الخميس، مايو 07، 2009

إعدادات البيوس

الخاصيةالأولى :
BIOS Features SetupCPU Level 1 Cache
الخيارات : Enabled أو Disable تستخدم هذه الخاصية لتمكين أو تعطيل الذاكرة كيش من المستوى الأول وهذه الخاصية تكون افتراضيا Enabled .
تعتبر هذه الخاصية مفيدة جدا لمنيرغبون بزيادة سرعة معالجاتهم دون الحاجة لشراء معالج جديد غالي الثمن ، فلوافترضنا أن أحدكم حاول زيادة سرعة معالجه من 400 الى 500 و لكن لم يعمل الجهاز فإنه بتعطيل هذه الخاصية أي جعلها Disabled فإن الجهاز قد يعمل بشكل جيد و لكني لا أنصح المستخدمين أصحاب المعالجات بينتيوم 2 أو 3 بتعطيل هذه الخاصية.
الخاصية الثانية:
CPU Level 2 Cacheالخيارات : Enabled أو Disabled ما نقوله هنا مشابه لما قلناه بخصوص الذاكرة كيش من المستوى الأول.
الخاصية الثالثة :
CPU L2 Cache ECC Checkingالخيارات : Enabled أو Disabled تسمح لك هذه الخاصية بتفعيل أو تعطيل ميزةفحص الذاكرة الكيش المستوى الثاني و البحث عن أخطاء L2 ECC و ذلك في حال توفر هذهالخاصية في جهازك. من المحبذ تفعيل هذه الخاصية لأنها سوف تفحص الذاكرة وتبحث عن الإخطاء أحادية البت في البيانات المخزنة في الذاكرة L2 و تقوم بإصلاحهاتلقائيا مما يسهم في زيادة ثبات عمل الجهاز و خاصة في حالة زيادة سرعة المعالج فتقوم بمعالجة الأخطاء المحتملة الوقوع.
بعض المستخدمين يقومون بتعطيل هذه الخاصية لأن البعض يقول أن عمل هذه الخاصية يقلل من أداء النظام ، و في الحقيقة فإن هذا الإنخفاض المزعوم لا يكاد يلحظ و خاصة مقابل التحسن في عمل الجهاز و المزيد منثباته و ليس ذلك فحسب بل إن هذه الخاصية تسمح لك بزيادة سرعة المعالج أكثر مماتستطيعه مع تعطيل هذه الخاصية، لهذا فأنا أنصح بتفعيل هذه الخاصية.
الخاصية الرابعة:
Processor Number Featureالخيارات : Enabled أو Disabled و هذه الخاصية تعمل فقط في حالة أن كان لديك معالج بينتيوم 3 ، و عند تفعيلها فإنك تسمح لبرامج خارجية بقراءة و إظهار الرقم التسلسلي للمعالج و هذه الخاصية مفيدة إذا رغبت في التأكد من أن معالجك هو من فئة بينتيوم 3.
الخاصية الخامسة: Quick Power On Self Testالخيارات : Enabled أو Disabled عند تفعيل هذه الميزة فإن سرعة تشغيل و إقلاع الجهاز ترتفع بشكل ملحوظ و ذلك نظرا لتخطي بعض اختبارات بدء التشغيل ، وينصح بتعطيل هذه الميزة فقط عند إضافة أي معدات أو أجزاء جديدة للجهاز ، و بعدتكرار التشغيل لبضعة مرات إذا تبين أن الجهاز يعمل بشكل جيد حينها من الممكن إعادةتفعيل هذه الخاصية
الخاصية السادسة: Virus Warning / Anti-Virus Protection الخيارات : Enabled أو Disabled أو ChipAway عند تفعيل هذه الخاصية فإن البيوس سيظهر رسالة تحذير عند كل محاولة للوصول ل boot sector أو partition table من قبل فيروس أو غيره.
يفضل عادة تفعيل هذه الخاصية للحماية من خطر الفيروسات مع ملاحظة أن هذه الخاصية مخصصة فقط لحماية boot sector و partition table و ليس القرص الصلب ككل. و لكن لهذه الخاصية بعض العيوب و التي تتمثل بمنعها لتشغيل بعض البرامج مثل :
1- برنامج إعدادالويندوز.
2- برامج فحص الأقراص. لهذا يفضل تعطيل هذه الخاصية مؤقتاقبل تشغيل البرامج السابقة و إعادة تفعيلها بعد الإتنهاء من العمل على هذه البرامج. تعتبر هذه الخاصية عديمة الفائدة إذا كان القرص الصلب لديك موصلا بمتحكم خارجي external controller و الذي يحتوي على بيوس خاص به و بالتالي فإن الفيروس سيتخطى البيوس الأول و يصيب القرص الصلب ، و من أمثلة هذه الأقراص :
1- SCSI. 2- UltraDMA 66 و UltraDMA100 .
بعض اللوحات الأم motherboards تحتوي على رقائق خاصة ChipAway تحتوي على كود معين لمحاربة الفيروسات و إعطاء حمايةأكبر للقرص الصلب ، و لكنها أيضا تصبح عديمة الفائدة في الحالات سابقة الذكر. الخاصية السابعة: Boot Sequenceالخيارات : A, C, SCSI/EXT C, A, SCSI/EXT C, CD-ROM, A CD-ROM, C, A D, A, SCSI/EXT ( إذا كان لديك على الأقل قرصين صلبين من نوع IDE) E, A, SCSI/EXT ( إذا كان لديك على الأقل ثلاث أقراص صلبة من نوع IDE) F, A, SCSI ( إذا كان لديك على الأقل أربع أقراص صلبة من نوع IDE) SCSI/EXT, A, C SCSI/EXT, C, A A, SCSI/EXT, C LS/ZIP,C هذه الخاصية تعطيك الحق في اختيار الترتيب الذي تريد من البيوس أن يسلكه عند بداية التشغيل للبحث عن نظام التشغيل ، لهذا إذا أردت أكبر قدر من توفير الوقت عند بدأ التشغيل مع افتراضأن جهازك يعمل بشكل جيد فإنه ينصح أن تختار القرص الصلب كأول جهاز في الترتيب عندالبحث عن نظام التشغيل و عادة يكون رمز القرص الصلب هو C أما إذا كنت تستخدم قرص صلب من نوع SCSI فاختر SCSI ليكون هو الجهاز الأول.
بعض اللوحات الأم مثل ABIT BE6 و BP6 لديها متحكم IDE Controller إضافي مدمج في اللوحة الأم ، في هذه الحالة نجد أن البيوس يبدل الخيار SCSI بخيار جديد هو EXT و هذا الخيار يسمح للجهازبالإقلاع من قرص صلب IDE موصل بالمنفذ الثالث أو الرابع من المتحكم الإضافي على اللوحة الأم أو الإقلاع من قرص SCSI و لتحديد أحدهما يجب مراعاة الخاصية القادمة.
بينما إذا أردت الإقلاع من قرص صلب IDE موصل الى المنفذ الأول أو الثاني فلا تختار EXT .
باصوت و الصوره شرح عن إعدادات البيوس و باللغه العربيه على الرابط التالى :
http://www.4shared.com/file/82549940/a6780e9b/bios.html
مع العلم أنه لا توجد تقنيات بها لوحة مفاتيح أو ماوس ناطق حتى الآن تمكن المكفوفين من عمل إعدادات البيوس