الثلاثاء، مايو 12، 2009

نحو شعر جميل و جذاب


الشعر الملون يحتاج الي عناية فائقة ، قد تكون أحيانا أكثرمن الشعر الغير الملون الجمال تقدم لك 16 نصيحة لشعر ملون قوي وجذاب.
1- أنهى دوماً جلسة العناية بشعرك المصبوغ باستعمال ملطف مضاد للتأكسد أو علاج منقذ للون لمدة خمس دقائق . فهذا يزيل مواد كيميائية من الشعر ويطيل أمد لونه.
2- عليك استشارة مصفف الشعر لتحديد اللون الأمثل لك . يتحقق المصفف من لون بشرتك وعينيك ويفترض بخيارك أن يكمل الاثنين معاً . والواقع أن نظرة الأشخاص إلى اللون تختلف جداً ولذلك من المفيد ربما النظر إلى الألوان الرائجة فى المجلات لتحديد الخيار النهائى والأمثل .
3- يمكن لصبغات الشعر أن تجعل الشعر جافاً ومسامياً ولذلك من المهم تلطيفه بصورة منتظمة للحفاظ على سلامته . أغسلى شعرك ولطفيه بمنتجات مخصصة لتلطيف الشعر وتنظيفه من دون إحداث خبو فى اللون .
استعملى أيضا علاجاً ملطفاً مرة كل أسبوع للمساعدة على حبس الرطوبة داخل الشعر .
4- التأكد من أنك تملكين الوقت الكافى للاعتناء بشعرك كما يجب ، لآنه عند الشروع فى تلوين شعرك .. سوف تحتاجين إلى زيارة الصالون بصورة منتظمة كل 4 إلى 8 أسابيع حسب اللون فى شعرك ، وإذا كنت تملكين الكثير من الوقت قد لا تكون التسريحة المليئة بالخصلات الفاتحة ملائمة لك . ومن الأفضل لك الأعتماد علي الملمع الطبيعى الذى يحتاج إلى صيانة أقل نسبياً ويضفى الحجم واللمعان على الشعر. 5
- عند تحليل أى لون للبشرة من الضرورى تحديد ما إذا كان لون بشرتك دافئاً أو بارداً أولاً ، أحضرى لهذه الغاية قطعتين من القماش .. واحدة باردة مثل الأزرق الداكن وأخرى دافئة مثل المشمشى ، إحملى القطعتين قرب وجهك وانظرى إلى المرآة فى ضوء النهار الطبيعى . سوف تلاحظين بسرعة اللون الذى يبرز جمال عينيك ويجعل بشرتك تبدو حيوية . استعملى هذه الطريقة بمثابة دليل فى كل اختياراتك المستقبلية للألوان . واعلمى أن طلب الكثير من شعرك من خلال تغيير طيف اللون (أى الانتقال من البارد إلى الدافىء أو العكس) يفضى دوماً إلى تلف كيميائى للشعر.
6- عليك دوماً استعمال الشامبو والملطف المشتملين على واقي من الأشعة فوق البنفسجية .
وتعتبر المنتجات المخصصة للشعر الملون الأمثل على الإطلاق . دللى دوماً شعرك بمستحضر التلطيف ، وإذا كان شعرك تالفاً سوف يخبو لونه بسرعة أكبر ، لذا أثناء التواجد فى الشمس حاولى وضع قبعة لحماية شعرك وفروة رأسك ، وإذا أردت السباحة حاولى وضع قبعة السباحة ، وإلا تأكدى من استعمال الشامبو بعد ذلك للتخلص من كل رواسب الملح أو الكلور التى تزيد من سرعة خبو لون شعرك.
7- لا يكلف التلوين الجيد كثيراً ، أنفقى بعض المال الإضافى على منتجات العناية الصحيحة التى يوصيك بها مصفف الشعر ، وإذا قررت تلوين شعرك بنفسك فى المنزل .. استعملى أنواع الشامبو والملطف التى تحتوى على مزيج من الخلاصات النباتية والمكونات المنظفة لحماية لون شعرك.
8- إذا كنت تحبين وضع المجوهرات ، إعلمى أن النساء اللواتى يعشقن الفضة والبلاتين والذهب الأبيض يتماشين عموماً مع الألوان الباردة ، أما النساء اللواتى يفضلن النحاس والبرونز والذهب الأصفر والوردى فيتناغمن مع ألوان الشعر الأكثر دفئاً مثل البنى والأحمر النحاسى والأشقر الداكن.
9- إن اللون الملائم للشعر هو اللون الذى يلائم لون بشرتك وعينيك ويبرز جمال قسماتك فى الوقت نفسه . وإذا كنت تبحثين عن لون طبيعى وواقعى ، عليك توخى الحذر أكثر مما لو كنت تعتمدين خياراً رائجاً ولفترة محدودة . وتعتبر الخصل الفاتحة المبعثرة خياراً جيداً لأن الألوان تتشابك فى ما بينها لتوليد مظهر جميل وحقيقى.
10- إذا أردت صبغ شعرك ، عليك أن تأخذى فى الحسبان ضرورة إعادة تلوينه كل 4 إلى 6 أسابيع ( حسب سرعة نمو شعرك) . كما أن غسل الشعر وتصفيفه يؤثران سلباً فى الشعر المصبوغ ولذلك اتخذى الخطوات اللازمة لحمايته من خلال استعمال منتجات خاصة بالشعر الملون.
11- إن اختيار اللون الملائم لك قد يكون صعباً فعلاً . فأعتماد اللون الخطأ قد يعنى الأنتظار أشهراً عدة حتى ينمو الشعر مجدداً أو ربما إنفاق المزيد من الأموال لإعادة تلوين الشعر مجدداً .
إلا أن الشىء الأساسى الواجب أخذه فى الاعتبار هو لون بشرتك إذ يفترض بلون شعرك الطبيعى أن يكمل دوماً لون بشرتك ، فإذا كانت بشرتك شاحبة مثلاً فإن اللون الداكن للشعر سوف يجعلك تبدين أكثر شحوباً.
12- يمكن اعتماد الألوان القوية عند تنسيقها مع طلتك الاجمالية ، فمن المهم التفكير فى اسلوبك عند اختيار الألوان الجريئة وإلا قد تبدو طلتك مبتذلة فعلاً . واعلمى أن إخفاء خصل من الألوان القوية جداً تحت الألوان الطبيعية هو طريقة أقل تطرفاً لاعتماد الألوان النابضة والقوية ، ويمكنك فعل ذلك بتلوين أجزاء صغيرة من شعرك الطبيعى أو استعمال الوصلات الملونة.
13- إذا كانت بشرتك شاحبة أو ضاربة إلى الاحمرار ، إختارى ألوان الشعر الحيادية مثل الأشقر الشاحب أو البنى الشاحب أو البنى الداكن . وتجنبى أى لون أحمر لأنه يجعلك متوردة على الدوام ! وإذا أردت اعتماد الطلة الشقراء عليك اختيار ألوان العسل والذهبى إذا كانت بشرتك دافئة ، والألوان الشقراء الفاتحة جداً إذا كانت بشرتك أكثر شحوباً ويطغى اللون الأزرق أو الرمادى أو الأخضر على عينيك . وإذا كانت بشرتك داكنة وزيتونية اللون ،اكتفى بتلوين بعض الخصل فقط باللون الأشقر وإلا يبدو المظهر الإجمالى غير طبيعى البتة ، أما البشرة الشاحبة فتحتاج إلى الألوان الخريفية الدافئة أو الظلال الزرقاء السوداء.
14- يعتبر اللون المثالى للشعر ضرورياً للحصول على لمسة نهائية طبيعية .. حددى ما إذا كان لون بشرتك بارداً أم دافئاً لتتمكنى من اختيار ألوان الشعر التى تناسبك . والواقع أن البشرة الباردة تتناغم عموماً مع الشعر الأشقر الباهت أو البنى الطبيعى أو الألوان الخوخية . أما البشرة الدافئة فتتناغم إجمالاً مع الشعر الأشقر الذهبى أو العسلى أو النحاسى أو البنى الغنى . توجهى إلى مصفف الشعر لاستشارته فى هذا المجال ولا تلونى شعرك أبداً بلون أفتح أو أكثر دكنة بثلاث درجات من لونك الطبيعى إذا أردت اعتماد اللون نفسه فى كل الشعر.
15- يمكن القول إن الألوان الجريئة رائجة جداً هذه السنة . والواقع أن بضع خصلات باللون الجرىء تبرز جمال طلتك ، لكن لا تعتمدى هذا الخيار إلا إذا كانت شخصيتك قوية ومنفتحة فعلاً . فاللون الأحمر أو البرتقالى قد يبدو رائعاً فى نادى الرقص وإنما مقرفاً إذا كنت تعملين فى مصرف.
16- إذا كنت تحبين الألوان الجريئة فى الشعر ، يفضل إضافتها فى شكل " شرائح " إلى الشعر بدل اعتمادها فى كل الرأس . فهذا يمنحك خياراً أوسع فى التصفيف ويتيح لك إبراز الألوان أو اخفاءها كيفما تشائين.