الخميس، مايو 14، 2009

هل لديك جهاز لتحديد نسبة السكر فى الدم؟؟؟

أصبح من الأهمية بمكان وجود جهاز صغير يحتفظ به المريض فى منزله أو يأخذه معه فى سفره لكى يتعرف بنفسه ويتابع كيف يتأرجح السكر فى دمه صعوداً وهبوطاً.
متى يفضل استخدام الجهاز الموجود لدى المريض ؟؟؟
-يستخدم الجهاز عموماً ما لا يقل عن أربعة مرات أسبوعياً.ويتم عمل التحليل صائماً، وبعد الإفطار بساعتين وبعد العشاء أو فى منتصف الليل-فى أثناء الحمل خاصة فى الشهور الثلاثة الأولى.
-عند حدوث عدوى مثل التهاب الحلق أو التهاب الشعب الهوائية إذا من المتوقع أن تؤدى إلى ارتفاع السكر وعندئذ يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج.
استخدام أدوية تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم مثل الأدوية المحتوية على الكوريتزون أو مشتقاته التى تستخدم أحياناً فى مرض الربو الشعبى.-عند التعرض لضغوط نفسية أو مشكلات اجتماعية قد تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم.
-بعد حضور وليمة أو مأدبة نسى فيها المريض أن له صديقاً أسمه السكرى.
-حدوث أعراض تشير إلى انخفاض السكر فى دم المريض وفى حالة تكرار حدوث هذه الأعراض قد يحتاج المريض إلى تخفيض جرعة العلاج بمعرفة طبيبة المعالج.ما هى مواصفات الجهاز المثالى الذى يمكن أن يمكن أن يشتريه المريض؟
1-أن تكون شرائط التحليل متوفرة. وأن يكون ثمنها مناسباً.
2-أن يكون مكان وضع نقطة الدم على الشريط خارج الجهاز حتى لا يحتاج الجهاز للتنظيف.
3-وجود ذاكرة بالجهاز لتخزين القراءات السابقة وفى حالة عدم وجود هذه الميزة، يمكن للمريض أن يسجل النتائج أولاً بأول فى دفتر صغير لهذا الغرض
4-أن تكون نوعية البطارية اللازمة للجهاز متوفرة فى الأسواق وذات ثمن مناسب
5-أن يكون صغير الحجم.
هل يمكن للمريض أن يعطى الجهاز الخاص به لأحد من الجيران أو الأقارب لاستخدامه ؟
نعم يمكن ذلك، ولكن لا بد أن يكون جهاز وخز الإصبع خاص بالمريض نفسهولابد من تغيير الحربة lancet التى تستخدم لوخز المريض بعد كل استخدام، وذلك منعاً لحدوث تلوث فى مكان الوخز إذا ما استخدمت الحربة أكثر من مرة.إما إذا شارك المريض شخص آخر لأخذ عينة دم بنفس الحربة فإن ذلك يؤدى إلى انتقال أمراض الدم من شخص إلى آخر.ما هى النتائج المثالية لمستوى السكر فى الدم عند مريض السكرى؟ صائماً من 90 – 110 مجم/ديسى لتربعد الأكل بساعتين 110 – 140 مجم/ديسى لتر