الثلاثاء، يونيو 30، 2009

ماجيك11 الثابت والمحمول

الإصدارات الأخيره من ماجيك 11 و التى تتناسب مع نظام التشغيل لديك يمكن تحميلها من هذه الصفحهhttp://www.freedomscientific.com/downloads/magic/MAGic-whats-new.aspو هى خاصه بتكبير الشاشه
وهناك النسخه الديموDemo Versions of MAGicIf you want to try a free, fully-functional demonstration version of MAGic, select any link below in the Download Links section to install and use MAGic in 40-minute demo mode. The software will run in this mode until you are ready to purchase a product license and upgrade to the released version. There are several advantages to having one release. For exampleIt eliminates the need to have a separate demo download file or demo CD. Unlike previous demo software, you do not have to worry about the software expiring at a future date.
Finally, you can take advantage of the Check for Updates feature in the Help menu to conveniently update demo software installed from a CD picked up at a show or downloaded months ago from Freedom Scientific
وهذه النسخه الإنجليزيهDownload Links for Current English MAGic ReleaseNote: If your corporate firewall prevents you from downloading files using FTP (File Transfer Protocol), use the HTTP (Hypertext Transfer Protocol) links instead.
Note: The MAGic 11 thumb drive release runs on Windows Vista, Windows XP, and Windows 2000. However, when using the thumb drive version on a Windows Vista computer, keep the following in mind:It is recommended that you disable User Account Control (UAC) by opening the Control Panel and selecting User Accounts. The thumb drive version works when UAC is enabled, but speech and tracking are limited for elevated programs. The Microsoft Ease of Access Center loads when you start the thumb drive release on a Windows Vista computer. Once JAWS or MAGic loads you can close the Ease of Access Center window by clicking the Close button or pressing ALT+F4.
Note: Extracting or copying the MAGic program files to your thumb drive may take up to five minutes if you have a USB 2.0 port and compatible USB 2.0 thumb drive. With USB 1.1 ports or USB 1.1 thumb drives, this process may take twice as long.
وهذه صفحه بالإصدارات السابقه للبرنامجhttp://www.freedomscientific.com/downloads/magic/MAGic-previous-downloads.asp

برنامجEaseyRecovery لإستعادة المحذوفه

باستخدام هذا البرنامج يمكنك استرجاع كافة الملفات التي تم حذفها في الهارد ديسك منذ أول يوم تم استخدامه و حتى ساعة الفورمات دون نقص أي ملف مهما كان نوعه أو حجمه .
مثال : لنفترض أن حجم الهارد ديسك 20 جيجا و قد استخدمته مثلا 3 سنوات و طبعا تم حذف و إضافة مجموعة هائلة من البرامج و الملفات و المستندات وغيرها خلال هذه السنوات الثلاثة .فهذا البرنامج سوف يستعيدها لك كلها دون نقصان ، و لو بلغ حجمها التراكمي 100 جيجا .
و يمكنك حفظها من جديد في هارد ديسك مستقل .طريقة الاستخدام :
1 - بعد تحميل الملف و تفكيكه تقوم بتركيب البرنامج بشكل عادي و بسيط و هو يعمل على كل إصدارات ويندوز فيما عدا 3.1 و 95 .
2- يجب عمل فورمات نظامي للقرص ثم تركيبه على جهاز كقرص خادم و ليس ماستر .
3 ـ يجب أن يكون لديك في نفس الجهاز قرص آخر مستقل فيه مساحة فارغة كافية لحفظ الملفات المسترجعة عليها ..4 ـ تقوم بتشغيل البرنامج فتظهر أمامك الواجهة التالية :
فتقوم بتحديد القرص المطلوب و الخيارات الموضحة أعلاه .6 ـ يبدأ البرنامج يعملية استرجاع الملفات منذ أول ساعة تم فيها شراء القرص الصلب كما يظهر هنا :
7 ـ تقوم بفحص المجلدات التي تم استرجاعها بالكامل و تضع إشارة إلى جانب أي مجلد تريد نسخة عنه و أما المجلدات التي لاتحتاج إليها ، فلاتضع إلى جانبها أي إشارة .. و مع إضافة إشارة إلى جانب أي مجلد سيظهر لك حجم المجلد الواحد و مجموع المجلدات التي قمت باختيارها و عدد الملفات .. ملاحظة : هذه العملية قد تستغرق وقتاً طويلاً خصوصاً إذا كان القرص عمره طويل في الخدمة .
8 ـ حين تنتهي من عملية تحديد المجلد تضع التالي و تقوم بتحديد اسم القرص الصلب الذي تريد حفظ البيانات فيه .. ويجب أن يكون قرص مستقل كما أسلفنا سابقاً .. ثم تضغط التالي ليبدأ عملية النسخ .
9 - قد تظهر بعد الملفات متطابقة في الأسماء فعليك اختيار إما حذف القديم منها أو تجاهلها أو أي خيار تراه مناسباً لك ..
10 ـ حين ينتهي البرنامج من عملية النسخ تظهر أمامك الواجهة الأخيرة .ملاحظات هامة :
1 ـ هذا البرنامج لا يستعيد النظام ، بل فقط يقوم باسترجاع الملفات .
2 ـ انتبه بعد اليوم ، لاتبيع جهازك الكمبيوتر لأي شخص آخر إلا أن تحتفظ بالقرص الصلب لديك ، لأنه بواسطة هذا البرنامج يمكن للمشتري استرجاع كافة ملفاتك الخاصة قبل عملية البيع و قد يكون فيها خصوصيات لاترغب أن يراها أحد .. يعني باختصار : تبيع الجهاز بدون قرص صلب ، أو تشتري قرص صلب جديد تضعه في جهازك الذي تريد بيعه ..رابط التحميل:http://www.slingfile.com/file/hB5O4r7NkU

إحذر من وضع الساق فوق الساق

من المعروف ان وضعية الجلوس ووضع الساق على الاخرى منتشرة بيننا وحتى نعرف مضار هذة الجلسه أرجو قراءة الموضوع والإستفادة .. أن 25 % من البالغين يعانون من مشاكل في العروق والشرايين . والدوالي هي عروق ملتوية أو منتفخة وتكون غالبا على سطح البشرة إلا أنها تؤثر عل الأوعية الدموية الموجودة في العمق أيضا .ووضع الساق على الساق هو عادة متأصلة عند معظم النساء وبعض الرجال وإذا كنت تعاني من الدوالي فأول شيء ينبغي أن تتعلمه هو أن تنزل الساق عن الساق الأخرى .

لماذا ؟ لأن وضع الساق على الساق يبطئ تدفق الدم إلى أعلى ويزيد ضغط الدم داخل العروق . ولا يهم إذا كان تقاطع الساقين عند مستوى الركبة أو الكاحل فكلاهما سيئ مع أن التقاطع عند الركبة يفرض ضغطا أكبر على شبكة الأوعية والشرايين .

ويعاني نصف النساء فوق سن الأربعين من انتفاخ الشرايين أو " العنكبوتية " وهي تنجم عن نزف صغير في الأوعية السطحية وهي ليست شديدة الخطورة والسبب غير معروف إلا أن الوراثة عنصر رئيسي . وحوالي 60 إلى 80 في المائة من المصابين والمصابات بالدوالي والعروق العنكبوتية لهم تاريخ عائلي من هذا النوع من جانب الأم .وفي الحالة الطبيعية تساعد صمامات في الشرايين على منع جريان الدم إلى الخلف إلا أن التغيرات التي تحدث عند النساء في فترات الحمل والأثر الذي تخلفه أقراص منع الحمل التي تحتوي على مقدار كبير من هرمون الايستروجين يمكنها ان تعيق مقدرة الدم أن يتجمع في الأوعية الدموية فتحدث الدوالي في الشرايين . وتلعب الأغذية والسمنة والعمر والخمول البدني دورا في ذلك .

وتعالج الحالة المتفاقمة بعمليات جراحية ولكن في كثير من الحالات يكفي إجراء تغيير بسيط في نمط الحياة لمنع نشوء الدوالي والعروق العنكبوتية. اما التمارين الرياضية فهي الشيء الأول والأكثر أهمية والأفراد الذين يجلسون ثماني ساعات واضعين الساق على الساق سيكون لديهم احتمال أكبر لتطوير الدوالي إذا كانت لديهم عوامل وراثية . وبعد حدوث الدوالي لا يستطيع الجسم أن يشفيها ولكن اتخاذ تلك الإجراءات البسيطة من شأنه أن يحمي الساقين ويبقيهما في حالة صحية من 5 إلى 10 سنوات تالية.

علاج ضيق الصدر

وصف الله علاج ضيق الصدر لرسوله فى كتابه الكريم عندما قال له وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) سوره الحجر أى عندما يضيق صدرك يا محمد عليك بثلاثة أشياء العلاج الأول: فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ...سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله اكبر. * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ' من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ' * وفى الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . ' · عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر )) رواه الترمذي وحسنه الألباني.. يا كل مبتلى بضيق الصدر أكثِر من التسبيح والتحميد سترى إن شاء الله فرجه وترى سروراً والأمر ليس فقط بترديد اللسان ولكن بمعايشه الذكر حيث أن الذكر له مراتب.. مراتب الذكر:
- ذكر اللسان . - ذكر القلب . - ذكر القلب واللسان . وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان. ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل..... العلاج الثانى: ا لصلاة ) أكثِر من السجود) فاقرب ما يكون العبد لربه وهو في هذا الذُل من لحظات السجود ... - كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) سوره العلق.
وكأن القرب من الله يكون بالسجود فاسجُد لتكون قريبا.
- وعن ربيعة بن كعب قال : كنت أبيت مع النبي صلى الله عليه وسلم آتيه بوضوئه وحاجته , فقال : سلني , فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة , فقال : أو غير ذلك ؟ فقلت : هو ذاك , فقال : أعني على نفسك بكثرة السجود ...... رواه أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود . العلاج الثالث: وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) واستمِرَّ في عبادة ربك مدة حياتك حتى يأتيك اليقين, وهو الموت وامتثَل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ربه, فلم يزل دائبًا في عبادة الله, حتى أتاه اليقين من ربه..

طريقة التخلص من بريد رسائل المواقع الإباحية فى الهوت ميل

طريقة التخلص من بريد رسائل المواقع الإباحية فى الهوت ميل
تصل الى الكثير رسائل موجهة لافساد الشباب بمواقع او صور خليعة . وتفشل عمليه إجراء إقفال بريد المرسل منه بما يسمى (Block Sender(s) ) لانهم يعاودن الإرسال ببريد آخر . ولكن يستطيع صاحب بريد الهوت ميل التخلص منها عن طريق الفلتر بالإجراء التالي : الذهاب الى اختيارات( Options ) عندما تفتتح بريدك فى الهوت ميل تجد عدة اختيارات اختار فليتر ( Filters )تجد الآتيFilter 1: Enabled ضع عليها إشارة صحثم تجد اسفل منها ثلاث خانات اختار الآتيالخانة الأولى اختار (( Subject )) اى عنوان الموضوع فى الرسالةالخانة الثانية اختار ((contains)) او المحتوىالخانة الثالثة اختار (( الكلمة التى تكون دائما فى عنوان الرسالة الاباحية وعادة تكون هذه الكلمات (( _ sex - teen -hot- Adult - HORNY )) سوف تجد عدد 11 قسم فلتر ضع كل كلمة فى قسم لوحده مع تكرار الخطوات السابقة فى كل قسم 0ثم تجد اختيار أخير وهو اين سوف يكون مصير الرسالة Then deliver to اختار من بين الاختيارات Drafts Trash Can يعنى صندوق المهملات
ثم اضغط على عبارة تجدها فى اخر الصفحة وهى (( apply filters now))وبعدها سوف ترتاح من رؤية هذه الرسائل المزعجة وتلغى تلقائيا فى صندوق المهملات
كما يمكن زيادة الكلمات التى تحتوى رسائل مزعجة مع الانتباه لاصحاب الاختصاص الذين يستقبلون رسائل باللغة الانجليزية قد يكون عنوان الرسالة لموقع صحى او تعليمى على احد هذه الكلمات فلا يستطيع رؤيتهاونزيد هنا على نماذج الكلمات التى تأتى بها الرسائل - كلمة (girl - kiss )

من فوائد الصلاه على النبى صلى الله عليه و سلم

اللهم صلى على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلمفمن صلى على سيدنا محمد صلى الله بها عليه بعشر
من فوائد الصلاة على رسول الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
ـ امتثال أمر الله تعالى.
ـ موافقة الله في الصلاة.
ـ موافقة ملائكته.
ـ الحصول على عشر صلوات من الله تعالى.
ـ سبب رفع عشر درجات.
ـ سبب كتابة عشر حسنات.
ـ سبب محو عشر سيئات.
ـ سبب إجابة الدعاء.
ـ سبب حصول شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ـ سبب لكفاية الله العبد ما أهمه .
ـ قرب العبد يوم القيامة من النبي صلى الله عليه وسلم .
ـ قيام الصلاة مقام الصدقة.
ـ سبب لقضاء الحوائج.
ـ سبب لصلاة الله وملائكته عليه.
ـ سبب زكاة المصلى وطهارته.
ـ سبب تبشير العبد بالجنة قبل موته.
ـ سبب النجاة من أهوال يوم القيامة.
ـ سبب تذكر العبد ما نسيه.
ـ سبب رد سلام النبي صلى الله عليه وسلم على المصلي والمسلم.
ـ سبب طيب المجلس ولا يعود حسرة.
ـ سبب نفي الفقر.
ـ سبب نفي البخل عن العبد.
ـ سبب نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف.
ـ سبب طريق الجنة.
ـ النجاة من نتن المجلس.
ـ سبب تمام الكلام في الخطب.
ـ سبب وفور نور العبد على الصراط.
ـ سبب خروج العبد من الجفاء.
ـ سبب لإبقاء الثناء عليه.
ـ سبب البركة على المصلي.
ـ سبب نيل رحمة الله تعالى.
ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
ـ سبب دوام محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمصلي.
ـ سبب هداية العبد.
ـ سبب عرض اسم المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .
ـ سبب تثبيت القدم على الصراط.
ـ سبب أداء بعض حق المصطفى صلى الله عليه وسلم .
ـ إنها متضمنة لذكر الله وشكره تعالى.

للعبره

كان هناك رجلان يمران عبر بوابة الجمارك في أحد المطارات, كان الرجل الأول يابانيا ويحمل حقيبتين كبيرتين, بينما كان الثاني بريطانيا وكان يساعد الياباني على المرور بحقائبه عبر بوابة الجمارك.
عندها رنت ساعة الياباني بنغمة غير معتادة, ضغط الرجل على زر صغير في ساعته, وبدأ في التحدث عبر هاتف صغير للغاية موجود في الساعة… أصيب البريطاني بالدهشة من هذه التكنولوجيا المتقدمة ! وعرض على الياباني 5000 دولار مقابل الساعة, ولكن الياباني رفض البيع. استمر البريطاني في مساعدة الياباني في المرور بحقائبه عبر الجمارك. بعد عدة ثوان, بدأت ساعة الياباني ترن مرة اخرى…! هذه المرة, فتح الرجل غطاء الساعة فظهرت شاشة ولوحة مفاتيح دقيقة, استخدمها الرجل لاستقبال بريده الالكتروني والرد عليه…! نظر البريطاني للساعة في دهشة شديدة وعرض على الياباني 25000 دولار مقابلها, مرة اخرى قال الياباني إن الساعة ليست للبيع, مرة اخرى استمر البريطاني في مساعدة الياباني في حمل حقائب الضخمة.
رنت الساعة مرة ثالثة, وفي هذه المرة استخدمها الياباني لاستقبال فاكس, هذه المرة كان البريطاني مصمما على شراء الساعة, وزاد من الثمن الذي عرضه حتى وصل الى 300,000 دولار…! عندها سأله الياباني, ان كانت النقود بحوزته بالفعل, فأخرج البريطاني دفتر شيكاته وحرر له شيكا بالمبلغ فورا…! عندها استخدم الياباني الساعة لنقل صورة الشيك الى بنكه, وقام بتحويل المبلغ الى حسابه في سويسرا…! ثم خلع ساعته واعطاها للبريطاني وسار مبتعدا. “انتظر “ صرخ البريطاني ! ” لقد نسيت حقائبك ! “ رد الياباني قائلا (انها ليست حقائبي ،وانما بطاريات الساعة !!) كم مرة في مجال العمل رأيت او سمعت عن فكرة رائعة, ثم قمت باعتمادها فورا بدون ان تفهم طريقة عملها بالفعل؟ أو تعي ما يترتب عليها !! وماذا كانت النتائج ؟؟؟

أسرار الطب العربى القديم و الحديث

كتاب أسرار الطب العربى القديم و الحديث على هذا الرابط: http://www.slingfile.com/file/W0MB7x1Emw

نصائح هامه للتعامل مع أمراض الأطفال

أمراض الأطفال تشعر كل أسرة بالخوف في حال تعرض أطفالها للأمراض المختلفة خاصة وأن قدرة الطفل ضعيفة في التعبير عن طبيعة الآلام التي يعاني منها. وقد قدم كبار أطباء الأطفال في ألمانيا تقريرا مفصلا حول سبل التعامل مع أمراض الأطفال المختلفة.
وأشار التقرير إلى أن تكرار تعرض الطفل للأمراض أصبح من الأمور العادية نظرا لعدم اكتمال عمل الجهاز المناعي واحتياج الجسم للتعرف أولا على أنواع البكتريا والفيروسات المختلفة وبعدها يبدأ الجهاز المناعي في التدخل لمواجهة مسببات الأمراض.
ونصح الأطباء الآباء بإمعان النظر إلى حركة الرضيع المريض، حيث يشير غالبا إلى موضع الألم سواء بوضع أصابع اليد في الأذن أو الفم أو على البطن.
وحول أعراض الأمراض التي تصيب الأطفال في العادة يقول الأطباء إن فقدان الشهية والاضطراب وارتفاع الحرارة وآلام الحلق والإسهال وحالات القيء المتكررة والحساسية من أهم ظواهر 12 مرضا قد يكون الطفل مصابا به وفي حال عجز الآباء عن التشخيص يجب اللجوء للطبيب.
وعن كيفية التعرف على الطبيب المتميز لعلاج الطفل يقول الأطباء إن الطبيب الذي يعطي إجابات منطقية على أسئلة الوالدين ويتعامل بجدية مع الموقف هو الأفضل، مع ضرورة توفر غرفة عازلة لديه حتى لا يتعرض باقي الأطفال أثناء الكشف للإصابة بالعدوى.
وشدد الأطباء على مراعاة أخذ الأمصال الواقية من الأمراض في مواعيدها المحددة مع عدم التعود على تناول المضادات الحيوية إلا في حالات معينة مثل التهابات الأذن الوسطى أو الرئتين أو المسالك البولية. وحذر الأطباء من ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل ونصحوا باستخدام الماء البارد وفوطة لتخفيض درجة الحرارة كحل مؤقت لحين استشارة الطبيب.
واعترف الأطباء أن نسبة 5 في المئة من الأطفال تعاني أيضا من الصداع النصفي، فيما تتراوح النسبة لدى الكبار بين 10 إلى 12 في المئة وهنا ينصح الأطباء باتخاذ الإجراءات الوقائية مثل التدريب على هدوء النفس وعلاج سلوك الطفل قبل اللجوء إلى الأدوية في حال الضرورة. ولمواجهة أمراض البرد الشائعة أكد الأطباء على أهمية تناول مياه الشرب والعصائر واستنشاق الهواء النقي نصف ساعة يوميا واستخدام الأدوية المستخلصة من النباتات الطبيعية والتعود على التعرض للمياه الباردة والدافئة في أوقات متقاربة.

أسباب الصمم عند الأطفال و طرق علاجه


«من الغريب أنه عندما أتحدث مع بعض الناس فهم لا يلاحظون حالتي علي الإطلاق. فالجميع يفسر حالتي بأنني أصبحت شارد الذهن بصورة عامة. فأنا أستطيع بالكاد أن أسمع أحدهم عندما يتحدث بهدوء، يمكنني أن أسمع النغمات ولكن ليس الكلمات. ولكن بمجرد أن يبدأ الشخص في الصراخ أو يرتفع صوته تصبح الحالة لا تطاق».
لودفيغ فان بيتهوفن مؤلف الموسيقي الألماني الشهير، حول مشكلات السمع التي يعاني منها، في رسالة إلى صديقه مؤرخة 29 يونيو (حزيران) 1801. عندما يتم تشخيص طفل رضيع أو صغير بالصمم أو ضعف السمع، فإن وقع ذلك على والدَي الطفل سيكون بلا شك قاسيا ومؤلما. قد تمر عليهم مشاعر عديدة مثل الخوف على مستقبل طفلهم، والحسرة على ما أصابه، ومن الممكن أن تظهر عدة أسئلة لديهم مثل كيف ستؤثر هذه الإعاقة على مستقبله. ومن الأرجح أنهما لا يعرفان إلا القليل عن الصمم. ويُعرف الصمم أو فقدان السمع بأنه فقدان جزئي أو كامل لحاسة السمع في إحدى الأذنين أو كلتيهما. وقد يولد الطفل بفقدان السمع، أو يفقده في أي سن في مرحلة طفولته. يقدر في بريطانيا أنه في كل عام يولد 840 طفلا في حالة صمم، مع 1 في كل 1000 طفل يشخص بالصمم قبل السنة الثالثة من العمر. أما في أميركا ففي العام الدراسي 2002-2003 أشارت التقديرات إلى أن ما يقرب من 72 ألفا من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و21 عاما احتاجوا إلي تعليم خاص في إطار فئة ضعف السمع. ويشير بحث أُجري بالمملكة العربية السعودية لدراسة علاج السمع عند الأطفال الصم دون 15 عاما، إلى أن من 9540 من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع، كان 1241 (13 في المائة) لديهم مشكلات في السمع و782 (8 في المائة) معرضون لخطر فقدان السمع. وتشير الدراسات إلى أن نحو 30 في المائة من الأطفال الصُّم أو ضعيفي السمع، قد تكون لديهم مشكلات نمو أخري، مثل التخلف العقلي، أو الشلل الدماغي، أو الصرع أو إعاقة البصر. وتعد قدرة السمع والنطق لدى الأطفال من الوسائل الأساسية والضرورية للتعلم واللعب وتطوير المهارات الاجتماعية. آلية السمع
تتكون الأذن من 3 أجزاء رئيسية: الأذن الخارجية، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية. ولكل جزء خصائصه ووظائفه التي تساعد في نقل الصوت من خارج الأذن إلى الأذن الداخلية. وتشمل الأذن الخارجية صوان الأذن (pinna) والقناة السمعية التي تصل إلى طبلة الأذن. وتحمي الأذن الخارجية الأذنين الوسطى والداخلية. ويبطن قناة الأذن شمع يعمل على حماية الجسم من دخول الكائنات الدقيقة. تتكون الأذن الوسطى من 3 عظام صغيرة وقناة استاكيوس التي تربط الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الحلق. وتفتح وتغلق هذه القناة لتوازن ضغط الأذن الداخلي والخارجي. وتربط العظام الصغيرة طبلة الأذن بالأذن الداخلية. تتكون الأذن الداخلية من 3 قنوات دائرية تعرف بالجهاز الدهليزي وهو المسؤول عن التوازن، وقوقعة الأذن التي تحول الأصوات التي تتلقاها إلى إشارات كهربائية ترسل إلى الدماغ. يشبه الشكل الخارجي للأذن شكل البوق الذي يعمل على جمع الصوت. وينتقل الصوت الخارجي من الأذن الخارجية إلى الأذن الوسطى ومن ثم إلى الأذن الداخلية. وتجعل موجات الصوت طبلة الأذن تهتز. ومن ثم تمر هذه الاهتزازات من طبلة الأذن إلى العظام في الأذن الوسطى التي تنقل الاهتزازات إلى الأذن الداخلية. وداخل قوقعة الأذن توجد خلايا شعر صغيرة تلقط الذبذبات وتحولها إلى إشارات كهربائية ينقلها العصب السمعي إلى الدماغ. وفي المخ تنقل الإشارات إلى القشرة السمعية حيث يتم ربطها بالمعلومات الأخرى لتفسير الصوت المسموع. أنواع فقدان السمع
هناك أنواع مختلفة من فقدان السمع، ويمكن تصنيفه إلى عوامل وظيفية أو عوامل طبيعة لمشكلة السمع. العوامل الوظيفية
- ضعف السمع التوصيلي (conductive): يحدث عندما يكون في نقل الصوت إلى الأذن الداخلية مشكلة. - الإعاقة السمعية الحِسّ ـ عصبية (sensorineural): تحدث عندما يوجد عطل في قوقعة الأذن أو العصب السمعي. - فقدان السمع المختلط: ويحدث عندما يكون هناك ضعف سمع توصيلي وإعاقة حس عصبية. صفة طبيعة السمع
- (Unilateral hearing loss) عندما تفقد أذن واحدة السمع فقط. - (Progressive hearing loss) عندما يحدث فقدان السمع تدريجيا ويتدهور السمع مع مرور الوقت. - فقدان السمع المتقلب: عندما تكون حاسة السمع متقلبة بين تحسن إلى تدهور. أسباب فقدان السمع عند الأطفال
هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب فقدان السمع عند طفلك. والأسباب الأكثر شيوعا تشمل: 1. التهابات الأذن: التهابات الأذن والسوائل في الآذان قد تمنع الصوت من الانتقال من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية، وتسبب التهابات الأذن عادة فقدان السمع التوصيلي الذي قد يزول بمجرد معالجة الالتهاب. 2. الالتهابات في أثناء الحمل: هناك بعض حالات الالتهابات تحدث للمرأة الحامل قد تسبب فقدان السمع عند طفلها، لأنها تضر أذن الطفل الداخلية مما يتسبب في فقدان السمع الحس ـ عصبي. هذه الالتهابات هي الحصبة الألمانية، الفيروس المضخم للخلايا (cytomegalovirus)، والزهري وداء التوكسوبلازما (جرثومة الحمل). وتسبب هذه الالتهابات أكثر الضرر خلال 3 الأشهر الأولي من الحمل عند نمو الجهاز السمي للطفل. 3. التهابات الأم عند الولادة: أحيانا يمكن أن تُنقل العدوى من الأم إلى طفلها، كمثال بفيروس الهربس (herpes simplex virus). 4. المشكلات في أثناء الولادة: نقص الأوكسجين للرضيع، واليرقان، أو الإصابة التي تحدث عند الولادة هي من العوامل الرئيسية التي قد تؤدي إلى فقدان الطفل للسمع. فاليرقان والحرمان من الأوكسجين تسبب فقدان السمع الحس ـ عصبي. أما إصابة الولادة فتسبب مشكلة في القنوات السمعية بين الأذن الداخلية والمخ ما يسمى بـ«الخلل السمع العصبي المركزي» الذي يسبب مشكلة في فهم معنى الأصوات المختلفة. 5. الالتهابات في أثناء الرضاعة والطفولة: التهاب السحايا البكتيري أو الفيروسي، والنكاف، والجديري، هي الأكثر أنواع الالتهابات شيوعا التي ممكن يسبب فقدان السمع عند الطفل. 6. الأدوية: هناك أنواع معينة من الأدوية يمكن أن تضر الأذن الداخلية وقد تسبب فقدان السمع عند بعض الناس إذا تم تناولها بجرعات كبيرة، خصوصا المضاد الحيوي جنتمايسين (Gentamycin). 7. الضوضاء: من المحتمل أن تؤذي الأصوات العالية هيكل الأذن الداخلية، مما يسبب في فقدان السمع الحس عصبي. ويحدث هذا من خلال الاستماع إلى الأصوات الصاخبة على مدى فترة من الزمن، أو التعرض لصوت عالٍ مفاجئ. 8. عامل الوراثة: يعتقد الباحثون أن نصف حالات فقدان السمع عند الأطفال قد تكون أسبابها وراثية. مؤشرات فقدان السمع
هل يعاني طفلي مشكلة في السمع؟ إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني مشكلة في السمع فلا تتردد في استشارة الطبيب. فكلما كان التشخيص مبكرا كانت النتائج أفضل. هنا بعض المؤشرات التي قد تساعدك علي معرفة مشكلات السمع للطفل حتى عمر 15 شهرا، ولكن تذكر أن كل طفل مختلف لذلك ليس من الضروري أن تظهر كل هذه الأعراض التالية: - منذ الولادة إلى 4 أشهر - لا يتفاعل أو يستيقظ، إذا كان هناك أصوات صاخبة. - لا يهدأ عند البكاء عندما يتحدث إليه صوت مألوف مثل أحد والديه. - لا يستجيب لصوتك. - 4 إلى 9 أشهر - لا يدير عينيه عند سماع الأصوات. - لا يستجيب للألعاب مثل الخشخيشات. - لا يبتسم عندما تتحدث معه. - لا يصدر أصواتا. - 9 إلى 15 شهرا - لا يتجاوب عند مناداة اسمه. - لا يصدر الأصوات المختلفة. - لا يستجيب للتغير في لهجة الصوت. - لا يقول ماما أو بابا. - لا يكرر الأصوات التي يسمعها. لا تعتمد على الاختبارات التي تجريها بنفسك علي سمع طفلك مثل الاهتزاز أو التصفيق. إذا كنت تعتقد أن هناك مشكلة توجه على الفور لاختبار طفلك. التشخيص المبكر سيمكنك وعائلتك التكيف مع عجز طفلك، ويمكن مساعدة طفلك علي تعلم المخاطبة عن طريق التقليد، وإذا لم يسمع طفلك أصواتا فإنه لن يقلد ولن يكون قادرا على الكلام. دور الوالدين
تذكر أن الطفل الأصم أو الذي يسمع بصعوبة إذا توفرت له في مرحلة مبكرة الرعاية الصحيحة والتعليم والحب والدعم من أسرته فمن الممكن أن يصبح طفلا رائعا وناجحا في حياته. فالصمم هو نوع من الإعاقة، فطفلك لا يُعرف بإعاقته ولكن بشخصيته الفريدة. ولا يعد الصمم عقبة رئيسية أمام نمو طفلك أو مشكلة لعائلتك. غير أن الصمم يضيف وضعا جديدا في الحياة اليومية لأفراد الأسرة، والآباء قد لا يكونون مستعدين له. وكلما استطعنا أن نكتشف المشكلة مبكرا استطعنا أن نوفر حياة أفضل وأجمل لأطفالنا. لذلك نحن بحاجة دائما أن نكون يقظين ومنتبهين لأبنائنا، فنحن الذين نوفر لهم الحماية. 10 اقتراحات للوالدين لمساعدة الطفل الأصم
1. تأكد من أن تستخدم المؤثرات البصرية وتعابير الوجه واللمس لتكوين رابطة قوية مع طفلك، وذلك لأن معظم فاقدي حاسة السمع يتواصلون مع العالم عن طريق النظر.
2. حاول التأكد من أن طفلك يشعر بالأمان والطمأنينة. فبما أن الطفل لا يسمع، سيكون الظلام مخيفا له لأنه لن يكون قادرا على الرؤية بشكل واضح. يمكنك ترك ضوء خافت في غرفته ليلا.
3. تأكد من رعاية نظر طفلك، من خلال الفحص المنتظم.
4. أبقِ تعابير الوجه حقيقة متسقة مع مشاعرك وذلك لأن الطفل الأصم سيعتمد على نظرة لرؤية التعابير وتفسير المخاطبة.
5. تعلم التحدث مع طفلك من خلال الإيماءات، ولغة الجسم والإشارة.
6. لحماية طفلك، لا تضع أي شيء بما في ذلك عيدان القطن في قناة أذن طفلك لأي سبب من الأسباب. قد يدفع عود القطن شمع الأذن للداخل مما يسد القناة السمعية أو يسبب أضرارا لطبلة الأذن.
7. تحدث مع طفلك، لأن الحديث يعلم طفلك أن ينظر إلى وجهك عند التواصل. فهذا سيساعده على تعلم قراءة الشفاه أو الكلام.
8. تأكد من انتباه طفلك قبل أن تبدأ الحديث معه.
9. لا تنسَ أن كل طفل مختلف.
لا توجد طريقة صحيحة للتواصل تصلح لجميع الأطفال.
10. كن مرنا وحاول تعلم طرق مختلفة في التواصل لجعل طفلك يتعايش مع عجزه.

كثرة إنتقاد الطفل يقلل من ذكاؤه

تعاني بعض الأمهات من عدم تركيز أطفالهم وكثرة تشتتهم ، هذا لا يقلل من نسبة ذكائهم فقد كان اينشتين وجاليلو وتشرشل يعانون من صعوبات في التعلم وقلة التركيز ولكنهم أصبحوا عباقرة وحققوا إنجازات عالمية‏.‏
أن أطفال مصر من أذكي أطفال العالم لكن هناك عوامل عديدة تؤثر على قدراتهم مثل الوراثة والمخ والبيئة المحيطة، فنجد طفلاً سهل التشتت أو لايستطيع التركيز في أكثر من اتجاه وطفلاً آخر شديد اليقظة والتركيز والذكاء، ولكن المشكلة التي تعاني منها معظم الأمهات هي عدم تركيز الطفل، وهذا ليس معناه تلفاً في جهازه العصبي، وإنما هو حالة من عدم النضوج لأن من علامات نضج الجهاز العصبي هي القدرة على القيام بأكثر من عمل في وقت واحد‏ .
وهناك حالة الطفل الأشول نتيجة جهازه العصبي فإذا ضغطت الأم على طفلها لكي يكتب بيده اليمنى فإنها تسبب له مشاكل نفسية كثيرة منها التبول اللا إرادي من هنا يصبح دور الأم الهام هو توفير عنصر الأمان والاطمئنان لطفلها وتنمية ثقته في نفسه وتبصيره بنقاط ضعفه وقوته لذلك لا يصح ان يصبح كل كلامها معه عبارة عن انتقادات أو توجيهات أو إرشادات أو معايرة ببعض الألفاظ الجارحة كأن تقول له أنت عبيط أو أنت لاتفهم أنت فاشل‏ ،‏ لأن مثل هذه العبارات تؤثر على نفسية الطفل وتفقده ثقته بنفسه على عكس عبارات أخرى تحمل أفكاراً إيجابية لتشجع الطفل على بذل المزيد من الجهد . كما يجب عدم إغفال لغة الجسم والتواصل مع الطفل من خلال نظرة إعجاب أو تصفيق باليدين أو تشجيع بابتسامة فهناك طفل يختلف عن أخيه أو زميله أو جاره وهناك المتفوق والرياضي أو الفنان لكن الصفة التي تجمعهم جميعاً هي حاجتهم إلى الثناء والتشجيع حتى لايتعرضوا للإصابة بأي من الأعراض التي تشير إلى المعاناة من كثرة الضغوط‏.‏

برنامج سويش ماكس

هل ترغب في تصميم التوقيعات الفلاشية؟هل ترغب في عمل بنرات دعائية بشكل احترافي؟
حمل هذا البرنامج: http://www.al-agyal.com/omma/swishmax2.rar

فوائد الفجل و الجرجير الطبيه


الفجل
يحتوي المائة غرام من الفجل على 85% من وزنها ماء و 15% مجموعة من الاملاح المعدنية و الفيتامينات والنشويات ويوجد في جذور الفجل حوالي 81 مليغرام من فيتامين سي وفيتامين أ
الفجل مضاد للزكام لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي و مطهر عام ومقوي للعظام و مدر للبول و شرب عصيره على الريق يساعد في علاج الأحماض الصفراوية ويزيل الرمال من المثانة كما انه ينفع في علاج السعال الديكي كما ان الفجل فاتح للشهية و يوجد بالفجل نسبه عالية من الكبريت المفيد للجلد و الشعر , كذلك يوجد بالفجل نسبه عالية من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم
الإكثار من أكل الفجل يسبب مغص بالمعدة لاحتوائه على زيوت طيارة لذلك يستحسن عدم اكله للمصابين بأمراض الجهاز الهضمي او المصابين بأمراض الكبد

الجرجير
يعتبر الجرجير من اكثر الاعشاب احتواء على فيتامين أ , كذلك يحتوي الجرجير على اليود و الكبريت و الحديد وفيتامين سي وعلى مادة خردلية يفيد الجرجير في تخفيض نسبة السكر في الدم والمساعدة في اخراج البلغم من الصدر والحلق , يعتبر عصير الجرجير مضاد للتسمم الناتج عن التدخين , يوصف الجرجير لعلاج مرض الاسقربوط و حفر الاسنان و لإدرار البول كما يستخدم كملين للامعاء , ثبت طبيا ان الجرجير يساعد في عدم نمو الخلايا السرطانية في الجسم , يساعد الجرجير في تنقية الدم ويعتبر مدر جيد للبول
ينصح بشرب عصير الجرجير للمدمنيين على التدخين في حالة اصابتهم بالتسمم من النيكوتين واعراضة الشعور بالغثيان وازدياد الغازات بالمعدة و الحرقان
لا يستحب اكل المراة الحامل للجرجير لكونة عسير الهضم كما ان كثرتة يسبب ارتباكا بالمعده.

كيف تحصل على وظيفه و تكون مرموقا فى عملك ؟

البحث عن الوظيفة:حينما تعقد العزم على إيجاد وظيفة لا بد وأن تجهز مشاعرك وكل أوراقك الخاصة، والتي تثبت كفاءتك وجدارتك حتى تقنع من تتقدم له بأهليتك لمثل تلك الوظيفة المطلوبة.
وأهم الوثائق المطلوبة " السيرة الذاتية " حيث تنظمها بصورة تقنع من تقدم له أوراقك بأنك منظم وطموح، بجانب صور الشهادات الدراسية، وصوراً لشهادات الخبرة إن وجدت .
يمكنك إخبار من يعملون في نفس المهنة التي تود العمل بها عن رغبتك في العمل، حيث أنهم أدرى بالوظائف الجديدة المطلوبة سواء من القطاع الحكومي أو الأهلي، فلربما طلب منهم صاحب العمل موظفاً في التخصص ذاته الذي تتقنه أنت- يجب أن تجدّ في البحث عن عمل، فبعد تسجيل اسمك بمكتب العمل، لا بد من قراءة كل الصحف للبحث عن الإعلانات التي تطلب موظفين، وأخيرا بإذن الله لا بد وأن تظفر بالوظيفة المطلوبة، ولكن هل ستجد نفسك بتلك الوظيفة؟
- حينما تظفر بالوظيفة يجب أن تثقف نفسك في كل ما يخص تلك الوظيفة؛ سواء بقراءة الكتب أو المجلات أو الندوات و السمنارات التي تعقد بالجامعات وبالوزارات.- عليك بمتابعة العمل بأسس سليمة وصحيحة حتى تكون محل ثقة رؤساءك، فإذا تحريت دوما العمل الصحيح سوف ينظر إليك بأنك موظف جاد وممتاز .- حاول استمالة كل الزملاء بالعمل واستدرار مشاعر الود والحب، فإذا شعرت بأن كل زملائك يحترمونك، فإن ذلك سوف ينعكس إيجابا على عملك.
ومن بعدها سوف تحاول إظهار كل فنونك ومهاراتك للوصول للإبداع في العمل.ماذا تفتقد في عملك؟
حاول تسجيل كل الأشياء والأدوات والأجهزة التي تفتقدها في مجال عملك، وارفعها لمن هم أعلى منك، ربما تأتي بأفكار جديدة تطور من الأداء العملي لوظيفتك وترضي رؤساءك والمراجعين.
هل أنت مرتاح وراض عما يدور من حولك؟
هل تستطيع نيل كل ما تود في عملك؟مما لا شك فيه بأن أي عمل يمكن أداؤه بصورة متقدمة وحديثة، وكلما تقدم العمل كلما كان سهلا وسريعاً، يمكنك متابعة كل ما هو حديث ومتطور سواء عبر الكتب أو عبر السمنارات أو الندوات أو كل ما يعتبر وسيلة جادة لتقوية ملكاتك لأداء ذلك العمل .مما لا شك فيه بأن العمل متشابك وربما تتطلب الظروف أن تؤدي عمل زميلك الغائب لظروف اضطرارية وهو أيضاً يحتاج لمهارة غير التي تمتلكها سوف تجد مشقة وصعوبة بالغة حينها، ولكن إذا حدث ولم يأت لظروف قاهرة مرة أخرى، فإنك بلا شك سوف تجيد عمله، يجب أن يتعلم الموظف عمل بعض من زملائه لأن الحاجة إليه تستدعي ذلك، فإذا احتاج إليك صاحب العمل في سد ثغرة ما يجب أن تكون جاهزاً.
دون كل شيء بسجل ملاحظاتك، عليك الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تخص عملك، اقتني دفترا وسجل فيه كل ما يهم من ملاحظات تخص عملك، فإذا اختلط عليك الأمر في موضوع ما فما عليك حينها إلا مراجعة الدفتر لتنفذ ما تم .
الإخلاص بالعمل:- عليك بالإخلاص في عملك، وأن تكون منضبطاً في زمني الدخول والخروج، وألا تفتعل الأسباب لأجل الغياب المتكرر، يجب أن يفهم أصحاب العمل أنك جاد في أداء وتطوير عملك.
- يجب أن تكون روحك ممتلئة حماسا وجمالاً، بحيث يشعر كل من يراجعك من المراجعين بأنك لطيف المعشر وتعمل كل ما في وسعك لأجل خدمته وخدمة الوطن.
حينما يخلص الموظف في أداء عمله، فإن كل شخص سوف يلاحظ ذلك، وقد تأتيك عروض عمل أخرى، إذ قد يتمنى أحدهم عندما يرى إخلاصك في العمل أن تعمل معه، ولهذا فإنه بلا شك سوف يحاول إغراءك بتركك للعمل لتعمل في شركته.
الالتزام بالطموح:إن الالتزام بالعمل الجاد والهادف يجعل صاحبه في صراع دائم لتطوير إمكانياته، ولهذا فإنه دوما يطمح في تبوء الوظائف الجديدة والتي تقدم له كل ما هو جديد في عالم تلك الوظيفة.
استخدام التقنية:حاول جهد استطاعتك تعلم كل ما هو جديد في مجال التقنية، لا سيما وأن العالم يتقدم بسرعة فائقة في المجال التقني، لذا حاول استخدام الكومبيوتر في معاملاتك وكل ما يخص عملك.

الاثنين، يونيو 29، 2009

الأمراض الناجمة عن التدخين تأتي فى المقدمه

نشرت منظمة الصحة العالمية، تقييماً جديداً لعبء المرض العالمي. وهذا التقييم عبارة عن دراسة ترسم صورة شاملة عن الأحوال الصحية على الصعيدين العالمي والإقليمي وتعرض، استناداً إلى بيانات وافية مستقاة من جميع مستويات المنظمة، مقارنات بين الوفيات والأمراض والإصابات المُسجلة في عام 2004حسب المنطقة أو العمر أو الجنس أو الدخل القومي. كما توفر هذه الدراسة إسقاطات عن الوفيات وعبء المرض حسب العامل المسبّب والمنطقة المعنية وذلك لفترة تصل إلى عام 2030.
وتحتوي الدراسة على تفاصيل عن أسباب الوفاة الرئيسية العشرة وتقديرات بشأن 130من الأسباب الكامنة وراء الأمراض والإصابات.
وفيما يلي بعض النتائج اللافتة التي خلصت إليها هذه الدراسة.
1- تتمثّل أسباب الوفاة الرئيسية الخمسة في البلدان المنخفضة الدخل في: الالتهاب الرئوي وأمراض القلب والإسهال والإيدز والعدوى بفيروسه والسكتة الدماغية. أمّا في البلدان المرتفعة الدخل فإنّ أمراض القلب تحتل صدارة القائمة متبوعة بالسكتة الدماغية وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي والربو - التهاب القصبات. ونلاحظ من خلال هذه النتيجة كيف إن الأمراض التي يتسبب التدخين في إحداثها بشكل مباشر وغير مباشر تأتي في المقدمة وهي أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة والالتهاب الرئوي.
2- يواجه الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15عاماً و 60عاماً مخاطر الوفاة أكثر من الإناث من الفئة العمرية ذاتها في كل مناطق العالم، ويعود ذلك بالدرجة الأولى لأمراض القلب والإصابات.
3- يأتي مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD والذي يعبر التدخين أكثر الأسباب الرئيسية له في القائمة الرابعة من حيث الأسباب المؤدية للوفاة حيث تسبب في وفاة ثلاثة مليون نسمة في العالم خلال 2004م ولعل هذا الرقم يجد تفسيرا للوفيات التي يسببها التدخين كل عام والتي تبلغ خمسة مليون وفاه سنويا.
4- يتسبب سرطان الرئة والقصبة الهوائية حسب هذه الدراسة في إحداث حوالي مليون وثلث حالة وفاة في العالم سنويا. و يعتبر التدخين المسئول الرئيسي على إحداث 90% من حالات سرطان الرئة.5- تسببت الأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم حسب هذه الدراسة في إحداث مليون وفاة بالعالم لعام 2004م. ومعلوم جيدا علاقة التدخين بمرض ارتفاع ضغط الدم وهي علاقة وطيدة ومثبته لم تستطع حتى شركات التبغ إخفاءها وهو أمر تجده مكتوبا على منتجات التبغ بان التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وسرطان الرئة. 6- ومن حيث عبء المرض الاقتصادي اعتبرت الدراسة ان التدخين يكلف البلدان ذات الدخل العالي والمتوسط أموالا باهظة تتمثل في تقديم الرعاية الصحية للأمراض الناتجة عن التدخين.
وتوفر هذه الدراسة للدول الأعضاء معلومات صحية أساسية تساعدها على اتخاذ القرارات والاضطلاع بعمليات التخطيط وتحديد الأولويات.
وقال كولين ماتيرس، وهو المسؤول عن التنسيق في وحدة الوبائيات وعبء المرض بمنظمة الصحة العالمية وأشرف على تحرير الدراسة، "من الأساسي أن تكون لنا صورة عالمية وإقليمية عن الوفيات وحالات المرض والعجز. وهذه الدراسة تمكّن راسمي السياسات والبلدان من تحديد الثغرات وضمان توجيه المساعدة والجهود لاستهداف الفئات التي هي في أشدّ الحاجة إليها. ويمكن للبلدان استخدام المعلومات الواردة فيها لاستحداث استراتيجيات وتدخلات عالية المردود ترمي إلى تحسين الصحة في جميع أنحاء العالم."
وتتضمن الدراسة معلومات بشأن: أسباب الوفاة في مختلف أقاليم منظمة الصحة العالمية
أسباب الوفاة الرئيسية حسب العمر والجنس
أعداد الناس المصابين بالأمراض وحالات العجز المختلفة
أسباب اعتلال الصحة والعدد الحقيقي لسنوات العمر المفقودة مع التمتع بموفور بالصحة - وتُحسب تلك السنوات بعدد سنوات العمر المُصححة باحتساب مدد العجز. وتعادل سنة واحدة من تلك السنوات المصححة فقدان سنة واحدة من العمر مع التمتع بموفور الصحة.

الاختصارات والمهارات التي نحتاج إليها أثناء الكتابة في المستند

سنتحدّث عن بعض الاختصارات والمهارات التي نحتاج إليها أثناء الكتابة في المستند. من المعلوم لدى الكثيرين منكم أنه عند رغبتِنا أنْ نكتبَ في مستند word فعلينا أوّلاً أنْ نقوم بفتحه، وحينَها ستظهر على الشاشةِ صفحةٌ يمكنُ أنْ نكتبَ فيها ما نشاء، وإليكم فيما يلي بعضَ الاختصاراتِ التي قَطعاً ستحتاجون إليها أثناءَ الكتابة:
. لفتح فقرة جديدة فارغة: اضغط مفتاح الدخول Enter
2. لفتح سطر جديد فارغ داخل الفقرة الحالية: Shift مع مفتاح الدخول Enter
3. لفتح صفحة جديدة فارغة: Control مع مفتاح الدخول Enter
4. لتغيير اللغة أثناء الكتابة من العربية إلى الإنجليزية أو العكس: Alt مع Shift
وسأقوم بتوضيحِ الفَرقِ بينَ الفَقرةِ والسطرِ في نهايةِ هذا الدرس. وهُنا سؤالٌ جديرٌ بالاهتمام:
كيف أقُومُ بحفظ ما كتبتُه في المستند؟
الإجابة: إذا أنهيتَ الكتابة تماما قم بإغلاق نافذة المستند بالضغط على مفتاح القوائم Alt مع F4 وستَسمعُ العبارة التالية:هل تريد حفظ التغييرات على ***؟
do you want to save the changes to ***؟ نعم، لا، إلغاء الأمر.
يمكنك التنقل بين الإجابات الثلاث السابقة بالأسهم أو بمفتاح الانتقال Tabولتنفيذ أي من الخيارات السابقة ما عليك سوى الوقوف عند الخيار المطلوب ثم الضغط على مفتاح الدخول Enter أو مفتاح المسافة.
الخيار نعم، سيغلِق المستند وقد تمت عليه التغييرات الجديدة.الخيار لا، سيُغْلق المستند بدون أية تغييرات.
الخيار إلغاء الأمر، سيعيد فتح المستند من جديد على آخر صورة كان عليها.ملاحظة:
إذا قمنا بفتح المستند ولم ُنجرِ عليه أي تغييرات، ثم أغلقناه فإن العبارة السابقة لن تظهر، وسيتم إغلاق المستند مباشرة.الفَرقُ بين الفَقرة والسطر.
الفقرة في word هي عبارة عن مجموعة من الكلماتِ المرتبطة مع بعضها سواءً تكوّنت من سطرٍ أو عدةَ أسطر، المُهِمُّ أنْ تُفتتَحَ تلك الفقرة بِ enter وتُختَتَمَ بِ enter. أما السطرُ فهو ما يتم إنشاؤهُ بالضغط على مفتاحي shift مع enter.
وهاكم النص التالي الذي آمُل أنْ يزيلَ اللبسَ في قضية التفريق بين الفقرة والسطر وأرجو أنْ تتأملوه جيّداً: قمنا بفتح المستند، وضغطْنا على مفتاح enter، ثمنكتب بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله: ثم ضغطنا مفتاح shift مع مفتاح enter، وبعد: ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، ثم نكت فيا .... جميعاثم ضغطنا مفتاح shift مع مفتاح enter، أودُّ إعلامَكم أنّي أحبّكم في الله جميعاً، ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، قم نكتب تقبلوا خالص إحترامى ثم ضَغَطْنا على مفتاح enter، إن النصَّ السابقَ قد تألّف من ثلاثِ فقراتٍ هي: الأولى: تبدأُ بكلمةِ [بسم] وتنتهي بكلمةِ [وبعد]. الثانية: تبدأُ بكلمةِ [فَيا] وتنتهي بكلمةِ [جميعاً].
الثالثة: تبدأُ بكلمةِ [وتقبَّلوا] وتنتهي بكلمةِ [احترامي]. وربما لاحظتم أن الفقرات الثلاث السابقة يختلف عدد الأسطر فيها. ملاحظة هامّة للغاية: فالفَرقُ بين الفَقرةِ والسطرِ لا يَظهرُُ إلاّ عند استخدام اختصارات التنقل داخل النص أو اختصارات التظليل .ماذا تقصد بالتغيرات الجديدة التي تحدث على المستند عند إختيار الأمر نعم حين إغلاق المستند،وماذا تقصد بان المستند سيغلق دون أي تغيرات عليه عند إختيار الأمر لا.
إليكِم المثال التالي لِنفترض أنّ لديكِ مستنَداً من نوع word يحتوي على قصيدة امرئ القيس: قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ، قُم بفتح المستند بالوقوف عنده والضغط على مفتاح enter، هنا ستظهر القصيدة وبإمكانكِ بالطبع قراءتها، قُم بالعبث بمحتوى القصيدةِ كيفما تشاء ، كأنْ تضيف عباراتٍ من عندِكِ، أو تمسح أيَّ بيتٍ من أبياتِها، بعدَ انتهائكِ من إجراء تغييراتك على النص مهما كانت تلك التغييرات، قمِ بإغلاق مستند القصيدة بالضغط على مفتاح alt مع f4، الآن سَتَسْمع العبارةِ التي كنا نسأل عنهاإذا اخترت الخيار نعم، فسيتم إغلاق المستند مع تنفيذ التغييرات، أي أنَّكِ إذا فتَحت القصِيدةَ في المرة القادمة فستجدينها موجودةً بكلّ العبث الذي قُمْتِ به من زيادات ومسح وغير ذلك.
أمّا إذا اخترت الخيار لا، ثم فتَحت القصيدةَ في المرة القادمة فستجدينها موجودةً على صورتِها الأصليّة الأولى، أي أن العبثَ الذي قمت به مهما كان قدرُه لن يتفعّل.

لكل من لا يملك كيبورد عربيمرسل: اليوم 16:14

لكل من ليس لدية كيبورد عربي أمكانه الضغط على هذا الرابط http://www.geocities.com/bahaa0/VirtualKeyboard.htm
تكون الكتابة عن طريق الماوس ( الفأرة ) بالنقر على الحرف الذي تريد عد الانتهاء من الكتابة قم بنسخ النص ثم الصقه اينما تريد

دروس للتعامل مع البوربوينت للمبتدئين

كتاب يشرح بالصور برنامج مايكروسوفت بوربوينت على هذا الرابط: http://www.slingfile.com/file/qIH1jjktHs
هذا الموقع و أتمنى أن تستفيدوا منهإن استخدام البرامج التقليدية في عمل العروض التقديمية مثل برنامج الباروبوينت لم تعد تأسر المتلقي كما كانت عليه هذه البرامج قبل بضع سنين. فقد تغير مفهوم العروض التقديمية مع ظهور مواقع جديدة تصنف من الجيل الثاني من الويب وتقدم خدمات مختلفة عما عهدناه سابقا. فموقع مثل بريز(Prezi) للعروض التقديمية لا تحدك بنفس النمط المعتاد من تسلسل الشرائح والانتقال فيما بينها، بل إن الانتقال بين الشرائح أصبحت أكثر حرية، وذلك باستخدام أسلوب التقريب والتبعيد في خريطة متكاملة تحتوي على عرضك التقديمي. الخدمة حاليا متاحة مجانا للتجربة، وعند التسجيل يمكن عمل عروضك التقديمية بسهولة بالغة وبمؤثرات احترافية من دون سابق خبرة. كما أن الموقع يقدم أدوات سهلة لدمج الوسائط المتعددة والروابط في عرضك. لتجربة الخدمة يمكن زيارة الموقع على:
هذه دروس فى التعامل مع برنامج البوربوينت للمبتدئين على الرابط التالىhttp://www.4shared.com/file/59597260/19567151/___online.html

برامج لحجب المواقع الإباحيه

كيفية تنصيب نقوم بتنصيب عادي في الاخير يظهر لنا مربع صغير في الوسط نكتب هناك كود ثم ok يستحسن وضع كود دون ان تحاول حفظه وانما ضعه بضغط على الازرار بطريقة مبعثرة حتى لاتحاول ايقاف البرنامج وهكذا ترتاح من المواقع الاباحية للابد انت وعائلتك
يقوم بإغلاق المتصفح تلقائيا بمجرد كتابة عنوان مشبوه أو الدخول في موقع به صور أو ماشابه ذلك

تمت تجربة مع الاكسبلورر و الفاير فوكس بنجاح

البرنامج مجاني حجم البرنامج : 1.3 mb


متطلبات التشغيل : windows xp, 2000, nt, mce, etc. (xp 64-bit currently not supported; not tested with windows 98/me)

إسطوانة الأنيس للأطفال

مميزات البرنامج:-البرنامج مجاني.

-البرنامج سهل الاستخدام وهو في متناول الأطفال وفق ألوان جذابة، ولا يمكنهم العبث بمحتويات الحاسوب أوالويندوز لأن البرنامج يملأ الشا‬شة ولا يمكنهم الخروج منه بسهولة.

-يمكنك التغيير فيه بسهولة بتغيير الملفات الصوتية أو ملفات الصور، وفق رغباتك، وينصح أن يتم تغيير صوت الحروف وفق صوت أبوي الطفل لأنهما أقرب إلى استيعاب الطفل، حسب ما يؤكده الأخصائيون.-متوافق مع جميع إصدارات الويندوز.

- لا يحتاج إلى تثبيت ويمكن تشغيله مباشرة...ويمكنك إزالته من جهازك بحذف مجلد البرنامج وهو لا يترك أي آثار على جهازك.

كيف تتعامل مع الزوجه المهمله ؟

تعوّد بعض الزوجات الإهمال وعدم التنظيم والترتيب في بيتها ومع زوجها وأبنائها الذين يصبرون حيناً ويتذمرون حيناً آخر، ولكن ماذا يفعل زوجها وكيف يواجه إهمالها وهل سوف ينجح أم هي النهاية.


للإهمال أسباب
الإهمال في الإنسان صفة غير حميدة فالمهمل مهمل في لك شيء لأن الإهمال قد أصبح جزءاً من شخصيته، والزوجة المهملة في بيتها هي مصابة بخلل في شخصيتها، ويجب محاولة البحث وراء هذا الأمر.. وهناك نقطة أخرى قد تصيب الزوجة بالإهمال في بيتها، من ذلك عدم الرضى فهي غير راضية ولا مقتنعة بفائدة ما تؤديه فلذلك تهمل.

وكذلك الإهمال بسبب عدم حب الزوج لها، وإحساسها بذلك يجعلها تهمل أكثر فأكثر لأنه لا قيمة لما تفعله.. ولمن تفعل، فالطرف الآخر لا يهتم بها ولا يحبها، ولذلك يجب أن نبحث عن العلة ونحاول علاجها.

وتتابع د.سهام حديثها عن دور الزوج في هذه الحالة:
للزوج دور هام في مواجهة الإهمال من قبل زوجته، فهو حين تزوجها لم يكن يعرف بإهمالها فإن تركها دون تعديل فسوف تتعود على تلك الحالة، ومن ثم تستمر معها، ولن يستطيع بعد ذلك تغييرها بسهولة ولذلك يجب على الزوج ما يلي:

1- التأكيد على مطالبه:
حيث يحرص الزوج على لفت نظر زوجته باستمرار إلى أوجه الإهمال والقصور سواء في البيت أم مع الأبناء، وشيئاً فشيئاً سوف تعرف أن هذا الرجل لن يقبل بغير اتباع الترتيب والنظام فتحاول الوصول إلى ما يريد حتى تنال رضاه، ولكن المهم أن يؤكد على مطالبه ولا يهمل هو بدوره هذا المطلب.

2- المشاركة معها في الاهتمام
إذا كان الزوج يحب زوجته ويريد إصلاحها، فعليه مساعدتها حتى تتغلب على ذلك العيب، من خلال اهتمامه ومشاركته في شؤون الأبناء وبعض أمور المنزل، فيلفت نظرها إلى الطريقة الصحيحة لتلافي الأخطاء، وكل زوجة تحاول أن ترتقي لمستوى زوجها لتحافظ عليه، وبذلك سوف تحاول أن توفر له الراحة في البيت باتباعها الأسلوب المرتب والمنظم.

3- الابتعاد عن الانتقاد المستمر:
إن كل إنسان لا يحب أن يوجه له أحد النقد المستمر لطريقة حياته حتى ولو كانت خاطئة، وعلى الزوج الابتعاد عن ذلك الأسلوب مع زوجته، لأنها سوف تشعر بالنقص عندها، ويتولد داخلها شعور بالنفور من الزوج ومن البيت وسيزيد (الطين بلة).

4- الابتعاد عن أسلوب المقارنات:
بعض الأزواج يتبع أسلوب المقارنة بين زوجته وزوجة أحد أصدقائه أو بينها وبين أخته أو أمه على أمل إصلاحها، وهو لا يدري أنه بذلك يزيدها إصراراً على أسلوبها، إلى جانب أنه يولد لديها مشاعر الحقد والغيرة، ويجب عليه الابتعاد عن ذلك الأسلوب واتباع أسلوب المدح والثناء على بعض الأعمال حتى ولو كانت صغيرة وسوف تحاول أن تصنع المزيد للحصول على المزيد من الثناء والمديح، خاصة إذا كان ذلك أمام الآخرين.

5- اتباع أسلوب التوعية:
وعلى الزوج أن يشتري لزوجته بعض الكتب الخاصة بذلك الموضوع أو أن يشترك لها في بعض الدورات التدريبية التي تساعدها في التخلص من الإهمال بطريقة علمية وفن وقواعد تربوية سليمة.

6- دور الأبناء:
على الزوج معاقبة الأبناء على إهمالهم، وحثهم على الترتيب والتنظيم ومساعدة الأم، وبذلك تشعر كيف يحافظ الأبناء على النظام والترتيب فتحاول أن تقلدهم حتى لا يشعروا بإهمالها.

وبذلك يستطيع الزوج معالجة الزوجة المهملة والمثل يقول: "من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم"، ولذلك أنصح الزوج بعدم الملل.

أنشر و لك الأجر

جميعنا يعلم انه في الآوانه الأخيره انتشرت الرسائل التي عنوانها " انشر ولك الأجر"
البعض منا بل الأغلب ينشر ولا يعلم مصدر هذه الرسالة او مصداقيتها او اين تصب مصلحتها فنتيجة
ان أغلب هذه الرسائل او مايمثل نسبة 85% منها تحمل احاديث كاذبة او احاديث ضعيفة ونحن نقوم بنشرها من دون ان نعلم مامدى صحتها.
لاتعتبر هذه الرسائل مصدر معلومة مالم يرفق مصدرها او تثبت صحتها او تعلم انت بصحتها بطريقة او بأخرى.
ناهيك عن رسائل التبرعات بالأموال وبغيرها مع اننا بتنا نعرف الآن اين كانت تذهب تبرعاتنا في الأزمنة الماضية وفي اي مجال كانت تصرف تلك التبرعات وكذلك رسائل ( الترقيم ) سواءا تبرع بدم للأخت فلانه وهذا رقم المحمول او طفل مفقود ومن يحصل عليه يتصل بهذا الرقم كلها خزعبلات وهدفها اللعب والـ(ترقيم)..
ملخص حديثي :
نحن العرب تكونت علينا الكثير من علامات الأستفهام التي انشئناها بانفسنا واحد هذه العلامات:كيف تقوم بنشر شئ لم تعرف مصداقيته (ليس المهم ان تنشر المهم ان تتأكد من صحة مانشرت ):
:أحاديث وادعيه ضعيفه ومكذوبه منتشره على رسايل الجوال وعلى الأيميلات
هذا الدعاء: من قاله مرة واحدة سخر الله له 70 ألف ملك يستغفرون له يوم القيامة؟ الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته . الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته .الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته . الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه .(الحديث ضعيف منكر ) . الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات اتعبت الملائكة في كتابة الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون ؟ فقال سبحانه (( اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها الى يوم القيامه ))(( اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )) ( حديث ضعيف ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من قال لا إله إلا الله الملك الحق المبين في كل يوم مائة مرةكان له أمان من الفقر و من وحشة القبر و استجلب به الغنى و استقرع به باب الجنة " رواه مسلمهذا الحديث ( مكذوب ) منسوب إلى صحيح مسلمالشيخ / عبدالله بن محمد زُقَـيْـل
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- عشرة تمنع عشر سورة الفاتحة ... تمنع غضب اللهسورة يس ... تمنع عطش يوم القيامهسورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامةسورة الواقعة ... تمنع الفقرسورة الملك ... تمنع عذاب القبر سورة الكوثر .... تمنع الخصومةسورة الكافرون .... تمنع الكفر عند الموتسورة الإخلاص ... تمنع النفاقسورة الفلق ..... تتمنع الحسدسورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث (مكذوب )على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
عقوبة تارك الصلاة روى عن الرسول صلي الله عليه وسلم من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة . ستة منها في الدنيا .وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر آما الستة التي تصيبه في الدنيا ...... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله سم الصالحين من...... إلخ "
هذا الحديث (موضوع مكذوب) على النبي صلى الله عليه وسلمالشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين

حديث (يحشرقوم من أمتي يوم القيامه على منابر من نور يمرون على الصراط كالبرق الخاطف نورهم تشخص منه الابصار لاهم بالأنبياء ولاهم بصديقين ولاشهداء.إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس. حديث شريف. )فإنا لم نعثر على حديث بهذا اللفظ، إلا أنه ثبتت عدة أحاديث في فضل السعي في حوائج المسلمين، ( مركز الفتوى )
حديث " يا علي لا تنم حتى تأتي بخمسة أشياء هي : قراءة القرآن الكريم كله ، التصدق بأربعة ألاف درهم ، حفظ مكانك في الجنة ، إرضاء الخصوم . فقال علي : وكيف يارسول الله – صلى الله عليه وسلم - ؟ قال رسول الله صلى الله علية وسلم : أما تعلم يا علي أنك : إذا قرأت ( قل هو الله أحد ) ثلاث مرات كأنك قرأت القرآن كله ؟ وإذا قرأت ( سورة الفاتحة ) أربع مرات كأنك تصدقت بأربعة الأف درهم ؟ وإذا قلت " لا إله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة ؟ وإذا قلت " أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " عشر مرات فقد أرضيت الخصوم ؟ ثم يختمونه بقولهم : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال علماء اللجنة الدائمة عن هذا الحديث : هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة كما نبَّه على ذلك أئ م َّة الحديث . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 462 ، 463 ) . وقد سئل عنه الشيخ بن محمد بن صالح العثيمين فقال - رحمه الله - : هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا : كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ،

اذا قرأها الكافر اسلم...فقرأها انت يا مسلم...... يقول الله تعالى: اني لاجدني استحي من عبدي يرفع يدية ويقول يارب يارب فاردهما فتقول الملأئكة :انة ليس اهلأ لتغفر لة فاقول :ولكني اهل التقوى واهل المغفرة أشهدكم اني قد غفرت لعبدي جاء في الحديث :انة اذا رفع العبد يدية للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة ........الخ
(لا يصح من ذلك شيء )الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء الحروف الأبجديه دعاء بكل الحروف اللهم ارزقـنـابــالألــف ألـفـةو بـالـبــاء بـركةهذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين :( اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صل ا ة مغرب إني لاأريده )الدعـــــــاء هو :ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مراتوبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات(( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكافوالنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين أنك فعال لما تريد))....
هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( الشيخ محمد العويد )
فضل سورة الحشرحين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وان مات في ذلك اليوم مات شهيدا (سورة الحشر فلم يثبت في فضلها ما ذُكِر ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
الدعاء الذي هز السماء الحديث طويل ومنه ( يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد،يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذيملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمدعليه الصلاة و السلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت،يا مغيث أغثني، ثلاث مراتهذا الحديث موضوع ولوائح الوضع والصنع عليه ظاهره (الشيخ / الألباني رحمه الله (ليس فيه ما نُسِب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
دعاء مكتوب على جناح جبريل عليه السلامعندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء : اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال ......الخهذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ،ولا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )
الدعاء الذى يستغيث منه الشيطان ان يدعوا فيقولاللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتكوقنطه منا كما قنطـته من عـفوك وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك ....الخ
(هذه القصة مكذوبة لم تقع والدعاء المذكور فيها لم يرد ) الشيخ محمد الفايز
لو دعي بهذا الدعاء على مجنون لأفاقاللهم انت الله انت الرحمن انت الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيزالجبار المتكبر الأول والأخر الظاهر والباطن الحميدالمجيد المبدىء المعيد الودود .......الخ
(هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) الشيخ عبد الرحمن السحيم
رسالة بها معلمومات خاطئه ومنها_ (هل تعلم ان من تمنى الموت ؟ يوسف عليه السلام )يوسف عليهالسلام لم يتمن الموت تمنى الموافاة على الإسلام لا الموت . _(هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟الصلوات الخمسة !!)أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة هو الأمانة ، وآخر ما يُرفع الصلاة . قال عليه الصلاة والسلام : أول ما يُرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى من دينهم الصلاة .رواه الطبراني والبيهقي في شُعب الإيمان وقال الألباني : حسن ._(هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟هي صلاة الظهر)الحديث في ذلك مُرسَل ، والمرسَل من أقسام الحديث الضعيف .الشيخ عبد الرحمن السحيم
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا' بعد صلآتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء ...)هذا ليس من أذكار الصباح والمساء ، ولا صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهو يُشبه أن يكون موضوعا مكذوبا . الشيخ عبد الرحمن السحيم
حديث الرسول ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ..........الخ )لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث (المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
الحديث: "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكونوعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.(لم أرَه في شيء مِن كُتُب السُّـنَّـة ولا أظنه يصِح ؛لأن مِن علامات وضع الحديث – أن يكون موضوعا مكذوبا – كثرة الأجور وعِظَمها في مقابل عَمَل يسير ، وهذا ما تراه في هذا الحديث ، الشيخ عبد الرحمن السحيم ) حديث الرسول من قرأ ( حم الدخان ) في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك . (قال الألباني : موضوع .يعني أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيم)
الدعاء المعروف ب360 فضيلة من قرأ الدعاء في أي وقت فكأنه حج 360 حجة وختم 360 ختمه وأعتق 360 عبدا وتصدق ب 360 دينار وفرج عن 360 مغموما الدعاء (لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله إلا الله الواحد القهار ........الخ )(حديث باطل مكذوب ... اللجنه الدائمه للأفتاء الفتوى رقم ( 21084 ) (الذي يظهر أنه من أحاديث الرافضة .. عبد الرحمن السحيم )
رساله طويله عنوانها - مالذي ابكى رسول الله حت سقط مغشيا عليه روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون،فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها ........الخ ( حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .....عبد الرحمن السحيم )
دعاء يسمى (كنز العرش) (لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس .......)(من اختراع بعض الصوفية .... عبد الرحمن السحيم )
رساله بعنوان إلى كل من يعاني من نسيان القرآن الكريم .... إليك الحلوهي عباره عن حديث طويل عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : ( بينما نحن عندرسول الله صل ى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب رضى الله عنه فقال : بأبي أنت ، تفلت هذا القرآن من صدري ....)(الحديث مُنكَر ،اي أنه ضعيف .... عبد الرحمن السحيم ) دعاء ( اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه )فهذا دعاء بدعي باطل ، معناه أنه مستغن ، أي افعل ما شئت ولكن خفف ، وهذا غلط ،فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً : اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. ( الشيخ ابن عثمين )
من يقرا هذا الدعاء التالي عشر مرات كل يوم يغفر الله له اربعة الف ذنبكبير وينجيه من سكرات الموت ......الخ الدعاء هو (اعددت لكل هول لا اله الا الله ,ولكل هم وغم ماشاء الله .....الخ ) أمارات الوضع ، وعلامات الكذب تلوح عليه .لا يصح هذا ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .(عبد الرحمن السحيم )

رساله (( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ..... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )سأل عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
رساله مفادها حديث أصناف النساء يوم القيامة حديث: ((يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد ......الخ ))هذا خبر مكذوب، ومتنه منكر، ( الشيخ ابن باز )
رساله عنونها (وصايـا الرسول صلى الله عليه و آله و سلم لابنته فاطمة الزهراء سلام الله عليها)لا شك أن هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم..وهذا من أكاذيب الرافضة - قبحهم الله ( عبد الرحمن السحيم )
الدعاء: اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وأغننا اللهم عمن أغنيته عنا؟ )اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك، هذا لا ينبغي؛ لأن أغنى الخلق بالله هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، الشيخ (ابن عثيمين )
دعاء عظيم قد يكون سببا في دخولك الجنة قال ابن مسعود: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأصحابه:أيعجز أحدكم أن يتخذ كل صباح ومساء عند الله عهدا؟قيل: يا رسول الله وما ذاك؟قال: يقول عند كل صباح ومساء اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ......الخ )لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف .( عبد الرحمن السحيم ) رساله (ستطوى صحيفة هذا العام ولن تفتح إلا يوم القيامة، فاختم عامك بالتوبة والاستغفار والصيام، وتحلل من الآخرين.. )لا يجوز إرسال هذه الرسالة وأمثالها، وما ذكر فيهاغير صحيح ؛ فإن باب التوبة مفتوح للمسلم ما لم يحضره الموت أو تطلع الشمس من مغربها. (عبد الرحمن السحيم )
رساله (لا تنسى تقراني يوم الجمعة المرسل : سورة الكهف )فلو تمّ التذكير بغير هذا الأسلوب لكان أولى وأحسنكأن يُرسل - مثلا - فضل قراءة سورة الكهف ( عبد الرحمن السحيم )
دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟ (( اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين ))هذا الدعاء لم يثبت ( محمد العويد )لا يصح هذا الدعاء ،( عبد الرحمن السحيم )
دعاء للوالدين فلا تبخل (اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذيإذا دعيت به أجبت ,أن تبسط على والداتي ووالدي من بركاتك ورحمتك ....الخ )دعاء لا يثبت مؤلف بعض عباراته ركيكة ( محمد المنجد ) رساله بعنوان (بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟ روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء......الحديث موضوع مكذوب ( عبد الرحمن السحيم ) رساله ختامها (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. (خالد بن عبدالله المصلح ) رساله ختامها أرسلها إلى(12) من أصحابك ، وسَتَسْمَع خبراً جيِّداً الليلة )وهذا لا شك أنه رَجْم بالغيب ، وتقوّل على الله .ما يكون في المستقبل لا يَعلمه إلا الله . فكيف يَدّعي صاحب الرسالة ،أو صاحب الرؤيا ذلك ؟!فلا يجوز نشر مثل تلك الرسالة ، ولا ترويجها ، ومن وصلته تلك الرسالة فيُنبِّه على ما فيها من خطأ ( عبد الرحمن السحيم )
رساله تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك ..)لا شك أن هذا من العبث !كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به اللهواستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ( عبد الرحمن السحيم ) ( انشر هذا ولك الملايين من الحسنات )يُخطئ بض الناس عندما يَكون همّـه هو حِسَاب الْحَسَناتدُون الالتفات لِمَا هو أهَمّ ، وهو القَبُول . وهذا هو الذي أهَمّ السلف ( عبد الرحمن السحيم )
نختم بسؤال احد الأخوات عن حكم الرسائل الدينية غير الموثقة ؟ فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم .. حفظك الله ورعاكترد إلينا في بعض الأحيان رسائل تذكير ويرد فيها بعض الروايات والأحاديث وتكون هذه الأحاديث غير موثقة (أي لايكتب مرسلها اسم الكتاب الذي أخذ منه الحديث أو الرواية)والحقيقية أنه عندما تصلني مثل هذه الرسائل ويكون الحديث أو القصة الواردة فيها غريبة بالنسبة لي ولا أعرف مدى صحتها فإني أحذف مثل هذه الرسائل ولا أرسلها لأحدخشية أن يكون الحديث موضوع أو ضعيف أما إذا كنت متيقنة من صحة الحديث فإني أنشرها...فهل علي إثم في حذف الرسائل التي أشك في صحتها؟
جزاك الله خيراًالجوابوعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوحفظك الله ورعاك . ما تَفعلينه هو الواجب ، فيجب على المسلم أن يَتحرَّى ويتأكّد مما يُنسَب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، أو إلى الدِّين مِن أحكام قبل أن ينشره ، خاصة إذا كان المذكور في الرسالة غريب ،أو فيه إشكال ، ونحو ذلك ، ولو ذَكَر المصدر ، فإن عامة كُتُب أهل العلم تحوي الصحيح والضعيف ، ولم يشترط أحد من هم أن لا يُورِد إلاَّ الصحيح ووفَّـى بهذا الشرط إلاَّ البخاري ومسلم . والناس عادة يُغرَمون بالشيء الغريب ، فيُسارِعون في نشره ، وعادة ما تكون الغرائب إما مِن قبيل البِدَع أو من الأشياء المكذوبة .. فعلى المسلم أن يتأكّد ويتَثَبَّت مما يَنشره ، سواء عبر الشبكة أو عبر رسائل الجوال . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم سبق وان حذرنا ونحذر من النشر دون التاكد مما تنشر وكما ذكرت سابقا هناك قوقل ومواقع خاصة بالحديث يمكن ان يتم التاكد عبرها عن اي حديث وبذلك ننآى بانفسنا عن نشر البدع والاحاديث المكذوبه بين الناس.

من أبواب الجنه

لا إله إلا الله محمد رسول الله
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
حسبي الله لا إله إلا أنت عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

رومانسيه و لكن إلكترونيه


يقولون إن الرومانسية (الرومانتيكية) في معناها الأدبي تعني بشكل أو بآخر شكلاً من أشكال التعبير الفني والأدبي عن الذات والعلاقات وإطلاق المشاعر والعواطف والخيال بالقصة والرواية والرسم والشعر والنثر وربما الموسيقى والمسرح بلا قيود كبديل عن المذهب الكلاسيكي في الأدب. وفي عصر الانترنت ظهرت العديد من المواقع والمنتديات العالمية المتخصصة في جمع المهتمين بتراث الشعر والأدب الرومانسي بكل أشكاله وبكل اللغات. وبخصوص المواقع العربية نجد أن هناك أكثر من 120 موقعا ومنتدى يتخصص في مفاهيم مرتبطة بالمدرسة الرومانسية ويستخدم مصطلحاتها سواء بشكله المتعارف عليه منهجيا أو على شكل اجتهادات لا تلتزم بالصرامة الأكاديمية للمفهوم ومنها تظهر أسماء مواقع تحت اسم الرومانسية ولكنها في أصلها مواقع للغزل والهزل وما قرب إليه من قول وعمل.
والمتأمل في محتوى بعض المواقع الرومانسية العربية يرصد كما كبيراً من التعبيرات والرموز المرهفة والمجنحة لغة وأسلوبا أضف إلى ذلك توظيف أصحاب هذه المواقع وأعضاءها للوسائط المتعددة ومزج الكلمة بالصورة بأشكال فنية أخاذة. علاوة على ذلك تحتوي بعض المواقع العربية على نماذج مختلفة من الأدب الإنساني الرومانسي وترجمات لرموزه من أمثال جان جاك روسو وجوته وبايرون وغيرهم ممن أسسوا للمدرسة الرومانسية الأوروبية مع إضافات لرموز الرومانسية العرب سواء الأقدمين أو المحدثين.
السؤال هنا هل هذا الدفق من فيض الرومانسية الالكترونية يمكن أن يمنح واقعنا الاجتماعي شيئا من روحه ووهجه لينعكس في سلوكنا وعلاقاتنا؟ هل يمكن استثمار الحسن من هذه الاطروحات في المدارس والجامعات ضمن مواد التذوق الأدبي والنشاط الفكري والفني وتثقيف الأجيال للتمييز ونبذ التوظيف الحسي للأدب الرومانسي ومن ثم إعادة تصديره إلى الانترنت.
على الشبكة اليوم نجد الشباب العرب يتعلمون ويمارسون كثيرا من مفاهيم الرومانسية والحب بشكل مغلوط ثم يعبرون عنه نصوصا ومواضيع بانتقاء أبيات وقصائد تفيض برقة المشاعر والغزل العفيف ويلحقون معها صورا أو مقاطع فيديو تظهر تطور العلاقة بشكل حسي متأثرين – ربما - بما يشاهدونه من مفاهيم مبثوثة على مواقع غربية وشرقية لا ضابط لها. وحيث يغيب التوجيه المؤسسي الواعي عن حياة وواقع الأجيال الجديدة فمن الطبيعي ألا يعي الشاب المراهق ما تعنيه بعض مدلولات هذه الرموز والمعاني في العلاقات الإنسانية وما تمثله من سمو الهدف وطهر الغاية.
على الانترنت العربية تسمح المواقع والخدمات الالكترونية لمستخدم الشبكة بإرسال مقاطع الصوت والصورة والفيديو وإهداء الصفحة أو القصيدة، كما يمكن من خلال الانترنت تبادل بطاقات التهنئة الالكترونية في المناسبات وتضمين الملفات الالكترونية الإحساس الرومانسي وكل بحسب اختياره المبني على قناعته ووعيه . وفي ظلال الانترنت وحضورنا الرومانسي من خلال خدماتها ألا يمكن تبني تدريس موضوعات وجدانية وعاطفية بشكل تربوي عصري حتى لا يقع الأبناء ضحية تشوه الثقافة الرومانسية عند الشباب.

سلسلة قصص الأنبياء

قصص الأنبياء للدكتورطارق محمد السويدان
قصة آدم عليه السلام
بقية قصة آدم، وقصة إدريس، ونوح عليهم السلام
قصة يوسف عليه السلام
الأنبياء من بعد يوسف إلى موسى عليهم السلام
قصة هود وصالح وإبراهيم عليهم السلام
بقية قصة آدم، وقصة إدريس، ونوح عليهم السلام
بقية قصة آدم، وقصة إدريس، ونوح عليهم السلام
بقية قصة إبراهيم وقصة لوط عليه السلام
قصة هود وصالح وإبراهيم عليهم السلام
بقية قصة إبراهيم وقصة لوط عليه السلام
قصة هود وصالح وإبراهيم عليهم السلام
موسى عليه السلام مع بني إسرائيل
بنو إسرائيل بعد موسى -داود وسليمان
ايوب و يونس و ذو الكفل وأصحاب الرس و شعيب
ايوب و يونس و ذو الكفل وأصحاب الرس و شعيب
ويحيى وعيسي
ايوب و يونس و ذو الكفل وأصحاب الرس و شعيب
ايوب و يونس و ذو الكفل وأصحاب الرس و شعيب
عزير وزكريا ويحيى وعيسي
عزير وزكريا ويحيى وعيسي
عزير وزكريا ويحيى وعيسي
زمزم والكعبة وتاريخ العرب
مولد ونشأة النبي صلى الله عليه وسلم
تعنت الكفار ،البعثة ، حياته قبلها ، بداية الدعوة ، إسلام حمزة
تعذيب الكفار للمسلمين، عام الحزن، إسلام عمر ، المقاطعة
اسلام النجاشي ، رحلة الاسراء والمعراج ، بداية انطلاق الدعوة ، قصة بيعة العقبة الثانية
صاحبها من أحداث ، قصة تغيير القبلة ، اعتراض قافلة أبو سفيان
غزوة بدر الكبرى وما صاحبها من أحداث ، غزوة بني قينقاع
غزوة أحد وما تلاها من أحداث ، غزوة حمراء الآسد ، فاجعة بئر معونة
اجلاء بني النضير من المدينة ، بداية غزوة الآحزاب ، خيانة بني قريظة ، هزيمةالآحزاب
نهاية بني قريظة ، تأديب الآحزاب ، أحداث بني المصطلق ، حديث الافك
التخطيط لفتح مكة ، بيعة الرضوان ، صلح الحديبية وبشارة الفتوحات ، بداية فتح خيبر
فتح خيبر ، اسلام صفية رضي الله عنها ، عمرة القضاء
رسائل الرسول الى الملوك ودعوته للامم ، معركة مؤته
نقض قريش لصلح الحديبية ، أحداث فتح مكة
غزوة حنين وتوزيع غنائم حنين ، مناعة حصون الطائف
غزوة تبوك وكشف المنافقين
عام اسلام الوفود ، ظهور مسيلمة الكذاب ، حجة الوداع
خطبة الوداع ، وفاته ، قصة مبايعة أبو بكر الصديق للخلافة
زمزم والكعبة وتاريخ العرب
مولد ونشأة النبي صلى الله عليه وسلم
تعنت الكفار ،البعثة ، حياته قبلها ، بداية الدعوة ، إسلام حمزة
تعذيب الكفار للمسلمين، عام الحزن، إسلام عمر ، المقاطعة
اسلام النجاشي ، رحلة الاسراء والمعراج ، بداية انطلاق الدعوة ، قصة بيعة العقبة الثانية
هجرتهوما صاحبها من أحداث ، قصة تغيير القبلة ، اعتراض قافلة أبو سفيان
غزوة بدر الكبرى وما صاحبها من أحداث ، غزوة بني قينقاع
غزوة أحد وما تلاها من أحداث ، غزوة حمراء الآسد ، فاجعة بئر معونة
اجلاء بني النضير من المدينة ، بداية غزوة الآحزاب ، خيانة بني قريظة ، هزيمةالآحزاب
نهاية بني قريظة ، تأديب الآحزاب ، أحداث بني المصطلق ، حديث الافك
التخطيط لفتح مكة ، بيعة الرضوان ، صلح الحديبية وبشارة الفتوحات ، بداية فتح خيبر
قصة فتح خيبر ، اسلام صفية رضي الله عنها ، عمرة القضاء
رسائل الرسول الى الملوك ودعوته للامم ، معركة مؤته
نقض قريش لصلح الحديبية ، أحداث فتح مكة
غزوة حنين وتوزيع غنائم حنين ، مناعة حصون الطائف
غزوة تبوك وكشف المنافقين
عام اسلام الوفود ، ظهور مسيلمة الكذاب ، حجة الوداع
خطبة الوداع ، وفاته ، قصة مبايعة أبو بكر الصديق للخلافة
على هذا الرابط: