الأربعاء، يونيو 10، 2009

نظام التشغيل ويندوز فيستا

ويندوز فيستا Windows Vista هو الإصدار التالي لمايكروسوفت ويندوز، و هو نظام تشغيل رسمي من مايكرو ويندوز فيستا للحاسبات الشخصية التي تشمل حاسبات المنازل و الأعمال و الحاسبات المحمولة و الحاسبات الإعلامية Media Centers. قبل الإعلان عن الاسم \"فيستا\" في 22 يوليو عام 2005، كان نظام التشغيل هذا معروفًا بالاسم الكودي لونغهورن Longhorn.
دخل ويندوز فيستا مرحلة الإصدار المرشح للإطلاق بدءًا من أكتوبر 2006، و صرحت مايكروسوفت أن تواريخ إطلاق ويندوز فيستا حاليـًا ستكون في نوفمبر 2006 لإصدارات الأعمال،و في يناير 2007 لإصدارات المستهلك و تعد هذه أطول فترة انتظرتها مايكروسوفت قبل أن تطلق نظام تشغيل رئيسي جديد، حيث أن آخر نظام تشغيل لها كان قبل خمس سنوات و هو ويندوز إكس بي Windows XP.ويندوز فيستا لديه المئات من الميزات الجديدة، و لعل أهمها يتضمن واجهة مستخدم جديدة تسمي \"ويندوز إرو\" Windwos Aero، و ميزات بحث محسنة، و أدوات جديدة لإنشاء الوسائط المتعددة مثل صانع أقراص الدي في دي Windows DVD Maker،و أنظمة فرعية جديدة و معاد تصميمها بالكامل للتشبيك و الصوت و الطباعة و العرض. يهدف فيستا إلى زيادة مستوي التواصل بين الحاسبات داخل الشبكات المنزلية من خلال تقنية الند للند Peer-to-peer، مما يسهل عملية مشاركة الملفات و إعدادات كلمة المرور و الوسائط الإعلامية الرقمية بين الحاسبات و المعدات.
و بالنسبة للمطورين، فإن نظام فيستا يقدم الإصدار الثالث من \"إطار عمل .نت" DotNET Framework الذي يهدف إلي جعل الأمر أسهل بكثير للمطورين الذين يكتبون تطبيقات عالية الجودة من استخدام "واجهة برمجة تطبيقات" الويندوز Windows API التقليدية.إحدى الأهداف الأولية التي أعلنت مايكروسوفت أنها تنوي تحقيقها في فيستا هو تحسين حالة الأمن في أنظمة تشغيل "ويندوز". فمن أكثر الانتقادات الشائعة التي توجه لويندوز إكس بي و الإصدارات التي سبقته هو عدم حصانته الأمنية التي من الممكن استغلالها بصورة سيئة، و قابليته العامة للبرامج الخبيثة و الفيروسات و "تجاوز سعة المخزن المؤقت" أو Buffer Overflows و في ضوء هذا، أعلن رئيس مجلس إدارة مايكروسوفت "بل جيتس" في أوائل 2002 عن "مبادرة الحوسبة بثقة" Trustworthy Computing و التي تهدف إلي تعاون العمل الأمني مع كل جانب من جوانب تطوير البرمجيات في الشركة.
و زعمت مايكروسوفت أنها تعطي الأولوية لتحسين أمن ويندوز إكس بي و ويندوز خادم 2003 "Windows Server 2003" أكثر من إنهاء العمل بويندوز فيستا، و هو ما أجل من موعد إنهائه بشكل ملحوظ.ميزات جديدة و محدثةيتمتع ويندوز فيستا بقائمة طويلة من الميزات الجديدة و التغييرات و التحسينات.ميزات للمستخدم:
• ويندوز إرو (Windows Aero):
هو واجهة مستخدم جديدة و كلمة إرو هي اختصار لأربع كلمات بالإنجليزية معناهم: أصلي و مليء بالطاقة و انعكاسي و مفتوح. و من إحدى النيات لإنشاء تلك الواجهة الجديدة أن تكون أنقي و أكثر جمالا من إصدارات الويندوز السابقة، و ذلك من خلال الشفافية و الرسوم المتحركة و الألوان المحببة للعين.
•Windows Shell يختلف كثيرًا عن ويندوز إكس بي، حيث يقدم نطاق جديد من التنظيم و إمكانيات البحث. تم حذف خانة المهام task pane من مستكشف الويندوز Windows Explorer، و دمج تلك المهام بشريط الأدوات. و تمت إضافة خانة "وصلات مفضلة"، لتسمح بالدخول علي المجلدات المعتادة بنقرة واحدة.و قائمة Start قد تغيرت هي الأخرى، فقد أصبح الوصول للبرامج الموجودة في قائمة Start أسهل من ذي قبل. حتى أن كلمة Start نفسها قد حذفت و أضيف بدلا منها "لؤلؤة" الويندوز (Pearl) ذات اللون الأزرق.
•البحث الفوري Instant Search (أو البحث أثناء الكتابة):
أسرع بصورة ملحوظة و إمكانيات البحث أصبحت متعمقة أكثر، و هو يشبه ما تقدمه مايكروسوفت في برنامج Windows Desktop Search و يشبه Spotlight الذي تقدمه Apple Computer.تمت إضافة مربع البحث إلي قائمة Start و برنامج Windows Explorer و إلى العديد من التطبيقات التي تأتي مع فيستا.و التصميم الأساسي للبحث الفوري يقوم بفهرسة كمية صغيرة من المجلدات Folders مثل قائمة Start و أسماء الملفات المفتوحة و مجلد المستندات (Documents) و رسائل البريد الإلكتروني عند فتحها، و بذلك فهو ليس ثقيلا و إنما خفيف جدًا.
الشريط الجانبي للويندوز (Windows Sidebar):

شريط جديد يظهر على الشاشة من ناحية اليد اليمني، يشبه برنامج Dashboard لشركة Apple Computer، حيث يستطيع المستخدم أن يضع به أدوات سطح المكتب (Desktop Gadgets)، و هي بريمجات صغيرة مصصمة لغرض محدد جدًا (كعرض حالة الطقس أو نتائج المباريات).

من الممكن أيضـًا وضع الأدوات (Gadgets) في أماكن أخري من سطح المكتب. و تلك التقنية تشبه تقنيتي سطح المكتب النشط (Active Desktop) و القناة النشطة (Active Channel) التي ظهرت للمرة الأولى بويندوز 95، و لكن من المتوقع أن تكون تقنية الأدوات (Gadgets) أكثر تقدمًا و أكثر نفعًا و ألا تكون عبارة عن دمج متصفح مستكشف الإنترنت (Internet Explorer) بنفس طريقة سطح المكتب النشط.

•مستكشف الإنترنت 7 (أو Internet Explorer 7) هو ترقية لمتصفح الويب الخاص بمايكروسوفت، يدعم التصفح بالألسنة و RSS و مربع للبحث.•برنامج Windows Media Player 11 هو أكبر إصلاح لأشهر برنامج لمايكروسوفت لتشغيل الموسيقي و الفيديو.

و من ضمن الميزات الجديدة في هذا الإصدار \"عجلة الكلمات\" (أو البحث أثناء الكتابة)، و واجهة أنيقة و جديدة بالكامل لمكتبة الوسائط، و منظم و عارض للصور، و القدرة على مشاركة مكتبات الموسيقي عبر الشبكة مع أجهزة فيستا أخري أو جهاز الألعاب إكس بوكس 360 (xbox_360) أو Media Center Extenders.

•التخزين الاحتياطي و الاسترجاع (Backup and Restore):

هو تطبيق جديد للتخزين الاحتياطي و الاسترجاع، يتيح المستخدمين القدرة على تحديد مواعيد دورية للتخزين الاحتياطي للملفات المخزنة على الحاسب، بالإضافة إلي القدرة على استرجاع الملفات من نسخ مخزنة سابقًا. و طريقة التخزين الاحتياطي هي طريقة تزايدية، بحيث يتم تخزين الملفات الجديدة أو المعدلة حديثـًا، و بذلك تقل الحاجة إلي مساحات كبيرة على أقراص التخزين.

و يتميز أيضـًا بالقدرة على تخزين كل البيانات الموجودة على الحاسب (CompletePC) إلي ملف واحد على هيئة صورة (Image) يمكن تخزينه إما على القرص الصلب أو أقراص الدي في دي. و من الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لإرجاع البيانات كل البيانات و الإعدادات إلي مكونات حاسب جديدة (Hardware) أو قرص صلب جديد و ذلك في حالة فشل إي من تلك المكونات.

•بريد الويندوز (Windows Mail):

و هو بديل لبرنامج Outlook Express و يحتوي على مستودع جديد بالكامل للبريد تم إنشاؤه لتحسين درجة الاستقرار، و للسماح بالبحث الآني.و تم إلحاق عدة ميزات من Outlook 2003، لعل أكثرهم لفتًا للانتباه هي "ترشيح الرسائل المزعجة" (Junk mail firtering).

وهذه صورة لأدوات ويندوز
•محدّث الويندوز (Windows Update):
أصبح الآن يعمل عن طريق لوحة التحكم (Control Panel) بدلا من كونه تطبيق ويب (Web Application)، و بذا فقد تم تسهيل عملية الحصول على تحديثات الأمان و البرامج. و سيتم تحديث قواعد تعريفات الرسائل المزعجة و برنامج Defender تلقائيـًا عبر Windows Update.
•التحكم الأبوي (Parental Control): تحكم بالمواقع و البرامج و الألعاب التي يستطيع كل شخص أن يثبـّتها و يستخدمها.•عرض الشرائح (Windows SlideShow):يتيح استخدام أجهزة العرض الإضافية للحاسبات المحمولة الجديدة، أو لأجهزة Windows Mobile.

و القصد منه هو استخدامه لعرض أدوات المعدات (Device Gadgets) حين يكون الحاسب في حالة التشغيل أو الإغلاق.•التعرف على الصوت (Speech Recognition)تم دمجه بالكامل في فيستا، و يمكن "تدريبه" ليفهم و يتعلم صوت المستخدم. يستخدم لتشغيل الأوامر لأي تطبيق للويندوز و يسمج بإجراء إملاء للنصوص صوتيًا. و يدعم عدة لغات.
•العديد من الخطوط الجدبدة، بما في ذلك ما تم تصميمه خصيصـًا للقراءة على الشاشة، و هناك خط ياباني جديد عال الجودة. و تم تحسين خاصية ClearType التي تظهر النصوص أوضح على بعض الشاشات.
•الألعاب:
تم إعادة كتابة كل لعبة ملحقة بالويندوز، لتستغل إمكانيات فيستا الجديدة في عرض الرسوميات. كما ألحقت ألعاب جديدة مثل الشطرنج و Mahjong Titans و Purble Place.و سيحتوي قسم الألعاب عليوصلات و معلومات عن كل الألعاب الموجودة على حاسب المستخدم. من ضمن المعلومات التي ستظهر تقديراتُ \"هيئة تقدير البرامج الترفيهية\" للألعاب (ESRB rating).
•روزنامة ويندوز (Windows Calendar) هي تطبيق جديد للمهام و التقويم.•صالة عرض الصور (Windows Photo Gallery) هو تطبيق لإدارة مكتبات الأفلام و الصور.
يستطيع أن يستورد من الكاميرات الرقمية و يضيف الوسوم tags و التقييمات لكل عنصر على حدة، و يضبط الألوان و درجة التعرض (Exposure)، و ينشئ عرض الشرائح (SlideShows) ثم يعرضها مع إضافة مؤثرات التلاشي إليها و مؤثرات البانوراما (Fade & Pan effects)، و يسجل هذه العروض على أسطوانات دي في دي.
•صانع أقراص دي في دي (Windows DVD Maker)
هو رفيق لبرنامج صانع أفلام ويندوز (Windows Movie Maker)، يوفر إمكانية تسجيل الفيديو بصيغة الدي في دي و من ثم تسجيلها على تلك الأقراص.•Windows Meeting Space هو برنامج بديل لـ NetMeeting.يمكن المستخدمون من مشاركة تطبيقات (أو أسطح مكاتبهم بالكامل) مع مستخدمين آخرين على الشبكة المحلية، أو عبر الإنترنت باستخدام تقنية الند للند.وهذه صورة المحدث