الاثنين، مايو 31، 2010

من على ظهر سفينة (الحرية لغزة)

من على ظهر سفينة (الحرية لغزة) التركية العملاقة الواقفة في عرض البحر بالمياه الدولية بالقرب من قبرص، في انتظار تجمُّع باقي السفن المكونة لأسطول (الحرية لغزة)، ويوجد على ظهر هذه السفينة التي أقلعت بنا من مدينة أنطاليا بجنوب تركيا أكثر من 750 متضامنًا من أكثر من 40 دولة، من بينهم برلمانيون وسياسيون وحقوقيون وناشطون ينتمون إلى مؤسسات إغاثية وجمعيات أهلية من مختلف الأجناس والأعراق والأديان (على رأسها هيئة المساعدات الإنسانية التركية، وحركة غزة الحرة الأوروبية، وحركة شريان الحياة والحملة الأوربية؛ لكسر الحصار ووفود لحركات سويدية ويونانية وبريطانية, وكان من فضل الله أن انضم لهذه الجهود- هذه المرة- جهود عربية وإسلامية واسعة على رأسها المشاركات الجزائرية والكويتية والماليزية).
يتكون الأسطول من 8 سفن, 3 منها للشحن حملت أكثر من 10 أطنان من المساعدات (التي تميَّزت هذه المرة أنها لم تكتفِ بالأغذية والأدوية بل ضمت لأول مرة مواد البناء من حديد وإسمنت وحوائط جاهزة لإعمار ما دمرته الحرب الصهيونية على غزة من بيوت ومدارس ومساجد...), كما أن الجديد هذه المرة أن المساهمين في القافلة اشتروا السفن ذاتها؛ لتصبح آلية مستمرة لكسر الحصار عن غزة لحين انتهاء الحصار بشكل نهائي, وقد قُدرت تلك المساهمات الشعبية بأكثر من 10 ملايين دولار، كان أسخاها- إلى جانب المساهمات التركية الضخمة- المساهمات الجزائرية والكويتية والماليزية.
وصلت إلى إسطنبول (برفقة أخي د. حازم فاروق)، ومنها إلى مدينة أنطاليا (جنوب تركيا على الساحل الشمالي للبحر المتوسط) صباح الأحد 23/5/2010م, وبقينا هناك؛ حيث ترتيبات الشحن وتنسيقات وصول السفن القادمة من مختلف دول العالم (السويد- بريطانيا- أيرلندا- اليونان)؛ لتلحق بالسفن والوفود المنتظرة في تركيا, ورغم أننا كمصريين لم نشارك سوى بأجسادنا إلا أن الوفود العربية (التي شاركت بملايين الدولارات وبعشرات المشاركين) قد اختارتني رئيسًا لها (وهو شرف لا أستحقه إلا أنها دلالة مكانة شعب مصر في نفوس الأمة العربية).
خلال وجودنا في أنطاليا استمعنا عبر وسائل الإعلام إلى عروض صهيونية تقول: غزة!!! كما استمعنا لعرض من مسئولين مصريين بترحيب بالقافلة وباستعداد لإدخالها عبر العريش!!!.
عُقدت الاجتماعات تلو الاجتماعات واستقر قرار المنظمين بالإجماع على رفض هذه العروض؛ لأن الغرض الرئيسي من قافلة السفن هذه المرة هو كسر الحصار، وليس مجرد إدخال المساعدات، (هذا فضلاً عن رصيد التجربة المريرة التي عانتها قوافل "شريان الحياة"- بقيادة المناضل البريطاني جورج جالاوي- حين جاءت في المرة الأولى من غرب أوروبا مرورًا بشمال إفريقيا؛ لتدخل مصر عبر السلوم, وفي المرة الثانية من شرق أوروبا مرورًا بتركيا وسوريا؛ لتدخل مصر عبر العريش, ومرة ثالثة حين جاءت رأسًا؛ لتشتري المساعدات من القاهرة, ولاقت هذه القوافل الثلاث ما لاقته من عنتٍ ومضايقات، ورفضت السلطات دخول بعض المساعدات، واعتبروا كل المشاركين في القافلة الأخيرة غير مرغوب فيهم مصريًّا).
علَّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصهيونية على القافلة فقال: إنه لا يوجد حصار على غزة، وأن البضائع والمساعدات جميعها تدخل إلى غزة، ولا يوجد ما يستدعي هذا العمل الدعائي الذي لن تسمح به دولته, سمعنا أن معبر رفح تمَّ فتحه لعبور قافلتين من الإمارات العربية تحمل عديدًا من شاحنات المساعدات!!!.
وهنا فقط أُذكِّر بخطورة أن يتم فتح وإغلاق المعبر بما يخدم المصالح الصهيونية؛ حيث يُغلق حينما يكون مطلوبًا صهيونيًّا الضغط على أهل غزة- كما حدث أثناء الحرب عليها!-، ويفتح حين يكون مطلوب تبييض وجه الكيان الصهيوني أمام الرأي العام العالمي، ورفع الحرج عنه, على كل حال فقد قرر المشاركون أن الهدف هذه المرة ليس مجرد توصيل المساعدات ولكن كسر الحصار, بمعنى أن من واجبنا أن نتساءل بكل قوة:
إلى متى تعيش غزة وحدها- دون باقي مدن العالم كله- في عزلة وانقطاع وسجن كبير؛ حيث لا مطار جوي ولا ميناء بحري، ولا منافذ برية طبيعية يتواصلون من خلالها مع باقي البشر؟!
لماذا أهل غزة- دون غيرهم من البشر- لا يحصلون على ضرورات حياتهم من طعام وشراب ودواء- فضلاً عن الكماليات التي هي أيضًا من حقهم كبشر- إلا تهريبًا من خلال الأنفاق وبأغلى الأسعار؟!
لماذا مرضى غزة يُمنعون من العلاج المناسب فيموتون؟!، ولماذا طلاب غزة- دون غيرهم- يمنعون من الخروج لتحصيل العلم؟، ولماذا حجاج غزة- دون غيرهم- يُمنعون من أداء الفريضة أو مناسك العمرة؟
ولماذا أهل غزة- دون غيرهم من البشر- يُمنعون من التواصل مع أهليهم وذويهم خارج غزة إلا لفترات محدودة ولأشخاص محدودين وبتصاريح من عدوهم؟
ولماذا بيوت ومدارس ومساجد غزة- دون غيرها- إذا تعرضت للتدمير لا يملك أهلها إعمارها؟! ولماذا بنوك غزة دون غيرها من مدن العالم لا تستقبل التحويلات البنكية؟
ولماذا أهل غزة- دون غيرهم من الشعوب- يُعاقبون على اختيارهم لحكومتهم المنتخبة من خلال أنزه انتخابات عاشتها المنطقة العربية؟!
أما آن لكل هذه الجرائم ضد الإنسانية أن تتوقف؟!
لقد استمرت جريمة الحصار بكل ما ترتب عليها من جرائم في تزايد مستمر عبر السنين (بالمناسبة تمَّ هدم وتدمير مطار غزة الدولي الذي كان يستوعب 700000 مواطن فلسطيني سنويًّا في ديسمبر 2001م), واستمر الحصار بشكل كامل منذ 2007م, وحرِص الكيان الصهيوني على تطبيع الحصار وتعويد العالم كله عليه, وشاركت حكومات وأنظمة في الحصار، وصمتت الشعوب (التي لم تملك من أمرها شيئًا)؛ لحين وقع العدوان الصهيوني البربري على المحاصرين في ديسمبر 2008م, فقام أحرار العالم ليعلنوا أن الصمت لم يعد ممكنًا, وأنه إذا قبلت الحكومات والأنظمة بذلك- رضًا أو عجزًا- فإن الشعوب تستطيع أن تصنع شيئًا, ومن ثم تجيء هذه الحملة لتكسر الحصار بنفسها- بالدخول بحرًا إلى غزة ولتفتح الطريق- مرة بعد المرة- أمام الملاحة البحرية من وإلى غزة, ولتهدي هذه السفن لأهل غزة لاستخدامها في التواصل مع العالم من حولهم.
طرح الإعلاميون المرافقون للقافلة علينا السؤال مرارًا: ما السيناريوهات المتوقعة أمامكم؟, كما استمعنا في الأيام الثلاثة الأخيرة لتهديدات الصهاينة وتحذيراتهم "ليس فقط بأنهم لن يسمحوا بمرور القافلة وبوصولها إلى غزة, ولكن بلغنا قرار مجلس الوزراء الصهيوني المصغر الذي عهد للجيش بمهمة التصدي والمواجهة للقافلة لتتحول من مهمة سياسية إلى مهمة عسكرية), ثم زفت إلينا وسائل الإعلام الخبر أن الجيش الصهيوني قد أعد عديدًا من الخيام والمعسكرات في أسدود بغرض اعتقال كل من على السفن, تدارسنا الخبر واستقر الرأي بالإجماع على المسير قدمًا إلى غزة رأسًا, وعدم التجاوب مع أي عروض بديلة وعدم الالتفات للتهديدات والتحذيرات.
وأعلن القائد العظيم بولنت يلدرن (رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية) مرة تلو المرة أنه ليس أمامنا من خيارات سوى الدخول إلى غزة بحرًا (لتحقيق كسر الحصار عن الشعب المحاصر) مهما لاقينا من صعوبات, فإن منعنا فسنصر على مسيرنا فإن اعتدى علينا (ولو بالقتل أو الأسر) فلسنا أغلى من مليون ونصف مليون يتعرضون للقتل والأسر والجوع والحصار, ولن يعدو ما يحدث لنا أن يكون جريمة جديدة تُضاف لسلسلة جرائم الكيان الصهيوني (التي تسلسلت من دير ياسين وكفر قاسم إلى قانا وجنين وخان يونس، وما سجله تقرير جولدستون عنا ببعيد)؛ لكن الجريمة هذه المرة ستكون ضد ممثلين لأكثر من 40 دولة، ولعلها- هذه المرة- توقظ ضمير الإنسانية، فيتحرك ضد هذه الجرائم ويرفض الصمت ويقف معنا يعلن أن الصمت لم يعد ممكنًا.
هذه هي رسالتنا التي نريد بثَّها.. إما أن تنجح مهمتنا لكسر الحصار ومن ثَّم تتواصل المهمة؛ لحين إنهائه, وحينذاك نستطيع كشعوب أن نتقدم لمواجهة باقي جرائم الصهيونية (التي أساءت للبشرية ووصمت جبينها بالعار), سواء تلك التي تقع على الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة, أو تلك التي تقع عليه في الضفة من (طرد وسحب هويات وإغلاق وحواجز عسكرية ومصادرة أراضٍ ومطاردات وملاحقات واعتقالات)، أو في القدس من (حفريات وتهديد مقدسات وتهويد أحياء وهدم بيوت وبناء مستوطنات)، أو حتى في الشتات من منع حق في العودة للديار بالمخالفة لكل شرائع وقوانين الأرض والسماء.. أو أن نوقظ ضمير العالم بما يرتكبه الكيان الصهيوني ضد مشاركين في عمل إنساني وصولاً لانتفاضة إنسانية عالمية شعبية ضد كل جرائم الاحتلال بل ضد الاحتلال ذاته.
نقدِّر أننا أمام عدو من ورائه معسكر يمتلك من العدة والعتاد والأموال ما ليس لنا به قبل بحسابات المادة؛ لكني أنقل إليكم مشاعر وروح التحدي والإصرار والعزيمة التي تملأ قلوب وتعلو وجوه كل المشاركين في القافلة (حتى من غير المسلمين).
ترى ماذا ستسفر عنه الساعات المقبلة... أتصور أننا أمام لحظة فارقة في تاريخ الأمة بل في تاريخ البشرية حين يتحرك ممثلون لكل الأجناس والأعراق والأديان في إصرار على الدفاع عن قيم الحق والعدل والحرية، وفي محاولة لتحسين وجه الإنسانية الذي تلطَّخ طويلاً.
أتقف الشعوب موقف المتفرج أم تناصر هذا التحرك وتعضده وتقف في وجه خصومه بكل قوة حتى ينتصر؟!!
هــــــــام جــــــدا-بث مباشر
ومن أجل إحراج الصهاينة وتوثيق جرائمهم وتصرفهم أثناء اقتراب السفن من مياه غزة أعد منظمو القافلة قناة مرئية مباشرة على شبكة الأنترنت تنقل الوقائع كما هي على الأرض مباشرة
الرابط هو

http://www.livestream.com/insaniyardim
الدنيا مسألة حسابيه خذ من اليوم عبرة ومن الأمس خبرة اطرح منهن التعب والشقاء واجمع لهن الحب والوفاء ووكل أمرك لرب السماء فالعبرة بكمال النهايات لابنقص البديات

التعامل مع مستندات الوورد بإستخدام لوحة المفاتيح

بدء تشغيل الوورد:
لبدء تشغيل الوورد اتبع الخطوات التالية:
- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word ثم enter.
- أما إذا أردنا أن نخصص إختصار سريع لفتح برنامج الوورد أو أي برنامج آخر فإننا نقوم بما يلي:
1- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word.
2- نضغط زر الخصائص في لوحة المفاتيح ونختار properties.
3- تظهر أمامنى صحيفة صفات ننتقل عبرها بالتاب حتى نصل إلى حيز تعديل shortcut key ونضع المؤشر عند none ثم نحدد الإختصار الذي يريد ويكون ذلك بالضغط عليه فمثلا إذا أردنا أن يكون الإختصار لفتح الوورد هو shift + alt + w فإننا نضغط عليها معا وسنجد أن الأمر تمت كتابته في حيز التعديل المذكور.
4- ثم ننتقل بالتاب حتى نصل إلى apply ومن ثم ok.
5- بعد ذلك إن أردنا أن نفتح البرنامج نقوم بفتحه بواسطة الاختصار الذي حددناه.إنشاء ملف جديد:
هناك عدة طرق لإنشاء ملف جديد في الوورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + n)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف n وهو إختصار لكلمة new ينتقل المؤشر إلى كلمة blank document نضغط enter
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة new
3- نضغط enter.حفظ ملف:
هناك ثلاث طرق لحفظ الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + s)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف s وهو إختصار لكلمة save
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save
3- نضغط enter.
الطرق الثلاث السابقة توصلنا إلى ناقذة حوارية وهذه النافذة تتكون من عدة أجزاء رئيسية وهي كما يلي:
1- file name: في هذا الحيز خاص لكتابة إسم الملف المنوي حفظه.
2- save as type: من هنا وبواسطة الأسهم العلوي والسفلي نحدد نوع الملف الذي نريد حفظه.
3- زر save.
4: زر cancel .
5- save in: ومن هذا الحيز نختار الحافظة التي نريد حفظ الملف بداخلها.
6- شريط أدوات: يحتوي على مجموعة من الخيارات المتعلقة بطرق عرض الملفات والتحكم بها في هذه النافذة، سيتم شرحها لاحقاً. أول خيار في هذا الشريط هو bake.
7- شريط الأدوات الخاص بتحديد الحافظات ويتم التعامل معه بالأسهم السفلي والعلوي.
8- ساحة العمل والتي تحتوي على المجلدات والملفات الموجودة في الحافظة المحددة.
ملاحظة : النفذة الحوارية للأمر save هي نفسها اللوحة الحوارية الخاصة بالأمر open مع فرق بسيط وهو كما يلي:
1- save as type نجدها file of type
2- save نجدها open
3- save in نجدها look in
فتح ملف:
هناك ثلاث طرق لفتح الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر control + o)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف o وهو إختصار لكلمة open
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save ننتقل بالسهم اليمين حتى نسمع كلمة open
3- نضغط enter.
كيف نفتح ملف:
لفتح ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف إن كنا نعرفه بشكل أكيد وإلا ننتقل بالتاب إلى look in ونختار الحافظة أو المجلد الذي يحتوي على الملف ومن ثم ننتقل بالتاب إلى ساحة العمل وبالسهم السفلي نختار الملف الذي نريد.
كيف نحفظ ملف:
لحفظ ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف.
3- ننتقل بالتاب خطوة واحدة حتى نصل إلى الحيز الخاص بنوع الملف نختار word document ثم ننتقل إلى المنطقة رقم 5 وهي save in ننتقل بالسهم السفلي والعلوي حتى نصل إلى الحافظة التي نريد.
4- ننتقل بالتاب إلى save ومن ثم enter.
ملاحظة لحفظ المستجدات في النص نستخدم الأمر control +s .
لإضافة صفحة نذهب إلى شريط القوائم وننتقل بالسهم اليمين إلى قائمة insert ومنها نختار break ومن ثم enter

تظهر لنا قائمة نختار منها الخيار الأول وهو page break ومن ثم enter.
أما الطريقة المختصرة فهي باستخدام الأمر ctrl + enter
الجداول فى ملف الوورد
تتكون الجداول من مجموعة من الصفوف والأعمدة والخلايا . ولإدراج جدول وتحديد عدد الصفوف والأعمدة نقوم بما يلي:
1. ضع مؤشر الفأرة في المكان الذى تريد وضع الجدول فيه.
2. انقر فوق إدراج جدول Insert Table من قائمة جدول Table.
3. بعدها يظهر مربع حوار إدراج جدول .
4. ادخل عدد الأعمدة في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الأعمدة Number Of Columns .
4. ادخل عدد الصفوف في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الصفوف Number Of Rows .
5. انقر موافق OK.
إدراج صفوف وأعمدة
Insering Rows and Columns
بعد أن أنشأت الجدول الذي تريد ربما تحتاج إلى إضافة صفوف أو أعمدة جديدة إليه، ولعمل ذلك اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد إدراج صف أو عمود جديد إليها.
2. انقر فوق إدراج Insert من قائمة جدول Table، فتظهر قائمة فرعية.
- انقر فوق Columns to the Left لإدراج عمود جديد إلى يسار العمود المحدد-
ـ انقر فوق Columns to the Right لإدراج عمود جديد إلى يمين العمود المحدد.
- انقر فوق Rows Above لإضافة صف فوق الصف المحدد.
- انقر فوق Rows Below لإضافة صف جديد إلى أسفل الصف المحدد.
هذا ويمكنك إضافة صف آخر إلى أسفل جدولك، ضع المؤشر في الخلية الأخيرة ثم اضغط مفتاح TAB من لوحة المفاتيح.
حذف خلايا Deleting Cells
لإزالة (حذف) صفوف أو أعمدة (خلايا) اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد حذفها.
2. انقر فوق حذف Delete من قائمة جدول Table،
- انقر فوق جدول Table لحذف الجدول بأكمله.
- انقر فوق أعمدة Columns لحذف الأعمدة المحددة.
- أنقر فوق صفوف Rows لحذف الصف الذي أشرت به بمؤشر الفأرة.
لاحظ انه إذا استخدمت مفتاح Delete من لوحة المفاتيح سيؤدي إلى حذف البيانات الموجودة داخل الجدول وليس الأعمدة أو الصفوف.
دمج خلايا Merge Cells
يمكنك دمج (أي جعل الخلايا في خلية واحدة) العدد الذي تريده من الخلايا.
1. ظلل الخلايا التي تريد دمجها.
2. انقر فوق الأمر دمج خلايا Merge Cells من قائمة جدول Table،.
3. يتم دمجها لتبدو كخلية واحدة حيث تظهر خلية تم دمجها بعد أن كانت تتكون من عمودين، وأصبحت تتكون من عمود واحد.
تقسيم الخلايا Split Cells
يمكنك تقسيم الخلية الواحدة إلى قسمين أو أكثر حسب رغبتك.
1. ظلل الخلايا التي تريد تقسيمها.
2. انقر فوق الأمر تقسيم خلايا Split Cells من قائمة جدول Table.
3. بعد النقر على أمر تقسيم خلايا Split Cells يظهر مربع حوار تقسيم الخلايا .
4. حدد عدد الاعمدة Number Of Columns وعدد الصفوف Number of Rows التي تريد تقسيم الخلايا إليها.
5. انقر فوق مربع دمج الخلايا قبل التقسيم لدمج الخلايا المحددة قبل تقسيمها.
6. انقر فوق موافق OK.
تقسيم الجدول Split a table
يمكنك الآن تقسيم الجدول الذي أنشأته إلى قسمين، فقد تنشئ جدولك بدءا من أول سطر في المستند دون أن تترك سطرا فارغا قبله للكتابة فيه عند الحاجة إليه. ولإنشاء سطر فارغ قبل الجدول اتبع ما يلي:
1. انقر في الصف الذي تريد أن يكون الصف الأول في الجدول الثاني.
2. انقر فوق أمر تقسيم جدول Split Table من قائمة جدول Table.


عناصر مستند 2003 MS-Word

1- شريط العنوان (Title Bar) ويتضمن عنوان صفحة العمل الحالية. وحين تفتح مستند جديدة فإن Microsoft Word يعطيها الاسم Document متبوعا برقم يشير إلى عدد الوثائق التي قمت بفتحها.
عندما تقوم بحفظ المستند فان الاسم الحديد الذي أعطيته للمستند سيظهر على هذا الشريط.
2- شريط القوائم (Menu Bar)
ويتضمن القوائم المستخدمة في مستند Microsoft Word.
3- شريط الادوات (Tools Bar)
يحتوي شريط الأدوات على مجموعة من الأيقونات تمثل الكثير من الأوامر وذلك بهدف توفير وقت للمستخدم بدل استخدام الأوامر الموجودة في القوائم. فمثلا تستطيع طباعة مستند بالنقر على الأيقونة التي تمثل صورة الطابعة.
4- شريط التصفح (Scroll Bar)
يستخدم هدا الشريط عندما تكون إحدى المستندات كبيرة أكبر مما تتسع له مساحة الشاشة حيت تتيح لك مشاهدة الأجراء المتبقية من المستند.
5- شريط الحالة (Status Bar)
ويعرض شرحاً مختصراً عن كل أمر مستخدم. ويظهر رقم الصفحة التي نحن عليها ورقم السطر والعمود، وهذا الشريط يظهر في أسفل الشاشة.
6- جزء المهام (Task Pane)
وهو الشريط الذي يظهر إلى يسار نوافذ تطبيقات أوفيس Office المختلفة
جزء المهام Task Pane
عند فتح أي تطبيق من تطبيقات أوفيس office ستلاحظ وجود إطار إلى يمين نافذة التطبيق، حيث يوفر هذا الإطار أوامر منفذة لشكل شائع في إنشاء مستند جديد أو تعديل والكشف واستخدام أنماط وتنسيقات تم استخدامها مسبقاً، يسمح لك موقعه وصغر حجمه باستخدام هذه الأوامر مع استمرار العمل مع ملفات. يوفر word ثمانية أجزاء مهام يتم ظهورها عند استدعاء الأوامر الخاصة بها.
لإظهار وإخفاء جزء المهام
انقر فوق أمر جزء المهام Task Pane من قائمة عرض View فيظهر الإطار الخاص به إلى يمين النافدة ، إعادة تنفيذ الأمر السابق يؤدي إلى إخفاءه.
شريط الادوات Tools Bar
يحتوي على أغلب أيقونات الأوامر المستخدمة دون الرجوع إلى شريط القوائم Menu Bar. لإظهار وإخفاء أشرطة الأدوات اتبع الخطوات التالية:
انقر فوق أمر أشرطة الأدوات Toolbars من قائمة عرض View.
الآن بإمكالك اختيار شريط الأدوات المنالسب. فمثلا يستخدم الشريط قياسي Standard لإظهار الشريط الأول الذي يحتوي على أوامر القص والنسخ والطباعة والحفظ وغيره.
ويستخدم شريط تنسيق Formatting لإظهار أيقونات المحاذاة ونوع الخط المستخدم ونمطه وحجمه.
لاحظ انه عند النقر فوق الخيار تظهر إشارة صح إلى جانبه دلالة على ظهوره على النافذة.
لإلغاء ظهور هذه الأشرطة أعد الخطوات السابقة إلى أن تختفي إشارة صح.

آيات القرآن الكريم الذي تحدثت عن اليهود أو "بني إسرائيل"

 فالقرآن الكريم تناول "بني إسرائيل" في آيات كثيرة، حتى قيل إن أحدًا لم يُذكر في كتاب الله- من الأنبياء ولا من المرسلين ولا من الملائكة المقربين- كما ذكر موسى عليه السلام في كتاب الله، فقد ذُكر نحو مائة وثلاثين مرة، كما أن قصة بني إسرائيل تكررت في القرآن الكريم كما لم تتكرر قصة أخرى عن الأمم الأولى، عن الأقوام الذين تلقَّوا الوحي واستمعوا إليه، إما استماع طاعة أو استماع معصية، وسوف يكون الحديث في إطار تحديد:
1- من هو إسرائيل؟
2- من هم بنو إسرائيل؟
3- لماذا خاطبهم الله بهذا الاسم؟
4- ما العبرة من كثرة الحديث عنهم؟
5- ما صفاتهم من خلال آيات القرآن الحكيم؟
بدايةً يقول ابن كثير في تفسيره (1) إن إسرائيل هو نبي الله يعقوب ويناديهم الله بأبيهم كأنه يقول لهم يا بني العبد الصالح المطيع لله، كونوا مثل أبيكم في متابعة الحق كما تقول: يا ابن الكريم افعل كذا، يا ابن الشجاع بارز الأبطال، يا ابن العالم اطلب العلم ونحو ذلك، ومن ذلك أيضًا قوله تعالى: ﴿ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3)﴾ (الإسراء)، فإسرائيل هو يعقوب، والدليل على ذلك ما رواه ابن عباس قال: حضرت عصابة من اليهود نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم: "هل تعلمون أن إسرائيل يعقوب؟" قالوا: اللهم نعم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم اشهد"، وقال ابن عباس: إن إسرائيل كقولك: "عبد الله".
وقبل التدقيق في العبرة من تكرار هذه القصة في القرآن، يجب أن ندقق في أن القرآن تحدث عن بني إسرائيل في مراحل تاريخهم، فمرة يتناولهم بالمدح وإعلاء الشأن والتنويه بالمكانة ففي سورة الدخان يقول رب العزة: ﴿وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنْ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدْ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32)﴾ (الدخان)، فقد كانوا ذات يوم الشعب المختار، وأن اختيارهم لم يكن عن مجازفة أو عن إيثار فيه محاباة بل اخترناهم على علم، وفي سورة الجاثية يقول سبحانه وتعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16) وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنْ الأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17)﴾ (الجاثية).
وفي آيات أخرى يذمهم المولى تبارك وتعالى، فقال جل شأنه: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)﴾ (الأعراف).
ومن الغباء أن يحسب أهل جيل أن الفلك تسمَّر، وأن من ارتفع اليوم ستبقى رفعته له غدًا، ومن الغباء أن يظن الناس أن كتاب التاريخ صفحة واحدة تبقى ماثلةً أمام الأعين.
إن التاريخ صفحات متتابعة، يُطوَى منها اليوم ما يُطوَى، ويُنشر منها غدًا ما يُنشر!! هنا ما بدٌّ من أن نفهم العبرة، العبرة أن الله- جلَّ شأنه- يختبر بالرفعة والوضاعة.. يختبر بالزلزلة والتمكين.. يختبر بالخوف والأمن.. يختبر بالثروة يعطيها وبالفقر يرسله.. يختبر بالضحك والبكاء.. قال تعالى: ﴿وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44)﴾ (النجم).. يختبر بالأمرين، وعندما يختبر هو عالم بخلقه، ولكن القاضي لا يحكم بعلمه، وإنما يحكم بين العباد بما يظهر من أمرهم حتى تنقطع الأعذار، وتخرس الألسنة التي مرِّنت على الجدل، فإن ناسًا سوف يبعثون يوم القيامة وهم مشركون ويقولون لله: ﴿وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ﴾ (الأنعام: من الآية 23)، فما بدٌّ من إقامة الدليل على الناس من عملهم هم.. يعطي المال ويقول لصاحبه أعطيتك المال لا لأنك عبقري؛ لأن عباقرة يمكن أن يموتوا جوعًا!! ولكني أعطيتك المال أختبرك!! نجد اقتصاديًّا كبيرًا مثل قارون يقال له إن الله موَّلك ومنحك.. اعرف حق الله فيما آتاك.. اتق الله فيما بسط عليك من رزق.. اطلب الآخرة بما أوتيت في الدنيا لا تنسَ الله.. يضيق الرجل بالله وذكر الله ورقابة الله وتقوى الله ويقول لهم: ما هذا بعطاء الله، هذه عبقريتي أنا!! ﴿إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي﴾ (القصص: من الآية 78)، هذا المال لم يأتني منحةً من السماء، ذكائي وعبقريتي وتجربتي وخبرتي بشئون الأسواق والمال هي التي جعلتني كذلك.
هذا الشعور كان بداية الدمار الذي طواه.. ﴿فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ﴾ (القصص: من الآية 81).. هذا اختبار سقط فيه رجل من بني إسرائيل.. اختبار آخر لرجل من بني إسرائيل هو "سليمان" اختبار بالسلطة.. فإن سليمان- وهو في فلسطين- طلب أن يجاء له بعرش بلقيس، وجيء له بعرش بلقيس، ونظر الرجل العظيم فوجد أن سلطانه واسع، وأنه أوتي بسطةً في القوة غير عادية فهل اغترَّ؟ لا.. تواضع لله، وقال ﴿هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ﴾ (النمل: من الآية 40).
الحقيقة أنه بالنسبة للأفراد والجماعات، كلنا يُختَبَر، ثم يقول شيخنا رحمه الله: هل قص الله علينا قصة بني إسرائيل تسليةً للمسلمين؟ لا.. بل توعيةً للمسلمين، كأنه سبحانه وتعالى يقول للمسلمين هذا تاريخ من سبق، يُقرأ عليكم وحيًا معصومًا، وتتلونه في الصلوات وفي مجالس الرحمة قرآنًا يذكر الناسين، ويوقظ الغافلين لكي يتعلَّموا، فهل تعلَّمت الأمة الإسلامية من تاريخ بني إسرائيل أن تستبقي أسباب المدح وأن تستبعد وسائل القدح؟
ويقول صاحب الظلال (3) وقصة بني إسرائيل هي أكثر القصص ورودًا في القرآن الكريم، والعناية بعرض مواقفها وعبرتها عنايةٌ ظاهرةٌ توحي بحكمة الله في علاج أمر هذه الأمة الإسلامية وتربيتها وإعدادها للخلافة الكبرى، والقرآن لا يعرض هنا قصة بني إسرائيل إنما يشير إلى صور منها ومشاهد باختصار أو بتطويل مناسب، وقد وردت القصة في السور المكية بغرض تثبيت القلة المؤمنة في مكة بعرض تجارب الدعوة وموكب الإيمان الواصل منذ أول الخليقة، وتوجيه الجماعة المسلمة بما يناسب ظروفها في مكة، وأما ذكرها في القرآن المدني بغرض كشف حقيقة نوايا اليهود ووسائلهم وتحذير الجماعة المسلمة منها، وتحذيرهم كذلك من الوقوع في مثل ما وقعت فيه قبلها يهود وبسبب اختلاف الهدف بين القرآن المكي والمدني اختلفت طريقة العرض، وإن كانت الحقائق التي عرضت هنا وهناك عن انحراف بني إسرائيل ومعصيتهم واحدة، ومن مراجعة المواضع التي وردت فيها قصة بني إسرائيل هنا وهناك يتبين أنها متفقة مع السياق التي عرضت فيه متممة لأهدافه وتوجيهاته.
أما عن نظرة القرآن لليهود فيمكن تلخيصها في:
أولاً: اليهود وبني إسرائيل صنفان:
صنف مؤمنون صالحون، وصنف ظالمون عصاة فاسقون، وقد مدح القرآن مؤمنيهم كما ذمَّ فاسقيهم، ولا يتعامل القرآن مع بني إسرائيل أو اليهود باعتبارهم جنسًا أو قومًا يُقبل بأكمله أو يُرفض بأكمله، وإنما باعتبارهم أفرادًا ينتمون إما إلى معسكر الإيمان أو معسكر الكفر قال تعالى:﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾ (السجدة)، وقال تعالى: ﴿فَبِظُلْمٍ مِنْ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا (160) وَأَخْذِهِمْ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (161) لَكِنْ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162)﴾ (النساء).
ثانيًا: إن الظاهرة الغالبة على بني إسرائيل السابقين كانت الكفر والعصيان:
قال تعالى:﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66)﴾ (المائدة)، وقال تعالى: ﴿وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ﴾ (آل عمران: من الآية 110)، وقال تعالى: ﴿لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113)﴾ (آل عمران)، وقال تعالى: ﴿بَلْ لَعَنَهُمْ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَا يُؤْمِنُونَ﴾ (البقرة: من الآية 88).
ثالثًا: ذم الله سبحانه وتعالى عددًا من سلوكيات وأخلاق تلك الفئة الغالبة من اليهود:
وكشف العديد من صفاتها حتى ينتبه المؤمنون في التعامل معها، منها:-
1- شدة العداوة للمؤمنين وبغضهم:
قال تعالى: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾ (المائدة: من الآية 82)، وقال تعالى: ﴿.... قَدْ بَدَتْ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمْ الآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118) هَاأَنْتُمْ أُوْلاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمْ الأَنَامِلَ مِنْ الغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119)﴾ (آل عمران)، وقال تعالى: ﴿وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ﴾ (البقرة: من الآية 120).
2- قتل الأنبياء والرسل:
قال تعالى: ﴿لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُوا وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ (70)﴾(المائدة)، وقال تعالى: ﴿أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ﴾ (البقرة: من الآية 87).
3- تحريف التوراة وتزييف كلام الله والإفتراء عليه:
قال تعالى: ﴿أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75)﴾ (البقرة) وقال تعالى: ﴿مِنْ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ﴾ (النساء: من الآية 46) وقال تعالى: ﴿وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ (آل عمران: من الآية 75) وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ﴾ (آل عمران: من الآية 181)، وقال تعالى: ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا﴾ (المائدة: من الآية 64).
4- اتخاذ الإلهة والوقوع في الشرك:
فقد عبدوا العجل فقال تعالى: ﴿وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمْ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (51)﴾ (البقرة)، وقال تعالى: ﴿وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138)﴾(الأعراف) وقال تعالى ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ﴾ (المائدة: من الآية 18)، وقال تعالى ﴿وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ﴾(التوبة: من الآية 30).
5- نشر الفتنة والفساد:
قال تعالى: ﴿كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ (المائدة: من الآية 64).
6- الغيرة والحسد وعدم حب الخير للمؤمنين:
قال تعالى: ﴿إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا﴾ (آل عمران: من الآية 120) وقال تعالى: ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ﴾ (البقرة: من الآية 108).
7- نقض المواثيق والعهود:
قال تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)﴾ (البقرة)، وقال تعالى: ﴿أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (100)﴾ (البقرة)، وقال سبحانه وتعالى: ﴿فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً﴾ (المائدة: من الآية 13).
8- الاستهزاء بالدين وشعائره:
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ﴾ (المائدة: من الآية 57).
9- أكل الربا والمال الحرام:
قال تعالى: ﴿وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمْ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62)﴾ (المائدة).
وقال تعالى: ﴿وَأَخْذِهِمْ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ﴾ (النساء: من الآية 161).
10- قسوة القلب:
قال تعالى: ﴿فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً﴾ (المائدة: من الآية 13). وقال تعالى: ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً﴾ (البقرة: من الآية 74).
11- الجبن وحب الدنيا:
قال تعالى: ﴿وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ﴾ (البقرة: من الآية 96)، وقال تعالى ﴿قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا﴾ (المائدة: من الآية 22)، وقال تعالى: ﴿قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)﴾ (المائدة)، وقال تعالى ﴿لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاَّ فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ﴾(الحشر: من الآية 14).
12- وحدتهم ظاهرية وحقيقتهم اختلاف:
قال تعالى: ﴿بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى﴾ (الحشر: من الآية 14).
13- الذلة والمسكنة:
قال تعالى: ﴿وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ﴾ (البقرة: من الآية 61). وقال تعالى: ﴿ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الْمَسْكَنَةُ﴾ (آل عمران: من الآية 112).
رابعًا: نبه الله سبحانه وتعالى إلى أن الصراع مع اليهود صراع مستمر وأن عداوتهم دائمة:
قال تعالى: ﴿وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنْ اسْتَطَاعُوا﴾ (البقرة: من الآية 217)، وقال تعالى: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا﴾ (المائدة: من الآية 82).
خامسًا: أشار الله سبحانه وتعالى إلى مرحلتين من علو بني إسرائيل في الأرض:
كما في فواتح سورة الإسراء يرافقهما فساد كبير قال تعالى: ﴿لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمْ الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يُنْصَرُونَ (111)﴾ (آل عمران)، وخاطب سبحانه وتعالى بني إسرائيل مخبرًا لهم عما يفعله المؤمنون بهم ﴿فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا﴾ (الإسراء: من الآية 7)، وهناك رأيان لهما وجاهتهما في فهم العلو اليهودي الحالي إن كان هو العلو الأول أو الثاني.. فيرى كثيرون أن العلو الحالي هو العلو الثاني، لكن يختلفون في العلو الأول، فيرى بعضهم أنه كان في أثناء دولة بني إسرائيل في فلسطين، التي قضى عليها الأشوريون والبابليون (قضى على مملكة إسرائيل سنة 722 ق.م على يد الملك الأشورى سرجون الثاني، وقضى على مملكة يهودا سنة 586 ق.م على يد الملك البابلي نبوخذ نصر)، ويرى البعض الآخر أن العلو اليهودي الأول كان في عصر النبي صلى الله عليه وسلم عندما قضى عليهم في المدينة وخيبر.
وهناك من يرى أن العلو اليهودي الحالي هو العلو الأول، مدللين أن علو بني إسرائيل أيام داوود وسليمان عليهما السلام لم يكن فسادًا ولا إفسادًا، وبعد ذلك كان شأن اليهود ضعيفًا غير مؤثر بين الحضارات والأمم سواء عندما استمرت مملكتهم أو حكمهم الذاتي في فلسطين، أو حتى في العهد النبوي إذ كان شأنهم ضئيلاً مقارنة بفارس والروم، وإن تحقق فيه فساد إلا أنه لم يشمل الأرض أما الآن فيرون أن فسادهم وإفسادهم يشمل الأرض كلها من خلال قوتهم ونفوذهم الدولي، وتأثيرهم في مراكز القرار في أقوى دول العالم
المراجع:
1- مختصر تفسير بن كثير ش- محمد علي الصابوني.
2- خطب الشيخ محمد الغزالي- دار الاعتصام.
3- في ظلال القرآن للشهيد سيد قطب.
4- فلسطين للدكتور محسن محمد صالح.

الالتهاب الكبدي

الالتهاب الكبدي يكون نتيجة للإصابة بفيروس فيصبح الكبد مؤلماً عند الضغط ويتضخم ويعجز عن العمل بشكل طبيعي . نتيجة لهذا ، تتراكم السموم التي يتم عادة ترشيحها بواسطة الكبد ، ولا يتم التعامل مع بعض المواد الغذائية وتخزينها كما ينبغي . تتضمن أعراض المرض الحمى والضعف والشعور بالغثيان والقيء والصداع وفقدان الشهية وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالنعاس ، ويكون لون البول داكناً ولون البراز فاتحاً مع إحساس بعدم الراحة بالبطن ، وفي أحيان كثيرة ، اليرقان وزيادة في تركيز أنزيمات الكبد في الدم وقد تكون الأعراض المشابهة لأعراض الأنفلونزا بسيطة أو شديدة . يوجد أنواع مختلفة من الالتهاب الكبدي قسمت حسب الفيروس المسبب للمرض. ففي حالات الخمسة عشر عاماً الأخيرة . تعرف العلماء على الفيروسات المسببة لثلاثة أنواع رئيسية من المرض تدعى الالتهاب الكبدي A ، والالتهاب الكبدي B ، والالتهاب الكبدي C .
الأرقطيون
هناك نوعان آخران أقل انتشاراً يعرف باسم الالتهاب الكبدي D . يمكن أن يحدث فقط بالترافق مع فيروس الالتهاب الكبدي B أو يكتسب بعد أن يصاب شخص بفيروس الالتهاب الكبدي B لبعض الوقت. أما الالتهاب الكبدي G فهو فيروس مرتبط بالالتهاب الكبدي C ويمكن أن يؤدي إلى عدوى مزمنة في 15 إلى 30% من البالغين ولا يعرف مآله على المدى الطويل .
ينتشر فيروس الالتهاب الكبدي A بملامسة أشياء أو أطعمة سبق أن لمسها مصاب لم يغسل يديه بعد استخدام المرحاض ، ويمكن انتقاله كذلك بالجماع بالفم أو الشرج وينتشر في المناطق المفتقرة للقواعد الصحية . أما فيروس الالتهاب الكبدي B فينتقل بالجنس بغير وسائل وقائية ، أو مشاركة شفرة حلاقة أو فرشاة أسنان مع مصاب واستخدام العقاقير الوريدية ، أو التعرض لسوائل جسم ملوثة. ويمكن أن تنقله الأمهات المصابات إلى أطفالهن الرضع . وينتقل فيروس الالتهاب الكبدي C بإبرة ملوثة أو أي جسم حاد ملوث والأشخاص الذين تم نقل دم لهم أو زرعت لهم أعضاء قبل يوليه 1992م عندما تم استحداث اختبار معتمد أنهم قد أصيبوا بالعدوى . ويدخل فيروس الالتهاب الكبدي D إلى الجسم عن طريق الجنس بغير وقاية مع مصاب أو المشاركة في الإبر ويمكن أن ينتقل من الأم إلى وليدها عند الولادة . إضافة إلى الأنواع المختلفة من الالتهاب الكبدي الفيروسي هناك شكل من المرض يدعى الالتهاب الكبدي المسمى Toxic hepatitis والذي يمكن أن يسببه التعرض للمواد الكيميائية ، خاصة حقن أو ابتلاع أو امتصاص السموم من خلال الجلد . وتعد مركبات الهيدروكربون والكلور ومركبات الزرنيخ أمثلة للعناصر شديدة السمية بالنسبة للكبد. في هذه الحالات تحدد كمية التعرض للسموم مدى التلف الذي يصيب الكبد .
شبشول الذرة
العلاج :
يعتبر جذر الأرقطيون والهندباء البرية من الأعشاب الهامة لتطهير الكبد وتحسين وظائفه وكذلك تطهير مجرى الدم.
عرق السوس من النباتات التي أظهرت الدراسات تأثيره في علاج الالتهاب الكبدي الفيروسي خاصة الالتهاب المزمن نتيجة لتأثيره ضد الفيروسات. ويجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوع وكذلك عدم استخدامه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
نبات أبو كعيب Milk Thistle أو ما يعرف بشوك اللبن الذي يحتوي على المركب Silymarin وهو فلافونيد ظهر أنه يساعد على الشفاء وإعادة بناء الكبد ويمكن تناوله في شكل كبسولات يؤخذ بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً .
مركب الأحماض الأمينية الحرة : هذا المركب يوفر البروتينات الضرورية . يقوم الكبد بتكسير البروتينات ويؤدي تناول الأحماض الأمينية الحرة إلى تخفيف الضغط على الكبد .
مركب الجلوتاثيون + ل- سيستين : تقي الكبد وتبدد سمية المواد الضارة. يؤخذ 500 مجم يومياً من كل منهما .
التوت البري
كبسولات أو حبيبات الليسيثين : تقي خلايا الكبد ويخلصها من الدهون ويساعد على الوقاية من تكون الكبد الدهني . يؤخذ بمعدل ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً قبل الأكل أو 1200 مجم ثلاث مرات يومياً قبل الأكل .
توصي الهيئة الطبية الأمريكية بالتطعيم ضد الفيروس الكبد B لكل حديثي الولادة والذكور الشواذ جنسياً ومدمني المخدرات والسيدات الحوامل المهاجرات من آسيا والأطفال المصابة أمهاتهم بالفيروس B والعاملين في مجال الطب والأسنان الذين قد يتعاملون مع الدماء الملوثة بالفيروس .
التهاب الكلية
وقد كان يسمى مرض التهاب الكلية مرض برايت وهو مصطلح يطلق على عدة من أمراض الكلى الالتهابية. والتهاب كبيبات الكلى هو المرض الذي يطلق عليه غالباً التهاب الكلية. فهو يشمل الكبيبات (وحدات التنقية في الكلى) . ويقلل الالتهاب من إنتاج البول بوساطة الكليتين مما يسبب تراكم الكبيبات في الجسم ، وعدم خروجها مع البول بطريقة طبيعية ، وقد يتلف الكليتين بدرجة خطيرة .
وفي معظم الحالات يجيء التهاب كبيبات الكلى عقب عدوى تصيب الحلق أو الجلد بسبب أنواع معينة من البكتريا تسمى العقديات . وفي بعض الأشخاص ، تسبب هذه العدوى حساسية الجسم لأنسجة الكبيبات. وقد تعاني الكبيبات تلفاً خطيراً نتيجة لذلك ، فإذا حدث هذا التلف سريعاً ، تسمى الحالة التهاب كبيبات الكلى الحاد. وإذا كان التلف على مدى سنوات تسمى الحالة التهاب كبيبات الكلى المزمن. ويحدث التهاب الكبيبات الحاد غالباً في الأطفال ، وتشمل أعراضه تورم الوجه والحمى والصداع وارتفاع ضغط الدم والقيء ووجود دم وبروتينات في البول. ولا يوجد علاج معين لهذه الحالة ، ويشفى المريض من النوبة الأولى لالتهاب كبيبات الكلى الحاد لكن الكثير منهم تعاودهم النوبات بعد ذلك .
الهندباء البرية
ويظهر التهاب كبيبات الكلى المزمن في الكبار ، وفي معظم الحالات لا يكون السبب معروفاً. والكثير من الحالات تكون له أعراض خفيفة فقط . وقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالمرض ، ولكن في بعض الأحيان تسبب الحالة المزمنة تلفاً متقدماً للكلية ، لا يمكن شفاؤه. وقد تؤدي الحالات المتقدمة إلى الفشل الكلوي وإلى مرض قاتل يسمى اليوريمية. قد يستخدم الأطباء آلة الديلزة والتي تزيل الفضلات من الدم لإنقاذ ضحايا التهاب كبيبات الكلى المزمن . وقد يستخدم الأطباء أيضاً عمليات زرع الكلى بدلاً من الكلية المتأثرة.
العلاج : التوت البري Cranberry : يحتوي على مواد تحمض البول وتدمر التراكمات البكتيرية وتعزز التئام المثانة. تناول كبسولة واحدة مرتين يومياً من مستحضر التوت البري .
أوراق البوكو Bucu : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويترك ينقع دون غلي لمدة 3 ساعات ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين يومياً .
بذور الكرفس + بذور البقدونس : مدرات طبيعية للبول وتفيد هذه البذور مجتمعة عندما يكون مستوى حمض اليوريك مرتفعاً في الدم .
جذور الهندباء البرية تقوم بإخراج نفايات الكلى وهي مفيدة جداً في حالة الالتهاب الكلوي .
شبشول الذرة : يساعد على تقليل احتجاز الماء وهو مدر عشبي جيد ويوجد منه مستحضر من إنتاج Natuer's Way .
جذور الخطمي : يساعد على تنظيف الكلى . اشرب ربع جالون من مغليه يومياً .
فيتامين ب6 : يستخدم للإقلال من تراكم السوائل يؤخذ بمعدل 50مجم ثلاث مرات يومياً.
فيتامين ج : يزيد من حمضية البول ويعزز المناعة ويساعد على الشفاء يؤخذ بمعدل 2000-4000مجم يومياً .
ل ميثونين : يستعمل من أجل دورة دموية أفضل في الكلى يؤخذ حسب المعلومات المدونة على المستحضر .
فيتامين أ : يستخدم لانتظام بطانة المسالك البولية ولعمل المناعة يؤخذ بمعدل 100000وحدة دولية لمدة 3 أيام ثم 50000 وحدة دولية يومياً ولمدة 5 أيام ثم تخفض الجرعة إلى 25000 وحدة دولية يومياً في حالة الحمل .

العلق الطبي

العلق الطبي هو دودة يصل طولها حوالي 9سم ذات لون أسود إلى بنفسجي تعيش في المياه العذبة ودائماً كان الآباء يحذرون منها عند الشرب من مياه الترع أو الغدران حيث تتواجد لأنها لو أمسكت بأي مكان في الجلد فإنها تمص الدم من المكان الذي علقت به ولا يستطيع أي شخص فكها إلا عن طريق قطع الجزء الذي أمسكت به ولكنها تنفك من نفسها عندما تمتلئ بالدم الذي مصته. وهي تستخدم طبياً في إخراج الدم الفاسد من الجسم ولذلك تستعمل في الفصد الذي يشبه الحجامة في إخراج الدم. تستعمل في الجلطات وتستخدم في الدوالي وقد حدث أن عض كلب أذن طفل في الولايات المتحدة وحاول الأطباء إعادة الأذن بالجراحة ولكنهم لم ينجحوا حيث لم يتم دوران الدم في الأذن وتسبب ذلك في حدوث جلطات فقام الأطباء باستيراد 12 حبة من العلق الطبي الذي يتم تربيته بداندي ببريطانيا واستخدم الأطباء العلق في إذابة الجلطات حيث تفرز العلقة مادة تشبه الهيبارين أو الورفارين المسيل للدم وفعلاً استعملوا 11 علقة ونجحت في إعادة الدورة الدموية وشفيت أذن الطفل بواسطة العلق الطبي .

الطحال

الطحال هو عضو صغير بحجم قبضة اليد المتوسطة ويقع خلف القفص الصدري على الجانب الأيسر من جسم الإنسان . يتكون الطحال من نوعين من الأنسجة . النوع الأول هو اللب الأبيض والنوع الثاني هو اللب الأحمر ، وهما يلعبان دوراً حيوياً في الوظيفة المناعية للجسم . يحيط بالأوعية الدموية للطحال خلايا مناعية تقوم بنزع الخلايا غير السوية والميكروبات من الدم . يتلقى الطحال الدم من الشريان الطحالي وبالرغم من تلقيه لهذا الدم إلا أنه يلعب دوراً أساسياً في منع مرور المواد الغريبة ومخلفات أو حطام الخلايا . يوجد نوعان من أمراض أو اعتلالات الطحال هي تضخم الطحال وانفجار الطحال. وكثيراً ما يحدث تضخم الطحال نتيجة حالات طبية أخرى . أما انفجار الطحال فيعتبر حالة بالغة في الخطورة تتطلب رعاية طبية طارئة حيث يتدفق الدم من الطحال إلى داخل البطن . تتلخص أسباب اعتلالاته في حالات العدوى الفيروسية والأورام اللمفية واللوكيميا والسرطان وفقر الدم الانحلالي وأمراض الكبد التي تشمل أمراضاً طفيلية المنشأ كالبلهارسيا ، وأمراض اختزان الشحوم. هذه الأسباب تجعل الطحال يتورم بمواد لم يستطع ترشيحها وإزالتها. ومن مسببات انفجار الطحال حوادث الطرق والإصابات أثناء ممارسة الرياضة وكذلك الاعتداءات حتى أنه يمكن لضربة البطن أن تتلف أغطية الطحال وأنسجته .
وعلاجه يتلخص في التدخل الجراحي حيث أن استئصال الطحال هو العلاج المعروف لمشاكله لاسيما أن الحياة ممكنة بدونه وعليه يجب أن يكون الشخص المنزوع منه الطحال تحت رعاية خاصة ولا بد من تلقي لقاحات منتظمة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسى بيده، لو رأيتم ما رأيت، لضحكتم قليلا، ولبكيتم كثيرا. قالوا وما رأيت يا رسول الله؟ قال: رأيت الجنة والنار. عن أنس رضي الله عنه؛ رواه مسلم وأبو يعلى.



وفاة أم عثمان الطفاوي

 حكى عثمان بن سواد الطفاوى وكانت أمه من العابدات، وكان يقال لها‏:‏ راهبة، قال‏:‏ لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء وقالت‏:‏ يا ذخري ويا ذخيرتي ومن عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي، لا تخذلني عند الموت، ولا توحشني في قبري‏.‏ قال: فماتت .. فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها وأستغفر لها ولأهل القبور، فرأيتها ليلة في منامي فقلت لها‏:‏ يا أماه .. كيف أنت‏؟‏ قالت‏:‏ يا بني .. إن الموت لكرب شديد، وأنا بحمد الله في برزخ محمود، يفترش فيه الريحان، ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور‏.‏ فقلت‏:‏ ألك حاجة‏؟‏ قالت‏:‏ نعم، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا فإني لأسر بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك، فيقال لي‏:‏ يا راهبة هذا ابنك قد أقبل، فأسر ويسر بذلك من حولي من الأموات‏.


ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين - البقرة: 250.


من حلم ساد ومن تفهم ازداد.


الأحد، مايو 30، 2010

أنا لازم أتغير

أسطوانه شبابية

فيها أغلب مشاكل الشباب
تتناول الإسطوانة هذه المواضيع بطريقة سهلة جداا
بكل بساطة تنزل إلى أرض الواقع بحيث تتعامل بواقعية مع كل حالة تقنع كل من هو على معصية على تركها بوسيلة أو بأخرى
الإسطوانة مقسمة إلى سبع أقسام
القسم الأول أغلى من حياتي
وهو يتناول مادة العقيدة ببساطة

القسم الثانى
حبيبى يا رسولي
القسم الثالث
ارفع رأسك فأنت مسلم
وهو يتناول بعض الشبهات الهدامة الخطيرة
القسم الرابع
( مشاكل لها حلول )
وهذا القسم هو أكبر قسم فى الإسطوانة فهو يضم عشرة أقسام فرعية
الأول
الحب والعشق
الثانى
 الأغاني
الثالث
 المواقع الإباحيه
الرابع
 العادة السرية
الخامس
الزنا
السادس
عمل قوم لوط
السابع
 الزواج العرفي
الثامن
أصحابي
التاسع
المخدرات والتدخي
العاشر
الموضة
وهو قسم يضم قسمين
أولهما
أنا ولد
ثانيهما
أنا بنت
القسم الخامس
حياتى باختصار
وهو قسم يحكى حياة كثيرمن الشباب المساكين نسأل الله لنا ولهم الهداية
القسم السادس
قبل فوات الأوان وهو قسم يحث على المسارعة بالتوبة بالترغيب والترهيب بالصوتيات والمرئيات المتنوعةالقسم السابع
قرة العين وهو قسم يختص بعماد الدين الصلاة
حجم الاسطوانة : 600 ميجا
http://bhrof.net/bhrooof/analazematghaiar.rar

الصفات الواجب توافرها في شريكة الحياة

مَن تَختَار.....؟

مما لا شك فيه أن حُسن اختيار الزوجة هو طريق إلي السعادة .
- ففي مُسند الإمام أحمد عن سعد بن أبي وقاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من سعادة ابن آدَمَ ثلاثة ومِن شِقوةِ ابنِ آدَمَ ثلاثة:
من سعادة ابنِ آدم المرأة الصالحة والمسكنُ الصالحُ والمركبُ الصالِحُ
ومِن شقوةِ ابنِ آدمَ المرأة السّوءُ والمسكنُ السّوءُ والمركبُ السَّوءُ ".
- وهو في صحيح الجامع بلفظ:
" أربعُ من السعادة : المرأة الصالحة والمسكنُ الواسِع والجارُ الصالح والمركبُ الهنيء
وأربعُ من الشقاءِ : المرأة السوء الجار السوء المركبُ السوء المسكنُ الضيق "(
رواه الحاكم في المستدرك وأبو نعيم في الحلية عن سعد بن أبي وقاص )
وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" الدنيا متاع ، وخير متاع الدنيا : المرأه الصالحة ".
- فالمرأة الصالحة في هذا الزمان وفي كل زمان كنز ينبغي أن تَكِد في البحث عنه حتى تجده
- فقد اخرج أبو داود عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر:
" أَلا أُخبركَ بخيرِ ما يَكْنزُ المَرْءُ ؟ المرأه الصالحَةُ إذا نظر إليها سَرَّتهُ وإذا أمَرَهَا أطاعَتْهُ وإذا غاب عنها حَفِظَته ".
- وفي رواية هي في صحيح الجامع
" قلب شاكِر ولِسان ذاكر وزوجة صالحه تعينك علي أمر دُنياك ودينك خير ما اكتنز الناس "
à فهيا لنتعرف علي صفات المرأة الصالحة والتي إن مَنَّ الله عليك بها تكون قد حوزت هذا الكنز
أولاً: أن تكون صالحة ذات دين
 قوله تعالى : {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ( الحجرات 13)ولقولهِ تعالى : {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ } ( النور 32) ولقولهَ تعالى : {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ } ( النساء 34)قال ابن كثير (رحمهُ الله)
( فالصالِحاتُ) : أي من النساء .
( قانتات) : يعني المطيعات لأزواجهم .
( حافظاتُ للغيب) : قال السدي وغيرهُ :أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها وماله.
 وقال عطاء وقتاده
يحفظن ما غاب عن الأزواج من الأموال وما يجب عليهم من صيانة أنفسهنَّ لهم.
- أخرج الطبراني في (الكبير) بسند صحيح من حديث عبد الله بن سلام أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" خير النساء امرأه من تسرك إذا أبصرت وتطيعك إذا أمرت وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك "
فمن تحلت بهذه الصفات كانت مطيعة لله ورسولهِ صلى الله عليه وسلم ومن فعلت ذلك فهي في الجنة فهنيئا لهذه الزوجة العفيفة.
- أخرج الإمام أحمد بسندٍ حسن:
" إذا صلّت المرأه خمسها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها ( يعني زوجها) دخلت من أي أبواب الجنة شاءت ".
· بعض صفات المؤمنات الممدوحات مع أزواجهن :
‌أ- صالحات بعمل الخير والإحسان إلى الأزواج.
‌ب- مطيعات لأزواجهنَّ فيما لا يسخط الله .
‌ج- محافظات على أنفسهم في غيبة أزواجهنَّ .
‌د- محافظات على ما خلفهُ الأزواج من أموال .
‌ه- لا يرين أزواجهنَّ إلا ما يسرهم من طلاقة الوجه وحسن المظهر وتسلية الزوج.
1) وأخرج البخاري ومسلم أن النبي r قال:
" فأظفر بذات الدين تربت يداك ".
2) وإذا أجتمع مع الدين جمال وحسب ومال فهو خير لقول النبي r كما عند البخاري ومسلم:
" تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك(1) ".
ثانياً: أن تكون ولود
فقد ورد في الكتاب الكريم والسنة المطهرة من تحبيب بطلب الذرية الصالحة وحثٍ علي التكاثر في النسل بما يحقق الغرض الأسمى من الزواج والمتمثل في استمرار النوع البشرى ودوام عمارة الأرض.
×ففي القرآن
1. قال تعالى:
{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا } ( الكهف 46)
2. وقال تعالى:
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ } (آل عمران 14)
3. وحكي سبحانه وتعالى علي لسان زكريا u أنه كان يتوجه إلي ربه بهذا الدعاء:
{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا } (مريم 6:4)
4. وقال علي لسان إبراهيم:
{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء } ( إبراهيم 40)
5. وذكر أن طلب الذرية الصالحة من أمنيات المؤمنين:
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا } ( الفرقان 74 )
ومن السنة علي استحباب طلب الولد:
- أخرج أبو داود عن معقل بن يسارy قال:
" جاء رجل إلي رسول الله r إني أحببتُ أمرآةً ذاتَ حسبٍ وجمال ولكنها لا تلد أفأتزوجها؟
قال: لا
ثم أتاه الثانية فنهاه ثم أتاه الثالثة
فقال: " تزوجوا الودودَ الولودَ فإني مكاثر بكم الأمم "
وفي رواية:
" فإني مُكاثرٌ بكم الأنبياء يوم القيامة
ثالثاً: أن تكون ودود
وهي المرأة التي تتودد إلي زوجها وتتحبب إليه وتبذل وسعها في مرضاته.
والودود:هي التي تقبل علي زوجها فتحيطه بالمودة والحب والرعاية وتحرص علي طاعته ومرضاته ليتحقق بها الهدف الأساسي من الزواج وهو السكن.
قال تعالى : {فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا }(1) ( الواقعة 37:36)
· وقد وردت أحاديث عديدة تؤكد علي ضرورة مراعاة هذه الصفة في المرأة:
1. فقد أخرج أبو داود أن معقل بن يسار قال أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
" تزوجوا الودودَ الولودَ فإني مكاثر بكم الأمم".
2. وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
" نساءُ قريش خيرُ نساءِ ركبن الإبل ، أحناه علي طفل في صغره وأرعاه علي زوج في ذات يده".
- فقد وصفهنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بالشفقة علي أطفالهن والرأفة بهم والعطف عليهم وبأنهن يراعين حال أزواجهن ويرفقن بهم ويخففن الكُلَف عنهم فالواحدة منهن تحفظ مال زوجها وتصونه بالأمانة والبعد عن التبذير وإذا افتقر كانت عوناً له وسنداً لا عدواً وخصماً.
3. والمرأه الودود تكون مطيعة لزوجها لا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره
فقد أخرج النسائي والحاكم وحسنه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
"أيُّ النساءِ خير؟ قال: التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره"
4. أخرج البيهقي عن أبي أُذينة الصدفي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" خيرُ نسائكم الودودُ الولودُ، المواتية ، المواسية، إذا أتقينَ الله".
5. وأخرج النسائي من حديث ابن عباس وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" نساؤكم من أهل الجنة الودود(2) الولود العؤود(3) علي زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول لا أذوق غُمضاً(4) حتى ترضى ".
رابعاً: أن تكون بكراً
حتى تكون المحبة بينهما أقوى والصلة أوثق ، إذ البكر مجبولةٌ علي الأنس بأول أليف لها وهذا يحمي الأسرة من كثير مما يُنغصُ عليها عيشها ويُكدّر صفوها وبذا نفهم السَّر الإلهي في جعل نساء الجنة أبكاراً
قال تعالى:{إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا} ( الواقعة37:35 )
· وقد وردت في الحث علي انتقاء البكر أحاديث كثيرة منها:
1) ما أخرجه ابن ماجة والبيهقي وذكره الألباني في الصحيحة عن عبد الرحمن بن سالم بن عتبه عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" عليكم بالأبكار فإنهن أعذبُ أفواهاً وأنتقُ أرحاماً وأرضي باليسير".(1)
2) أخرج البخاري عن عائشة ( رضي الله عنها) قالت:
" قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت وادياً فيه شجرة قد أًكِلَ منها ووجدت شجراً لم يؤكل منها في أيها كنتَ تُرتِعُ بعيرك؟ قال: في التي لم يُرتعُ منها " يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً (2) غيرها "
3) وفي صحيح مسلم في (كتاب النكاح) عن علقمة قال:
" كنت أمشى مع عبد الله بن مسعود بمنى فلقيه عثمان فقام معه يحدثه فقال له عثمان: يا أبا عبد الرحمن ، ألا نزوجك جارية شابة لعلها تذكرك ببعض ما مضى من زمانك؟؟"
خامساً: أن تكون جميلة حسنة الوجه
هذا بجانب الدين ، لتحصل بها للزوج العِفة ويتم إسعاد النفس ، ومن هنا كان جزاء المؤمنين في الجنة الحور العين وهن غاية الحسن والجمال.
قال تعالى :{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ (51)فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (52) كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ (53) يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ } ( الدخان 54:51)
وفي آية أخرى قال تعالى :{وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ }(1) ، (2) ، (3) ( الواقعة23:22)  قال مجاهد: سُميت الحوراء حوراء لأنه يَحَارُ الطرفُ في حسنها.وقيل : هي من حَوَرِ العين: وهي شدّة بياضها مع شدة سوادها.
 وقد أشارت بعض الأحاديث النبوية الشريفة إلي اعتبار عنصر الجمال في المرأه عند الاختيار:
1. ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله r قال:
" تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".
2. وأخرج النسائي والحاكم وأحمد وحسنه الألباني في الصحيحة عن أبي هريرة t قال:
" أي النساء خير؟ قال: خير النساء التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها
وماله بما يكره".
فالجمال:
وإن لم يكن أساسي لكنه أمر معتبر، لذا ندب الشارع إلي مُراعاة أسباب الألفة فأباح النظر إلي المخطوبة.
3. فقد أخرج الترمذي والنسائي عن المُغيره أنه خطب أمرآة فقال النبي r :
" أنظر إليها فإنه أحرى أن يُؤدم بينكما ".
أي يؤلف بينهما من وقوع الأدمة علي الأدمة وهي الجلدة الباطنة والجلدة الظاهرة وإنما ذُكِر ذلك للمبالغة في الائتلاف.
6.أن تكون ذات حسب
والحسب:
هو الشرف بالآباء والأقارب ، مأخوذ من الحِساب لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدَّدوا مناقبهم ومآثر آبائهم وقومهم وحسبوها فيُحكم لمن زاد عدده علي غيره.
فينبغي أن تكون حسيبة كريمة العنصر حسنةُ المنبت لأن من اتصفت بذلك فإنها تكون حميدة الطباع ودودة للزوج رحيمة بالولد حريصة علي صلاح الأسرة وصيانة شرفُ البيت وفي كل الأحوال فإن أصالة الشرف وحسن المنبت أمرٌ مرغوب ومطلبٌ محمود .
1. فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" تنكح المرأة لأربع :لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".
2. وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي r خطب أم هانئ فقالت يا رسول الله إني كبرت ولي عيال فقال: " خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش: أحناه علي ولد في صغره وأرعاه علي زوج في ذات يده ".
Ãفالنبي صلى الله عليه وسلم مدحهن بشيئين:
الأول : حنوهن علي أولادهن والمقصود كثرة الشفقة عليهم.
 قال الحافظ :
" والحانية علي ولدها : هي التي تقوم عليهم في حال يتمهم فلا تتزوج فإن تزوجت فليست بحانية ".
الثاني: رعايتها لزوجها في ذات يده يعني ماله وذلك بحفظه وصونها له بالأمانة فيه والصيانة له وترك التبذير في الإنفاق.
· أن تكون عفيفة محتشمة (متحجبة غير متبرجة ) فأحذر المتبرجة
فينبغي أن تكون ممن وقع الاختيار عليها عفيفة محتشمة ذات أخلاق فاضلة لا يُعرف عنها سفور أو تبرج بحيث لا يحجزها حياؤها عن إبراز مفاتن جسدها أمام كل ناظر فالنبي صلى الله عليه وسلم حذر من هذا الصنف وبيَّن أنهن من أهل النار.
1. فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة t قال: قال رسول الله r :
" صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس
( إشارة إلي الحكام الظالمة) ، ونساء كاسيات عاريات(1) مميلات(2) مائلات(3) رؤوسهن كأسنمة البُختِ(4)المائلة لا يدخلنَ الجنةَ ولا يجدنَ ريحها ، وإن ريحها لتوجدُ من سيرة كذا وكذا "
2. فقد أخرج البيهقي وذكره الألباني في صحيحه عن أبي أذينه الصدفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" شر نسائكم المتبرجات المتخِّيلات وهن المنافقات لا يدخل الجنة منهم إلا مثل الغراب الأعصم".