذات أكبادنا ونستغرب عندما نراهم لا ينامون ونراهم في المنزل يجرون ويصرخون ويقلبون البيت وتظهر منهم مشاغبات ليس لها حد، ونقول هذا جيل اليوم ولكن ذلك بسبب أكلهم بقايا الحيوانات فأصبحوا هكذا ....
أخيرا... أما حان الوقت لنأخذ موقفا من هذه المنتجات .. والتأكد من مكوناتها، والبحث عن مضارها ومنافعها قبل استعمالها