الاثنين، يوليو 13، 2009

دون بصوتك

ماهو التدوين الصوتي؟
التدوين الصوتي (Podcasting) هو تقنية لتوزيع الملفات الصوتية (أو المرئية) من منتج إلى مستمعين بشكل آليكيف أستفيد من هذه التقنية؟هذه التقنية توفر عليك أن تزور المواقع التي تبث ملفات صوتية بشكل دوري, و تتيح لك عبر الإشتراك فيها أن تتلقى على جهازك جميع هذه الملفات بشكل آلي حال صدورها. و من ثم الإستماع إليها في أي وقت تريد.كما تستطيع أن تستفيد من التقنية بتسجيل و إنتاج مدونتك الصوتية الخاصة.
ما فائدة الإشتراك بالبث؟ إذا قمت بالإشتراك في بث (وهو إشتراك مجاني ولا يحتاج منك إلى أي شيء), يقوم برنامج تلقي المدونة الصوتية اللذي لديك بتنزيل حلقات البث على جهازك حال صدورها.كيف يفديني إنتاج مدونة صوتية؟هناك عدة أسباب تدفع إلى إنتاج مدونة صوتية: إنتاج برنامج اذاعيالمدونة الصوتية الشخصيةالتدوين الصوتي يسهل عليك نشر الملفات الصوتية ويسهل على زوارك تلقيها. وهذا ما يجعله من اليسير أن تسجل صوتياً ما تريد كتابته في مدونة.
هذه الطريقة أسهل لمن يفضلون الحديث على الكتابة ولمن يفضلون الإستماع على القراءة. توزيع السلاسل الصوتية الجاريةتقنية التدوين الصوتي يوفر على زوار الموقع زيارة الموقع كل فترة لرؤية ما إذا تمت إضافة أي مواد صوتية جديدة و تنزيلها.
يمكنك باستخدام برنامج سكايب (Skype) أن تشرك أشخاص آخرين في برنامجك. و أن تجري مقابلات مع من تريد من الشخصيات لإثراء برنامجك لماذا أعمد إلى التسجيل بينما أستطيع كتابة ما أريد؟
الإستماع هو وسيلة تلقي تختلف كثيراً عن القراءة. فعندما تقرأ, يكون إهتمامك منصباً إلى المادة التي تقرأها ولا يمكنك فعل شيء آخر. إذا قمت بتسجيل ما تريد قوله صوتاً, فبإمكان زوارك الإستماع إليك على أجهزتهم وهم يتصفحون الإنترنت, أو في السيارة في طريقهم إلى العمل أو الدراسة, أو في أي مكان آخر باستخدام مشغلات الـMP3المنتشرة حالياً. الصلة التي بين المتكلم والمستمع أقوى و أشد إرتباطاً من تلك التي بين الكاتب والقارئ. بواسطة الصوت, تستطيع أن تعبر عن الكثير الذي لا تسمح لك الكتابة بالتعبير عنه.
فالخيارات التي تتيحها لك نبرة الصوت, و ارتفاعه و إنخفاضه, وسرعته وبطئه عديدة , وهي تتيح لك مجالاً واسعاً لا تستطيع وصوله بمجرد الكتابة.
ماهي البرامج التي أحتاجها للإشتراك؟
أكثر البرامج إنتشاراً هو iTunes من شركة آبل. ولكنه لا يدعم إلا اللغة الإنجليزية. ولذلك فالبديل الذي يدعم العربية بشكل أفضل هو برنامج شهير آخر إسمه Juiceلتحميل برنامج Tunes يمكنك ذلك من خلال الرابط التاليhttp://www.apple.com/itunes/download/
أما لتحميل برنامج فمن خلال الرابط التالي:http://puzzle.dl.sourceforge.net/sourceforge/juicereceiver/Juice22Setup.exeكيف أشترك ببودكاستي المفضل؟بعد تركيب و تنزيل برنامج جوس (Juice) ليس عليك إلا الإشتراك في البث الذي تريده.
تستطيع ذلك بالضغط على الدائرة الخضراء (.ثم قم بإدخال رابط البث (RSS feed) في المكان المخصصثم اضغط Save. الآن تم تسجيلك في البث, و سيتم تنزيل جميع الحلقات الجديدة للبرنامج على جهازك حال صدورها. كما يمكنك مشاهدة كامل أرشيف البرنامج في النافذة السفلية, و تستطيع تنزيل ما يروق لك منه. كل ما عليك هو إختيار الحلقة التي تريد ثم ضغط الزر الأخضر لجلبها .
أين أجد روابط البث؟
روابط البث تكون معلمة في الغالب بأيقونات كالتالي: xml أو subscribe podوهذه الأيكونات هي روابط لعنوان البث. فالذي عليك كله هو أن تنسخ الرابط (بأن تضغط على الأيكونة بالزر الأيمن و تختار Copy Link Location في فاير فوكس أو Copy Shortcut في إكسبلورر) , وتدخله في البرنامج .لكن لاحظ أن ليست كل أيقونة XML تدل على مدونة صوتية.
ستعرف من سياق الصفحة إن كانت صفحة الXML تحتوي مدونة صوتية أم لا.تقنية التدوين الصوتي تحتاج إلى شيئين:الأول هو ملف (أو ملفات) صوتية بصيغة MP3 تكون مرفوعة على مكان ما في الإنترنت.والثاني هو ملف RSS يحتوي على رابط الملف (أو الملفات الصوتية). وعندما يشترك أحد الزوار في بثك, يقوم متلقي المدونة الصوتية لديهم (Juice مثلاً) بتفقد ملف ال RSS دورياً لرؤية ما إذا تم إضافة أي حلقات جديدة و من ثم تنزيلها.كيف أنتج مدونتي الصوتية الخاصةالخطوة الأولى هي تسجيل مادتك الصوتية.
يوجد العديد من المسجلات التي تتيح لك التسجيل بصيغة MP3. أنا أستخدم, و أنصح ببرنامج مجاني إسمه Audacity. وهو قوي ويسمح بالعديد من التأثيرات و في نفس الوقت بالغ السهولة.
إذا أردت أن تحفظ ملفاً بصيغة MP3 فسيسألك البرنامج عن ملف إسمه lame_enc.dll. ستجد هذا الملف في أي حزمة تنزلها من هذا الموقع http://audacity.sourceforge.net/download/من المفيد لك ولزوارك أن تخفض ال Bit Rate لأنها ستخفض حجم الملف بشكل كبير دون أن تضر بالجودة كثيراً. يمكنك فعل ذلك عبر قائمة Edit => Prefrences => File Formats => MP3 Export Set up. الخيار 56 يخزن كل 3 دقائق من الصوت في ميجا بايت واحد.
الخطوة الثانية هي أن ترفع الملف إلى موقعك في الإنترنت.ثالثاً , عليك أن تحدث ملف ال RSS لديك لكي يشير إلى الملف.
كل اللذي تحتاجه هو وسم على الصيغة التالية:item titleعنوان الحلقة/titledescriptionشرح ملخص للحلقة/descriptionenclosure url=”العنوان” length=”الحجم بالبايت” type=”النوع”/itemأن معظم برامج التدوين ستغنيك عن الخطوة الثالثة تماماً. فالورد برس (WordPress) مثلاً لا يحتاج منك إلا أن تضع رابطاً للملف على صيغة: وسيقوم بإيجاد حجم الملف و إدراج جميع الوسوم اللازمة.
و أخيراً عليك أن توفر رابط البث (الـ RSS Feed) لزوارك لكي يستطيعوا الإشتراك في بثك و تلقي الحلقات القادمة آلياً. على هذا الرابط ستجدون خدمة البودكسيت الخاص بفضائية الجزيرة http://www.aljazeera.net/Podcastsarabic/PodCast/PodCast
كيف أشترك في خدمة البودكاست؟لتحميل البودكاست تحتاج إلى برنامج خاص، مثلا "iTunes" وهو البرنامج الأكثر استخداما.ولتحميل البرنامج اضغط هنا "iTunes"، علما بأن البرنامج مجاني.بعد تحميل برنامج الـ"iTunes" يمكنك الآن بيسر وسهولة تحميل برامج قناة الجزيرة المفضلة باتباع الخطوات التالية:إبدأ برنامج "iTunes" واختر برنامجك المفضل، ثم اضغط على أيكونة "آي تونز فيديو" أو "آي تونز صوتعندما تظهر لك صفحة البرنامج على الـ "iTunes"، اضغط أيقونة "SUBSCRIBEسيظهر لك البرنامج بجميع حلقاته المتاحة للتحميل على البودكاست، وبإمكانك أن تحمل كل الحلقات أو تحمل الحلقة التي تريدها فقط، كالآتي:إذا رغبت بتحميل كل حلقات البرنامج، اضغط "GET ALLوإذا رغبت بتحميل إحدى حلقات البرنامج، اختر الحلقة المطلوبة ثم اضغط "GETوهذا الرابط هو رابط موقع البوداكسيتhttp://podcast.com/