الأربعاء، مارس 10، 2010

واي فاي

ما هو الـ (واي فاي)
الواي فاي وهي كلمه لاتينية WiFi وتعني Wireless Fidelity وهو فقط اختصار يستخدم بدلا من الاسم الحقيقي وهو 802,11 وهو اسم لشبكات اللاسلكية مثل ما تم تسمية كرت الشبكة Ethernet بدلا من تسميته IEEE 208.3. وهناك أنواع من شبكة الواي فاي والتي تعمل على ترددات مختلفة. النوع 802,11 b و أيضا 802,11 g والتي تستخدم التردد 2,4 جيجا هرتز و 802,11 a والتي تستخدم التردد 5 جيجا هرتز . وجديد هذه الأنواع وهو 802,11 n والذي يمتد لمسافة بعيدة. وهناك شهادة تمنح لأجهزة الواي فاي من جمعية حلفاء الواي فاي والتي تقوم بمتابعة كل تطورات الأجهزة اللاسلكية.
أجهزة تستخدم الواي فاي
في الآونة الأخيرة قامت الكثير من الشركات بإنتاج أجهزة تعتمد تقنية الواي فاي والتي تقوم باستخدام الاتصال اللاسلكي كأساس في الجهاز على سبيل المثال أجهزة المحمول تحتوي على الواي فاي والتي تسمح للمحمول بالاتصال بأي شبكة لا سلكية متوفرة. أيضا الطابعات والتي تقوم باتصال بشبكة واسعة عن طريق كرت الشبكة اللاسلكية واي فاي المدمج بها . أيضا انتشر في السوق مؤخرا قرص صلب مدمج يدعم الشبكات اللاسلكية فبإمكانك تركيب القرص الصلب في أي مكان والدخول إلى محتواه من أي جهاز بدون أسلاك. ومؤخرا انتشر ما يسمى بكروت الفلاش ميموري والتي يوجد بها أمكانيه استخدام الواي فاي. وتستطيع الاستغناء عن الكيبل لإيصال كاميرا الديجتل لديك لأنه قد تم إيصال كاميرا ديجتل بالواي فاي وهي جديدة من كانون. وفي القريب سوف نشاهد الكثير من الأجهزة إن لم تكن كلها تستخدم تقنية التحرر من الأسلاك (الواي فاي).
طريقة تركيب الـ (واي فاي) لكي تستطيع الحصول على تقنية الواي فاي كشبكة لشركتك فهو أمر سهل جدا. أولا يجب عليك الحصول أو شراء جهاز راوتر ويفضل أن يكون يدعم تقنية الواي فاي 802,11 والتي تتميز بإمكانية الوصول إلى مسافات بعيدة تصل إلى 200 متر والذي يصل سعره إلى 600 ريال تقريبا. أيضا يجب الحصول إما على أجهزة محمول تدعم خدمة الواي فاي. فإن لم تتوفر تستطيع شراء كروت واي فاي ويتم إدخالها عن طريق فتحة الـ PCI Slot الموجود في الجهاز المحمول. أما للأجهزة المكتبية فتحتاج إلى كرت واي فاي عن طريق منفذ الـ USB أو عن طريق تركيبة بداخل الجهاز . يصل سعر كرت الواي فاي الـ USB إلى 180 ريالاً تقريبا.
استخدامات الواي فاي
يستخدم الواي فاي للربط بين الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب الشخصية. الطابعات، الشبكات، أيضا تستخدم للإنترنت فبالإمكان توفير الإنترنت عن طريق استخدام ADSL Router Wireless والذي يتم عن طريقه استقبال خدمة الدي اس ال ومن ثم توزيعها بالتساوي على من يدخلون الإنترنت عن طريق هذه الشبكة. أيضا يتم ربط عن طريق نفس الراوتر مع الطابعة التي تدعم الواي فاي وبذلك يتم مشاركة الطابعة لا سلكيا.