الخميس، يونيو 11، 2009

هل إقترب رحيل حقنة الإنسولين ؟

أ- الأنسولين عن طريق الاستنشاق Inhaled insulin Exuberيؤخذ هذا الأنسولين عن طريق الاستنشاق بالفم وأهم ما يميز هذا العلاج هو أن طريقة تناوله تخلو من ألم الحقن لذلك فهو أكثر راحة للمريض، وتم التصريح بتداول هذا الأنسولين فى أمريكا ودول الاتحاد الأوربى وإذا ما قورن هذا الأنسولين بالأنسولين المائى فإن له تأثيراً أسرع، ونفس المدة والقوة مماثلا للأنسولين المائى تحت الجلد فى خفض السكر فى الدم وإذا ما استخدم هذا الأنسولين فى النوع الأول للسكرى فلابد من أن يستخدم معه حقن الأنسولين القاعدى Basal insulin مثل NPH أو جلارجين ويستخدم فى هذه الحالة ثلاث مرات يوميا (عن طريق الاستنشاق بالفم) ويستخدم الأنسولين القاعدى عن طريق الحقن مرة واحدة تحت الجلد.
أما إذا ما استخدم هذا الأنسولين فى النوع الثانى للسكرى فيستخدم مع الأدوية المخفضة للسكر بالفم Oral hypoglycemic.
الأعراض الجانبية المحتملة لهذا النوع من الأنسولين:
1-انخفاض السكر بالدم
2-زيادة الوزن
3-كحة
4-ظهور أجسام مضادة للأنسولين بالدم Insulin antibodies
عيوب استخدام هذا النوع من الأنسولين:
-غلو ثمنه بشكل لا يناسب مريض السكرى فى معظم البلاد العربية
2-قد يؤدى وجود مرض فى الرئتين أو التدخين إلى نقص إمتصاص الأنسولين من الرئتين إلى الدورة الدموية
3-زيادة الوزن
4-قد يحدث نقص فى القدرة على إخراج ثانى أكسيد الكربون فى عملية الزفير Expiration
ب- أقراص الأنسولين تحت الإختبارلأن الانسولين هو بروتين يتم تكسره فى المعدة لذلك فإن طرق جديدة تستخدم لربط جزئ الأنسولين بمركب كيميائى مضاعف
الأصل polymer لكى يهرب من عملية الهضم ويتم إمتصاصة إلى الدورة الدموية. وأثبتت الدراسات الأولية عدم ظهور أعراض جانبية ويمكن تناول هذه الأقراص قبل الأكل بربع ساعة .
جـ-لصقة الأنسولين Insulin patch إن لصقة الأنسولين مزودة ببطارية خاصة تسمح بمرور الأنسولين من خلال فتحات فى الجلد متناهية الصغر إلى الدورة الدموية وذلك على مدى 12 ساعة. ويعتبر هذا النوع من الأنسولين القاعدى basal insulin طويل المفعول.ولم تتم الموافقة بعد على تداولة فى أمريكا.
الأنسولين Oral sprayيتم اختبار جهاز جديد يسمى الرزاز السريع Rapid mist يمكنه من توليد رزاز من الأنسولين يمتص خلال الغشاء المخاطى داخل الفم أو من اللسان أو الحلق. وتبدو النتائج الأولية مشجعة على كفاءة هذا الأنسولين فى خفض السكر فى الدم. وهذا الأنسولين أيضا مازال تحت الأختبار. ذ- أنسولين ديتمير Insulin detemir وهو من بدائل الأنسولين طويله المفعول ويشبه الأنسولين القاعدى NPH أو جلارجين من حيث طول المفعول لكنه يعمل لمدة تصلإلى أربعة وعشرين ساعة بعد حقنه. وإذا ما استخدام هذا النوع لعلاج مريض السكرى النوع الأول فلابد أن يستخدم معه أنسولين مائى قبل الوجبات الثلاث أى أن المريض سيتم حقنه أربعة مرات فى اليوم فيما يعرف بالتحكم الشديد فى مستوى السكر فى الدم Tight glycemic control وإذا ما قورن هذا النوع من الأنسولين بالأنسولين جلارجين أو NPH (ن ب هـ) فإن نوبات انخفاض السكر فى الدم أقل حدوثا من هذه الأنواع وأقل فى حدوث زيادة الوزن للمريض.و- الأنسولين جلوليزين Insulin Glulisine من بدائل الأنسولين سريعة المفعول، وهو أسرع فى المفعول من الأنسولين المائى البشرى.وإذا ما قورن بالأنسولين المائى البشرى (RHI) أو الأنسولين ليسبرو Lispro (فائق السرعة). فإنه يماثلها فى السيطرة على السكرى وخفض مستوى الهيموجلوبينالسكرى HbA1C وأيضا فى عدد حالات انخفاض السكر فى الدم.إكزانتيد Exantide هو عقار جديد يستخدم عن طريق الحقن لكنه لا ينتمى لعائلة الأنسولين.وهو يستخدم فقط فى مرض السكر من النوع الثانى مصحوبا بالعقاقير المخفضة للسكر عن طريق الفم.وله تأثير منبه لمستقبلات هرمون GLP-1 (ج ل ب-1) الذى تفرزه الأمعاء وبالتالى فإن له أثر مماثل فى خفض السكر فى الدم عن طريق تنبيه البنكرياس لفراز الأنسولين . وهو يؤدى أيضا لخفض مستوى هرمون الجلوكاجون فى الدم وبالتالى يقلل من خروج الجلوكوز من الكبد ويتميز بخفض حركية المعدة والأحساس بالشبع وبالتالى يقلل منالشهية للطعام. ولذلك يؤدى إلى خفض وزن المريض. ويعطى هذا الدواء عن طريق الحقن مرتين يوميا قبل الأفطار والعشاء.2-اعلانات لقناة فضائية خدعة وشوكة فى ظهر مرضى السكرعلى مدى عدة شهور مضت بثت إحدى القنوات الفضائية فقرات إعلانية عن دواء جديد للسكرى، إدعى الإعلان أن هذا يشفى من مرض السكرى ويغنى المريض عن حقن الأنسولين رغم عدم التصريح بإذاعة الإعلان من وزارة الصحة المصرية، ورغم عدم التصريح بتداول هذا الدواء المزعوم. والخطورة أن مريض السكر من النوع الأول لو توقف عن حقن الأنسولين داهمته غيبوبة السكرالأستيونية DKA التى قد تودى بحياته.
وثبت بعد ذلك أن هذا لم يكن دواء و إنما مسحوق لبن أطفال وأشياء أخرى كما نشرت الصحف. لذلك ننبه مريض السكرى ألا يصدق كل ما يراه أو يسمعه وأن يرجع إلى الطبيب الأخصائى المعالج .