الاثنين، مايو 11، 2009

عشر قواعد ذهبية للحمية الغذائية

إن التعريف الأساسي "للحمية الغذائية" هو النمط الغذائي الذي تأكله عادة وليس الحرمان من الطعام ؛ فإذا كنت تأكل أطعمة مغذية بكميات مناسبة، إذا أنت تتبع حمية غذائية صحية.
وإليك عشر قواعد ذهبية لتحافظ على حمية غذائية صحية ومعقولة:
غير نمط غذائكإذا كنت تتبع حمية غذائية لتخسر بضع كيلوجرامات من الوزن فقط، فستعود تلك الكيلوجرامات الإضافية بمجرد أن تعود إلى نمط أكلك القديم. إذا كنت تريد أن تتبع حمية غذائية فيفضل أن تقوم بتغير نمط غذائك بشكل كامل. ابدأ من الثلاجة، ارمي كل المأكولات التي تحتوي على 100% دسم، واستبدلها بأنواع خالية من الدسم وسترى الفرق.
التمارين الرياضيةيجب أن يشمل نظام التغذية على مجموعة من التمارين الرياضية.
إذا لم تتدرب منذ فترة، يمكنك التعاون مع مدرب شخصي. أيضاً، تذكر استشارة طبيبِك الشخصي قبل بِداية أي برنامج تمارين جديد. اشرب الكثير من الماءبالرغم من أنك تحصل على الماء من الأطعمة والسوائل الأخرى، يوصي الخبراء بشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء يومياً. يجب أن أيضاً أن تشرب الماء قبل، وأثناء وبعد كل جلسة تمرين.
راقب حجم وجباتكحتى الأطعمة الصحية يمكن أن تزودك بسعرات حرارية إضافية إذا أكلت الكثير منهم. تعلم ما هي كمية الغذاء المفيدة لك ولا تنظف صحنك كل مرة تتناول الطعام خارج البيت.
تابع الأخبار الصحيةمن المهم أن تتابع التقارير الصحية بشكل منتظم.
اشترك في مجلة صحية أو تصفح المجلات الصحية على الإنترنت لتبقى على اطلاع بكل ما هو جديد في عالم التغذية.
لا تفوت وجبات الطعام الرئيسيةإذا كنت تعمل، حافظ على روتين معين لغذائك، مثلاً تناول الإفطار في الصباح في المنزل، ولا تعتمد على الساندويتش فقط من المهم أن يحتوي طبقك الصباحي على الفيتامينات والألياف والكربوهيدات.
قم بأخذ علبة غذاء معك إلى مكان العمل، أو تناول طبق من السلطة الطازجة.
كما يمكنك تقسيم الوجبات إلى 3 أو 4 وجبات صغيرة معتدلة.حاول أن تحتوي كل وجبة على نوع من الخضار أو الفاكهة. اترك الوجبات السريعةابعد الوجبات السريعة عن منزلك وعنك.
إذا كنت معتاد على تناول الوجبات الخفيفة مثل الرقائق والمقرمشات، يمكنك الاستمرار في ذلك ولكن غير الأنواع التي تأكلها واستبدلها بأنواع صحية مثلاً الرقائق قليلة الملح، والمثلجات والألبان الخالية من الدسم.
لا تطلب جبنه أو مايونيز على البرجر.
واستبدل علبة الحلوى بعلبة من الطماطم الصغيرة والجزر فهي لذيذة وحلوة ومغذية. عدل وصفات الطعام التي تحبهابدلا من أن تحرم نفسك، عدل وصفاتك المفضلة، اشوي بدلا من أن تقلي، واسلق المعكرونة والأرز دون زيت.
استعمل حليب وقشطه منزوعا الدسم لعمل الصلصات. كما يمكنك استعمال أوعية الطبخ التي لا تحتاج إلى زيت. طور شبكة دعمحاول أن تبدأ النظام الغذائي مع الأصدقاء في العمل. اخبر أصدقائك بأنك سئمت من تناول الأطعمة الدهنية غير الصحية وأنك تريد أن تجرب أسبوع الأطعمة الصحية. تناوبوا على إحضار وابتكار الأطعمة الصحية وستشعر بالفرق دون شك.
وأخيرا لا تتسوق إذا كنت جائعاًلا تذهب لشراء الطعام إذا كنت تشعر بالجوع، ويفضل أن ترسل شخصا أخر أو تنتظر حتى تأكل قبل أن تذهب إلى التسوق.
يقول الباحثون أن الإنسان الجائع خطر على نفسه ومكسب للمتجر، لأنه سوف يقوم بشراء ضعف ما يأكل وضعف ما يريد وضعف ما كان يتوقع ؛ فبمجرد رؤيته للأنواع المختلفة من الطعام سوف تزداد شهيته دون تفكير.