السبت، مايو 09، 2009

جوجل تطلق خدمة البحث الصوتي

أعلنت شركة جوجل أن نظام البحث على شبكة الانترنت بالصوت وليس بالكتابة تمثل فرصة واعدة أمام الشركة لتعزيز حضورها في شبكة الانترنت المتوفرة على أجهزة الهاتف المحمول.
جاء ذلك على لسان فيك جوندوترا نائب رئيس القسم الهندسي في الشركة خلال ندوة عقدها على هامش معرض سان فرانسيسكو للانترنت.وقال جوندوترا إن الخدمة الجديدة للبحث بالصوت على شبكة الإنترنت تعتبر الآن محور عمل جوجل.وأكد جريج استرلينج أحد محرري مجلة SearchEngineLand بانه لو نجحت جوجل في تطوير خدمة البحث بالصوت على شبكة الإنترنت، فإن ذلك سيكون أحد مزاياها الاستراتيجية.
واقر جوندوترا بان أحد المشاكل التي واجهت جوجل في السابق كان التعرف على اللهجات وفهم طلب البحث بالصوت حيث اثيرت شكاوي بان نظام البحث بالصوت في جوجل لا يتعرف سوى على اللهجة الانجليزية الخاصة بشمالي الولايات المتحدة.لكن جوجل طورت هذه الخدمة حاليا حيث بإمكان التقنية الجديدة التعرف على اللهجات وفهمها حسب قول جوندوترا الذي قال "انني اطلع يوميا على طلبات البحث بالصوت وهي ناجحة حاليا وتتطور بسرعة فائقة وتتسع دائرة استخدام هذه الخدمة بشكل غير مسبوق".
وأشار إلى أنه منذ أن أطلقت جوجل هذه الخدمة في أجهزة آي فون المحمولة زادت الدقة بنسبة 15 بالمائة لان مزيدا من المستخدمين باتوا يطلبون البحث بالصوت مما مكن الشركة من التعرف على مزيد من الاصوات واللهجات.يذكر ان جوجل قد اطلقت عام 2002 خدمة البحث عبر الهاتف لكنها الغتها بسبب عدم جدواها وبعد ست سنوات طورت الشركة هذه التقنية وتم طرحها على اجهزة الموبايل اي فون التي تنتجها شركة ابل الامريكية.
كما طرحت هذه الخدمة مؤخراً على أجهزة الهاتف المحمولة بلاك بيري ومن قبل شركة تي موبايل جي وان للهاتف النقال.وقال سترلينج "اذا نجحت جوجل في تقديم نسخة مطورة ودقيقة من تقنية البحث بالصوت فانها ستزيد من نسبة مستخدمي نظام البحث الخاص بها