الجمعة، يوليو 10، 2009

العنايه بأسنان الطفل


هل صحيح ان الاسنان الاولية للطفل ليست ذات اهمية عند حصول أي عيوب خلقية فيها او حدوث تسوس داخلها .. بسبب انها سوف تسقط وينمو مكانها اسنان سليمة؟ وماهي الوجبات الضرورية للطفل لأسنان سليمة؟ - لا تقل أسنان الطفل الأولى او مايسمى أسنان الحليب أو الرضاعة أهمية عن أسنانه البديلة.
وقد يؤدي تسوس الاسنان إلى الوصول إلى العصب وبالتالي احداث ألم مزعج للطفل يحتاج إلى معالجته بشكل عاجل وفي حالة وجود أي مشكلة في الاسنان قد تم تجاهلها بسبب عدم وجود ألم فيها فإن ذلك يؤدي إلى ان تنمو أسنان الطفل البديلة معكوفة أو متراصة فيحتاج إلى إعادة تقويمها أو إلى اقتلاع بعضها.
الغذاء المتوازن ضروري إذ إنه يؤمن للطفل المواد الغذائية الضرورية لأسنان ولثة سليمة. فالبروتينات والفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والفلوريد كلها عناصر ضرورية لأسنان صلبة ولثة سليمة. السبب الرئيسي في تخلخل الأسنان هو تناول السكر المكرر بكميات كثيرة. لذا علينا أن نجنب الاطفال قدر الإمكان تناول السكر. ويكون السكر أشد ضرراً إذا تناوله الطفل بكثافة على مدار الساعة.
إنما هو أقل ضرراً إذا تناوله كجزء ضمن وجبة واحدة معينة إذ ان الدهون تساعد على حماية الأسنان من مفعول السكر كما وأن اللعاب يساعد على غسل الأسنان وطرد السكر بعيداً عن سطح الضرس وإعادة صقل الأسنان. علينا أيضا أن نضع حداً لكل ما يتناوله الطفل من مشروبات خلال وجباته الخفيفة، وأن نشجعه على تناول الوجبات الخفيفة الصحية فالحلويات اللزجة جميعها تلتصق بسطح الضرس. أما اللبان الذي تحتوي على السكر والحلوى المنكهة بالنعناع وقطع الكراميل فتعرض سطح الضرس للسكر لفترة أطول. ولنتفادى تآكل الأسنان يجب: - شرب الماء أو الحليب أو عصير الفاكهة الطبيعي المخفف عوضاً عن المشروبات الغازية التي تحتوي على حامض الستريك وحامض الفوسفوريك وحامض التفاح. - عدم رشف المشروبات المحلاة على مهل أو تدوير المشروبات الحمضية في فمه.
يتعين على الطفل منذ عامه الثالث أن يزور طبيب الأسنان بانتظام مرة كل ستة أشهر، غير أن بعض أطباء الأسنان يفضلون أن يبدؤوا بمعاينة الطفل منذ عامه الثاني . وفي معاينته الأولى سيقوم الطبيب بالتحقق من وجود أي تسوس أو مشاكل أخرى في الأسنان، كما أنه سيقدم بعض النصائح حول كيفية الاعتناء بفم الطفل وصحة أسنانه فمن خلال المعاينة المنتظمة للأسنان، نتثبت من سلامة أسنان الاطفال ونتمكن من اكتشاف أي تسوس أو أي مشكلة أخرى في أسنانه منذ بدايتها.