الأربعاء، يوليو 15، 2009

Metadata

نتيجة لزيادة مصادر المعلومات المتوافرة على الإنترنت، يعانى المكتبيون وأخصائيو المعلومات فى سبيل إتاحة هذه المصادر وأيضا إلى زيادة معدل التحقيق الخاص باسترجاع المعلومات. ولأنه ليس هناك وسائل فعالة لتصفح ملايين الوثائق على الإنترنت، فقد ظهرت الحاجة إلى توفير نوع من الوسائل المساعدة على ذلك. وبناء على العديد من الأبحاث التى تمت فقد وجد أنه يمكن الحصول على هذه المساعدة من خلال وسيلة فعالة أطلق عليها بيانات عن البيانات أو الميتاداتا.التعريف :هناك العديد من التعريفات لمصطلح ميتاداتا ، وأكثر هذه التعريفات انتشارا هو تعريفه بأنه بيانات عن البيانات .
وهناك تعريف جامع لشيرى ل. (1998) استخدمته فى مؤلفاتها البيانات التى تصف خصائص المصادر، وملامح العلاقات، وتعزز من اكتشافها ومن ثم استخدامها بشكل كفء، وتتوافر فى بيئة إلكترونية (ص 192). وبشكل أساسى يمكننا تعريف الميتاداتا على أنها أى معلومات يمكن أن تدعم الاستخدام الكفء للبيانات، بما فيها المعلومات التى يمكن أن تسهل إدارة ، وتتابع، والوصول إلى، وتحليل البيانات.إن الميتاداتا ذات أقسام مختلفة مثل: بيانات المفاهيم، والبيانات الإدارية، وبيانات الربط، والبيانات التى يمكن أن تصف موارد المجتمع مثل البيانات عن البشر والمؤسسات.
إن تضافر واندماج هذه الأقسام فى مجموعة واحدة مبنى على مدى حاجة المجتمع إليها، وبالتالى فإن هذه الحاجة تكون مسئولة عن تطور البيانات وعمرها الزمنى .يمكن إنشاء بيانات البيانات عن طريق منشئ الوثيقة الإلكترونية، وتتوافر فى الوثيقة نفسها، أو فى عمل تجميعى، أو يتم إنشاؤها بواسطة مؤسسة مثل المكتبة والتى تقوم بتجميع وإدارة تسجيلات منفصلة عن بيانات البيانات والتى تحيل إلى المصدر الإلكترونى، أو من خلال نموذج لطرف ثالث.
كما يمكن إنشاؤها أيضا من قبل هيئة معينة مثل OCLC التى تقوم ببناء مجموعات مختلفة داخل مجموعة شائعة الاستخدام وهى على وجه التحديد مجموعة معايير دبلن "Dublin Core" (Weibel, 1997).مميزات بيانات البيانات:تعتبر بيانات البيانات منهجا للبحث على الإنترنت، كما يتوسع استخدامها يوما بعد آخر بسبب تدفق المعلومات على الإنترنت. وقد أشارت (شيرى ل.، 1998) إلى أن الوظائف الأساسية لبيانات البيانات هى تسهيل التعرف على، وتحديد موقع، واسترجاع، وإدارة ، واستخدام المصادر الإلكترونية فى بيئة إلكترونية . فهى تساعد كل من أخصائى المعلومات والمستفيد فى ذات الوقت.
وعلى سبيل المثال، فهى تسمح لأخصائى المعلومات بالضبط وتنظيم التعامل مع المصادر الإلكترونية التى تتضاعف يوما بعد آخر. وكنتيجة أيضا لذلك، فإن بيانات البيانات تساعد فى ضمان مستوى قيمة وجودة المعلومات فى المصدر الإلكترونى الذى تم معالجته. أيضا فهى تقدم للمستفيد معلومات عن آخر تحديث للوثيقة (مهما كان نوعها)، ومنشئ الوثيقة ، والاستخدام الذى تم لهذه الوثيقة.بالنظر إلى الإنترنت على أنها نظام لاسترجاع المعلومات، فإن بيانات البيانات تلعب دورا فى غاية الأهمية للكشف عن المصدر، فهى تزيد من احتمالية استرجاع معلومات مناسبة للمستفيد (Hudgins, Agnew, and Brown, 1999).
حيث تقوم بيانات البيانات بتحسين نسبة التحقيق للمعلومات المسترجعة، وذلك باستبعاد الأخطاء اللغوية التى قد تحدث نتيجة للمترادفات اللفظية ( المتفقة لفظا والمختلفة معنى)، والالتباسات اللغوية وغيرها من المشكلات اللغوية.
وعلى سبيل المثال فإنه بالنسبة للالتباس اللغوى، فهى تسمح لمحرك البحــث بمقارنــة الكلمات ليـــس على أساس اتفاقها اللفظى ولكن بنـــاء على المفهـــــوم والمعنــــى (Milstead, and Feldman 1999).
إن بيانات البيانات ليست هامة فقط للمكتبات ومراكز المعلومات، ولكنها أيضا تلعب دورا هاما فى عالم الأعمال.
وعلى سبيل المثال، فإن بنك أوف أميركا يساعد مستخدميه على فهم كل قطعة بيانات ويساعد المبرمجين العاملين به على الاحتفاظ بكل المعلومات الفنية عن البيانات، وعلى إدراك تأثير تغيير حقول البيانــــــــــات (Stedman, 1999).
وهناك سبيل آخر للتعرف على مدى أهمية بيانات البيانات عن طريق البحث عن أمثلة لمعايير بيانات البيانات ومدى أهميتها للمكتبات. وعلى سبيل المثال، فإن معيار محدد أجزاء الكتاب وهو أحد معايير بيانات البيانات يستخدم لتحديد الجزء أو الفصل أو المقال...إلخ. هذا المعيار له استخــدام آخر بالنسبة للإعارة التعاونية، والحجز الإلكترونـى، وإدارة حقوق الملكيــة الفكرية إلكترونيــــــا (Hudgins et al, 1999).
وهناك معيار آخر يستخدم بشكل عريض فى المكتبات ومراكز المعلومات وهو معيار دبلن (Dublin Core).
وذلك بسبب مرونته، وبساطته (فهو مبنى على حاجة المستفيد)، وقابليته للتوسع؛ إلى جانب ذلك فهو فى غاية الأهمية للمكتبات، حيث يمكن أن :
1- تطور قالب تكشيفى لهذا النوع من البيانات الإلكترونية وأن تقوم بتدريب العاملين على تحديث هذه البيانات.
2- تستخدمه المكتبات الأكاديمية لتوفير نوع من التكشيف للمواد المحجوزة إلكترونيا، كما تقوم بتوفير نوع من الضبط التنظيمى لموقع المكتبــة على الإنترنت (Brisson, 1999).
وبالنسبة للمكتبات العامة يمكن لبيانات البيانات أن تستخدمه لإنشاء مصدر معلومات محلى جيد من خلال ربط مواقع الشبكة العنكبوتية للمنظمات غير الربحية والمؤسسات الحكومية معا من خلال تكشيفها بأسلوب بيانات البيانات فى دليل افتراضى على الإنترنت.بيانات البيانات والمكتبة الرقمية:لايمكن لنا أن نمتلك مكتبة رقمية بدون أن تلعب بيانات البيانات دورا هاما فى تنظيم وضبط الأوعية الإلكترونية فى المكتبة الرقمية.
إن واحدا من أهم الفروق الرئيسة بين المكتبة التقليدية والمكتبة الرقمية هو مفهوم المجموعات. ففى المكتبة الرقمية، تلعب بيانات البيانات دورا هاما لتمثيل المجموعة التى يمكن أن تدعم عملية التحسيب والاستخدام البشرى لهذه المجموعات. وتحتوى مجموعة بيانات البيانات على كل من :
1- بيانات البيانات الأصيلة التى يمكن استخراجها من تحليل محتويات المجموعة مثل القالب التى وضعت فيه.
2- بيانات البيانات الضمنية والتى يمكن الحصول عليها من مورد المجموعة مثل العنوان .ويمكن أن تساعد مجموعة بيانات البيانات فى بيئة المكتبة الرقمية على :
(1) التعريف بالشبكة.
(2) توثيق بيانات المستفيد .
(3) إدارة المجموعة. ولو أخذنا نموذجاً من نماذج المكتبات الرقمية الست فى المرحلة الأولى من مشروع المكتبة الرقمية المسمـى مشــروع مكتبة الإسكندرية الرقمية ، فقد نفذ مجموعة بيانات البيانات وذلك على مجموعة المراجع الجغرافية الخاصة بالمشروع ، وقد وصف كل من هيل وجانيه ودولين وفرو ولارسجـــــــارد (Hill, Janee, Dolin, Frew, and Larsgaard (1999)) أدوارا مختلفة ووظائف لمجموعة بيانات البيانات فى هذا المشروع مثل:
1- لإضافة مجموعة إلى نظام مكتبة الأسكندرية الرقمية، من خلال تصميم مجموعة بيانات البيانات لتحتوى على كل بيانات البيانات التى نحتاجها من خلال الأجهزة الوسيطة.2- لإدارة المجموعة ، من خلال جمع كل المعلومات وثيقة الصلة عن المجموعة فى مكان واحد.3- بناء قوائم ضبط الألفاظ والمصطلحات على شكل مكنز حتى يمكن عرض قيمة خصائص كل وثيقة إلكترونية، حيث سيساعد ذلك المستفيد فى استخدام قوائم الألفاظ على المواجه الآلى للمستفيدUser Interface
.4- تسمح مجموعة الوصلات الفائقة المبنية بلغة XML لمجموعة بيانات البيانات للمستفيد بالعثور على المعلومات عن موضوع وغرض ومجال والتغطية الجغرافية للمجموعة.وهناك مثال آخر لمشروعات المكتبة الرقمية ، وهو المشروع المشترك بين كل من مكتبة جورجيا للتكنولوجيا ومكتبة وودروف فى جامعة إيمونـــرى (SAGE) لتطوير قدرات المكتبتين فى مجال الوثائق الافتراضية.
إن الهدف الأساسى من استخدام أسلوب بيانات البيانات فى هذا المشروع كان توفير امكانية التصفح والبحث عن كل مادة ، سواء على مستوى المادة أو على مستوى المجموعة. وتم استخدام مايعرف بالتوصيف الرمزى للوثائق وذلك لترميز كل من النوعين، وقد أدى ذلك إلى توفير المميزات التالية:
1- البحث والتصفح على مستوى المجموعة كلها.2- البحث والتصفح على مستوى المادة الواحدة بشكل مستقل.
3- توفير كل من وسيلتى البحث البسيط والبحث المتقدم.
4- توفير نوع من البحث المتكامل على كل أنواع قوالب الوثائق الإلكترونية.
5- يمكن للمستفيد الاتصال بالوثائق الرقمية المخزنة من خلال الضغط على أيقونة حقل الوثيقة الإلكترونية فى تسجيلة بيانات البيانــات (Hudgins et al, 1999)وفيما يتعلقبالحفظ فى المكتبات الرقمية، فإن استخدام بيانات البيانات المناسبة يعتبر عملا ضروريا للتأكد من استمرار الوصول إلى الوثيقة الرقمية الديناميكية dynamic digital object (DDO).
النتائج:مع زيادة الاهتمام بمشروعات المكتبات الرقمية، أصبحت بيانات البيانات أكثر أهمية، حيث تسمح للمستفيدين بتحديد مواقع، وتقييم، ووصول وإدارة المصادر الإلكترونية.
إن الدور الحاسم الذى تلعبه بيانات البيانات فى المكتبة الرقمية يجب أن يتعلق بالاسترجاع المبنى على المفاهيم والاحتمالات اللفظية، وسوف يساعد ذلك كثيرا على الاسترجاع وتخزين المصادر الرقمية.