الثلاثاء، فبراير 16، 2010

أسئله و أجوبه تهم مرضى العظام


٭ هل حقن الكورتيزون الموضعية خطيرة وهل لها مضاعفات كبيرة؟
- مادة الكورتيزون إذا ما استخدمت عن طريق الفم لفترات طويلة وبدون إشراف طبي فقد تؤدي إلى بعض المضاعفات كزيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم وكسل في بعض الغدد في الجسم وهشاشة في العظام. ولكن عندما تستخدم تحت إشراف طبي دقيق فإنها تساعد على إنقاذ حياة المريض وعلاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية كمرض الروماتويد والذئبة الحمراء ومرض بهجت وبعض أمراض الكلى وغير ذلك. أما فيما يتعلق بالحقن الموضعية المتوفرة اليوم مثل دواء الديبوميدرول ودواء دايبروفوس التي تحتوي على مشتقات مادة الستيرويد المضادة للالتهاب والمشابهة في مفعولها للكورتيزون فإن الآثار الجانبية لها غير خطيرة وقليلة جداً لأن هذه الأدوية موضعية ولا يمتصها الجسم ولا تتعارض مع أي أدوية أخرى وهي ذات كفاءة عالية وسريعة في علاج التهابات المفاصل والأربطة والأوتار وليست لها آثار جانبية تذكر.
٭ هل هشاشة العظام مرض شائع في جميع النساء؟
- هشاشة العظام مرض شائع في كبار السن من الجنسين ويزداد في النساء بعد سن اليأس وذوات الحمل المتكرر واللاتي لا يتناولن كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د) ولا يتعرضن لأشعة الشمس أو المرضى الذين لديهم خلل في وظائف بعض الهرمونات أو الذين يأخذون مادة الكورتيزون عن طريق الفم لفترات طويلة.
٭ هل الجلسة العربية على الأرض أو على الكنبات الطرية لفترات طويلة تعتبر مريحة وصحية لأسفل الظهر؟
- إن أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام أسفل الظهر هو الوضعيات الخاطئة عند الجلوس لفترات طويلة عند المذاكرة أو مشاهدة التلفاز أو استخدام الحاسب الآلي لأن هذه الوضعيات تضع ضغوطاً شديدة ومرهقة على الفقرات وعلى عضلات الظهر والأولى هو استخدام المخدات الطبية السائدة لأسفل الظهر والمحافظة على استقامته وأخذ راحة كل نصف ساعة لعمل تمرينات بسيطة للعضلات.
٭ هل الانزلاق غضروفي يزداد مع الحمل؟
- الحمل والولادة يشكلان مجهوداً إضافياً على الغضاريف القطنية ويمكن ان يؤديا إلى زيادة في الآلام أو في الانزلاق الغضروفي نفسه. ولذلك فإنه ينصح بعمل برنامج تأهيلي شامل لمرض الانزلاق الغضروفي قبل حدوث الحمل وذلك للتحكم في الأعراض وتخفيف الآلام وتعلم الوضعيات الصحيحة للجلوس والوقوف والمشي والتقاط الأغراض وحملها وكذلك عمل تمرينات تقوية لعضلات أسفل البطن والظهر لتقويتها لكي تتحمل المجهود خلال الحمل. وفي حال زادت الآلام خلال الحمل فإنه يمكن استخدام الأدوية المسكنة بعد مشاورة طبيب النساء والولادة للتأكد من عدم تأثير هذه الأدوية على صحة الأم أو الجنين.
٭ هل يجب ان نأخذ الأدوية المسكنة لالتهاب المفاصل بشكل مستمر؟

- إن الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل والأوتار والتي تستخدم لكثرة في علاج مشاكل وآلام العظام هي مختلفة تماماً عن الأدوية المضادة الحيوية. فالأدوية المضادة للالتهابات يمكن أخذها لعدة أيام أو لعدة أشهر تحت إشراف الطبيب وحسب حالة المريض وشدة الأعراض. بعكس المضادات الحيوية التي يجب أخذها بشكل كورس يجب اتمامه.