الجمعة، فبراير 12، 2010

أهم مواقع تقديم خدمة المدونات على الشبكة

المدونة بشكل عام هو موقع على الانترنت تقوم من خلاله بنشر معلومات وأخبار شخصية أو عامة، ترتب على حسب تأريخها والتسلسل الزمني، تختلف مجالاتها على حسب غرض المدونة، يديرها شخص أو أكثر، انتشرت بشكل كبير جدا لأنها فى الأغلب مجانية وسهلة الاستخدام، ويمكن تحوليها إلى موقع على حسب التصميم كما هو أغلب فى كثير من المواقع.
أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة المجانية:
http://wordpress.com/
لا تحتاج لأي خبرات فى التعامل مع المدونات سابقا فالموضوع سهل جدا فى الاستخدام، مساحة 3 جيجا بايت بالإضافة إلى الباندوث المفتوح، كما إنك تستطيع التحويل إلى نطاق شخصي ليصبح موقع كامل خاص بك بالإضافة إلى إمكانية التثبيت على المساحة الخاصة بك.
خدمة مقدمة من جوجل مساحة 1 جيجا بايت بالإضافة الى الباندوث المفتوح. كثير يفضل الورد بريس عنها ولكن بلوجر التحكم والتعديل فيها أسهل من الورد بريسس وهذا أكثر شي يميزها.
http://www.tumblr.com/
البساطة وسهولة الاستخدام فى هذه المدونة، يمكن بداية تجاربك التدونية عليها، بالإضافة إلى النطاق الشخصي تتمتع بأشكال خارجية جميلة سوف تعجبك كثيرا.
http://www.blogsome.com/
بدأت في أخذ شهرة واسعة سهولة في التسجيل والاستخدام، مبنية على بيئة ورد بريس.
http://www.vox.com/
خدمة المدونة جزء من sixapart، يمكنك إنشاء مدونتك بسهولة على هذا الموقع.
http://edublogs.org/
أغلب الطلبة والدكاترة والمدونات العملية بشكل عام موجودة على هذا الموقع، فهو يتيح هذه الخدمة المجانية والشعبية الأكثر فى هذا المجال التعليمي.
http://www.xanga.com/
تعطيك هذه الخدمة دومين فرعي كما تتميز بسهولة الاستخدام.
http://home.live.com/
كل ما تحتاجه هو ايميل على هوتميل. خدمة المدونات من مايكروسوفت بكل سهولة يمكن تجربتها واستخدامها.
مع الأسف لا يوجد كهذه المواقع باللغة العربية تقدم الخدمة بنفس كفاءة المواقع الاجنبية.