الخميس، يوليو 16، 2009

إعداد الصفحة و إغلاقُ المستندِِ برقمٍ سريٍّ خاص

1 إعداد الصفحة. المقصُودُ بإعدادِها: أي وضعُ وتحدِيدُ هوامشَ فارغةٍ على جوانِبِها الأربعةِ كما يحلُو للكاتِبِ الكريم. وهذه الفقرةُ هي فقرةٌ تنظِيمِيَّةٌ جمالِيَّة، وأكثرُ ما تُستخدَمُ لأجلِ تحسينِ الإطارِ العامِّ للصفحة، أو لتسهيلِ عمليةِ الطِباعة. طريقةُ إعدادِ الصفحة. اضغط مفتاح القوائم ALT، تَحَرَّكْ بالسهم الأسفلِ حتى تَسمعَ عبارةَ إعداد الصفحة واضغط ENTER، هنا سيَظهر لك أوَّلُ هوامشِ الصفحةِ الأربعة، وهو الهامشُ الأعلى، استَخدِم السهمين الأعلى والأسفل لاختيار مقدار الهامش الذي تريده أن يكون في أعلى الصفحة، تَحَرَّكْ بالتاب مرة واحدة لتصل إلى الهامش الأسفل، استَخدِم السهمين الأعلى والأسفل لاختيار مقدار الهامش الذي تريده أن يكون في أسفل الصفحة، تَحَرَّكْ بالتاب مرة واحدة لتصل إلى الهامش الأيسر، استَخدِم السهمين الأعلى والأسفل لاختيار مقدار الهامش الذي تريده أن يكونَ عن يسار الصفْحة، تَحَرَّكْ بالتاب مرة واحدة لتصل إلى الهامش الأيمن، استَخدِم السهمين الأعلى والأسفل لاختيار مقدار الهامش الذي تريده أنْ يكونَ عن يمين الصفحة، ثم تَحَرَّكْ بالتاب حتى تَسمعَ أحدَ الأمرين التاليين:
الأول: تطبيق، وهذا الأمرُ عند اختيارِكَ له فستتم التغييراتُ والإعداداتُ التي قمتَ بها على جميعِ مستندات WORD الجديدة التي ستُنشأُها لاحِقاً.
الثاني: موافق، وهذا الأمرُ لن يعتمدَ ما قمتَ به من تغييراتٍ وإعداداتٍ إلا على نفسِ المستندِ الحالي فقط.
إغلاقُ المستندِ برقمٍ سريٍّ خاص. كثيرٌ منا يكونُ له مستنداتٌ نصيَّةٌ خاصَّةٌ لا يحبُّ أنْ يطَّلعَ الآخرون عليها، فعلى سبيلِ المثالِ قد تشتمِلُ تلك المستنداتُ على أرقامٍ ومعلوماتٍ خاصة، أو خِطاباتٍ رسميةٍ ضرورية، أو مقالتٍ ذاتَ طابعٍ موضُوعِيٍّ خاص.
وهذه الفقرةُ ستتيح لنا فرصةَ إغلاقِ تلكَ المستنداتِ برقم سريٍّ يمنعُ وصولَ أحدٍ إلى محتواها، وإليك أخي القارئ فيما يلي طريقةَ تشفيرِ المستندِ أو حمايتِهِ بالرقمِ السرِّي.
اضغط مفتاح القوائم ALT، تَحَرَّكْ بالسهم الأيمنِ حتى تَسمعَ كلمة أدوات، تَحَرَّكْ بالسهم الأعلى حتى تَسمعَ كلمة خيارات واضغط ENTER، اضغط على مفتاح التحكم CONTROL ضغطةً متواصلة، وفي أثناءءِ ذلك تَحَرَّكْ بالتاب حتى تَسمعَ كلمة أمان، وعندَها ستسمَعُ عبارة: كلمة مرور للفتح، وسيظهرُ على الشاشةِ حيزٌ تحريريٌّ للكتابة، اكتب رقمَكَ السريِّ بكل دقة، تَحَرَّكْ بالتاب حتى تَسمعَ كلمة موافق واضغط ENTER أو المسافة، وعندَها ستسمَعُ عبارة: تأكيد كلمة المرور، أعِدْ كتابةَ رقمِكَ السرِّيِّ مرةً أخرى، تَحَرَّكْ بمفتاح التاب مرةً واحدة واضغط ENTER أو المسافة.
أغلق المستند بالكامل وقم بحفظ التغييرات، وطَبعاً عند فتحِكَ له في المرةِ القادمةِ سيُطلَبُ منك إدخالُ كلمةِ المرور، اكتبها واضغط ENTER، وسيتم فتحُ المستند.
وهنا سؤالٌ جديرٌ بالاهتمام: كيف أستطيعُ إلغاءَ كلمةِ المرورِ التي وضعتُها على المستند ليتم لي مستقبلاً فتحه بدونها؟
والجوابُ ببَساطةٍ شديدة: اذهب إلى خيار الأمان كما عرفتَ أعلاه، قم بالضغط على مفتاح الحذفِ ضغطةً متواصلة، تَحَرَّكْ بالتاب حتى تَسمعَ كلمة موافق واضغط ENTER أو المسافة، ثم أَغلِقِ المستندَ واحفظِ التغييراتِ وسيعود المستندُ إلى سابقِ عهدِه دون كلمة مرور.
سؤالين بسيطينالأول: هل عملية إعداد الصفحة تكون وهي فارغة؟ أم بَعْدَ الكتابةِ فيها؟
الجواب: لا فرْقَ ما بينَ الحالتين.
ثانياً: عملية وَضْع رقم سري للمستند،هل هذه العملية خاصة بالمستندات المطبوعة على الword إذا كان هذا،فكيف لي أن أضع رقم سري مثلا على مستند يشتمل على صوت، أو صور؟
الجواب: نَعَم هو خاصٌّ بالمستنداتِ التي من نوعِ WORD