الاثنين، مايو 18، 2009

كيف تفهرس كتاب بصيغة وورد ؟


تعتبر فهرسة الكتاب في وورد من الأمور الضرورية لمن يرغب بقراءة كتاب لأن ذلك سيساعده على معرفة محتويات الكتاب ومن ثم الانتقال إلى الصفحة التي يريد بسهولة، وفي هذا الدرس سأحاول تعريفكم بالخطوات التي يجب أن نتبعها لعمل ذلك. ولكن بطريقة مبسطة. لنفترض أن لدينا كتاب مطبوع بصيغة الوورد وهذا الكتاب يحتوي على مجموعة من العناوين منها ما هو رئيسي ومنها ما هو فرعي وقد يكون هناك عنوان متفرع عن العنوان الفرعي أي أن لدينا ثلاث مستويات من العناوين.وبما أن كتابنا كبير جدا ويحتوي على عناوين كثيرة فنحن بحاجة لفهرسته وبيان العناوين الرئيسية والفرعية أيضا. إذن علينا أولا أن نحدد هذه العناوين حتى نتمكن من إستدعائها. ولعمل ذلك علينا اتباع الخطوات التالية:
1- تحديد النص الذي هو عبارة عن العنوان.
2- - نذهب إلى قائمة ( Format) ومن ثم ننتقل بالسهم السفلي إلى Styles and Formatting ومن ثم إنتر.يظهر لنا شريط أدوات ننتقل به حتى نصل إلى كلمة clear Formatting ومن ثم ننتقل بالسهم السفلي حتى نصل إلى heading 1 هذا إذا أردنا أن يكون العنوان من المستوى الأول أما إذا أردناه من المستوى الثاني فنختار heading 2 وهكذا.نعيد نفس العملية مع جميع العناوين التي لدينا.
3- نضع السهم في الصفحة التي نريد وضع الفهرس بها وعادة تكون إما بالصفحة التي تلي صفحة الغلاف أو آخر صفحة بالكتاب.
4 - نذهب إلى قائمة insert ونختار منها الخيار reference ومنه نختار Index and Tables .4- تظهر لنا صحيفة صفات، نختار منها صحيفة الصفات table of contents وذلك باستخدام الأمر كنترول زائد تاب.ولن أخوض هنا بمحتويات هذه الصحيفة ولكن لندع كل ما بها كما هو وننتقل بالتاب إلى ok ومن ثم enter .عندها سيظهر الفهرس في المكان الذي حددناه.في حالة إحداث أي تغيير على الملف فنحن ليس بحاجة لإعادة كل هذه الخطوات وإنما كل ما علينا فعله هو تحديث الفهرس وذلك بالطريقة التالية:نذهب إلى الفهرس وعند وقوفنا على أول عنوان نضغط الزر F9 ، تظهر لنا نافذة نختار منها الخيار (تحديث الجدول كله) Update Entire Table