الثلاثاء، فبراير 16، 2010

سوبر أكسيد ديسميوتاز أنزيم

سوبر أكسيد ديسميوتاز أنزيم يستعيد حيوية الخلايا ويقلل من سرعة تدميرها

يوجد نوعان من إنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز ( SOD ) نوع بالنحاس والزنك ونوع بالمنجنيز وكل من النوعين يعمل على حماية جزء خاص من الخلية فأما الأول فيعمل على حماية سيتوبلازم الخلية حيث تُنتج الشقوق الحره Radical free كنتيجة للأنشطة الأيضية المختلفة. وأما الثاني فيكون فعالاً في حماية ميتوكوندريا الخلايا التي تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالخلايا ، وتعمل كموقع لإنتاج الطاقة بالخلية. وسوبر أكسيد ديسميوتاز يستعيد حيوية الخلايا ويقلل سرعة تدميرها ويقوم بمعادلة نوع من الشقوق الحرة يسمى سوبر أكسيد ويعد أكثر أنواع الشقوق الحرة شيوعاً وأكثرها خطراً.
كما أن هذا الإنزيم يساعد على الاستفادة من معادن الزنك والنحاس والمنجنيز. ويقول العلماء إن كمية أو مستوى هذا الإنزيم ينخفض تدريجياً مع تقدم السن.
يوجد إنزيم سوبر أكسيد يسيموتاز بشكل طبيعي في الشعير والقمح والكرنب والكرنب المسلوق والبروكلي ومعظم النباتات الخضراء. ويوجد مستحضرات لهذا الإنزيم تباع في محلات الأغذية التكميلية ويجب أن تكون مستحضراته مغلفة بغلاف خاص يقاوم العصارة المعدية الحمضية حتى يصل القرص سليماً إلى الأمعاء حيث يتم امتصاصه ويوجد في السوق مكمل SOD يسمى Cell Guard أي حامي الخلية.